المحرر موضوع: الجن والعين والسحر بين الشرع والموروث  (زيارة 11471 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
« آخر تحرير: 2018-03-08, 10:58:53 بواسطة إيمان يحيى »

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
بدأت فكرة هذا الموضوع بمقطع لطارق السويدان أرسلته ماما هادية لنا (سيفتاب وأسماء وأنا) لندلي بدلونا  emo (11): فيه  :::happy2::
هذا هو المقطع وسأنقل في مداخلة قادمة مناقشتنا المبدئية ثم نكمل هنا على بركة الله

https://youtu.be/eBapVNDHIFQ
« آخر تحرير: 2018-03-08, 10:59:45 بواسطة إيمان يحيى »

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
إيمان: كلامه عن التلبس والعين أعجبني لكن  كلامه عن السحر والأحلام والرؤى مخالف لما نعرف من الدين .
الله يهديه

أسماء: بالنسبة لطارق سويدان، أنا أوافقه في قضية التلبس والعين والسحر والأحلام ... نعم عن التلبس والعين أما السحر والأحلام فأمتنا أصبحت امة أحلام .. ووالله هذا ما جعلت أقوله للاخوات السبت الفارط في لقائي بهز في حصة التدبر ومع سورة يوسف... أحلام أحلام وتفسير احلام وحصص تلفزيونية لتفسير الأحلام... وياااااه أمة أصبحت تحلم ... وتريد تحقق الأحلام بلا تعب..
حتى فهمنا لسورة يوسف فهم قاصر فهم وردي ... أخذوا من السورة والقصة كلها كيف ان الرؤيا تحققت ... وكأن يوسف علسه السلام لم يمتحن بمحنة ... ولا تعب ... حلم وردي وتحقق ... !!
امة أصبح دابها وديدنها تفسر أحلامها عسى تتحقق... وقلتها لهن بصريح العبارة أننا ماذا نحن لنظن بأنفسنا اننا تؤتى في أحلامنا ما هو حقيقة !!! حتى وإن يكن .. فإن هذا الذي صرنا نتشبث به شكل من أشكال الهروب من واقعنا ... والله الحالة رزء ... !! ونعاني بقوة من هذه الاعتقادات ..

هادية: اما انا فأتفق مع طارق سويدان في كل ما  ذهب اليه ولا اجد في قوله ما يخالف القرآن ولا السنة، ولكن يخالف اقوال وترجيحات بعض العلماء او ربما اكثرهم، لكن رايه اقوى دليلا
وهنا علينا ان نفرق بين الموروث الثقافي وبين حقائق الدين فلا نخلطهما ببعض، ولا نحسب ان للموروث الثقافي نفس قدسية نصوص الوحي.
والله اعلم.

سيفتاب: طيب يا جماعة أليس في القرآن:
وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ ۚ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (102) سورة البقرة
انا لا أؤمن بالدجل والممارسات الخاطئة التي تحدث ولكن اعرف ان السحر ثابت في القرآن وكانوا يعلمونه للناس ولكن لن يضر احد إلا بإذن الله فلا يلجأ أحد لدجالين. ما اعرفه أن السحر موجود.
« آخر تحرير: 2018-03-08, 11:00:31 بواسطة إيمان يحيى »

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
أسماء: ضرورة التفريق بين الموروث وحقائق الدين نقطة جوهرية جدا جدا، وللأمانة كثيرون بهذا يتنادون ويصل الحد حتى إلى تكفيرهم ... !

هادية:  السحر موجود وثابت
الاختلاف بين العلماء هو التالي: هل للسحر حقيقة؟ ام هو ايحاء وتخييل
يعني الساحر يستطيع ان يحول العصا الى افعى؟ ام يوحي للناس انها افعى في حين انها مازالت عصا؟؟
وطبعا السيطرة على الناس بالايحاء والتخييل تشبه التنويم المغناطيسي وهي علم يتعلمونه ويمارسونه وكذلك الحيل السحرية.
فهذا تفسير ( يعلمون الناس السحر)
والتفريق بين المرء وزوجه يمكن على تفسير ( ان للسحر حقيقة) ان يكون بفعل الساحر ، كما يمكن على التفسير الثاني ( انه حيلة او ايحاء) ان يكون بتسليط الاوهام على احد الزوجين الذي يلجأ للساحر حتى يبغضه في زوجه او باستخدام ادوية وكيماويات ( حيل) تنفر  الزوج من زوجه.
ولاحظوا ان القرآن ذكر التفريق فحسب، ولم يذكر الجمع والحب او ماقال عنه ابن تيمية (سحر العطف) لانه من السهل ان اوقع بينك وبين شخص تحبينه بالحيلة والمكر او الايحاء فتكرهينه، لكن من العسير ان اجعلك تحبين شخصا دون سبب او هوى من نفسك.

سيفتاب: نعم فهمت جزاك الله خيرا

هادية: صحبة الخير ما رايكم ان نتساعد في البحث في هذا الموضوع
لكن بشروط:
١- منع القص واللصق
٢- جمع الادلة من القران والنظر فيها مع الاسترشاد باراء المفسرين القدامى لا المعاصرين
٣- جمع الادلة من السنة النبوية والتعامل معها بنفس الشكل.
٤- الخروج خارج دائرة المذهب السلفي الذي يتشدد كثيرا في هذه الامور ويعتبرها من اساسيات العقيدة
٥- جمع اقوال علماء القرون الاولى في الموضوع
يمكن الاستعانه بأحمد ايضا
ما رايكم؟

إيمان:   مبدئيا موافقة ولكن ما الغرض من البحث؟

هادية: الهدف الوصول الى راي نطمئن له
انا احتاج هذا كثيرا وأسأل عنه كثيرا
وليس شرطا ان نخرج منه جميعا بنفس الرأي
لكن اكيد كلنا سنستفيد

إيمان:   نعم تمام

هادية:   انا مقتنعه براي ابن عاشور والغزالي في المسالة والذي كتبته في موضوع الغزالي
لكن الحق أحب الينا من الهوى
فلنحاول ان نتحقق

سيفتاب:  موافقة

أسماء: متى تيسر لي أشارك بإذن الله
 
إيمان: لو أعددنا خطة عمل سيكون الأمر منظما
١. جمع الآيات
٢. جمع الأحاديث
٣. اختيار التفاسير
وهكذا .. فمن لديه الوقت لجزء محدد من الجدول يأخذه.
بالنسبة لي سآخذ جمع الآيات ثم اشارك في جمع التفاسير في وقتها إن شاء الله

هادية: وأنا سأبحث عن الأحاديث ودرجاتها إن شاء الله
يجب ان نحدد مراجع التفسير ومراجع شرح الاحاديث
كلما كانت اقدم ولعالم اكبر كان افضل وان وجدنا اقوال الائمة الاربعه في الامر
خطرت في بالي الموسوعه الفقهية الكويتية
ممكن ان تساعدنا كثيرا
هذه عليك يا سيفتاب
جديها وابحثي فيها عن اقوال اهل العلم في السحر والجن والحسد او العين

أسماء: لا تنسين التحرير والتنوير لابن عاشور .

 سيفتاب:   ::ok::

هادية: التحرير والتنوير معاصر
واعرف افكاره
مثل ما قاله طارق سويدان ونشرته سابقا
نريد من القدامى ليكون اقوى

إيمان: القدامى الطبري وابن كثير ثم القرطبي للغة والرازي أليس كذلك؟

هادية: الطبري نعم.
ابن كثير متأخر وينقل عن الاقدمين
لو توصلنا لمن في القرون الثلاثة الاولى
ابن عاشور ذكرهم في مقدمته
سابحث عنهم واكتبهم لكن ربما غدا ان شاء الله
او اسالي ايمان وافيدينا
ممكن تسالي احمد عالمنتدى

إيمان: سألت أحمد وهذا رده:
هل المقصود التفاسير كتبت قبل سنة ٣٠٠؟ لو نعم فمما أذكره منها:
تفسير مقاتل بن سليمان (ت: تقريبا ١٢٠ - ١٣٠)
وابن جريج (ت: ١٥١)
وعبد الرزاق (محتاج اتاكد هل تفسير ابن جريج وعبد الرزاق تفاسير مستقلة لهم أم مستلة من مصنفاتهم الحديثية)
وسعيد بن منصور (غالبا مستل من سننه)
وأذكر أن على الشاملة كتاب بعنوان تفسير سفيان الثوري (ت: ١٨٠ .. غالبا جمعه أحدهم من مروياته)
ومثله ابن المبارك (ت: ١٨١)
وهكذا باب التفسير من كتب الصحاح والسنن (البخاري ومسلم وابي داود ونحوهم)
واخيرا تفسير الطبري "جامع البيان في تاويل القران" (ت: ٣١٩) تقريبا وتفسير ابي منصور الماتريدي شيخ الماتريدية "تاويلات أهل السنة" (ت: ٣٢٨)
وهذا الاخيران معدودان من التفسير بالراي لا بالاثر الا ان لاصحابهما علم بالاثر لاسيما ابو جعفر الطبري.

اما لو المقصود التفاسير المنقولة عن اهل القرون (الاجيال) الثلاثة الاولى
 فهناك حادثة مشهورة لنافع بن الأزرق مع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما فرقها الطبري في تفسيره وجمعها أحد المعاصرين
فيها تفسير نحو ٨٠ آية
وهناك من جمع رواية مجاهد عنه في التفسير وهي أحق تفاسير منقولة عنه رضي الله عنه
ومن جمع رواية عكرمة عنه وفيها كلام.
وهناك تفسير السدي والكلبي مطبوعان لا اعلم عن صحتهما شيئا
وتفسير مطبوع باسم تنوير المقباس من تفسير ابن عباس مكذوب والله اعلم
 وهناك كتابات معاصرة حاولت افراد مرويات مشاهير الصحابة في التفسير كابن مسعود وعلي وعمر رضي الله عنهم أجمعين

« آخر تحرير: 2018-03-08, 11:47:52 بواسطة إيمان يحيى »

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
أسماء: يا جماعة الخير هذا الموقع من أروع ما عرفت في جمع التفاسير ...
ثم تأملن جيدا، هناك خيار يضعها كلها وقد وضعتها حسب الترتيب التاريخي لظهورها... من الأقدم إلى الأحدث... فهنا سترين كيف يسهل عليكن معرفة الاقدم بينها من جهة ومن جهة أخرى تتاح لكن قراءة كل تفسير للآية :
(الصورة بالمرفقات)

هادية: ضعي لي الرابط

أسماء: هذا هو الرابط :
https://www.mosshaf.com/ar/main
اذهبي إلى التفسير في الخيارات، ثم إلى قائمة اختيار طريقة إظهار التفاسير، اختاري منها الترتيب التاريخي وستظهر كلها

هادية: انا راجعت الان مختصر تفسير ابن كثير للصابوني
وقرأت ما ادهشني
دهشت لانه شرح انواع السحر كلها فظهرت لي كلها كما اتوقع حيل او ايحاء او استعانه بالشياطين وربما هي اقواها
ثم قال: وقال القرطبي : وعندنا ان السحر حق وله حقيقة يخلق الله عنده مايشاء خلافا للمعتزلة وابي اسحاق الاسفراييني من الشافعيه.
الذي ادهشني: كيف يتفقون على ان له حقيقة ثم لايذكرون هذا النوع الذي له حقيقة مع الانواع المذكورة!!
عموما هذا بحث اولي
وغدا ان شاء الله صباحا نفتح الموضوع ونكتب ما جمعناه

هادية: تخيلوا ان حديث " ان العين لتدخل الجمل القدر والرجل القبر" موضوع؟؟
كم نحفظ من نصوص خاطئة ونبني عليها تصوراتنا المنحرفة
بينما الصحيح ( ان العين لحق)

 أسماء: نعم.. الكثير جدا من هذا بنينا عليه .
تذكرت أمرا يا جماعة ... كتاب التفسير الرائع والمميز جدااا والذي عندما عرفته منذ سنتين أو ثلاث عددت نفسي قد وقعت على درة .. ! "نظم الدرر في تناسب الآيات والسور" لبرهان الدين البقاعي من مواليد القرن التاسع للهجرة ... كتاب مميز جدا، وقد اطلعت على أهم التفاسير القديمة ولكن لهذا ميزة خاصة ووقع خاص، صاحبه ذو نظر وتدبر وفكر وذكاء في معرفة أوجه الربط .. لذلك أنصح به بشدة ..
تجدنه ضمن الموقع الذي أشرت إليه في الصورة.
« آخر تحرير: 2018-03-08, 12:03:22 بواسطة إيمان يحيى »

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
اتفقنا على جمع المادة العلمية من هذه المراجع:
الموسوعة الفقهية الكويتية.
لتحميل نسخة:
http://waqfeya.com/book.php?bid=878
للقراءة والنسخ:
http://feqh.al-islam.com/Loader.aspx?pageid=1299&BookID=510&TOCID=1

موسوعة التفسير بالمأثور
https://archive.org/details/rain_bow2020_yahoo_5

موقع لجمع التفاسير
https://www.mosshaf.com/ar/main

وسأضيف تباعا ما يستجد إن شاء الله

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
هادية: هذا المقطع متعلق بموضوعنا
حقيقة لبس الجن لجسم الإنسان
الشيخ الشعراوي
https://youtu.be/9YQFGmx2Aes

غير متصل سيفتاب

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 7766
  • الجنس: أنثى
  • إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ
جزاك الله خيرا يا إيمان
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ
وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

غير متصل ابنة جبل النار

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 618
  • الجنس: أنثى
متابعة..وجاء في وقته  :)
لماذا لا تظهر عندي الفيديوهات ولا حتى روابطها..مجرد فراغ  ؟ ما الحل؟ شكرا
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن ﻻ إله إﻻ أنت أستغفرك وأتوب إليك[/co

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
أنا أرى تنظيما للموضوع أن نبدأ بالجن ما رأيكم

ويعنينا في موضوع الجن أمران:
1- هل يتلبس الجن بالإنسان، بمعنى أنه يدخل في جسده وينطق بلسانه ويحرك هذا الجسد رغما عن إرادة صاحبه؟
2- ما هي حدود قدرات الجن، وهل تفوق قدرات الإنسان؟


*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
جزاك الله خيرا يا إيمان

وإياك يا سيفتاب

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
متابعة..وجاء في وقته  :)
لماذا لا تظهر عندي الفيديوهات ولا حتى روابطها..مجرد فراغ  ؟ ما الحل؟ شكرا

انسخي الرابط ثم ضعيه في المتصفح بعد حذف الفراغ بين you tube


https://www.you tube.com/watch?v=eBapVNDHIFQ


https://www.you tube.com/watch?v=9YQFGmx2Aes
« آخر تحرير: 2018-03-11, 16:33:19 بواسطة إيمان يحيى »

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
أنا أرى تنظيما للموضوع أن نبدأ بالجن ما رأيكم
ويعنينا في موضوع الجن أمران:
1- هل يتلبس الجن بالإنسان، بمعنى أنه يدخل في جسده وينطق بلسانه ويحرك هذا الجسد رغما عن إرادة صاحبه؟
2- ما هي حدود قدرات الجن، وهل تفوق قدرات الإنسان؟



تمام
في المرفقات ملف وورد به آيات القرآن المتعلقة بموضوعنا
من يتذكر غيرها يخبرني لأضيفها رجاءً

غير متصل ابنة جبل النار

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 618
  • الجنس: أنثى
متابعة..وجاء في وقته  :)
لماذا لا تظهر عندي الفيديوهات ولا حتى روابطها..مجرد فراغ  ؟ ما الحل؟ شكرا

انسخي الرابط ثم ضعيه في المتصفح بعد حذف الفراغ بين you tube


https://www.you tube.com/watch?v=eBapVNDHIFQ


https://www.you tube.com/watch?v=9YQFGmx2Aes

الروابط كهذه اراها ..انما اقصد الفيديوهات لا يظهر لي إلا فراغا بلا روابط..
هل هذا الموضوع منشور في المنتدى للجميع ؟ ام لا زال خلف الكواليس ؟ هناك الكثير من المقالات والجدال في الفيسبوك وكنت أتمنى أن أعرف اعتقاد أصحاب المنتدى :)
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن ﻻ إله إﻻ أنت أستغفرك وأتوب إليك[/co

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
ابنة جبل النار
لا توجد كواليس فقد ألغيت الساحة الخاصة وهذا الموضوع منشور على العام وأظنه يظهر لك قبل تسجيل الدخول مما يعني أنه منشور للجميع حتى غير المسجلين بالمنتدى.
أما عن اعتقاد أهل المنتدى فلا يوجد اتفاق ولذلك طرحناه للتدارس أم عني فتعليقي موجود بالأعلى فيما نقلته من نقاش سابق مع ماما هادية وسيفتاب وأسماء تجدينه هنا
http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?topic=6891.msg116184#msg116184


وعن عدم ظهور الفيديوهات لك فهي مشكلة تقنية لديك لا نعرف سببها
« آخر تحرير: 2018-03-13, 14:31:03 بواسطة إيمان يحيى »

غير متصل ابنة جبل النار

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 618
  • الجنس: أنثى
لاحظت أنه للتدارس لذلك سألت ان كان في الساحة الخاصة..وقبل كتابة تعليقي كنت قرأت جميع المشاركات..شكرا لك وأعتذر عن الازعاج.
بالمناسبة انا ابقى مسجلة فدائما أدخل ولا يطلب مني تسجيل الدخول لذلك لم الاحظ انه يظهر لغير المسجل..
« آخر تحرير: 2018-03-19, 11:53:58 بواسطة ابنة جبل النار »
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن ﻻ إله إﻻ أنت أستغفرك وأتوب إليك[/co

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
الموضوع حساس وشائك، لذا معك حق يا بهي أن تظني أننا سنطرحه في ساحة خاصة
لكن المنتدى اصلا أصبح كأنه ساحة خاصة، ولم يعد يرتاده إلا المقربون، يعني (أهلية بمحلية) كما يقولون

أنا أعتذر عن تأخري في متابعة الموضوع كما كنت أتمنى نظرا لظروفي الشخصية
مجهودك في جمع الآيات أكثر من رائع يا إيمان
لكنني بعد إذنك سأنشرها هنا في مداخلة، لأن تحميل الملف أحيانا يصعب على المتابع من أجهزة محمولة، وليسهل علينا الاقتباس والتعليق..

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
بسم الله الرحمن الرحيم
الجن والعين والسحر بين الشرع والموروث


الجن:
•   وَجَعَلُواْ لِلَّهِ شُرَكَآءَ ٱلۡجِنَّ وَخَلَقَهُمۡۖ  وَخَرَقُواْ لَهُۥ بَنِينَ وَبَنَٰتِۢ بِغَيۡرِ عِلۡمٖۚ سُبۡحَٰنَهُۥ وَتَعَٰلَىٰ عَمَّا يَصِفُونَ ١٠٠ [سورة الأنعام]
•   وَكَذَٰلِكَ جَعَلۡنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوّٗا شَيَٰطِينَ ٱلۡإِنسِ وَٱلۡجِنِّ يُوحِي بَعۡضُهُمۡ إِلَىٰ بَعۡضٖ زُخۡرُفَ ٱلۡقَوۡلِ غُرُورٗاۚ وَلَوۡ شَآءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُۖ فَذَرۡهُمۡ وَمَا يَفۡتَرُونَ ١١٢ [سورة الأنعام]
•   وَيَوۡمَ يَحۡشُرُهُمۡ جَمِيعٗا يَٰمَعۡشَرَ ٱلۡجِنِّ قَدِ ٱسۡتَكۡثَرۡتُم مِّنَ ٱلۡإِنسِۖ وَقَالَ أَوۡلِيَآؤُهُم مِّنَ ٱلۡإِنسِ رَبَّنَا ٱسۡتَمۡتَعَ بَعۡضُنَا بِبَعۡضٖ وَبَلَغۡنَآ أَجَلَنَا ٱلَّذِيٓ أَجَّلۡتَ لَنَاۚ قَالَ ٱلنَّارُ مَثۡوَىٰكُمۡ خَٰلِدِينَ فِيهَآ إِلَّا مَا شَآءَ ٱللَّهُۗ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٞ ١٢٨ وَكَذَٰلِكَ نُوَلِّي بَعۡضَ ٱلظَّٰلِمِينَ بَعۡضَۢا بِمَا كَانُواْ يَكۡسِبُونَ ١٢٩ يَٰمَعۡشَرَ ٱلۡجِنِّ وَٱلۡإِنسِ أَلَمۡ يَأۡتِكُمۡ رُسُلٞ مِّنكُمۡ يَقُصُّونَ عَلَيۡكُمۡ ءَايَٰتِي وَيُنذِرُونَكُمۡ لِقَآءَ يَوۡمِكُمۡ هَٰذَاۚ قَالُواْ شَهِدۡنَا عَلَىٰٓ أَنفُسِنَاۖ وَغَرَّتۡهُمُ ٱلۡحَيَوٰةُ ٱلدُّنۡيَا وَشَهِدُواْ عَلَىٰٓ أَنفُسِهِمۡ أَنَّهُمۡ كَانُواْ كَٰفِرِينَ ١٣٠ [سورة الأنعام]
•   قَالَ ٱدۡخُلُواْ فِيٓ أُمَمٖ قَدۡ خَلَتۡ مِن قَبۡلِكُم مِّنَ ٱلۡجِنِّ وَٱلۡإِنسِ فِي ٱلنَّارِۖ كُلَّمَا دَخَلَتۡ أُمَّةٞ لَّعَنَتۡ أُخۡتَهَاۖ حَتَّىٰٓ إِذَا ٱدَّارَكُواْ فِيهَا جَمِيعٗا قَالَتۡ أُخۡرَىٰهُمۡ لِأُولَىٰهُمۡ رَبَّنَا هَٰٓؤُلَآءِ أَضَلُّونَا فَ‍َٔاتِهِمۡ عَذَابٗا ضِعۡفٗا مِّنَ ٱلنَّارِۖ قَالَ لِكُلّٖ ضِعۡفٞ وَلَٰكِن لَّا تَعۡلَمُونَ ٣٨ [سورة الأعراف]
•   وَلَقَدۡ ذَرَأۡنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرٗا مِّنَ ٱلۡجِنِّ وَٱلۡإِنسِۖ لَهُمۡ قُلُوبٞ لَّا يَفۡقَهُونَ بِهَا وَلَهُمۡ أَعۡيُنٞ لَّا يُبۡصِرُونَ بِهَا وَلَهُمۡ ءَاذَانٞ لَّا يَسۡمَعُونَ بِهَآۚ أُوْلَٰٓئِكَ كَٱلۡأَنۡعَٰمِ بَلۡ هُمۡ أَضَلُّۚ أُوْلَٰٓئِكَ هُمُ ٱلۡغَٰفِلُونَ ١٧٩ [سورة الأعراف]
•   وَلَوۡ شَآءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ ٱلنَّاسَ أُمَّةٗ وَٰحِدَةٗۖ وَلَا يَزَالُونَ مُخۡتَلِفِينَ ١١٨ إِلَّا مَن رَّحِمَ رَبُّكَۚ وَلِذَٰلِكَ خَلَقَهُمۡۗ وَتَمَّتۡ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمۡلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ ٱلۡجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ أَجۡمَعِينَ ١١٩ [سورة هود]
•   قُل لَّئِنِ ٱجۡتَمَعَتِ ٱلۡإِنسُ وَٱلۡجِنُّ عَلَىٰٓ أَن يَأۡتُواْ بِمِثۡلِ هَٰذَا ٱلۡقُرۡءَانِ لَا يَأۡتُونَ بِمِثۡلِهِۦ وَلَوۡ كَانَ بَعۡضُهُمۡ لِبَعۡضٖ ظَهِيرٗا ٨٨  [سورة الإسراء]
•   وَإِذۡ قُلۡنَا لِلۡمَلَٰٓئِكَةِ ٱسۡجُدُواْ لِأٓدَمَ فَسَجَدُوٓاْ إِلَّآ إِبۡلِيسَ كَانَ مِنَ ٱلۡجِنِّ فَفَسَقَ عَنۡ أَمۡرِ رَبِّهِۦٓۗ أَفَتَتَّخِذُونَهُۥ وَذُرِّيَّتَهُۥٓ أَوۡلِيَآءَ مِن دُونِي وَهُمۡ لَكُمۡ عَدُوُّۢۚ بِئۡسَ لِلظَّٰلِمِينَ بَدَلٗا ٥٠ [سورة الإسراء ]
•   وَحُشِرَ لِسُلَيۡمَٰنَ جُنُودُهُۥ مِنَ ٱلۡجِنِّ وَٱلۡإِنسِ وَٱلطَّيۡرِ فَهُمۡ يُوزَعُونَ ١٧  [سورة النمل]
•   قَالَ يَٰٓأَيُّهَا ٱلۡمَلَؤُاْ أَيُّكُمۡ يَأۡتِينِي بِعَرۡشِهَا قَبۡلَ أَن يَأۡتُونِي مُسۡلِمِينَ ٣٨ قَالَ عِفۡرِيتٞ مِّنَ ٱلۡجِنِّ أَنَا۠ ءَاتِيكَ بِهِۦ قَبۡلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَۖ وَإِنِّي عَلَيۡهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٞ ٣٩ [سورة النمل]
•   وَلَوۡ شِئۡنَا لَأٓتَيۡنَا كُلَّ نَفۡسٍ هُدَىٰهَا وَلَٰكِنۡ حَقَّ ٱلۡقَوۡلُ مِنِّي لَأَمۡلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ ٱلۡجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ أَجۡمَعِينَ ١٣  [سورة السجدة]
•   وَلِسُلَيۡمَٰنَ ٱلرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهۡرٞ وَرَوَاحُهَا شَهۡرٞۖ وَأَسَلۡنَا لَهُۥ عَيۡنَ ٱلۡقِطۡرِۖ وَمِنَ ٱلۡجِنِّ مَن يَعۡمَلُ بَيۡنَ يَدَيۡهِ بِإِذۡنِ رَبِّهِۦۖ وَمَن يَزِغۡ مِنۡهُمۡ عَنۡ أَمۡرِنَا نُذِقۡهُ مِنۡ عَذَابِ ٱلسَّعِيرِ ١٢ يَعۡمَلُونَ لَهُۥ مَا يَشَآءُ مِن مَّحَٰرِيبَ وَتَمَٰثِيلَ وَجِفَانٖ كَٱلۡجَوَابِ وَقُدُورٖ رَّاسِيَٰتٍۚ ٱعۡمَلُوٓاْ ءَالَ دَاوُۥدَ شُكۡرٗاۚ وَقَلِيلٞ مِّنۡ عِبَادِيَ ٱلشَّكُورُ ١٣ فَلَمَّا قَضَيۡنَا عَلَيۡهِ ٱلۡمَوۡتَ مَا دَلَّهُمۡ عَلَىٰ مَوۡتِهِۦٓ إِلَّا دَآبَّةُ ٱلۡأَرۡضِ تَأۡكُلُ مِنسَأَتَهُۥۖ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ ٱلۡجِنُّ أَن لَّوۡ كَانُواْ يَعۡلَمُونَ ٱلۡغَيۡبَ مَا لَبِثُواْ فِي ٱلۡعَذَابِ ٱلۡمُهِينِ ١٤ [سورة سبأ]
•   قَالُواْ سُبۡحَٰنَكَ أَنتَ وَلِيُّنَا مِن دُونِهِمۖ بَلۡ كَانُواْ يَعۡبُدُونَ ٱلۡجِنَّۖ أَكۡثَرُهُم بِهِم مُّؤۡمِنُونَ ٤١ [سورة سبأ]
•   قَالَ رَبِّ ٱغۡفِرۡ لِي وَهَبۡ لِي مُلۡكٗا لَّا يَنۢبَغِي لِأَحَدٖ مِّنۢ بَعۡدِيٓۖ إِنَّكَ أَنتَ ٱلۡوَهَّابُ ٣٥ فَسَخَّرۡنَا لَهُ ٱلرِّيحَ تَجۡرِي بِأَمۡرِهِۦ رُخَآءً حَيۡثُ أَصَابَ ٣٦ وَٱلشَّيَٰطِينَ كُلَّ بَنَّآءٖ وَغَوَّاصٖ ٣٧ وَءَاخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي ٱلۡأَصۡفَادِ ٣٨ هَٰذَا عَطَآؤُنَا فَٱمۡنُنۡ أَوۡ أَمۡسِكۡ بِغَيۡرِ حِسَابٖ ٣٩ [سورة ص]
•   وَجَعَلُواْ بَيۡنَهُۥ وَبَيۡنَ ٱلۡجِنَّةِ نَسَبٗاۚ وَلَقَدۡ عَلِمَتِ ٱلۡجِنَّةُ إِنَّهُمۡ لَمُحۡضَرُونَ ١٥٨ [سورة الصافات]
•   وَقَيَّضۡنَا لَهُمۡ قُرَنَآءَ فَزَيَّنُواْ لَهُم مَّا بَيۡنَ أَيۡدِيهِمۡ وَمَا خَلۡفَهُمۡ وَحَقَّ عَلَيۡهِمُ ٱلۡقَوۡلُ فِيٓ أُمَمٖ قَدۡ خَلَتۡ مِن قَبۡلِهِم مِّنَ ٱلۡجِنِّ وَٱلۡإِنسِۖ إِنَّهُمۡ كَانُواْ خَٰسِرِينَ ٢٥ وَقَالَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لَا تَسۡمَعُواْ لِهَٰذَا ٱلۡقُرۡءَانِ وَٱلۡغَوۡاْ فِيهِ لَعَلَّكُمۡ تَغۡلِبُونَ ٢٦ فَلَنُذِيقَنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ عَذَابٗا شَدِيدٗا وَلَنَجۡزِيَنَّهُمۡ أَسۡوَأَ ٱلَّذِي كَانُواْ يَعۡمَلُونَ ٢٧ ذَٰلِكَ جَزَآءُ أَعۡدَآءِ ٱللَّهِ ٱلنَّارُۖ لَهُمۡ فِيهَا دَارُ ٱلۡخُلۡدِ جَزَآءَۢ بِمَا كَانُواْ بِ‍َٔايَٰتِنَا يَجۡحَدُونَ ٢٨ وَقَالَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ رَبَّنَآ أَرِنَا ٱلَّذَيۡنِ أَضَلَّانَا مِنَ ٱلۡجِنِّ وَٱلۡإِنسِ نَجۡعَلۡهُمَا تَحۡتَ أَقۡدَامِنَا لِيَكُونَا مِنَ ٱلۡأَسۡفَلِينَ ٢٩ [سورة فصلت]
•   أُوْلَٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ حَقَّ عَلَيۡهِمُ ٱلۡقَوۡلُ فِيٓ أُمَمٖ قَدۡ خَلَتۡ مِن قَبۡلِهِم مِّنَ ٱلۡجِنِّ وَٱلۡإِنسِۖ إِنَّهُمۡ كَانُواْ خَٰسِرِينَ ١٨   [سورة الأحقاف]
•   وَإِذۡ صَرَفۡنَآ إِلَيۡكَ نَفَرٗا مِّنَ ٱلۡجِنِّ يَسۡتَمِعُونَ ٱلۡقُرۡءَانَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوٓاْ أَنصِتُواْۖ فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوۡاْ إِلَىٰ قَوۡمِهِم مُّنذِرِينَ ٢٩ قَالُواْ يَٰقَوۡمَنَآ إِنَّا سَمِعۡنَا كِتَٰبًا أُنزِلَ مِنۢ بَعۡدِ مُوسَىٰ مُصَدِّقٗا لِّمَا بَيۡنَ يَدَيۡهِ يَهۡدِيٓ إِلَى ٱلۡحَقِّ وَإِلَىٰ طَرِيقٖ مُّسۡتَقِيمٖ ٣٠ يَٰقَوۡمَنَآ أَجِيبُواْ دَاعِيَ ٱللَّهِ وَءَامِنُواْ بِهِۦ يَغۡفِرۡ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمۡ وَيُجِرۡكُم مِّنۡ عَذَابٍ أَلِيمٖ ٣١ وَمَن لَّا يُجِبۡ دَاعِيَ ٱللَّهِ فَلَيۡسَ بِمُعۡجِزٖ فِي ٱلۡأَرۡضِ وَلَيۡسَ لَهُۥ مِن دُونِهِۦٓ أَوۡلِيَآءُۚ أُوْلَٰٓئِكَ فِي ضَلَٰلٖ مُّبِينٍ ٣٢ [سورة الأحقاف]
•   وَمَا خَلَقۡتُ ٱلۡجِنَّ وَٱلۡإِنسَ إِلَّا لِيَعۡبُدُونِ ٥٦ [سورة الذاريات]
•   يَٰمَعۡشَرَ ٱلۡجِنِّ وَٱلۡإِنسِ إِنِ ٱسۡتَطَعۡتُمۡ أَن تَنفُذُواْ مِنۡ أَقۡطَارِ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ فَٱنفُذُواْۚ لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلۡطَٰنٖ ٣٣ [سورة الرحمن]
•   بِسۡمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحۡمَٰنِ ٱلرَّحِيمِ  قُلۡ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ ٱسۡتَمَعَ نَفَرٞ مِّنَ ٱلۡجِنِّ فَقَالُوٓاْ إِنَّا سَمِعۡنَا قُرۡءَانًا عَجَبٗا ١ يَهۡدِيٓ إِلَى ٱلرُّشۡدِ فَ‍َٔامَنَّا بِهِۦۖ وَلَن نُّشۡرِكَ بِرَبِّنَآ أَحَدٗا ٢ وَأَنَّهُۥ تَعَٰلَىٰ جَدُّ رَبِّنَا مَا ٱتَّخَذَ صَٰحِبَةٗ وَلَا وَلَدٗا ٣ وَأَنَّهُۥ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى ٱللَّهِ شَطَطٗا ٤ وَأَنَّا ظَنَنَّآ أَن لَّن تَقُولَ ٱلۡإِنسُ وَٱلۡجِنُّ عَلَى ٱللَّهِ كَذِبٗا ٥ وَأَنَّهُۥ كَانَ رِجَالٞ مِّنَ ٱلۡإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٖ مِّنَ ٱلۡجِنِّ فَزَادُوهُمۡ رَهَقٗا ٦ وَأَنَّهُمۡ ظَنُّواْ كَمَا ظَنَنتُمۡ أَن لَّن يَبۡعَثَ ٱللَّهُ أَحَدٗا ٧ وَأَنَّا لَمَسۡنَا ٱلسَّمَآءَ فَوَجَدۡنَٰهَا مُلِئَتۡ حَرَسٗا شَدِيدٗا وَشُهُبٗا ٨ وَأَنَّا كُنَّا نَقۡعُدُ مِنۡهَا مَقَٰعِدَ لِلسَّمۡعِۖ فَمَن يَسۡتَمِعِ ٱلۡأٓنَ يَجِدۡ لَهُۥ شِهَابٗا رَّصَدٗا ٩ وَأَنَّا لَا نَدۡرِيٓ أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَن فِي ٱلۡأَرۡضِ أَمۡ أَرَادَ بِهِمۡ رَبُّهُمۡ رَشَدٗا ١٠ وَأَنَّا مِنَّا ٱلصَّٰلِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَٰلِكَۖ كُنَّا طَرَآئِقَ قِدَدٗا ١١ وَأَنَّا ظَنَنَّآ أَن لَّن نُّعۡجِزَ ٱللَّهَ فِي ٱلۡأَرۡضِ وَلَن نُّعۡجِزَهُۥ هَرَبٗا ١٢ وَأَنَّا لَمَّا سَمِعۡنَا ٱلۡهُدَىٰٓ ءَامَنَّا بِهِۦۖ فَمَن يُؤۡمِنۢ بِرَبِّهِۦ فَلَا يَخَافُ بَخۡسٗا وَلَا رَهَقٗا ١٣ وَأَنَّا مِنَّا ٱلۡمُسۡلِمُونَ وَمِنَّا ٱلۡقَٰسِطُونَۖ فَمَنۡ أَسۡلَمَ فَأُوْلَٰٓئِكَ تَحَرَّوۡاْ رَشَدٗا ١٤ وَأَمَّا ٱلۡقَٰسِطُونَ فَكَانُواْ لِجَهَنَّمَ حَطَبٗا ١٥ وَأَلَّوِ ٱسۡتَقَٰمُواْ عَلَى ٱلطَّرِيقَةِ لَأَسۡقَيۡنَٰهُم مَّآءً غَدَقٗا ١٦ لِّنَفۡتِنَهُمۡ فِيهِۚ وَمَن يُعۡرِضۡ عَن ذِكۡرِ رَبِّهِۦ يَسۡلُكۡهُ عَذَابٗا صَعَدٗا ١٧ وَأَنَّ ٱلۡمَسَٰجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدۡعُواْ مَعَ ٱللَّهِ أَحَدٗا ١٨ وَأَنَّهُۥ لَمَّا قَامَ عَبۡدُ ٱللَّهِ يَدۡعُوهُ كَادُواْ يَكُونُونَ عَلَيۡهِ لِبَدٗا ١٩ قُلۡ إِنَّمَآ أَدۡعُواْ رَبِّي وَلَآ أُشۡرِكُ بِهِۦٓ أَحَدٗا ٢٠ قُلۡ إِنِّي لَآ أَمۡلِكُ لَكُمۡ ضَرّٗا وَلَا رَشَدٗا ٢١ قُلۡ إِنِّي لَن يُجِيرَنِي مِنَ ٱللَّهِ أَحَدٞ وَلَنۡ أَجِدَ مِن دُونِهِۦ مُلۡتَحَدًا ٢٢ إِلَّا بَلَٰغٗا مِّنَ ٱللَّهِ وَرِسَٰلَٰتِهِۦۚ وَمَن يَعۡصِ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ فَإِنَّ لَهُۥ نَارَ جَهَنَّمَ خَٰلِدِينَ فِيهَآ أَبَدًا ٢٣ حَتَّىٰٓ إِذَا رَأَوۡاْ مَا يُوعَدُونَ فَسَيَعۡلَمُونَ مَنۡ أَضۡعَفُ نَاصِرٗا وَأَقَلُّ عَدَدٗا ٢٤ قُلۡ إِنۡ أَدۡرِيٓ أَقَرِيبٞ مَّا تُوعَدُونَ أَمۡ يَجۡعَلُ لَهُۥ رَبِّيٓ أَمَدًا ٢٥ عَٰلِمُ ٱلۡغَيۡبِ فَلَا يُظۡهِرُ عَلَىٰ غَيۡبِهِۦٓ أَحَدًا ٢٦ إِلَّا مَنِ ٱرۡتَضَىٰ مِن رَّسُولٖ فَإِنَّهُۥ يَسۡلُكُ مِنۢ بَيۡنِ يَدَيۡهِ وَمِنۡ خَلۡفِهِۦ رَصَدٗا ٢٧ لِّيَعۡلَمَ أَن قَدۡ أَبۡلَغُواْ رِسَٰلَٰتِ رَبِّهِمۡ وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيۡهِمۡ وَأَحۡصَىٰ كُلَّ شَيۡءٍ عَدَدَۢا ٢٨  [سورة الجن]
•   بِسۡمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحۡمَٰنِ ٱلرَّحِيمِ قُلۡ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ ١ مَلِكِ ٱلنَّاسِ ٢ إِلَٰهِ ٱلنَّاسِ ٣ مِن شَرِّ ٱلۡوَسۡوَاسِ ٱلۡخَنَّاسِ ٤ ٱلَّذِي يُوَسۡوِسُ فِي صُدُورِ ٱلنَّاسِ ٥ مِنَ ٱلۡجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ ٦ [سورة الناس]



مس الشيطان:
•   وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ ٱلشَّيۡطَٰنِ نَزۡغٞ فَٱسۡتَعِذۡ بِٱللَّهِۚ إِنَّهُۥ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ٢٠٠ إِنَّ ٱلَّذِينَ ٱتَّقَوۡاْ إِذَا مَسَّهُمۡ طَٰٓـئِفٞ مِّنَ ٱلشَّيۡطَٰنِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبۡصِرُونَ ٢٠١ وَإِخۡوَٰنُهُمۡ يَمُدُّونَهُمۡ فِي ٱلۡغَيِّ ثُمَّ لَا يُقۡصِرُونَ ٢٠٢ [سورة الأعراف]
•   وَٱذۡكُرۡ عَبۡدَنَآ أَيُّوبَ إِذۡ نَادَىٰ رَبَّهُۥٓ أَنِّي مَسَّنِيَ ٱلشَّيۡطَٰنُ بِنُصۡبٖ وَعَذَابٍ ٤١ ٱرۡكُضۡ بِرِجۡلِكَۖ هَٰذَا مُغۡتَسَلُۢ بَارِدٞ وَشَرَابٞ ٤٢ [سورة ص]




*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
اكتفيت الآن بنسخ الآيات المتعلقة بالجن والشياطين..

ملاحظة: يجب أن تضاف الفلق إلى آيات العين
===============

بالنسبة لرأيي في موضوع مس الجن، هو كالتالي:
1- لا يستطيع الجني أن يدخل داخل الإنسي، ولكنه يتسلط عليه بالوسوسة فحسب، فإذا استجاب له الإنسي، زاد من وسوسته حتى يأمره بالمعاصي والمنكرات وإيذاء نفسه أو من حوله، لكنه لا يدخل جسده ويسكنه ويتصرف من خلال جسده بدلا عنه..
والآيات توضح هذا (المس) بشكل واضح، ولا يذكر (التلبس) أو الدخول في جسم الإنسي المشهور عند العوام والشيوخ المعالجين في آية قرآنية ولا حديث صحيح
بل العكس هو الصحيح: الآيات القرآنية تؤكد على أن الجن والشياطين ليس لهم من سلطان على البشر إلا بالوسوسة فحسب.

2- ونقطة ثانية مهمة: أيهما أقوى؟
الأحاديث الصحيحة تثبت أن الإنسي الذي لا يسلم قياده للجني، هو أقوى منه، وأقدر عليه.
لكن هناك أحاديث ضعيفة ومنكرة وموضوعة كثيرة توحي بالعكس.
ومما يدل على أن الإنسي أقوى، أن الشيطان يوسوس له، والوسوسة دائما سلاح الضعيف، فلو كان يملك ان يقهره ويرغمه على فعل ما يريده فلم لا يفعل ويكتفي بالوسوسة وهو ألد أعدائنا؟

3- نقطة ثالثة: قدرات الجن
لبعض الجن قدرات تعتبر بالنسبة للإنس خارقة: كالتجسد، والانتقال السريع عبر المكان، والغوص في أعماق البحار، وبناء الأشياء الضخمة كما ذكر في الجن المسخرة لسليمان..
(لا أدري هل تستطيع ان تخترق الجدران أم لا، فهناك حديث صحيح أنها لا تستطيع أن تفتح الأبواب المغلقة) !!
لكنها لا تملك أن تؤذي الإنسي بشكل مادي، فلا تستطيع أن تقتله، أو تؤذي جسده، أو تأسره، أو تخطفه، وليس لها معه إلا الوسوسة.

ما رأيكم في هذا؟ وهل هناك آية أو حديث صحيح يخالف ما أقول؟

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
جزاكنّ الله خيرا جميعا .

ذلك ما أقتنع به عن علاقة الجنّ بالإنس . وأود أن أسوق هذا الحديث :

(("أَوْكوا الأسقيةَ وغلِّقوا الأبوابَ إذا رقَدْتُم باللَّيلِ وخمِّروا الطَّعامَ والشَّرابَ فإنَّ الشَّيطانَ يأتي فإنْ لم يجِدِ البابَ مغلقًا دخَل وإنْ لم يجِدِ السِّقاءَ موكًى شرِب منه وإنْ وجَد البابَ مغلقًا والسِّقاءَ موكًى لم يحلُلْ وكاءً ولم يفتَحْ بابًا مغلقًا وإنْ لم يجِدْ أحدُكم لإنائِه الَّذي فيه شرابُه ما يُخمِّرُه فليعرُضْ عليه عودًا)) -صحيح ابن حبان-

هنا يتبين أن الشيطان لا يستطيع أن يفتح مغلقا، ولا أن يحلل موكى، فكيف يستطيع ما هو أكثر من تلبس وسيطرة ؟!



 لديّ تساؤل يراودني، الشيطان يوسوس للإنسان، والجنّ ما يقدر عليه معه أيضا الوسوسة، كيف يكون التفريق بين وسوسة ووسوسة ؟
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب