المحرر موضوع: فقه الصيام، والاعتكاف.. على مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان رضي الله عنه!  (زيارة 15131 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

أحمد

  • زائر
:emoti_133:

هذه حلقات في فقه الصيام، والإعتكاف، وزكاة الفطر، على مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان رضي الله عنه، أضعها تباعا إن شاء الله. فمن أراد الإستفسار عن شيء في الحلقات المنشورة أو في أي مسألة خاصة بفقه هذه الأبواب فليتفضل بنفس الموضوع. أما من أراد ذكر مذاهب علماء آخرين فربما يكون من الأفضل أن يفتح موضوعا جديدا.

"يرفع الله الذين آمنوا منكم، والذين أوتوا العلم درجات "

 emo (30):
« آخر تحرير: 2008-09-13, 08:00:44 بواسطة أحمد »

أحمد

  • زائر
رد: فقه الصيام
« رد #1 في: 2008-08-30, 22:03:27 »
:emoti_133:

- الحلقة الأولى -

الصوم هو الإمساك عن المفطِّرات من طلوع الفجر الصادق حتى غروب الشمس. قال تعالى: "وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر، ثم أتموا الصيام إلى الليل"
أركانه:
النية. فلا عبادة إلا بنية، قال صلى الله عليه وسلم: "إنما الأعمال بالنيات"
الإمساك عن المفطرات. لأن حقيقة معنى الصوم في اللغة: الإمساك. قال تعالى: "إني نذرت للرحمن صوما، فلن أكلم اليوم إنسيا".
والمفطرات هي:
1- الأكل والشرب عمدا، مما يعتاد أكله وشربه كالخبز والماء، أو مما لا يعتاد كالخشب والبول. فأما الأكل والشرب فللآية السابقة: "وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر، ثم أتموا الصيام إلى الليل". وأما ما لا يعتاد فلأنه في صورة الأكل والشرب.
2- إدخال أي شيء إلى الجوف، ولو لم يكن مقويا على الصوم، من منفذ مفتوح، والجوف هو البطن أو الدماغ كالقطرة في الأنف والأذن والحقنة في الشرج. وليست العين بمنفذ مفتوح، فلا يفطر القطرة فيها وإن أحس بطعمها في فمه، ولا يفطر حقن الوريد أو العضل غير المقوية لأنها دخلت من غير منفذ مفتوح. قال صلى الله عليه وسلم: "الصوم مما دخل وليس مما خرج" رواه البخاري، والمعنى أن الصوم بحفظ الجوف عما يدخل لا عما يخرج، ففي رواية عند غير البخاري قال: "الفطر مما دخل"
3- إدخال ما يقتات به على الصوم ولو من غير المنفذ المفتوح، كأخذ حقن المقويات. لأنه ينافي معنى الصوم
4- قضاء شهوة الفرج عمدا، بالجماع أو بالكف أو بالقبلة أو باللمس. روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: " بينما نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاء رجل فقال: يا رسول الله هلكت! قال: مالك؟ قال: وقعت على امرأتي وأنا صائم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل تجد رقبة تعتقها؟...الخ
5- التقاء الختانين، وإن لم ينزل. لأنه صورة الجماع، حتى قال صلى الله عليه وسلم: " إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب عليه الغسل وإن لم ينزل" رواه مسلم
6- القيء عمدا ملء الفم. لما رواه أبو داود والترمذي عن أبي هريرة أنه قال: من ذرعه القيء وهو صائم فليس عليه قضاء، ومن استقاء فليقض"
7- الخطأ، كمن ظن الفجر لم يطلع فتسحر، أو ظن الشمس قد غربت فأفطر. روى محمد بن الحسن الشيباني في كتاب الآثار أن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه أفطر وأصحابه في يوم غيم ظنوا أن الشمس غابت، فطلعت الشمس. فقال عمر: ما تعرضنا لجنف، نتم هذا اليوم ثم نقضي يوما مكانه.


emo (30):
« آخر تحرير: 2008-09-13, 09:09:23 بواسطة ماما هادية »

غير متصل سيفتاب

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 7766
  • الجنس: أنثى
  • إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ
رد: فقه الصيام
« رد #2 في: 2008-08-31, 00:39:41 »

جزاك الله خيرا يا أحمد وكل عام وأنت بخير وإلى الله أقرب.

متابعون.
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ
وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

أحمد

  • زائر
رد: فقه الصيام
« رد #3 في: 2008-08-31, 12:55:25 »

جزاك الله خيرا يا أحمد وكل عام وأنت بخير وإلى الله أقرب.

متابعون.


جزانا الله وإياكم

بارك الله فيكم

 emo (30):

أحمد

  • زائر
رد: فقه الصيام
« رد #4 في: 2008-08-31, 12:58:31 »
:emoti_133:

- الحلقة الثانية -

شروط الصوم:
1-خلو المرأة من الحيض و النفاس. روى البخاري عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه قال: "خرج رسول الله صلى الله عليه و سلم في أضحى أو فطر إلى المصلى فمر على النساء فقال: يا معشر النساء تصدقن فإني أريتكن أكثر أهل النار. فقلن: وبم يا رسول الله ؟ قال: تكثرن اللعن وتكفرن العشير ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن. قلن: وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله ؟ قال: أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل. قلن بلى قال: فذلك من نقصان عقلها أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم. قلن: بلى قال: فذلك من نقصان دينها
2-البراءة من المرض الذي يؤدي الصوم معه إلى الهلاك. قال تعالى: "ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة"

مستحباته:
1-تأخير السحور.
روى الإمام أحمد أن النبي صلى الله عليه وسلم: "لاتزال أمتي بخير ما عجلوا الإفطار وأخروا السحو"
2-تعجيل الفطر، ولو على تمر أو ماء قليل. روى الإمام البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر"
3-كثرة الصدقة. روى الترمذي أن أنس بن مالك رضي الله عنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم: أي الصدقة أفضل؟ قال: صدقة في رمضان.
4-اجتناب الفحش من القول. روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من لم يدع قول الزور والعمل به، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه. وروى الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "الصيام جنة فإذا كان أحدكم صائما فلا يرفث ولا يجهل فان امرؤ شاتمه أو قاتله فليقل اني صائم." وترك الفحش من القول من السباب والكذب والغيبة والزور واجب في كل الأحوال إلا أنه يفسد أجر الصائم فيتأكد وجوبه على الصائم.
5-أن يفطر غيره من الصائمين، روى الترمذي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من فطر صائما كان له مثل أجره، غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا.
6-أن يكثر الدعاء. روى البيهقي عن عبد الله بن عمرو بن العاص أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "للصائم دعوة لا ترد" ومن ذلك أن يقول عند فطره: "اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت، ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله"


emo (30):
« آخر تحرير: 2008-09-13, 09:11:34 بواسطة ماما هادية »

أحمد

  • زائر
رد: فقه الصيام
« رد #5 في: 2008-09-01, 10:09:16 »
:emoti_133:

- الحلقة الثالثة -


أمور لا تفطر الصائم:
1-الإتيان بشيء من المفطرات ناسيا. روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا نسي فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه.
2-القُبلة، فإن أمن على نفسه فهي جائزة، وإن لم يأمن فهي مكروهة. روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم: يقبل ويباشر وهو صائم، وكان أملككم لمآربه. ولأبي داود عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن المباشرة للصائم فرخص له وسأله آخر فنهاه فإذا الذي رخص له شيخ والذي نهاه شاب.
3-القيء عن غير عمد، والاحتلام، والحجامة. روى أبو داود عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لا يفطر من قاء ولا من احتلم ولا من احتجم" 
4-الاكتحال. روى أبو داود عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال: كان يكتحل وهو صائم.
5-دخول وخروج ما لا يبقى في الجوف إلا أن يكون مبلولا بماء أو غيره، كدخول آلة طبية لا دواء عليها. لانعدام الفطر صورة ومعنى
6-دخول ما لا يحترز عنه كالغبار والحشرات الطائرة في الجو. لدفع الحرج والمشقة. فإن كان عمدا أفطر كالتدخين.
7-أكل ما بين الأسنان من بقايا الطعام إن كان قليلا لا يذكر، ولم يخرجه من فمه، فإن كان كثيرا أو أخرجه ثم أكله أفطر
8-عودة القيء إلى الجوف إذا كان أقل من ملء الفم ودون قصد الصائم
9-القطرة في العين والإحليل. لأن منفذهما إلى الجوف غير مفتوح.
10-ذوق الشيء بالفم إذا لم يبلغ الجوف.
11-مضغ الأم الطعام لطفلها، فإن وجدت من يمضغه له كره لها أن تقوم هي بذلك
12-مضغ العلك الذي لا يصل الجوف منه شيء، ويكره دفعا للتهمة
13-المضمضة والسواك

emo (30):
« آخر تحرير: 2008-09-13, 09:12:22 بواسطة ماما هادية »

أحمد

  • زائر
رد: فقه الصيام
« رد #6 في: 2008-09-02, 01:50:52 »
:emoti_133:

- الحلقة الرابعة -


أقسام الصوم:
1- واجب
2- مندوب
3- مكروه

فأما الصوم الواجب فنوعان:
1-واجب في وقت معين، وهو صوم رمضان، والنذر المعين. أي من نذر لله أن يصوم يوما معينا. وفرض رمضان من قوله تعالى: "فمن شهد منكم الشهر فليصمه". ووجوب النذر من قوله تعالى: "وليوفوا نذورهم" وقوله صلى الله عليه وسلم: "من نذر أن يطع الله فليطعه"
2-واجب في غير وقت معين، وهو صوم القضاء، والكفارات، والنذر غير المعين. أي من نذر لله أن يصوم لكن لم يحدد يوما معينا يصومه. ووجوب القضاء من قوله تعالى: "فعدة من أيام أخر"
فأما الصوم الواجب في وقت معين فتصح نيته في المدة من بعد غروب شمس اليوم الذي قبله إلى نصف النهار من اليوم الواجب الصيام فيه، ويقدر نصف النهار بما قبل الظهر بساعة تقريبا. وذلك إذا لم يتناول شيئا من المفطرات من الفجر حتى نيته الصيام، أما إذا أفطر فلا يصح أن ينوي الصيام بعد ذلك.
فمثلا لو نذر واحد أن يصوم يوم الخميس، لزمه أن ينوي الصوم في الفترة من بعد غروب شمس الأربعاء حتى نصف النهار من يوم الخميس. فإن لم ينو لم يصح صومه، ويجب عليه القضاء، وعلى ذلك ففي رمضان يجب تجديد النية لكل يوم، ويكفي في ذلك ما يدل عليها كالقيام للسحور.
ودليل صحة النية بعد الفجر ما رواه البخاري عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه "أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر رجلا من أسلم أن أذن في الناس أن من أكل فليصم بقية يومه ومن لم يكن أكل فليصم فإن اليوم يوم عاشوراء." وما جاء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا صيام لمن لم ينو من الليل" محمول على نفي الكمال لا نفي الصحة.
واشتراط أن تكون النية قبل نصف النهار حتى تكون مصاحبة لأكثر اليوم، ويأخذ الأكثر حكم الكل في النية، وفي ذلك رفع للحرج عن الحائض مثلا إن نامت وطهرت وهي نائمة، ولم تعلم إلا حين استيقظت صباحا، يصح لها أن تنوي الصيام حين تعلم.
ودليل اشتراط تجديد النية لكل يوم في رمضان أن كل يوم عبادة مستقلة يفصل بينها فاصل الليل، بخلاف الاعتكاف مثلا فهي ساعات متتالية لا تحتاج لتجديد نية كلما مر يوم.

مسائل:
1-نوى في ليلة من ليالي رمضان أن يصوم في الغد بنية تطوع أو قضاء فائت مثلا.

وقع صومه صحيحا لفرض رمضان، ولم يسقط عنه ما نوى الصوم لأجله. فإن كان عليه فائت ظل كما هو. لأن صوم رمضان متعين في حقه، فلا يمكن العدول عنه.
2-مريض أو مسافر له رخصة الفطر في رمضان، نوى أن يصوم بنية قضاء فائت مثلا.
صح صومه لما نواه، وبقي عليه قضاء رمضان حين يشفى أو ينتهي سفره. لأن صومه ليس بمحتم بل يمكنه الفطر للرخصة فإذا صام فهو مخير بين نية صيام رمضان أو أي نية أخرى.

وأما الصوم الواجب في غير وقت معين، فلابد من تبييت نيته قبل الفجر، فإن لم يبيت النية وصام، كان الصوم نفلا. وذلك لأنه غير متعين بنفسه كرمضان فلابد أن يعينه هو قبل الشروع فيه كالصلاة.


emo (30):
« آخر تحرير: 2008-09-13, 09:12:49 بواسطة ماما هادية »

ماما فرح

  • زائر
رد: فقه الصيام
« رد #7 في: 2008-09-03, 21:50:38 »

متابعون بارك الله لك

أحمد

  • زائر
رد: فقه الصيام
« رد #8 في: 2008-09-04, 05:06:12 »

متابعون بارك الله لك


جزاكم الله خيرا

مبارك عليكم الشهر

 emo (30):

أحمد

  • زائر
رد: فقه الصيام
« رد #9 في: 2008-09-04, 05:10:31 »
:emoti_133:

- الحلقة الخامسة -


القسم الثاني من الصوم: "المندوب"
حكم نيته كحكم الواجب في وقت معين، وقتها من غروب شمس اليوم الفائت حتى نصف النهار من يوم الصوم. وذلك بشرط ألا يكون قد أفطر قبل أن ينوي الصوم، وما جاء في حديث عاشوراء أن من أكل فليصم يومه كان لأنهم لم يعلموا بصومه.
ولا تتطوع المرأة إلا بإذن زوجها. روى مسلم عن أبي هريرة أن النبي صلى الله لعيه وسلم قال: "لا تصم المرأة وبعلها شاهد إلا بإذنه". وهو محمول على صوم التطوع لا الفرض، لئلا يتعارض مع قوله صلى الله عليه وسلم: لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق. رواه الإمام أحمد والحاكم.

والأيام التي يندب فيها الصوم:
1- صوم الإثنين والخميس من كل أسبوع. قالت السيدة عائشة: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتحرى صوم الإثنين والخميس" رواه الترمذي وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: تعرض الأعمال يوم الإثنين والخميس فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم"
2- صوم الأيام الغرر من كل شهر قمري، أي أيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر. روى الترمذي عن أبي ذر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا صمت من الشهر ثلاثا فصم ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة"
3- صوم عاشوراء. وهو العاشر من محرم، ويستحب أن يصام معه التاسع. فقد سئل عنه صلى الله عليه وسلم فقال: " يكفر السنة الماضية" وقال: لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع" رواهما مسلم
4- صوم ستة أيام من شوال. روى الإمام مسلم عن أبي أيوب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم: من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر. ولا يتشرط فيها التتابع أو أن تكون بعد العيد مباشرة.
5- صوم عرفة، وهو اليوم التاسع من ذي الحجة. سئل النبي صلى الله عليه وسلم عنه فقال: "يكفر السنة الماضية والباقية" رواه مسلم


emo (30):
« آخر تحرير: 2008-09-13, 09:13:18 بواسطة ماما هادية »

أحمد

  • زائر
رد: فقه الصيام
« رد #10 في: 2008-09-05, 03:13:01 »
:emoti_133:


- الحلقة السادسة -


القسم الثالث من الصوم: "المكروه"

وهو نوعان:
صوم مكروه تنزيها، أي أن تركه أفضل وأولى، وفاعله لا ذنب عليه، وهو:
1- صوم يوم الشك، وهو اليوم الذي لم يتبين في ليلته الهلال. إلا أن يوافق عادة للصائم كأن يكون يوم اثنين أو خميس مثلا. روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين إلا أن يكون رجل كان يصوم صومه فليصم ذلك" وفي البخاري أن عمار بن ياسر رضي الله عنهما قال: "من صام يوم الشك فقد عصى أبا القاسم"
2- صوم المسافر مع مكابدة المشقة. لقوله صلى الله عليه وسلم: "ليس من البر الصيام في السفر" فهو مخصوص بالصوم مع المشقة لما ورد في قوله تعالى: "وأن تصوموا خير لكم".
3- صوم السبت منفردا. روى البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم....الخ" ومثله يوم الأحد لأن السبت عيد اليهود، والأحد عيد النصارى. فمن صامهما متتاليين فلا كراهة.


وصوم مكروه تحريما، أي أن تركه لازم وفاعله عليه ذنب لكنه أقل من الحرام، وهو:
1- صوم العيدين وأيام التشريق الثلاثة. روى مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: "نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن صومين: يوم الفطر ويوم الأضحى" وروى الإمام أحمد عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أنه قال: أمرني النبي صلى الله عليه وسلم أن أنادي أيام منى: أنها أيام أكل وشرب لا صوم فيها. يعني أيام التشريق." وعن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن صوم ستة أيام من السنة ثلاثة أيام من التشريق ويوم الفطر ويوم الأضحى ويوم الجمعة مختصة من الأيام. رواه الطيالسي.
2- صوم الوصال. روى البخاري عن أبي سعيد الخدري رضي لاله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تواصلوا... الخ"

مسائل:
1- من نذر أن يصوم يوم العيد، فلا يصمه ويقدم الكفارة. فإن صامه سقط عنه النذر واكتسب إثم الصوم المحرم.

2- لا يكره صوم يوم الجمعة منفردا. روى الترمذي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصوم ثلاثة أيام من غرة كل شهر ثلاثة أيام وقل ما كان يفطر يوم الجمعة." وما رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تختصوا ليلة الجمعة بقيام من بين الليالي، ولا تختصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام، إلا أن يكون في صوم يصومه أحدكم" وعنه أيضا عند مسلم " لا يصم أحدكم يوم الجمعة إلا أن يصوم قبله أو يصوم بعده" فذلك محمول على من قيد المطلق بدلالة قوله: "لا تختصوا" إذ قيام ليلة الجمعة أو صيام يومها مطلق لا فضل فيه على غيره من الأيام والليالي، فالنهي في الحديث وارد على تخصيص الجمعة بصيام أو قيام لذاته لا واردا على مجرد إفرده بصيام أو قيام.



emo (30):
« آخر تحرير: 2008-09-13, 09:14:00 بواسطة ماما هادية »

غير متصل زهرة الأحلام

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 31
  • الجنس: أنثى
رد: فقه الصيام
« رد #11 في: 2008-09-05, 12:35:30 »
                                           :emoti_133:
جزاك الله خيرا اخى احمد........ بجد استفدت كتير
                  ::ok:: ::ok::

أحمد

  • زائر
رد: فقه الصيام
« رد #12 في: 2008-09-05, 14:34:19 »
                                           :emoti_133:
جزاك الله خيرا اخى احمد........ بجد استفدت كتير
                  ::ok:: ::ok::

جزانا الله وإياكم
أسعدتني استفادتكم
ربنا ينفعنا وإياكم

 emo (30):

أحمد

  • زائر
رد: فقه الصيام
« رد #13 في: 2008-09-05, 14:47:10 »
:emoti_133:


- الحلقة السابعة -


حكم إفساد الصوم بشيء من المفطرات:
1- إذا كان الصوم في غير رمضان، وكان واجبا أو مندوبا وجب القضاء في أي يوم آخر.
فالواجب لبقاء وجوبه.
والمندوب لصيرورته واجبا بالشروع فيه.
فقد روى ابن حبان عن عائشة رضي الله عنها قالت: "كنت أنا وحفصة صائمتين متطوعتين، فأهدي لنا طعام فأفطرنا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صوما مكانه يوما آخر"
وروى الطحاوي عن عائشة أنها قالت دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله إنا قد خبأنا لك خبيئا فقال إني كنت أريد الصوم ولكن قريبه سأصوم يوما مكان ذلك.
وروى ابن أبي شيبة عن أنس بن سيرين أنه صام يوم عرفة فعطش فيه عطشا شديدا فأفطر فسأل عدة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فأمروه أن يقضي يوما مكانه.
وروى الدارقطني عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: "صنع رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم طعاما فدعا النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه فلما أُتي بالطعام تنحى رجل منهم فقال عليه الصلاة والسلام مالك؟ قال إني صائم. فقال عليه الصلاة والسلام: تكلف أخوك وصنع طعاما ثم تقول: إني صائم؟ كل وصم يوما مكانه"
وقد قال تعالى: "ولا تبطلوا أعمالكم" وهذا نهي عن أن يفسد الإنسان عملا بدأ فيه، فيلزم منه وجوب قضائه.
أما ما ورد في أحاديث أخرى أن المتطوع أمير نفسه إن شاء صام وإن شاء أفطر. فأحاديث وجوب القضاء أرجح لقاعدة: إذا تعارض الحلال والحرام غلب الحرام الحلال. ويكون المراد من هذه الأحاديث أن المتطوع بعد النية الجازمة بالصيام مختار بين الصيام فعلا وبين عدمه قبل الشروع فيه، أما إذا بدأ في العمل فعلا فيلزمه الإتمام أو القضاء إذا لم يتم

2- إذا كان الصوم في رمضان، فيختلف الحكم بحسب ما أفطر به. فمن المفطرات ما يوجب القضاء والكفارة، ومنها ما يوجب القضاء فقط.
وضابط هذا أن ما كملت فيه صورة الفطر أوجب القضاء والكفارة، وما خالف ذلك لا يوجب إلا القضاء.

ما يوجب القضاء والكفارة من المفطرات:
1- الأكل والشرب مما يقتات أو يتداوى به.
2- الجماع في أحد السبيلين، أنزل أو لم ينزل.

ودليل ذلك حديث الأعرابي الذي قال فيه: يا رسول الله هلكت، وأهلكت. قال ماذا صنعت؟ قال واقعت امرأتي في نهار رمضان متعمدا. فقال صلى الله عليه وسلم: أعتق رقبة، قال لا أملك إلا رقبتي هذه. فقال: صم شهرين متتابعين. فقال وهل جاءني ما جاءني إلا من الصوم؟ فقال: أطعم ستين مسكينا. فقال لا أجد، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يؤتى بفرق من تمر ويروى بعرق فيه خمسة عشر صاعا وقال فرقها على المساكين فقال والله ما بين لابتي المدينة أحد أحوج مني ومن عيالي فقال كل أنت وعيالك يجزيك ولا يجزي أحدا بعدك. والأكل والشرب عمدا والجماع سواء في خرق حرمة الصوم.
والكفارة: تكون على الترتيب كما جاء في الحديث، فيبدأ بإعتاق الرقبة فإن لم يجد، يصوم شهرين متتابعين، فإن لم يستطع يطعم ستين مسكينا.

ما يوجب القضاء فقط: ما عدا ذلك من المفطرات، لعدم اكتمال صورة الفطر فيه، كالاستمناء بالكف أو الإنزال باللمس أو القيء عمدا ملء الفم أو أن يقطر في أنفه أو أذنه أو أن يتقوى على الصوم بحقن المقويات ونحو ذلك.




emo (30):
« آخر تحرير: 2008-09-13, 09:14:57 بواسطة ماما هادية »

أحمد

  • زائر
رد: فقه الصيام
« رد #14 في: 2008-09-06, 04:20:55 »
:emoti_133:


- الحلقة الثامنة -

من يرخص لهم الإفطار في رمضان:
1- المريض إن خاف من الصوم أن يطول مرضه أو يشتد.
2- المسافر سفرا يقصر الصلاة فيه، أي السفر لمكان يمشي إليه المسافر ثلاثة أيام مشيا متوسطا بالنهار فقط، ويساوي تقريبا 135 كم، وإن لم يكن شاقا، وإن بلغه بالوسائل السريعة في أقل من ساعة. والصوم له أفضل. لقوله تعالى: "فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر"
3- الحامل والمرضع إن خافت على جنينها أو رضيعها أو نفسها. روى أصحاب السنن الأربعة عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله وضع عن المسافر الصوم وشطر الصلاة وعن الحبلى والمرضع الصوم.
4- الشيخ الفاني الذي لا يقدر على الصوم. لقوله تعالى: "وعلى الذي يطيقونه فدية طعام مسكين" والمعنى: لا يطيقونه. كما قاله ابن عباس رضي الله عنهما في البخاري. ولا يقضي وإنما يقدم الفدية، وسيأتي الكلام فيها إن شاء الله.
5- الحائض والنفساء. وليس افطارها رخصة، بل واجب، يحرم صومها، ويحرم تشبهها بالصائمين. روى البخاري عن معاذة قالت سألت عائشة رضي الله عنها ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة؟ قالت: كان يصيبنا ذلك مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة.
ولا يقاس على ذلك الجنب. فقد روى البخاري عن عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما أن عائشة قالت: أشهد على رسول الله صلى الله عليه وسلم أن كان ليصبح جنبا من جماع غير احتلام ثم يصوم.


مسائل:
1- إذا أسلم الكافر في نهار رمضان، أو بلغ الصبي، أمسك بقية اليوم احتراما للوقت، ولا يلزمه القضاء لعدم أهليته للصوم من أول اليوم. فالكافر غير مخاطب بفروع الشريعة، والصبي مرفوع عنه القلم.
2- إذا قدم المسافر أو طهرت الحائض أو برئ المريض في نهار رمضان أمسكوا بقية يومهم احتراما للوقت، ولزمهم القضاء.


emo (30):
« آخر تحرير: 2008-09-13, 09:15:31 بواسطة ماما هادية »

أحمد

  • زائر
رد: فقه الصيام
« رد #15 في: 2008-09-06, 22:35:47 »
:emoti_133:


- الحلقة التاسعة -

أحكام قضاء الفائت من رمضان:
1- لا يجب القضاء على التوالي، بل يجوز التفريق. روى الدراقطني عن ابن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في قضاء رمضان: "إن شاء فرق وإن شاء تابع"
2- من فاته أيام من رمضان لم يقضها حتى أتى عليه رمضان التالي فقضاها بعده فليس عليه سوى القضاء فقط ولا كفارة عليه.
3- من مات وعليه قضاء وجب عليه أن يوصي بإخراج طعام مسكين عن كل يوم فاته، فإن لم يوص اخرج الورثة في حدود الثلث. ولا يصوم أحد عنه. روى الطحاوي عن عمرة بنت عبد الرحمن أنها قالت لعائشة رضي الله عنها: إن أمي توفيت وعليها صيام رمضان أيصلح أن أقضي عنها؟ قالت: لا، ولكن تصدقي عنها مكان كل يوم على مسكين خير من صيامك. وروى النسائي في السنن الكبرى عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: لا يصلي أحد عن أحد، ولا يصوم أحد عن أحد.
4- إذا مات من يرخص له الفطر قبل انتهاء رمضان فلا يجب في حقه القضاء، فلا يخرج من تركته بدل
5- إذا ارتفع العذر المبيح للإفطار لزم المفطر القضاء بقدر الإمكان، فإن مات قبل أن يأتي عليه من الأيام ما يفي بقضاء ما أفطره فليس عليه شيء.
مثلا: رجل أفطر لمرض عشرة أيام، ثم صح، ولم يمض عليه سوى ثلاثة أيام بعد العيد فمات، فلا يجب عليه إلا صوم الأيام الثلاثة.
6- يبذل الشيخ الفاني الذي لا يقدر على الصوم والمريض مرضا لا يرجى شفاؤه عن كل يوم طعام مسكين. ويجوز له أن يخرج قيمة الطعام مالا. وسيأتي الكلام عن إخراج القيمة في زكاة الفطر إن شاء الله.
7- تفطر المرأة الحائض والنفساء ولا تتشبه بالصائمين، ويحرم عليها ذلك.
8- إذا عاد المسافر إلى بلده قبل نصف النهار ولم يفطر لزمه الصوم. لإمكان نية الصوم وعدم وجود المانع.
9- من أغمي عليه أثناء يومه لا يلزمه قضاؤه، ويلزمه قضاء كل يوم مر عليه وهو في إغماء لإنعدام النية وشهوده الشهر، ومن أغمي عليه طول الشهر لزمه قضاؤه.


تمت حلقات الصوم
أسألكم الدعاء
ونلتقي بإذن الله مع الإعتكاف

emo (30):
« آخر تحرير: 2008-09-13, 09:15:57 بواسطة ماما هادية »

ماما فرح

  • زائر
رد: فقه الصيام
« رد #16 في: 2008-09-06, 23:34:51 »

جزاك الله خيراً


غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: فقه الصيام
« رد #17 في: 2008-09-07, 07:17:18 »
جزاكم الله خيرا يا أحمد وأجزل لكم المثوبة

وبانتظار أحكام الاعتكاف
أعاننا الله تعالى على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان، وجعلنا من المقبولين
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل قطرة الندى

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 19
  • الجنس: أنثى
رد: فقه الصيام
« رد #18 في: 2008-09-08, 15:05:55 »
 :emoti_133:
جزاك الله خير الدنيا وحسن ثواب الاخرة

واعانك الله على الخيرومساعدة الغير
::cong:

أحمد

  • زائر
جزاكم الله خيرا يا أحمد وأجزل لكم المثوبة

وبانتظار أحكام الاعتكاف
أعاننا الله تعالى على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان، وجعلنا من المقبولين


جزانا الله وإياكم
بارك الله فيكم ونفعنا جميعا بالعلم النافع والعمل الصالح

:emoti_133:
جزاك الله خير الدنيا وحسن ثواب الاخرة

واعانك الله على الخيرومساعدة الغير
::cong:

جزانا الله وإياكم
تقبل الله منا ومنكم

 emo (30):
« آخر تحرير: 2008-09-13, 08:23:14 بواسطة أحمد »