الساحة الإسلامية > :: رمضان جانا وفرحنا له ::

فقه الصيام، والاعتكاف.. على مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان رضي الله عنه!

<< < (7/7)

ماما هادية:
بارك الله بك
لم نطلب منك التعرض للاختلافات بين المذاهب، ولكن طلبنا منك توضيح مسألة بعينها على مذهبك وحسب.... وهي هل يجوز الفطر لمن طرأ السفر عليه بعد الفجر...

قلتم انه  عند الاحناف... يبدأ يومه صائما، وعليه أن يتمه، ثم يفطر الأيام التالية
والحكم عند الشافعية مماثل لهذا (ليس كما ذكرت أنت) يقولون:

في السفر: يجوز الفطر للمسافر سفر قصير مباح قبل الفجر، سواء خاف مشقة شديدة أم لم يخف.
وسفر القصر: هو السفر المبيح لقصر الصلاة، وهو ما كان لمسافة واحد وثمانين كيلو مترا فما فوق، ولا عبرة لوسيلة النقل...
والمباح: ما لم يكن لمعصية أو بمعصية.
وقولنا قبل الفجر، يخرج به ما لو طرأ السفر على الصوم، فلا يجوز الفطر، بخلاف المريض.

علما أن الحنابلة يجيزون الفطر لمن طرأ عليه السفر بعد الفجر، اذا شرع في السفر... (اي ليس الجميع متفق كما قلتم)

وبالتالي فإجابتكم لماما فرح لم تكن واضحة وكانت موهمة، ولهذا سألتكم بغية الايضاح
كذلك قولكم ان الشافعية يختلفون عن الاحناف في هذه النقطة... اذ بحسب قولك لا يختلفون..

جزاكم الله خيرا

أحمد:

--- مقتبس من: ماما هادية في 2008-09-18, 19:35:16 ---بارك الله بك
لم نطلب منك التعرض للاختلافات بين المذاهب، ولكن طلبنا منك توضيح مسألة بعينها على مذهبك وحسب.... وهي هل يجوز الفطر لمن طرأ السفر عليه بعد الفجر...


--- نهاية الإقتباس ---

أكرمكم الله
عرضت رأي المذهب الشافعي في الموضوع فعرضت الأمر كما رأيتم
وسؤال ماما فرح لم يكن عمن طرأ السفر عليه بعد الفجر.. بل بيت السفر ولكنه لن يتحرك إلا بعد الفجر
قالت:

--- اقتباس ---مسافر خارج البلاد تقلع طائرته في العاشرة صباحاً مثلا

هل يمتنع عن نية الصيام ويفطر من الفجر؟

أم ينوي الصيام ويفطر بعد إقلاع الطائرة؟
--- نهاية الإقتباس ---
فهو يعلم ميعاد طائرته ويسأل أيبيت الفطر أم ينوي الصيام؟

وفرق بين ذلك وبين من بات مقيما ثم طرأ عليه السفر كما قلتم!


--- اقتباس ---قلتم انه  عند الاحناف... يبدأ يومه صائما، وعليه أن يتمه، ثم يفطر الأيام التالية
--- نهاية الإقتباس ---

لم أتعرض لهذا في سؤال ماما فرح أصلا، وما قلت ذلك إلا حين صورت ثلات مسائل كانت هذه إحداهن، ردا على كلامكم


--- اقتباس ---وقولنا قبل الفجر، يخرج به ما لو طرأ السفر على الصوم، فلا يجوز الفطر، بخلاف المريض.
--- نهاية الإقتباس ---
لم أخالف ذلك، بل نسبته للجميع (الحنفية والشافعية)


--- اقتباس ---علما أن الحنابلة يجيزون الفطر لمن طرأ عليه السفر بعد الفجر، اذا شرع في السفر... (اي ليس الجميع متفق كما قلتم)
--- نهاية الإقتباس ---


رحمكم الله
مالنا والحنابلة الآن.. لم أعنهما أو أذكرهما مطلقا، بل جميع المذكورين الحنفية والشافعية أعني، ولم أقل بالإجماع


--- اقتباس ---وبالتالي فإجابتكم لماما فرح لم تكن واضحة وكانت موهمة، ولهذا سألتكم بغية الايضاح
--- نهاية الإقتباس ---
عفا الله عنكم
ماما فرح سالت عمن بيت السفر، وأجبتها على المذهب الحنفي
لا سالت عمن طرأ عليه السفر
ولا عن المذهب الشافعي أو الحنبلي
فأين الإيهام أو عدم الوضوح؟


--- اقتباس ---كذلك قولكم ان الشافعية يختلفون عن الاحناف في هذه النقطة... اذ بحسب قولك لا يختلفون..
--- نهاية الإقتباس ---

قلت الشافعية والحنفية متفقون في نقطتين، هي من سافر قبل رمضان فالفطر له، ومن طرأ عليه السفر نهارا فلا فطر له في يومه
ثم قلت انهم مختلفون فيمن سافر ليلا او بيت السفر من الليل
ونسب للحنفية جواز الافطار وللشافعية منعه وحعلتهم تبعا لعلي وابن عباس رضي الله عنهم
وقد أخطأت فيما نسبته للشافعية، فهو منسوب لعلي وابن عباس رضي الله عنهم فقط.
وسبب خطأي أني في ردي الفائت كنت قد اقتصرت على مراجعة كتاب بدائع الصنائع للكاساني وهو موسوعة في الفقه الحنفي، ودائما ما يذكر رأي مذهبه ورأي الشافعية المخالف، فلما ذكر هذا الرأي ونسبه لعلي وابن عباس رضي الله عنهم ظننت الشافعية تابعون لهما فيه، ثم أعدت المراجعة فلم أجده ينسبه لهم.

بقي أن الأحناف يجيزون الفطر لمن سافر ليلا او بيته من الليل وسافر قبل نصف النهار، كالعاشرة صباحا كما في سؤال ماما فرح، ولا أدري مذهب الشافعية في هذه المسألة

emo (30):

ماما هادية:
جزاكم الله خيرا على التوضيح


--- اقتباس ---بقي أن الأحناف يجيزون الفطر لمن سافر ليلا او بيته من الليل وسافر قبل نصف النهار، كالعاشرة صباحا كما في سؤال ماما فرح، ولا أدري مذهب الشافعية في هذه المسألة
--- نهاية الإقتباس ---

فالذي بيت السفر من الليل، ويعلم موعد طائرته وأنها قبل منتصف النهار، يصبح مفطرا ويسافر مفطرا، لكن إذا تغير حاله ولم يسافر يمسك بقية اليوم...؟
قلتم من قبل:

--- اقتباس ---نعم، يبيت نية الفطر من الليل، فإذا تغيرت حاله ولم يسافر يمسك بقية اليوم ويقضي يوما مكانه
--- نهاية الإقتباس ---


تمام كده؟

 

سؤال آخر لكن عن الاعتكاف

مع الوسائل التكنولوجية الحديثة، يمكن للإنسان وهو في المسجد أن يتصل بالعالم الخارجي من حلال الهاتف المحمول، والكمبيوتر المحمول، بل ومن خلال الهاتف يمكن له الاتصال بشبكة الانترنت وارسال واستقبال ما شاء من رسائل ... فهل هذا يؤثر على الاعتكاف؟

أحمد:

--- مقتبس من: ماما هادية في 2008-09-19, 12:51:55 ---جزاكم الله خيرا على التوضيح


--- اقتباس ---بقي أن الأحناف يجيزون الفطر لمن سافر ليلا او بيته من الليل وسافر قبل نصف النهار، كالعاشرة صباحا كما في سؤال ماما فرح، ولا أدري مذهب الشافعية في هذه المسألة
--- نهاية الإقتباس ---

فالذي بيت السفر من الليل، ويعلم موعد طائرته وأنها قبل منتصف النهار، يصبح مفطرا ويسافر مفطرا، لكن إذا تغير حاله ولم يسافر يمسك بقية اليوم...؟
قلتم من قبل:

--- اقتباس ---نعم، يبيت نية الفطر من الليل، فإذا تغيرت حاله ولم يسافر يمسك بقية اليوم ويقضي يوما مكانه
--- نهاية الإقتباس ---


تمام كده؟

 


--- نهاية الإقتباس ---

سبحان الله!

جزانا الله وإياكم

emo (30):



--- مقتبس من: ماما هادية في 2008-09-19, 12:51:55 ---سؤال آخر لكن عن الاعتكاف
مع الوسائل التكنولوجية الحديثة، يمكن للإنسان وهو في المسجد أن يتصل بالعالم الخارجي من خلال الهاتف المحمول، والكمبيوتر المحمول، بل ومن خلال الهاتف يمكن له الاتصال بشبكة الانترنت وارسال واستقبال ما شاء من رسائل ... فهل هذا يؤثر على الاعتكاف؟


--- نهاية الإقتباس ---

لا أدري !

:emoti_144:

هلك المتنطعون.. قالها ثلاثا!
رواه مسلم

أحمد:
:emoti_133:

كنت قد وعدتكم بحلقات عن الصيام والاعتكاف وزكاة الفطر
وقد وفق المولى جل شأنه لنشر حلقات الصيام والاعتكاف
وأعتذر إليكم عن نشر حلقات زكاة الفطر !
أسألكم الدعاء

emo (30):

تصفح

[0] فهرس الرسائل

[*] الصفحة السابقة

الذهاب الى النسخة الكاملة