المحرر موضوع: نقاشات نــــحــْويــة  (زيارة 21821 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل فتاة مسلمة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1763
  • الجنس: أنثى
  • Seni seviyorum Tanrı'ya
رد: نقاشات نــــحــْويــة
« رد #20 في: 2010-12-29, 19:51:03 »
بسم الله الرحمن الرحيم

في أثناء بحثي عن إجابة تساؤلكم الذكي أختنا الكريمة، قال لي أحد أساتذتي إنه إعراب بعيد، ثم ذكر أنه أثناء قراءته لشرح المفصل لابن يعيش جمع غرائبه في الإعراب وحكى لي منها ما اتسع الوقت لحكايته

لكنه نعته بالمحقق البارع في النحو

ثم تذكرت أننا درسنا من قبل إعراب الآية الكريمة، وأن أحد أوجه إعراب الضمير فيها كان قريبا مما حكاه ابن يعيش

لكنني لا أستطيع بحثها هذه الأيام، فقلت لعلكم تقفون على هذا الإعراب في بحثكم فسألتكم إياه

وآسفٌ لما تشعرون به

أي ضمير في الآية ؟


غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: نقاشات نــــحــْويــة
« رد #21 في: 2010-12-30, 20:28:23 »
بسم الله الرحمن الرحيم

في أثناء بحثي عن إجابة تساؤلكم الذكي أختنا الكريمة، قال لي أحد أساتذتي إنه إعراب بعيد، ثم ذكر أنه أثناء قراءته لشرح المفصل لابن يعيش جمع غرائبه في الإعراب وحكى لي منها ما اتسع الوقت لحكايته

لكنه نعته بالمحقق البارع في النحو

ثم تذكرت أننا درسنا من قبل إعراب الآية الكريمة، وأن أحد أوجه إعراب الضمير فيها كان قريبا مما حكاه ابن يعيش

لكنني لا أستطيع بحثها هذه الأيام، فقلت لعلكم تقفون على هذا الإعراب في بحثكم فسألتكم إياه

وآسفٌ لما تشعرون به

أي ضمير في الآية ؟



الياء في قوله "توفيقي"
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل فتاة مسلمة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1763
  • الجنس: أنثى
  • Seni seviyorum Tanrı'ya
رد: نقاشات نــــحــْويــة
« رد #22 في: 2011-01-02, 21:48:42 »
أتمنى أن تحضر هذا الإعراب

وخذ وقتك كما تريد

 :emoti_282:

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: نقاشات نــــحــْويــة
« رد #23 في: 2011-01-02, 22:28:12 »
بسم الله

ذكرك الله بالخير

وما توفيقي إلا بالله

أي وما أنا موفق

فاستخدم المصدر توفيق في معنى اسم المفعول موفق

وأخر الضمير المستحق التقديم

وعذرا أن اقتضبت البيان
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل فتاة مسلمة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1763
  • الجنس: أنثى
  • Seni seviyorum Tanrı'ya
رد: نقاشات نــــحــْويــة
« رد #24 في: 2011-01-02, 22:50:31 »
سؤالي

هل يمكن أن نعرب الكلمات وهي على صورة التأويل

ما أبنته أجده شرحا للمعنى ولكن كإعراب فعلي كيف سيكون ؟!

هل ستأتي للضمير المؤخر وتعربه على محله من التأويل ؟!

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: نقاشات نــــحــْويــة
« رد #25 في: 2011-01-02, 23:52:38 »
بسم الله

أختنا الكريمة

النحو ناسب المعاني، أي أنه الأداة التي تصحح فهمنا لمعنى الكلام، فلا يمكننا أن نصحح معنى فهمناه من كلام إلا بعد أن يتفق مع إعراب صحيح تقبله قوانين النحو،

والإعراب كذلك فرع المعنى، فلا يمكننا أن نصحح إعرابا لكلمة إلا بعد أن يتفق مع المعنى الذي أراده المتكلم.

فالعلاقة بين الإعراب والمعنى تبادلية؛ فالمعنى المراد للمتكلم مقدم على الإعراب، والإعراب مقدم على المعنى الذي فهمه السامع.

وفي موضوع "مصطلحات" بيان لـ"عقد الوضع" القائم بين المتكلم والسامع.

ومن أركان هذا العقد الأصلية: علم النحو، وقواعد الإعراب!

ومن ثَمّ فكل معنى يصح حمله على اللفظ المنقول، فله إعراب يتفق معه، لفظا أو تقديرا، وربما صح أكثر من إعراب لمعنى واحد

وإن كان ما لا يحتاج لتقدير أولى مما يحتاج لتقدير

فهذه كلها إعرابات لا مانع منها، وإن كان هناك ما هو أولى منها، فليس يعني ذلك بطلانها لا سيما إن كانت لا تخالف فيما تؤدي إليه من معنى ما يؤدي إليه إعراب آخر أولى.


أرجو ألا تزعجك هذه الكلمات، فليس لي في كسبها فضل، وإنما هو لله وحده، ثم لمن لقنها لي من أساتذتي، وإن يكن من خطأ فهو مني أستغفر الله له
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل فتاة مسلمة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1763
  • الجنس: أنثى
  • Seni seviyorum Tanrı'ya
رد: نقاشات نــــحــْويــة
« رد #26 في: 2011-01-03, 03:52:23 »
نحن لا نختلف ولكن كل المشكلة أني لا أتصور شكل إعراب الجملة

فقط أريد أنا أراها معربة على هذا القول لأضع لها تخيلا في عقلي

بأن ما : كذا

توفيقي : كذا

والياء : ..........

وهلم الباقي



 :emoti_209: :emoti_209:

لم تزعجني إطلاقا بل أفزعتني وبالأخص أنت دائما تكتب خطا صغيرا وكبر الخط هنا أشعرني بأنك تصرخ به في وجهي
« آخر تحرير: 2011-01-03, 03:57:36 بواسطة فتاة مسلمة »

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
رد: نقاشات نــــحــْويــة
« رد #27 في: 2011-01-03, 21:10:32 »
هل يمكن لي إضافة تعليق
يقولون دا\ئما الإعراب فرع المعنى، وهذا لا يقتضي إطلاقا خلخلة البنية التركيبية للجملة أو العبارة، فهنا تقدير وحذف في اللغة ولكن هناك تركيب وبنية لغوية لابد من الالتزام بها، فلا أغير هذه البنية لبنية أخرى أوضح في المعنى لكي أعربها، وإلا فإني جئت بتركيب جديد
وعلى هذا يمكن إعراب هذه العبارة كالآتي:

ما: حوف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
توفيقي: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة وهي الكسرة
والياء ضمير المتكلم متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
إلا: حرف استثناء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
بالله: الباء حرف جر، والله لفظ الجلالة اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة
وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع مبتدأ
وأسلوب الاستثناء مفرغ
وأصل الكلام توفيقي بالله.
وشكرا.
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: نقاشات نــــحــْويــة
« رد #28 في: 2011-01-04, 00:30:06 »
بسم الله الرحمن الرحيم


هل يمكن لي إضافة تعليق
يقولون دا\ئما الإعراب فرع المعنى، وهذا لا يقتضي إطلاقا خلخلة البنية التركيبية للجملة أو العبارة، فهنا تقدير وحذف في اللغة ولكن هناك تركيب وبنية لغوية لابد من الالتزام بها، فلا أغير هذه البنية لبنية أخرى أوضح في المعنى لكي أعربها، وإلا فإني جئت بتركيب جديد
وعلى هذا يمكن إعراب هذه العبارة كالآتي:

ما: حوف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
توفيقي: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة وهي الكسرة
والياء ضمير المتكلم متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
إلا: حرف استثناء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
بالله: الباء حرف جر، والله لفظ الجلالة اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة
وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع مبتدأ
وأسلوب الاستثناء مفرغ
وأصل الكلام توفيقي بالله.
وشكرا.

أخانا الكريم

أعجبتني مشاركتك وما اشتملت عليه من أدب وعلم، بارك الله فيك، ونفع بك

لكنني لعلك قصدت أن شبه الجملة مرفوع في محل خبر. لا مبتدأ، وسبقك القلم أو الكيبورد تحديدا  :emoti_282:؛ ذلك أن الاستثناء مفرغ كما ذكرت، وحكمه: أن يسلط ما قبل حرف الاستثناء على ما بعدها فيعمل فيه كأن لم يوجد استثناء، وقد مر لك إعراب "توفيقي" على الابتداء، فما بقي إلا أن تعرب شبه الجملة مرفوعا في محل خبر، لا مبتدأ؛ وإلا فأين خبر توفيقي؟ وأين خبر شبه الجملة؟ وكيف يأتي شبه الجملة مبتدأ أصلا؟  emo (30):

والأصل أن ما هذه تعمل في خبرها النصب على لغة أهل الحجاز، لكن وقوع الاستثناء كفها عن عملها كما في قوله تعالى: وما محمد إلا رسولٌ

نحن لا نختلف ولكن كل المشكلة أني لا أتصور شكل إعراب الجملة

فقط أريد أنا أراها معربة على هذا القول لأضع لها تخيلا في عقلي

بأن ما : كذا

توفيقي : كذا

والياء : ..........

وهلم الباقي



 :emoti_209: :emoti_209:

لم تزعجني إطلاقا بل أفزعتني وبالأخص أنت دائما تكتب خطا صغيرا وكبر الخط هنا أشعرني بأنك تصرخ به في وجهي


 emo (30):

عذرا.. أكسل فقط عن تكبير الخط في كل مشاركة، لكن الأصل أني أحاول التزام ذلك

الأولى في إعراب الجملة ما قاله الأخ فارس الشرق

مع الأخذ في الاعتبار أن شبه الجملة متعلق بمحذوف وجوبا تقديره: كائن أو استقر، وأن النحاة مختلفون في اعتبار الخبر هو المحذوف فقط أو شبه الجملة فقط أو مجموعهما، وفي الأولى بالتقدير الفعل أو اسم الفاعل

ثم يمكن أن يكون الإعراب على النحو التالي:

ما حرف ناسخ على لغة الحجاز (التي نزل بها القرآن الكريم كما في قوله تعالى: ما هذا بشرا)

توفيقي: ياء المتكلم في محل رفع اسم ما، و المصدر في محل نصب خبرها. مقدر باسم فاعل، أي: ما أنا موفقا.

ويكون الاستثناء تاما منفيا، الأولى فيه اتباع المستثنى للمستثنى منه في الإعراب، فيكون تقدير الكلام: ما أنا موفقا إلا توفيقا بالله.

والله أعلم

وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
رد: نقاشات نــــحــْويــة
« رد #29 في: 2011-01-04, 09:13:49 »
أشكر للأستاذ أحمد هذا التوضيح للإجابة
بالفعل ما قصدت من شبه الجملة إلا أن تكون في محل رفع لخبر، ولكنه بالفعل سبق للوحة المفاتيح كما ذكرت :good: :good: :emoti_428: ::happy:

أما عن إعراب ما على أنها الحجازية وأنها هنا عاملة وأن الياء التي هي للمتكلم اسمها وتوفيقي خبرها بهذه الصورة
ما سمعنا به في آبائنا الأولين :emoti_17: :emoti_17:
لأن من شروط عمل ما ألا يقع في جملتها استثناء
فلو اعتبرنا جملتها قبل الاستثناء، فلم نسمع بإعراب الضمير المتصل على أنه منفصل وفي غير تركيبه
هذا يعد من العجائب :emoti_351: :emoti_351:
فأنت بهذا تعرب جملة: ما أنا موفق
لا جملة: وما توفيقي
والتركيب له تقدير في النحو
فلا أظن أن هذا التوجيه الإعرابي صالحا بالمرة ::cry:: ::cry::
والله أعلم.
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل فتاة مسلمة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1763
  • الجنس: أنثى
  • Seni seviyorum Tanrı'ya
رد: نقاشات نــــحــْويــة
« رد #30 في: 2011-01-04, 15:42:20 »
 :emoti_133:

أهلا ومرحبا بك أخ فارس الشرق

ما شاء الله المشاركات ممتعة

لهذا سأقف موقف المشاهد لأستفيد منكما

ولكن أضف شروط عمل " ما الحجازية " عند الحجازيين

1- ألا يقع بعدها إن الزائدة ، وإلا بطل العمل

2- ألا ينتقض نفي خبرها بإلا ، فإن سبقت بإلا بطل عملها

3- ألا يتقدم خبرها على اسمها ( أي يراعى فيها الترتيب )

4- ألا يتقدم معمول خبرها على اسمها وهو غير ظرف ولا جار ومجرور فإن تقدم يبطل عملها .


أما عند التميميين :

فلا يعملونها وإن تحققت الشروط ، فهي نافية غير عاملة عندهم لأنها لا تختص بالاسم أو الفعل وإنما تدخل على كليهما
« آخر تحرير: 2011-01-04, 15:44:42 بواسطة فتاة مسلمة »

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
رد: نقاشات نــــحــْويــة
« رد #31 في: 2011-01-04, 21:39:06 »
وعليكم السلام ورحمة الله
وأهلا بكم أيتها الفتاة المسلمة
أشكر لكم هذا الترحيب وحسن الاستقبال، وجزاكم الله خيرا ::ok:: ::ok::
ثم أشكر لك هذا الموقف منا، ونحن كلنا مستفيد هنا، ونرجو التواصل الهادف والنافع بإذن الله. ::cong: ::cong:
وجزاك الله خيرا على إضافتك الرائعة في بيان شروط عمل ما الحجازية
ولك جزيل الشكر
والسلام عليكم ورحمة الله
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: نقاشات نــــحــْويــة
« رد #32 في: 2011-01-04, 21:59:17 »
أهلا ومرحبا بك يا فارس الشرق
يسرنا انضمامك لأيامنا الحلوة
ونأمل ان يطيب لك المقام بيننا


 emo (30):
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
رد: نقاشات نــــحــْويــة
« رد #33 في: 2011-01-05, 00:20:48 »
وأهلا ومرحبا بكم ياسيدتي (ماما هادية) :::happy2:: :::happy2::
وأنا أكثر سرورا  بالانضمام إلى منتداكم الطيب، وجعل الله أيامكم دائما حلوة.
وأنا من يسعد بمشاركتكم والتواصل معكم والمقام بجواركم
والله أسأل أن يعم علينا النفع والخير بفضله
والسلام عليكم ورحمة الله.
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل سيفتاب

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 7766
  • الجنس: أنثى
  • إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ
رد: نقاشات نــــحــْويــة
« رد #34 في: 2011-01-05, 00:24:41 »

مرحبا بفارس الشرق

هلا أخبرتنا كيف تعرفت إلى منتدانا؟  ::)smile:
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ
وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: نقاشات نــــحــْويــة
« رد #35 في: 2011-01-06, 18:20:13 »
بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الكريم فارس الشرق

رضي الله عنك

أعتذر إليك عن التكلف البالغ في الإعراب الأخير، لكنني أردت بيان جريانه على نحو ما أجرى به ابن يعيش إعراب ليت شعري الذي استنكرته الأخت فتاة مسلمة

كما أنني وقعت في خطأ نصب خبر ما رغم تقدمه على اسمها، وهو موجب لإبطال عملها كما نقلت الأخت أكرمها الله

وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
رد: نقاشات نــــحــْويــة
« رد #36 في: 2011-01-17, 01:45:29 »
أكرمك الله يا أستاذ أحمد ، وبارك فيك ونفع بك دائما
وأعتذر عن تأخري عن الرد فقد شغلت قليلا في الأيام السابقة
وفي انتظار مشاركات نحوية جديدة بإذن الله.
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
رد: نقاشات نــــحــْويــة
« رد #37 في: 2011-01-17, 01:54:59 »
معذرة لسيدتي سيفتاب
لم أر رسالتك إلا اليوم
والله إنه ليسعدني ويشرفني أن أنضم إلى منتداكم المبارك
وألتمس العذر إليكم فقد شغلت عنكم في الأيام الماضية
أما عن تعرفي لمنتداكم المبارك
فكان عن طريق أحد الأصدقاء عن طريق الفيس بوك
فقد أرسل إلي ببعض الروابط لبعض موضوعات المنتدي، في مثل قضايا الزواج وغيرها
فلما أتيت ورأيت موضوعات المنتدى سررت جدا للمكث بينكم، إن كان بينكم متفسح لي
وجزاكم الله خير الجزاء وجزاكم الخير
والسلام عليكم ورحمة الله
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل سيفتاب

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 7766
  • الجنس: أنثى
  • إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ
رد: نقاشات نــــحــْويــة
« رد #38 في: 2011-01-17, 14:07:12 »

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته يا فارس الشرق

بالطبع لك مكانا هنا وقد أصبحت فردا من أسرتنا

في انتظار موضوعاتك وتعليقاتك
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ
وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
رد: نقاشات نــــحــْويــة
« رد #39 في: 2011-01-17, 22:09:43 »
جزاكم الله خيرا
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى