أيامنا الحلوة
الساحة العامة => :: بيت العيلة :: => الموضوع حرر بواسطة: ماما هادية في 2016-04-26, 20:37:02
-
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعكف هذه الأيام على وضع امتحان في السيرة النبوية، يتضمن المرحلة منذ الإسرا والمعراج وحتى نهاية غزوة الخندق...
وفكرت أن أنشط ذاكرتكم، بأن أضع لكم اسئلة الامتحان، سؤالا إثر الآخر، وتحاولون الإجابة عليه من الذاكرة.. فمن لم يستطع، فلا بأس أن يبحث عن الاجابة، ويستحسن ان يبحث من كتاب في السيرة لا من الانترنت (نسخ ولصق.. لن يحصل أي فائدة اذن)
ما رأيكم؟
-
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
اسمحي لنا أن نبحث من النت إن تعذر البحث من الكتب :)
-
متابعة، وسعيدة بالموضوع emo (30):
-
سلام عليكم
اتابع معكم أن شاء الله
-
انتظروني اذن مساء السبت باذن الله مع السؤال الاول
اكتبوا الاجابة بالحبر السري
وليحاول كل عضو ان يجيب دون الاطلاع على اجابات الاخرين
البحث على النت ممنوع يا بهية
لان النت يعطيك الاجابة مباشرة دون تعب وبالتالي دونما فائدة
اما الكتاب، فريثما تصلين للمعلىمة ستكونين قرات عدة صقحات او عدة قصص، فحصلت فائدة اضافية
اتفقنا؟
-
:emoti_416:
-
اتفقنا :)
-
فكرة طيبة، واقترح لو يكون هناك سؤال اضافي تلقائي يتعلق بكيفية الاستفادة من السؤال والاجابة في واقعنا العملي!
جزاكم الله خيرا.
-
فكرة طيبة، واقترح لو يكون هناك سؤال اضافي تلقائي يتعلق بكيفية الاستفادة من السؤال والاجابة في واقعنا العملي!
جزاكم الله خيرا.
كل سيرة النبي صلى الله عليه وسلم بكل حذافيرها نبراس للسالكين وآسوة للمقتدين
لكن يمكننا فهم الجوانب التوبوية والفردية منها
واما المجتمعية والسياسية فأحسبها بحاجة لأولي البصائر والاختصاص
وبقدر ممارستنا لاعباء الدعوة، تتفتح لنا كنوز الفهم والفقه
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما
وارزقنا الفهم والحكمة
-
السؤال الاول
استخرج من قصة الاسراء والمعراج دليلا على كل مما يلي:
اولا- ان الاسراء كان بالروح والجسد يقظة لا مناما
ثانيا- ان الاسلام دين الفطرة
-
عرفت الإجابة بقي ان أنقلها..إذ لا نسخ و لا لصق مسموح ؛)
-
في اختيار النبي صلى الله عليه وآله وسلم اللبن على الخمر حينما قدمها له جبريل عليه السلام دلالة رمزية على أن الإسلام هو دين الفطرة. أي الدين الذي ينسجم في عقيدته و أحكامه كلها مع ما تقتضيه نوازع الفطرة الإنسانية الأصيلة. فليس في الإسلام شيء مما يتعارض و الطبيعة الأصلية في الإنسان و لو أن الفطرة كانت جسما ذا طول و أبعاد لكان الدين الإسلامي الثوب المفصل على قدره.. فقه السيرة للبوطي
-
و من الأدلة التي لا تقبل الاحتمال. على أن الإسراء و المعراج كانا بالجسد و الروح هو ما ذكر من استعظام مشركي قريش لذلك. و تعجبهم للخبر و سرعة تكذيبهم له.. إذ لو كانت المسألة مسألة رؤيا و كان إخباره إياهم لذلك على هذا الوجه ، لما استدعى الأمر منهم أي تعجب و لا استعظام أو استنكار. لأن المرئيات في النوم لا حدود لها. بل يجوز مثل هذه الرؤيا حينئذ على المسلم و الكافر. و لو كان الأمر كذلك لما سألوه أيضا عن صفات بيت المقدس و أبوابه و سواريه بقصد الالزام و التحري. فقه السيرة للبوطي
-
و من كتاب السيرة النبوية لابن هشام. الدليل على أنه أسري به صلى الله عليه وآله وسلم بالجسد والروح الحديثية التاليين..بدأت بنقلهما كتابة فوجدت أنني احتاج و قتا وجهدا و بإمكاني الاستعانة بالنت بالنسخ و الل صق فقط للحديثين (للتسهيل) و ليس في ذلك أي مساعدة على استنتاج الجواب :)
قال محمد بن إسحاق : وكان فيما بلغني عن أم هانئ بنت أبي طالب رضي الله عنها ، واسمها هند ، في مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أنها كانت تقول : ما أسري برسول الله صلى الله عليه وسلم إلا وهو في بيتي ، نام عندي تلك الليلة في بيتي ، فصلى العشاء الآخرة ، ثم نام ونمنا ، فلما كان قبيل الفجر أهبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما صلى الصبح وصلينا معه ، قال : يا أم هانئ ، لقد صليت معكم العشاء الآخرة كما رأيت بهذا الوادي ، ثم جئت بيت المقدس فصليت فيه ، ثم قد صليت صلاة الغداة معكم الآن كما ترين ، ثم قام ليخرج ، فأخذت بطرف ردائه ، فتكشف عن بطنه كأنه قبطية مطوية ، فقلت له : يا نبي الله ، لا تحدث بهذا الناس فيكذبوك ويؤذوك ، قال : والله لأحدثنهموه . قالت : فقلت لجارية لي حبشية : ويحك اتبعي رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تسمعي ما يقول للناس ، وما يقولون له .
فلما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الناس أخبرهم ، فعجبوا وقالوا : ما آية ذلك يا محمد ؟ فإنا لم نسمع بمثل هذا قط ؛ قال : آية ذلك أني مررت بعير بني فلان بوادي كذا وكذا . فأنفرهم حس الدابة ، فند لهم بعير ، فدللتهم عليه ، وأنا موجه إلى الشام . ثم أقبلت حتى إذا كنت بضجنان مررت بعير بني فلان ، فوجدت القوم نياما ، ولهم إناء فيه ماء قد غطوا عليه بشيء ، فكشفت غطاءه وشربت ما فيه ، [ ص: 403 ] ثم غطيت عليه كما كان ؟ وآية ذلك أن عيرهم الآن يصوب من
البيضاء ثنية التنعيم يقدمها جمل أورق ، عليه غرارتان ، إحداهما سوداء ، والأخرى برقاء . قالت : فابتدر القوم الثنية فلم يلقهم أول من الجمل كما وصف لهم ، وسألوهم عن الإناء ، فأخبروهم أنهم وضعوه مملوءا ماء ثم غطوه ، وأنهم هبوا فوجدوه مغطى كما غطوه ، ولم يجدوا فيه ماء . وسألوا الآخرين وهم بمكة ، فقالوا : صدق والله ، لقد أنفرنا في الوادي الذي ذكر ، وند لنا بعير ، فسمعنا صوت رجل يدعونا إليه حتى أخذناه
-
قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " بَيْنَا أَنَا نَائِمٌ فِي الْحِجْرِ جَاءَنِي جِبْرِيلُ ، فَهَمَزَنِي بِقَدَمِهِ ، فَجَلَسْتُ فَلَمْ أَرَ شَيْئًا ، فَعُدْتُ لِمَضْجَعِي ، فَجَاءَنِي الثَّانِيَةَ فَهَمَزَنِي بِقَدَمِهِ ، فَجَلَسْتُ فَلَمْ أَرَ شَيْئًا ، فَعُدْتُ لِمَضْجَعِي ، فَجَاءَنِي الثَّالِثَةَ فَهَمَزَنِي بِقَدَمِهِ ، فَجَلَسْتُ ، فَأَخَذَ بِعَضُدِي فَقُمْتُ مَعَهُ ، فَخَرَجَ بِي إِلَى بَابِ الْمَسْجِدِ ، فَإِذَا دَابَّةٌ أَبْيَضُ بَيْنَ الْحِمَارِ وَالْبَغْلِ ، لَهُ فِي فَخِذَيْهِ جَنَاحَانِ يَحْفِزُ بِهِمَا رِجْلَيْهِ ، يَضَعُ يَدَهُ فِي مُنْتَهَى طَرَفِهِ ، فَحَمَلَنِي عَلَيْهِ ثُمَّ خَرَجَ مَعِي ، لا يَفُوتَنِي وَلا أَفُوتُهُ
-
الجواب الأول :
تتن بعض المؤمنين بعد إخبار رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس بأنه قد أسري به، وبما رأى، فارتدوا عن الإسلام، فجاء قوله تعالى : "وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلاَّ فِتْنَةً لِّلنَّاسِ" -من الآية 60 من سورة الإسراء-
**وقد روى البخاري في صحيحه عن ابن عباس، رضي الله عنهما، في قوله تعالى : وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلاَّ فِتْنَةً لِّلنَّاسِ" قال: هي رؤيا عين أُرِيَها رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة أسري به إلى بيت المقدس .
**وهناك من فسّرها بأنها كانت رؤيا نوم .فيقول في ذلك القرطبي : "وهذه الآية تقضي بفساده , وذلك أن رؤيا المنام لا فتنة فيها , وما كان أحد لينكرها ."
الجواب الثاني :
لما أتِي رسول الله صلى الله عليه وسلم بقدحين، أحدهما به خمر، والآخر به لبن، فاختار الذي به اللبن، فقال له جبريل عليه السلام : الحمد لله الذي هداك للفطرة . ولو أنه اختار الذي فيه الخمر لغوت أمّته.
-
ما هذا النشاط يا بهية؟
بارك الله بك
وقرأت كذلك اجابتك يا اسماء
جزاكما الله خيرا
-
جوابي كان شيئا من الذاكرة، وشيئا من وريقات أحضرها لدروس السيرة، وهذه الوريقات عندي على الوورد، وكلام القرطبي منقول فيها من النت ساعتها(يعني ساعة إعدادها) وليس اليوم emo (02):
-
و فيك بارك :) اشتقت إلى مقاعد الدراسة فوجدتها فرصة :)
-
الإجابات السابقة صحيحة
درجة كاملة لكل منكما
بارك الله بكما
تتمة السؤال الأول:
استخرج من قصة الاسراء والمعراج دليلا على كل مما يلي:
ثالثا- أن رسالات الانبياء واحدة
رابعاً- فظاعة جريمة الربا
-
الحمد لله :)
-
::happy: سأعود للجواب الثاني بإذن الله
-
في حديثه صلى الله عليه وآله وسلم عما رأى في رحلة المعراج ...
قال : ثم رأيت رجالا لهم بطون لم أر مثلها قطّ بسبيل آل فرعون، يمرّون عليهم كالإبل المهيومة حين يعرضون على النار ، يطئونهم لا يقدرون على أن يتحولوا من مكانهم ذلك.قال قلت: من هؤلاء يا جبريل؟ قال : هؤلاء أكلة الربا.
-
الدليل على وحدة الرسالات السماوية ..
عندما انتهى صلى الله عليه وآله وسلم إلى بيت المقدس فوجد فيه إبراهيم و موسى و عيسى في نفر من الأنبياء فأمّهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فصلّى بهم
-
الجواب الثالث :
مما يدلّ على أن رسالات الأنبياء واحدة:
1- إمامة رسول الله صلى الله عليه وسلم لجميع الأنبياء في المسجد الأقصى
2- لقاء رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأنبياء عند عروجه إلى السماوات السبع، وفي كل مرة كان يتلقاه النبي قائلا: "مرحبا بك من أخ ونبي" إلا من آدم وإبراهيم عليهما السلام "مرحبا بك من ابن ونبي".
الجواب الرابع :
كُشف له صلى الله عليه وسلم عن حال آكل الربا، فرأى رجلا يسبح في نهر من دم ويلقم الحجارة، فقال صلى الله عليه وسلم: من هذا؟ قال: آكل الربا .
-
سلام عليكم
دليل على أن الرسالات واحدة هو إمامة الرسول صلى الله عليه و سلم لهم ببيت المقدس
وأيضا عندما ليقيهم في السماوات عند المعراج، و حديثه مع موسى عن تخفيف الصلاة
أما عن جريمة الربا فهو حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم( انه رأى اكلة الربا لهم بطون كبيرة لا يقدرون لأجلها أن يتحولوا عن أماكنهم و يمر بهم ال فرعون حين يعرضون على النار فيطاونهم
-
السلام عليكم ورحمة الله
اعتذر عن انقطاعي في اليومين الفائتين بسببب بعض المشاغل
وبإذن الله أعود غدا للمتابعة
فانتظروني
-
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
يسر الله أمرك :)
-
بهية
أسماء حازرلي
أسماء
شكرا لكن جميعا
وإجاباتكن صحيحة :great:: :great::
السؤال الأخير حول الإسراء والمعراج:
تتمة السؤال الأول:
استخرج من قصة الاسراء والمعراج دليلا على كل مما يلي:
خامساً- أن البنية الجسدية للرسول صلى الله عليه وسلم مختلفة عن بقية البشر، وإن كان بشرا مثلنا
-
سلام عليكم emo (6): ::happy:
:emoti_17: :emoti_17:
-
ما رأيكم أن نواصل مع هذا الموضوع ؟
يعني نضع أسئلة حول السيرة بصفة عامة .. emo (30):
-
فكرة ممتازة ::ok::
وقد وجدت لكم هذا السؤال جاهزا
تفضلوا
------------------
اختاري الإجابة الصحيحة لكل سؤال مما يلي:.
1- تزوجها رسول الله بغير عقد ولا إذن، وكانت تفاخر بقية أمهات المؤمنين بأن الله تعالى زوجها من فوق سبع سماوات، وأن جبريل عليه السلام كان السفير.
أ- زينب بنت جحش ب- زينب بنت خزيمة ج- عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهن جميعاً.
2- كان للمنافقين دورهم في دعم هؤلاء اليهود من خلال تثبيتهم إبان حصار رسول الله لهم، ووعدهم أنهم سيقاتلون معهم ولن يسمحوا بإخراجهم من المدينة، ثم تخلوا عنهم.
أ- بنو قينقاع ب- بنو النضير ج- بنو قريظة
3- قال عبد الله بن أبي بن سلول: أما والله لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل". وذلك في غزوة:
أ- غزوة تبوك ب- غزوة حنين ج- غزوة بني المصطلق
4- من هي راوية هذه القصة: "لَمَّا قَدِمَ رَسُولُ الْمَدِينَةَ، غَدَا عَلَيْهِ أَبِي حُيَيُّ بْنُ أَخْطَبَ، وَعَمِّي أَبُو يَاسِرِ بْنُ أَخْطَبَ مُغَلِّسَيْنِ، قَالَتْ: فَلَمْ يَرْجِعَا ، حَتَّى كَانَ مَعَ غُرُوبِ الشَّمْسِ، ... قَالَتْ : فَسَمِعْتُ عَمِّي أَبَا يَاسِرٍ وَهُوَ يَقُولُ لأَبِي حُيَيِّ بْنِ أَخْطَبَ: أَهُوَ هُوَ؟ قَالَ: نَعَمْ وَاللَّهِ. قَالَ: أَتَعْرِفُهُ وَتُثْبِتُهُ؟ قَالَ: نَعَمْ. قَالَ: فَمَا فِي نَفْسِكَ مِنْهُ؟ قَالَ: عَدَوَاتُهُ وَاللَّهِ مَا بَقِيتُ أَبَدًا"
أ- رملة ب- ريحانة ج- صفية رضي الله عنهن جميعاً
-
إممممممم ... جميل جدا .. كم أحب عالم السيرة :emoti_159:وهذه إجاباتي، وطبعا دون اللجوء لأي مصدر إلا من الذاكرة :
1- زينب بنت جحش.
2- بنو قريظة.
3- غزوة بني المصطلق.
4- صفية بنت حيي بن أخطب.
-
سلام عليكم emo (6): emo (6):
عساكم بخير وصحة
أريد الإجابة انا ايضا
1-زينب بنت جحش
2-بنو قريظة
3-غزوة تبوك
4-صفية بنت حيي
-
سلام عليكم emo (6): emo (6):
عساكم بخير وصحة
أريد الإجابة انا ايضا
1-زينب بنت جحش
2-بنو قريظة
3-غزوة تبوك
4-صفية بنت حيي
أهلا بك يا أسماء . إن أمكنك فتح حساب على الواتساب لنتواصل عبره إذ لم أعد على الفيسبوك.
-
أهلا ومرحبا بك يا أسماء ويا Asma
أسماء حازرلي.. عندك خطأ واحد
Asma عندك خطآن
emo (30):
-
أهلا ومرحبا بك يا أسماء ويا Asma
أسماء حازرلي.. عندك خطأ واحد
Asma عندك خطآن
emo (30):
صحيح ؟! :emoti_209: ولماذا أجدني متأكدة حتى الآن ؟؟ :emoti_209:
-
ممم :emoti_17:
ربما لم تحاولي ربط السيرة بالقرآن؟
-
::nooh:آآآآآه ... بنو النضير وليسوا بني قريظة emo (9):
ياااااه ... أتعلمين ؟؟؟ ركزت في كلمة حصار ... فاستحضرت غزوة الأحزاب، وتأليب حيي بن أخطب لبني قريظة على المسلمين، وأنه سيبقى معهم إن انتصرت الأحزاب أو إن انهزمت ... !! سبحان الله ركزت في هذا ... ! :emoti_351:
-
::ok::
-
سلام عليكم
وهو كذلك ماما هادية
بنوا النضر
و غزوة بني المصطلق لا أعرف الكثير عن هذه الغزوة سوف ابحث عنها :emoti_17: :emoti_17:
-
بخصوص الاتصال يااسماء فقد ارسلت لك في viber لكن يبدوا انك لا تستعملينه لا املك حساب واتس آب