المحرر موضوع: حملة تفصيح الكتابة في المنتدى  (زيارة 23102 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل فتاة مسلمة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1763
  • الجنس: أنثى
  • Seni seviyorum Tanrı'ya
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انطلاقا من موضوع " فصحانا في طي النسيان " ومحاولة لتطبيقه فتحت هذا الموضوع

http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?topic=2498.0

فيا إخوة ويا أخوات

أرونا ما تخط أقلامكم من كتابات

كتابات فصيحة يُشَدُّ لها الأذهان

وتكون في النهاية في ميزان الحسنات

 :emoti_257:

تعالوا بسرعة

هناك وسام تميز رائع لمن يجتهد ويحاول الكتابة بالفصحى في المنتدى good::)(

فمن يرد ذلك فكل ما عليه أن يسجل اسمه هنا

وسأقوم بمتابعة مشاركات من سجلوا في المواضيع

ثم نختار أحلى المشاركات التي كتبت بالفصحى وتكون صحيحة لغويا وإملائيا :emoti_278:

 ثم نقلد صاحبها وسام التميز :emoti_280:


من يرد تصحيح مقاله ويشعر أن به أخطاء فليأتِ به إلى هنا نصححه سويا ونعلمه الصواب  :emoti_281:

فليبدأ العد التنازلي من الآن ولمدة أسبوع تُحصى فيه المشاركات  em10::
« آخر تحرير: 2009-09-01, 15:49:12 بواسطة فتاة مسلمة »

زينب الباحثة

  • زائر
رد: حملة تفصيح الكتابة في المنتدى
« رد #1 في: 2009-09-01, 19:34:01 »
رووعة جزاكِ الله كل خير

هل يمكنني وضع رابط لمواضيعي لتدقيقها لغويا .. سأكون ممتنة بشدة ..

ماما فرح

  • زائر
رد: حملة تفصيح الكتابة في المنتدى
« رد #2 في: 2009-09-02, 08:29:18 »
رووعة جزاكِ الله كل خير

هل يمكنني وضع رابط لمواضيعي لتدقيقها لغويا .. سأكون ممتنة بشدة ..


هذا رابط مواضيعك يا زينب  emo (30):

وأرجو أن تخبريني إن كانت هناك مواضيع لم يتم تسجيلها لأضيفها


http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?topic=3270.msg44153#msg44153


غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: حملة تفصيح الكتابة في المنتدى
« رد #3 في: 2009-09-02, 12:18:22 »
بارك الله بك يا فتاة مسلمة

وفقك الله في مشروعك، وأرانا نتائجه المبهرة على نطاق المنتدى كله قريبا إن شاء الله

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل فتاة مسلمة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1763
  • الجنس: أنثى
  • Seni seviyorum Tanrı'ya
رد: حملة تفصيح الكتابة في المنتدى
« رد #4 في: 2009-09-02, 12:56:33 »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه حملة لتعريب الأسماء

لتشجيع الأعضاء على التسجيل بأسماء عربية

من أجل لغة القرآن





 ::happy: ::happy:
لا يوجد به أخطاء

 ::roses2:: ::roses2::



السلام عليكم ورحمة الله

أرسلت لي هذه الفيديوات الدعوية .. وأريد أن أسمع آرائا حول هذا الأسلوب في الدعوة .. (بغض النظر عن حجاب الممثلات) .. أقصد نفس الفكرة في حد ذاتها ..


آراءً :

تكتب الهمزة على السطر في حالتين :
1- إذا كان قبلها ساكنا مطلقا ( أي سواء أكان حرفا صحيحا ساكنا أم حرف علة ) :
جزء - نشء - ماء - وفاء - آراء

2- أن يكون ما قبلها واوا مشددة مضمومة , نحو : ( التبوُّء ).

يكتب تنوين الهمزة هنا عليها دون زيادة ألف لأن الهمزة لا تحصر بين ألفين .



الفكرة نفسها
: ولا نقول نفس الفكرة لأنها ليست لها نفس ولكننا نأتي بها على سبيل التوكيد المعنوي .[/size]
« آخر تحرير: 2009-09-02, 13:05:28 بواسطة فتاة مسلمة »

زينب الباحثة

  • زائر
رد: حملة تفصيح الكتابة في المنتدى
« رد #5 في: 2009-09-02, 17:39:27 »
 ::happy: ::happy: ::happy:

جزاكِ الله كل خير .. تعلمت أشياء جديدة ..

لو ليس هناك اثقال ممكن تدقيق موضوع الإنترنت .. هو الأهم بالنسبة لي .. لكنه طويل .. لذلك إن كان هناك أي اثقال واتعاب لك فليس هناك أي داعي للتدقيق .. يعني أنا أمنتك  :emoti_214: لو فيه تعب عليك لا تدققيه ..

بارك الله فيك .. وأغبطك صراحة  :blush:: ..


غير متصل فتاة مسلمة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1763
  • الجنس: أنثى
  • Seni seviyorum Tanrı'ya
رد: حملة تفصيح الكتابة في المنتدى
« رد #6 في: 2009-09-05, 13:32:38 »
::happy: ::happy: ::happy:

جزاكِ الله كل خير .. تعلمت أشياء جديدة ..

لو ليس هناك إثقال ممكن تدقيق موضوع الإنترنت .. هو الأهم بالنسبة لي .. لكنه طويل .. لذلك إن كان هناك أي إثقال واتعاب لك فليس هناك أي داعي للتدقيق .. يعني أنا أمنتك  :emoti_214: لو فيه تعب عليك لا تدققيه ..

بارك الله فيك .. وأغبطك صراحة  :blush:: ..


:blush:: :blush:: :blush:: :blush:: :blush::
سيتم إن شاء الله وليس هناك أي تعب بمشيئة الله
ولكن أعتذر فلم أكن موجودة بالبيت وكان عندي امتحان فدعواتكم بالتوفيق السداد
وعن قريب ستجدين التصحيح
 :rose::: :rose::: :rose:::
« آخر تحرير: 2009-09-05, 13:36:45 بواسطة فتاة مسلمة »

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: حملة تفصيح الكتابة في المنتدى
« رد #7 في: 2009-09-05, 15:07:46 »
 :emoti_133:

تم الإعلان عن هذا الموضوع في الدليل  :good:

هيا ... ثابري يا فتاة وإلى الأمام
  ::ok::
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

زينب الباحثة

  • زائر
رد: حملة تفصيح الكتابة في المنتدى
« رد #8 في: 2009-09-05, 15:26:23 »
::happy: ::happy: ::happy:

جزاكِ الله كل خير .. تعلمت أشياء جديدة ..

لو ليس هناك إثقال ممكن تدقيق موضوع الإنترنت .. هو الأهم بالنسبة لي .. لكنه طويل .. لذلك إن كان هناك أي إثقال واتعاب لك فليس هناك أي داعي للتدقيق .. يعني أنا أمنتك  :emoti_214: لو فيه تعب عليك لا تدققيه ..

بارك الله فيك .. وأغبطك صراحة  :blush:: ..


:blush:: :blush:: :blush:: :blush:: :blush::
سيتم إن شاء الله وليس هناك أي تعب بمشيئة الله
ولكن أعتذر فلم أكن موجودة بالبيت وكان عندي امتحان فدعواتكم بالتوفيق السداد
وعن قريب ستجدين التصحيح
 :rose::: :rose::: :rose:::

بشركِ الله بالخير  :good: وجزاكِ الله كل خير ..

ووفقكِ الله في امتحانكِ وجعلكِ من الناجحات .. آمين  emo (30):

غير متصل فتاة مسلمة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1763
  • الجنس: أنثى
  • Seni seviyorum Tanrı'ya
رد: حملة تفصيح الكتابة في المنتدى
« رد #9 في: 2009-09-06, 17:22:56 »

 
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 
 
هناك قاعدة فقهية تقول :
 
عادة + نية = عبادة
 
و هي تشمل كل عادات الإنسان (مادامت هذه العادات في نطاق المباح وغير محرمة شرعا) ..
 
من نوم و أكل وشرب .. إلى عمل و دراسة .. إلى تجمل و لبس .. إلخ ..
 
نعم يمكنك أن تحول كل خطوة تخطوها في حياتك و كل عادة تعملها >> إلى عبادة و طاعة تضيفها في ميزان حسناتك ..
 
 
فتصبح حياتك بجلها وقــــــــــــــف لله ..
 
 
هل يوجد أحلى من هذا ؟ ..
 
 
بنية بسيطة تكسب الآلاف و الآلاف من الحسنات ..
 
 
 
 

 
 
عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إنما الأعمال بالنيّات ، وإنما لكل امريء مانوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها ، أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه ) . رواه البخاري و مسلم في صحيحهما .

 
طبعا جميعونا متفقون على أن الهجرة عبادة ..

 
و لكن مع ذلك هناك شرط مهم يحدد هذه العبادة وهو النية ..

 
فعلى حسب هذه النية يتحدد إن كنت ستؤجر على هجرتك أم لا ..

 
فإن هاجرت لله .. تأخذ الأجر ..

و إن هاجرت لأي سبب آخر دنيوي .. لم تأخذ أي أجر .. بل على العكس ممكن تأخذ إثم ..

مثلا .. لو صليت صلاتك بنية أن يشاهدك الناس و أنت تصلي فيمدحوك .. تأثم لأنك مرائي .. و هكذا في كل العبادات ..

 
النية هي التي تحدد ..

 
إذن النية أمر خطير يجب أن ننتبه له .. فهي ممكن تخلي أعمالك في ميزان الحسنات أو السيئات أو ولا واحد منهم .. فيذهب تعبك هباء ..
 
 
 

جميعنا -  فهي من الممكن أن تجعل - أو لا


أنام باكرا

لكي أستيقظ لصلاة الفجر ..

لكي أقوم الليل ..

لكي أقوم باكرا و أذهب لعملي و أنا نشيط فأتقنه ..

 

 
أستحم يوميا ..

لأن النظافة من الإيمان ..

لكي لا أوذي المسلمين برائحتي ..

لكي أصلي لله و أنا نظيف .. تأدبا مع الله ..

 

 
آكل الغذاء الصحي ..

لأن لجسدي علي حقا ..

لكي لا ألقي بنفسي إلى التهلكة ..

لكي أحافظ على النعمة التي أعطاني إياها الله و هي جسدي ..

لكي أتقوى على العبادة فأعملها بنشاط ..

 

 
أدرس ..

لأن طلب العلم فريضة ..

لكي أتعلم علم نافع أفيد به المسلمين ..

حتى أستخدم نعمة العقل التي وهبني إياها الله ..

 

 
أعمل عملي بإتقان ..

حتى أساهم في نهضة الأمة ..

لأن الغش حرام ..

لكي يكون راتبي حلال علي و ليس حراما ..

لأن الله يحب العمل المتقن ..

لكي أخدم المسلمين و ألبي احتياجاتهم ..

 

 
أبتسم في وجه الناس ..

لأن ابتسامتك في وجه أخيك صدقة ..

لأن هذا الفعل يؤلف بين قلوب المسلمين ..

حتى يحبني الناس كملتزم و لا ينفروا مني و من الإلتزام ..

 

 
و هكذا قبل أن تعمل أي عمل اسئل نفسك (لماذا سأفعله؟)

 
حتى الترفيه عن النفس ممكن يكون بأجر لو أضفت إليه نية جميلة كـ أرفه على نفسي كي لاتمل و بالتالي أقبل على الطاعة/الدرلسة/العمل بهمة و نشاط ..

 
 
و هكذا إلى أن تصبح حياتك كلها وقــــــــــــــف لله ..

 
 
 
و من عنده أي أفكار جديدة لنيات جديدة فليفدنا بها ..

 
 


اسأل - الدراسة


عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إنما الأعمال بالنيّات ، وإنما لكل امريء مانوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها ، أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه ) . رواه البخاري و مسلم في صحيحهما .
 
الشرح
 
لقد نال هذا الحديث النصيب الأوفر من اهتمام علماء الحديث ؛ وذلك لاشتماله على قواعد عظيمةٍ من قواعد الدين .
 
والنيّة في اللغة : هي القصد والإرادةفيتبيّن من ذلك أن النيّة من أعمال القلوب ، فلا يُشرع النطق بها ؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يتلفظ بالنية في العبادة ، أما قول الحاج : " لبيك اللهم حجاً " فليس نطقاً بالنية ، لكنه إشعارٌ بالدخول في النسك ، بمعنى أن التلبية في الحج بمنـزلة التكبير في الصلاة ، ومما يدل على ذلك أنه لو حج ولم يتلفّظ بذلك صح حجه عند جمهور أهل العلم .
 
وللنية فائدتان :
 
أولاً : تمييز العبادات عن بعضها ، وذلك كتمييز الصدقة عن قضاء الدين ، وصيام النافلة عن صيام الفريضة ،
 
ثانياً : تمييز العبادات عن العادات ، فمثلاً : قد يغتسل الرجل ويقصد به غسل الجنابة ، فيكون هذا الغسل عبادةً يُثاب عليها العبد ، أما إذا اغتسل وأراد به التبرد من الحرّ ، فهنا يكون الغسل عادة ، فلا يُثاب عليه ، ولذلك استنبط العلماء من هذا الحديث قاعدة مهمة وهي قولهم : " الأمور بمقاصدها " ، وهذه القاعدة تدخل في جميع أبواب الفقه .
 
وفي صدر هذا الحديث ابتدأ النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : ( إنما الأعمال بالنيات ) ، أي : أنه ما من عمل إلا وله نية ، فالإنسان المكلف لا يمكنه أن يعمل عملاً باختياره ، ويكون هذا العمل من غير نيّة ، ومن خلال ما سبق يمكننا أن نرد على أولئك الذين ابتلاهم الله بالوسواس فيكررون العمل عدة مرات ويوهمهم الشيطان أنهم لم ينووا شيئا ، فنطمئنهم أنه لا يمكن أن يقع منهم عمل باختيارهم من غير نيّة ، ما داموا مكلفين غير مجبرين على فعلهم .
 
ويستفاد من قوله صلى الله عليه وسلم : ( وإنما لكل امريء ما نوى ) وجوب الإخلاص لله تعالى في جميع الأعمال ؛ لأنه أخبر أنه لا يخلُصُ للعبد من عمله إلا ما نوى ، فإن نوى في عمله اللهَ والدار الآخرة ، كتب الله له ثواب عمله ، وأجزل له العطاء ، وإن أراد به السمعة والرياء ، فقد حبط عمله ، وكتب عليه وزره ، كما يقول الله عزوجل في محكم كتابه : { فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا } ( الكهف : 110 ) .
 
وبذلك يتبين أنه يجب على الإنسان العاقل أن يجعل همّه الآخرةَ في الأمور كلها ، ويتعهّد قلبه ويحذر من الرياء أو الشرك الأصغر ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم مشيراً إلى ذلك : ( من كانت الدنيا همّه ، فرّق الله عليه أمره ، وجعل فقره بين عينيه ، ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له ، ومن كانت الآخرة نيّته ، جمع الله له أمره ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ) رواه ابن ماجة .
 
ومن عظيم أمر النيّة أنه قد يبلغ العبد منازل الأبرار ، ويكتب له ثواب أعمال عظيمة لم يعملها ، وذلك بالنيّة ، كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لما رجع من غزوة تبوك : ( إن بالمدينة أقواما ما سرتم مسيراً ، ولا قطعتم وادياً ، إلا كانوا معكم ، قالوا يا رسول الله : وهم بالمدينة ؟ قال : وهم بالمدينة ، حبسهم العذر ) رواه البخاري .
 
و لما كان قبول الأعمال مرتبطاً بقضية الإخلاص ، ساق النبي صلى الله عليه وسلم مثلاً ليوضح الصورة أكثر ، فقال : ( فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها ، أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه ) ، وأصل الهجرة : الانتقال من دار الكفر إلى دار الإسلام ، أو من دار المعصية إلى دار الصلاح ، وهذه الهجرة لا تنقطع أبداً ما بقيت التوبة ؛ فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة ولا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها ) رواه الإمام أحمد في مسنده و أبوداود و النسائي في السنن ، وقد يستشكل البعض ما ورد في الحديث السابق ؛ حيث يظنّ أن هناك تعارضاً بين هذا الحديث وقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا هجرة بعد الفتح ) كما في " الصحيحين " ، والجواب عن ذلك : أن المراد بالهجرة في الحديث الأخير معنىً مخصوص ؛ وهو : انقطاع الهجرة من مكة ، فقد أصبحت دار الإسلام ، فلا هجرة منها .
 
على أن إطلاق الهجرة في الشرع يراد به أحد أمور ثلاثة : هجر المكان ، وهجر العمل ، وهجر العامل ، أما هجر المكان : فهو الانتقال من دار الكفر إلى دار الإيمان ، وأما هجر العمل : فمعناه أن يهجر المسلم كل أنواع الشرك والمعاصي ، كما جاء في الحديث النبوي : ( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه ) متفق عليه ، والمقصود من هجر العامل : هجران أهل البدع والمعاصي ، وذلك مشروط بأن تتحقق المصلحة من هجرهم ، فيتركوا ما كانوا عليه من الذنوب والمعاصي ، أما إن كان الهجر لا ينفع ، ولم تتحقق المصلحة المرجوّة منه ، فإنه يكون محرماً .
 
 
نسأل الله تعالى أن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل ، والحمد لله رب العالمين.
 
 
المصدر:
 
 
[URL="http://www.islam***.net/ver2/archive/readArt.php?lang=A&id=54364"]http://www.islam***.net/ver2/archive[/FONT][/B]/readArt.php?lang=A&id=54364[/URL]
 
 
 
 


امرئ : نحن لا ننطق بها ياءً فلماذا كتبت الهمزة على السطر بعد ياء إنما هي همزة جاءت مكسورة بعد كسر فترسم على نبرة

 good::)(
« آخر تحرير: 2009-09-08, 00:19:09 بواسطة فتاة مسلمة »

غير متصل فتاة مسلمة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1763
  • الجنس: أنثى
  • Seni seviyorum Tanrı'ya
رد: حملة تفصيح الكتابة في المنتدى
« رد #10 في: 2009-09-06, 18:32:16 »
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :

 
"كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع"

 
و في رواية أخرى

 
"بحسب المرء من الكذب أن يحدث بكل ما سمع"

 
صحيح مسلم .. و رابط الحديث هنا

 
 
و في شرح هذا الحديث : "قَالَ النَّوَوِيّ : فَإِنَّهُ يَسْمَع فِي الْعَادَة الصِّدْق وَالْكَذِب فَإِذَا حَدَّثَ بِكُلِّ مَا سَمِعَ فَقَدْ كَذَبَ لإِخْبَارِهِ بِمَا لَمْ يَكُنْ , وَالْكَذِب الإِخْبَار عَنْ الشَّيْء بِخِلَافِ مَا هُوَ وَلا يُشْتَرَط فِيهِ التَّعَمُّد "

 
 
أصبحنا نمرر كل ما يصلنا من رسائل .. كل ما نقرأ .. في هذه الإنترنت ..

 
فأي رسالة .. نرسلها لعدد أكبر ..
و أي موضوع ننشره في منتديات أكثر ..
فيجب أن "يستفيد" العدد الأقصى من الناس من هذه المواضيع ..

 
و هكذا تنتشر الإشاعات !!

فراسم الرسوم المسيئة لنبينا الكريم صلى الله عليه و سلم مات محروقا ً

و حديث كلام النبي صلى الله عليه و سلم مع الشيطان صحيح ثابت

و كلمة باي معناها في حفظ البابا

و الرجل الذي لا يصلي أحاط بقبره ثعبان

و صورة الجني في الكهف الذي مات الشاب الإماراتي الذي أخذ الصورة له ..
 
 
وووو .. غيرها الكثير .. إشاعات .. تنتشر بسرعة تفوق الخيال ..

هذا


*راسم الرسوم المسيئة للنبي صلى الله عليه و سلم مات محروقا ً ..

 
الرسالة التي بها الخبر تقول في النهاية بأن الحكومة الدنماركية تستتر على الخبر .. إذن كيف وصل الخبر إلى الإنترنت مادام سرّيا ؟؟ أو بالأحرى كيف وصل إلى الشخص الذي كتب الموضوع ؟؟ و لنفرض أن الخبر تسرب بالرغم من التستر عليه .. فلماذا لم يصل إلى أي من وسائل الإعلام العربية و المسلمة ؟؟

وهذا رابط عن الراسم حسبي الله عليه فهو مازال حي!!


 
 
*كلمة باي التي افتري عليها بأنها تعني في حفظ البابا ..

 
هي في الحقيقة تعني الله معك ..لمزيــد من المعلومات حول حقيقة كلمة "باي" اذهب لهذا الرابط


 
 
 
*وصية حامل مفاتيح مسجد النبي صلى الله عليه و سلم و أنه حلم بالرسول صلى الله عليه و سلم ..

 
سبحان الله حلم حلماً بهذه الأهمية و لم يخبر به الناس لا في الجرائد و لا في التلفزيون .. و لا في أي وسيلة من وسائل الإعلام .. و لكنه آثر أن ينشر الخبر عن طريق الإنترنت !

لا ليس عن طريق موقع إسلامي موثوق به .. و لكن عن طريق إرسال الوصية إلى أكبر عدد من الناس !!

 
 
*أقدم أكذوبة أستطيع أن أفكر فيها الآن هي تلك التي انتشرت أيام طفولتي عن معنى كلمة (بوكيمون) و أنها تعني (أنا يهودي) ,, و للأسف لم تروج هذه الإشاعة عن طريق الإنترنت و لكن عن طريق الدعاة و حملة الرسالة عندنا !! ..

لا أدري هل فعلا كانت إشاعة أم أنه اخترعها بعض المتدينين لكي يمنعوا انتشار ظاهرة (بوكيمون) بين الأطفال .. ؟ ..

عموما انتشرت إلى أن أصدرت السفارة اليابانية بيانا كاملا يوضح معنى كلمة بوكيمون و أسماء حيواناته باليابانية ..

 
كيف كانت نظرتهم إلينا و هم يقرؤون :

 
بوكيمون = أنا يهودي
بيكاتشو = كن يهودي
شالمندر = الله ضعيف (تعالى الله)
مش عارفة مين = مش عارفة إيه

 
نظرتهم لنا و هم يقرؤون هذه الكلمات ؟

حيًّا : مازال تعمل عمل كان ترفع اسمها وتنصب خبرها


لم يعد أحدٌ يتثبت أو يتأكد أو يبحث أو يحقق في موضوع أو معلومة أو قصة أو حديث أو مقال وصله .. بل أصبح كل ما يصل صالحاً للنقل بدون أقل تفكير إن كان حقيقيا أم مجرد أكذوبة ..

 
أصبحت أمة  للأسف تقرأ و لكن بدون تفكير ..

 
مع أن وجوب التثبت من الأخبار و حرمة نشر الإشاعات و الأكاذيب أمران ثابتان في ديننا الحنيف ..

 
((يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة))

 
"ويظن البعض هنا أن الآية تعني إباحة نقل الأخبار من غير الفاسق (أي الملتزم بتعاليم دينه)، ولكن قراءة سبب نزول الآية تؤكد أنها جاءت لتحذر من أي خبر فيه تهويل أو تزييف بغض النظر عن مروّجه، كيف لا وقد كان سبب نزولها خبر نقله صحابي من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم (يراجع تفسير ابن كثير في تفسير سورة الحجرات الآية السادسة لمعرفة سبب النزول)." المصدر :


 
سبب نزول الآية كاملاً :

"أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث الوليد بن عقبة بن أبي معيط إلى بني المصطلق ليأخذ منهم الصدقات، وأنه لما أتاهم الخبر فرحوا ، وخرجوا ليتلقوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأنه لما حدث الوليد أنهم خرجوا يتلقونه رجع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله : إن بني المصطلق قد منعوا الصدقة .
فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم من ذلك غضباً شديداً، فبينما هو يحدث نفسه أن يغزوهم إذ أتاه الوفد ، فقالوا : يا رسول الله : إنا حُدثنا أن رسولك رجع من نصف الطريق ، وإنا خشينا أن يكون إنما رده كتاب جاءه منك لغضب غضبته علينا ، وإنا نعوذ بالله من غضب الله وغضب رسوله !
وأن رسول الله استعتبهم ، وهمّ بهم ، فأنزل الله عز وجل عذرهم في الكتاب : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِين } الحجرات/6 .
معنى التثبت : تفريغ الوسع والجهد لمعرفة حقيقة الحال ليعرف أيثبت هذا الأمر أم لا .
والتبين : التأكد من حقيقة الخبر وظروفه وملاباساته .
يقول الحسن البصري : "المؤمن وقاف حتى يتبين" . "

 
المصدر :

 
نماذج لمخاطر الإشاعات في تاريخنا الإسلامي :

1- لما هاجر الصحابة من مكة إلى الحبشة وكانوا في أمان ، أُشيع أن كفار قريش في مكة أسلموا فخرج بعض الصحابة من الحبشة وتكبدوا عناء الطريق حتى وصلوا إلى مكة ووجدوا الخبر غير صحيح ولاقوا من صناديد قريش التعذيب . وكل ذلك بسبب الإِشاعة .

2- في غزوة أحد لما قتل مصعب بن عمير أُشيع أنه الرسول صلى الله عليه وسلم، وقيل : قُتل رسول الله فانكفأ جيش الإِسلام بسبب الإِشاعة ، فبعضهم هرب إلى المدينة وبعضهم ترك القتال .

3- إشاعة حادثة الإِفك التي اتهمت فيها عائشة البريئة الطاهرة بالفاحشة وما حصل لرسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمين معه من البلاء، وكل ذلك بسبب الإِشاعة.

المصدر :

 
آيات قرآنية أخرى ..

((وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً))

((مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

((إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكذِب َ الَّذين َ لا يُؤْمِنُونَ بِآيَات الله ِوَأُوْلئِكَ هُمُ الْكَاذبُونَ))

 
 
 
---------هذه محاضرة جميلة .. تبيّن الحكم الشرعي باستفاضة أكثر .. لمن أراد الاستزادة ..
**رقم المشاركة #298

---------وهذه فتوى أيضا لمن يحب المطالعة وزيادة الفائدة :icon_razz
**رقم المشاركة #280

---------وهذه محاضرة أخرى أيضا بعنوان آفــــــــــــــة الكذب:
**193 و 194 و 195 و 196 و 197
**المحاضرة تم أخذها من الرابط التالي


اقرأ ( همزة وصل لأنه أمر من الفعل الثلاثي )  - ملابسات



[/quote][quote author=زينب الباحثة عن النجاح link=topic=3220.msg4
« آخر تحرير: 2009-09-07, 01:22:37 بواسطة فتاة مسلمة »

غير متصل ازهرية صغيرة

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 995
  • الجنس: أنثى
رد: حملة تفصيح الكتابة في المنتدى
« رد #11 في: 2009-09-06, 19:26:59 »
السلام عليكم

لا اقرئى كلوة حتى العمى لانى اكتب بالعمى

ولا تتفوتى سطر الا  تكونى قرئتية
اللهم كم عاهدناك بألا نعود.. فما كان منا إلا نقض العهود
وهانحن نعاهدك على ألا نعود، فإن عدنا فعد علينا بالمغفرة يا ودود

زينب الباحثة

  • زائر
رد: حملة تفصيح الكتابة في المنتدى
« رد #12 في: 2009-09-07, 00:24:15 »
فعلا فعلا جزاكِ الله كل خير وأدخل السرور على قلبكِ ورزقكِ ما تريدين وما ترغبين ..


غير متصل فتاة مسلمة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1763
  • الجنس: أنثى
  • Seni seviyorum Tanrı'ya
رد: حملة تفصيح الكتابة في المنتدى
« رد #13 في: 2009-09-07, 01:16:59 »
السلام عليكم

لا اقرئى كلوة حتى العمى لانى اكتب بالعمى

ولا تتفوتى سطر الا  تكونى قرئتية


 :emoti_17:
لا
اقرئيه كله حتى العاميّ لأني أكتب بالعاميّ ولا تفوتي سطرا إلا أن تكوني قد قرأتيه


 :emoti_282:

أعتقد أن هذا ما كنتِ تريدين أن تقوليه لي فلم أفهمه وبالأخص كلمة " العمى " الثانية

أليس هو ؟


[/quote]
فعلا فعلا جزاكِ الله كل خير وأدخل السرور على قلبكِ ورزقكِ ما تريدين وما ترغبين ..



جزانا وإياكِ أختي زينب وإن شاء الله الباقي آتٍ عن قريب
« آخر تحرير: 2009-09-08, 13:03:40 بواسطة فتاة مسلمة »

زينب الباحثة

  • زائر
رد: حملة تفصيح الكتابة في المنتدى
« رد #14 في: 2009-09-07, 01:35:20 »
بعض الأسئلة

لمَ الإنترنت مذكر ؟ أنا دوما اعتبرته مؤنث لا أدري لمَ .. لكن هي كلمة غير عربية فعلى أي أساس اعتبرتها مذركة؟ هل جميع الكلمات الغير عربية تصبح مذكرة ؟

اقتباس
اقرأ ( همزة وصل لأنه أمر من الفعل الثلاثي ) 


ممكن توضيح أكثر لأني لا أفقه كثيرا في أمور النحو ..

وأيضا إن أمكن هل هناك وسيلة لمعرفة همزة الوصل ؟ بالمدرسة كانوا يقولون لنا ضعوا ف قبل الكلمة فإن لم تنطقي الهمزة فإنها وصل :emoti_64: ؟؟؟

اقتباس
غباءنا : لأنها مفعول به

طيّب ؟ لم أفهم ما دخل شكل كتابة الهمزة بالمفعول به  :emoti_351:

اقتباس
الاسم النقوص في حالتي الرفع والجر إذا لم يكن معرفا أو مضافا تحذف ياؤه


وماهو الاسم المنقوص يا ترى .. المصطلح هذا ليس بغريب عليّ .. كأني سمعت به في مكان ما ..  :emoti_17:

أما بالنسبة للكلام المقتبس فلا داعي لتدقيقه لأنني لا أمتلك حق تعديله ولا يحق لي ذلك فأنا أبقيه كما حصلت عليه .. تحريا للدقة ..

جزاكِ الله كل خير أختي .. وفي الحقيقة أنا سعيدة لأن عدد الأخطاء أقل مما توقعت  :emoti_17: .. يعني هناك أمل أن أتحسن  ::cry:: ..

باركَ الله فيكِ وجعل الجنة مثواكِ ..
[/size][/size]

زينب الباحثة

  • زائر
رد: حملة تفصيح الكتابة في المنتدى
« رد #15 في: 2009-09-07, 01:36:15 »
السلام عليكم

لا اقرئى كلوة حتى العمى لانى اكتب بالعمى

ولا تتفوتى سطر الا  تكونى قرئتية


 :emoti_17:
لا
اقرأي كله حتى العمى لأني أكتب بالعامية ولا تفوتي سطرا إلا أن تكوني قد قرأتيه


 :emoti_282:

أعتقد أن هذا ما كنتِ تريدين أن تقوليه لي فلم أفهمه وبالأخص كلمة " العمى " الثانية

أليس هو ؟


فعلا فعلا جزاكِ الله كل خير وأدخل السرور على قلبكِ ورزقكِ ما تريدين وما ترغبين ..



جزانا وإياكِ أختي زينب وإن شاء الله الباقي آتٍ عن قريب
[/quote]

أعتقد تقصد العامية وليس العمى الذي هو عدم القدرة على الإبصار

غير متصل فتاة مسلمة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1763
  • الجنس: أنثى
  • Seni seviyorum Tanrı'ya
رد: حملة تفصيح الكتابة في المنتدى
« رد #16 في: 2009-09-07, 01:43:56 »
كما فهمتها إذن وقمت بتصويبها

غير متصل فتاة مسلمة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1763
  • الجنس: أنثى
  • Seni seviyorum Tanrı'ya
رد: حملة تفصيح الكتابة في المنتدى
« رد #17 في: 2009-09-07, 09:16:49 »
زينب مشاركتك التي بها أسئلة ستحتاج بعض الوقت للإجابة عليها لأن كل جزئية تحتاج الكثير من الشرح وسأعده إن شاء الله وأضعه على هيئة دروس  emo (30):

أما بخصوص هذا الإنترنت ليس لدي قاعدة اعتمدت عليها ولكن صوبتها على الشائع :emoti_282:

ولعل أحدا يساعدنا فيها ويقول لنا قاعدة عنها

ماما فرح

  • زائر
رد: حملة تفصيح الكتابة في المنتدى
« رد #18 في: 2009-09-07, 11:00:47 »

جهد مشكور يا فتاة مسلمة بارك الله لك  ::ok::   


زينب مشاركتك التي بها أسئلة ستحتاج بعض الوقت للإجابة عليها لأن كل جزئية تحتاج الكثير من الشرح وسأعده إن شاء الله وأضعه على هيئة دروس  emo (30):

أما بخصوص هذا الإنترنت ليس لدي قاعدة اعتمدت عليها ولكن صوبتها على الشائع :emoti_282:

ولعل أحدا يساعدنا فيها ويقول لنا قاعدة عنها


لا أظنها قاعدة وإنما أظن أن تأنيثها يرجع إلى أن أصلها : شبكة الانترنت

فنحن نؤنث الشبكة وليس الانترنت ثم لما اختصر التعبير إلى الانترنت أو النت فقط بقيت الكلمة في أذهاننا مؤنثة

وكلمة الانترنت في ذاتها ليست كلمة عربية يمكن أن نؤنثها أو نذكرها وإنما نؤنثها أو نذكرها حسب معناها أي مرادفها العربي

هذا ما أفهمه والله أعلم


غير متصل فتاة مسلمة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1763
  • الجنس: أنثى
  • Seni seviyorum Tanrı'ya
رد: حملة تفصيح الكتابة في المنتدى
« رد #19 في: 2009-09-07, 11:57:32 »
ألف الوصل وهمزة القطع :

أولا ألف الوصل :

معناها :

هي الألف التي يؤتى بها في بداية الكلام للتخلص من البدء بساكن لأن العربية لا تُبدأ بساكن , تثبت رسما وتسقط نطقا عند الوصل .

مواضعها :

1-   في الحروف :

تدخل على " ال " التي للتعريف فإن همزتها همزة وصل ( الدراسة اللغوية ممتعة ) .

2-   في الأفعال :

-   في أمر الثلاثي  :  اجلس – اضرب - احذف – اشرب - اقرأ .

-   في ماضي وأمر الفعل الخماسي والسداسي : انطلقْ , انطلَقَ – استقبِلْ , استقبَلَ .

3-   في الأسماء :

-   الأسماء العشرة " ابن , ابنة , امرأة , امرؤ , ابنم , اثنان , اثنتان , اسم , است , ايم الله ( ايمن الله ) .

-   مصدر الفعل الخماسي والسداسي : انطلاق , استقبال .

ثانيا همزة القطع :

معناها :

هي الهمزة التي تثبت في النطق دائما سواء أكانت في بدء الكلام أم في أثنائه وترسم ألفا فوقها أو تحتها همزة ( أ ) , ( إ ) .

مواضعها :

1 -     في الحروف :

 في كل الحروف ما عدا " ال " : أن , إن , ألا , إلا , أما , إلى , ... "

* تكتب " أل " بهمزة قطع عندما نقصد بها علمًا على حرف التعريف .

2 -    في الأفعال :

-    مهموز الفاء : أخذ – أكل – أتى .

-   ماضي وأمر الفعل الرباعي : أقبَلَ , أقبِلْ – أحسَنَ ,  أحسِنْ .

-   همزة الفعل المضارع المسند الواحد " المتكلم " : أكتبُ – أسمعُ – أستغفرُ .

3-   في الأسماء :

-   الأسماء التي تبدأ بهمزة : إبراهيم , أسامة , إسماعيل , أحمد .

-   مصدر الفعل الثلاثي المهموز الفاء : ألم , أرق .

-   همزة النداء : أعماد خذ الكتاب , أزيد أقبل .

-   همزة القطع في الجموع : أقلام , أهداف , أولاد , أعوام .

-   بعض المفردات : أب , أم ، أخ , أخت .

-   بعض الظروف " إذ , إذا , إبان

-   الضمائر : أنا , أنتَ , أنتِ , أنتما , أنتم , أنتن , إياك , إياي , أياكما , إياكم  , إياكن ... إلخ .

-   مصدر الفعل الرباعي : أقبلَ – إقبال , أكرمَ – إكرام , أجاب – إجابة .


للتمييز بين همزة القطع وألف الوصل يمكن إدخال " الواو " أو " الفاء " في أول الكلمة وإعادة التلفظ بها فإذا بقيت الهمزة لفظا فهي ( همزة قطع ) , وإن سقطت لفظا فهي ( ألف وصل ) .

« آخر تحرير: 2009-09-07, 21:43:04 بواسطة فتاة مسلمة »