المحرر موضوع: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم  (زيارة 50309 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #100 في: 2012-08-05, 23:42:05 »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندي بعض الأسئلة   :emoti_282: :emoti_282:

كما تعلمون المقالات العلمية من المجلات العلمية لا يمكن قراءتها بدون اشتراك بنقود..

عندنا في جامعتي الجامعة عاملة اشتراك عام يشمل كل طلاب وأساتذة الجامعة.. ويكون عندنا كلمة سر لكل شخص نستطيع بها الدخول لتلك المقالات العلمية عن طريقة الإنترنت في أي وقت وفي أي مكان..

فتاة مسلمة تدرس في جامعة أخرى وتحتاج للدخول على هذه المقالات لتستفيد منها في بحوثها هي وزوجها فهل يجوز اعطاءها كلمة السر من باب نشر العلم وعدم كتمانه لتستفيد منه عائلة مسلمة؟؟ أم أن هذا الأمر داخل في حقوق الملكية ولا يجوز؟؟؟

السؤال الثاني هو عندنا هنا مسجد تم بناءه بالربا :/ قصة بناءه هو أنه أموال التبرعات لم تكف لبناءه فقام بعض الناس بتسليف أموال من البنوك عن طريق وضع بيوتهم كضامانات/رهن.. وطبعا التسليف كان بالربا! وأكملوا بناء المسجد بهذه الأموال المستلفة من البنوك الربوية! الآن المسجد قائم منذ سنوات فما حكمه؟ هل تجوز الصلاة فيه؟؟ وكما تعرفون المساجد هنا هي مراكز اجتماعية اضافة لمساجد للصلاة فهل تجوز المشاركة في أي من أنشطة المسجد؟؟

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #101 في: 2012-08-07, 11:49:55 »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا أعرف الجواب على أي من المسألتين يا زينب .. آسفة
:blush::
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #102 في: 2012-08-07, 14:16:08 »
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا بأس ماما هادية  emo (30):.. باركَ الله فيكِ على كل حال  :blush::

غير متصل أحمد سامي

  • شباب منتج
  • ****
  • مشاركة: 1258
  • حائط برلين لم يهدم عندنا حتى الان يعيش داخلنا
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #103 في: 2013-02-05, 22:31:28 »
لنفترض ان عدة اشخاص كل منهم حصل على الف جنيه كمكسب عن فعل محرم قطعا و افعال بها شبهة . هناك من حصل عل رشوة و هناك من زنت و من قطع الطريق و هدد بالسلاح و من قتل فعلا و من غنى في حقل و من تسول و من يبيع سلع بأثمان مختلفة و يحلف كل مرة ان له ذمة واحدة الخ الخ الخ .

اعلم ان العقوبات في الشريعة او حتى القانون الوضعي مختلفة لكل فعل.... و من فلت من عقاب الدنيا و لم يتب او ما فعله لم يكن ضد القانون سيلقى عقابه عند الله على قدر ما فعل و لن يتساوو في العقوبات.

السؤال هنا.... هل الالف جنيه نفسها محرمة بالكلية على كل هؤلاء كمال ""كله حرام"" فهل يتساوى مال السارق مع الزاني مع القاتل مع المغني و اتكلم عن المال ذاته. اكرر هل المال نفسه الذي جاء من القتل مثل الذي جاء من الرشوة الخ الخ الخ.

يجرني هذا الى السؤال الثاني.

في سوق الدواء الأن الكثير و الكثير من التعاملات المشبوهة . بعيدا عن المخدرات المخلقة فأنا لا اتعامل فيها و لا اعمل في مكان يتعامل فيها بطريقة مشبوهة .... بل مثلا هناك تعاقدات  ... جهة معينة تتعاقد مع الصيدلية في استقبال روشتات الموظفين بهذه الجهة و صرفها لهم مجانا ثم تجميع الروشتات اخر الشهر من صاحب الصيدلية و محاسبته بخصومات طبقا لشروط العقد  فأجد دائما في اي مكان به تعاقد ان ربع الموظفين على الأقل ياتون بالروشتات ثم لا يصرفون الدواء بل يبدلونه بأشياء اخرى معظمها ترفيهية او ادوية استيراد مهربة لان فاعليتها اعلى لكنهم طبعا يتفقون مع الصيدلي على ان يكون هذا سرا لكي لا تعلم الجهة التي يعملون بها و الصيدلي يستفيد بأنه يخصم نسبة اعلى من تعامل الجهة معه.

توضيح بالأرقام : شركة اتفقت على صرف الادوية لموظفيها بخصم 10% من الصيدلية .... فلو ان مجموع الروشتات اخر الشهر 1000 جنيه سعر جمهور يحاسبون الصيدلي على 900 فقط في مقابل الا يصرف موظفين الشركة دوائهم الا من تلك الصيدلية ..... فجاء شخص بروشتة بها ادوية ب 100 جنيه لكنه لا يريدها بل يريد اشياء اخرى مثل عطور او صابون او مقويات الخ الخ الخ فيقول الصيدلي له الروشتة ب 100 سيكون لك رصيد عندنا 60 تسحب منه ما تريد ... و هكذا استفاد الصيدلي ب 30 جنيه من الشركة زيادة على اصل الاتفاق لأنها ستعطيه 90 جنيه و ليس 60  بالإضافة الى مكسبه الاصلي من الاشياء التي باعها او استبدلها .... هذا الموضوع ليس نادر الحدوث بل هناك سلاسل صيدليات يدخل لها ربح صافي يصل الى 30 الف جنيه يوميا من فارق التبديل هذا .... و كل هذا يتم من وراء الشركة و حتى ان علموا سيكون هناك رشاوى طبعا تحت اي مسمى ... القصة هنا ان الشركة تعطي تأمينات علاجية للموظفين كل شخص حسب شريحة مرتبه لكنها لا تدعم الاشياء الترفيهية و الغير علاجية  فهناك من يدعي المرض و يتفق مع الطبيب على الروشتة و هناك من هو مريض لكنه يتفق مع الطبيب على كتابة ادوية بكميات و اصناف زائدة عن الحاجة  فيأخذ ما يريد و يستبدل الباقي و هناك من هو مريض فعلا لكنه يأتي بالأشياء الترفيهية لزوجته و اولاده . و في النهاية تتحمل الشركة (التي تكون غالبا قطاع حكومي او مصرفي) نفقات علاج لم يتم صرفه بأصول التعاقد .

ما مدى الحرمانية هنا .... و هل هذا المال يتساوى مع من سرق او من زنت الخ الخ الخ و السؤال عن المال نفسه اسف على التكرار الممل لكن لاوضح بدقة ما استفسر عنه.

و هناك ايضا من يصرف ادوية بالمجان من جهات امنية (شرطة و جيش) كل شهر ثم يستبدلها من الصيدليا بخصومات خيالية تصل الى 60% من اصل سعر الدواء ثم يقوم الصيدلي بمسح ختم الشرطة او الجيش من العلبة و لو استعصى الامر رمى العلبة نفسها و احتفظ بالشرائط . ما الحال هنا.

و بالنسبة لشخصي انا . كصيدلي ثان اي انني لست صاحب الصيدلية ولا مديرها بل انا صيدلي ثان اي اعمل كموظف بأجر ثابت حسب المواعيد و الساعات. عندما اتعامل في هذا الموضوع داخل الصيدلية كل يوم و ابدل للناس و افعل كل ماسبق لكني لست مستفيد سوى بالاجر . هل المال حرام ايضا.

على العموم انا ساترك العمل غدا لكن لاسباب اخرى غير هذه . ماذا افعل و معظم الصيدليات تتعامل بهذه الطريقة .
‏{‏لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا ()إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا‏}‏

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #104 في: 2013-02-11, 10:08:41 »
اسئلتك دقيقة جدا.. ومؤلمة بنفس الوقت اخي الكريم

المال الحرام لا يجوز الاستفادة منه بأي شكل من الاشكال.. ولو استخدمه أثم.
والحرام قد يكون اعتداء على حقوق الاخرين، فلا يطهر المال هنا الا اعادته لاصحابه المعتدى عليهم: بالغصب او السرقة والغش او الربا او الاحتيال.. الخ
او يكون اكتسابا من عمل محرم : كالزنى والرقص والتجارة بمحرم .. وهكذا.. فيكون تطهيره بالتصدق به، على الا تحسب الصدقة من الزكاة، ولا يعرف شخص المتصدق لئلا يننسب اليه الاحسان فيستفيد معنويا من هذا المال...

لكن هل الاثم في استعمال هذا المال متساو مهما كانت جهة اكتسابه وظروفها؟ لا أظن ذلك.. والله أعلم.
فكما ان اثم القتل ليس كاثم الضرب، واثم زنى المصحنة ليس كاثم زنى البكر... كذلك اظن ان اثم المال الذي حصل عليه بالقتل ليس كالذي حصل عليه بالسرقة او الاحتيال.. الخ.. والله اعلم

اما بالنسبة لاسئلتك عن تعاملات الصيادلة.. فتحتاج ان تطرح هذه الاسئلة على متخصص في فقه المعاملات.. فقد علمنا شيخنا الا نتسرع في تحريم كل شيء حتى ندرس الامر من كل جوانبه
لكن ما فهمته منك ان هذا النوع من الاحتيال، يجعل دعم الدولة للعلاج يذهب الى غير مستحقيه، فيؤدي الى تبديد ميزانية الدولة في غير ما وضعت له، واستفادة غير المحتاجين من هذه المخصصات ، ولا يمكن ان يستفيد شخص من دعم او مخصصات دون اضرار بالمال العام والاقتصاد الكلي للدولة، واضرار بالشريحة المستهدفة حقيقة من هذا الدعم.. والله أعلم
وقد ذكرتني امثلتك بحكاية بيع الدقيق المدعوم والغاز المدعوم في السوق السوداء وحرمان الفقراء منهم..
ان كان الامر هكذا فلا شك انها معاملات محرمة، ولو استمرأها جميع الصيادلة في العالم
لكن اعود واقول ان الافضل سؤال فقيه تقي ورع متخصص في فقه المعاملات

لماذا لا تجرب وتراسل موقع اسلام اونلاين او موقع الشيخ القرضاوي.. وليتك ان حصلت على اجابة ان تفيدنا بها
وجزاك الله خيرا
ورزقك بعمل صالح ورزق حلال واسع طيب مبارك فيه
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أحمد سامي

  • شباب منتج
  • ****
  • مشاركة: 1258
  • حائط برلين لم يهدم عندنا حتى الان يعيش داخلنا
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #105 في: 2013-02-11, 11:20:32 »
إن شاء الله سأفعل.

‏{‏لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا ()إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا‏}‏

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #106 في: 2013-02-11, 20:29:04 »
وما حكم من لم يجد عملا غير الحرام؟ هل تُعتبر هذه ضرورة تبيح العمل الحرام؟

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #107 في: 2013-02-12, 10:12:31 »
وما حكم من لم يجد عملا غير الحرام؟ هل تُعتبر هذه ضرورة تبيح العمل الحرام؟

بما أن الحكم على الشيئ فرع عن تصوره، فأنا لم أستطع أبداً أن أتصور حالة مثل هذه!! هل يمكن التوضيح بأمثلة؟
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أحمد سامي

  • شباب منتج
  • ****
  • مشاركة: 1258
  • حائط برلين لم يهدم عندنا حتى الان يعيش داخلنا
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #108 في: 2013-02-12, 10:32:08 »
اعتقد ان المقصد ليس في الحرام  انما في الشبهة.... خاصة عندما تكون منتشرة و ملتبسة
‏{‏لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا ()إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا‏}‏

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #109 في: 2013-02-12, 14:03:59 »
يعني هي حالة خيالية مثلا شخص لم يجد وظيفة يرتزق بها وليس أمامه سوى وظيفة حرام هل تعتبر ضرورة تبيح الوظيفة الحرام؟

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #110 في: 2013-02-12, 20:57:07 »
يعني هي حالة خيالية مثلا شخص لم يجد وظيفة يرتزق بها وليس أمامه سوى وظيفة حرام هل تعتبر ضرورة تبيح الوظيفة الحرام؟

لا يجوز الاستفتاء عن حالات خيالية
لأن الدين جاء لمعالجة الواقع واصلاحه، لا لمعالجة الخيال
والا يجد الانسان عملا الا الحرام امر غير متصور ابدا..
لكن يمكن ان يجد عملا حراما ظروفه ومردوده افضل بكثر من الحلال، فيدعي انه لا يجد الا الحرام .. ويزعم انه مضطر.. ولا اضطرار
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #111 في: 2013-04-21, 01:14:19 »
ماما هادية هل هناك أسماء حسنى غير الله والرحمن لا يجوز استخدامها للناس؟

مثلا العزيز نستطيع أن نسمي الإنسان بالعزيز


غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #112 في: 2013-04-21, 12:28:05 »
ماما هادية هل هناك أسماء حسنى غير الله والرحمن لا يجوز استخدامها للناس؟

مثلا العزيز نستطيع أن نسمي الإنسان بالعزيز



لست متأكدة من الإجابة.. لكنني سمعت أن تسمية انسان ب (عزيز) تجوز، اما بإضافة ال التعريف اليها فتصبح مكروهة لأن فيها مضاهاة لاسماء الله الحسنى
ولا يمكن أن نقول بالتحريم .. لأن تسمية "العزيز" أطلقت في القرآن على سيدنا يوسف عليه السلام
"قَالُوا يَا أَيُّهَا العَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَباً شَيْخاً كَبِيراً فَخُذْ أَحَدَنَا مَكَانَهُ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ المُحْسِنِينَ "

لكن المتفق عليه ان هناك أسماء حسنى لا يجوز تسمية أحد بها كاسم الذات (الله) واسم (الرحمن) و (الصمد)
والله اعلم
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #113 في: 2013-04-21, 13:51:22 »
بارك الله فيك ماما هادية
حاولت أن أبحث عن جواب فلم أجد
لأنه في الحقيقة في الجزائر توجد عادة اسقاط كلمة "عبد" من أسماء الناس
فمثلا تسمعين: حميد، جبار، جليل...

ولا أعرف متى يجوز هذا ومتى لا يجوز لأحذر من أسمعهم منه...

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #114 في: 2013-04-22, 05:54:47 »
مثل ما يحدث في مصر من إطلاق اسم "ناصر" على جمال عبد الناصر الرئيس الأسبق ..

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #115 في: 2013-04-22, 23:07:25 »
فرجللو؟ عبده؟
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #116 في: 2013-04-23, 13:27:24 »
في الجزائر عبد الرحمن يسمونه دحة
وفي السعودية دحومي

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #117 في: 2013-12-16, 15:15:18 »
السلام عليكم

بعد نشر التالي على عالم الأكاذيب:

http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?topic=5845.msg108850#msg108850

كتب لنا أحد المتابعين عن وجود دراسة أثبتت وجود نسب ضئيلة (0.001) من الكحول في بعض المشروبات الغازية كالكوكاكولا وليس في جميع عيناتها

بالرغم من أن الكحول لا تدخل في مكونات المشروب لكن على ما يبدو بعض من مكوناته تحولت للكحول خلال عملية التصنيع

فهل يعتبر شرب هذه المشروبات حراما في هذه الحالة؟

http://www.dailymail.co.uk/news/article-2165422/Coke-Pepsi-contain-tiny-traces-alcohol-reveals-French-research.html

http://www.coca-cola.co.uk/faq/ingredients/does-coca-cola-contain-alcohol.html

http://www.presstv.com/detail/2012/06/30/248712/coca-cola-pepsi-contain-alcohol-study/


غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #118 في: 2013-12-16, 22:10:47 »

الفكرة هنا هي هل احتمال تحول مشروب أو طعام ما إلى الكحول يحرمه؟ سواء كان ذلك التحول مع الوقت أو بسبب طريقة التصنيع..
طبعا هنا الدراسة تحدثت عن الكولا والبيبسي.. لكن نظريا يمكن أن ينطبق هذا على أي مشروب أو طعام فيه سُكر.. لا نستطيع أن ننفي احتمال تحول السكر إلى كحول فيها..
حتى عصير البرتقال يمكن أن تتحول سكرياته مع الوقت إلى كحول..
« آخر تحرير: 2013-12-16, 22:15:06 بواسطة زينب الباحثة »

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #119 في: 2013-12-16, 22:15:52 »

ما أسكر كثيره فقليله حرام
هل الحديث يتحدث عن الكل أم عن الجزء؟
أنا أفهم أنه يتحدث عن الكل لا عن الجزء..
الكل هو المشروب ككل (مثلا عصير.. بيبسي.. خمر) الجزء هو مادة الكحول نفسها
فمثلا الخل قد تكون به نسبة من الكحول (مسكر).. لكن الكل (الخل) كثيره لا يسكر إذن حلال..
هل فهمي للحديث صحيح؟