المحرر موضوع: هل أحاديث الآحاد مُلزمة؟؟؟  (زيارة 31134 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: هل أحاديث الآحاد مُلزمة؟؟؟
« رد #20 في: 2016-05-21, 19:19:09 »

جزاك الله خيرا يا اسماء
كلام جميل جدا
وارى ان نركز الان على نقطة عدالة الصحابة وتميزهم من المنافقين، ثم ننتقل بعد ان نفرغ منها لبقية طبقات الرواة، تنظيما للحوار.
واحب ان اذكركم بالايتين التاليتين من سورة التوبة 84- 85:

وَلاَ تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِّنْهُم مَّاتَ أَبَداً وَلاَ تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُونَ وَلاَ تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَأَوْلادُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَن يُعَذِّبَهُم بِهَا فِي الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ

فكيف يؤمر النبي بعدم الصلاة على المنافقين ان لم يكن الله قد كشفهم له وعرّفهم له بأعيانهم
واما قوله (ولا تعجبك) اي لا تتعجب منها، من التعجب لا الاعجاب
وفيه ايضا دلالة على ان الرسول صلى الله عليه وسلم قد عرفهم باعيانهم


نقطة اخرى : المنافقون اظهروا الاسلام وابطنوا الكفر خوفا من المسلمين وحرصا على الاحتفاظ ببعض المكانة في مجتمع مسلم لا تفاضل فيه الا بالتقوى، وهذا النفاق لا يكون الا للاقوياء
فلما انتقل الرسول صلى الله عليه وسلم الى الرفيق الاعلى ظنوا ان الاسلام قد انتهى، وارتدوا مع من ارتد من القبائل فافتضح امرهم وسقطت عنهم رتبة (الصحبة)، بما في ذلك من تاب منهم وعاد للاسلام بعد ردته وحسن اسلامه، كعبد الله بن ابي السرح والي مصر واحد قادة فتح افريقيه.


*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل نور عبد الرحمن

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 38
  • الجنس: أنثى
رد: هل أحاديث الآحاد مُلزمة؟؟؟
« رد #21 في: 2016-05-23, 01:23:41 »
أسماء والخالة هادية سعدت بردكن وأعجبني، هو أكثر إقناعا مما في الرابط وأسماء أعجبتني اللفتات اللغوية التي وضعتها. الله يتقبل منكن.
لكن أرغب أن أتروى بالرد :)  ثم هل لدى أحدكم كلام آخر على عدالة الصحابة أم انتهيتم؟؟؟ أسماء ان استطعت أن تكتبي ما لديك فأهلا :) أحب أن تكتبوا قبل أن أرد، وأن أرد بعد أن أسمع وأفهم ما لديكم :)

غير متصل ابنة جبل النار

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 618
  • الجنس: أنثى
رد: هل أحاديث الآحاد مُلزمة؟؟؟
« رد #22 في: 2016-05-23, 05:20:44 »
نور اريد ان اكتب ردا خفيفا انتظريني :)
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن ﻻ إله إﻻ أنت أستغفرك وأتوب إليك[/co

غير متصل نور عبد الرحمن

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 38
  • الجنس: أنثى
رد: هل أحاديث الآحاد مُلزمة؟؟؟
« رد #23 في: 2016-05-23, 06:03:52 »
اكتبي خيتا اكتبي :) مستنيك

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: هل أحاديث الآحاد مُلزمة؟؟؟
« رد #24 في: 2016-05-23, 10:12:19 »
والله يا نور الكلام يجر بعضه بعضا
انا عندي عشق للصحابة ويقين بهم لاتهزه زلازل الدنيا، الا ان يشاء الله
ومن يدمن قراءة كتب السيرة النبوية العطرة، ويرى مواقف الصحابة فيها، يشعر بحب لهم يخالط شغاف قلبه، يجعله لا يأبه بكل هذه الكتابات التي تحاول النيل منهم
انصح كثيرا بقراءة مستمرة للسيرة النبوية
واعني بمستمرة متكررة
كلما انهيت كتابا تناولت اخر
من الكتاب المحبين بالطبع
--------

خطرت لي نقطة احب ان اضيفها
الشبهات التي تثار حول عدالة الصحابة واحتمال عدم تميزهم عن المنافقين تتناول مصطلح الصحابة بعمومه،
لكن التفاصيل حين تبدأ لا تتناول اسماء مغمورة، يمكن ان تشتبه بالمنافقين عند غير المحققين، ولكنها تتناول كبار الصحابة وعظماءهم من امثال ابي هريرة وعمرو بن العاص وعبد الله بن عمرو والمغيرة بن شعبة وابي موسى الاشعري وغيرهم، ممن عرفت سيرتهم وحسن بلائهم في الاسلام،
وهذه الملاحظة تكفينا للنفور والابتعاد عن كل من يتبنى هذا الاتجاه ويسلك طريقه ، والنظر اليه بعين الحذر والترقب.
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: هل أحاديث الآحاد مُلزمة؟؟؟
« رد #25 في: 2016-05-23, 12:44:05 »


خطرت لي نقطة احب ان اضيفها
الشبهات التي تثار حول عدالة الصحابة واحتمال عدم تميزهم عن المنافقين تتناول مصطلح الصحابة بعمومه،
لكن التفاصيل حين تبدأ لا تتناول اسماء مغمورة، يمكن ان تشتبه بالمنافقين عند غير المحققين، ولكنها تتناول كبار الصحابة وعظماءهم من امثال ابي هريرة وعمرو بن العاص وعبد الله بن عمرو والمغيرة بن شعبة وابي موسى الاشعري وغيرهم، ممن عرفت سيرتهم وحسن بلائهم في الاسلام،
وهذه الملاحظة تكفينا للنفور والابتعاد عن كل من يتبنى هذا الاتجاه ويسلك طريقه ، والنظر اليه بعين الحذر والترقب.


سبحان الله، هذا ذاته الذي فكرت به، الأسماء التي تصلنا منها الأحاديث أسماء لا ذرة غبار عليها وعلى عظمة بلائها من أجل الإسلام، وعائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها، وما عُرف عنها من كثرة نقلها للحديث، وأنس بن مالك، وعبد الله بن عمر، وعبد الله بن عباس، وأبو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، والزبير بن العوام، وعلي بن أبي طالب، وأبو سعيد الخدري... والقائمة مليئة بأسماء مَن عُرفت سِيرهم، وعظيم ما قدموا للدين ....

وإضافة إلى السيرة التي تحتاج المداومة عليها من حيث قراءة كتب فقه السيرة المتواجدة، والتي لها أهمية بالغة أيضا، هناك أيضا مجموعة من الكتب وجدتها تتحدث عن هذا الموضوع الذي انتشر وشاع كدعوى من دعاوى هدم الدين للأسف، وهو الطعن في عدالة الصحابة...

أدعوك لواحد منها يا نور، وهذا قد وجدتُه، وهو من كتب المعاصرين
عنوانه "براءة الصحابة من النفاق"
هذا رابطه :

http://www.mediafire.com/download/48eoenni0xb7mi2/%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A7%D8%A8%D8%A9+%D9%85%D9%86+%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%81%D8%A7%D9%82.pdf
« آخر تحرير: 2016-05-23, 12:55:37 بواسطة حازرلي أسماء »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل سيفتاب

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 7766
  • الجنس: أنثى
  • إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ
رد: هل أحاديث الآحاد مُلزمة؟؟؟
« رد #26 في: 2016-05-24, 04:54:37 »




أهلا وسهلا ومرحبا بنور وعذرا على الترحيب المتاخر


 ::roses2:: ::roses2:: ::roses2::



وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ
وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

غير متصل نور عبد الرحمن

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 38
  • الجنس: أنثى
رد: هل أحاديث الآحاد مُلزمة؟؟؟
« رد #27 في: 2016-05-24, 07:12:00 »
ما هذه الورود الجميلة سيفتاب :) اهلا بك ومرحبا سعدت بترحيبك :)

غير متصل نور عبد الرحمن

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 38
  • الجنس: أنثى
رد: هل أحاديث الآحاد مُلزمة؟؟؟
« رد #28 في: 2016-05-24, 07:14:43 »
طيب بهي قلتِ ستكتبين، بانتظارك أنت وأسماء، حتى أكتب بعدكن ان شاء الله، انا تقريبا كتبت الرد بفضل الله لكن أنزله بعدكن :) مهتمة برأي سيادتكم الموقرة :-P

غير متصل ابنة جبل النار

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 618
  • الجنس: أنثى
رد: هل أحاديث الآحاد مُلزمة؟؟؟
« رد #29 في: 2016-05-24, 11:57:42 »
نور تستطيعين أن تضعي ردك ..أخشى أن اتأخر بردي  :) 
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن ﻻ إله إﻻ أنت أستغفرك وأتوب إليك[/co

غير متصل نور عبد الرحمن

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 38
  • الجنس: أنثى
رد: هل أحاديث الآحاد مُلزمة؟؟؟
« رد #30 في: 2016-05-24, 21:55:00 »
انا لست عالمة ولكني ان شاء الله سأتحدث بالحجة القرآنية فإن صح فذاك فتح الله وإن أخطأت فأستغفر الله أن أكون ضللت بهواي
وأنوه إلى أن الأفكار تراكمية وكثير منها قد تكون بما علمنيه غيري ومن هم أعظم مني علما. لذا الرد أكتبه أنا ولكن ليس كله من حوزتي بل الفكر تراكمي نجمعه بالبحث

بسم الله الرحمن الرحيم
**الجيل الأول مجتمع وشعب كامل**
لنرَ ملامح هذا المجتمع في القرآن :

آيات المديح سبق وأن ذكرناها لن نكررها.
آيات النفاق نكررها لأن هناك رد إضافي عليها ونقاش
(وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ ۚ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ)[سورة اﻷنفال 60]

(وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ * وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِنَ الْأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ ۖ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ۖ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لَا تَعْلَمُهُمْ ۖ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ ۚ سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَىٰ عَذَابٍ عَظِيمٍ * وَآخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عَمَلًا صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا عَسَى اللَّهُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ)[سورة التوبة 100 - 102]

والشاهد من الآيتين قول الله : تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ ۚ.. الأنفال
وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ۖ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لَا تَعْلَمُهُمْ ۖ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ ۚ. التوبة
وكلتا الآيتان تثبتان المعنى ذاته، وجود أعداء لا يعلمهم سوى الله، والله لم يقل "لن تعلمهم، نحن نعلمهم" بل قال لا تعلمهم، ولكن هل الآيات قالت : ستعلمهم؟؟!! إذا على اي أسسا نجزم أن الرسول سيعرفهم كلهم؟!  هو قال سبحانه : لا تعلمهم، وربما لأنه إن قال لن تعلمهم فهذا يقتضي أنه لن ينكشف له أمر أحد منهم، بينما قضية عدالة الشخص هي قضية قد تكشفها التجارب وقد تكشفها المواقف، وقد ينكشف البعض منهم ويبقى الآخر مخفيا.
وعدالة البشر قضية تجريبية ليست صارمة، ولننظر الآيات :
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ أَوْ آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ إِنْ أَنْتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَأَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةُ الْمَوْتِ ۚ تَحْبِسُونَهُمَا مِنْ بَعْدِ الصَّلَاةِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ إِنِ ارْتَبْتُمْ لَا نَشْتَرِي بِهِ ثَمَنًا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَىٰ ۙ وَلَا نَكْتُمُ شَهَادَةَ اللَّهِ إِنَّا إِذًا لَمِنَ الْآثِمِينَ * فَإِنْ عُثِرَ عَلَىٰ أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا فَآخَرَانِ يَقُومَانِ مَقَامَهُمَا مِنَ الَّذِينَ اسْتَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْأَوْلَيَانِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ لَشَهَادَتُنَا أَحَقُّ مِنْ شَهَادَتِهِمَا وَمَا اعْتَدَيْنَا إِنَّا إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ * ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَنْ يَأْتُوا بِالشَّهَادَةِ عَلَىٰ وَجْهِهَا أَوْ يَخَافُوا أَنْ تُرَدَّ أَيْمَانٌ بَعْدَ أَيْمَانِهِمْ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاسْمَعُوا ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ)[سورة المائدة 106 - 108]

الآيات تطلب من المسلمين شاهدين : اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ
ثم تقول الآيات : فَإِنْ عُثِرَ عَلَىٰ أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا فَآخَرَانِ يَقُومَانِ مَقَامَهُمَا مِنَ الَّذِينَ اسْتَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْأَوْلَيَانِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ لَشَهَادَتُنَا أَحَقُّ مِنْ شَهَادَتِهِمَا وَمَا اعْتَدَيْنَا إِنَّا إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ *

رغم أنهم اثنان ذوا عدل بمنظورنا نحن البشري، ولكن العجيب أنه : فَإِنْ عُثِرَ عَلَىٰ أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا !
كيف؟؟ أليسا ذوا عدل؟؟ كيف تغيرت بسبب التجربة نظرتنا إليهم ووجدناهما أنهما ليسا ذوا عدل؟؟
وفي هذا والله تعالى أعلم دليل واضح جليّ أن الأمر يخضع للتجربة البشرية، والقرآن يؤكد ذلك فيقول : ( ولتعرفنهم في لحن القول) وآيات أخريات تؤكد أن معرفتهم من خلال الحذر من صفاتهم الظاهرية المكشوفة لنا كبشر.
ثم إن سمات المنافقين قد يكون فيها شيء من المطاطية فمثلا قد نجد شخص مسلم يتراخى عن الصلاة وينقض العهود لكنه مسلم، ولكنه يحمل صفات المنافقين،مما يعطي مطاطية تجعلنا لا نستطيع تمييز المنافق عن المسلم المتراخي. وحتى التخلف بالحرب كمثال فقد تخلف ثلاثة من المسلمين الخُلّص الذين تاب الله عليهم ( وعلى الثلاثة الذين خلفوا) الخ الآية. وهؤلاء عرفوا من الوحي ولكن من دون الوحي كيف سيتميزوا؟؟؟ كيف سيتميز من تخلف عن المعركة زللا وكسلا عن من تخلف نفاقا؟؟
إذن لا نستطيع الجزم التام بنفاق جميع أفراد المنافقين من خلال سلوكهم.
قال الإِمام ابن كثير : وقوله تعالى ( لاَ تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ ) لا ينافى قوله تعالى ( وَلَوْ نَشَآءُ لأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُم بِسِيمَاهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ القول . . . ) لأن هذا من باب التوسم فيهم بصفات يعرفون بها لا أنه يعرف جميع من عنده من أهل النفاق والريب على التعيين. انتهى كلامه.

إذاً هل القرآن يقول أن الرسول عرفهم كلهم؟؟؟
هل هناك دليل أنه عرفهم أجمع؟؟
لم أجد على ذلك دليلاً، إلا أن يكون دليلا ظاهريا على نفاقهم مثل تخلفهم عن غزوة مثلا، وقد حصل ذلك بغزوة تبوك، وعُلم نفاقهم وأُمر رسول الله بعدم الاستغفار لهم، ومنعهم من الخروج بالغزوات ( لن تخرجوا معي أبدا ولن تقاتلوا معي عدوا ) وأيضاً عدم الصلاة عليهم (ولا تُصل على أحد منهم مات أبدا ولا تقم على قبره )
وهذه الآيات تدلل أن الرسول عرف من عرف منهم ولكنها أيضاً جاءت بسياق يدلل على نفاقهم ( فرح المخلفون بمقعدهم خلاف رسول الله وكرهوا أن يجاهدوا) أي أنه عرفهم من صفاتهم الظاهرة له، وهي معرفة تُخطئ بعضهم. معرفة بشرية لا وحيا. والله أعلم.
أيضاً نموذج التخلف عن المعركة( تبوك هنا) ينطبق على أهل المدينة ومن حولها ولكنه لا ينطبق على الصحابة الذين لم يخرجوا أساسا للمعركة لأنهم ليسوا بالمدينة ومن حولها كأهل مكة والطائف مثلا.

والله قال : سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ. ولم يحدد شكل العذاب وللآية عدة تفسيرات وليس لنا أن نجزم بشكل العذاب ونقرر أن الله قصد بالعذاب معنى الفضح.

ثم لنفرض أن المنافقين بالمدينة عُرفوا جميعاً ولنتغاضى عن آيتي : وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ ۚ.. الأنفال
وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ۖ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لَا تَعْلَمُهُمْ ۖ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ ۚ. التوبة
متجاوزين الآيتين مفترضين أن المنافقين انتهى أمرهم فهل كل من تبقى مجتمع فوق الجرح والتعديل؟؟؟ ويجب أن نأخذ منهم جميعا دون النظر إطلاقاً في عدالتهم؟؟ أم أنهم مجتمع بشري عادي؟؟
لنحتكم للآيات:
(وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ * وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِنَ الْأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ ۖ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ۖ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لَا تَعْلَمُهُمْ ۖ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ ۚ سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَىٰ عَذَابٍ عَظِيمٍ * وَآخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عَمَلًا صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا عَسَى اللَّهُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ)[سورة التوبة 100 - 102

الآيات تذكر طبقات مجتمع الجيل الأول ( من يسمونهم جميعا صحابة ) وذكرت الآيات السابقين رضي الله عنهم وأرضاهم وجزى عنهم الإسلام خيرا، ثم ذكرت المنافقين ثم قالت :
(وَآخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عَمَلًا صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا عَسَى اللَّهُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ)[سورة التوبة 102]

تفسير الآية من الوسيط : وآخرون اعترفوا بذنبوبهم . . بيان لحال طائفة من المسلمين ضعيفة الهمم فى أمر الدين ، ولم يكونوا منافقين على الصحيح . وقيل هم طائفة من المنافقين إلا أنهم وفقوا للتوبة فتاب الله عليهم. انتهى كلامه

طيب أليس هؤلاء من مجتمع الجيل الأول؟؟؟ ، هؤلاء مسلمووون عصاااااة من الجيل الأول وبالتأكيد ثبتت لهم فضيلة الرؤية لكن مع هذا هم : عَسَى اللَّهُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْهِم. لا نكاد نتأكد أنهم من أهل الجنة، بل: عَسَى اللَّهُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْهِم.
لكن بتعريف الصحابة فهؤلاء فوق الجرح والتعديل وثبتت لهم فضيلة الرؤية، ثم بعدها قال الله:
(وَآخَرُونَ مُرْجَوْنَ لِأَمْرِ اللَّهِ إِمَّا يُعَذِّبُهُمْ وَإِمَّا يَتُوبُ عَلَيْهِمْ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ)[سورة التوبة 106]
ويبدو والله تعالى أعلم أن هؤلاء مسلمون أيضا هؤلاء ليسوا بكفار، وليسوا بمنافقين، لأن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ( الروايات تذكر أنهم ذاتهم الثلاثة الذين خلفوا لكن الآية لم توضح ذلك بوضوح )
المهم بالنهايه أن الآيات ذكرت أن هناك من الجيل الأول سابقون رضي الله عنهم ورضوا عنه، ووضحت أيضا أن هناك مسلمون من الجيل الأول هم أناس عاديون يخلطون عملا صالحا وآخر سيئا وأن أمر توبة الله عليهم لا نجزم به : بل: عَسَى اللَّهُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْهِم.

ننتقل لسورة آل عمران :
(وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللَّهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُمْ بِإِذْنِهِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا فَشِلْتُمْ وَتَنَازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ وَعَصَيْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا أَرَاكُمْ مَا تُحِبُّونَ ۚ مِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الدُّنْيَا وَمِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الْآخِرَةَ ۚ ثُمَّ صَرَفَكُمْ عَنْهُمْ لِيَبْتَلِيَكُمْ ۖ وَلَقَدْ عَفَا عَنْكُمْ ۗ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ)[سورة آل عمران 152]
فَشِلْتُمْ !
وَتَنَازَعْتُمْ!
وَعَصَيْتُمْ !
مِنْكُمْ مَنْ يُرِيدُ الدُّنْيَا !
أليس هؤلاء من أفراد الجيل الأول أيضاً والذين يسمونهم جميعا الصحابة؟؟ لكن تداركهم فضل الله وعفا عنهم ما حصل بأحد وَلَقَدْ عَفَا عَنْكُمْ ۗ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْمُؤْمِنِين. والآية التي بعدها تصفهم بأحد:
(إِذْ تُصْعِدُونَ وَلَا تَلْوُونَ عَلَىٰ أَحَدٍ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ فِي أُخْرَاكُمْ فَأَثَابَكُمْ غَمًّا بِغَمٍّ لِكَيْلَا تَحْزَنُوا عَلَىٰ مَا فَاتَكُمْ وَلَا مَا أَصَابَكُمْ ۗ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ)[سورة آل عمران 153]
وتفسيرها من التفسير الميسر :
اذكروا -يا أصحاب محمد- ما كان مِن أمركم حين أخذتم تصعدون الجبل هاربين من أعدائكم، ولا تلتفتون إلى أحد لِمَا اعتراكم من الدهشة والخوف والرعب، ورسول الله صلى الله عليه وسلم ثابت في الميدان يناديكم من خلفكم قائلا إليَّ عبادَ الله، وأنتم لا تسمعون ولا تنظرون، فكان جزاؤكم أن أنزل الله بكم ألمًا وضيقًا وغمًّا؛ لكي لا تحزنوا على ما فاتكم من نصر وغنيمة، ولا ما حلَّ بكم من خوف وهزيمة. والله خبير بجميع أعمالكم، لا يخفى عليه منها شيء.
ثم الآيتان بعدها - وما بين الأقواس من التفسير الميسر :
(ثُمَّ أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُعَاسًا يَغْشَىٰ طَائِفَةً مِنْكُمْ ۖ وَطَائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ ۖ يَقُولُونَ هَلْ لَنَا مِنَ الْأَمْرِ مِنْ شَيْءٍ ۗ قُلْ إِنَّ الْأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ ۗ يُخْفُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ مَا لَا يُبْدُونَ لَكَ ۖ يَقُولُونَ لَوْ كَانَ لَنَا مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ مَا قُتِلْنَا هَاهُنَا ۗ قُلْ لَوْ كُنْتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقَتْلُ إِلَىٰ مَضَاجِعِهِمْ ۖ وَلِيَبْتَلِيَ اللَّهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحِّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ * إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنْكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُوا ۖ وَلَقَدْ عَفَا اللَّهُ عَنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ)[سورة آل عمران 154 - 155]
وَطَائِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنْفُسُهُمْ ! طائفة ممن غزا مع رسول الله! ( أهمَّهم خلاص أنفسهم خاصة، وضَعُفَتْ عزيمتهم وشُغِلوا بأنفسهم.)
يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ ! (وأساؤوا الظن بربهم وبدينه وبنبيه) !
يُخْفُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ مَا لَا يُبْدُونَ لَكَ!!
إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنْكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُوا ۖ وَلَقَدْ عَفَا اللَّهُ عَنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيم.
اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُوا !
( إن الذين فرُّوا منكم -يا أصحاب- محمد عن القتال يوم التقى المؤمنون والمشركون في غزوة "أُحد"، إنما أوقعهم الشيطان في هذا الذنب ببعض ما عملوا من الذنوب، ولقد تجاوز الله عنهم فلم يعاقبهم. )

الآن نذهب لسورة الفتح
(مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ ۚ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ ۖ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا ۖ سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ۚ ذَٰلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ ۚ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَىٰ عَلَىٰ سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ ۗ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا)[سورة الفتح 29]
وهذه الآية مدح صريح واضح لمن مع رسول رضي الله عنهم وأرضاهم، لكنها انتهت بـ  : وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا.

أليست : مِنْهُمْ للتبعيض؟؟؟؟؟؟
____
إن من كان مع رسول الله على الرأس والعين وهذا ليس طعنا بالصحابة معاذ الله ( وحتى أني لم أستخدم مفردة صحابة بل استخدمت أفراد الجيل الأول وذاك خشية أن أمس من صاحب رسول الله بشيء، لأنه معاذ الله أن نقدح بمن رفعهم الله) ، فهذا ليس قدحا بمن مع رسول الله بل اعتراضا على تسمية جميع المجتمع من المسلمين إذ ذاك صحابة وعدول، والآيات توضح أنهم كما أي مجتمع مسلم فيه أناس عاديون قليلوا الإيمان، عسى الله أن يتوب عليهم. ومن المعلوم يقينا أن هناك فئة نصر الله بها الرسول ( هو الذي أيدك بنصره وبالمؤمنين) ، ومن المعلوم أنها كانت خير أمة أخرجت للناس ( كنتم خير أمة أخرجت للناس ) و القول بأن أفراد الجيل الأول ليسوا جميعهم عدول ليس طعنا بالصحابة لكن لننظر لتعريف الصحابي مجددا:
الصحابى هو من لقى النبى صلى الله عليه وسلم مؤمنا به ومات على اﻻسﻼم فيدخل فيمن لقيه طالت مجالسته أو قصرت ومن روى عنه ولم يرو ومن غزا معه أو لم يغزو ومن رآه رؤية ولم يجالسه ومن لم يره لعارض كالعمى ثم انه يدخل فى قوله مومنا به كل مكلف من الجن واﻻنس.
ومصطلح الصحابة يشمل حتى الصبيان والأطفال الذين مجرد ثبت أنهم رأوا النبي، سواء رأوه يوم الفتح أو في حجة الوداع، أو سوى ذلك صلى الله عليه وآله وسلم

وهنا تلخيص للاعتراضات على التعريف الفاسد :
**من يسمع كلمة صحابة يُهيأ له أنهم ثلة جاهدت مع رسول الله ونشرت الإسلام وضحت لأجله وووو...  بينما مشكلة التعريف أنهم يسمون شعب بأكمله صحابة و يشمل بهذا أي شخص أسلم ورأى الرسول سواء حسن إسلامه أم لم يحسن وكان شيخاً أم طفلاً أم امرأة، جاهد وضحى أم لم يجاهد ولم يضحي ولم يعمل أي شيء المهم أنه رأى الرسول فهكذا يكون أخذ شهادة موثقة أنه عدل بجسب التعريف، والمشكله أننا هكذا لا نتحدث عن رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه وغزوا وضحوا بل عن المجتمع بأسره، والمجتمع هذا عدد مهول من الناس، عدد الصحابة 114000 صحابي كما ذكر أبو زرعة الرازي، أو 124000 كما ذكر الجلال السيوطي.
 
** المحدثون لا يسألون لا عن عدالة الصحابة ولا حتى يسألون عن ضبطهم لمجرد أنهم صحابة، وعلى افتراض أن الصحابة جميعهم ثقات، وهو افتراض غير سليم بل نفترضه لمجرد الجدل، فإنه مُحال أن يكونوا جميعهم ضباط،  فالضبط ملكة يؤتيها الله من يشاء، بينما نحن نرى في المجتمع أن التقوى لا علاقة لها بالعلم على الإطلاق، وخصوصاً أن مجتمع مكة مجتمع أمي أساساً وإن كانت عنده ملكة الحفظ كما يقولون لكن لا تزال الحضارة فيه وليده، ولا يزال فيه الأمي والجاهل وقليل الفهم وضعيف الذكاء والتعريف يشملهم كلهم ويشمل الأطفال ، يعني حتى بحال قبلنا أن الصحابة ثقات، فالعقل لا يقبل أن يكون مجتمع بأكمله ضباط!

**يقولون أنه لمجرد أن تثبت للشخص فضيلة الرؤية لرسول الله ( إلى جانب الإسلام ) فهو صحابي حتى لو رآه مرة واحدة، ما هذا القول العجيب الغريب؟؟!! هل ترتفع درجة المؤمن عند الله إن رأى رسول الله؟؟ النجاشي كمثال لم يرَ الرسول فهل هو أقل شأناً ممن رأى الرسول ولو مرة واحدة لمجرد أن ذاك يفضله بالرؤية؟ مع عدم وجود فارق في الإيمان والعمل؟؟
ثم إن كانت رؤية الرسول ترفع الدرجات عند الله، أو لنقل تُغير القلب والعقل فيزداد تقوى، فلماذا لم يتأثر بها كفار مكة؟!

___
لم نحتكم بأية حديث على عدم سلامة مجتمع الجيل الأول، ولأننا لو احتكما نكون انتقائيون وغير نزيهين، نحتكم إلى الرواية إن كانت لصالحنا ونرفضها إن كانت غير ذلك، ولكن إن أردنا محاكمة من يثبتون ويوثقون هذه الروايات فيصلح أن نحتكم للروايات، لأنهم بذات الوقت الذي يعدلون فيه جميع الصحابة يروون عنهم الأعاجيب سواء من أحداث تاريخية عجيبة وسفك دماء وووو..  إلى أحاديث إن صحت فهي تطعن بأفراد من هذا الجيل وتؤكد أن فيهم النفاق. وهي عدة أحاديث وليست حديث والتناقض عجيب، أحاديث تطعن، ومحدثين يوثقون الروايات ويعدلون حتى من تطعن بهم الروايات رغم توثيقهم لها.
هذا والله تعالى أعلم
« آخر تحرير: 2016-05-24, 22:01:48 بواسطة نور عبد الرحمن »

غير متصل نور عبد الرحمن

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 38
  • الجنس: أنثى
رد: هل أحاديث الآحاد مُلزمة؟؟؟
« رد #31 في: 2016-05-25, 18:49:55 »
طيب حد يعبرني  ::happy:  :emoti_282: ههه

غير متصل ابنة جبل النار

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 618
  • الجنس: أنثى
رد: هل أحاديث الآحاد مُلزمة؟؟؟
« رد #32 في: 2016-05-25, 19:00:18 »
سنعبرك  و نرد إن شاء الله عندما نقرأ  المجلد الذي كتبتِ ؛)
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن ﻻ إله إﻻ أنت أستغفرك وأتوب إليك[/co

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: هل أحاديث الآحاد مُلزمة؟؟؟
« رد #33 في: 2016-05-25, 21:36:20 »
سنعبرك  و نرد إن شاء الله عندما نقرأ  المجلد الذي كتبتِ ؛)

 :emoti_209:
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل نور عبد الرحمن

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 38
  • الجنس: أنثى
رد: هل أحاديث الآحاد مُلزمة؟؟؟
« رد #34 في: 2016-05-26, 12:34:30 »
هذه آيات لم أنتبه لها إلا بعد أن كتبت الرد وأضيفها إلى ردي السابق وقيلت بأفراد الجيل الأول رضي الله عن من آمن منهم وعمل صالحا :
(مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَىٰ حَتَّىٰ يُثْخِنَ فِي الْأَرْضِ ۚ تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللَّهُ يُرِيدُ الْآخِرَةَ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ * لَوْلَا كِتَابٌ مِنَ اللَّهِ سَبَقَ لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ)[سورة اﻷنفال 67 - 68]
والشاهد : تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللَّهُ يُرِيدُ الْآخِرَةَ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ * لَوْلَا كِتَابٌ مِنَ اللَّهِ سَبَقَ لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ.

(لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ ۙ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ ۙ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ)[سورة التوبة 25]

والشاهد : ۙ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ)


غير متصل ابنة جبل النار

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 618
  • الجنس: أنثى
رد: هل أحاديث الآحاد مُلزمة؟؟؟
« رد #35 في: 2016-05-26, 18:33:14 »
عزيزتي نور   :)
انت  تستشهدين بآيات القرآن الكريم لتثبتي أن  أفراد الجيل الأول لم يكونوا كلهم عدول ...
طيب..ما رأيك بمن يستشهد بآية (عبس  و تولى ..أن جاءه الاعمى) ليطعن  بأخلاق الرسول صلى الله عليه وآله وسلم...و بهذا يستدلون على أنه صلى الله عليه وآله وسلم لم يكن معصوما...
و الآية:
وَإِن كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ ۖ وَإِذًا لَّاتَّخَذُوكَ خَلِيلًا (73) وَلَوْلَا أَن ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا (74) إِذًا لَّأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لَا تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا  نصيرا....

هذا دليل آخر على ضعف الرسول صلى الله عليه وآله وسلم و تأثره بالكافرين لولا أن ثبته الله...إذن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم كأن يخطئ ولم يكن معصوما
« آخر تحرير: 2016-05-27, 07:56:33 بواسطة ابنة جبل النار »
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن ﻻ إله إﻻ أنت أستغفرك وأتوب إليك[/co

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: هل أحاديث الآحاد مُلزمة؟؟؟
« رد #36 في: 2016-05-26, 18:35:52 »
كلام كثير
وجهد مبذول
لكنني اشعر انه عود على بدء
لم هذا؟؟

طيب ملاحظات سريعه لاني لن استطيع مع ظروف سفري ان افند مقالك الطويل يانور
لكن
1- عسى من الله موجبة
لعل فهمك لهذا المعنى يزيل عنك كثيرا من الاشكالات
يعني قوله تعالى : عسى الله ان يتوب عليهم، يعني: سيتوب الله عليهم

2- العدالة لا تعني العصمة، بينا هذا بوضوح في الدروس، العصمة لا تكون الا للانبياء، اما العدالة التي نثبتها للصحابة فهي تعني اجتناب الكبائر وعدم الاصرار على المعاصي، واجتناب ما يخل بالمروءة من الصغائر وعلى راسها الكذب.
فالصحابي تصدر منه بعض المعاصي، كالسباب او التخلف عن الغزو او غير ذلك، لكنه يسارع للتوبة والاستغفار، وهذا هو الفرق بينه وبين المنافقين.
3- حسد الصحابة على المنزلة التي اكرمهم الله بها لمجرد لقائهم بالنبي صلى الله عليه وسلم وايمانهم به كان السبب في هلاك الخوارج والسبأية واهل الفتن
4- الصحابة يتفاضلون فيما بينهم، وهذا ثابت عند اهل السنة، فخيرهم الخلفاء الاربعة، ثم العشرة، ثم اهل بدر، وهكذا. 
5-عند قراءة الايات علينا ان نفرق بين الايات التي نزلت في الصحابة، فهي وان ذكرت اخطاءهم، الا انها تعدهم بالمغفرة وتصفهم بالمؤمنين، والايات الاخرى التي نزلت في المجتمع كاملا بما فيه من منافقين، وتوعدت المنافقين بالعذاب الاليم
واظن ان التمعن في هذه النقاط يبدد كثيرا من الاشكالات المطروحة في ردودك
والله الهادي الى سواء السبيل
« آخر تحرير: 2016-05-26, 18:38:33 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ابنة جبل النار

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 618
  • الجنس: أنثى
رد: هل أحاديث الآحاد مُلزمة؟؟؟
« رد #37 في: 2016-05-26, 18:37:58 »
وهل إن تشاجر الصحابة  و اختلفوا  تنحل عدالتهم  ؟!!! ولا تقبل منهم حديثا عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؟؟!!!
طيب إلا تعرفين أحدا في هذه الأيام يكون متدينا خلوقا  و لكنه عصبي و قد يتشاجر مع غيره ويشتمه  ولكن مستحيل أن يكذب على لسان احد؟؟؟ فكيف بالصحابة الذين  أئتمنهم الله على كتابة كتابه و جمعه وحفظه أن يكذبوا على لسان نبيهم ؟!!!
تقولين بأن الله تعهد بحفظ كتابه وهذا صحيح  ولكن إلا يكون ذلك بأن يسخر له من يحفظه  و يدافع عنه!!!
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن ﻻ إله إﻻ أنت أستغفرك وأتوب إليك[/co

غير متصل ابنة جبل النار

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 618
  • الجنس: أنثى
رد: هل أحاديث الآحاد مُلزمة؟؟؟
« رد #38 في: 2016-05-26, 18:38:57 »
عندي تكملة ولكن للأسف انشغلت الآن..لي عودة
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن ﻻ إله إﻻ أنت أستغفرك وأتوب إليك[/co

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: هل أحاديث الآحاد مُلزمة؟؟؟
« رد #39 في: 2016-05-26, 18:44:41 »
مثال يا نور على الايات التي تبين خطأ صدر من الصحابة دون ان تسقط عدالتهم، قوله تعالى في سورة ال عمران (122) تعليقا على غزوة احد

"وَإِذْ غَدَوْتَ مِنْ أَهْلِكَ تُبَوِّئُ المُؤْمِنِينَ مَقَاعِدَ لِلْقِتَالِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ *إِذْ هَمَّت طَّائِفَتَانِ مِنكُمْ أَن تَفْشَلا وَاللَّهُ وَلِيُّهُمَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ المؤمنون"


عن جابر بن عبد الله قال:  نزلَتْ هذه الآيةُ فينا : { إِذْ هَمَّتْ طَائِفَتَانِ مِنْكُمْ أَنْ تَفْشَلَا} . بَني سَلمةَ وبَني الحارِثَةَ، وما أُحِبُّ أنها لم تَنزِلْ، واللهُ يقولُ : {وَاللهُ وَلِيُّهُمَا } .(صحيح البخاري)

 
« آخر تحرير: 2016-05-26, 18:47:20 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*