المحرر موضوع: عيادة تقويم الألسن المجانية  (زيارة 439457 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

ماما فرح

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #40 في: 2007-11-23, 13:23:39 »

إني أرى أسماء قد أينعت بنت جبل النار التي أعرفها من القبيلة وألوان المشاكسة


هل يمكن اصطياد أخطاء بلاغية أيضاً؟

1- أرى أسماء : تربك القاريء ولا يدري هل المقصود أسماء حازرلي أم الأسماء التالي ذكرها  :emoti_6:
2- قد أينعت : تذهب بنا لقول الحجاج  :emoti_25:فهل حان القطاف؟ ::cry::

 :emoti_143:

في انتظار أحمد ليفسد على صيدي بمشاغبة بلاغية

  :emoti_282:

غير متصل الشيماء أحمد

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 485
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #41 في: 2007-12-01, 11:50:07 »
هل اغلقت العياده؟؟؟؟؟


غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #42 في: 2007-12-02, 23:52:51 »
هل اغلقت العياده؟؟؟؟؟



أبدا...  ::hit:: كيف تغلق؟؟
ما هذه الشائعات المغرضة  ::hit::


ها قد أتيتكم بصيد ثمين، :good: فشرحوه (لغويا طبعا) أما فكريا ففي مكانه من ساحة حكاياتنا الحلوة

===================

زفرات..

جلست الى نفسى أتفقد حالها وأتحسس جروحها وآلامها فلمست غصة فى حلقى وغليانا فى شرايين دمى،

ثم تذكرت كيف كانت أنفاسه ..
نعم،
نفس نظرات الحزن الدفين الحبيسة فى عينية ،
وذات القلب الملتاع الذى يعصره الحزن والأسى.

كانت زفراته الحارة لا تئن ولا تهدأ، وقلبه الدامى يحترق فى لوعة واشتياق.
لم يكن ابدا جوادا عاديا يركن الى ما يركن اليه اقرانه أو يحنى رأسه لأغلاله.

ولزفرات القلب قصص لا ينتهى ومعان لا تقدر على وصفها الكلمات وعليها أقام الشعراء دواوينهم
فمنهم من ضل طريقة متحسرا على حبيب لم ينعم به فى حرام،
ومنهم من جلس على أطلالها يندب حظه والدنيا التى لا تصادف هواه.
ومنهم من جعلها سقيا لظلم وانتقام.

ثم هناك من جعل زفراته دليلا ومرآة،
تتحرك عاطفته نحو دينه فتختلط بقلب منكسر لله لا يرى فى الدنيا غير سبيل ربه ورفعة لواء الإسلام،
تدله على ما يغفل عنه الكثير وتعكس له صورة النفس واضحة بلا تبديل..

كلما نزلت الى الشارع وكلما خالطت الناس التهبت زفراتى وتلاحقت فى سرعة تنهدر كموج عات يضرب جدران قلبى وعقلى.
ثم تناهت الى مسامعى الدعوات أن عليك بالعلم فإنه مفخرة وعلاء.
وعلى الجانب الآخر عزاء،
لا نزال نسمع مذ كنا صغارا عن مكانة العلماء، ولم يزل جل الآباء الذين أنعم الله عليهم بالهداية لا يريدون لأبنائهم غير هذى المكانة.
ولا أدرى ما الذى حدث حتى أختل ميزان العقل فى صدورنا فصرنا نحلم دون حكمة أو تخطيط،
فإذا كانت الغاية حقا هى خدمة الدين فلم لا نربى اولادنا على الفهم الشامل كل حسب ميله ورغبته؟

ففى غمرة نشوتنا ونحن نتخيل منظر تكريم ابنائنا بنبوغهم فى علم من العلوم ننسى او نتناسى لسان الحال،
ننسى أن جل علماء أمتنا قد دفنوا حين لم يجدوا من يمد لهم يد العون فيكفيهم معيشتهم وكلفة أبحاثهم.
ننسى أن جل علماء أمتنا لم يصبحوا علماءا الا عندما ذهبوا الى الغرب لينفق عليهم ويرسم شباكه حولهم حتى لا يعودوا الى أمتهم،
فإن غلبهم صوت ضميرهم أخرسه صوت فساد الزمم وانصراف أصحاب المال عنهم فى بلادنا.
فيصبح الغرب ملاذهم الأخير وخيارهم المر،

نعم هناك من العلوم الخدمية ما يمكن العودة بها والنفع فى بلادنا لا عذر لأصحابها ان آثروا المال الوفير لجيوب أعدائهم،
وفى الوقت ذاته لا نستطيع أن نطلب من أصحاب العلوم الإبتكارية العودة ليقتلهم صاحب منصب أو مال.

نعم لا هداية لأمة من غير علم نافع ينير دربها ويهديها الطريق المستقيم،
ولكن يجب الا ننسى ابدا أن ابو بكر رضى الله عنه لم يكن ليستطيع ما استطاعه دون بذل ماله فى سبيل الله،
وأن كثيرا من الأئمة كانوا يرعون من يتوسمون فيه الخير ويكفونهم تكاليف العيش ليتفرغوا للعلم،
بل جرت العادة أن يجرى الخليفة للعلماء نفقة راتبة من بيت المال حتى لا يشغلهم كسب قوتهم عن الإضافة لعلومهم.

فإذا كنا كلنا سنربى كل أولادنا ليكونوا علماءا فكيف سنجاوبهم حين يشكون معيشتهم وعدم قدرتهم حتى على تحصيل اولويات حاجاتهم؟
ترانا سنطلب منهم أن يستغلوا علمهم لكسب المال أم نقنعهم بإنتظار من يأتى فيتكفل بأمورهم حتى يتفرغوا للعلم والإبتكار؟

إذا كنا سنربى كل أولادنا ليكونوا علماءا فمن سيعين الفقراء وذوى الحاجه بالمال ؟

اذا كان علينا ان نفيق فيجب أن نخلص أنفسنا من أنانيتها ورغبتها فى الزهو والتفاخر ولننظر حاجات مجتمعنا على الحقيقة.

فإذا كان الناس قد جعلوا كنز المال وتحصيل الشهرة غايتهم التى لا يفرطون بها فلنربى نحن أولادنا على الكسب للعطاء.
ولنربيهم أن يكونوا مثل أبى بكر وعثمان وعبد الرحمن بن عوف رضى الله عنهم وعن الصحابة أجمعين.

فهل ترانا نقدر حقا على ذلك، أم سنلقى بالتبعة على غيرنا فيضيع المعنى مع الكثير الذى ضاع.

فإذا تنهدت على ذاك وجدتنى أتنهد على حال شبابنا وقد اتخذوا من الطرقات ناديا ومجلسا يقتلون فيها الوقت وأنفسهم معه.
وترى الغالبية وقد رفعت اعلام البطالة السوداء تعلن استسلامها للواقع المزرى وتلعن الظروف التى اودت بأحلامهم.
فإذا أمعنت النظر جيدا وجدت ان البطالة شبح لا وجود له الا فى رؤوسنا اصطنعناه بأيدينا وسقيناه بماء الجشع والكبر،

والسوق الذى سأل عنه المهاجرون الأوائل تغيرت ملامحه وتبدلت صفاته،
وأصبح الغش أولى القواعد والإستغلال والجشع اركانه الرئيسية وسياسة الغاب هى القانون الذى يحتكمون اليه.
ثم نندب حظنا بعد ذلك ونشكوا كساد سوق العمل !

فإذا ما اتجهنا الى المهن الحرفية انصبت علينا لعنات المجتمع ووضعنا فى قائمته السوداء من المهانين والأذلاء،
وأصبحت القاعده أن نبتسم فى وجه الطبيب مصاص الدماء ونتجهم فى وجه الحرفي الشريف.

والويل كل الويل لهذا الحرفى ان تقدم لخطبة ابنتنا حتى لو كان أكثر منها ثقافة وعلما..

لماذا اذن نتعجب مما يحدث ونشكوا من العنوسة وارتفاع نسب البطالة!!

انها أشد الزفرات وجعا وألما،
حين نزيف الأمور برغبتنا ولا نخجل من الأنانية وهى تقطر من حروف كلماتنا ويصدح صداها فى اركان أفكارنا ثم ندعى أننا لا نملك من الأمر شيئا،
والكيس يعرف أنه اذا انتظر الفرد من المجتمع أن يغير نظرته ومن الآخرين ان يأخذوا زمام المبادره فعلية ان ينتظر حتى يوافيه أجله.

واذا كانت زفراتنا لا تعدوا كونها تنفيسا لا يتبعه عمل فأولى بها الا تخرج من مكانها وأولى بنا ألا نتحدث عنها
..

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #43 في: 2007-12-02, 23:55:22 »
اقتباس
لم أفهم هل جواد يريد أن يشترك أم كان مارا من ها فألقى السلام وحسب؟

أود الإشتراك معكم..

 emo (30):

لإثبات أن الكاتب من مرضى العيادة، حتى لا يتهرب من العلاج :emoti_389:
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

أحمد

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #44 في: 2007-12-03, 09:58:24 »
كفوا أيديكم، ولا تبال يا جواد، فلا يعدو الأمر أكثر من تنبيهات إملائية، ونكات بلاغية نعرض عنها، ثم أخطاء قليلة جدا..

زفرات..

جلست إلى نفسى أتفقد حالها وأتحسس جروحها وآلامها فلمست غصة فى حلقى وغليانا فى شرايين دمى،

ثم تذكرت كيف كانت أنفاسه ..
نعم،
نفس نظرات الحزن الدفين الحبيسة فى عينيه ،
وذات القلب الملتاع الذي يعصره الحزن والأسى.

... ينتبه في بقية المقال إلى مواضع الهمزات، والفرق بين بين الياء "ي" والألف المقصورة "ى"، وبين التاة المرفوعة "ة" والهاء "ه" ..

كانت زفراته الحارة لا تئن ولا تهدأ، وقلبه الدامى يحترق فى لوعة واشتياق.
لم يكن ابدا جوادا عاديا يركن الى ما يركن اليه اقرانه أو يحنى رأسه لأغلاله.

ولزفرات القلب قصص لا ينتهى ومعان لا تقدر على وصفها الكلمات وعليها أقام الشعراء دواوينهم

.. سيقال: الصواب: "ولزفرات القلب قصص لا تنتهي.."
ويجاب: ويصح ما كتبه جواد ويكون المعنى: قصص لا ينتهي ذكرها..



فمنهم من ضل طريقة متحسرا على حبيب لم ينعم به فى حرام،
ومنهم من جلس على أطلالها يندب حظه والدنيا التى لا تصادف هواه.
ومنهم من جعلها سقيا لظلم وانتقام.

ثم هناك من جعل زفراته دليلا ومرآة،
تتحرك عاطفته نحو دينه فتختلط بقلب منكسر لله لا يرى فى الدنيا غير سبيل ربه ورفعة لواء الإسلام،
تدله على ما يغفل عنه الكثير وتعكس له صورة النفس واضحة بلا تبديل..

كلما نزلت الى الشارع وكلما خالطت الناس التهبت زفراتى وتلاحقت فى سرعة تنهدر كموج عات يضرب جدران قلبى وعقلى.
ثم تناهت الى مسامعى الدعوات أن عليك بالعلم فإنه مفخرة وعلاء.
وعلى الجانب الآخر عزاء،
لا نزال نسمع مذ كنا صغارا عن مكانة العلماء، ولم يزل جل الآباء الذين أنعم الله عليهم بالهداية لا يريدون لأبنائهم غير هذى المكانة.

يُنفى المضارع بعدة نواف، كلم، ولما، وما، ولا،.. ولكل معناه، فالنفي بلا يفيد الاستقبال، لذا هو الصالح للدعاء، فالأولى هنا ان تكون العبارة: ما نزال..

ولا أدرى ما الذى حدث حتى أختل ميزان العقل فى صدورنا فصرنا نحلم دون حكمة أو تخطيط،
فإذا كانت الغاية حقا هى خدمة الدين فلم لا نربى اولادنا على الفهم الشامل كل حسب ميله ورغبته؟

ففى غمرة نشوتنا ونحن نتخيل منظر تكريم ابنائنا بنبوغهم فى علم من العلوم ننسى او نتناسى لسان الحال،
ننسى أن جل علماء أمتنا قد دفنوا حين لم يجدوا من يمد لهم يد العون فيكفيهم معيشتهم وكلفة أبحاثهم.
ننسى أن جل علماء أمتنا لم يصبحوا علماءا الا عندما ذهبوا الى الغرب لينفق عليهم ويرسم شباكه حولهم حتى لا يعودوا الى أمتهم،

الشباك تنسج لا ترسم  emo (30):

فإن غلبهم صوت ضميرهم أخرسه صوت فساد الذمم وانصراف أصحاب المال عنهم فى بلادنا.
فيصبح الغرب ملاذهم الأخير وخيارهم المر،

نعم هناك من العلوم الخدمية ما يمكن العودة بها والنفع فى بلادنا لا عذر لأصحابها ان آثروا المال الوفير لجيوب أعدائهم،
وفى الوقت ذاته لا نستطيع أن نطلب من أصحاب العلوم الإبتكارية العودة ليقتلهم صاحب منصب أو مال.

نعم لا هداية لأمة من غير علم نافع ينير دربها ويهديها الطريق المستقيم،
ولكن يجب الا ننسى ابدا أن ابو بكر رضى الله عنه لم يكن ليستطيع ما استطاعه دون بذل ماله فى سبيل الله،

الصواب: أن أبا بكر، وقد أخبرتك القاعدة الذهبية حين تحار في إعراب المثنى :emoti_282:

وأن كثيرا من الأئمة كانوا يرعون من يتوسمون فيه الخير ويكفونهم تكاليف العيش ليتفرغوا للعلم،
بل جرت العادة أن يجرى الخليفة للعلماء نفقة راتبة من بيت المال حتى لا يشغلهم كسب قوتهم عن الإضافة لعلومهم.

فإذا كنا كلنا سنربى كل أولادنا ليكونوا علماءا فكيف سنجاوبهم حين يشكون معيشتهم وعدم قدرتهم حتى على تحصيل اولويات حاجاتهم؟
ترانا سنطلب منهم أن يستغلوا علمهم لكسب المال أم نقنعهم بإنتظار من يأتى فيتكفل بأمورهم حتى يتفرغوا للعلم والإبتكار؟

إذا كنا سنربى كل أولادنا ليكونوا علماءا فمن سيعين الفقراء وذوى الحاجه بالمال ؟

اذا كان علينا ان نفيق فيجب أن نخلص أنفسنا من أنانيتها ورغبتها فى الزهو والتفاخر ولننظر حاجات مجتمعنا على الحقيقة.

فإذا كان الناس قد جعلوا كنز المال وتحصيل الشهرة غايتهم التى لا يفرطون بها فلنربى نحن أولادنا على الكسب للعطاء.
ولنربيهم أن يكونوا مثل أبى بكر وعثمان وعبد الرحمن بن عوف رضى الله عنهم وعن الصحابة أجمعين.

لنربي، ولنربيهم،..
اللامان - فيما أفهم - للأمر، وإذا كان الحال كذلك، فيلزم جزم المضارع بعدها، فيكون الصواب: فلنربّ، ولنربهم
ولا أدري مخرجا للمضارع من الجزم، نعم، من غيره يوجد :emoti_26:


فهل ترانا نقدر حقا على ذلك، أم سنلقى بالتبعة على غيرنا فيضيع المعنى مع الكثير الذى ضاع.

فإذا تنهدت على ذاك وجدتنى أتنهد على حال شبابنا وقد اتخذوا من الطرقات ناديا ومجلسا يقتلون فيها الوقت وأنفسهم معه.
وترى الغالبية وقد رفعت اعلام البطالة السوداء تعلن استسلامها للواقع المزرى وتلعن الظروف التى اودت بأحلامهم.
فإذا أمعنت النظر جيدا وجدت ان البطالة شبح لا وجود له الا فى رؤوسنا اصطنعناه بأيدينا وسقيناه بماء الجشع والكبر،

والسوق الذى سأل عنه المهاجرون الأوائل تغيرت ملامحه وتبدلت صفاته،
وأصبح الغش أولى القواعد والإستغلال والجشع اركانه الرئيسية وسياسة الغاب هى القانون الذى يحتكمون اليه.
ثم نندب حظنا بعد ذلك ونشكوا كساد سوق العمل !

فإذا ما اتجهنا الى المهن الحرفية انصبت علينا لعنات المجتمع ووضعنا فى قائمته السوداء من المهانين والأذلاء،
وأصبحت القاعده أن نبتسم فى وجه الطبيب مصاص الدماء ونتجهم فى وجه الحرفي الشريف.

والويل كل الويل لهذا الحرفى ان تقدم لخطبة ابنتنا حتى لو كان أكثر منها ثقافة وعلما..

لماذا اذن نتعجب مما يحدث ونشكوا من العنوسة وارتفاع نسب البطالة!!

انها أشد الزفرات وجعا وألما،
حين نزيف الأمور برغبتنا ولا نخجل من الأنانية وهى تقطر من حروف كلماتنا ويصدح صداها فى اركان أفكارنا ثم ندعى أننا لا نملك من الأمر شيئا،
والكيس يعرف أنه اذا انتظر الفرد من المجتمع أن يغير نظرته ومن الآخرين ان يأخذوا زمام المبادره فعلية ان ينتظر حتى يوافيه أجله.

واذا كانت زفراتنا لا تعدوا كونها تنفيسا لا يتبعه عمل فأولى بها الا تخرج من مكانها وأولى بنا ألا نتحدث عنها[/font]..
[/size]
« آخر تحرير: 2007-12-13, 00:41:44 بواسطة ماما هادية »

غير متصل ابنة جبل النار

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 618
  • الجنس: أنثى
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #45 في: 2007-12-04, 07:31:26 »
وهل نسيت نشكوا خطأ والصواب نشكو
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن ﻻ إله إﻻ أنت أستغفرك وأتوب إليك[/co

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #46 في: 2007-12-13, 01:34:21 »
تدقيق مقال جواد بعد تصحيح أحمد

(علما أن بنت جبل النار التقطت غلطة فاتتك يا أحمد)


ولزفرات القلب قصص لا ينتهى لا تنتهي (لا يفترض بنا أن نقدر كلمات محذوفة عمال على بطال لننفي أخطاءنا اللغوية)

 فى سرعة تنهدر كموج عات يضرب  (تهدر إن كان المقصود الصوت، أو تنحدر إن كان المقصود الحركة... أما تنهدر فلا أعرفها)




حتى أختل  اختل

لم يصبحوا علماءا  علماء (لا تحصر الهمزة بين ألفين أبدا)

العلوم الإبتكارية  الابتكارية  لمعرفة همزة الوصل من القطع بسهولة، أضف حرف الفاء للفعل واسمع ... هل نقول فإبتكر أم فابتكر؟ غالبا ستهديك سليقتك للصواب.. وإلا يتوجب عليك حفظ قواعد عديدة جدا...

كل أولادنا ليكونوا علماءا فكيف سنجاوبهم  علماء

بإنتظار من يأتى فيتكفل بأمورهم حتى يتفرغوا للعلم والإبتكار؟   بانتظار


أولى القواعد والإستغلال    والاستغلال

ثم نندب حظنا بعد ذلك ونشكوا كساد سوق العمل ! نشكو (هذه الواو أصلية، وليست واو الجماعة التي تحتاج للألف الفارقة.. لو لم يكن الفعل من أصله منتهيا بالواو هل كنا سنضيف له ألفا ؟؟ نأكل.. نكتب... نشكو .. هكذا )

نتعجب مما يحدث ونشكوا من العنوسة

زفراتنا لا تعدوا كونها تنفيسا
  تعدو

 ::)smile:

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #47 في: 2007-12-13, 01:55:59 »
 :emoti_133:

وفي هذا الرابط وجدنا لأحمد خطأ

http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?topic=981.msg11314#msg11314

والشاب قد بلغ مبلغ الرجال منذ ثمانية أعوام تقريبا، فيأتي هذا التجنيد ليأخذ من عمره عاما أو ثلاثة أعوام - حسب احتياجهم الى تخصصه - ليعطه قروشا لا تسد رمقا ولا تملأ بطنا..

طبعا اللام هنا لام التعليل وليست لام الامر، فهي لا تجزم، ولا تحذف حرف العلة، وبالتالي يكون الصواب (ليعطيه)


« آخر تحرير: 2007-12-14, 02:47:19 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

جواد

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #48 في: 2007-12-13, 02:48:29 »
it was just a hunting test for you...

you are so late... :emoti_282:

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #49 في: 2007-12-13, 13:06:40 »
it was just a hunting test for you...

you are so late... :emoti_282:


 :emoti_214: :emoti_214:

ستدفع ثمن هذا التحدي السافر للعيادة غاليا
أتأتينا في عقر دارنا بلسان الخواجات  ::hit::

هذا أمر لا يغتفر
:emoti_214:

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

جواد

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #50 في: 2007-12-13, 14:37:25 »
 emo (11):

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #51 في: 2007-12-14, 02:51:33 »
emo (11):

 emot (1):

 :run::


أو تعود تلميذا نجيبا


 :emoti_281:



 ::what::
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل دموع القهر

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 164
  • الجنس: أنثى
  • علمني وشلون أحب وعلمني كيف أنسى
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #52 في: 2007-12-14, 08:31:34 »
و أنا معك يا ماما هادية ::hit::
ما هذا يا أخ جواد
أتتحدى
اذا فلتحتمل النتائج :emoti_214:

الحب..
عجبتني كلمة من كلام الورق
النور شرق بين حروفها وبرق
حبيت أشيلها في قلبي..قالت حرام
أنا كل قلب دخلت فيه احترق


أحمد

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #53 في: 2007-12-15, 02:46:10 »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رغم انشغالي هذه الأيام إلا أنني لا أريد أن أضيع هذا الموضوع لأهميته ، قرأت حروفا من كلمات ولم تتسنّ لي المواصلة ، ولكن على الأقل أسجل
بارك الله فيك أختي أم البنين فالأسئلة هااااااااااااااامة جدااااااااااااا

لي عودة بإذن الله تعالى


الصواب: مهمة، فالاسئلة لم تهم بشيء، وإنما أهمتنا،... والفعل رباعي كما يظهر  emo (30):

حازرلي أسماء

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #54 في: 2007-12-22, 08:57:19 »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رغم انشغالي هذه الأيام إلا أنني لا أريد أن أضيع هذا الموضوع لأهميته ، قرأت حروفا من كلمات ولم تتسنّ لي المواصلة ، ولكن على الأقل أسجل
بارك الله فيك أختي أم البنين فالأسئلة هااااااااااااااامة جدااااااااااااا

لي عودة بإذن الله تعالى


الصواب: مهمة، فالاسئلة لم تهم بشيء، وإنما أهمتنا،... والفعل رباعي كما يظهر  emo (30):

 :emoti_150:

على قناة الناس مر فاصل إشهاري تعاقب فيه مقدمو برامجها المختلفة ، وكل واحد منهم يبارك بالعيد بكلمة وجلهم قال : "كل عام وأنتم بخير "وكان آخرهم الشيخ محمد حسان ورأيته يؤكد على قوله "كل عام أنتم بخير " ثم تكتب "كل عام أنتم بخير" ترى ما الأصح ؟؟ وما الخطأ في وجود الواو ؟؟

أحمد

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #55 في: 2007-12-22, 14:53:06 »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رغم انشغالي هذه الأيام إلا أنني لا أريد أن أضيع هذا الموضوع لأهميته ، قرأت حروفا من كلمات ولم تتسنّ لي المواصلة ، ولكن على الأقل أسجل
بارك الله فيك أختي أم البنين فالأسئلة هااااااااااااااامة جدااااااااااااا

لي عودة بإذن الله تعالى


الصواب: مهمة، فالاسئلة لم تهم بشيء، وإنما أهمتنا،... والفعل رباعي كما يظهر  emo (30):

 :emoti_150:

على قناة الناس مر فاصل إشهاري تعاقب فيه مقدمو برامجها المختلفة ، وكل واحد منهم يبارك بالعيد بكلمة وجلهم قال : "كل عام وأنتم بخير "وكان آخرهم الشيخ محمد حسان ورأيته يؤكد على قوله "كل عام أنتم بخير " ثم تكتب "كل عام أنتم بخير" ترى ما الأصح ؟؟ وما الخطأ في وجود الواو ؟؟

دعكِ منها، ففي الأمر سعة، ولكل وجه فيما يقول

الكلام في حروف المعاني كبير جدا، لا ينبغي لأحد أن يجزم فيه بخطأ شيء ما، إلا أن ينقل تلك التخطئة عن عالم بالعربية معروف رسوخ قدمه فيها.

غير متصل (أبو عبد الله)

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 82
  • الجنس: ذكر
  • عـبـد لله
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #56 في: 2007-12-23, 08:11:42 »



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته





على قناة الناس مر فاصل إشهاري تعاقب فيه مقدمو برامجها المختلفة ، وكل واحد منهم يبارك بالعيد بكلمة وجلهم قال : "كل عام وأنتم بخير "وكان آخرهم الشيخ محمد حسان ورأيته يؤكد على قوله "كل عام أنتم بخير " ثم تكتب "كل عام أنتم بخير" ترى ما الأصح ؟؟ وما الخطأ في وجود الواو ؟؟

دعكِ منها، ففي الأمر سعة، ولكل وجه فيما يقول

الكلام في حروف المعاني كبير جدا، لا ينبغي لأحد أن يجزم فيه بخطأ شيء ما، إلا أن ينقل تلك التخطئة عن عالم بالعربية معروف رسوخ قدمه فيها.

بعد أن تكلّم المختصون، لا بأس بسماع رأي المتطفلين  ...
من وجهة نظري ( إنما هو رأي و لا أدعي في العلم فلسفة) كل عام أنتم بخير جملة خبرية أصلها أنتم بخير كل عام ، و لا تصح إلا إذا أضفنا إليها الاستثناء كأن نقول أنتم بخير كل عام إن شاء الله فتفيد بذلك الدعاء
فربما تكون الواو من هذا الباب ، فتخرج الجملة من سياق الخبر إلى سياق الدعاء أو التمني...

وفقنا الله وإياكم لما يحبه و يرضاه
والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

لا تسأم من الوقوف على بابه و لو طُردت؛ ولا تقطع الاعتذار و لورُدِدْت؛ فان فُتح الباب للمقبولين فادخل دخول المتطفلين؛ ومد اليه يدك و قل له : مسكين فتصدق عليه فإنما الصدقات للفقراء و المساكين


أحمد

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #57 في: 2007-12-23, 23:55:32 »
الأخ الحبيب

الجملة "المركب" ينقسم إلى خبري: يحتمل الصدق والكذب لذاته، وإنشائي بخلافه كالدعاء، ولكن علماء البلاغة يقولون: قد تكون الجملة خبرية اللفظ إنشائية المعنى والعكس.

يعني أقول لك: أكرمك الله، وأقصد الدعاء، رغم أن الجملة في لفظها فعلية في الزمن الماضي، فهي خبرية اللفظ إنشائية المعنى، ولا يصح لأحد أن يعترض ويقول: من أدراك أن الله أكرمه؟


وهكذا.. فكل عام أنتم بخير او وأنتم،... خبرية اللفظ إنشائية المعنى، والباب فيها واسع، ولم يكن هذا هو الخلاف، وإنما كان في زيادة الواو أو عدمها

دمتم بخير  emo (30):

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #58 في: 2007-12-27, 11:03:52 »
:emoti_133:

قليل من التقليد لا يضر

ونبقى متميزون دائما

... موضوع يسع كل ما أعجبنا من الأناشيد، ما أعجبنا فقط!، ولو لم يكن سوى نشيد واحد من مجموعة "ألبوم" كاملة ...


تعمد أحمد ان يلون الواو بالاحمر...
كما فعل في كلمة (متابعين) من قبل

والان اطلب منه أن يبين الوجه الاعرابي لهذا
وان كان وجها شاذا او نادرا، فسيكون له مني أقسى أنواع العقوبات...  ::hit::
لأننا اشترطنا بداية الاعتماد على القواعد المدرسية وترك الشذوذ

وان كان وجها صحيحا شائعا لا شاذا فسيكون له علي حق الاعتذار :blush::

وها انذا بالانتظار 

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

أحمد

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #59 في: 2007-12-27, 16:14:25 »
لأننا اشترطنا بداية الاعتماد على القواعد المدرسية وترك الشذوذ
 


لا أدري مفهوم القواعد المدرسية لديكم، هل هي القواعد التي يدرسها الطلاب في مادة النحو، بالمرحلة الدراسة الاعدادية والثانوية بالمدارس النظامية التابعة للحكومة؟

لو كان الأمر كذلك، فثقوا أني لا اتكلم من خارج هذه الكتب التي كانت مقررة علينا أيام الثانوية، رغم ان ما بغيرها "نحو" بردو  :emoti_282:

طيب قبل أن أجيبكم على سؤالكم الكريم لي عندكم استشكال صغير:




والان اطلب منه أن يبين الوجه الاعرابي لهذا
وان كان وجها شاذا او نادرا، فسيكون له مني أقسى أنواع العقوبات...  ::hit::
 



العقوبات تكون للجاني أم عليه؟  :emoti_143:

..

أولا هناك أمر يجب أن نلتفت إليه ونحن ندرس العلوم الإسلامية بشتى أنواعها، فهي جميعها تكاد لا تخلو مسألة منها من رأيين وثلاثة، وهنا يشكل الأمر على الطالب، فيظن البعض أنها مجموعة من الأقاويل المتناثرة التي لا ضابط لها ولا رابط، ويظن بعض آخر أن الأول أو ما قيل فيه "الصحيح" أو "المعتمد" هو الحق وما سواه ضلال في ضلال، والصواب في هذا الأمر أن أولى ما يذكر وأحق ما يعمل به هو ما قلبته أوجه الناظرين وحققته عقول الدارسين فاتفقت كلمة أكثرهم على أنه "المعتمد، الصحيح، الأوجه، الأولى،.." ثم يأت النظر فيما حكي من أقوال مخالفة، فإن قام إجماع أهل العلم على إنكار هذا الخلاف لم يصح بوجه الاعتبار به، كمن قال بعدم دخول المرفقين والكعبين في الوضوء مثلا، وإن نصوا أنه رأي شاذ لا على قاعدة، ولا ضابط، حكي على حاله، وامتنع العمل به حتى يظهر له مؤيد كقول بعضهم: "خرق الثوبُ المسمارَ"، وإن نصوا أنه غريب نادر لكنهم بينوا قاعدته وأصله القائم عليه، أخر عن المعتمد ولكن صح العمل به عموما، كمن اعتبر القيء المتفرق في مجلس واحد ينقض الوضوء اعتمادا على أصل عنده وهو أن العبرة بالمجلس لا بالسبب، وهكذا...

فالمخالفات النحوية منها باطل نقضته النحاة فور ظهوره، ومنه شاذ لا يعمل به، ومنه غريب نادر لكنه أصيل له قواعده وقياساته، وقد قالوا:

- الوجه في اللغة لغة، لا ينكر على العامل به
- من كثر علمه، قل انكاره
من عرف كلام العرب لم يكد يلحن أحدا

فهونوا عليكم  emo (30):