المحرر موضوع: facebook  (زيارة 20969 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
facebook
« في: 2010-11-24, 22:37:57 »
من مشاركاتي على الفيس بوك

وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: facebook
« رد #1 في: 2010-11-24, 22:38:19 »

دفاتري والماء .. ماذا لو غرقت دفاترنا أو احترقت؟!
من Ahmed Sayed‏

 بسم الله الرحمن الرحيم

 

كثرت منذ سنوات دفاتري، كانت مليئة بما أكتبه في الدروس خلف الأساتذة، ثم صارت ملأى بما أدونه من تلخيصات خاصة أجمع فيها ما انتهيت إليه، ثم رزقني الله حاسوبا خاصا جمعت فيه كل هذا، وحفظت أوراقي وانشغلت عنها، ومن حين لآخر كنت أطبع ما أهتم له من تدويناتي على الحاسوب، ثم احتفظت بكل مكتوباتي على اسطوانة أودعتها مكانا نسيته، وسافرت إلى حرم الله معتمرا قبل ستة أشهر أو يزيد، عدت بعدها فما لبثت أن فسد الحاسوب وراح كل ما عليه، كانت صورا تزيد على الآلاف الثلاثة لي ولإخواني جمعتها في سنوات، في بلاد مختلفة ومواقف مختلفة، وكانت خواطر تزيد على الصفحات الخمسمئة، دونتها في سنوات كان بعضها نزف جرح، وبعضها الآخر بوح قلم، وكانت أبحاث وتلخيصات ومناقشات مع زهاء ثلاثين ألف كتاب جمعتها من الشبكة!!

التئمت على نفسي قائلا لها: وأين أنا من كل ذلك؟ إن العلم الحقيقي ما يرسخ في ذهن صاحبه وإن خانته قراطيس الدنيا وأقلامها. وتذكرت قصة الغزالي الإمام أبي حامد المشهورة إذ لقيه لص فسرق متاعه وفيه كتبه فسأله إياها، فنبهه اللص دون قصد إلى أن العلم ما يبقى مع صاحبه وإن فارقته كتبه!

وتذكرت ما رواه لنا أساتذتنا عن غير واحد من أفذاذ العلماء أنهم قالوا أن كتب كذا لو احترقت لأملوها من حفظهم!

وتذكرت إخواني حين اجلس بينهم يذاكرون فأقول لهم إن الاستفادة الحقيقية هي أن تجلس وحدك في الامتحان وتكتب أو تقول ما تعلم!

ويبقى لك أن تفعل ما قلت .. سلوكا عمليا في حياتك، وفهما لما يجد حولك من شؤون الحياة!

لم أعد لأحفظ ما درست، إنما هي دعوة للنفس لتنظر فيما حصلت، نظرة جد وتقويم.

 

نسأل الله تعالى أن يعلمنا ما ينفعنا، وأن ينفعنا بما يعلمنا .. وأن يجعل كل ذلك ذخرا لنا يوم لقاه

 

اللهم آمين
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: facebook
« رد #2 في: 2010-11-24, 22:43:41 »
آمين
وعوضك الله خيرا
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل سيفتاب

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 7766
  • الجنس: أنثى
  • إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ
رد: facebook
« رد #3 في: 2010-11-24, 22:47:11 »

اللهم آمين

اقتباس
إن الاستفادة الحقيقية هي أن تجلس وحدك في الامتحان وتكتب أو تقول ما تعلم!

ويبقى لك أن تفعل ما قلت .. سلوكا عمليا في حياتك، وفهما لما يجد حولك من شؤون الحياة!



صدقت وكم هو صعب تنفيذها
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ
وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: facebook
« رد #4 في: 2010-11-25, 02:03:53 »
آمين
وعوضك الله خيرا


آمين


اللهم آمين

اقتباس
إن الاستفادة الحقيقية هي أن تجلس وحدك في الامتحان وتكتب أو تقول ما تعلم!

ويبقى لك أن تفعل ما قلت .. سلوكا عمليا في حياتك، وفهما لما يجد حولك من شؤون الحياة!



صدقت وكم هو صعب تنفيذها

جدا

 emo (30):
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: facebook
« رد #5 في: 2010-11-25, 02:06:21 »
حيث لا ندم .. يجدي!
من Ahmed Sayed‏

وما أنا راجع ما فات مني .. بلهفَ، ولا بليت، ولا لو أني!
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: facebook
« رد #6 في: 2010-11-25, 11:20:01 »
سهل الهمزة الاخيرة
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: facebook
« رد #7 في: 2010-11-25, 12:39:19 »
فتوى طبيب
من Ahmed Sayed‏

 بسم الله الرحمن الرحيم

 

بالأمس كنا في رحلة خاصة، والقلوب في الأسفار ترق، وتترابط قلوب المسافرين، إخوانا، حتى يشتهي بعضها السفر طلبا لهذا الرباط!

 

.. وعن كتاب الله تعالى كنا نتحدث، فحكى لي أخي عما كتبه الأستاذ سيد قطب في تفسير سورة الشورى المطبوع وحده، عند قوله تعالى: "ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسنا إن الله غفور شكور" واستفاض في بيان عظيم فضل الله علينا، وواسع رحمته بنا، وبالغ مننه التي لا تحصى عدا فضلا عن أن توافى شكرا!

ثم غلبه الكلام فأخرج الكتيب وقرأ منه السطور المقصودة.. وتابع الحديث، وقد راحت عيناي تستحضران مشهدا ليس عن هذا اليوم ببعيد!

 

 

كنت في صلة رحم لقريب نهم القراءة، في كتابات العلمانيين، وتاريخ الأديان،.. ودار الحوار حول فلسفة الثواب والعقاب في الإسلام، ومشكلة التعصب المذهبي وأزمة الحوار، وصخرة الواقع التي تتحطم عليها أحلام أو ادعاءات المتدينين حين يصلون إلى سدة الحكم!!

 

وكلها عناصر فرضتها قراءات الرجل وتخصصي ((اللاهوتي)) إن صح التعبير .. أو المعني بـ:أصول الدين .. كما هو اسم الكلية التي تخرجت بها وأتابع عملي قريبا منها

 

ذكر الرجل ملاحظات تفسيرية على آيات من كتاب الله عز وجل، وأبدا رؤى نفسية في بعض مفاهيم العقيدة، كتفسيره آيات العذاب بأنها تخويف لا يحمل معناه الحقيقي الذي تحمله الكلمات العربية التي سيقت به، وانزعاجه النفسي من فكرة فضل الثواب وعدل العقاب، وكان من استطراده أن تكشف لي شيء لم يبن لي على نحوه التام إلا في جلسة أمس مع أخي رفيق الرحلة!!

 

فقد رأيت اتساع المسافة كبيرا بين: لا أقول الرأيين، إنما بين "النفسيتين" على نحو جعلني أفسر الاتجاه الاعتزالي أولا، والارتباط بين الأشعرية والصوفية ثانيا!

 

ثم حملني هذا على التفكير في "فتوى فقهية" .. لا يجيبها فقيه.. إنما طبيب نفسي

 

هل يمكن أن يكون الاعتزال واجبا؟

 

وهل تفي الرؤية السلفية بإشباع النفوس الطامحة لمزيد من الفهم ؟!
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: facebook
« رد #8 في: 2010-12-02, 09:48:29 »
الإسكندرية!

بسم الله الرحمن الرحيم

 

مؤمنة هذه المدينة بربها، مؤمنة، وإيمانها يملأ القلوب ويعصف بالجوارح، مؤمنة حتى لم تدع للإيمان صورة إلا اعتنقتها؛ فقلبها الصوفي رقيق رقة الثاوين بمراقدها الشهيرة، وسمتها السلفي عنيف عنف تاريخها القديم!

قلبها هو ذلك النسيم البحري الغادي وقت الغروب، تراه يسبح فيستحيل البحر على سبحاته جدولا من فضة لا منتهى لها، حتى إذا سكن الليل تلألأت هذه السبحات سبائك من نور لا تغيب حتى مطلع الشمس.

وهي هذا البحر الهادر بالموج ليل نهار، الفاتك بمن عصاه أو حاول الخروج عن قانونه الصارم، واسأله لو أجابك عن حطام المراكب المتناثرة عند الساحل الشرقي، أو التي ما ارتضى لركاما مستقرا إلا على أطراف الساحل الغربي من أقصى المدينة!
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
رد: facebook
« رد #9 في: 2010-12-08, 17:40:22 »


لم أقرأ بالتفصيل بعد ولكني قفزت فوق الكلمات أبحث عنها ولم أجدها  emo (30):

كلمات عن النور هل تذكرها ؟ أعجبتني كثيراً ليتك تضيفها


غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: facebook
« رد #10 في: 2010-12-08, 17:48:31 »
بسم الله

أضيفها مخصوص لأجل خاطركم

لكن ما رأيكم لو كانت بالبطاقات

لا هنا؟

 emo (30):
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
رد: facebook
« رد #11 في: 2010-12-08, 17:55:20 »
بسم الله

أضيفها مخصوص لأجل خاطركم

لكن ما رأيكم لو كانت بالبطاقات

لا هنا؟

 emo (30):

موافقون

 ::ok:: ::ok:: ::ok::

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: facebook
« رد #12 في: 2010-12-08, 18:01:45 »
يكون إن شاء الله .. الكاميرا تيجي وارفعهالكم إن شاء الله
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: facebook
« رد #13 في: 2010-12-10, 00:18:08 »

ما للسيرة وأحاديث الأحكام؟!

قواعد المحدثين التي تعرفونها إنما وضعت لأحاديث الأحكام

أما المغازي والسير والتفسير ثم الشعر والأدب ثم الطرائف والملح .. فلها قواعد تحديث أخر

ورحم الله الإمام أحمد لما قال:
ثلاث أحاديث لا أصل لها: المغازي والسير والتفسير.

والكسائي حين جمع جملة من غريب كلام العرب فساله واحد من أهل الحديث عن صفة من روى عنهم هذا: أهم من الثقات؟
فقال الكسائي: بل من أنذال العرب وأجلافهم.. فهم أهل اللغة!

لقد تشاغل المحدثون الثقات عن رواية القصص، والغريب، حتى جاء تلامذتهم فجرحوا من اشتغل بها لما رأوا شيوخهم نأوا عنها .. فامتلأت دواوين الجرح والتعديل بالقدح في رواة السيرة وغريب القرآن.

حتى اشتهرت عبارتهم: يؤخذ بالضعيف في السيرة والتفسير والفضائل.

وإنما التحقيق أنه ليس ضعيفا إلا بحسب ميزان طائفة من أهل الجرح والتعديل.
وإن لم يأتنا تعديل لهؤلاء المجروحين (المشتغلين برواية السيرة والتفسير والفضائل) فإننا إذا محصنا ما روي في أكثرهم من تفاصيل الجرح وجدناه ليس بجرح حقيقي، تماما كما جرحوا برواية الشعر، والتعمق في الفقه، وقراءة الفلسفة!
فليس أمامنا - على قواعد المحدثين أنفسهم - إلا الحمل على أصل العدالة، وقبول رواية من لم يثبت فيه جرح حقيقي، وإن لم يرد فيه تعديل تفصيلي!

والله أعلم :)
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
رد: facebook
« رد #14 في: 2010-12-10, 00:56:36 »
لا آخذ من السيرة والفضائل والتفسير إلا ما صح أو حسن حسب قواعد المحدثين .. وخاصة أن الخرافات والأساطير من الضعاف في هذا الباب أصبحت مدخلا واسعا يدخل منه العلمانيين والملحدين وغير المسلمين لنقد الإسلام وتشكيك الناس في دينهم وصرف آخرون رغبوا في الإسلام عنه ..

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: facebook
« رد #15 في: 2010-12-10, 01:01:10 »
بسم الله

لا آخذ من السيرة والفضائل والتفسير إلا ما صح أو حسن حسب قواعد المحدثين .. وخاصة أن الخرافات والأساطير من الضعاف في هذا الباب أصبحت مدخلا واسعا يدخل منه العلمانيين والملحدين وغير المسلمين لنقد الإسلام وتشكيك الناس في دينهم وصرف آخرون رغبوا في الإسلام عنه ..

في هذا كلام كثير لكن أهم ما فيه الآن:
هو أن الحديث الضعيف المروي في السيرة إذا خاض به أحد في حكم ما لم يعد الحديث مقتصرا على كونه قصة بل صار من جملة أحاديث الأحكام فوجب نقده على قواعد التحديث المشهورة
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: facebook
« رد #16 في: 2010-12-10, 03:07:02 »
حزن واجب!
من Ahmed Sayed‏

فبأي مقدرة أرد يد الأسى عني، وقد ملكت عنان رشادي

 أفأستعين الصبر، وهو قساوة؟ أم أصحب السلوان وهو تعادي؟

جزع الفتى: سِمة الوفاء، وصبره: غدرٌ ينمُّ به عن الأحقاد

!

 

كلمات أرسلهن ((البارودي)) رحمه عبر الفضاء المتسع بينه وبين مثوى زوجته التي توفت بمصر وهو بعيد عنها بمنفاه بسرنديب .. آخر بلاد المسلمين!وما وافقت العربية شاعرا في معنى كما وافقت هذه الأبيات صاحبها، رحمه الله ورحم زوجته وبناته جميعا؛ فالحزن والأسى قد يكونا "واجبا" شرعيا في هذه الأحيان، لاسيما إن كانا دمعا منهمرا، وبكاء منسدلا، وقلبا مضطربا، بينما يكون الصبر في هذه الحال لا عنوان له إلا التبلد والقساوة وتحجر المشاعر والقلوب!
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
رد: facebook
« رد #17 في: 2010-12-10, 03:43:02 »



حزن واجب!
من Ahmed Sayed‏

فبأي مقدرة أرد يد الأسى عني، وقد ملكت عنان رشادي

 أفأستعين الصبر، وهو قساوة؟ أم أصحب السلوان وهو تعادي؟

جزع الفتى: سِمة الوفاء، وصبره: غدرٌ ينمُّ به عن الأحقاد

!

 

كلمات أرسلهن ((البارودي)) رحمه عبر الفضاء المتسع بينه وبين مثوى زوجته التي توفت بمصر وهو بعيد عنها بمنفاه بسرنديب .. آخر بلاد المسلمين!وما وافقت العربية شاعرا في معنى كما وافقت هذه الأبيات صاحبها، رحمه الله ورحم زوجته وبناته جميعا؛ فالحزن والأسى قد يكونا "واجبا" شرعيا في هذه الأحيان، لاسيما إن كانا دمعا منهمرا، وبكاء منسدلا، وقلبا مضطربا، بينما يكون الصبر في هذه الحال لا عنوان له إلا التبلد والقساوة وتحجر المشاعر والقلوب!


 emot (3):


غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: facebook
« رد #18 في: 2010-12-10, 09:48:40 »
بسم الله الرحمن الرحيم

أجابني أخي عن كلامي في أحاديث السيرة بقوله:

مرحبا ..... :):)
أنا لم أنظم السيرة وأحاديث الاحكام في عقد واحد ولم أقل بذلك ..! والخلاف الذي أوردَته أنا مؤمن به وممطئن له .. ولو حاكمنا الأدب والشعر والفضائل ولغة العرب لنفس محاكمة الأحكام والسنن لأسقطنا أكثر مما أبقينا ..!! وليست ال...موازين سواء هنا وهنا وليس في هذا مشاحة ولا خلاف
لكن هناك بعض الروايات يحق لي أن أقف إزائها مرتابا ويحق لي أن أنعم النظر وأعيد كرته فيها ..! وهذا الأمر في السيرة أولى لأنه تحقيق لبعض الروايات قد يترتب عليه بعض الأحكام وبعضها قد لا يليق بسيرة سيد الأنام .. مثال ما أقول ما ثبت مثلا عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أغار على بني المصطلق على حين غفلة منهم فقتل وذبح واستباح دون إنذار ولا بلاغ ..!! وكما تعلم ثبوت وصحة الرواية لكنها تعارض منهج محمد صلى الله عليه وسلم بله منهج الدين القيم جميعا ..!!
وهناك روايات مختلف في صحتها قد يكون اللين معها في الرد واجب كرواية الحباب بن المنذر في غزوة بدر لما راجع النبي صلى الله عليه وسلم في المنزل الذي نزله ..!!
وهناك روايات لا تصح متنا ولا تستقيم عقلا كتلك التي أوردتها هنا .. فعندما تدرس للفتية والشبان يدرجون على أن إبليس هو الكائد الأول للدين وهو صاحب التدبير والمكر وأنه هو الملعون وشيوخ بني عبد شمس وبني المخزوم وبني عبد الدار كانوا أقل منه حقدا على الدين وصاحبه ..!! فينشغلون بالبحث عن إبليس وما فعله وتذوب في العقول ما كان يكيده المجرمون على النبي صلى الله عليه وسلم ..
مرة أخرى متفق معك في التساهل عند التصحيح في القصص والأدب ولغة العرب وطرفا من السيرة .. أما ما قد يشتت الذهن أو يصرف عن أصل المعنى فلا بأس من تقويمه وإعادة النظر فيه ..!

:):)


فأجبته

رضي الله عنك!

ووُفقت فيما قلت، فأحاديث السيرة كثيرا ما تكون مأخذا من مآخذ الأحكام، وحينها يجب تمحيصها على قواعد المحدثين الصارمة.

وما ظهر وضعه، بمخالفة المعقول وغيره من علامات الوضع يجب التنحي عنه سواء كان في السيرة أو غيرها
...
وإنما يكون التساهل في نحو ما ذكرت تماما

جزاك الله خيرا، وصلى الله وسلم صلاة وسلاما تامين دائمين على صاحب السيرة العطرة وعلى آله وصحبه ومن تبعه وجعلنا في جملتهم إلى يوم الدين
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: facebook
« رد #19 في: 2010-12-10, 09:55:27 »



حزن واجب!
من Ahmed Sayed‏

فبأي مقدرة أرد يد الأسى عني، وقد ملكت عنان رشادي

 أفأستعين الصبر، وهو قساوة؟ أم أصحب السلوان وهو تعادي؟

جزع الفتى: سِمة الوفاء، وصبره: غدرٌ ينمُّ به عن الأحقاد

!

 

كلمات أرسلهن ((البارودي)) رحمه عبر الفضاء المتسع بينه وبين مثوى زوجته التي توفت بمصر وهو بعيد عنها بمنفاه بسرنديب .. آخر بلاد المسلمين!وما وافقت العربية شاعرا في معنى كما وافقت هذه الأبيات صاحبها، رحمه الله ورحم زوجته وبناته جميعا؛ فالحزن والأسى قد يكونا "واجبا" شرعيا في هذه الأحيان، لاسيما إن كانا دمعا منهمرا، وبكاء منسدلا، وقلبا مضطربا، بينما يكون الصبر في هذه الحال لا عنوان له إلا التبلد والقساوة وتحجر المشاعر والقلوب!


 emot (3):



؟؟؟
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير