الساحة الإسلامية > :: ساعة حلوة لقلبك ::

مشكلتي مع معاوية !

(1/10) > >>

سلمى أمين:
ليست مشكلة بالضبط!

لكن هو الفناء من اجل الوصول للحقيقة .. وبعدها اتنفس في رضا .. فابحث عن شيء اخر جديد لافعله!

هل كان معاوياً سفاحاً .. ام ملاكاً بريئا؟

هل كان صحابياً جليلاً .. أم ظالم آخر ؟

إن كان قطع الرؤوس و الايدي و التمثيل و التشهير بالجثث مجرد ضرب من ضروب الاكشن .. و ان التاريخ مكتوب بيد الشيعة.. فلماذا لا تقلب الطاولة علي نفسك

بما انه مكذوب .. فلماذا تستند عليه في تكذيب إدعاءاتي ؟! " هل تُكتب هكذا؟ "

و بما ان شيئا لم يحدث  وانها محض خرافات و تشويه للصحابي الشريف!! ..و ان كل هذا غير منطقي .. فاين المنطق ؟

هل قرر المأرخون علي اختلاف اوزانهم  و السنتهم ان يستيقظوا صباحا .. فيسبوا معاوية او آخر غيره!

لا اقصد معاوية بالذات ..لكن عليه بدأت تساؤلاتي

انا لن اتقرب الي وجه الله  بلعني او ترضيّ علي معاوية .. هؤلاء قوم ذهبوا بما صنعوا ..

لكن اريد ان افهم ..!

لو كذبنا الافتراءات "التي تدعون انها افتراءات " و صدقنا بما درءها .. فأي عدل هذا؟

علي نفس منطق .. ان كانت الديموقراطية لا تصنع مني رئيسا فهي محض هراء !

حتي الاحاديث .. النبوية او القدسية ..

لا اؤمن بها كلها .. كلها اشياء تتخبط في قالب واحد ..كم من تناقضات يلحظها اي رضيع في لفة!!!

و ليس هذا مجالي للحديث عنها  او ذكرها

لكن فلنقف علي ارضية واحدة.. ان التاريخ نُهش عرضه  و سمعته من قبل بعض الايادي .. حتي اسانيد الاحاديث ..نقلت عن اشخاص ذهب الشيب بعقولهم و لعب بهم لعبته


هل اكذب ما يحلو لي .. واصدق ما يهديه اليّ مزاجي و هواي ؟

اكرر .. انا لن استفيد شيئا سوى انني سأضيف سببا واحدة جديدا يدعم رغبتي في عدم تقديس البشر و وضعهم بجنب الله ..و تصبح سيرهم هوة ملغمة ..

أجل ... أخبر النبي ألا نسب اصحابه .. و من اخبرك ان لساني يأكلني كي اسبه !!

انا فقط اريد ان استبين التاريخ .. ان اكنس بعض الضباب ..

لم يسلم شيء من ايدي المضللين ..المقدسين ..

زاعمو العلم و لابسو الأزر المدّعية به ..

من قتل حجر ابن عدي ؟ من عيّن عم حجاج الثقفي ؟ من عيّن ابو زياد ابن ابية ؟

رغبتي في الحق و الانصاف .. قبل ان تكون رغبتي في " كبس " من يترضون عليه !

ليست مشكلتي اصلا ..

للمواضيع رؤوس و اطراف عديدة ..

فلنستفتح و ليخب كل مدعِ و مضلل : )


 ::what::

زينب الباحثة:

أنا رؤيتي لتلك الخلافات التي حصلت بأنها خلافات اجتهادية، بعضهم اجتهد فأصاب والبعض الآخر اجتهد فأخطأ وللأسف كبر الخلاف حتى تم تصفيته بالمعارك وبالقتل.. وعوامل كثيرة أدت إلى اشتعال الفتنة.. من بينها عدم نضج العرب سياسيا وقتها وتساهلهم في أمور شتى..

ومعاوية رضي الله عنه صحابي، واستخدام كلمة "سفاح" لوصفه لا تليق... نحن لسنا الآن في صدد الحكم على الشخص... ولا يوجد شخص معصوم من الخطأ أو كامل غير الله... فليس من المستغرب أن ترد أخطاء من طرف الصحابة...

يمكننا أن نحكم على الأفعال فنقول نحن لا نؤيده في فعلته هذه أو هو أخطأ في فعلته تلك... وياليت ذلك يكون في ضوء الاستفادة والعبرة... فهذا تاريخنا ولا نستطيع اخفاءه بل يجب أن نقتدي ونتعض بأخطاء أسلافنا...

وأنا أعيب على الكثير من العلماء سكوتهم عن هذا التاريخ بل ربما محاولتهم اخفاءه... حين كنّا في السعودية أذكر أننا بحثنا عن سلسلة طارق السويدان لـ "عثمان" و"علي" فلم نجدها لنكتشف بعدها أنهما ممنوعتان! فما السبب يا ترى  :emoti_17:.. وفي المناهج لم نمر على هذه الفتنة إلا مرور الكرام! وفي الحقيقة حين كبرت وكثرت اطلاعاتي انصدمت مما قرأته عن تاريخ تلك الأزمنة! أشياء كثيرة لم نكن نسمع بها! وأحيانا حين تكون المصادر مشبوهة أتسائل أما أقرأ حقيقي أم لا؟؟ نحن بحاجة لمن ينقي تاريخنا ويجمع ويكتب الموثوق منه لتكون لنا مراجع سنيّة ثقة سهلة الاطلاع متوفرة نستطيع أن نعود لها... فنحن بحاجة لدراسة هذا التاريخ وفهمه لنتعض ونعتبر ونفهم... فالتاريخ دوما يعيد نفسه...

ويجب أن لا ننسى بأن فضل هؤلاء الرجال علينا كبير... ومهما فعلنا فلن نصل مراتبهم "فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه"... وهم خير القرون كما وصفهم الرسول صلى الله عليه وسلم... وهم من أوصلوا لنا الإسلام... فتخيّلي بأن كل عمل أعمله وتعملينه يصلهم كحسنات جارية! لأنهم هم من حاربوا مع الرسول صلى الله عليه وسلم ونصروه وأيدوه وفتحوا البلاد الواسعة التي أسلمت فيما بعد... جبال من الحسنات لا نتخيلها ولا نبلغها...

ماما هادية:
 :emoti_133:

لا أعتقد ان مشكلتك مع سيدنا معاوية رضي الله عنه
فأمر سيدنا معاوية مفروغ منه عند اهل السنة والجماعة
فما دام ثبت انه صحابي، وانه من كتاب الوحي، فواجبنا الترضي عنه، واثبات عدالته
هذا ان كنا مؤمنين بالقرآن الكريم الذي يقول:

{مُحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وَجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً} (الفتح: 29)
ويقول: { لاَ يَسْتَوِي مِنكُم مَّنْ أَنفَقَ مِن قَبْلِ الفَتْحِ وَقَاتَلَ أُوْلَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِّنَ الَّذِينَ أَنفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلاًّ وَعَدَ اللَّهُ الحُسْنَى وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } (الحديد: 10)

ناهيك عن أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم التي تنهى عن الخوض في أصحاببه، وتثبت مكانتهم العلية
مع اعتقادنا أن العصمة لا تكون إلا للنبي، فهم بالتالي غير معصومين، بل يخطئون ويغفلون، ويجتهدون فيصيبون الحق او لا يصيبونه..
لكنهم في النهاية افضل البشر.. ولا يصرون على معصية.. ولا نشك في اخلاصهم ... لاننا نصدق نبينا صلى الله عليه وسلم الذي اثنى عليهم.. وهذا من مقتضيات الايمان

انما مشكلتك الحقيقية يا عزيزتي هي في أسلوب التفكير، حيث تقدمين على اقتحام أمر علمي خطير، له أسسه وقواعده ومنهجه وأدواته، دون ان تملكي منها شيئا.. فينتج عن ذلك هذا التخبط الكبير الذي عكسه مقالك
وذا الأسلوب سيسبب لك مشاكل كثيرة مع شخصيات عديدة من تاريخنا العظيم، وليس فقط مع سيدنا معاوية رضي الله عنه
وقد تنتهي بك المشاكل إلى التشكك في السنة النبوية نفسها... إذا تعاملت معها بنفس الأسلوب

ونصيحتي لك أن تحاولي استغلال الإجازة الصيفية المقبلة في دراسة علم مصطلح الحديث كبداية..
ويمكنك ان كنت من هواة القراءة ان تبحثي عن كتاب: "مرويات خلافة معاوية في تاريخ الطبري- دراسة نقدية مقارنة" تأليف د. خالد بن محمد الغيث، وهي رسالة كتوراة قدمها لجامع ام القرى.
لكن لن تستفيدي من الكتاب ان لم تدرسي مصطلح الحديث اولا

وفقك الله لما يحب ويرضى وعلمك وايانا ما ينفعنا

زينب الباحثة:
هل من الممكن إيراد أسماء كتب في علم مصطلح الحديث؟

ماما هادية:

--- مقتبس من: زينب الباحثة في 2013-03-27, 13:33:51 ---هل من الممكن إيراد أسماء كتب في علم مصطلح الحديث؟

--- نهاية الإقتباس ---


افضل كتاب حاليا، مختصر ومفيد وموثوق واسلوبه بسيط من وجهة نظري.. وهو الذي أعتمده في حلقاتي حاليا:
المختصر الوجيز في علوم الحديث. للدكتور محمد عجاج الخطيب- مؤسسة الرسالة

هناك كتاب آخر درسناه في الكلية ... لكنني احسبه جيدا للدراسة الجامعية او المدرسية، وليس للمطالعة الفردية، وهو : التيسير في مصطلح الحديث.... للدكتور محمود الطحان - مكتبة المعارف- الرياض

الكتابان اسلوبهما عصري ومنهجيتهما مناسبة للقارئ المعاصر

تصفح

[0] فهرس الرسائل

[#] الصفحة التالية

الذهاب الى النسخة الكاملة