21
:: قضايا وشبهات معاصرة :: / رد: شبهات وردود
« آخر مشاركة بواسطة حازرلي أسماء في 2023-09-28, 09:51:21 »الشبهة 01
كلّ يرى دينه الأصحّ، فكيف يكون الإسلام هو الدين الحقّ
سؤال وردني من قريبة لي تعيش بفرنسا، وهي التي درست فيها وزوجها لما كانا شابَّين متطلعَين لإشباع نهمهما التعليمي،
أصبحا طبيبَين متخصِّصَين،ويتبوءان بفرنسا اليوم مكانة علمية وعملية؛ رزقهما الله تعالى ثلاث بنات، بلغت أكبرهنّ تسع سنوات، دخلت المدرسة منذ سنوات قليلة، وتعلقت -بحكم الطبيعة- بزميلات لها، وهي تقاسمهنّ مرحلة براءة الطفولة، والداها يغرسان فيها وفي أختَيْها مبادئ الدين، وأنهنّ مختلفات عمّن حولهنّ، بدأت تعي أكثر، وبدأت تسمع ممن حولها عن الدين، حتى سمعت من إحداهنّ قولها :"ديننا هو الأصحّ لا دينكم "
الشبهة: كلّ يرى دينه الأصحّ، فكيف يكون الإسلام هو الدين الحقّ
وقد كان لي ردّ أرسلته لها :
حاولي أن تفهميها أمورا تُعتبر منطلقات ولبنات مؤسسة :
1-) الله تعالى منذ أن خلق الدنيا جعل للناس دينا واحدا لا ثاني له، ولما أهبط آدم وحواء من الجنة، زوّد آدم بقانون واحد لا يتبدّل يعيش وِفقَه أبناؤه على الأرض من بعده، قانون تركه آدم -عليه السلام-في عَقبه : "قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (38)" -البقرة- . وهدى الله واحد، نزل به كل أنبيائه من بعد آدم عبر الأزمنة..
2-) هذا القانون لم ينزل به آدم ليخبئه لنفسه، بل كان الإنسان الأول على الأرض، وكان نبيّا هاديا، فكان أمرا معلوما في ذريّته ضمن دعوته أن بعثة الأنبياء بهدى الله الواحد، كان عهدا متوارثا من آدم عليه السلام :"فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ " خلّفها آدم في عقبه، تركها وصية من الله، فتناقلوها جيلا عن جيل، فلما جاءهم الأنبياء كذبوهم وهم يعلمون أنهم حَملة الهدى الذي عُهِد إليهم بأنه الذي سيأتيهم .
3-) كل الأنبياء والرسل من لدن آدم إلى رسول الله -عليهم صلوات الله وسلامه- جاؤوا بالإسلام دينا.. والناس هم الذين جعلوا الدين الواحد أديانا. وهذا ما يعلمنا إياه القرآن، ولو جاء القرآن بدين منفرد منبتّ الأصول مقطوع الجذور لما كان فيه قصص الأنبياء السابقين، ولما جاءت الدعوة الملحّة إلى أن إيماننا مشروط بالإيمان بهم جميعا وبكلّ ما أنزل عليهم -كما أنزل عليهم- . «إنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ۗ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُم...» -آل عمران- "الم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3)وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4) أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5)" -البقرة-
4-) أخذ الله الميثاق على كل الأنبياء أن يصدّق بعضهم بعضا، وأن يأخذ كل نبي بدوره الميثاق على قومه أن يصدّقوا بالنبي الذي يأتي من بعده، وبرسول الله صلى الله عليه وسلم : "وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ ۚ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَىٰ ذَٰلِكُمْ إِصْرِي ۖ قَالُوا أَقْرَرْنَا ۚ قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ (81)" -آل عمران-
وعلى هذا، علميها أننا نؤمن بعيسى -عليه السلام- بخلافهم، وهم لا يصدقون برسول الله صلى الله عليه وسلم. وتصديقنا بكل الأنبياء وبكل ما نزل عليهم كما نزل من عند الله لا كما حُرّف، وحده دليل على صحة الإسلام وأنه الدين الأول للأرض والدين الأخير، وأنه الذي نزل القرآن يبين كيف اختلف الناس والأمم فيه بتبديلهم وتحريفهم لكتبهم، وبنَفْي الطائفة منهم الحق عن الطائفة الأخرى، وادّعاء كل طائفة أنها التي على الحق . وبتكذيب أتباع النبي السابق للنبي اللاحق ناقضين للميثاق الذي أخذه الله على كل نبي وأن ياخذه النبي على قومه بالتعدّي ، انتهاء إلى تكذيب رسول الله صلى الله عليه وسلم .
كل الانبياء جاؤوا بعقيدة واحدة وتصور واحد لله وللوجود ولحقيقة الدنيا وفنائها ومجيء الآخرة موعدا للحساب .
يجب أن تتشرب جيدا هذه النقاط الأساسية لتفهم أن قولهم عن دينهم بأنه الحق -بعيدا عن أنهم المحرفون لكتبهم- قول اجتزائي بمعنى انه يجعل دينهم شيئا منفصلا، منبتّ الأصول.. بينما قولنا عن ديننا أنه الحق هو قول شموليّ يضرب في الجذور والأصول،ويؤكد أن الإسلام ليس جديدا من ساعة نزول القرآن، بل هو الأول والأصل والذي كان في كل أزمنة الانبياء وهو بالقرآن يعيد أصول الدين الواحد .. جاء القرآن يبين حقائق التحريف والتبديل ليعيد الأصل الأول وليبيّن توالي الأنبياء والرسل بالدين الواحد..
ولقد كانوا دائما إقصائيين لغيرهم وهم يقولون بخلاف ما جاءت به كتبهم من تصديق الكتب بعضها لبعض، والرسل بعضها لبعض : "وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ»
ولقد جاء عيسى مصدقا بموسى وبالتوراة، وهم الذين حرفو وبدلو وكذبوا.. وكذلك مع رسول الله فعلوا -عليهم جميعا صلوات الله وسلامه-. بينما نحن نقر بأنبيائهم وكتبهم، وكتابنا المهيمن الشامل جاء مبيّنا لتحريفهم وتبديلهم واختلافهم .
هذا الذي يجب أن تعرفه كمنطلقات تخوّل لها فهم وحدة الدين، وأنّ ادعاءهم في دينهم إنما هو ادّعاء مَن أنكر وحدة الدين بما أحدث من تحريف وتبديل موثق في الكتاب الخاتم الذي جاء محفوظا من الله تعالى، حافظا لدين الله الواحد الذي جعله للأرض واحدا وبدّله البشر واختلفوا فيه .
ومن كان له منكم إخوتي ملاحظة أو إضافة فليتفضل .
كلّ يرى دينه الأصحّ، فكيف يكون الإسلام هو الدين الحقّ
سؤال وردني من قريبة لي تعيش بفرنسا، وهي التي درست فيها وزوجها لما كانا شابَّين متطلعَين لإشباع نهمهما التعليمي،
أصبحا طبيبَين متخصِّصَين،ويتبوءان بفرنسا اليوم مكانة علمية وعملية؛ رزقهما الله تعالى ثلاث بنات، بلغت أكبرهنّ تسع سنوات، دخلت المدرسة منذ سنوات قليلة، وتعلقت -بحكم الطبيعة- بزميلات لها، وهي تقاسمهنّ مرحلة براءة الطفولة، والداها يغرسان فيها وفي أختَيْها مبادئ الدين، وأنهنّ مختلفات عمّن حولهنّ، بدأت تعي أكثر، وبدأت تسمع ممن حولها عن الدين، حتى سمعت من إحداهنّ قولها :"ديننا هو الأصحّ لا دينكم "
الشبهة: كلّ يرى دينه الأصحّ، فكيف يكون الإسلام هو الدين الحقّ
وقد كان لي ردّ أرسلته لها :
حاولي أن تفهميها أمورا تُعتبر منطلقات ولبنات مؤسسة :
1-) الله تعالى منذ أن خلق الدنيا جعل للناس دينا واحدا لا ثاني له، ولما أهبط آدم وحواء من الجنة، زوّد آدم بقانون واحد لا يتبدّل يعيش وِفقَه أبناؤه على الأرض من بعده، قانون تركه آدم -عليه السلام-في عَقبه : "قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (38)" -البقرة- . وهدى الله واحد، نزل به كل أنبيائه من بعد آدم عبر الأزمنة..
2-) هذا القانون لم ينزل به آدم ليخبئه لنفسه، بل كان الإنسان الأول على الأرض، وكان نبيّا هاديا، فكان أمرا معلوما في ذريّته ضمن دعوته أن بعثة الأنبياء بهدى الله الواحد، كان عهدا متوارثا من آدم عليه السلام :"فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ " خلّفها آدم في عقبه، تركها وصية من الله، فتناقلوها جيلا عن جيل، فلما جاءهم الأنبياء كذبوهم وهم يعلمون أنهم حَملة الهدى الذي عُهِد إليهم بأنه الذي سيأتيهم .
3-) كل الأنبياء والرسل من لدن آدم إلى رسول الله -عليهم صلوات الله وسلامه- جاؤوا بالإسلام دينا.. والناس هم الذين جعلوا الدين الواحد أديانا. وهذا ما يعلمنا إياه القرآن، ولو جاء القرآن بدين منفرد منبتّ الأصول مقطوع الجذور لما كان فيه قصص الأنبياء السابقين، ولما جاءت الدعوة الملحّة إلى أن إيماننا مشروط بالإيمان بهم جميعا وبكلّ ما أنزل عليهم -كما أنزل عليهم- . «إنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ۗ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُم...» -آل عمران- "الم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3)وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4) أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5)" -البقرة-
4-) أخذ الله الميثاق على كل الأنبياء أن يصدّق بعضهم بعضا، وأن يأخذ كل نبي بدوره الميثاق على قومه أن يصدّقوا بالنبي الذي يأتي من بعده، وبرسول الله صلى الله عليه وسلم : "وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ ۚ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَىٰ ذَٰلِكُمْ إِصْرِي ۖ قَالُوا أَقْرَرْنَا ۚ قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ (81)" -آل عمران-
وعلى هذا، علميها أننا نؤمن بعيسى -عليه السلام- بخلافهم، وهم لا يصدقون برسول الله صلى الله عليه وسلم. وتصديقنا بكل الأنبياء وبكل ما نزل عليهم كما نزل من عند الله لا كما حُرّف، وحده دليل على صحة الإسلام وأنه الدين الأول للأرض والدين الأخير، وأنه الذي نزل القرآن يبين كيف اختلف الناس والأمم فيه بتبديلهم وتحريفهم لكتبهم، وبنَفْي الطائفة منهم الحق عن الطائفة الأخرى، وادّعاء كل طائفة أنها التي على الحق . وبتكذيب أتباع النبي السابق للنبي اللاحق ناقضين للميثاق الذي أخذه الله على كل نبي وأن ياخذه النبي على قومه بالتعدّي ، انتهاء إلى تكذيب رسول الله صلى الله عليه وسلم .
كل الانبياء جاؤوا بعقيدة واحدة وتصور واحد لله وللوجود ولحقيقة الدنيا وفنائها ومجيء الآخرة موعدا للحساب .
يجب أن تتشرب جيدا هذه النقاط الأساسية لتفهم أن قولهم عن دينهم بأنه الحق -بعيدا عن أنهم المحرفون لكتبهم- قول اجتزائي بمعنى انه يجعل دينهم شيئا منفصلا، منبتّ الأصول.. بينما قولنا عن ديننا أنه الحق هو قول شموليّ يضرب في الجذور والأصول،ويؤكد أن الإسلام ليس جديدا من ساعة نزول القرآن، بل هو الأول والأصل والذي كان في كل أزمنة الانبياء وهو بالقرآن يعيد أصول الدين الواحد .. جاء القرآن يبين حقائق التحريف والتبديل ليعيد الأصل الأول وليبيّن توالي الأنبياء والرسل بالدين الواحد..
ولقد كانوا دائما إقصائيين لغيرهم وهم يقولون بخلاف ما جاءت به كتبهم من تصديق الكتب بعضها لبعض، والرسل بعضها لبعض : "وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ»
ولقد جاء عيسى مصدقا بموسى وبالتوراة، وهم الذين حرفو وبدلو وكذبوا.. وكذلك مع رسول الله فعلوا -عليهم جميعا صلوات الله وسلامه-. بينما نحن نقر بأنبيائهم وكتبهم، وكتابنا المهيمن الشامل جاء مبيّنا لتحريفهم وتبديلهم واختلافهم .
هذا الذي يجب أن تعرفه كمنطلقات تخوّل لها فهم وحدة الدين، وأنّ ادعاءهم في دينهم إنما هو ادّعاء مَن أنكر وحدة الدين بما أحدث من تحريف وتبديل موثق في الكتاب الخاتم الذي جاء محفوظا من الله تعالى، حافظا لدين الله الواحد الذي جعله للأرض واحدا وبدّله البشر واختلفوا فيه .
ومن كان له منكم إخوتي ملاحظة أو إضافة فليتفضل .