الساحة الإسلامية > :: ساعة حلوة لقلبك ::

في ظلال القرآن

(1/60) > >>

حازرلي أسماء:
بسم الله الرحمن الرحيم

هنا إخوتي سأحاول ما استطعت وضع ما يقع عليه قلبي أو عقلي من تدبر في آيات الله العظيمة الكريمة، أو ما تقع عليه قراءتي من كلمات العلماء المفسرين المتدبرين، وكنت قد بدأت ذلك في موضوع آخر كان لي في رمضان، وسأكمل ها هنا ليكون ما نستطيعه خلال العام إن أبقانا الله من أهل الحياة . أنار الله قلوبنا ودروبنا وبصائرنا بنور قرآنه العظيم، وجعله حجة لنا يوم القيامة لا حجة علينا .

حازرلي أسماء:

--- مقتبس من: حازرلي أسماء في 2012-07-24, 17:06:50 ---من سورة المائدة :

قال الأصمعي :
قرأت يوما هذه الآية" والسارق والسارقة فاقطعوا أيدهما جزاءاً بما كسبا نكالاً من الله والله عزيز حكيم " والى جنبي أعرابي
فقلت [ والله غفور رحيم ] سهوا
فقال الأعرابي : كلام من هذا ؟
قلت : كلام الله
قال : ليس هذا بكلام الله ، أعد فأعدت وتنبهت فقلت [ والله عزيز حكيم ]
فقال : نعم هذا كلام الله ،
فقلت : أتقرأ القرآن ؟
قال : لا ،
قلت : فمن أين علمت اني أخطات ؟
فقال يا هذا : عز فحكم فقطع ، ولو غفر ورحم لما قطع .

--- نهاية الإقتباس ---

حازرلي أسماء:

--- مقتبس من: حازرلي أسماء في 2012-07-25, 11:44:56 ---
من سورة المائدة :

قرأت هذه الآية :  "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لَيَبْلُوَنَّكُمُ اللّهُ بِشَيْءٍ مِّنَ الصَّيْدِ تَنَالُهُ أَيْدِيكُمْ وَرِمَاحُكُمْ لِيَعْلَمَ اللّهُ مَن يَخَافُهُ بِالْغَيْبِ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ(94) "

فاستحضرت رأس السورة، وقوله سبحانه : "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ أُحِلَّتْ لَكُم بَهِيمَةُ الأَنْعَامِ إِلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنتُمْ حُرُمٌ إِنَّ اللّهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ(1)"

سبحان الله، يأتي الأمر والحكم من الله سبحانه في رأس السورة بأنّ الصيد محرّم عند إحرام المؤمن، ثم سبحانه وتعالى لا يكتفي بتقرير الحكم، بل عند مقاربة نهاية السورة نجد آية الابتلاء والاختبار،  وأن الله سبحانه يختبر المؤمنين بأن يسهّل لهم في سبيلهم وهم محرمون الصيد حتى أن البيضاوي يقول :" نزل في عام الحديبية ، ابتلاهم الله سبحانه وتعالى بالصيد، وكانت الوحوش تغشاهم في رحالهم بحيث يتمكنون من صيدها أخذا بأيديهم، وطعنا برماحهم وهم محرمون ."

وكان الصيد مما تعيش به العرب وتتلذذ باقتناصه ولهم فيه الأشعار والأوصاف الحسنة  .

فسبحان الله ! هذا اختبار للمؤمنين، تمحيص لهم ليُعلَم من يخاف الله بالغيب، ويلتزم حدود ما بينه الله له، فلا يغترّ ولا تأخذه شهوة نفسه وسهولة الأمر بين يديه، بل يلتزم، ويأتمر بأمر الله تعالى ويغلب نفسه وهواها ...

وهذا الاختبار مصداق قوله تعالى : "أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ(2)" -العنكبوت- ....

--- نهاية الإقتباس ---

حازرلي أسماء:

--- مقتبس من: حازرلي أسماء في 2012-07-25, 16:58:41 ---من سورة المائدة :

"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ(90)"

"التعبير بقوله تعالى "فاجتنبوه" نص في التحريم ولكنه أبلغ في النهي والتحريم من لفظ "حُرّم"لأن معناه هو البعد عنه بالكلية، فهو مثل قوله تعالى : "ولا تقربوا الزّنى" لأن القرب منه إذا كان حراما فيكون الفعل محرّما من باب أولى، وكذلك هنا ." -صفوة التفاسير للصابوني-



--- نهاية الإقتباس ---

حازرلي أسماء:

--- مقتبس من: ماما هادية في 2012-07-27, 21:04:06 ---
--- مقتبس من: زينب الباحثة في 2012-07-26, 22:41:01 ---رائع، لكن كيف نبتعد عن الخمر؟

--- نهاية الإقتباس ---


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لعن الله الخمر ، وشاربها ، وساقيها ، وبائعها ، ومبتاعها ، وعاصرها ، ومعتصرها ، وحاملها ، والمحمولة إليه"
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 3674


هكذا يكون اجتناب الخمر يا زينب...

--- نهاية الإقتباس ---

تصفح

[0] فهرس الرسائل

[#] الصفحة التالية

الذهاب الى النسخة الكاملة