المحرر موضوع: نساء باب الحارة... كيف صرن هكذا ؟  (زيارة 91481 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
الأدوار الهامة التي لعبها سعد زغلول

هنا ينبغى أن نرجع إلى لطفي السيد، وإلى "نازلى هانم" وإلى أثر "الصالون" بعامة في قلب الرجل الأزهري دارس الشريعة الإسلامية والدين الإسلامي!
فإن كرومر لم يضعه في وزارة المعارف إلا بعد أن اطمأن إلى "تهذيبه" و"تشذيبه" في الصالون!
هذه واحدة.

ثم كان سعد هو "الوكيل المنتخب" لمجلس شورى القوانين. بحكم "شعبيته" الذائعة الصيت.
وينبغي أن نعرف أولاً ما هو مجلس شورى القوانين.
إنه في ظاهره "مجلس نيابي" لتعويد الشعب أن يحكم نفسه بنفسه! وما كان الإنجليز حريصين قط – في أي بلد احتلوه – على أن يردوا السلطة للشعب الذي اغتصبوا حريته,أخضعوه لهم بالحديد والنار!
إنما الهدف الحقيقي من هذا المجلس هو إصدار "قوانين" تحكم البلاد بدلاً من الشريعة الإسلامية! وما كان الاستعمار الصليبي – في مصر خاصة – يرغب أن يستقل بسلطة إصدار القوانين المعارضة للشريعة الإسلامية، رغم ما له من سلطان، كما صنع في الهند مثلاً، لأن مصر بلد الأزهر، وبلد علماء الدين لعدة قرون. ومن الخير له – حسب أسلوبه الذي اتبعه في مصر، الأسلوب البطيء الأكيد المفعول – أن تكون هناك سلطة "شعبية" هي التي تعطى "الشرعية" لهذه القوانين، فيكون "الشعب" هو الذي يصدر القوانين المخالفة للشريعة، بمعرفته وبرغبته! وتكون سياسة الاستعمار هي التظاهر بالغضب والاستياء من أن الشعب يريد أن يفرض إرادته على المستعمرين!
وفي وسط "اللعبة" تمر القوانين المطلوبة كأنها "كسب" للشعب جاء رغم إرادة الاستعمار!

وكان للمجلس ويكيلان، أحدهما معين والآخر منتخب، وكان الوكيل المنتخب هو سعد زغلول. فقد كان له في ذلك الوقت من الشهرة الشعبية ما يجعله ينتخب بسهولة في ذلك المكان.
نعم، كان هو "الممثل الشعبي" الذي يعبر – بمنصبه هذا – عن كون الشعب ممثلاً في المجلس. ولكن أى شعب كان يمثله سعد، وهو يصوغ القوانين المعارضة للشريعة الإسلامية ويمنحها الشرعية؟ هل هو شعب مصر المسلم، الذي ينبغي – بمقتضى إسلامه – أن يحتكم إلى شريعة الله، ويرفض الاحتكام إلى كل شريعة غير شريعة الله؟
وسعد – بثقافته – ليس بعيداً عن مجال الشريعة، بل هي مجال دراسته في الأزهر. فأين ذهبت حساسيته للإسلام، حتى صار موضع فخره أنه الوكيل المنتخب للمجلس الذي يصوغ القوانين الوضعية لتحكم الناس بدلاً من الشريعة الإسلامية؟ ( ).
وهذه أخرى.

ولكن الثالثة هي الأخطر.
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل (أم البنين)

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 265
  • الجنس: أنثى
  • اللهم أجعل حبك أحب الأشياء إليّ
تعرفي يا ماما هاديه ::)smile:
نفسي أتابع باب الحارة مخصوص علشان أقرأ تعليقاتك عليه تاني :::happy2::
نفسي يستضيفوكي في برنامج  وتقولي كلامك ده... :emoti_134:
صفحتي على الفيسبوك
https://www.facebook.com/hanan.lachine.omelbaneen

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
تعرفي يا ماما هاديه ::)smile:
نفسي أتابع باب الحارة مخصوص علشان أقرأ تعليقاتك عليه تاني :::happy2::
نفسي يستضيفوكي في برنامج  وتقولي كلامك ده... :emoti_134:


لكن هذا الموضوع يا ام البنين مختلف عن موضوع (من وحي باب الحارة) فهناك فعلا ناقشنا عدة مواقف من المسلسل
لكن هنا نرصد فقط كيف تحولت النساء من ذلك الحجاب الكثيف وعدم الاختلاط والتحفظ، إلى ما نجده اليوم من تكشف واستهتار واختلاط لا ضابط له ولا رابط...
يعني هو باختصار يبحث لنا كيف نزعت المرأة الحجاب

ومستحيل يستضيفوني في برنامج تلفزيوني او اذاعي يا ام البنين.. مش لاني مستاهلش  :emoti_389: لكن لأني أعترض على ظهور المرأة في التلفزيون (رأي خاص شوية) ... ولاني أصلا أرتبك جدا في مخاطبة الجمهور المفتوح .. فمش هعرف اقول كلمتين على بعض
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ريحان المسك

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 3329
  • الجنس: أنثى
  • جاي النصر جاي الحرية
i :emoti_282:


 :emoti_138:


 :emoti_64:


ماما هادية  :blush::

انا ظهرت في التلفزيون  :emoti_138:
نحن أمة عظيمة في التاريخ .. نبيلة في مقاصدها .. قد نهضت تريد الحياة .. و الحياة حق طبيعي و شرعي

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك

ماما هادية  :blush::

انا ظهرت في التلفزيون  :emoti_138:


حقا؟ متى وأين وكيف ولماذا ومن أجل ماذا؟
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
الدين لله والوطن للجميع!!

ولكن الثالثة هي الأخطر.
-------------------
قامت الثورة المصرية عام 1919م عقب انتهاء الحرب العالمية الأولى ببضع شهور.
وكانت هذه الثورة تعبيراً عن غضب الأمة المختزن منذ عهد الاحتلال، يقوم بها الشعب المسلم في مصر تجاه الغاصبين الكفار، وكانت تنطلق من الأزهر، مهد الإسلام، بالضبط كما انطلقت من قبل أيام نابليون.
ولكن تحولاً خطيراً طرأ على الثورة.. وكان عماده سعد زغلول!
ولنعد إلى "وثائق" الثورة نقرأ على ضوئها التاريخ!
نشرت صحيفة الأهرام في عام 1969م بعض وثائق المتحف البريطاني الخاصة بثورة 1919، باعتبار أنه قد مضى عليها خمسون عاماً، على طريقة المتحف البريطاني في نشر وثائقه التاريخية بعد مرور خمسين عاماً من حدوثها.
[كان سعد يسكن في شارع الفلكي بالقاهرة حيث يقوم الآن "بيت الأمة". وكان يسكن قبله بقليل في نفس الشارع (تجاه باب اللوق) محمد محمود (باشا) وهو أحد الشخصيات البارزة في ذلك الوقت، وإن لم تكن له شعبية مثل سعد زغلول، كان والده أحد "باشوات" مصر (محمود باشا سليمان) من إقطاعي الصعيد (بساحل سليم بأسيوط) وكان هو ممن تعلموا في إنجلترا في جامعة اكسفورد، يحمل عصا أرستقراطية على طريقة الأرستقراطيين يومئذ.
تقول إحدى الوثائق إن محمد محمود كان عائداً إلى بيته، وبينما هو واقف إلى جوار البيت مر سعد زغلول عائداً إلى بيته (في نفس الشارع كما ذكرنا) فسد محمد محمود الطريق أمامه بعصاه ليستوقفه، وقال له: إن الشعب يغلى. ولابد أن نصنع شيئاً! فرد عليه سعد: وماذا نصنع والحماية معلنة على البلاد؟!
قال محمد محمود قال: ولكن الشعب في حالة فوران شديد، وإذا لم نفعل شيئاً فسيفوتنا القطار!!
وفي اليوم التالي شكل سعد "وفده" الثلاثي الشهير، المكون منه ومن عبد العزيز (باشا) فهمى ومن محمد (باشا) شعراوى، وذهبوا إلى دار المندوب السامي البريطاني لتقديم "مطالب الأمة".]

نقف عند الوثيقة التي تتحدث عن لقاء "الوفد" للسير "ونجيت" Wingate المندوب السامي البريطاني في ذلك الحين.
تحدث سعد عن تذمر الأمة، وحالة الفوران التي تغلى في الصدور، وطالب برفع الحماية وتغير الأحوال.
تقول الوثيقة [إن المندوب السامي استمع إلى الوفد – باستنكار طبعاً – ثم قال: كأنكم تريدون الاستقلال!! فقال سعد: نعم! نريد الاستقلال!]
نقف هنا لنحاول إلقاء نظرة على فكر سعد زغلول في تلك اللحظة. إن "الاستقلال" لم يكن وارداً في ذهن سعد، ولا في كلامه مع المندوب السامي. إنما الذي كان وارداً هو رفع الحماية العسكرية، وتخفيف قبضة الاستعمار على البلاد. ولكن المندوب السامي – بقدر من الله – هو الذي نطق بكلمة "الاستقلال" ولعله كان يتصور أن "مندوبي الأمة" – التي يعلم المراقبون أنها في حالة فوران – لم يكون مطلبهم أقل من الاستقلال!
أيا كان الأمر، فقد التقطها سعد، وقال: نعم! نريد الاستقلال!
[وقال ونجيت – كما هو متوقع – إن هذا مطلب لا يمكن أن يوافق عليه. وقال إنه سيرفع الأمر للحكومة البريطانية.
واندلعت الثورة على إثر رفض المندوب السامي "لمطالب الأمة".]

وكانت ثورة عارمة.. اشترك فيها الشعب كله إلى أقاصي الصعيد.
وكانت القاهرة – بطبيعة الحال – هي مركز الثورة. فكانت المظاهرات تخرج يوميا من الأزهر، بعد أن تستمع إلي الخطباء الذين يشعلون حماسة الجماهير ضد المستعمر الغاصب، فيتلقفها جنود الاحتلال بالمدافع الرشاشة، فيسقط كل يوم قتلى، فتزيد الثورة اشتعالا مع الدماء السائلة والرصاص المصوب إلي الصدور
ونُفي سعد و " صحبه الكرام " بتعبير الصحافة المصرية الموالية للثورة، بحسبان أن نفي الزعماء سيقضى على الثورة ويمكن الإنجليز من السيطرة على الموقف.
ولكن الثورة ازدادت حدة – كما كان متوقعاً من ذلك الإجراء في تلك الظروف – فسحبت بريطانيا مندوبها السامي من مصر وعينته في وظيفة أخرى، على طريقة الإنجليز في معاقبة من يفشل في خطته من كبار موظفيها!! وجاءت باللورد أللنبى مندوباً سامياً في مصر على أمل أن يقضى على الثورة ويريح منها الحكومة البريطانية.
كان أللنبى هو القائد "المظفر" الذي تغلب على جيش دولة الخلافة. وهو رجل عسكري له هيبة "العساكر" فربما أدت هيبته بالمصريين إلى الخوف من العواقب، والكف عن المقاومة، وإنهاء الثورة.

تقول وثيقة أخرى أن أللنبى مكث شهراً كاملاً يدرس الأحوال في مصر قبل أن يقدم على قرار (والثورة ماضية في طريقها على ذات الصورة) ثم أرسل تقريراً مطولاً إلى حكومته (منشور بكامله في الوثيقة) أبرز ما فيه جملتان ذواتا دلالة عميقة وأهمية بالغة:
"إن الثورة تنبع من الأزهر، وهذا أمر له خطورته البالغة".. "أفرجوا عن سعد زغلول وأعيدوه إلى القاهرة!".

لقد أدرك الرجل الداهية أن الثورة تنبع من الأزهر – اى أنها ثورة دينية إسلامية – وأن هذا الأمر له خطورته البالغة! فالجهاد الإسلامي روح لا تخمد. إن سكنت حيناً بالهزيمة العسكرية فإنها لا تموت، ويمكن أن تتجدد مرة أخرى في أي حين.
والحل المقترح: "أفرجوا عن سعد زغلول وأعيدوه إلى القاهرة!".

وعاد سعد ليقول: الدين لله.. والوطن للجميع!
ومعنى العبارة واضح.

الدين لله أي بينكم وبين الله.. فلا تذكروه في هتافاتكم وفي حركتكم، واذكروا "الوطن" واجعلوه موضع التركيز!
بعبارة أخرى: تحويل الثورة من ثورة دينية إسلامية، إلى ثورة وطنية لا علاقة لها بالدين.

فإذا وقعت الواقعة، وحدثت الثورة – على كره من الاستعمار – فأيهما أهون عليه: حركة "الجهاد" الإسلامية، أم الحركة "الوطنية" التي تبعد الدين من مجالها، وتتحرك باسم "الوطن" فحسب؟!
حين تكون الحركة جهاداً إسلامياً فالقضية واضحة: مسلمون ثائرون، يجاهدون عدواً صليبياً يحتل بلادهم. فهل يتصور فيهم أن يلتقوا مع العدو الصليبي في منتصف الطريق؟ هل يتصور فيهم أن "يتفاهموا" مع عدوهم على شيء؟ هل يتصور فيهم أن يسكتوا على حركة التغريب وحركة التقريب؟ هل يتصور فيهم أن يسكتوا على تنحية الشريعة الإسلامية عن الحكم، ويسكتوا على الغزو الفكري المتمثل في المنهج الذي وضعه دنلوب للتعليم والمنهج الذي تتبعه وسائل الإعلام بمعاونة المستعمر الصليبي؟!

أما حين تكون حركة وطنية فكل هذا جائز! بل لقد وقع بالفعل! ففي ظل الحركة الوطنية قام التغريب والتقريب، واتسع نطاق الغزو الفكري، واستمر المنهج الدنلوبى، واستمرت وسائل الإعلام تؤدى "مهمتها" في إبعاد المسلمين عن الإسلام!


و الذي حدث بالفعل أن سعداً بعد عودته قبِلَ وقف الثورة على أساس "التفاوض مع الإنجليز" وأنه قال بعد المفاوضات كلمتيه الشهيرتين: "خسرنا المعاهدة وكسبنا صداقة الإنجليز" :emoti_138: و.. "الإنجليز خصوم شرفاء معقولون"!!!  :emoti_144:ورضيت بذلك الجماهير!!! :emoti_209:


-----------------------
وهذا ما سنراه معا في الحلقات المقبلة من الحدوتة إن شاء الله .. فتابعونا
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
 :emoti_133:
كنا قد تحدثنا سابقا عن مفهوم الدين لله والوطن للجميع في تلخيصنا لكتاب ( التأصيل الإسلامي للعلوم الاجتماعية) هل تذكرون هذا؟
هنا
http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?topic=1765.msg23033#msg23033

طيب بالرجوع لما قلناه هناك وما ذكرناه هنا، فمن يتطوع ويلخص لنا خطورة هذا الشعار، ولماذا نرفضه ونحذر منه؟ emo (30):

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ريحان المسك

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 3329
  • الجنس: أنثى
  • جاي النصر جاي الحرية

ماما هادية  :blush::

انا ظهرت في التلفزيون  :emoti_138:


حقا؟ متى وأين وكيف ولماذا ومن أجل ماذا؟



laugh::::-0  حقا ماما هادية , لكن ما بكِ ؟!!

متى ------> تقريبا قبل ثلاث سنوات بالكثير

أين --------> في سوريا

كيف -------> بالكاميرا السورية على القناة السورية

لماذا ------> كان هناك مقابلة مع جد أمي و لكنه قد توفي, حيث كان رجلا عظيما كثير الأعمال النبيلة و لم يبقي على شحاذ واحد في مدينتي في سوريا , فسافر الى الكويت و دول كثيرة لكي يجمع التبرعات و يبني دارا لهؤلاء الشحاذين , و الى الان لا تلاقين شحاذا واحدا في المدينة  emo (30):

من اجل ماذا ------> من اجل تكريمه بالطبع فظهرت انا في جزء من المقابلة  :emoti_282:

ماما هادية , هل أجوبتي وافية  ::)smile:؟!!
نحن أمة عظيمة في التاريخ .. نبيلة في مقاصدها .. قد نهضت تريد الحياة .. و الحياة حق طبيعي و شرعي

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
ما شاء الله

جميل جدا

رحم الله جدك وأسكنه فسيح جناته.. سبحان الله .. هذا يفسر الكثير  :emoti_17:

عموما لو كان جد أمي بمثل هذه العظمة وأرادوا ان يحيوا ذكراه على التلفزيون كنت وافقت على الظهور
:blush::
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ريحان المسك

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 3329
  • الجنس: أنثى
  • جاي النصر جاي الحرية
شكرا لك ماما هدهودة



رحم الله جدك وأسكنه فسيح جناته.. سبحان الله .. هذا يفسر الكثير  :emoti_17:

 




كيف يعني  :emoti_17:؟!!
نحن أمة عظيمة في التاريخ .. نبيلة في مقاصدها .. قد نهضت تريد الحياة .. و الحياة حق طبيعي و شرعي

غير متصل (أم البنين)

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 265
  • الجنس: أنثى
  • اللهم أجعل حبك أحب الأشياء إليّ
رحم الله جدك وأسكنه فسيح جناته يا ريحان
أكيد فيكِ البركة بعمل جدك
لماذا لا تكتبي لنا عن جدك في موضوع مستقل لنقتدي به
ألا يستحق

أما أنت يا ماما هادية...ترتبكين عندما تخاطبين الناس...
مممم
هو إحنا كلنا كده واللا إيه!
شاطرين بس في الرغي بالكيبورد
صفحتي على الفيسبوك
https://www.facebook.com/hanan.lachine.omelbaneen

غير متصل ريحان المسك

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 3329
  • الجنس: أنثى
  • جاي النصر جاي الحرية
لالالا انا بصراحة فصيحة على الكيبورد و على الشاشة كمان :emoti_143:

اتفصحنت بشكل في المقابلة انما ايه , تحفة :emoti_282:

قالولي يعني :emoti_17: , بان عقلي اكبر من عمري و الكل بقا يقول لأمي ربنا يخليلك بنتك دماغها كبير ما شاء الله :blush::

و انا قاعدة بضحك بعد المقابلة لان شكلي في التلفزيون كان بيضحك , بنت صغيرة قاعدة بترغي زي الكبار laugh::::-0

الحمدلله مضت على خير ::ok::

و ان شاء الله هحكي على جد امي في موضوع مستقل  :emoti_317:

من عيوني em11::
نحن أمة عظيمة في التاريخ .. نبيلة في مقاصدها .. قد نهضت تريد الحياة .. و الحياة حق طبيعي و شرعي

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
والله يا ام البنين أرتبك قليلا أمام الجمهور المفتوح.. يعني عندما يكون العدد كبيرا وأراه لاول مرة، لكن بحمد الله.. عندما يوفقني الله وأبدأ الحديث أتشجع وأنسى نفسي تماما

لكن اعتراضي على الظهور في التلفاز لقناعتي ان المرأة مبنية على الستر لا على الظهور، وظهورها في التلفاز يتنافى مع هذا.. والداعيات اللاتي تابعتهن على التلفاز لاحظت أنهن يبدأن في الظهور بحجاب ملتزم جدا، ثم تبدأ تدخله الألوان والتطريزات والموديلات... لزوم الشغل.. ويخف تدريجيا
كذلك لاحظت أن أشهرهن زاد جمهورهن من الرجال لا من النساء.. ولهذا دلالة غير مريحة بكل أسف
وظهورها على التلفاز يتيح لمن في قلبه مرض ان يحتفظ بصورها، وقد رأيت هذا بنفسي.. رأيت من يكبر صورتها على الشاشة، أو يثبتها ليتأمل في وجهها ... وقد نهينا عن ان نفسح المجال ليطمع فينا من في قلبه مرض
ولا أرى الداعيات يقدمن على التلفاز ما يعجز عنه الرجال.. فلماذا إذن؟ هل لنثبت أن المرأة المسلمة مثقفة ومتحدثة وذكية؟ طيب نثبت لمن؟
الظهور في التلفاز مختلف تماما عن إلقاء محاضرة عامة في الجامعة مثلا... وحتى ذاك يفضل أن يكون بلا اختلاط

أنا لا أشجع على أن يتوجه الداعية الشاب لمخاطبة الاناث، ولا الداعية الانثى لمخاطبة الذكور...
وأفضل ان يكفي كل جنس جنسه، من ناحية التربية والدعوة... هذا بالنسبة للدعوة الخاصة
أما الدعوة العامة للجنسين عبر وسائل الاعلام المرئية فيتولاها الرجال
وأما العلم فيقوم به أهل التخصص من الجنسين طبعا، ولكنه يكون بالنسبة للمرأة من وراء حجاب
هذا هو الشكل الاطهر والأزكى، وهو سنة امهات المؤمنين والتابعيات وعالمات المسلمين من بعدهن

والله أعلم

لكن لم تعلقوا على الموضوع نفسه واسئلتي من بعده.. ايه؟ مش حلو؟
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ريحان المسك

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 3329
  • الجنس: أنثى
  • جاي النصر جاي الحرية
اسفة ماما هادية , تهنا عن موضوعك :emoti_64:

متابعة emo (30):

اما بالنسبة لتلخيص موضوع خطورة الشعار

فلا أعتقد انني اهل لذلك  :emoti_138:

و اسفة مرة اخرى اذا كنت قد خرجت عن الموضوع :emoti_64: :emoti_64:
نحن أمة عظيمة في التاريخ .. نبيلة في مقاصدها .. قد نهضت تريد الحياة .. و الحياة حق طبيعي و شرعي

أسيرة الصفحات

  • زائر
ماما هاديه أعجبتني كثيرا كثيرا مقالتك الأخيره بارك الله فيك و أظن أن كتب التاريخ لازم نقطعها و نشرب ميتها !
ممكن ألخص المفهوم ( الدين لله و الوطن للجميع ) يشرفني
لكن كم معي وقت ؟
لأني حاليا عندي تسليم مشروع تصميمي
فأخبريني هل يمكن أن أبدأ بعد يوم السبت القادم إن شاء الله ؟

غير متصل (أم البنين)

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 265
  • الجنس: أنثى
  • اللهم أجعل حبك أحب الأشياء إليّ
ماما هادية
الدين لله
والوطن لله
و لا فصل بينهما
وأظنها عبارة  تهدف إلى إقصاء الدين عن واقع المجتمع وحصره فى المسجد
لتصبح (الوطنية)هي المعتقد الأول
(وكأنهم يقولون شأن الجميع هنا سواء...الأكثرية مثل الأقليه لكليهما حق...المسلم والعلماني..اليسارى والفلاني))
ثم شيئا فشيئا...ينفى الأكثرية
وترفع راية العلمانية

نعوذ بالله
اللهم ثبتنا على دينك
صفحتي على الفيسبوك
https://www.facebook.com/hanan.lachine.omelbaneen

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
مش تلخيص يا سارة
لو عندك معلومات في عقلك حول هذا المفهوم اكتبيها

أريد ان اعرف مدى وعي الناس بخطورته.. كمواطنين عاديين يعني

سلمى كل الوقت الذي تريدين.. حتى لو نشرت حلقات جديدة، يمكنك ان تكتبي بعدها.. لا مشكلة

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
ماما هادية
الدين لله
والوطن لله
و لا فصل بينهما
وأظنها عبارة  تهدف إلى إقصاء الدين عن واقع المجتمع وحصره فى المسجد
لتصبح (الوطنية)هي المعتقد الأول
(وكأنهم يقولون شأن الجميع هنا سواء...الأكثرية مثل الأقليه لكليهما حق...المسلم والعلماني..اليسارى والفلاني))
ثم شيئا فشيئا...ينفى الأكثرية
وترفع راية العلمانية

نعوذ بالله
اللهم ثبتنا على دينك

تمام صح.. يا ام البنين 100%  ::ok::

مين تاني؟
  ::)smile:
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ريحان المسك

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 3329
  • الجنس: أنثى
  • جاي النصر جاي الحرية
ازا كان هيك :emoti_17:

اكيد عندي حكي ::ok::

طيب

الدين لله , متفقين على هذا الشيء مئة بالمئة  ::ok:: , لكن هل كوّن الله تعالى هذا الدين لنفسه فقط ؟!! ام جعله لعباده الذين يحبهم لكي لا يتخبطون هائمين في هذه الدنيا بدون قواعد يسيرون عليها فلا يقعون ؟!! دين الله هو دين الاسلام , و الاسلام للعباد .

الوطن للجميع , فلنتوقف قليلا هنا

من اين اتى الوطن ؟!! أليس من  ذاك الدين الذي تكلمنا عنه ؟!! لولا ذاك الدين لما رأينا اوطاننا بهذا الشكل , متكاتفة متوحدة لذلك سمي وطنا

أرى في هذا الشعار تفريق , الاثنان مرتبطان ببعضهما ارتباطا وثيقا لا يمكن فصله , و من يريد ان يفصله فقد خاب خيبة كبيرة , الله عز و جل خلق الدين و بواسطة هذا الدين و تعاليمه بني الوطن الذي يعيش فيه كل واحد منا و بالتالي هذا الوطن هو ملك لله جعله امانة في رقبة عباده الى يوم الدين

يمكننا ان نقول الدين للجميع و الوطن لله  :emoti_17:

أعتقد انها مقبولة هكذا اكثر , الدين لنا جميعا نمشي عليه , و الوطن له ارض نمشي عليها و الأرض و ما تحتويه كلها لله تعالى عز و جل




كلنا لله و كل شي في هذه الدنيا لله و هو امانة في اعناقنا ان احسنا حملها لقينا الجزاء العظيم و الثواب , و ان اسأنا اليها لقينا الخيبة العظيمة
« آخر تحرير: 2009-01-27, 19:03:01 بواسطة ريحان مسك »
نحن أمة عظيمة في التاريخ .. نبيلة في مقاصدها .. قد نهضت تريد الحياة .. و الحياة حق طبيعي و شرعي

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
كلامك رائع يا سارة
بارك الله بك

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*