المحرر موضوع: هل يجوز التأليف في قصص الانبياء؟  (زيارة 12661 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

تمارا

  • زائر
نعم الأمر خطير وأخطر مما نتصور!

وبرأيي أن الأمر وصل إلى ما نحن عليه لما فتحنـا الباب للإسرائيليات!
فإن كانت معلومة ما من الإسرائيليات لا تتعارض -بحسب فهمنا وتقديرنا البشري- مع ما عندنا في الكتاب المبين الذي فصلت آياته، فما الداع إذن لاستخدامها في كتب التفاسير كتفصيل للكتاب المبين؟! سبحان الله !
من هنـا بدأ تمهيد الطريق لاختراع معلومات من "بنات أفكارنا" اليوم.

غفر الله تعالى لعلمائنا الأفاضل الذين استخدموا الإسرائيليات ورحمهم.

وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
إن بني إسرائيل لما هلكوا قصوا
الراوي: خباب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2045
خلاصة الدرجة: صحيح

إنما أعتقد بأنه لو ذكر القاصّ في القصة وبوضوح بأنه يتخيل كذا أو كذا فلن يكون الأمر كمن يلقي إلينا المعلومة وكأنها حقيقة! نعم ربما يكون تخيل أو تصور خاطئ، ولكن على الأقل سنعلم أن هذا رأي وتصور وليس شرحاً ثابتاً في القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة.

فمثلاً هناك قاصة للأطفال تقص قصة يوسف عليه السلام، فتقول عند فقرة "وجود يوسف في غيابت الجب"، تقول كأني بيوسف عليه السلام يدعو الله تعالى ويذكره جل وعلا! تريد بهذا أن تعلم الأطفال الاستعانة بالله عند الشدائد.

إنما هذا الباب خطر جداً، والسلامة تقتضي أن نكتفي بما ورد في الكتاب المبيـن وتفصيله في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا إسرائيليات ولا إنجيل ولا شرقيات ولا "بنات أفكار"، فكله سواء. وما سكت عنه العليم الخبير وسكت عنه رسوله الأمين محمد عليه الصلاة  والسلام فنحن أولى أن نسكت عنه.

{الَر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ} (1) سورة يونس


 
« آخر تحرير: 2009-08-27, 14:11:48 بواسطة تمرة »

غير متصل ازهرية صغيرة

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 995
  • الجنس: أنثى
السلام عليكم

ممكن سؤال هو يعنى اية اسرئائيات
اللهم كم عاهدناك بألا نعود.. فما كان منا إلا نقض العهود
وهانحن نعاهدك على ألا نعود، فإن عدنا فعد علينا بالمغفرة يا ودود

ماما فرح

  • زائر


إلى أن يجيب الأزهريون  :blush::

الاسرائيليات هي مرويات مأخوذة من ثقافة اليهود ومدوناتهم كالتوراة بعد تحريفها وشروحها والتلمود وشروحه والأساطير والخرافات والأباطيل التي اخترعوها

بعض هذه الاسرائيليات دخلت كتب تفسير القرآن لأن المفسرين في زمن ازدهار العلوم الشرعية كانوا يعلمون أن المطلع على تفسيرهم يمكنه التفريق بين الأحاديث الصحيحة والضعيفة والموضوعات فكانوا ينقلون كل ما قيل في تفسير الآية لجمع كل ما قيل فيها وعلى القارئ غربلة ما يقرأ بنفسه

ويقال أن الطبري مثلا قال في مقدمة تفسيره : من أسند فقد حمّل

يعني هو وضع كل ما سمع مسنَداً إلى قائله والقارئ عليه الحكم على الحديث ومدى صحته أو ضعفه

 

غير متصل أبو بكر

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 705
  • الجنس: ذكر
  • إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم


إلى أن يجيب الأزهريون  :blush::

 


و الله إن الأزهريين لفي حرج شديد من التقصير   :blush::  :blush::...لكن لنا عودة بإذن الله فادعوا لنا بالتيسير و التوفيق .
اللهم انصر الأحرار في كل مكان، و أهلك كل فرعون وهامان....اللهم نصراً لليبيا وسائر بلاد المسلمين

ماما فرح

  • زائر


يسر الله لكم كل صعب ووفقكم لما يحب ويرضى وأعطاكم ما تسألون وزيادة

غير متصل ازهرية صغيرة

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 995
  • الجنس: أنثى
السلام عليكم
جزاكى الله خيرا ماما فرح
على معلوماتك الغزيرة
انا كنت فهمة ان هى يعنى القصص المروية عن بنى اسرائيل
اللهم كم عاهدناك بألا نعود.. فما كان منا إلا نقض العهود
وهانحن نعاهدك على ألا نعود، فإن عدنا فعد علينا بالمغفرة يا ودود