المحرر موضوع: قراءة القرآن بالمقامات (سيكا وصبا ونهاوند.... إلخ).... ما رأيكم ؟  (زيارة 13468 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك

إليكم الشريط التالي

غريب  emo (30):
وجميل
ومؤثر

والطفلة يقال انها في الثانية عشرة من عمرها فقط



بانتظار تعليقاتكم وملاحظاتكم

http://www.youtube.com/watch?v=5iruw9hbM90

« آخر تحرير: 2010-06-18, 19:11:07 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ريحانة

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 164
  • الجنس: أنثى
  • الوقتُ أنفاسٌ لا تعودْ
رد: قناة أيامنا الحلوة المريخية
« رد #1 في: 2010-03-28, 20:21:44 »

لو تيسر لي أرفع لكم أداء أطفالي في العام الماضي لنشيد لبيك رسول الله ان شاء الله emo (30):


بالنسبة لسمية هي فتاة  :blush::
ما شاء الله صوتها رائع وتلاوتها قوية جدا

وتقليدها لتلاوة الشيخ عجيب ..!

..

هل يصح تقطيع الكلمات بينهما هكذا ؟!




وكيف لا نرضى وأنتَ ربُّ العالمين ؟!

غير متصل ريحانة

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 164
  • الجنس: أنثى
  • الوقتُ أنفاسٌ لا تعودْ
رد: قناة أيامنا الحلوة المريخية
« رد #2 في: 2010-03-28, 20:25:05 »

اممممم
هل هذه الطريقة  في التلاوة مما يسمى بالمقامات ؟
وكيف لا نرضى وأنتَ ربُّ العالمين ؟!

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: قناة أيامنا الحلوة المريخية
« رد #3 في: 2010-03-29, 00:20:34 »
نعم، هذا فيما يبدو
ولا أظن تقطيع الكلمة بين اثنين بهذا الشكل يجوز، والله أعلم

لكن تلاوتها لوحدها، لو تركت جميلة ومؤثرة جدا

وكنت أود أن أعرف الحكم فعلا في هذه الطريقة من التقطيع؟ وبفرض جازت للتعليم، فهل تجوز للاستعراض أمام الجماهير؟ حيث تكرر ظهورها مع استاذها في كثير من البرامج، بعضها بكل اسف برامج فنية غير محترمة على الإطلاق

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
رد: قناة أيامنا الحلوة المريخية
« رد #4 في: 2010-06-17, 13:12:26 »


حلقتان من سلسلة برنامج الإتقان لتلاوة القرآن يعرض فيهما الدكتور أيمن رشدي سويد أدلة الاعتراض على تلاوة القرآن الكريم بالمقامات ( أي المقامات الموسيقية )


http://www.forsanelhaq.com/showthread.php?t=165863

http://www.forsanelhaq.com/showthread.php?t=168040

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: قناة أيامنا الحلوة المريخية
« رد #5 في: 2010-06-17, 21:51:02 »
جزاك الله خيرا يا ماما فرح على هذه الحلقات

في الحقيقة لطالما حيرني أمر القراءة بهذه المقامات، وكنت دوما أعلن أنها لا تمس قلبي، ولا أشعر فيها بلذة القرآن، بخلاف التلاوات المرتلة العادية.. وكنت طبعا أقابل باعتراض شديد اللهجة من متذوقي الفنون والأصوات

وكتطبيق ومراجعة لما ذكره الشيخ سويد في درسه فلنعد الاستماع لمقطع سمية الذي وضعته قبل فترة وتساءلنا وقتها عن حكم القراءة بهذا الشكل

http://www.youtube.com/watch?v=5iruw9hbM90

هذا وقد شاهدت حلقة واحدة فقط، وسأنتظر تحسن وضع الانترنت لتحميل الثانية ومشاهدتها ان شاء الله
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
رد: قناة أيامنا الحلوة المريخية
« رد #6 في: 2010-06-18, 15:12:56 »
جزاك الله خيرا يا ماما فرح على هذه الحلقات

في الحقيقة لطالما حيرني أمر القراءة بهذه المقامات، وكنت دوما أعلن أنها لا تمس قلبي، ولا أشعر فيها بلذة القرآن، بخلاف التلاوات المرتلة العادية.. وكنت طبعا أقابل باعتراض شديد اللهجة من متذوقي الفنون والأصوات

وكتطبيق ومراجعة لما ذكره الشيخ سويد في درسه فلنعد الاستماع لمقطع سمية الذي وضعته قبل فترة وتساءلنا وقتها عن حكم القراءة بهذا الشكل

http://www.youtube.com/watch?v=5iruw9hbM90

هذا وقد شاهدت حلقة واحدة فقط، وسأنتظر تحسن وضع الانترنت لتحميل الثانية ومشاهدتها ان شاء الله


أعدت الاستماع للمقطع واسمحوا لي أن أضع بعض الملاحظات عليه

أولا بالنسبة لتأثير سماع  القرآن على النفس

وثانيا بالنسبة لبعض الأخطاء في التلاوة في ضوء ما عرضه الدكتور أيمن في الحلقة الأولى

-------------------------------------

بالنسبة لتأثير سماع القرآن على النفس

معلوم أن للقرآن تأثير كبير على النفس سواء بمعانيه وإعجازها لمن تدبر أو بألفاظه ووقعها على النفس

لو أخذنا سورة الشمس - التي تبادل الأستاذ وسمية تلاوتها وقرأناها قراءتنا العادية كما نقرأ في الصلاة وأجرينا المعاني والألفاظ على قلوبنا وأسماعنا : هيا فليفعل كل منا ولنر ..

تبدأ السورة بقسم عظيم بآيات لله تعالى في الكون : الشمس والقمر والليل والنهار والأرض والسماء

نتخيل كل آية من آيات الله وعظمتها وضآلة الإنسان إلى جوارها

ثم نفس الإنسان ذاتها والتي تسكن جنوبنا ولا نعلم عنها إلا ما شاء الله لنا أن نعلم

والتقوى والفجور يتصارعان بداخلها

ثم : الفلاح لمن زكى نفسه والخيبة لمن لم يفعل

إلى هنا تكاد نفسك تصرخ : بل الفلاح والتقوى .. يا رب أريد أن أكون صالحاً

وتتصاعد الأحاسيس بمشهد هائل يصف مصرع قوم سوء بارزوا ربهم بالمعاصي ويكاد القلب ينخلع من هول المعنى ومن قوة الكلمات وأثرها على النفس :

كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا{11} إِذِ انبَعَثَ أَشْقَاهَا{12} فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا{13} فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُم بِذَنبِهِمْ فَسَوَّاهَا{14} وَلَا يَخَافُ عُقْبَاهَا{15}


كذب وطغيان وشقوة وتكذيب وعقر أعقبه عقاب شديد وتدمير من القوي العزيز القاهر

وانظروا للفظ " دمدم " ووقعه على الأذن .. وبعده " عليهم " وكأن هناك ما جثم على الكل فلم يغادر منهم أو فيهم أحداً .. ثم لفظ " ربهم " .. ثم " سواها "

يا إلهي والله إن قوة الكلمات وهول المشهد ليكاد القلب ينخلع منه رعباً ولا تملك النفس بعد سماع السورة إلا الإذعان والتسلم لربها

تخشع النفس وترتعد الجوارح فلا يقوى القاريء حتى على رفع صوته بالقراءة

تعالوا الآن واسمعوا كيف قرأ الأستاذ وسمية هذه السورة ..

اسمعوه وهو يقرأ : كذبت

والله أداؤه ذكرني بمن غنى : مر بي

من البيت المشهور :

مر بي يا واعداً وعدا *** مثلما النسمة من بردى

واسمعوه وهو يقرأ : فدمدم عليهم ربهم

هل وقع بقلوبكم هول المشهد؟

هل تخيلتم قوماً كفرة ظلمة مجرمين ؟

عن نفسي عندما سمعته شعرت وكأنه يقول فأنعم الله عليهم ورزقهم من الطيبات

هل أداء الأستاذ وسمية أوصل لكم مراد الله تعالى من السورة ؟

أم ذهب بالحضور جميعاً في غيبوبة من الانبهار بصوت سمية وبراعتها وبراعة الأستاذ في التطريب؟

هل هذا هو المطلوب من سماع القرآن؟ تصفيق وانبهار وتمايل وضحك وابتسام عند سماع آيات كانت تبكي الصحابة وتجلسهم خاشعين كأن على رؤوسهم الطير ؟

ها هو الجانب الأول : تأثير سماع  القرآن على النفس

واحكموا بأنفسكم إن كان تحقق كما أراد الله أم ماذا تحقق

ولي عودة لبيان بعض المخالفات التجويدية لو أردتم


« آخر تحرير: 2010-06-18, 15:18:36 بواسطة ماما فرح »

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
رد: قناة أيامنا الحلوة المريخية
« رد #7 في: 2010-06-18, 15:43:00 »
دوما كان أحد أكثر ما يثيرني ويغضبني ويستفزني هو سماع القرآن لشيخ من هؤلاء القراء القدامى الذين كانوا يقرأون وحولهم ناس لا تفعل سوى ترديد كلمات مثل : " الله ... الله يفتح عليك يا شيخ .. الله يكرمك .. يا سلااااااام ... إلخ" بين كل آية والثانية .. أفقد الشعور بالقرآن تماما ويروادني شعور أننا في سهرة غنائية لأم كلثوم والمستمعين يرددون "الله يا ست" .. ما الفارق ؟ كيف يتركهم هذا القارئ يقومون بذلك ؟! تسمع ىية تتحدث عن عذاب شديد تخلج له القلوب وفجأة تسمع اصوات صائحة مهللة معجبة بصوت القارئ وكأنهم لم يعقلوا اي حرف مما يسمعوه !!!!!!!

اكره بشدة هذا المفهوم ولهذا لم أدخل لاستمع للرابط لأنني توقعت ما ساسمعه .. فإن كان هؤلاء الناس يفعلون ذلك مع صوت خاشغ لشيخ يقرأ القرآن بطريقة طبيعية ... فكيف بقارئ يهدف أصلا للطرب والإطراب ؟!

مفاهيم مقلوبة

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: قناة أيامنا الحلوة المريخية
« رد #8 في: 2010-06-18, 16:56:41 »
نعم اتمنى يا ماما فرح ان تضعي ملاحظات التجويد

وائذنوا لي ان افصل المداخلات المتعلقة بهذا الموضوع لموضوع مستقل لانها تستحق الاستقلال
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
تم الفصل... فالموضوع يستحق التأمل

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة


فعلا فصل الموضوع أفضل

أستكمل ولكن أضع أولا باختصار مخالفات قارئي القرآن بالمقامات كما حصر أهمها د. أيمن

1- ما يتعلق بالمدود :
ترعيد المدود - تطويل المدود عن حدها - تقصير المدود عن حدها

2- الغنن :
تطنين الغنة - تطويلها وتقصيرها - تقوية صوت غنة الإخفاء بصوت فموي

3- الحركات :
تطويلها فيتولد منها حرف مد - تقصيرها فتصير مختلسة

4- الساكن البيني ( ل- ن- ع - م - ر ) والرخو ( مثل س- غ-  ف .... وغيرها )
تطويل زمنها فتصير كالممدودة

5- توهين بعض الحروف وتمييع أصواتها
أو العكس : الضغط الزائد على بعض الحروف فيتغير صوتها

6- إعادة مقطع قرآني مرات عديدة لغير فائدة إلا إظهار مهارات الانتقال بين المقامات

7- المبالغة في التطريب بالرفع الزائد للصوت فوق قدرة القارئ وهو تكلف مذموم



غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة


ملاحظات التجويد :


{إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ }القمر54

الأستاذ وسمية : الواو بين جنات ونهر : طال زمنها أكثر من اللازم
----------------------------------------------------
{فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ }القمر55

الأستاذ : 1- توهين صوت الدال في : مقعد - صدق - مقتدر ( رغم أنه نطقها بوضوح في : عند )

             2- قصر زمن غنة الإخفاء في : عند - وغنة الإدغام بين مليك ومقتدر

سمية : دال مقتدر خرج صوتها وكأنها : ذال ( رغم أن باقي الدالات صحيحة وقوية )
--------------------------------------------------

{بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ }

سمية : الرحيم : مدت العارض للسكون أطول من حده الأعلى رغم أنها بدأت قراءتها بقصر العارض للسكون (2) - والمد فيه ترعيد ( أي لا تنطق حرف المد بطبقة واحدة ومستوى واحد وإنما تموج الصوت به )
---------------------------------------------------
 
{عَلَّمَهُ الْبَيَانَ }الرحمن4

الأستاذ : البيان : مد العارض للسكون أطول من حده الأعلى رغم أنه بدأ قراءته بقصر العارض للسكون (2) - والمد فيه ترعيد

سمية : 1- علمه : أطالت زمن اللام المشددة أكثر من حدها السليم
2- البيان :مدت العارض للسكون أطول من زمنه الذي بدأت به ( القصر 2 ) - والمد فيه ترعيد
--------------------------------------------

{بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ }

الأستاذ وسمية : الرحيم : عادا لزمن العارض الذي بدءا به (2) - والمد به ترعيد رغم قصر زمنه
---------------------------------------------

 {وَالسَّمَاء رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ }الرحمن7


سمية : السماء : ترعيد المد
--------------------------------------------

 {أَلَّا تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ }الرحمن8


سمية : رفع زائد للصوت فوق طاقتها
------------------------------------------

{بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ }

الأستاذ : الرحيم : ترعيد المد العارض

سمية : الرحيم : ترعيد المد العارض وزيادته

----------------------------------------

وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا{1}

الأستاذ : وضحاها : صوت الهاء بدا كأنه غين أو خاء

-----------------------------------------

وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا{2}

الأستاذ وسمية : إعادة مقطع عدة مرات بغير فائدة إلا التطريب والانتقال بين المقامات

--------------------------------------

فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا{8}


سمية : رفع زائد للصوت فوق الطاقة

-------------------------------------

الله أكبر {بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ }

الأستاذ : الرحمن : ضم الميم المفتوحة

-----------------------------------

كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا{11}


الأستاذ : كذبت : توهين للحروف

----------------------------------

كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا{11}

سمية : بطغواها : توهين للغين حتى اختفت أو كادت

-----------------------------

فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا{13}


سمية : لفظ الجلالة : المد في الموضع الثاني أطول من الأول بلا سبب والمفروض أن يتساويا







غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
جزاك الله خيرا يا ماما فرح على التوضيح والتفصيل

نسأل الله تعالى ان يهدينا لما يحبه ويرضاه
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك



هذا نموذج آخر من التلاوة... لقارئ أسمع قراءته لأول مرة

ترى ما رأيكم فيه؟


http://www.youtube.com/watch?v=k9MMhsQ5MEw&feature=related

 emo (30):
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
هذا هو خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ..
ومن سماعي لتلاوته ومن فهمي المتواضع جدا فهذه ليست طريقة معينة للتلاوة ولا علاقة لها بالمقامات من قريب ولا من بعيد بل لو كان هناك خطأ ما ربما يكون الرجل غير متقن لأحكام التجويد والتلاوة كملايين المسلمين في أنحاء الأرض بل كآلاف من العلماء والدعاة وخطباء المساجد .. فهو رجل سياسة ليس بقارئ ولا معلم ولا محفظ قرآن ولا يقول أن تلاوته طريقة جديدة لتلاوة القرآن .. هذا إن كان يخطأ بالفعل .. أما إن كان متقن فعلا صحيح الأحكام فلا تعليق .. يكفي أنه اقتطع جزءا كبيرا من وقته ليفعل هذا في ظل أن حتى أهل العلم والمحسوبين على الشرع والشريعة والدين منهم كثير لا يفعلون ذلك ..

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
ومادام طرقنا هذا الباب فلابد إذن من ان تروا هذا الفيديو أيضا وتخبرونا بآرائكم :

http://www.youtube.com/watch?v=lMBTwsU79Kg&feature=related

وليس اسماعيل هنية أول ولا آخر القادة والرؤساء المعاصرين الذين يتصدرون إمامة الناس في الصلاة .. فقد شهد بعض الصحفيين أنهم صلوا ورائه في أحد المساجد في أثناء أداء فريضة الحج في الأراضي المقدسة ...

هل عرفتم الآن من أين تأتي العزة ومن أين يأتي الصمود ومن ثم يأتي النصر  ؟!

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
هذا هو خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ..
ومن سماعي لتلاوته ومن فهمي المتواضع جدا فهذه ليست طريقة معينة للتلاوة ولا علاقة لها بالمقامات من قريب ولا من بعيد بل لو كان هناك خطأ ما ربما يكون الرجل غير متقن لأحكام التجويد والتلاوة كملايين المسلمين في أنحاء الأرض بل كآلاف من العلماء والدعاة وخطباء المساجد .. فهو رجل سياسة ليس بقارئ ولا معلم ولا محفظ قرآن ولا يقول أن تلاوته طريقة جديدة لتلاوة القرآن .. هذا إن كان يخطأ بالفعل .. أما إن كان متقن فعلا صحيح الأحكام فلا تعليق .. يكفي أنه اقتطع جزءا كبيرا من وقته ليفعل هذا في ظل أن حتى أهل العلم والمحسوبين على الشرع والشريعة والدين منهم كثير لا يفعلون ذلك ..

نعم لا علاقة لها بالقراءة بالمقامات وإنما أظن أن ماما هادية وضعتها إعجاباً لا انتقاداً

ولا يوجد بها أخطاء بل هو متقن صحيح الأحكام وتدل قراءته على أنه أخذ التجويد عن شيخ وقراءته ندية صحيحة فتح الله عليه وزاده من فضله

وطبعاً هنية فوق التعليق فهو قاريء حاصل على سند ويستحق أن يقدم للإمامة وأسأل الله لكل حكامنا مثل هذا الفضل العظيم الذي لا تساويه كنوز الأرض

وليت كل شبابنا يقتطعون من وقتهم ساعة واحدة في الأسبوع يتعلمون فيها أحكام التلاوة على يد شيخ في أي مسجد أو معهد قرآن وما أكثرهم فلا تحرموا أنفسكم من هذا الخير




غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
 ::)smile:

صحيح يا ماما فرح.... عاجناني وخابزاني

والشيخ خالد مشعل أخذ إجازة في القرآن الكريم بسند متصل من الشيخ كريم راجح من كبار مشايخ القراء في سوريا




الشيخ محمد كريِّم بن سعيد راجح، أبو سعيد شيخ قرّاء الديار الشاميّة

* ولد بحي الميدان بدمشق عام 1926هـ.
* حفظ القرآن الكريم، وغاية التدريب، وألفية ابن مالك، وعمره 12 عاماً عند الشيخ حسين خطاب.
* حفظ الشاطبية على محمد سليم الحلواني، ثم بعد وفاته جمع على ابنه الشيخ أحمد الحلواني الشاطبية والدرّة.
* تلقى القراءات العشر عن طريق الطيبة من الشيخ عبد القادر قويدر.
* حصل على شهادة الإجازة في الشريعة.
* بويع شيخاً للقراء بعد وفاة شيخه الشيخ حسين خطاب.
* نال شرف الحفظ والجمع على يديْه عدد كبير من طلبة العلم في بلاد الشام وبعض البلدان العربية والإسلامية.
* أكرمه الله بتسجيل القراءات العشر بكلّ وجوهها من طريق الشاطبية والدرة.


هذا الرابط ينبئكم بهذا

http://www.youtube.com/watch?v=21R2sm611KY&feature=related

لكن التسجيل هنا مشوش لهذا لم أختره لكم بداية

 emo (30):

--------------------


« آخر تحرير: 2010-06-19, 11:30:08 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة