المحرر موضوع: المنهج العلمي لأهل السنة في تحري الأخبار  (زيارة 87531 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
مراجعة عامة

سنعيد هنا مراجعة سريعة لتصنيفات الأحاديث، وحكم كل منها:

تصنيف الأحاديث

أولا- متواتر: لفظاً أو معنى: وهو ما رواه جمع كثير تحيل العادة تواطؤهم على الكذب عن جمع كثير مثله من أول السند إلى منتهاه، وكان مستندهم الحس
وجمهور العلماء على أن الرواة إذا بلغوا عشرة على الأقل في كل طبقة، صار الخبر متواترا...
حكمه: يفيد اليقين كالقرآن ويجب العمل به في الأحكام والعقائد

ثانيا- آحاد: هو ما رواه عدد لا يبلغ حد التواتر ..
ويقسم إلى مشهور وغريب وعزيز، ومنه المقبول والمردود، نبحث هنا عن أحوال الرواة..

وهو نوعان من حيث القبول والرد: مقبول ومردود.
المقبول:
أ- الصحيح: هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله من مبتدأ السند إلى منتهاه من غير شذوذ أو علة..
حكمه:  يجب العمل به في الأحكام، أما في العقائد فإن احتف بالقرائن فيجب، وإلا فلا يجب، لأن الأصل في العقائد أن تثبت بالتواتر، ومعنى يحتف بالقرائن أن يتلقاه علماء الأمة بالقبول، وأن يتوافق مع قواعد الشريعة العامة التي وصلت بالتواتر، وغيرها من قرائن يحددها العلماء.
ب- الصحيح لغيره: يؤخذ به في الأحكام والحلال والحرام
ج- الحسن هو ما اتصل سنده بنقل العدل الذي خف ضبطه، عن مثله من مبتدأ السند إلى منتهاه من غير شذوذ أو علة..
د- الحسن لغيره

وترتيب هذه الأحاديث بهذا الشكل يفيدنا أنها في الأحكام والحلال والحرام يؤخذ بالأدنى رتبة إن لم يتعارض مع الأعلى، وإلا فإن الأعلى يرجح عليه عند التعارض.

ب- المردود:
1-  الموضوع: حكمه: لا تجوز روايته إلا للتنبيه على وضعه لأنه مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
2- الضعيف:
حكم العمل به: جمهور العلماء على جواز العمل به في فضائل الأعمال فقط ولكن بشروط:

-1 ألا يكون شديد الضعف
 2-أن يندرج تحت أصل معمول به
3-ألا يعتقد عند العمل ثبوته.
وفي الأمر خلاف..

أنواع الضعيف:

‌أ- المردود بسبب سقط من الإسناد:

-1 سقط ظاهر: وأنواعه: المعلق، والمرسل، والمعضل، والمنقطع (وكلها مردودة)
-2 سقط خفي: وأنواعه: المدلَّس أو المرسل الخفي (وهو مردود أيضا).

‌ب- المردود بسبب طعن في الرواي:

-1 طعن من جهة العدالة بسبب: الكذب أو التهمة بالكذب أو الفسق أو البدعة.

-2 طعن من جهة الضبط بسبب: فحش الغلط أو سوء الحفظ أو الغفلة أو كثرة الأوهام أو مخالفة الثقات.

وينتج عن هذا الأنواع التالية:
الموضوع، والمتروك، والمنكر، والمعلل، والمخالف للثقات.
والمخالف للثقات يدخل ضمنه أيضاً خمسة أنواع: المدرج، والمقلوب، والمزيد في متصل الأسانيد، والمضطرب، والمصحف.
ويلحق به نوع سادس وهو الشاذ

------------------

أتمنى أن نكون بهذا الملخص قد جمعنا المادة ، وتكونت لدينا فكرة بسيطة وواضحة ومختصرة عنها، فلم يكن الهدف التخصص فيها، بل تقدير هذا العلم وإعطاءه والمشتغلين به حقهم من التقدير والإجلال، وكف ألسنتنا عن التكلم بجهالة فيما لا نعلم، ورد شبهات أي مضلل أو ضال يحاول التشكيك بعد الآن في سنة نبينا الصحيحة، وادعاء أنها مجرد أخبار متناثرة جمعت من هنا وهناك وحشيت بها المؤلفات، كما هو حال أغلب كتب التاريخ...
فالسنة النبوية ليست ككتب الأدب ولا التاريخ... إنها علم عظيم مؤسس على أرقى وأدق قواعد البحث العلمي التحقيقي الذي ابتكره المسلمون حرصاً على دينهم وسنة نبيهم، وكان أعظم هدية قدموها للعالم أجمع..
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
صحيح البخاري ومسلم


عرفنا أن السنة بُدئ بتدوينها منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم، ثم جمعت في نهاية المائة الأولى... لكن أول مصنف جرد الأحاديث الصحيحة فقط، كان مصنف الإمام البخاري رحمه الله، ثم تلاه مصنف الإمام مسلم، وقد تلقى العلماء من هذه الأمة هذين المصنفين بالقبول والاحتفاء، لعظمة الجهود، ودقة البحث التي التزمها هذان الجهبذان رضي الله عنهما.

ولم يستوعب الصحيحان (البخاري ومسلم) جميع الأحاديث الصحيحة، ولكن كل ما فيهما صحيح.

ويعتبر صحيح البخاري أصح من صحيح مسلم بالمجموع، وذلك لأن أسانيده أشد اتصالاً ورجاله أوثق، ولكن لا يمنع هذا من أن في صحيح مسلم ما هو أقوى من بعض الأحاديث في البخاري، ولكن بشكل عام كانت شروط البخاري أقوى وأشد.

فالإمام مسلم كان يكتفي بثبوت المعاصرة وإمكانية اللقاء بين الراوي والمروي عنه، إضافة إلى شروط العدالة والضبط، والتي كانت في منتهى الدقة والتشدد عنده، وأما الإمام البخاري فإضافة لتشدده في الحكم بالتوثيق على الرواة، كان يشترط ثبوت اللقاء بينهما، ولا يكتفي بإمكانيته فقط.

وفي صحيح مسلم 12 ألف حديث بالمكرر، وبحذف المكرر 4000 حديثاً.
وفي البخاري: 7275 بالمكرر، وبحذف المكرر 4000

وقد قيل عنه أنه أصح الكتب بعد القرآن الكريم
قال الإمام البخاري: أحفظ مائة ألف حديث صحيح، ومائتي ألف حديث غير صحيح

وبما أنّا علمنا أن كتابه لم يحو إلا 7275 حديثا بالمكرر، فسندرك كمية الأحاديث التي تركها البخاري ولم يدونها رغم صحة سندها، لأنها لم تستقم عنده من ناحية المتن، وعلمنا عندها مدى كذب من يزعم أن الأئمة الحفاظ كانوا يجمعون فقط ما صح سنده دون نظر للمتون..

- هذا وفي صحيح البخاري أحاديث معلقة، وقد رأينا أن الأحاديث المعلقة هي من أنواع الضعيف، فكيف هذا مع أننا ذكرنا أن البخاري التزم فقط بكتابة الصحيح في كتابه؟
الجواب:
أن البخاري وضع الأحاديث المعلقة (التي حذف إسنادها) كعناوين للأبواب في كتابه، ومعظم هذه الأحاديث عاد وذكرها ضمن أبواب الكتاب مسندة، وبقي القليل منها لم يصله، وهذا الذي لم يصله إن كتبه بصيغة الجزم فقال: (ذَكر وحَكى وقال) يحكم بصحتها؛ لالتزام البخاري الصحيح، وإن كتبها بصيغة التمريض فقال (قيل وذُكر وحُكي) فهذا لا يحكم بصحته، بل يكون منه الصحيح والحسن والضعيف، لكن ليس فيه واه.
وقد بحث العلماء في المعلقات التي في صحيح البخاري، وذكروا أسانيدها المتصلة، (أي وصلوها فلم تعد معلقة)، وأحسن من جمع ذلك هو الحافظ ابن حجر في كتاب سماه (تغليق التعليق).

أصح الأحاديث:
1-  وقد اعتبر العلماء أصح الأحاديث هو ما كان مروياً بأصح الأسانيد، كمالك عن نافع عن عمر، وتسمى سلسلة الذهب.
كذلك اعتبروا ما اتفق عليه البخاري ومسلم من أعلى المراتب
2 - ثم ما انفرد به البخاري
3- ثم ما انفرد به مسلم
4-ثم ما كان على شرطهما ولم يخرجاه
5-ثم ما كان على شرط البخاري ولم يخرجه
6- ثم ما كان على شرط مسلم ولم يخرجه
7-ثم ما صح عند غيرهما من الأئمة كابن خزيمة وابن حبان وليس على شرط البخاري ومسلم
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
خاتمة


نكتفي إخوتي بهذا القدر من علم مصطلح الحديث، فقد تبين لنا منه دقة المعايير والمقاييس التي كان يلتزمها العلماء لتمحيص الأحاديث، وتمييز صحيحها من ضعيفها، وظهر لنا أن هذه المعايير الدقيقة كانت تشمل السند والمتن معاً، ولا تكتفي فقط بالسند كما يشيع المشككون أو يظن الجاهلون.

وأعتقد أن هذه الدراسة كانت كافية –إن شاء الله- لتجعلنا نأخذ بالأحاديث الصحيحة ببال مطمئن، وقلب واثق، من أنها نابعة من مشكاة النبوة، وأنها صادرة عن لسان النبي صلى الله عليه وسلم يقيناً، ذلك الذي لا ينطق عن الهوى، إن هو إلا وحي يوحى، وأن الإعراض عنها ما هو إلا إعراض عن الوحي والتشريع، فقد قال تعالى:

"وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم، ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبيناً " (الأحزاب : 36)
وقال عز وجل " يأيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله واتقوا الله إن الله سميع عليم " (الحجرات : 1).

وقال : " قل أطيعوا الله والرسول فإن تولوا فإن الله لا يحب الكافرين " (آل عمران:32).

وقال عز من قائل : " وأرسلناك للناس رسولا وكفى بالله شهيداً . من يطع الرسول فقد أطاع الله ومن تولى فما أرسلناك عليهم حفيظاً " (النساء:80).

وقال : " وأطيعوا الله ورسوله ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا إن الله مع الصابرين " (الأنفال : 46).

وقال: " وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول واحذروا ، فإن توليتم فاعلموا أنما على رسولنا البلاغ المبين " (المائدة : 92) .

-------------------

وبهذا قد بينا المنهاج العلمي الدقيق الذي سار عليه سلفنا الصالح في تقصي الحقائق، وإثبات العقائد، وتمحيص الأخبار، وهو نفس المنهج الذي ساروا عليه في نقاشهم لعلوم الحضارات الأخرى بعد أن ترجموها واطلعوا عليها، فانتقدوا كثيرا منها، وصححوا كثيرا، ثم ابتكروا واخترعوا،  فكانوا رواد الحضارة وحملة العلم لقرون عديدة..
وكان هذا المنهج العلمي الدقيق هو أعظم هدية قدموها للحضارة الغربية، بنت عليها أسس حضارتها في عصرها الحديث.

أسأل الله تعالى أن يكون في هذا البحث نفع لإخوتي وتثبيت لهم، وأن يكون عملي فيه خالصاً لوجهه الكريم
اللهم علمنا ما ينفعنا، وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما
اللهم ارزقنا الإخلاص في القول والعمل، وأعذنا من عمل فيه رضاك نبتغي به أحداً سواك
اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه
والحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على سيد الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه والتابعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
بعد أن انتهيت من نشر هذا البحث
أود ان أقول لزبادي الحبيبة، والتي كانت السبب المباشر لهذا النشر ، على معلومة مهمة جدا

عندما نقرأ روايات تاريخية في تاريخ الطبري او غيره، فإن علينا ان نحاكمها ونزنها بنفس هذا المنهج العلمي النفيس، فإن نجحت وفق معايير هذا المنهج قبلناها، وان سقطت طرحناها ولم نلقِ لها بالاً

لقد اعتمد الطبري رحمه الله في موسوعته التاريخية على الجمع وحسب، فكان يجمع جميع الروايات، ولكن يكتبها بأسانيدها كما بلغته، ويرى انه بهذا قد أبرأ ذمته، لان الباحث التاريخي سيفحص السند وبالتالي يكتشف صدق او كذب الرواية، كما سيكتشف الاغراض السياسية او غيرها من الاغراض المشبوهة التي يعمد اصحابها الى تشويه سير الكبار من الصحابة والقادة الاسلاميين،

والمشككون في تاريخ أمتنا، وفي سير صحابة الرسول الكرام، يتناولون هذه الروايات المكذوبة، ويقولون انها من تاريخ الطبري، ليضفوا عليها مصداقية، ويصدقهم الناس، لان الناس لا يعرفون ان الطبري صرح انه جمع في موسوعته كل الروايات الغث منها والسمين، وترك للقارئ ان يجتهد في تميحصها

هذا وهناك عدد من رسائل الدكتوراة، يقوم الباحثون فيها بجمع الروايات المتعلقة بموضوع واحد او شخصية من الشخصيات من موسوعة الطبري، ثم تحقيقها وفق هذا المنهج
لكن هذه الجهود لم تغطي بعد كل الموسوعة بكل اسف

اذن موقفك الان:
اما ان تقومي بنفسك بتعقب الروايات التي تسمعينها من المشككين في عدالة الصحابة ونزاهتهم، وتحكمي عليها وفق هذا المنهج
هذا صعب جدا طبعا عليك
واما ان تقبلي الروايات فقط من العلماء الثقات، ولا تستمعي للمشككين والمغرضين
وستعرفينهم من لحن القول
لان كل من يشكك في صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي نزاهتهم هو مغرض دنيء، لانه اذا شكك فيهم، شكك فيمن نقل لنا هذا الدين، ومن ثم شككنا في الدين نفسه وفي القرآن الكريم نفسه
لان من نقل القرآن هم هؤلاء الصحابة انفسهم

لاحظي: الصحابة ليسوا معصومين، فتصدر منهم اخطاء وربما اخطاء كثيرة وذنوب
لكنهم عدول، يتصفون بالنزاهة، فلا تصدر منهم اخطاء من نوع: الكذب، والافتراء، والخداع والتدليس
فهذا كله هم منزهون عنه


وفقك الله لما يحب ويرضى، وحمى شباب الامة من كيد الكائدين
وأعلى فينا وبنا راية الحق والدين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
Baraka Allaho Fiki mama hadiya

 ::ok:: ::ok::

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
فاتني ما فاتني هنا يا هادية.لي عودة للتعلم والانتفاع بإذن الله  emo (30):
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
في أمسّ الحاجة إلى هذا الحديث ,

خضت حواراً مع إحدي الخالات في الجماعة و كان في بيتنا للأسف , فقالت إحداهن عن إحدي المذيعات الشهيرات في الساحة المصرية أن أمها " راقصة " ..
فاشرت إليها الحديث بشيء من الهزر , أنه " بلاش كده " !
فاستلمتني الخالة - التي هي نسيبة لنا من جهة ما - قرعاً و إهانة ,

- و هل تعلمين أنه ثمانية هم من يجوز فيهم الغيبة و منهم الفاسق المجاهر بالفسق !

لا ادري بالضبط ! , هل قال النبي هذا ؟!
هل كل الاحاديث الامرة بالستر و الايات التي تصف الله وصفاً صريحا بالستر و الحلم كلها راحت أمام السيدة أم فلانة الفاضلة !
قلت بغضب لامني عليه الجميع : , النبي قال هذا ؟ الشرع قال هذا ؟ أفلم يكن الله آمراً بالستر , و هل صنعنا آلهة من انفسنا وضعناها بجنب الله نحكم علي البشر في غير ما خوّلنا الله به ! ما دخلنا نحن إن كانت أمها راقصة او حتي داعرة ! , ما مشكلتكم معها ؟ و هل تستندون إلي صحة موقفكم بأن أمهات خصائمكم راقصات !؟!! أنتم دعاة الفضيلة فأين ذهبتم بها ؟! لا اريد هذا الفقه ! ..

قالت : لا تريدين هذا الفقه ؟ هذا قول الائمة الاربعة  ..
 
- اجل , لا اريدهم .. لا تشوهوا دين الله بقبح نفوسكم , سؤال و اجيبيني عليه بوضوح , هل ذكرها هذا حلال أم حرام , هل قولها يرضي الله من الاساس ؟

- آجل طبعاً , حلال ..

- إنتهينا إذن , تريدون من الدين ما يرضيكم , سلام عليكم ..

و اليوم اكتشف ان هذاا لحديث ضعيف , سأقابلها في زفاف اخي و اخبرها ان حديثك المزعوم ضعيف و امضي................

في الواقع , اشعر باهتزاز في الثقة بالاحاديث ...معظمها ..

صرت في شكٍ عظيم , الوضع صار اسوء مما كان ..

ملايين الامور المسلم بها عندنا مكذوبة و لا صحة لها ,

أين الحق إذن ؟



« آخر تحرير: 2013-08-13, 02:31:53 بواسطة ZaBaDy »
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
Mama Hadiya we miss you :(

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
هأنذا يا زينب
بارك الله بك

سلمى : أشعرتنني مداختلك الاخيرة أنك لم تقرئي ولا مشاركة من هذا الموضوع
وكأنك يا زيد ما غزيت

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
للرفع

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
ليتنا يا هادية نكمل مع هذا الموضوع بالغ الأمية والتميّز .
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
الموضوع تم بالفعل يا اسماء
لكن انتم لن تقرؤوه
ان كانت لديكم استفسارات بعد قراءة الموضوع فسأحاول ان اجيب عليها
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
شكلي كدا سأعود للمذاكرة ..
كنت ابحث في الفترة السابقة عن مصادر لبعض الدراسة الدينية و التاريخية .. بجانب دراستي .. ونسيت للاسف هذا الكنز ..
سيكون هذا لعلم الحديث ..احتاج بعض الفقه .. فهل من مصدر؟
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
هادية هل لنا مثلا أن نضع أحاديث هنا للاستفسار عن أمور فيها ؟
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
هادية هل لنا مثلا أن نضع أحاديث هنا للاستفسار عن أمور فيها ؟

هذا صعب يا أسماء
وخارج عن هدف الموضوع

هذا يحتاج شخصا يتطوع لتخريج الاحاديث والبحث عن حكمها، وهو عمل يستغرق وقتا وبحثا

لكن ان قرأت حكم احد العلماء على احد الاحاديث، ولم تفهمي الحكم واحببت الاسستفسار عنه، فهنا يمكن ان اساعدك


*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
هادية هل لنا مثلا أن نضع أحاديث هنا للاستفسار عن أمور فيها ؟

هذا صعب يا أسماء
وخارج عن هدف الموضوع

هذا يحتاج شخصا يتطوع لتخريج الاحاديث والبحث عن حكمها، وهو عمل يستغرق وقتا وبحثا

لكن ان قرأت حكم احد العلماء على احد الاحاديث، ولم تفهمي الحكم واحببت الاسستفسار عنه، فهنا يمكن ان اساعدك




 good::)(
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
بحثت عن هذا الحديث الذي كنت لزمن قريب أحسبه صحيحا، حتى اكتشفت أنه ضعيف

 انصرِفي أيَّتُها المرأةُ وأعلِمي من وراءكِ من النِّساءِ أن حُسنَ تَبعُّلِ إحداكنَّ لزوجِها وطلبَها مَرضاتَهُ واتِّباعَها موافقتهُ يعدِلُ ذلِكَ كلَّهِ
الراوي: أسماء بنت يزيد المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 6242
خلاصة حكم المحدث: ضعيف

فهل نتيجة بحثي صحيحة ؟
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
هذا يكفي يا أسماء لكي تتعاملي مع الحديث على انه ضعيف، وليس بحجة...
لكن أحب أن أبين ان هناك بعض الأحاديث التي قد يختلف العلماء في الحكم عليها، فيحكم عليها بعضهم بالصحة، وبعضهم بالحسن، وبعضهم بالضعف... ويعود السبب غالبا إلى انها وصلت الى كل منهم بسلسلة مختلفة من الإسناد...
هنا يأتي دور المحقق
حيث يجمع جميع الروايات بأسانيدها
ويدرس آراء العلماء الذين حكموا عليها
ويقارن بينها
ويعيد الدراسة
ثم يخرج بالحكم

واحيانا يكون الحكم بالضعف على رواية معينة، في حين يكون نفس معنى الحديث موجودا برواية اخرى صحيحة


لهذا... فلا تستشهدي بأي حديث تجدينه ضعيفا ببحثك في موقع الدرر
لكن اقرئي مختلف الروايات ومختلف الأحكام عليها..
ولا تتعجلي


*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
كنت أتمنى حين بدأت في نشر هذه الدروس، ان نصل إلى الجانب العملي التطبيقي منها
وذلك بأن نتعلم كيف نبحث بأنفسنا عن درجة حديث ما، من مصادره من الكتب، وليس من الانترنت

ثم ننتقل بعد ذلك الى اختلاف أئمة المذاهب في أسلوب التعامل مع الأحاديث الصحيحة والترجيح بين الأدلة ان بدا فيها بعض التعارض...

لكن الانشغال وقلة المتابعة ثبطت الهمم


*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
كنت أتمنى حين بدأت في نشر هذه الدروس، ان نصل إلى الجانب العملي التطبيقي منها
وذلك بأن نتعلم كيف نبحث بأنفسنا عن درجة حديث ما، من مصادره من الكتب، وليس من الانترنت

ثم ننتقل بعد ذلك الى اختلاف أئمة المذاهب في أسلوب التعامل مع الأحاديث الصحيحة والترجيح بين الأدلة ان بدا فيها بعض التعارض...

لكن الانشغال وقلة المتابعة ثبطت الهمم




سيكون ذلك رائعًا خصوصا أن الكتب كلها صارت متوفرة على النت بضغطة زر
لو حصل هذا فأتمنى إعلامي سأكون إحدى المتابعات الأوائل إن شاء الله