المحرر موضوع: عيادة تقويم الألسن المجانية  (زيارة 459742 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

ماما فرح

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #80 في: 2007-12-30, 00:50:30 »

لا يا أبا عبد الله لم أقصد

أفضل أن ننتقد ونختلف حقيقة أو حكماً دون إساءة

وإنما قصدت:

أفضل أن ننتقد ونختلف دون إساءة سواء كانت هذه الاساءة حقيقية باستخدام اللفظ في معناه المباشر
 أو مجازًا باستخدام لفظ مباشر ولكن على محمل آخر يفهمه القاريء
 ولكن لا يملك أن يثبت أنه معنى صحيح مقصود به معنى آخر

أما التعبير نفسه "حقيقة" فلا يعود على الإساءة وإنما على حال الإساءة

الله أكبر حقًا وصدقًا
على أي شيء تعود كلمة "حقًا" يا ألوان ؟
لست أدري ولكن أظنها تعود على حقيقة أن الله تعالى أكبر
يعني على أمر بأكمله وليس على كلمة واحدة

ولكن هذا فهم فطري مني وقد يكون كله خاطئًا فأنا أكتب العربية بالفطرة كما يتكلم الطفل دون أن يعرف قواعد تركيب الجمل

ننتظر المصححون والمصححات
  emo (30):





« آخر تحرير: 2007-12-30, 00:52:23 بواسطة ماما فرح »

أحمد

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #81 في: 2007-12-31, 15:42:28 »
عيادة تقويم الألسن المجانية


ننتظر المصححون والمصححات
  emo (30):
[/color]


 :emoti_25:

وما خفي كان أعظم
وإنا لله وإنا إليه راجعون

على القواعد المدرسية  :emoti_143:

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #82 في: 2007-12-31, 18:38:47 »
laugh::::-0
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

ماما فرح

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #83 في: 2007-12-31, 21:45:25 »

laugh::::-0

يادي الكسوف

ولكن قرأت يومًا في مكان ما لا أذكره أن العرب كانت تضع الفاعل مكان المفعول والعكس

أحمد

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #84 في: 2007-12-31, 21:57:24 »
يعني ماما هادية لا يعجبها اللغات النادرة المقيس عليها، التي اقرها سائر علماء اللغة، فتاتون لها بشواذ اللغة وعجائبها ؟!!!


غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #85 في: 2008-01-03, 00:26:03 »




فقد تجد مثلا شخص ذكي ومتعلم ومتفوق في دراسته لكنه عاش حياة عملية أقل كثيرا مما كان متوقعًا له


 :emoti_144:
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #86 في: 2008-01-03, 00:44:37 »
:emoti_133:

أعتذر عن تأخري عليكم :blush:: ، وآمل أن أتمكن من الإجابة على كل ما فاتني من تساؤلات

أخي أبا عبد الله... هناك اختلاف في قوعد الإملاء بين الشام ومصر، وعندنا في الشام نكتب تنوين النصب على الألف، وليس على الحرف الذي يسبقها
بإذن الله أضيف لكم غدا القاعدة في هذا
أما عن مناداتك لي فلا يمكن أن أكبر أكثر من هذا، ولا يمكن أن تصغر... والحل أن تناديني (أختي هادية) كسائر من لا يعترف بي كماما هنا emo (30):

أختي الوان الطبيعة : المد المنفصل حكما هو (هؤلاء) وهو ليس متصلا، ولا واجبا، بل جائز منفصل، لأن الهاء للتنبيه  وليست من أصل الكلمة... 

أخي فرح : اقتباسي الاول لك كان سببه أنني لم أفهم جملتك على النحو الذي أردته أنت.. وقد فهمتها الان، وظهر لي أنها سليمة... وإنما لم أعرف بعد الاعراب
هل هو تمييز؟؟
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

ماما فرح

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #87 في: 2008-01-03, 02:44:40 »

لا أعرف الإعراب أنا أيضا ولكني رجحت أن يكون تمييزا

ألا يمكن أن تفيدنا يا أحمد؟




فقد تجد مثلا شخص ذكي ومتعلم ومتفوق في دراسته لكنه عاش حياة عملية أقل كثيرا مما كان متوقعًا له
:emoti_144:
واضح أن حالتي في تدهور مستمر

شخصا ذكيا ومتعلما ومتفوقا

هل أكتبها 10 مرات كعقاب ؟   :emoti_282:

« آخر تحرير: 2008-01-03, 02:53:21 بواسطة ماما فرح »

حازرلي أسماء

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #88 في: 2008-01-03, 08:26:05 »
:emoti_133:

أعتذر عن تأخري عليكم :blush:: ، وآمل أن أتمكن من الإجابة على كل ما فاتني من تساؤلات

أخي أبا عبد الله... هناك اختلاف في قوعد الإملاء بين الشام ومصر، وعندنا في الشام نكتب تنوين النصب على الألف، وليس على الحرف الذي يسبقها
بإذن الله أضيف لكم غدا القاعدة في هذا
أما عن مناداتك لي فلا يمكن أن أكبر أكثر من هذا، ولا يمكن أن تصغر... والحل أن تناديني (أختي هادية) كسائر من لا يعترف بي كماما هنا emo (30):

أختي الوان الطبيعة : المد المنفصل حكما هو (هؤلاء) وهو ليس متصلا، ولا واجبا، بل جائز منفصل، لأن الهاء للتنبيه  وليست من أصل الكلمة... 

أخي فرح : اقتباسي الاول لك كان سببه أنني لم أفهم جملتك على النحو الذي أردته أنت.. وقد فهمتها الان، وظهر لي أنها سليمة... وإنما لم أعرف بعد الاعراب
هل هو تمييز؟؟



لا بدّ أن بعض حروف لوحتك تحتاج لأن تتنفس الصعداء من فرط ضرب رؤوسها ، فأقترح عليك أن تنزعي عنها الغطاء وتحت الحروف تجدين غلافا مطاطيا مقسما تقسيم الأزرار ، عليك أن تعرضيه للهواء قليلا حتى تعود له حيويته ، فتنتعش الحروف من جديد ، فتعود أختي فرح من جديد ، وتعود لنا قواعد الإملاء سليمة ، وتعود الهمزات لديارها  :emoti_282:


« آخر تحرير: 2008-01-03, 08:36:09 بواسطة حازرلي أسماء »

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #89 في: 2008-01-03, 10:29:47 »
بالفعل يا أسماء
لوحة المفاتيح تتعبني جدا
فأعيد قراءة المشاركات التي اكتبها أكثر من مرة لأجد أن حروفا كثيرة لم تظهر
فأعيد طباعتها

حتى أصيبت أصابعي بالروماتيزم أو أوشكت

والسبب هو أن كوبا من الماء انسكب عليها من أشهر، وحاولت تجفيفها سريعا، لكنها لم تعد سليمة كالسابق

هل الحل الذي اقترحتِه يجدي فعلا؟؟

وأما بالنسبة للهمزات فأستميحكم عذرا، لان طباعة الهمزة تتعبني فعلا فاستغني عنها في احيان كثيرة، لانها تستلزم استخدام الخنصر وهو من اضعف الاصابع بالطبع واسرعها تعرضا للارهاق
« آخر تحرير: 2008-01-03, 12:00:56 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #90 في: 2008-01-03, 12:08:53 »
إليكم مشاركة قديمة لي في قبيلة اللغة العربية في المنتدى القديم، انقلها كما هي دون تغيير
وهي بخصوص تنوين النصب


اقتباس

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

أهل الحي الكرام،
بعد الصلاة والسلام
على خير الأنام ،
 وآله وصحبه العظام،
 فإني أتوجه بالكلام ،
 إلى أبي حفص عمر، وأخينا المسلم الهمام،
 القادم من ديار الشام،
فأبين لهما بعض الأحكام ،
 في رسم التنوين،
وتنوين النصب بالتعيين،
والموضوع فيه فائدة للجميع بإذن الله،
فانتبهوا له وأولوه عقلا غير لاه.

أنقل لكم من كتاب الميسر،
 في اللغة العربية للمعبر،
وسمير بن يحيى المعبر أستاذ مساعد بقسم اللغة العربية،
في جامعة الملك عبد العزيز بالسعودية.

يقول – جزاه الله خيرا،
وأطعمه في الجنة طيرا- :

القاعدة:

1- التنوين: هو نون زائدة ساكنة، تلحق آخر الاسم لفظا لا خطا لغير توكيد.
2- في حالة الرفع تكتب ضمتان فوق الحرف الأخير من الاسم.
3- في حالة الجر تكتب كسرتان تحت الحرف الأخير من الاسم.
4- أما في حالة النصب فإن الفتحتين تكتبان على (ألف) تدعى : ألف تنوين النصب.(مثال: سمعت من الجعبري كلاماًعجيباً)

5- تحذف هذه الألف وجوبا في مواضع:

   أ-إذا كان الاسم منتهيا بألف. (مثال: إن لكلامي معنىً طيباً)

   ب- إذا كان الاسم منتهيا بهمزة قبلها الف. (مثال:جعلتُ مقالتي لكم وقاءً من الخطأ)

   ج- إذا كان الاسم منتهيا بهمزة رسمت على ألف. (مثال: قرأت نبأً سارّاً عن تنوين النصب)

   د- إذا كان الاسم منتهيا بتاء مربوطة. (مثال: قال عمر لنا مقالةً غريبة)

6- إذا كان الاسم منتهيا بهمزة قبلها حرف غير الألف، ولحقته ألف تنوين النصب فإن الهمزة تكتب منفردة على السطر إذا كان ما قبلها لا يتصل بما بعدها خطاً، أما إذا كان ما قبلها يتصل بما بعدها خطاً فترسم الهمزة على ياء وبعدها ألف تنوين النصب. (مثال: قرأت جزءاً من كتاب النحو فأثلج صدري، وأزاح عن الإخوة شيئاً من الريب )

7- الاسم المنقوص إذا كان منوناً فإن الياء تحذف منه في حالتي الرفع والجر، أما في حالة النصب فإنها تثبت مع ألف تنوين النصب. (مثال: هذا بيان شافٍ ، وما رأيك في جوابٍ كافٍ؟؟؟و هل كان جوابي وافياً؟؟)

 8- هذا إذا لم تلحق الاسم المنقوص (أل) أو يضاف، فإذا لحقته (أل) أو أضيف فالضمة والكسرة تقدران على الياء للثقل، أما الفتحة فتظهر من غير ألف تنوين النصب بعدها. (مثال: هذا البيان الشافي، ومارأيك في جوابي الكافي؟؟ وإن جوابي الوافيَ مفيدٌ)
-------------------------

انتهى النقل بالكلية.
وللأمانة العلمية،
 أخبركم بأن أمثلتي النحوية ،
من بنات أفكاري النقية.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، يا أهل الشهامة العربية.


 ::)smile:
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ألوان الطبيعة

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 198
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #91 في: 2008-01-03, 17:31:13 »
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ ماما هادية لما نقلتِ .


:emoti_133:

أختي الوان الطبيعة : المد المنفصل حكما هو (هؤلاء) وهو ليس متصلا، ولا واجبا، بل جائز منفصل، لأن الهاء للتنبيه  وليست من أصل الكلمة... 
 


درست أحكام التجويد كلها في الجامعة ولم يمر عليّ لفظ مد (منفصل حكما) نهائيا .

أما المد الواجب المتصل في كلمة هؤلاء فهو في الألف والهمزة في آخر الكلمة ( هؤلاء).


لا أعرف الإعراب أنا أيضا ولكني رجحت أن يكون تمييزا


أرى أن الإعراب كي يستقيم المعنى الذي أردتِ هو (خبر كان).

فتصبح الجملة : ننتقد ونختلف دون إساءة سواء كان حال الإساة حقيقة أو حكما .. رغم أنني أرى أن استخدام

 كلمة (حقيقية) بدلا من (حقيقة) أسهل في توصيل المعنى... ولهذا سألت عما تعود كلمة (حقيقة).


حازرلي أسماء

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #92 في: 2008-01-03, 18:10:09 »
بالفعل يا أسماء
لوحة المفاتيح تتعبني جدا
فأعيد قراءة المشاركات التي اكتبها أكثر من مرة لأجد أن حروفا كثيرة لم تظهر
فأعيد طباعتها

حتى أصيبت أصابعي بالروماتيزم أو أوشكت

والسبب هو أن كوبا من الماء انسكب عليها من أشهر، وحاولت تجفيفها سريعا، لكنها لم تعد سليمة كالسابق

هل الحل الذي اقترحتِه يجدي فعلا؟؟

وأما بالنسبة للهمزات فأستميحكم عذرا، لان طباعة الهمزة تتعبني فعلا فاستغني عنها في احيان كثيرة، لانها تستلزم استخدام الخنصر وهو من اضعف الاصابع بالطبع واسرعها تعرضا للارهاق


حاولي يا ماما هادية فهي غالبا مجدية حقا


بسم الله الرحمن الرحيم

ولهذا سألت عما تعود كلمة (حقيقة).




عم يتساءلون عن النبأ العظيم

متى تستخدم عمّا ومتى تستخدم عمّ حسب تحليل سليقي إن صح التعبير رأيت أنّ عمّ هي (عن ماذا) وهي لصيغة الاستفهام فقط أما عما فهي (على ماذا أو على ما أو عن ما) كقولنا : أتكلم عما يحدث أي عن ما يحدث  و بإمكانك أيضا يا ألوان في جملتك  أن تكتبي علامَ  ....

ما رأيك يا ألوان؟ :emoti_138:
ترى أيها الإخوة هل تحليلي السليقي صحيح أم معطوب  :emoti_64: :blush::
« آخر تحرير: 2008-01-03, 18:15:57 بواسطة حازرلي أسماء »

أحمد

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #93 في: 2008-01-03, 21:42:19 »
هذه مقامة مش مقالة
 ::ok::

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #94 في: 2008-01-04, 10:42:50 »
[
بسم الله الرحمن الرحيم

ولهذا سألت عما تعود كلمة (حقيقة).




عم يتساءلون عن النبأ العظيم

متى تستخدم عمّا ومتى تستخدم عمّ حسب تحليل سليقي إن صح التعبير رأيت أنّ عمّ هي (عن ماذا) وهي لصيغة الاستفهام فقط أما عما فهي (على ماذا أو على ما أو عن ما) كقولنا : أتكلم عما يحدث أي عن ما يحدث  و بإمكانك أيضا يا ألوان في جملتك  أن تكتبي علامَ  ....

ما رأيك يا ألوان؟ :emoti_138:
ترى أيها الإخوة هل تحليلي السليقي صحيح أم معطوب  :emoti_64: :blush::


أعتقد أن تحليلك صحيح، وبالتالي تكون جملة ألوان صحيحة، لأنها تساءلت عن الذي تعود عليه كلمة (حقيقة) والله اعلم

هذه مقامة مش مقالة
 ::ok::

أخجلتم تواضعنا :blush::

كانت مشاركاتنا في قبيلة اللغة العربية قديما تعتمد على بعض الاستعراض والتنافس في الأسلوب، ثم تحولت لتدارس لغوي ونقاش فكري، واختفى منها التكلف...

بالمناسبة: المش أكلة مصرية أليس كذلك؟ 
يرجى عدم إدخال الطعام للعيادة 
emo (30):
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

ماما فرح

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #95 في: 2008-01-04, 11:16:32 »

عندي تعليق

بالنسبة لــ عمّ

هي ببساطة اختصار لــ عن ما ثم حذفت الألف

فكيف تكون في نفس الوقت اختصار لــ:  على ما - أو : على ماذا ؟ وما الدليل؟
مسوغ كتابتها عما هو إدغام نون (عن)  في ميم (ما) الاستفهامية المجرورة ولذلك صارت الميم مشددة
 ثم حذفت الألف لتمييز ما الاستفهامية عن ما الموصولة

ومثلها:
فيم: في ما
بم : بــ ما
لم : لــ ما
مم : من ما

 

أحمد

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #96 في: 2008-01-04, 18:49:06 »
كان بودي لو أضعت جزءا من وقتي لاستخراج ما قرأته قديما كشاهد لأحدهم يصحح فيه "مش" ويضبطها كلمة فصيحة لا عامية مصرية كما يظن، ولكن طبعا سأتهم أني أفتي في النحو، وأستخرج الشواذ والنوادر وأتكبر على خلق الله وأختال بين الناس بما ليس لدي، وسائر هذه التهم التي ما ضاق قلبي بها - والله يشهد - لأني من اتهم بها، وانما ضقت لورودها على قلوب يفترض أنها أطهر من ذلك وأنقى!!
وبعدين المش أنواع  :blush::

اقتباس
متى تستخدم عمّا ومتى تستخدم عمّ حسب تحليل سليقي إن صح التعبير رأيت أنّ عمّ هي (عن ماذا) وهي لصيغة الاستفهام فقط أما عما فهي (على ماذا أو على ما أو عن ما) كقولنا : أتكلم عما يحدث أي عن ما يحدث  و بإمكانك أيضا يا ألوان في جملتك  أن تكتبي علامَ  ....
تحليل الأخت أسماء بالجزء الأول لا اشكال فيه، فعم ادغام حرف الجر بما، تماما مثل: بم، وفيم، وغيرهما..
أما عما، فهي ادغام لعن بما الموصولة أو المصدرية حسب سياق الكلام، وهو ادغام لعن وحدها، لا يحتمل على ولا يحتمل ماذا، واستشكال طنط فرح في ذلك صحيح وفي محله، ومنشأ الوهم عند أسماء هو أن الحروف تتداخل، فعن قد تستخدم بمعنى على والعكس..  emo (30):
والله أعلم

ماما فرح

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #97 في: 2008-01-04, 19:51:55 »


 ::happy:

هييييه.. أخيرا قلت حاجة صح

 :emoti_282:

أحمد

  • زائر
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #98 في: 2008-01-05, 20:19:00 »


 ::happy:

هييييه.. أخيرا قلت حاجة صح

 :emoti_282:

علطول صح يا طنط فرح
 :good:

"خارج النص"
 :emoti_64:

غير متصل (أبو عبد الله)

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 82
  • الجنس: ذكر
  • عـبـد لله
رد: عيادة تقويم الألسن المجانية
« رد #99 في: 2008-01-05, 22:50:56 »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أخيرا حكم القاضي !

كان بودي لو أضعت جزءا من وقتي لاستخراج ما قرأته قديما كشاهد لأحدهم يصحح فيه "مش" ويضبطها كلمة فصيحة لا عامية مصرية كما يظن، ولكن طبعا سأتهم أني أفتي في النحو، وأستخرج الشواذ والنوادر وأتكبر على خلق الله وأختال بين الناس بما ليس لدي، وسائر هذه التهم التي ما ضاق قلبي بها - والله يشهد - لأني من اتهم بها، وانما ضقت لورودها على قلوب يفترض أنها أطهر من ذلك وأنقى!!


أخي الحبيب أحمد

خلاصة القول أنك ضقت و ما دمت ضقت فيجب علي التوضيح...
لم أكن لأكتب ما كتبت لو لم أعرفك.. و لا أدعي أني عرفتك ولكني عرفت جانبا من شخصيتك ارتسم لدي من خلال ما قرأته من مشاركاتك..
على الأقل كنت متأكدا أنك ستسامحني اذا أسأت لك ... ثم إني تعمدت مشاكستك لأنها طريقتي في التعارف.. (لا تستغربوا...)
ثم إني استعملت نفس أسلوبك ..كنت اطلعت على حوار بينك و بين أختي هادية في المساجلة الشعرية و التي قلت لها فيها "تعالي هنا" ثم استشهدت بآيات و قلت إنها لعموم المؤمنين..
و كذلك الآية التي استشهدت بها فهي من لقمان الحكيم لابنه وهي نصائح عامة و لا تعني أن لقمان رحمه الله اتهم ابنه بشيء..
ثم انها آية لم تصحبها أية كلمة مني .. و كان أولى أخذها من باب الذكرى..
ثم إنها كانت بالأخضر و لم تكن بالأحمر .. أليست للألوان دلالة؟
ثم إني كتبتها في العيادة .. ولم أكتبها في مكان آخر..
و حتى  ان كان فيها تلميح فهو على سبيل المزاح لأنك تفعل ذلك على سبيل المزاح
وأخيرا أين حسن الظن ؟ ( هذا السؤال أيضا طرحته على أختي هادية في المساجلة)
و ختاما أتعلم كثيرا من مثل هذه المواقف و التي يفضل الناس تعديها و كأن شيئا لم يكن  لكني أحبذ المصارحة بعد المصالحة
وقد تعلمت من هذا الموقف الكثير..

نأتي الآن لحديث الساعة "المش"
أن متأكد أن لها أصلا في الفصحى و الدليل على ذلك أننا أيضا نستعملها ..
لكن هل صادفتها في الكتب على النحو الذي استعملتها .. أنت؟
هل وردت في القرآن الكريم ؟ هل وردت في السنة؟ هل وردت في كتب العلماء؟

ان  وردت كان حقا علينا أن نعرفها و إن لم ترد فمعرفة غيرها أولى ...
أعرف انك تريد أن تبسط الامور للعامة .. ولم يشتك العامة يوما من الفصحى (جدتي تفهم خطب الجمعة بالفصحى و لا تفهم محاضرات الأستاذ عمرو خالد)
لكن العلماء و الدعاة اليوم  يشتكون من عدم قدرتهم على إيصال ما يريدون تبليغه للعامة بالفصحى..فيتعللون بتلك العلل الواهية ..

أختي هادية بالنسبة لتنوين النصب:

يكفي أن الكاتب لم يشر الى جواز الكتابتين لكي لا أرتاح لقوله .. و حتى ان كان سيبويه زمانه .. لأن الرسم في المصحف يخالف هذه القاعدة.. و قد بحثت في المنتديات المتخصصة فوجدت هذا الأمر من الأخطاء الشائعة .. و قد أبحث مستقبلا  في هذا الموضوع ..
لكني أقول أن تنوين النصب كما رسم في القرآن أحلى و أجمل !! من يعارض؟؟

وفقنا الله و إياكم لما يحبه و يرضاه
والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته



« آخر تحرير: 2008-01-05, 22:54:20 بواسطة (أبو عبد الله) »

لا تسأم من الوقوف على بابه و لو طُردت؛ ولا تقطع الاعتذار و لورُدِدْت؛ فان فُتح الباب للمقبولين فادخل دخول المتطفلين؛ ومد اليه يدك و قل له : مسكين فتصدق عليه فإنما الصدقات للفقراء و المساكين