المحرر موضوع: من الماضي والحاضر.  (زيارة 298115 مرات)

0 الأعضاء و 3 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل جواد

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 244
  • الجنس: ذكر
رد: من الماضي والحاضر.
« رد #80 في: 2023-08-27, 09:38:39 »
القمة والقاعدة

لطالما كان هناك جدل مستمر حول آليات التغيير في المجتمعات، وإذا ما كان التغيير يبدأ من القمة أولا أم القاعدة.

ولأول مرة أنتبه أن الجدلية مرتبطة بشيء غريب ربما لا يبدو منطقيا للوهلة الأولى. إنها المرحلة العمرية للمتحدث عن التغيير، والتجارب الحياتية الخاصة به هو شخصيا!
فما لاحظته خلال العشرين عاما الماضية أننا نبحث عن الملاذات الآمنة بشكل أكبر كلما تقدم بنا العمر، وهذا منطقي لأن الإنسان يشعر بالضعف مع مرور العمر وخوفه من تقلب حياته بعدما فقد كثيرا من طاقته على العمل.

الملاذات الآمنة تلك تجعلنا -لا إراديا- نريد الحكم على الأشياء بشكل لا يحملنا تبعات ثقيلة، ولا يضعنا في موقف يقلب علينا ضمائرنا،
فتمارس عقولنا تلك الخدعة البسيطة بالاستسلام للواقع تحت شعار "الخبرة"، أو أنه آخر الزمان ولا فائدة من الوقوف أمام التيار.
الرغبة الدفينة تلك تجعلنا نظن أننا فعلنا ما بوسعنا، وأنه لم يعد هناك مخرج ولا حيلة في مواجهة هجمات أهل الباطل وسلطتهم، ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها !

ربما ذلك هو نفس السبب الذي جعلني في السنوات الأخيرة أتساءل كثيرا عن جدوى العمل لهدف كبير في هذا الزمان. فأحاول أن أقنع نفسي أنه لا طاقة لي بذلك، وأن علي التركيز على النجاة الفردية أو الأسرية، حيث أنها القرار الأكثر "حكمة" وبالطبع أكثر أمانا وراحة من حمل هموم تتضاعف كل يوم مع مآسي الأمة في كل مكان.

يظهر هذا جليا في نظرية القمة والقاعدة المتعلقة بالتغيير. فالقاعدة تحتاج إلى مجهود وبذل كبيرين، والتعامل معها أصعب ويحتاج إلى نفس طويل، بل غالبا لا يرى المرء ثمرة عمله هذا في حياته!
في مقابل التغيير السريع والنشوة التي نشعر بها حين تأتي محاولة التغيير من القمة ولو لفترة بسيطة، فنغمض أعيننا عن الحقائق الثقيلة ونتشبث بهذا الحلم الجميل والراحة التي أزاحت عنا عبء مسؤوليات الأمة الجسام.
فهناك الان من يحمل عنا كل هذا!

لكننا إذا تجاوزنا تلك الخدعة وحاولنا التجرد فعلا دون الإلتصاق بأهوائنا، سنجد أن التغيير من القمة هو حالة استثنائية لها تفاصيل كثيرة غير ظاهرة.
فالسلطة وحدها لا تجبر الناس على تبني توجه حقيقي، إلا اذا وجدت الأرض الخصبة لذلك في نفوس الناس بالفعل، والأرض الخصبة تلك هي القاعدة!

أي أنه في أي تغيير يأتي من القمة، لابد أن هناك شيء ما مرتبط بالقاعدة، وإلا ما استمر هذا التغيير وأحدث أثره المطلوب في المجتمع، وإلا كان تغييرا ظاهريا موقوت بالحال.

هناك مشكلة أخرى، وهي أننا حين نتحدث عن التغيير ننظر له وكأننا نعرف الوجهة التي نريدها، والصورة التي نريد أن نحققها، في حين أنه لو ترك لكل واحد منا المجال للتعبير بالتفصيل عن رؤيته للتغيير لاكتشفنا أن الصور مختلفة إلى حد كبير.

فالتغيير المتأصل في جذور المجتمع مختلف عن التغيير في مظاهر الحياة في هذا المجتمع. لهذا حين سمح لأحد المجتمعات العربية أن ينطلق دون ضوابط السلطة السابقة، ظهرت القاعدة على حقيقتها لتبرهن أنها لم تكن تعتقد في أفكار وقيود السلطة السابقة، وإنما فقط تم اجبارهم على نمط ظاهري معين ، ولم تتم مراعاة الجوهر في غالب الأمر.

أليس من الأولى أن نصارح أنفسنا بأننا لا نصبر على الطريق الطويل، وبأننا نتعلق بقوة التغيير من الأعلى وإن كان ظاهريا لأنه الأسهل والأسرع، كما يحقق لنا رغد الحياة الذي نتمناه في الدنيا، خاصة بعدما تنطفئ حماسة الشباب ونشعر بضعف العمر والتعب من طول الطريق؟!

إذا كنا سنكتب لمن بعدنا، فعلينا أن نتحلى بجرأة في الطرح، وأن نصدقهم الحديث عما جرى معنا على الحقيقة، بدلا من الحرص على الظهور بشكل المضحي الذي بذل كل ما لديه وينتظر العرفان والامتنان ممن يأتي بعده.

إن أغلى هدية نقدمها لجيل جديد، هو أن نفتح له قلوبنا دون حرج من تسليط الضوء على أخطائنا وتقاعسنا. فإذا كنا قد ضعفنا ولم يعد بنا طاقة، فعلى الأقل نبين لمن بعدنا حقائق الطريق الذي سلكناه، فلا يمضون خلفنا ثم يكتشفون بعد فوات الأوان أننا لم نكن صادقين معهم..
« آخر تحرير: 2023-08-27, 22:10:43 بواسطة جواد »

غير متصل جواد

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 244
  • الجنس: ذكر
رد: من الماضي والحاضر.
« رد #81 في: 2023-09-10, 15:22:56 »
مزيد من التجارب الحياتية تصل بي إلى نفس النتيجة..

والله لا ينقصنا شيء من موارد أو حتى ملاءمة الظروف، بل ضن أصحاب الدين بأموالهم وأنفسهم، ولسان حالهم للبيت رب يحميه.

اللهم إنا نعوذ بك من الفتن ما ظهر منا وما بطن.

غير متصل جواد

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 244
  • الجنس: ذكر
رد: من الماضي والحاضر.
« رد #82 في: 2024-01-10, 00:52:05 »
الشيء الأكثر رعبا هو التعود على نمط الحياة وكأنها ثوابت لا يمكن المساس بها. تلك القواعد التي تعلمناها في نظام تعليمي معد لإخراجنا كآلات ليست هي حقيقة الحياة.
ولا يمكننا صياغة حياتنا كما أراد الله إلا بالتحرر من وهم القيود التي صنعناها لأنفسنا ولا نتصور حياتنا خارجها.

هَا أَنتُمْ هَٰؤُلَاءِ تُدْعَوْنَ لِتُنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَمِنكُم مَّن يَبْخَلُ ۖ وَمَن يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَن نَّفْسِهِ ۚ وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنتُمُ الْفُقَرَاءُ ۚ وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُم (38)

غير متصل جواد

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 244
  • الجنس: ذكر
رد: من الماضي والحاضر.
« رد #83 في: 2024-01-17, 11:20:28 »
الوجه الآخر للدنيا

كنت كلما قرأت عن فتنة الدنيا يتبادر إلى ذهني شخص غارق في متع الدنيا الحرام رغم ما أنعم الله عليه من وافر المال والثروة.
وسبحان الله، كم كنت جاهلا في نظرتي تلك!

الآن أرى فتنة الدنيا حولي في حلالها، وكيف أنها تقعد النفس عن التفاعل مع قضايا الأمة تحت مبررات العجز وقلة الحيلة.
وصدق الله "وَلَوْ أَرَادُوا الْخُرُوجَ لأَعَدُّوا لَهُ عُدَّةً وَلَكِنْ كَرِهَ اللَّهُ انْبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُوا مَعَ الْقَاعِدِينَ"

والأمر لا يتعلق بالمال وحده، فالبذل المطلوب لا يقتصر على المال. بل إنني الان بت على قناعة أن المال في حد ذاته ليس التحدي الأكبر!

فهناك الخبير المسلم في مجال معين حين يختار أن يظل في شركته العالمية على أن يساهم في مشروع تحتاجه الأمة.
والآخر الذي يرفض الانضمام لمشروع يحمل هم الأمة لأنه مشغول بدراساته العليا!
ثم العالم الشرعي الذي يلتحق بمشروع كبير فيكون أكبر همه هو وضعه الشخصي في ذلك المشروع والمصلحة التي يحصلها منه.
أو الداعية المشهور الذي يصمت عن تبيان الحق أو أخذ موقف جاد يتصادم مع ما عمله وسياسات من يعمل لديه.
والاقتصادي الإسلامي الذي يبحث عن كل المخارج والأبواب التي تضخم من ثروته دون أن يضطر لمصادمة الواقع أو العمل على ما تحتاجه الأمة على الحقيقة، ومن يبرر له ذلك من أساتذة المالية الإسلامية.
وهناك كذلك متوسط الامكانيات الذي وجد فرصة عمل جيدة في مشروع للأمة فقصر في عمله ولم يبذل فيه جهده ويسعى لإخراجه في أفضل صورة.

لقد جاءت أحداث غزة لتثبت لنا جميعا أننا متقاعسون وأننا رضينا بالزرع وأن أقل مما في أيدينا يمكن أن يغير العالم، ولكنها نفوسنا التي أقعدتنا إما بالخوف تارة وإما بوهم العجز تارة أخرى.

وسيأتي يوم يسألنا الله عن كل الذي أنعم به علينا من علم ومال وقت وقوة ثم تقاعسنا وأوجدنا مبررات القعود عن العمل، أو على أحسن تقدير انشغلنا بأمور ثانوية وتركنا أولويات الأمة وأمورها العظام، لأننا لا نريد أن نعرض أنفسنا لضيق أو خطر.

النجاح الدنيوي ماديا واجتماعيا وعلميا هو فتنة عصرنا. وباب الفتنة يأتي مستترا تحت مظلة "إعمار الأرض" و "مشاريع النهضة" لأنها بالطبع من متطلبات خلافة الأرض، لكن فقط إن لم تكن هي المطلب في ذاتها.
فإن كان المقابل هو القعود عن كل واجبات الأمة ونصرة أخوتنا، فهي الفتنة التي سقطنا فيها.

"لَّا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ ۚ فَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً ۚ وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَىٰ ۚ وَفَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ أَجْرًا عَظِيمًا (95) دَرَجَاتٍ مِّنْهُ وَمَغْفِرَةً وَرَحْمَةً ۚ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (96) إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنتُمْ ۖ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ ۚ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا ۚ فَأُولَٰئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ ۖ وَسَاءَتْ مَصِيرًا (97) إِلَّا الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ لَا يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلَا يَهْتَدُونَ سَبِيلًا (98) فَأُولَٰئِكَ عَسَى اللَّهُ أَن يَعْفُوَ عَنْهُمْ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا (99) ۞ وَمَن يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الْأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً ۚ وَمَن يَخْرُجْ مِن بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (100)"
« آخر تحرير: 2024-01-17, 12:50:18 بواسطة جواد »

غير متصل جواد

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 244
  • الجنس: ذكر

غير متصل جواد

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 244
  • الجنس: ذكر
رد: من الماضي والحاضر.
« رد #85 في: 2024-03-09, 17:45:16 »
المنعطف

إن لم تكن الأشهر الست الماضية منعطفا كبيرا في حياتنا، فلا أدري كيف نطيق العيش مع أنفسنا. ولا أحسب لقلوبنا من عودة متى ما اعتدنا العيش مع شعور العجز تجاه دماء أخوتنا التي تسفك في كل يوم.

لا خير في حياة يتمحور كل شيء فيها حول متع الدنيا. وإننا لجميع مسؤولون أمام الله، فبماذا نجيبه؟

إلى من يبدأ حياته، ومن انتصف عمره أو قارب على الرحيل، اجعل اختياراتك للجنة. واجعل الأمة قضية حياتك التي تجمع عليها أهلك وأبناءك، وليكن هذا محل الاختيار، لعلنا نعذر إلى الله.
« آخر تحرير: 2024-03-11, 10:07:45 بواسطة جواد »