المحرر موضوع: بالقرءان نحيا ~البقرة~  (زيارة 39067 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #80 في: 2013-11-24, 18:51:34 »
{الم(1)ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ(2)الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ(3)وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ(4)أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ(5)}

==
- عرض لصفات المتقين
لماذا أول صفة هي الإيمان بالغيب؟ 2 - الربط بين الصلاة والغيب


==
- مصطلحات[/color]
1)
درجات اليقين - الفرق بين الإيمان واليقين  - محاضرة الإيمان بين الظن واليقين - الربط بين الصلاة والغيب -الفرق بين الريب والشك 1   2 3 4 5 6 7 8   - الظن والشك   -
الشك، الظن، غلبة الظن، اليقين

2)الفرق بين ذلك وهذا1

3)
لماذا قال ربهم ولم يقل الله؟


==
- الوقف في القرآن

1234 
« آخر تحرير: 2013-11-24, 18:53:21 بواسطة زينب الباحثة »

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #81 في: 2013-11-24, 18:53:55 »
اخواتي سلام عليكم احببت ان اشارككن ما صادفته اثناء قراءتي لكتاب للشيخ علي طنطاوي حيث يتحدث باسلوب بسيط عن الفرق بين الشك و الظن

ما قيل عن الشك و الظن
ادا كنت في مكة مثلا, و سالك سائل : هل في الطائف الان مطر ?لا تستطيع ان تقول (نعم) , و لا تستطيع ان تقول (لا). لان من الممكن أن يكون في الطائف في تلك الساعة مطر, و من الممكن أن لا يكون الجو فيها صحوا لا مطر فيه, امكان وجود المطر خمسون بالمئة مثلا, تساوى الطرفان فلا دليل يرجح العدم. و هدا هو الشك,
 فادا نظرت فأبصرت في جهة الشرق, (والطائف شقي مكة) غيوما تلوح على حواشي الافق من بعيد, رجح عندك رجحانا خفيفا أن في الطائف مطرا. و هدا الرجحان الخفيف لإمكان الوجود, ما يسمونه (الظن), فانت تقول :اظن ان في الطائف الان مطرا, فالظن ستون في المئة مثلا (نعم), و اربعون (لا).
فان رأيت الغمام قد ازداد و تراكم, و اسود و تراكب, و خرج البرق يلمع من خلاله, ازداد ظنك بنزول المطر في الطائف, فصار ل (نعم) سبعون او خمس و سبعون في المئة, كان هدا ما يسميه علماؤنا ب (غلبة الظن), فانت تقول لسائلك :يغلب علي  ظني ان في الطائف الان مطرا, فان انت ذهبت الى الطائف, فرأيت المطر بعينك, و احسست به على وجهك, ايقنت بنزوله, و علماؤنا يسمون هدا باليقين من كتاب تعريف عام بدين الاسلامي


مشاركة رائعة

غير متصل سيفتاب

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 7766
  • الجنس: أنثى
  • إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #82 في: 2013-11-25, 16:25:09 »

{الم(1)ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ(2)الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ(3)وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ(4)أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ(5)}

==
- عرض لصفات المتقين
لماذا أول صفة هي الإيمان بالغيب؟ 2 - الربط بين الصلاة والغيب


==
- مصطلحات
1)
درجات اليقين - الفرق بين الإيمان واليقين  - محاضرة الإيمان بين الظن واليقين - الربط بين الصلاة والغيب -الفرق بين الريب والشك 1   2 3 4 5 6 7 8   - الظن والشك   -
الشك، الظن، غلبة الظن، اليقين

2)الفرق بين ذلك وهذا1

3)
لماذا قال ربهم ولم يقل الله؟


==
- الوقف في القرآن

1234 

زينب شطوووووووووووورة  :rose:::
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ
وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

غير متصل سيفتاب

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 7766
  • الجنس: أنثى
  • إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #83 في: 2013-11-25, 16:28:24 »
اخواتي سلام عليكم احببت ان اشارككن ما صادفته اثناء قراءتي لكتاب للشيخ علي طنطاوي حيث يتحدث باسلوب بسيط عن الفرق بين الشك و الظن

ما قيل عن الشك و الظن
ادا كنت في مكة مثلا, و سالك سائل : هل في الطائف الان مطر ?لا تستطيع ان تقول (نعم) , و لا تستطيع ان تقول (لا). لان من الممكن أن يكون في الطائف في تلك الساعة مطر, و من الممكن أن لا يكون الجو فيها صحوا لا مطر فيه, امكان وجود المطر خمسون بالمئة مثلا, تساوى الطرفان فلا دليل يرجح العدم. و هدا هو الشك,
 فادا نظرت فأبصرت في جهة الشرق, (والطائف شقي مكة) غيوما تلوح على حواشي الافق من بعيد, رجح عندك رجحانا خفيفا أن في الطائف مطرا. و هدا الرجحان الخفيف لإمكان الوجود, ما يسمونه (الظن), فانت تقول :اظن ان في الطائف الان مطرا, فالظن ستون في المئة مثلا (نعم), و اربعون (لا).
فان رأيت الغمام قد ازداد و تراكم, و اسود و تراكب, و خرج البرق يلمع من خلاله, ازداد ظنك بنزول المطر في الطائف, فصار ل (نعم) سبعون او خمس و سبعون في المئة, كان هدا ما يسميه علماؤنا ب (غلبة الظن), فانت تقول لسائلك :يغلب علي  ظني ان في الطائف الان مطرا, فان انت ذهبت الى الطائف, فرأيت المطر بعينك, و احسست به على وجهك, ايقنت بنزوله, و علماؤنا يسمون هدا باليقين من كتاب تعريف عام بدين الاسلامي


مشاركة رائعة بالفعل ويبدو أنني (بسسب عوامل التعرية قصدي السن  :emoti_282: ) اعتقدت أن هذه مشاركة الفراشة فكلتاكما أسماء وانتبهت بعد رد زينب

ما شاء الله أصبح لدينا 2 أسماء جمال
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ
وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #84 في: 2013-11-26, 09:46:25 »
أضحك الله سنك يا سيفتاب  ::)smile:
جزيت خيرا يا أسماء على المشاركة القيمة  emo (30):
-------------
والآن جئتكم بما وعدت من كلام قيم عن "يؤمنون بالغيب" وهو لسيد قطب رحمه الله :

(الذين يؤمنون بالغيب). . فلا تقوم حواجز الحس دون الاتصال بين أرواحهم والقوة الكبرى التي صدرت عنها , وصدر عنها هذا الوجود ; ولا تقوم حواجز الحس بين أرواحهم وسائر ما وراء الحس من حقائق وقوى وطاقات وخلائق وموجودات .
والإيمان بالغيب هو العتبة التي يجتازها الإنسان , فيتجاوز مرتبة الحيوان الذي لا يدرك إلا ما تدركه حواسه , إلى مرتبة الإنسان الذي يدرك أن الوجود أكبر وأشمل من ذلك الحيز الصغير المحدد الذي تدركه الحواس - أو الأجهزة التي هي امتداد للحواس - وهي نقلة بعيدة الأثر في تصور الإنسان لحقيقة الوجود كله ولحقيقة وجوده الذاتي , ولحقيقة القوى المنطلقة في كيان هذا الوجود , وفي إحساسه بالكون وما وراء الكون من قدرة وتدبير . كما أنها بعيدة الأثر في حياته على الأرض ; فليس من يعيش في الحيز الصغير الذي تدركه حواسه كمن يعيش في الكون الكبير الذي تدركه بديهته وبصيرته ; ويتلقى أصداءه وإيحاءاته في أطوائهوأعماقه , ويشعر أن مداه أوسع في الزمان والمكان من كل ما يدركه وعيه في عمره القصير المحدود , وأن وراء الكون ظاهره وخافيه , حقيقة أكبر من الكون , هي التي صدر عنها , واستمد من وجودها وجوده . . حقيقة الذات الإلهية التي لا تدركها الأبصار ولا تحيط بها العقول .
وعندئذ تصان الطاقة الفكرية المحدودة المجال عن التبدد والتمزق والانشغال بما لم تخلق له , وما لم توهب القدرة للإحاطة به , وما لا يجدي شيئا أن تنفق فيه . إن الطاقة الفكرية التي وهبها الإنسان , وهبها ليقوم بالخلافة في هذه الأرض , فهي موكلة بهذه الحياة الواقعة القريبة , تنظر فيها , وتتعمقها وتتقصاها , وتعمل وتنتج , وتنمي هذه الحياة وتجملها , على أن يكون لها سند من تلك الطاقة الروحية التي تتصل مباشرة بالوجود كله وخالق الوجود , وعلى أن تدع للمجهول حصته في الغيب الذي لا تحيط به العقول . فأما محاولة إدراك ما وراء الواقع بالعقل المحدود الطاقة بحدود هذه الأرض والحياة عليها , دون سند من الروح الملهم والبصيرة المفتوحة , وترك حصة للغيب لا ترتادها العقول . . فأما هذه المحاولة فهي محاولة فاشلة أولا , ومحاولة عابثة أخيرا . فاشلة لأنها تستخدم أداة لم تخلق لرصد هذا المجال . وعابثه لأنها تبدد طاقة العقل التي لم تخلق لمثل هذا المجال . . ومتى سلم العقل البشري بالبديهية العقلية الأولى , وهي أن المحدود لا يدرك المطلق , لزمه - احتراما لمنطقه ذاته - أن يسلم بأن إدراكه للمطلق مستحيل ; وإن عدم إدراكه للمجهول لا ينفي وجوده في ضمير الغيب المكنون ; وأن عليه أن يكل الغيب إلى طاقة أخرى غير طاقة العقل ; وأن يتلقى العلم في شأنه من العليم الخبير الذي يحيط بالظاهر والباطن , والغيب والشهادة . . وهذا الاحترام لمنطق العقل في هذا الشأن هو الذي يتحلى به المؤمنون , وهو الصفة الأولى من صفات المتقين .
لقد كان الإيمان بالغيب هو مفرق الطريق في ارتقاء الإنسان عن عالم البهيمة . ولكن جماعة الماديين في هذا الزمان , كجماعة الماديين في كل زمان , يريدون أن يعودوا بالإنسان القهقري . . إلى عالم البهيمة الذي لا وجود فيه لغير المحسوس ! ويسمون هذا "تقدمية " وهو النكسة التي وقى الله المؤمنين إياها , فجعل صفتهم المميزة , صفة: (الذين يؤمنون بالغيب)والحمد لله على نعمائه , والنكسة للمنتكسين والمرتكسين !


كما أحب أيضا أن أضع كلاما لمالك بن نبي في إطار دراسته للظاهرة القرآنية، وتحديدا وهو يفصّل عن المبدئين "المبدأ المادي"، و"المبدأ الغيبي" وكل منهما يضادّ الآخر، فيقول في آخر ما يفصل عن المبدأ الغيبي:

منذ الاستكشافات الأخيرة لعلم الفلك، فطِن العلم إلى نطاقه المنتهي المحدود، وفيما وراء السديميّات السحيقة في البعد ، وراء ملايين السنين الضوئية، وربما ملياراتها،تمتد الهاوية التي لا قرار لها،إلى اللانهائية التي يستحيل الوصول إليها، أو حتى إدراكها بالنسبة للفكر العلمي،إذ لا يجد هذا التفكير موضوعه الخاص وهو : الكمّ والعلاقة والحالة.
فأي كم؟ وأية علاقة؟ وأية حالة؟
كل هذه الأسئلة لا معنى لها خارج حدود المادة، والعلم نفسه لا معنى له وراء السديميّات الأخيرة التي تقف على الحدود بين عالم الظواهر واللانهاية اللامادية.
وراء هذه الحدود يستطيع الفكر الديني وحده أن يقول شيئا واضحت بينا : "الله يعلم" !

ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #85 في: 2013-11-26, 12:23:12 »
بارك الله فيك جميل ٨_٨

غير متصل رحيمة

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 122
  • أستغفر الله الحي القيوم و أتوب إليه
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #86 في: 2013-11-26, 13:23:22 »
ماشاء الله تبارك الله
مشاركات راااائعة من الأخوات...
عندي سؤال: كل الأسماوات اللي في العالم حلوات زي الأسماءتان اللي عندنا..؟
يا زينوووووب... الفهرس ممتااااااز ... جاري نقله في أول مشاركة علشان يستفيد منه القارئون من البداية إن شاء الله
أنعم الله عليكم .... ::roses2::
~سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم~

غير متصل رحيمة

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 122
  • أستغفر الله الحي القيوم و أتوب إليه
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #87 في: 2013-11-26, 13:29:45 »
ملاحظة زينب قيّمة...شوفو ما أحلى الكلام اللي هنا... من تفسير الشيخ سعدي رحمه الله:
الرب هو المربّي
تربيته لخلقه نوعان: عامة و خاصة

العامة: خلقهم و رزقهم و هدايتهم لما فيه مصالحهم التي فيها بقاؤهم في الدنيا..

الخاصّة: تربيته لأوليائه، فيربّيهم بالإيمان، و يوفقهم له، و يكمـّلهم، و يدفع عنهم الصّوارف و العوائق الحائلة بينهم و بينه.

حقيقتها: تربية التوفيق لكل خير و العصمة من كل شر.
ولعل هذا المعنى هو السر في كون أكثر أدعية الأنبياء بلفظ الرّب...
~سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم~

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #88 في: 2013-11-26, 14:03:05 »
ولم يقل على هدى من الرب
قال ربهم ٨_٨
بارك الله فيك يا غالية

غير متصل رحيمة

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 122
  • أستغفر الله الحي القيوم و أتوب إليه
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #89 في: 2013-11-26, 14:14:25 »
إنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ (6) خَتَمَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عظِيمٌ (7)
~سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم~

غير متصل رحيمة

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 122
  • أستغفر الله الحي القيوم و أتوب إليه
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #90 في: 2013-11-27, 14:12:54 »
الاية السابعة سبب الاية السادسة
~سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم~

غير متصل رحيمة

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 122
  • أستغفر الله الحي القيوم و أتوب إليه
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #91 في: 2013-11-27, 15:03:24 »
الاية فيها أمر يجب أن ننتبه إليه:
قد يقول قائل: نفس الشيء بالنسبة لهم
تنذرهم أو لا تنذرهم النتيجة واحدة: لا يؤمنون ..إذن لماذا أنذرهم؟؟
.
.
.لكن يا أخواتي نحن كمؤمنين لا نعلم متى سيهدي الله ذلك الإنسان او كيف سيهديه
فواجب الدعوة قاااائم.. دائما و أبدا..
و جاء في بالي هذه الايات:
وإذ قالت أمة منهم لم تعظون قوما الله مهلكهم أو معذبهم عذابا شديدا قالوا معذرة إلى ربكم ولعلهم يتقون 164 فلما نسوا ما ذكروا به أنجينا الذين ينهون عن السوء وأخذنا الذين ظلموا بعذاب بئيس بما كانوا يفسقون ( 165 )
و أيضا: كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف و تنهون عن المنكر و تؤمنون بالله
رابط اسلام ويب يشرح اية "معذرة إلى ربكم"
http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=49&ID=568
~سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم~

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #92 في: 2013-11-27, 15:41:43 »
إن الذين كفروا

قاموا بفعل الكفر

جاءهم الإنذار لكنهم كفروا به

فكانت النتيجة أن ختم الله على قلوبهم

يجب أن نتعمق في كلمة كفر ما معناها ودلالاتها ٨_٨

أتذكر مرّة واحد غير مسلم سألني قال أنتم في كتابكم يقول بأن الكفار سواء أنذرتموهم أم لم تنذروهم لن يؤمنوا إذن لماذا "تكسرون رؤسكم" وتدعون غير المسلمين؟!


غير متصل رحيمة

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 122
  • أستغفر الله الحي القيوم و أتوب إليه
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #93 في: 2013-11-27, 19:39:43 »
من الأجوبة: لأنه واجب مبني على حب الخير للآخرين..
لا نهتم بأنفسنا فحسب بل بالآخرين أيضا ..
ديننا غير أناني بل كلمة أنا هي أول ما نطق بها إبليس تكبرا على الإنسان..
لأن رسالة نبينا عالمية..
نتجاوز مرحلة الصّلاح إلى الإصلاح..

وما كان ربك ليهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون (ليس صالحون فقط)
~سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم~

غير متصل رحيمة

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 122
  • أستغفر الله الحي القيوم و أتوب إليه
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #94 في: 2013-11-27, 19:44:18 »


جاءهم الإنذار لكنهم كفروا به

فكانت النتيجة أن ختم الله على قلوبهم



كلامك يأخذنا إلى هذه الآيات:
فقلنا اضربوه ببعضها كذلك يحي الله الموتى و يريكم آياته لعلكم تعقلون .. ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة..
هاهم يرون الاية تحدث أمامهم لكن كفروا بها فقست قلوبهم..!
تماما كما أشرتِ زينب
~سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم~

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #95 في: 2013-11-28, 23:18:52 »
الكفر في اللغة: الستر والتغطية, ومنه سمي الفلاح كافراً؛ لأنه يستر الحب في الأرض, وسمي البحر أيضاً كافراً؛ لأنه يستر ما في جوفه.

وأما في الاصطلاح: فالكفر عدم الإيمان, وهو التكذيب أو الاستكبار أو الاستحلال أو الإعراض أو الشك بشيء مما جاء به الشرع المطهر. هذا هو الكفر.

http://audio.islamweb.net/audio/Fulltxt.php?audioid=345315

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #96 في: 2013-11-29, 13:29:49 »
الكفر في اللغة: الستر والتغطية, ومنه سمي الفلاح كافراً؛ لأنه يستر الحب في الأرض, وسمي البحر أيضاً كافراً؛ لأنه يستر ما في جوفه.

وأما في الاصطلاح: فالكفر عدم الإيمان, وهو التكذيب أو الاستكبار أو الاستحلال أو الإعراض أو الشك بشيء مما جاء به الشرع المطهر. هذا هو الكفر.



لأن الكافر يستر حقيقة الإيمان المستقرة في فطرته التي فطره الله عليها
فهو يغطي فطرته بشكوكه او الحاده او شركه.. لهذا سمي كافرا
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل رحيمة

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 122
  • أستغفر الله الحي القيوم و أتوب إليه
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #97 في: 2013-11-29, 21:21:23 »

وأما في الاصطلاح: فالكفر عدم الإيمان, وهو التكذيب أو الاستكبار أو الاستحلال أو الإعراض أو الشك بشيء مما جاء به الشرع المطهر. هذا هو الكفر.


لأن الكافر يستر حقيقة الإيمان المستقرة في فطرته التي فطره الله عليها
فهو يغطي فطرته بشكوكه او الحاده او شركه.. لهذا سمي كافرا




سؤال: هل للكفر درجات إذن؟؟[/color]
« آخر تحرير: 2013-11-29, 21:27:21 بواسطة رحيمة »
~سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم~

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #98 في: 2013-12-01, 17:15:41 »
من المقال الذي أرسلت لي رحومة :)

==

فمن المعلوم أن الكفر الأكبر هو: الكفر بالله تعالى، وبرسالاته، كما ذكرنا في كفر الشيوعيين، أو الكفر برسالة محمد، كما في كفر اليهود والنصارى به، فهؤلاء يعتبرون كفارا برسالة محمد في أحكام الدنيا.

أما عقابهم في الآخرة فيتوقف على مدى مشاقتهم للرسول من بعد ما تبين لهم الهدى، كما قال تعالى: (ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم، وساءت مصيرا).

فأما من لم يتبين له الهدى بأن لم تبلغه الدعوة أصلا، أو بلغته بلوغا مشوها لا يحمل على النظر والبحث فيها، فهو معذور، وقد قال تعالى: (وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا). (لم يوضح هؤلاء ماذا نسميهم إذن؟)

وأعتقد أن المسلمين مسؤولون ـ إلى حد كبير ـ عن ضلال أمم الأرض، وجهلهم بحقائق الإسلام، واعتناقهم لأباطيل خصومه، وعليهم أن يبذلوا جهودا أكبر وأصدق في تبليغ رسالتهم، ونشر دعوتهم لدى كل قوم بلسانهم، حتى يبينوا لهم، ويثبتوا عالمية الرسالة المحمدية حقا.

والكفر الأصغر هو المعاصي مهما يكن مقدارها في الدين.

وذلك مثل تارك الصلاة كسلا، لا جحودا لها ولا استهزاء بها، فهذا عند جمهور علماء الأمة عاص أو فاسق لا كافر، وإن أطلق عليه في بعض الأحاديث لفظة الكفر، كما في حديث: "العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر"، "بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة".


www.qaradawi.net/library/58/2982.html

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: بالقرءان نحيا ~البقرة~
« رد #99 في: 2013-12-04, 22:39:57 »
لم أجد سوى تقسيمتين
كفر أكبر وكفر أصغر
لا أعتقد أن له درجات رحيمة
يا مؤمن يا غير مؤمن
ممكن نقسمها لكافر عنادا واستكبارا وكافر عن جهل حسب ما في قلبه يعني