المحرر موضوع: تعالوا يا طلاب وطالبات واساتذة واستاذات نناقش التعليم  (زيارة 53259 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
مفاجأة غريبة جدا

الدكتور البرادعي في لقائه مع يسري فودة يعلن ان نظريته في تطوير التعليم تتمثل في إلغاء التعليم المجاني، ويقول ما الذي استفدناه من التعليم المجاني؟ وهل التعليم الذي يجبرنا على الدروس الخصوصية يعتبر مجانيا؟

ما رأيكم في هذه الفكرة؟



أما الفكره فأرفضها رفضاً تاماً بالنسبة لمرحلة التعليم الأساسي والثانوي أما الجامعي ففيه كلام تاني

أعتقد أن البردعي لو نفذ نظريته ستنتشر الأميه في مصر ... الا اذا كانت لديه حلول اقتصاديه ترفع من دخل الاسر الفقيره لتصبح قادرة على التعليم الغير مجاني ...

حكاية الدروس دي فيها كلام كتير من واقع حياتي في وسط المدرسين والتدريس بس لما أشوف رأي أساتذة المنتدى وطلابه ...

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
إخوتي الكرام اتمنى ان نعيد احياء هذا الموضوع
وان تسهموا فيه بما يخطر ببالكم من افكار ولو لم تكن منظمة، ولو كانت مجرد خاطر عابر

ارى ان الموضوع مهم جدا. خاصة بعد الربيع العربي، وانفتاح نافذة لتحقيق الاحلام...
ولا شك ان بناء الاجيال وتربيتها اخلاقيا وعلميا سيكون هو ركيزة النهضة ودعامة الثورة، والا ضاعت كما ضاع ما قبلها
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
اعدت الان قراءة كل المشاركات السابقة في هذا الموضوع وحقيقة هي ثرية جدا
وحتى يتاح لنا مناقشتها بجدية ثم تلخيصها

سأتابع نشر كل ما يخطر في بالي بين حين وآخر، ولو بغير نظام

أحب ان الفت النظر الى ان هذا الموضوع بدأ قبل ثورة تونس.. وكنا نتحدث عن المدينة الفاضلة التي نحلم بها
والآن صرنا على أبواب ان يتحقق هذا الحلم.. ليس بوجود المدينة الفاضلة، ولكن بانزياح انظمة التخلف والظلم التي كانت ترزح على بلادنا وقلوبنا وتعطل كل ابداع وكل تغيير وتطوير

الان الفرصة لكي نبدأ بشق طريقنا
فلندع الاحزاب والسياسيين يتنافسون على السلطة .. ولنحاول نحن ان نبدع كل منا في مجاله
ويبقى مجال التعليم قاسما مشتركا بيننا جميعا.. لاننا كلنا خضنا غماره صغارا، وسيخوضه ابناؤنا من بعدنا.. فلا غنى لنا عنه

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
ذكر النووي ان خطة تطوير التعليم يجب ان تبنى وفق الهدف المراد من العملية التعليمية
فما هي اهدافنا؟

من وجهة نظري الهدف يجب ان يحقق مستويين: قيمي اخلاقي، وعملي تطبيقي

القيمي الاخلاقي: اضافة الى التشبع بقيم ديننا الحنيف الوسطي... لابد من غرس قيم محبة الوطن والعمل لأجل رفعته
وتصحيح مفهوم الوطن بحيث يتجاوز الحدود القطرية، الى ان يشمل الأمة الاسلامية، مع الأخذ بعين الاعتبار مبدأ الاقربون اولى بالمعروف
ولا بد من مقاومة المفاهيم المادية ... ولهذا يجب ان يلاحظ في المدارس الابتعاد عن الرفاهية ومقوماتها، وملاحظة انخفاض تكاليف الدراسة ومتطلباتها بحيث لا تكون حكرا على طبقات معينة

اما الهدف العملي التطبيقي، فهل تظنونه سيكون واحدا بالنسبة لنا؟ ام يختلف بحسب بلادنا ومجتمعاتنا؟

---------------------------

فكرة اخرى: بالنسبة لمادة الحغرافية: كانت الاقتراحات السابقة ان يتم تعليمها من خلال الرجلات الميدانية (خاصة الجغرافية الداخلية) او من خلال الافلام
وخطرت لي فكرة ان يكون ذلك من خلال الألعاب الاكترونية... بتصميم العاب تكون فيها العوائق في وجه البطل عوائق جغرافية طبيعية، وعليه ان يتجاوزها للوصول للاقليم المجاور مثلا... ومن خلال مرات الفل ثم النجاح في اللعبة يكون التلميذ قد حفظ الطبيعة الجغرافية لتلك المنطقة...

هنا ممكن النوووي يساعدنا جدا  emo (30):

----------------
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
أجل، موضوع في غاية الأهمية والخطورة خاصة في الوقت الراهن..

وكلمات منك رائعة يا ماما هادية تبعث في نفوسنا الأمل مع نظرات متشائمة كثيرة نلحظها عن انتكاس الثورة وتراجعها..
التعليم قضية تحتاج إلى تجرد وهمم عظيمة للنهوض بها بل لبلوغها حد المثالية..أمتنا أمة العلم رأسا وديننا قائم عليه، وإنما هي سبل وكيفيات تخلينا عنها ووصل الأمر بنا لما هو عليه من السوء والضعف..
التعليم يحتاج لكل عزيمة واهتمام من كل مسئول وغير مسؤل في الأمة..
قرأت بعض المشاركات وأكثر ما أعجبني هو مشاركتك عن أفكارك في نظام التعليم وتدريس المواد..
وسأعاود القراءة والمشاركة بإذن الله..

وإليكم هذه الصورة بعضا من هلاك تعليمنا الأساسي  :emoti_25: :emoti_209:
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
اقتراحك يا ماما هادية لمادة الجغرافيا جميل ومن وجهة نظري عدم قصره على الجغرافيا بل تعميمه على مواد أخرى خصوصا مادة التاريخ..

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
شكرا لك يا فارس الشرق
هذه العينة من مواضيع التعبير من اي صف دراسي؟

شكر ا لك يا زينب
واتمنى ان تسهموا بافكار جديدة او مناقشة المعروضة

هناك نقطة نحتاجها ايضا ليكون الموضوع واقعيا وقريب المنال... هي خطوات التنفيذ الممكنة في حال لم نصل لمنصب وزاري  ::)smile:
اعني لو بقيت الظروف التعليمية العامة على وضعها الحالي، لكن فكرنا في افتتاح مدرسة خاصة نسهم فيها ولو بالقليل .. على مبدأ (ما لا يدرك كله لا يترك جله)
كيف يمكن عندها ان ننفذ بعضا من هذه الافكار .. او ايها يكوون قابلا للتنفيذ دون اصطدام مع النظم المسيطرة

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
بسم الله
جميل هذا الموضوع أتابعه بشغف وأرجو الله أن يجعله مفيدا
أذكر أن أحد الإخوة يقول إن إصلاح المنظومة التعليمية والتربوية لابد أن يبدأ بتكوين المعلم والمربي قبل تكوين الطلاب، فإن صح المعلم في نفسه صح بإذن الله مع طلابه
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
بسم الله
جميل هذا الموضوع أتابعه بشغف وأرجو الله أن يجعله مفيدا
أذكر أن أحد الإخوة يقول إن إصلاح المنظومة التعليمية والتربوية لابد أن يبدأ بتكوين المعلم والمربي قبل تكوين الطلاب، فإن صح المعلم في نفسه صح بإذن الله مع طلابه

هذا مما لا شك فيه
فكيف نكون المربي والمعلم؟
ممكن ان نختار معظمهم من المتلزمين اصلا عند شيوخ مربين او جماعات تربوية.. لكن هذا لن يكفي.. وسنضطر للاستعانة بآخرين.. على الاقل في المرحلة الاولى من المشروع، فعلينا ان نقدم لهم دورات تربوية مكثفة ... اضافة الى دورات تدريبية على المناهج المتطورة واساليب التعليم (السوبر) التي سنقررها
هل من اقتراحات بشأن احدى الدورتين؟
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
بسم الله
كنت أحسب أمر إعداد المعلم المربي شيئا سهلا ليس يزيد عن مجموعة معارف ومهارات تضاف إلى السلوك الملتزم الذي يتحلى به المعلم، حتى منّ الله علي بالانتساب إلى مشروع يهدف إلى إعداد المشرفين المؤهلين لتربية النشء، فإذا الحقيقة أن التغيير الحقيقي الذي يستهدف إصلاح التكوين النفسي المتراكم عبر السنين لدى الفرد أمر لا يتحقق والله أعلم إلا بآية ربانية لا نظير لها من صنع البشر.
هذا الكلام مبني على ما تؤمنون به وتعلمونه خيرا مني أن العائق الذي بين المسلمين والنجاح المنشود لهم في الدنيا هو أولا في ضعف الإيمان بالله عز وجل وكبر أنفسنا في عيوننا وما يترتب على ذلك من ضعف التوكل على الله والاستعانة به والتعلق بالأسباب ووقوع المشكلات النفسية بين أفراد الصف وسائر تلك المشكلات!
وتعلمون أيضا تأصيل الأستاذ سيد قطب لهذا الكلام بأن النبي صلى الله عليه وسلم لم تأت دعوته بمشروعات تنموية في أي مجال بل ربما جاءت تصادم هذا إذ طلب منهم التخلي عن المال والأهل والوطن.. ولكنه جاء يربي على الإيمان بالله وحده وتمام الانكسار والتعلق به، فلما تحقق هذا دانت لهم الدنيا كلها .. وأعتذر عن بيع الماء لسقائيها.
خلاصة الموضوع أن البحث في تربية النشء تربية إسلامية صحيحة يبدأ بإعداد إعداد المعلم المربي ليحمل هو في نفسه هذه المعاني أولا ثم يؤمل منه بإذن الله أن يحملها لمن بعده، وهنا تكون معضلة أن هذا المعلم على أصغر تقدير لعمره يكون في الثانية والعشرين، ترسخت فيه مفاهيم المجتمع السلبية ووقع تحت ضغوطه، مثل الإيمان بإمكانات النفس والتعلق بأسباب الحياة لتحصيل المال والزواج.
.. في الحقيقة الطموح بالغ المدى، وتكرار نموذج الصحابة رضوان الله عليهم بأهم مميزاته من السهولة في التعامل مع المال والرغبة في الآخرة مع التواضع الشديد .. هذا النموذج واقع بإذن الله بنا أو بغيرنا، والسعي في تحقيقه في أنفسنا ليس بيننا وبينه إلا الإرادة والعزم والتوفيق من الله عز وجل، وقد منّ الله على بعض الإخوان ممن نحسب أنهم تحققوا في أنفسهم بفضل الله بنصيب طيب من هذا النموذج بتكوين مؤسسة لهذا الغرض، ولا يزال الله يجري لهم الخير يوما فيوم، ولا تزال التجربة في حاجة إلى إمداد بأولي الرشد والعزائم لعل الله يأذن عما قريب بما نتمناه جميعا.
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
إن شاء الله يا أحمد
إن شاء الله


 emo (30):
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
لابد أن تكون لنا عودة إن شاء الله ..

غير متصل the knight

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 308
  • الجنس: ذكر
  • انا وسطي انت ايه ؟
السلام عليكم
اود التنوية ان مداخلاتي ستكون فى صورة خاطرات منفصله وليست رؤى شاملة
الخاطرة الاولي
شرح مواد العلوم عن طريق تطبيقاتها والتعامل معها وتجربتها مثل استخدام بندول الساعة لشرح القصور الذاتي مثلا
وعمل متاحف للعلوم تكون المعروضات فيها للتجريب والتشغيل وليست للمشاهدة فقط
السيف اصدق انباءا من الكتب *** فى حده الحد بين الجد واللعب
بيض الصفائح لا سود الصحائف *** فى متونهن جلاء الشك والريب
علي اسم مصر
على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء ..... انا اسم مصر عندي احب ووأجمل الأشياء

بحبها وهي مالكة الأرض شرق وغرب ...... وبحبها وهي مرمية جريحة حرب

بحبها بعنف وبرقة وعلى استحياء ..... واكرهها وألعن أبوها بعشق زي الداء

واسيبها واطفش في درب وتبقى هي ف درب ....وتلتفت تلاقيني جنبها في الكرب

والنبض ينفض عروقي بألف نغمة وضرب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
السلام عليكم
اود التنوية ان مداخلاتي ستكون فى صورة خاطرات منفصله وليست رؤى شاملة
الخاطرة الاولي
شرح مواد العلوم عن طريق تطبيقاتها والتعامل معها وتجربتها مثل استخدام بندول الساعة لشرح القصور الذاتي مثلا
وعمل متاحف للعلوم تكون المعروضات فيها للتجريب والتشغيل وليست للمشاهدة فقط

بانتظار تتمة خواطرك يا فارس

وارجو الا تهملوا هذا الموضوع يا اخوتي وتابعوه من فضلكم ولو بخواطر ارتجالية

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل محمد عيد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 896
  • الجنس: ذكر
  • ابن الأزهرالحاني
بسم الله

مشاركتي ستتمثل في :

1- رفع واقع .

2- الطريقة المستخدمة، ومدى صحتها، وهل هناك أفضل منها ؟

3- الطريقة المثلى " وهي مستنبطة من كتاب الله ـ تعالى ـ على ما جاء في مادة التفسير الموضوعي فيمبحث محاربة الإسلام للأمية في الكتاب الذي يدرس لطلاب كلية أصول الدين والدعوة بالقاهرة تخصص التفسير وعلوم القرآن الكريم للعواري.
" ومن أحسن قولًا ممن دعا إلى الله، وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمين "!!


لا أحد.

غير متصل محمد عيد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 896
  • الجنس: ذكر
  • ابن الأزهرالحاني
حقيقة ما قرأت ما مضى من نفحات الأخوة، والأخوات السابقة فإن تشابه قولي بقولهم فيعتبر قولي كالتابع لهم، والمتمم للفائدة بزيادة تأكيده ... وإن لم يكن هناك من سرده فهي زيادة معلومة .
" ومن أحسن قولًا ممن دعا إلى الله، وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمين "!!


لا أحد.

غير متصل محمد عيد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 896
  • الجنس: ذكر
  • ابن الأزهرالحاني
أولا :-

رفع الواقع

ويتمثل في بعض المشاكل الموجودة في المجتمع وهي :

1- مشاكل اجتماعية، واقتصادية .

2- مشاكل نفسية، ودينية .

3- عوامل تربوية .

4- مشاكل أخلاقية .

5_ نماذج المتأخرين .

وإليكم التحليل ولكن ليس الآن قريبا إن شاء الله تعالى .
" ومن أحسن قولًا ممن دعا إلى الله، وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمين "!!


لا أحد.

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
شكر لك يا محمد... وبانتظار التفاصيل
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
طيب ...سأبدأ بالقول أنني لا أضع هذا  للتثبيط،  كما أنني رغم شهرة هذه السلسلة، إلا أنني لم أتابع منها إلا نزرا يسيرا، وبمناسبة الدخول المدرسي عندنا منذ حوالي خمس عشرة يوما، ونظرا للخلط والخبط الحاصل من كل ناحية، بدءا من البيت إلى المؤسسات التعليمية، إلى المعلم، إلى المدير، وصولا إلى الوزارة المعنية، وأي وزارة هي ؟؟!!! أخيرا بعد أكثر من عشرين سنة يُقال من منصبه من بعد ما عاث في المناهج خلطا وتبديلا، ومن بعد ما أسس لجيل الممتاز فيه يحتاج لنظر في أمره ونظر ونظر ...!! ومن بعد ما أسس لجيل بلا هوية، ومعنى التربية التي تلتصق باسم الوزارة كلمة لم يعد له من وجود واقعي ......

في ظل هذا، بحثت عن أشياء لأرى الفرق، فعثرت على هذه الحلقة ....

خواطر 5 - الحلقة 8 - مدارس غير
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
أيضا هذه الحلقة عن التعليم مهمة، والتجربة المهمة بقطر، 12 دقيقة الأولى

خواطر 8 - الحلقة 26 - مؤسسة قطر
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب