:emoti_133:
أنا أحجز دور المستشار الأول :emoti_282:
لكن مستشارك يا ماما هادية سيؤجل عرض ما لديه 24 ساعة (فقط ::nooh:)، لأنه الآن مضطر لاتباع قوانين التعليم البالية السارية في البلاد.. وترك النت، وأيامنا الحلوة، وما يحبه وما يأنس به، ثم الذهاب إلى الكتاب!.. واجترار (عفواً منكم) ما بقي من صفحات طويلة، استعداداً لامتحان يوم غدٍ! ::cry::
(هذا مثال حيّ، نحلله قريباً إن شاء الله -بعد إذنكم- :emoti_389:)
دعواتــــــــكم
لابد لي من عودة وقعدة
أولا التدريس .. سأقوم بتغيير المناهج وسنين الدراسة الطويلة (12 سنة في المدرسة) سأغير كل هذا .. وسيتم التقليل من سنين الدراسة الكثيرة .. سيتم تغير المناهج وأسلوب التدريس بالاستناد للعلماء والمتخصصين .. سأمنع إجبار الطلاب على الحفظ لأشياء سينسوها بعد الامتحان وسأمنع الامتحانات في الأصل .. وسيكون التقويم أسبوعي أو شهري بدون امتحانات .. ويتم التركيز أكثر على التعلم من خلال التجربة والاكتشاف بدل التلقين من مدرس يتكلم بشكل ممل طول اليوم .. سيتم عمل اختبارات للطلاب لاكتشاف مواهبهم وقدراتهم .. وسن الدخول للمدرسة يكون يعتمد على ذكاء الطالب وقدراته لا على سنه .. (دخلت المدرسة وعمري 4 سنوات ولم أواجه أي صعوبة في الدراسة .. لكن كم عدد الأطفال الذين يستطيعون أن يدرسوا بسن 4 أو أقل ولكن لا يسمح لهم بالدخول إلا بعد بلوغ 6؟؟) .. سيتم اختيار المدرسين بدقة .. ويحب أن يكون المدرس قد أخذ دروس في كيفية التعامل مع التلاميذ وكيفية الشرح والتدريس بطريقة ممتعة وواضحة للطالب .. والمدرس الذي لا يستطيع أن يشرح جيدا أو شرحه ممل يتم طرده .. طبعا سيتم تدريس الدين بالمدارس وسيكون إجباري لكن سيتم بشكل ممتع وشيق يحبب التلميذ في مادة الدين .. المدارس لن تكون مختلطة عدى في سنين الإبتدائي الأولى .. وستكون الرياضة إجبارية بالمدارس ..
السلام عليكم
انا ارى فى الاصلاح ان نبداء بالمدرسين نقنهم اولا
ان التعليم رسالة يئدونها وليس تئدية واجب
ثانيا اصلاح المبانى لاان الشكل الجميل يعطى استقبال
للتعليم اكثر ثالثا ننشاء نشطاط مدرسية
للطلاب لرفع روحهم المعنوية
ووضع منا هج مطورة ومبسطة للمرحلة الاساسية
الابتدائية ونكبر المنهج لالاعدادية ولا كن بتبسيط فى الشرح
اما الثنوية تقتصر على ثنتان فقط ووضع فيهم دروس مختصرة عن منهج الكلية
وبهاذا نكون يسرنا على طلبنا السنوات القادمة
وهذا ما اقترحة
ابعدوا انتوا يا عواجيز ::what::
طيب أريد ان اسمع رأي الشابات: ازهرية صغيرة ونور السماء وراجية رحمة ربها.... [/size]
ابعدوا انتوا يا عواجيز ::what::
6- لن يسمح بتعليم أي علوم بغير اللغة العربية في أي مرحلة من المراحل... ومن أراد الدراسة في الخارج، فأمامه احد حلين:
إن كان مبتعثا من حكومة المدينة الفاضلة، فسيدخل سنة تأهيلية يتعلم فيها لغة البلد المبتعث إليه تحديدا، ومصطلحات تخصصه
وإن كان خارجا للدراسة على نفقته الخاصة، فسيتعلم ذلك في دورات يأخذها في نفس تلك البلد
2- تخصيص سنوات التعليم الاولى للتعليم الشرعي واللغة العربية فقط... لانه العلم المفروض علينا فرض عين، واليوم الآية صارت مقلوبة فنتعلم فروض الكفاية قبل العين، ويتخرج الطالب من الجامعة لا يعرف مبادئ دينه ولا احكام الحلال والحرام ولا محصنا ضد التنصير والعلمنة والإلحاد
:emoti_133:
جزاكم الله خيرا موضوع ممتاز جدا
انا استفدت منه
وما كتبته ماما فرح شجعنى على ان اعود الى كتاب بغية الطالبين
الذى درسته بالمرحلة الاعدادية
بس بصراحة وقتها مفهمتش منه اى شئ sad:( sad:( لكن مع شرح ماما فرح فهمت والحمد لله ::ok::
راجية رحمة الله
جزاك الله خيراً ومرحباً بك معنا
كلامك عن عدم فهم المادة في المرحلة الإعدادية بيفتح جرح مزمن sad:(
المادة العلمية واحدة والاستفادة منها مؤكدة فهل المشكلة في طريقة العرض ؟
التجويد يقترب من النحو وكلنا كنا نستثقل النحو أيضاً
فهل لو تطورت طرق التدريس يمكن أن يتغير واقعنا التعليمي والثقافي؟
سأضيف هذا التساؤل لموضوع ماما هادية عن التعليم sad:(
أنا بفكر اصدر قرار ديكتاتوري بمنع نشر مواضيع جديدة في المنتدى الا اذا استوفينا المواضيع السابقة المهمة
وأول من ينطبق عليهم هذا القرار أنا وانت واسماء حازرلي emot (2):
أنا بفكر اصدر قرار ديكتاتوري بمنع نشر مواضيع جديدة في المنتدى الا اذا استوفينا المواضيع السابقة المهمة
وأول من ينطبق عليهم هذا القرار أنا وانت واسماء حازرلي emot (2):
والله بجد هذا الموضوع مهم جدا جدا ويجب ان نعيد بحثه بنظام وتسلسل
نسأل الله العون والمدد
مفاجأة غريبة جدا
الدكتور البرادعي في لقائه مع يسري فودة يعلن ان نظريته في تطوير التعليم تتمثل في إلغاء التعليم المجاني، ويقول ما الذي استفدناه من التعليم المجاني؟ وهل التعليم الذي يجبرنا على الدروس الخصوصية يعتبر مجانيا؟
ما رأيكم في هذه الفكرة؟
أما الفكره فأرفضها رفضاً تاماً بالنسبة لمرحلة التعليم الأساسي والثانوي أما الجامعي ففيه كلام تاني
أعتقد أن البردعي لو نفذ نظريته ستنتشر الأميه في مصر ... الا اذا كانت لديه حلول اقتصاديه ترفع من دخل الاسر الفقيره لتصبح قادرة على التعليم الغير مجاني ...
حكاية الدروس دي فيها كلام كتير من واقع حياتي في وسط المدرسين والتدريس بس لما أشوف رأي أساتذة المنتدى وطلابه ...
بسم الله
جميل هذا الموضوع أتابعه بشغف وأرجو الله أن يجعله مفيدا
أذكر أن أحد الإخوة يقول إن إصلاح المنظومة التعليمية والتربوية لابد أن يبدأ بتكوين المعلم والمربي قبل تكوين الطلاب، فإن صح المعلم في نفسه صح بإذن الله مع طلابه
السلام عليكم
اود التنوية ان مداخلاتي ستكون فى صورة خاطرات منفصله وليست رؤى شاملة
الخاطرة الاولي
شرح مواد العلوم عن طريق تطبيقاتها والتعامل معها وتجربتها مثل استخدام بندول الساعة لشرح القصور الذاتي مثلا
وعمل متاحف للعلوم تكون المعروضات فيها للتجريب والتشغيل وليست للمشاهدة فقط
السلام عليكم،
أود التعليق على فيديو مؤسسة قطر،
بصراحة شديدة انا أشعر ان حلقات خواطر حلقات ظريفه للفرجة فقط ! أما للنفع والتطبيق فلا أعتقد ابدا.
بالنسبة لملف التعليم ، فأود فعلا أن أسجل فيه بعض التصورات الخاصة،
ولكن لأن الوقت لا يسعني فأفكر أن أسجلها صوتيا وأرفعها على موقع عام ك sound cloud او على اليوتيوب مثلا !
ما رأيكم؟
أنتِ أشد و أعظم يا سيدتي ..
: )
لشد ما أشتقت للسمت الازرق للمنتدي .. و الايات المتدلية من فوق !
انا لم اقل كل شيء بالطبع .. كانت هذه محض " تسليك سنان " ..
و التقيل جاي ف السكة :))
اشتقت إليك يا أمي : )
لسنا في حلم .. بل هذه خطط حقيقية يتم تطبيقها ..
كذلك عندي مجموعة جديدة من المعلومات عن خطط وزارة التربية والتعليم .. بالمناسبة هي ليست تسريبات .. بل معلومات عادية متاحة لمن يتابع لقاءات مسئولي وزارة التربية والتعليم الحاليين في الفضائيات مثلا (وإن كانت قليلة جدا فمن يعمل يقل ظهوره الإعلامي) .. وطبعا أقصد بالفضائيات قنوات مثل "مصر 25" و الجزيرة" .. وربما "الضياء" في المستقبل القريب إن شاء الله .. (ولا تقفزوا لاستنتاجات حول قناة الضياء) .. وطبعا هذه اللقاءات المفيدة نادرة لأن أغلب وقت "مصر 25" يقضيه القائمين عليها في التبرير للرئيس ولجماعة الإخوان .. وأغلب وقت الجزيرة مباشر مصر يضيع في تعقب وتتبع كل المظاهرات والاحتجاجات التي يقبل عليها المواطنون عندما تصرخ بهم زوجاتهن في البيوت : " قوم يا راجل أنت .. أتلحلح .. روح شارك في كام مظاهرة وإضراب يمكن الريس يزودلك المرتب علشان نعرف ندفع مصاريف الواد اللي داخل الثانوية العامة ده" ..
عموما .. الوزارة الفاضلة قامت بعمل قاعدة بيانات مركزية وقامت بتخصيص مسئول قواعد بيانات في كل مدرسة في الجمهورية .. ربما البعض لو سأل في مدرسته سيعلم بهذا .. ما وظيفة هذا المسئول ؟ وظيفته سهلة وبسيطة .. وهي تزويد قاعدة البيانات بكل معلومات وبيانات مدرسته .. عدد الفصول في كل صف دراسي .. عدد الطلاب في كل فصل .. تاريخ استلام الكتب الدراسية .. عدد الكتب التي تم استلامها والمواد التي تم استلامها والمواد التي لم تسلم بعد .. عدد الطلاب المنقولين من المدرسة هذا العام .. وعدد الطلاب المنقولين إليها .. عدد وأسماء مدرسي كل مادة .. وأي عجز في مدرسي بعض المواد ..... إلى آخر ما تتخيلون من بيانات ومعلومات المدرسة ..
ماذا يستهدف هذا النظام ؟
يستهدف القضاء على الترهل في انتقال المعلومات .. ويستهدف الإحصاء الدقيق لعدد الطلاب في كل مكان للقضاء على نسبة الـ 5% ونسبة الـ 10% زيادة في الكتب التي تطلبها المديريات والقطاعات التعليمية ومسئولي المخازن .. والتي تجعل الوزارة تقوم بطبع ما يقرب من 10% إجمالي عدد كتب زيادة عن حاجة الطلاب الفعلية .. طبعا الـ 10% من المليار الذي ينفق على طباعة الكتب ستصل إلى 100 مليون جنيه توفير .. هذه واحدة .. وأما الثانية فستساعد الوزارة على معرفة اماكن الخلل الحقيقي في آلية توزيع الكتب .. من منا لم يذق ويلات تأخر الكتب الدراسية لمدة أسابيع أو شهور ؟ هذه الآلية ستكشف للمسئولين في الوزارة مركزيا فورا أماكن الخلل والأماكن التي تأخر وصول الكتب إليها .. مما يمكنها من معالجة هذا الخلل بأقصى سرعة ... ليس هذا فحسب .. بل سيتم تقسيم الجمهورية لقطاعات للتوزيع .. فبدلا من أن تذهب مديرية التربية والتعليم بأسوان إلى القاهرة لتحصل على الكتب الدراسية الخاصة بها فستتحرك إلى مركز القطاع (أسيوط مثلا) لتأخذ هذه الكتب .. ومديرية شمال سيناء ستذهب للاسماعيلية بدلا من القاهرة .. فتوفر بذلك الجهد والوقت وتسهل الأمور قليلا ..
أما الثالثة فهي تعين الوزارة على معرفة أماكن الخلل في مدرسي مادة معينة وأماكن ازدحام مدرسي نفس المادة في مكان آخر .. مما يساعد على ضبط حركة تنقلات المدرسين ويقضي على ظاهرة وجود بعض الفصول بدون مدرس لمدة أسابيع أو شهور ..
وهناك رابعة وخامسة وسادسة وغيرها من طرق الاستفادة بوجود قاعدة بيانات مركزية تشمل كل بيانات جميع المدارس ..
الوزارة (وهذا الأخطر) قامت بتشكيل لجنة بالفعل لدراسة وضع مادة التربية الدينية كمادة أساسية تضاف للمجموع .. هذه اللجنة يشارك فيها أساتذة من الأزهر ويشارك فيها متخصصين ويقومون بعمل التصور الكامل لكيفية تطبيق هذا الأمر .. وهذه الأمر سيتم الإعلان عنه في الموعد المناسب بإذن الله ..
والوزارة أيضا قررت تغيير توزيع الدرجات بحيث يصبح للغة العربية نصيبا أكبر من الدرجات لزيادة الاهتمام النسبي بها .. (هل تذكرون موضوع الاعتماد على مواد الدستور في كل ما له علاقة باللغة العربية) ..
والوزارة كذلك تعمل الآن على دراسة وتطبيق فكرة بسيطة ولكن أثرها كبير .. الفكرة هي قسمة الكتاب المدرسي إلى كتابين .. كتاب دروس .. وكتاب أنشطة في فكرة أقرب لما يحدث فعليا في كتاب اللغة الإنجليزية الحالي .. (workbook) .. هذه الفكرة هدفها تخفيف العبء الوزني الذي يحمله الطالب على كتفيه يوميا .. ولو طبقت الفكرة على جميع الكتب لانخفض الوزن إلى النصف تقريبا .. هذا رحمة بصحة الأطفال .. ولكن الأهم من ذلك هو تكريث فكرة النشاط داخل الفصل .. بحيث تتوقف الحصص على ان تكون تلقين فقط .. بل يبدأ الطلاب باستخدام عقولهم وتعلم مهارات جديدة .. منها على سبيل المثال العمل الجماعي والتفكير الجماعي .. لأن بعض الأنشطة ستشترط ممارستها أو حلها في مجموعات .. طبعا يمكن ان تتخيلوا المدرس يضطر لتطبيق هذا الأمر أن يطلب من الطلاب تغيير نظام رص المقاعد في الفصل بسرعة لتكوين حلقات نقاشية ومجموعات عمل للقيام بهذه الأنشطة .. اضف لذلك ان الأنشطة دوما محببة لنفوس الطلاب أكثر من الدروس .. مما يعني زرع وتنمية حب المدرسة في الطالب منذ الصغر .. وغير ذلك من فوائد يمكن أن تستنبطوها ..
ولكن هذه الفكرة الأخيرة بالذات ستلاقي صعوبات وعقبات كثيرة .. لماذا ؟ لأنها ليست مرتبطة بالمنهج فحسب .. بل مرتبطة بالمدرس نفسه وطريقة شرحه كذلك .. ومن ثم تتوقع الوزارة أن تطبق الفكرة في نحو 40 - 50% فقط من الفصول في البداية .. وقد نجد بقية النسبة الأخرى من المدرسين يطلبون من الطلاب كل يوم إحضار جميع الكتب (الدروس والأنشطة معا) .. أو نجد مدرسين يطلبون من الطلاب حل التمارين الجماعية بصورة فردية تقليدية ... إلخ .. ولكن الوزارة ستبذل جهدها في تعميم نشرات على المدرسين والإدارات والمدارس باتباع هذه التعليمات الجديدة وتطوير طرق التدريس ..
من ثمار هذه الآلية الجديدة أيضا أن تظل كتب الدروس نظيفة لم يخط فيها بقلم .. لماذا ؟ لأنه لا يوجد فيها أي تمارين أو أنشطة (انتقلت جميعها للكتاب الثاني) .. وما الهدف من أن تظل نظيفة ؟ أن يعيد الطالب تسليمها للمدرسة بعد انتهاء العام الدراسي ليعاد استخدامها مرة أخرى في العام الدراسي المقبل .. وتقوم بتوفير جزء من ميزانية طباعة الكتب الضخمة جدا ..
طبعا المتوقع أن تكون 85% أو يزيد من الكتب غير نظيفة او ربما حتى غير سليمة .. لأن هذه هي طبيعة الطلاب المصريين المعتادة .. إذن هذا يعني إعادة تدوير 15% من كتب الدروس سنويا .. مما يعني توفير نحو 7% من الميزانية .. هذه نسبة لا بأس بها ..
ولكن تظل المشكلة الأكبر هي من سيحصل على الكتب المستعملة ومن سيحصل على الكتب الجديدة ؟ بالطبع سيحدث هذا مشاكل جديدة بين الطلاب أنفسهم ..
تسعى الوزارة لدراسة أفضل السبل لتجنب هذه المشاكل .. فإما أن تقوم بتوزيع الكتب المستعملة على مجموعة من المدارس الكاملة .. مما يعني أن هذه المدرسة ستحصل جميعها على كتب جديدة والأخرى تحصل على قديمة فلا يشعر طلاب نفس المدرسة بالفارق ... أو قد يتسع الأمر ليشمل قطاعات أو محافظات كاملة .. وقد تتبادل المحافظات دوريا من يحصل على الكتب القديمة .. أو قد ينشأ نظام يعتمد على إعطاء كل طالب سلم كتاب السنة الماضية نظيفا كتابا جديدا وتوزيع الكتب القديمة على بقية الطلاب .. أو ينشا نظام يعتمد على إعطاء الكتب الجديدة لأعلى محافظة تساهم في إعادة الكتب في العام السابق .. وغيرها من أفكار وآليات كلها تحت الدراسة ..
تبقى محاولة الوزارة إيجاد آلية تشجع الطلاب على الحفاظ على الكتب وإعادة تسليمها .. هذا شيء يتطلب تعديل السلوك وتغيير الطباع ولكنه مطلوب بشدة .. فمن يتعلم المحافظة على الكتب سيتعلم المحافظة على أشياء كثيرة أخرى .. في الحقيقة هذه من الأدوار التربوية المطلوبة التي يجب أن تقوم المدرسة بها .. ولذلك تحاول الوزارة دراسة فكرة تخفيض المصاريف لكل من يعيد كتابا .. أو إعطائه ميزة مادية أو معنوية أخرى .. أو غيرها من أساليب الإغراء بالحفاظ على الكتاب .. وتدريجيا سنرى نسبة الـ 15% المتوقعة تزداد حتى تصل لمرحلة نستطيع ان نقول فيها أن الطالب المصري طالب متحضر يقوم بالدراسة في كتبه ويحافظ عليها ويقوم بإعادة تسليمها كالجديدة ويساهم بذلك في توفير الميزانية مما يعطي زملائه (ونفسه) فرصة في تعليم أفضل ..
بالمناسبة على الهامش ..
عارفين شوية النصائح التقليدية الغبية المعتادة المكتوبة على ظهر الكتب الدراسية .. بتاعة اغسل أسنانك والتي تجعل الطلاب من فرط الملل يتعمدون الا يغسلوا اسنانهم من قبيل العند ؟
قاموا بتغييرها اخيرا .. واستوحوا الجديدة من قيم ومبادئ الثورة .. وأصبحت من قبيل قبول الآخر واحترام الاختلاف والالتزام بأدب الحوار والاهتمام بالتعبير عن الرأي وعدم الخجل من قوله .... إلخ .. هذا تطور بسيط ورائع .. الأروع أن من قام بصياغته استعان بمشاركات زملائه واصدقائه وكل من يتابعه على الفيسبوك حيث قام بطرح سؤالا بسيطا يطلب فيه من كل واحد كتابة جملة واحدة تصلح كنصيحة في ظهر الكتاب المدرسي .. والأروع على الإطلاق أنني - كنووي- شاركت ببضع جمل .. لعله يكون وضع أحدها وتستمر لي صدقة جارية بعد رحيلي من هذه الدنيا .. ويظل يقرأها الطلاب لأعوام طويلة وأظل أؤجر عليها في قبري ..
بس كده .. اعتقد انني لم أنس شيئا هذه المرة .. على أمل أن آتي لكم غدا بالمزيد .. إن شاء الله ..
قبل أن يضيع الموضوع ويتراكم ..
"وتلكم هي الغاية" ..
ما إعراب هذه الميم ؟؟
قبل أن أنسى ..
هذه الحلقة من برنامج خواطر في صميم ما نتحدث عنه واعترضتم عليه وهو التعليم "الرقمي"
https://www.youtube.com/watch?v=Na0BZlqNyv8 (https://www.youtube.com/watch?v=Na0BZlqNyv8)
ربما يتغير رأيكم بعد متابعتها ومعرفة تجربتي كوريا وتركيا .. وأحدهما مسلمة قامت بالمشروع تحت إشراف حزب إسلامي .. والأخرى كافرة لا علاقة لها بالإسلام .. وكلاهما نجح فيها ..
لم أتضايق مما تقول يا نووي،
لكني اسألك سؤالا حقيقيا دون تهكم، ما هي خبرتك في التكنولوجيا الخاصة بالحواسيب، اللوحية منها أو غيرها؟
المشكلة ان انته بتتكلم عن حاجه انا قريب منها بشكل كبير للغاية.
========================================
أما تكنولوجيا التصنيع التي تتحدث عنها فهي أيضا امر خادع،
في مصر لا نقوم بتصنيع أي من المكونات الداخلية لأجهزة الكمبيوتر، وانما نعتمد بالدرجة الأولى على التجميع.
بل حتى التجميع يخرج سيئا نظرا لتدني كفاءة العامل المصري على العموم، واهمالة ومحاولة الكثير منهم اتباع "الفهلوة" ومنطق على قد فلوسهم!
وأذكر أن احمد بهجت وغيرة من المصانع اتجهت مؤخرا لاستجلاب عمالة من شرق آسيا لمصانعهم كما سمعت من أحد رجال الأعمال الذين لديهم دراية بهذه التفاصيل،
ومعروف أن الغرب لن يسمح لك بتطوير تكنولوجيا دقيقة، لأن في هذا تهديد استراتيجي له،
ولذا ان كنت تظن أن مصانع التجميع تدخل تحت نطاق التطوير التكنولوجي فأنت مخطئ تماما.
التطوير التكنولوجي الحقيقي يبدأ من إعادة تأهيل المعلمين واستبعاد الجاهلين والمهملين منهم، وهم كثر بشكل غير عادي.
طيب , ماذا عنّا ؟ خدنا الشر و روحنا !!بالضبط .. أخذتم الشر كما أخدناه من قبلكم وكل الأجيال السابقة ..
طيب , ماذا عنّا ؟ خدنا الشر و روحنا !!
طيب , ماذا عنّا ؟ خدنا الشر و روحنا !!بالضبط .. أخذتم الشر كما أخدناه من قبلكم وكل الأجيال السابقة ..
نصيبنا كده ..
نعم.. معك حقها هو قد تمت إزالة الرجل وكل المخلصين معه من الوزارة تماما ..
الحرب بالنظارات سهلة
والذي يده في الماء ليس كمن يده في النار
يسر الله كل خير لمصر وللمسلمين
تعالوا نتكلم عن التعليم العالي !