المحرر موضوع: تعالوا يا طلاب وطالبات واساتذة واستاذات نناقش التعليم  (زيارة 53243 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل راجية رحمة الله

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 67
  • الجنس: أنثى
[font=Trebuchet MS] :emoti_133:
انا جيت اتاخرت عن الرد لكن عذرا
شكرا لك خالتو هادية على فتح باب المناقشة فى هذا الموضوع
التعليم مشكلة لابد من ان تناقش على مستوى اختلاف العقول لانها ان كانت تتعلق بالمعلم والطالب
الا ان النفع او الضرر منها سيعود على المجتمع ككل
ارى ان راس المشكلة المعلمين فالمعلم اما انه يرى ان التدريس مهنة ياكل منها عيش او انه يرى انها رسالة
الموجود الان هو النوع الاول فالمعلم لا يعبأ بكون التلميذ يفهم ام لا لانه ينظر الى المال الذى سيحصل عليه وحسب
والسبب فى كون المعلم هكذا هو ان المعيشة الان صعبة والكل الان لا ينظر الا الى المال لان المرتبات متاكلش عيش  ::cry::
لكن ايضا لا يكلف الله نفسا الا وسعها .... ارى المعلم يأخذ منك ثمن الدرس الذى وصل الان الى خمسون جنيها وقد يصل الى المائة  :emoti_209: :emoti_209:
ياخذه باليمين ليدفعة بالشمال الى المدرسة الخاصة بتاعت الاولاد :emoti_336:
هذا النوع من المعلمين يفهم جيدا ما يدرسة للطلبة لكنه لا يهتم بقدر المعلومات التى تدخل الى ذهن الطالب
اما هناك نوع اخر من المعلمين وهو الذى لايفهم شئ(اسفة على هذا التعبير) او يفهم الخطأ وكلاهما كارثة
كيف لى ان افهم ومعلمى لايفهم :emoti_138: وان فهمت سأكون مخطأه فى الفهم مثلة
والسبب فى جعل بعض المعلمين هكذا هى الأم (وزارة التربية والتعليم) سمعت ان الوزير كان دكتور  :emoti_17:
ايعقل ان يكون المسوؤل عن التعليم عن المناهج عن عقول الطلبة هو المسوؤل عن معالجة الامراض
من الخطأ ان نضع اناس فى غير اماكنهم لانه لن يفلح فى ابتكار الجديد بل سيدمر ما كان جميلا
i

لى عوده باذن الله
إذا ما خلوت بريبة في ظلمة ..و النفس داعية إلى العصيان
فاخش من نظر الإله و قل لها ..إن الذي خلق الظلام يراني

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
 :emoti_133:

أشكركم جميعا على مشاركاتكم، وأعتذر بشدة لأني تأخرت عن الرد والمناقشة، الظروف هذه الأيام صعبة للغاية والله المستعان، فلا أستطيع الا ان اشارك في الاشياء الخفيفة الطياري والتي لا تتطلب جهدا في التفكير

شكر خاص للأخت راجية رحمة الله على مداخلتها، وللأخت سما على استطلاعها الواسع

واسمحوا لي أن أضع بعض الأفكار ثم نناقش فكرة فكرة، ونرى هل سنخرج بنتائج ايجابية تبعث الامل ام لا

وأحب أن الفت النظر انه رغم سني المتقدم إلا أنني درست وانا صغيرة الى ان انهيت الجامعة، ثم عملت بالتدريس فترة طويلة، ولمواد مختلفة، وفي مدارس عربي، وأجنبي (انترناشونال) ومدارس جاليات عربية في الغربة... يعني ثلاث انواع من المدارس
ثم عدت من جديد الى مقاعد الدراسة لأحصل على البكالوريوس الثاني
وبالتالي فرأيي -إن شاء الله- لن ينحاز لطرف دون طرف، لا طرف المعلمين ولا التلاميذ لأنني امثل الطرفين في وقت واحد emo (30):

المشاركات التالية ستكون عبارة عن الاقتراحات التي أراها حتى الآن

وبعدها نفتح باب المناقشة لكل الآراء

ما رأيكم؟
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
أفكاري كالتالي:

1-   تعليم منفصل منذ السنة الابتدائية الاولى.. فقد جربت في أبنائي الذكور، ووجدت ان الطفل يبقى دلوعا ومائعا حتى يدخل الابتدائية ويتولى الرجال تعليمه فتبدأ عليه صفات الرجولة مباشرة

2-   تخصيص سنوات التعليم الاولى للتعليم الشرعي واللغة العربية فقط... لانه العلم المفروض علينا فرض عين، واليوم الآية صارت مقلوبة فنتعلم فروض الكفاية قبل العين، ويتخرج الطالب من الجامعة لا يعرف مبادئ دينه ولا احكام الحلال والحرام ولا محصنا ضد التنصير والعلمنة والإلحاد

3-   هذا التعليم الديني يشمل: حفظ القرآن الكريم ، وحفظ أحد كتب الحديث كرياض الصالحين، وأحكام الفقه في العبادات والمعاملات والقضاء والاحوال الشخصية على أحد المذاهب، بحسب اختيار الطفل او اسرته، وعلوم العقيدة بشكل متدرج في الصعوبة وفي المباحث، والسيرة النبوية، وسير الصحابة، وتاريخ العلوم الإسلامية وكيفية جمعها وتدوينها ... يمكن الاستفادة في هذا من مناهج المدارس الشرعية المتطورة

4-   يضاف لهذه المرحلة طبعا الحساب (مع التركيز على الحساب الذهني) والعلوم الطبيعية

5-   بعد هذه المرحلة الابتدائية (وسنعود للخبراء لتحديد عدد سنواتها هل ستكون أربعاً أو خمساً او ستاً) تبدأ المرحلة الثانية، وفيها يتعلم الطفل لغة أجنبية، ومبادئ العلوم المختلفة ، مع الترقية في العلوم الدينية واللغوية واختصار عدد حصصها لأنها اخذت حقها في المرحلة التأسيسية

6-   في المرحلة الثانية ستكون المواد الفنية: موسيقى أو إنشاد، رسم، أشغال، خياطة، نجارة، خطابة، طهي، ديكور، تصميم، تمثيل ، اخراج، وغير ذلك من مواد تعتمد على الهوايات والمواهب ستكون اختيارية وليست اجبارية أبدا، فيختار الطالب منها مايشاء، ولن تكون علاماتها داخلة في تقييم الطالب، ولكن يشترط عليه للنجاح أن يختار منها مادتين مثلا...
السبب في جعل هذه المواد اختيارية حل مشكلة الاساتذة الذين إما يعانون من اهمال الطلاب، او يقسون عليهم عندما لا تكون ميولهم منسجمة مع هذه المواد فلا يفلحون فيها ويتهربون منها ....  وبدل ان يضيع الاستاذ وقته مع طالب لا يهوى الرسم ليعلمه كيف يلون، ينمي قدرات الطالب صاحب الموهبة ليصل بها الى مراحل الاتقان
وعندما تكون هذه المواد حرة سيقبل عليها الطلاب بهمة وحب ورغبة .. فستحل مشكلتها

في المرحلة الثانوية سيبدأ التخصص: ونقسم التخصص الى علمي فيزيائي، وعلمي حيوي، وعلمي رياضي، وعلمي تقني، وعلمي هندسي... والادبي الى ادبي انساني، وادبي لغوي، وادبي شرعي...
والتخصص هنا يركز على مواد التخصص ولا يغفل اعطاء مستويات سهلة  للتخصصات الاخرى المقاربة


هذا بالنسبة لنظام التعليم
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
بالنسبة لتدريس المواد
يجب تطوير الاسلوب والمناهج واعداد الاساتذة ليحسنوا التعامل مع الاسلوب الجديد

1-   التاريخ: مواد التاريخ لن تعطى إلقاء... ستعاد كتابة التاريخ من مصادر موثوقة وبأيدٍ اسلامية مخلصة امينة

2-   يتم تقديم التاريخ عن طريق تمثيليات ... لأن الفن سيكون في خدمة العملية التعلمية لا معاديا لها... سنلتزم بالضوابط الشرعية، ونلغي النساء من التمثيل، ونقتصر على الرجال... وستكتب سيناريوهات قوية، وتنفذ بإخراج قوي، تنفق عليه الدولة لانه جزء من مناهج التعليم....
3-   يعرض الاستاذ الحلقة الشارحة للدرس، ويعلق عليها، وتكون الواجبات عبارة عن أبحاث يكلف بها الطلاب للتوسع في مضمون الحلقة

لا يمكن ان انكر ان كثيرا من فهم ابنائي لتاريخ الدولة العثمانية وفتح القسطنطينة كان مرجعه الى فيلم محمد الفاتح الكرتوني
وان أرسخ حوادث السيرة في ذهنهم هي تلك التي اشتمل عليها فيلم الرسالة لمصطفى العقاد
وأن من تابع منهم مسلسل صلاح الدين الأيوبي السوري الذي كان بطله جمال سليمان وكاتبه دكتور ممتاز (نسيت اسمه بكل أسف  ) كان أكثرهم فهما للحروب الصليبية وظروف معركة حطين


4- الجغرافيا
ايضا سيتم تدريسها من خلال افلام مصورة عن البلد المطلوب دراسته، مع نبذة عن تاريخه وعلاقته بالمسلمين، لربط التاريخ بالجغرافيا، ويمكن ايضا تقديم تمثيليات تشرح اوضاع البلد الجغرافية والمناخية والاقتصادية

ابناؤنا يحفظون كلام الدعايات والكليبات وشارات التمثيليات اكثر من حفظهم لدروسهم

5- في هذا النظام التعليمي سيتاح دوما للطالب ان ينتقل من تخصص لآخر اذا اراد شريطة أن يجتاز امتحان قبول، ويبدأ من المرحلة الأولى التي يؤهله مستواه لها.. لن نحجر على انسان دخل الادبي ان يبقى طوال حياته حبيس الادبي ان اراد ان يغير في المستقبل
واي طالب تعوقه ظروفه عن مواصلة التعليم، سيمكنه العودة للتعليم عندما تسمح له ظروفه بهذا، شرط ان يجتاز ايضا الامتحانات التأهيلية، او يدرس دورات تحضيرية تؤهله للامتحان ومن ثم الالتحاق

6- لن يسمح بتعليم أي علوم بغير اللغة العربية في أي مرحلة من المراحل... ومن أراد الدراسة في الخارج، فأمامه احد حلين:
إن كان مبتعثا من حكومة المدينة الفاضلة، فسيدخل سنة تأهيلية يتعلم فيها لغة البلد المبتعث إليه تحديدا، ومصطلحات تخصصه
وإن كان خارجا للدراسة على نفقته الخاصة، فسيتعلم ذلك في دورات يأخذها في نفس تلك البلد

فلن نعرض ثقافة بلدنا ولغتنا وديننا للخطر من أجل سراب الدراسة في الخارج، ولن نشجع أبناءنا على الهجرة لطلب العلوم

7- ستكون لدينا في وزارة التعليم العالي، وفي وزراة التربية والتعليم (ما قبل الجامعي) لجان متخصصة للترجمة، على مستوى عال من الأمانة والكفاءة، تقوم بترجمة العلوم الحديث أولا بأول، وتغذية المناهج المقررة بها، والتي ستتم مراجعتها وتحديثها سنويا أو كل سنتين على الاكثر من قبل لجان متخصصة أيضا

8- سنرفع من رواتب المعلمين، بحيث يصبحون من الفئات العليا في المجتمع، المنافسة للاطباء والمهندسين، وبالتالي لن نقبل في هذا النطاق إلا أصحاب الكفاءات العالية ، بل العالية جدا، علميا وتربويا

هذه هي أفكاري، :blush:: آمل أن تنال إعجباكم  :blush::.. وبانتظار المناقشة لجميع المداخلات  emo (30):

« آخر تحرير: 2011-02-25, 08:48:39 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل جمانـة القدس

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 273
  • الجنس: أنثى
  • عدتُ أنا! (ســـما)
6- لن يسمح بتعليم أي علوم بغير اللغة العربية في أي مرحلة من المراحل... ومن أراد الدراسة في الخارج، فأمامه احد حلين:
إن كان مبتعثا من حكومة المدينة الفاضلة، فسيدخل سنة تأهيلية يتعلم فيها لغة البلد المبتعث إليه تحديدا، ومصطلحات تخصصه
وإن كان خارجا للدراسة على نفقته الخاصة، فسيتعلم ذلك في دورات يأخذها في نفس تلك البلد



تماماً!
هذه هي.. ( المدينة الفاضلة )
أما عنا، وعن التعليم في مدننا.. فعليه السلام!

الآمال المعقودة هنا كبيرة.. كبيرة جداً..
هل ستتحقق يوماً؟!

ربما!
يَخَافُونَ يَوْماً تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالأَبْصَار...
                                                     (النــّـور)

غير متصل جمانـة القدس

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 273
  • الجنس: أنثى
  • عدتُ أنا! (ســـما)
نسيت أن أقول إنني سأعيش الدور معكم :)
وأعود للتعليق لمّا تسمح لي الفرصة.. فالله أعلم بالضغط الحالي..

جزاك الله خيراً ماما هادية
يَخَافُونَ يَوْماً تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالأَبْصَار...
                                                     (النــّـور)

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
نعم، عودي وناقشي ولا تيأسي، عسى هذه الأفكار يتم تنفيذها في مكان ما في زمان ما، ما يدريك؟
أعرف كثيرا من المخلصين وصلوا لمناصب مهمة، وحاولوا أن يصلحوا... لكن أعوزتهم الأفكار الصحيحة، والتجارب والخبرات

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل جمانـة القدس

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 273
  • الجنس: أنثى
  • عدتُ أنا! (ســـما)
بسم الله الرحمن الرحيم

 :emoti_133:

ماما هادية.. سأعطي تصوراً يجمع بين ما كتبتِ وبين نقاط أخرى، ربما لن أضيف كثيراً.. لكني لم أستطع أن أقتبس وأن أدمج.. فاعذريني

(1)
المرحلة الأولى (متوسط العمر 4-7 سنوات)


- أن يبدأً الطالب المدرسة صغيراً.. صغيراً جداً.. ولا يرتبط البدء بعمر.. بل يرتبط بنضج الطفل وقدرته على الاستيعاب، وهذا يتم التوصل إليه عن طريق تحليلات ودراسات تجرى على الطلاب قبل الدخول
- أن تكون البداية تسلية وترفيه لمدة معينة (شهر على الأقل)، حتى يرتبط الطفل بالمدرسة، ويحبها، ويتعلق بها
- أن نبدأ بالتدرج بعد ذلك في الدراسة.. نعمل على تطوير مجالين.. القرآن واللعب..

=> أما القرآن، فيجب أن ينهي الطالب حفظ القرآن الكريم مع فهم كلماته (فقط) في فترة أقلها سنة (صفحتين في اليوم) وأقصاها ثلاث سنوات اعتماداً على الطالب وقدراته، وهنا يفصل الطلاب في مجموعات حسب قدراتهم، ولا تترك المجموعات الضعيفة بمطلوبات قليلة، بل تُعطى محفزات لزيادة العطاء.. حتى أقصى درجة ممكنة

=> وأما اللعب، فيضمن للطفل ألا يمل، ويكون مدروساً من قبل مختصين في تربية الطفل، وأطباء نفسيين (لكنهم ليسوا كأطباء اليوم، كلهم مسلمون وعملهم يرتكز إلى روحانيات إسلامنا).. هذه الألعاب توجه بداية بشكل عام للأطفال، ثم يتم التقسيم حسب الميول (تركيب.. تفكيك.. تمثيل.. غناء.. الخ).. ويتم تطويرها دوماً، مثال: طالب يمضي وقته دون ملل في الرسم.. يتم استغلال أوقات فراغه في البيت لتطوير هوايته، وتتم متابعته حتى نهاية السنة الثالثة (أو السنة التي يتم فيها القرآن) في البيت والمدرسة من قبل مختصين كذلك.

- يعتاد الطالب في هذه المرحلة الالتزام بصلاة الجماعة في مسجد المدرسة، وفي خارج أوقات الدوام إما أن يصلي في المدرسة أو في مسجد قريب من بيتهم، والمتابعة تتم عن طريق الأهل، ومكافآت قيمة في نهاية كل عام (حج أو عمرة مثلاً)
- في هذه المرحلة، تكون المدرسة على تواصل كامل ومتابعة كلية مع البيت.. وتكوّن المعلمات علاقة صداقة مع الأم، وزيارات لبيتهم كالزيارات العائلية.. وكذلك الأساتذة..
- مع نهاية هذه المرحلة.. يتوقع من كل طفل أن يكون: (1) حافظاً للقرآن فاهماً لمعانيه، (2) محترفاً في إحدى هواياته، (3) مكوناً معالم شخصية مستقلة معتمدة على نفسه، (4) ملتزماً بفروضه في المسجد.

وبعد أن ينهي هذه المتطلبات، ينتقل إلى المرحلة التالية  ::ok::

(2)
المرحلة الثانية (متوسط العمر من 7-10 سنوات)


- يدرس الطالب كل من: اللغة العربية والأدب والتاريخ، مع تفسير القرآن الكريم وعلم التلاوة والتجويد (كلها بإجادة وإتقان قدر الإمكان)، بالإضافة إلى المواد العلمية والجغرافية والحاسوب بشكل سطحي لكل منها، المعلومات الأساسية التي لا بد له منها.. يعني لا داعي لأكثر من درسين أسبوعياً للمواد الأخيرة (علمية، جغرافية، حاسوب)
- يتم متابعة هواية الطالب الأولى التي بدأنا تطويرها
- يطلب من كل طالب مشروع تخرج من هذه المرحلة مع بدايتها، بمعنى أن لديه ثلاثة أعوام في المتوسّط لإنهائه.. وكل طالب ومهاراته.
- يصنف الطلاب حسب ميولهم تبعاً للمواد العلمية والجغرافية والحاسوب.. والمواد الأساسية الأولى (أدب، تاريخ، تقسير)
- يتعلم الطالب في هذه المرحلة في أوقات الإجازات: السباحة والرماية وركوب الخيل، والطالبات يكون لهنّ حصص تدبير منزلي، وخياطة، وزينة وتجميل
- مع نهاية هذه المرحلة.. يتوقع من الطالب أن يكون: (1) متقناً للعلوم الأساسية (2) متميزاً في إحدى المواد الاختيارية (3) متابعاً تطوير هواياته (4) متجهاً إلى ما يجب من العلوم، ومتجهاً إلى تطوير نفسه بما يتطلبه جنسه (يعني مراعاة الفطرة.. واحتياجات البنات التي تختلف عن الأولاد)

ملاحظة (1)
لا يوجد إجازة في المدرسة، لكن يوجد إجازة من الدراسة..
بمعني، في الصيف.. المدرسة تتابع الطلاب تماماً كأيام الدوام العادي.. لكن مع نشاطات مختلفة، ومخيمات صيفية تطور مهاراتهم وتغرس فيهم معاني الأخوة والعمل الجماعي
ويوجد فترة في الإجازة بالاتفاق مع الأهل يمضي فيها الطالب وقته مع اسرته.. سواء في رحلات أو غيرها.

ملاحظة (2)
شكراً لمن قرأ إلى هنا.. والمرة القادمة أكمل إن شاء الله  :emoti_389:
يَخَافُونَ يَوْماً تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالأَبْصَار...
                                                     (النــّـور)

غير متصل جمانـة القدس

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 273
  • الجنس: أنثى
  • عدتُ أنا! (ســـما)
أعدت قراءة ردي..
يبدو لي معظم ما فيه مكرر!

لنناقش بعض النقاط  ::angry::

اقتباس
2-   تخصيص سنوات التعليم الاولى للتعليم الشرعي واللغة العربية فقط... لانه العلم المفروض علينا فرض عين، واليوم الآية صارت مقلوبة فنتعلم فروض الكفاية قبل العين، ويتخرج الطالب من الجامعة لا يعرف مبادئ دينه ولا احكام الحلال والحرام ولا محصنا ضد التنصير والعلمنة والإلحاد

أنا برأيي حتى لو كان الأسلوب غير ممل.. سيمل الطفل!
لأنه في بداية المرحلة الدراسية يكون باحثاً عن اللعب واللهو.. فما رأيك لو نضيف إلى الخطة ألعاباً؟!
قد نجعلها تعليميةكذلك  :emoti_17:

اقتراح:
ما رأيكم بإضافة مادة اسمها (التأمل)..
نتعلم فيها كيفية التفكر في خلق الله، تكون لها حصة طويلة كل أسبوع.. يخرج الطلاب فيها إلى الطبيعة مع أستاذهم.. ويتأملون  :good:

وكذلك أريد إضافة مادة اسمها: (اعرف بلدك)..
هذه تختلف عن الجغرافية.. تكون حصة أسبوعية.. يأخذ فيها المعلم طلابه إلى مدينة من مدن دولتهم.. ويكون قد طلب منهم قراءة تاريخها، ومعالمها البارزة.. وما يمكنهم أن يجمعوا من المعلومات عنها طيلة الأسبوع.. ثم في يوم زيارتها يتم تبادل المعلومات.. وعمل ملخص من اجتهاد الطلبة وأستاذهم بمعلوماتهم، والاحتفاظ به في مذكرة المدرسة، وطبعاً كل طالب يكون له مذكرة خاصة.. يضع فيها كل الأشياء والذكريات التي يحبها في مدرسته.. وفي نهاية العام تقدم المدرسة جائزة أفضل مذكرة للطالب صاحبها  :emoti_282:

ومادة ثالثة.. اسمها: (أنا)..
هذه المادة تعلم الطالب كيف يستغل حياته.. ووقته.. وأهدافه.. وطموحاته.. بشكل مستقل وخاص عن بقية المواد..
هذه المادة تكون في حصة شهرية فقط، ويلزم كل طالب بالإعداد لهذه الحصة بأهداف أساسية وأخرى مرحلية.. وتتم متابعته من قبل أستاذه وأهله حتى يحقق أهدافه.. ويرقى بتفكيره ليضع أهدافاً جديدة.. ويحققها، وهكذا..

اقتراح آخر:
ما رأيكم أن يكون في المدرسة تجمعات كالجامعة؟!
بمعنى.. اتحاد طالبات مدرسة الأمل (مثلاً).. ويكون لهذا التجمع نشاطات ومشاريع لا منهجية.. تماماً كالتي نقوم بها في الجامعة.. الاعتماد الأكبر يكون على الطالبات أو الطلاب بحرية حدودها مراقبة المدرسين..

ودمتم سالمين  ::hit::
« آخر تحرير: 2009-07-15, 19:55:27 بواسطة ســـما »
يَخَافُونَ يَوْماً تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالأَبْصَار...
                                                     (النــّـور)

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
أفكار جميلة... لكن طبعا مادة باسم (أنا) غير مقبولة، فالإسلام لا يشجع على الأنا بل النحن... جدوا لنا اسما آخر

بالنسبة للأنشطة اللامنهجية، فلا أدري حقيقة.... تجربتي في مدارسنا عن الانشطة اللامنهجية أنها مصطنعة جدا، ومضيعة للوقت في غير فائدة تذكر
الا لو تم ترتيبها بشكل مختلف

طيب كيف سيتم اعداد المعلمين؟
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

ماما فرح

  • زائر


لم أقرأ الموضوع بعد رغم أنه ضمن قائمة طويلة مؤجلة للمواضيع المهمة التي أريد قراءتها بهدوء ورواقة  sad:( ولم أقابل الرواقة ولا الهدوء بعد  ::cry::

ولكن أضع هنا اقتباس حتى أعود ولا أدري هل ناقشتم هذه النقطة أم ليس بعد فعذراً إن كانت مكررة



:emoti_133:
جزاكم الله خيرا موضوع ممتاز جدا
انا استفدت منه
وما كتبته ماما فرح شجعنى على ان اعود الى كتاب بغية الطالبين
الذى درسته بالمرحلة الاعدادية
بس بصراحة وقتها مفهمتش منه اى شئ  sad:( sad:( لكن مع شرح ماما فرح فهمت والحمد لله ::ok::


راجية رحمة الله

جزاك الله خيراً ومرحباً بك معنا

كلامك عن عدم فهم المادة في المرحلة الإعدادية بيفتح جرح مزمن  sad:( 

المادة العلمية واحدة والاستفادة منها مؤكدة فهل المشكلة في طريقة العرض ؟

التجويد يقترب من النحو وكلنا كنا نستثقل النحو أيضاً

فهل لو تطورت طرق التدريس يمكن أن يتغير واقعنا التعليمي والثقافي؟

سأضيف هذا التساؤل لموضوع ماما هادية عن التعليم  sad:(


غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
أنا بفكر اصدر قرار ديكتاتوري بمنع نشر مواضيع جديدة في المنتدى الا اذا استوفينا المواضيع السابقة المهمة
وأول من ينطبق عليهم هذا القرار أنا وانت واسماء حازرلي  emot (2):




والله بجد هذا الموضوع مهم جدا جدا ويجب ان نعيد بحثه بنظام وتسلسل

نسأل الله العون والمدد
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

أحمد

  • زائر
أنا بفكر اصدر قرار ديكتاتوري بمنع نشر مواضيع جديدة في المنتدى الا اذا استوفينا المواضيع السابقة المهمة
وأول من ينطبق عليهم هذا القرار أنا وانت واسماء حازرلي  emot (2):




لن أكتب شيئا إذن!

 :emoti_64:

غير متصل ازهرية صغيرة

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 995
  • الجنس: أنثى
أنا بفكر اصدر قرار ديكتاتوري بمنع نشر مواضيع جديدة في المنتدى الا اذا استوفينا المواضيع السابقة المهمة
وأول من ينطبق عليهم هذا القرار أنا وانت واسماء حازرلي  emot (2):




والله بجد هذا الموضوع مهم جدا جدا ويجب ان نعيد بحثه بنظام وتسلسل

نسأل الله العون والمدد


موافقة على كل ماتقولية

ونبدا من اليوم ان شاء الله

لاوضع مواضيع جديدة
اللهم كم عاهدناك بألا نعود.. فما كان منا إلا نقض العهود
وهانحن نعاهدك على ألا نعود، فإن عدنا فعد علينا بالمغفرة يا ودود

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
لن تكتب شيئا إذن؟ لماذا يا أحمد؟

ومادمت موافقة يا أزهرية... فساعدينا في الفراغ من هذا الموضوع... ما رأيك فيما قيل فيه؟ وهل لديك أقوال أخرى؟
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
استكمال هذا الموضوع مهم أيضا في المرحلة الراهنة

أرجو أن نهتم بمتابعته... فما زلت أرى قطاع التعليم وإصلاحه هو الاهم لإصلاح المجتمع وتكوين جيل قادر على النهضة بالأمة
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
 ::ok:: ::ok:: ::ok::

تسجيل متابعة

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
كان الدكتور فاروق الباز يتحدث عن التجربة الكورية .. قال إنهم أرادوا أن يخلقوا مجتمعا صناعيا متطورا يواكب العصر .. واختاروا أحد المجالات "الصناعة" لكي يتفوقوا فيها .. الآن وبعد اختيار الهدف .. كيف يمكن تحقيقه ؟!

بدأوا بالتعليم .. وجهوا أغلب موارد الدولة نحو التعليم الفني .. واهتموا به جدا ورفعوا من شأنه كثيرا .. وبالتالي توجه أغلب الكوريين إلى التعليم الفني .. ومن ثم خلق أجيال جديدة ممتازة فنيا وتواكب العصر .. هذه الأجيال بدأت تدخل في الصناعات المختلفة التي قامت عليها الدولة في هذا الوقت .. ثم سمعوا أن ليبيا تريد عمل مشروع " النهر العظيم " فسارعوا لأخذ الصفقة وأتموا العمل ومن ثم بدأت الموارد الاقتصادية تزداد والسوق ينتعش ومن ثم بدأت جميع القطاعات في النمو السريع والآن انظروا لحال كوريا ..

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
جميل جدا

اذن تحديد الهدف، وتطوير التعليم بحيث يخدمه، وبهذا لا تتخرج اجيال عاطلة عن العمل ولا تضيع الجهود في تعلم ما لا ينفع لمجرد الحصول على شهادات، ثم الكفاح بعدها للحصول على خبرات عملية تصلح للسوق

أقترح ان نستمع لفقرة عزمي بشارة (في العمق) عن تونس، ,التي تحدث فيها عن خطورة اعتماد الاقتصاد على السياحة وحدها

وبعد هذا نفكر... كيف نريد توجيه التعليم وما هي مفرزاته المطلوبة
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل إيمان يحيى

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 3597
  • الجنس: أنثى
  • لا يأس مع الحياة
إقتراحات المصريين لإصلاح التعليم في مصر
كل واحد عندة فكرة أو إقتراح يساهم في تطوير التعليم في مصر يشارك بية علشان نجمع أكبر مجموعة من الأفكار يقدر يعتمد عليها المسؤلين في إعادة بناء التعليم في مصر بعد ماقدرنا ننتزع جزور الفساد في مصر بثورة شبابنا الطاهر وبعد مابقينا علي مشارف عهد جديد بنحلم فية بمصر الدولة المتحضرة المتقدمة الكبري واللي مش هيتحقق إلا بإعطاء التعليم والبحث العلمي النصيب الأكبر من إهتمام الدولة في الفترة الحالية

http://www.google.com/moderator/?hl=ar#16/e=5ae28

-------------------------------------

دخلت الآن على هذا الرابط وسأنقل ما وجدته فيه من اقتراحات، وهي لا تتجاوز 28 بكل أسف

"أنا عايز توفير وسيلة الدراسة و الإمتحانات على الكمبيوتر أريد توفير هذه الوسيلة في جميع المدارس و الهيئات العامة لتعليم الكبار و خصوصا للمعاقين حركيا الذين لديهم القدرة في التعامل مع الكمبيوتر و الإنترنت في جميع محافظات مصر"
عمر عاشور، سيدي بشر - الإسكندرية      
---------------------------------
"الاهتمام بالتطبيق العملى لكل ما يتم دراسته و أن يتم رصد الجزء الأكبر من الدرجات للجزء العملى من الدراسة و تزويد الكليات و المدارس بالمعامل و المساحات اللازمة لممارسة التطبيق العملى"
طارق شنشن، دمياط      
-----------------------------------
"رجوع كل العلماء المصريين الموجودين بالخارج و اشتراكهم مع كبار الاساتذة التربويين فى وضع مناهج تعليمية جديدة لكل المراحل التعليمية كما يجب أن تشارك عناصر من سوق العمل فى وضع المناهج الدراسية و بالأخص فى المرحلة الجامعية"
طارق شنشن، دمياط   عرض الرد (1)  
---------------------------------
"افكارى المتواضعة لتحسين التعليم فى مصر 1- ان نعود الطفل من صغره على الفهم و استخدام عقله و كفاية الحفظ و التلقين اللى بقتل فى اى موهبة عنده و ده عن طريق وضع مناهج تخاطب عقله و تفكيره حسب الفئة العمرية للطفل"
desoky‏   عرض الرد (1)  
---------------------------------------
"بالنسبة لكلية هندسة : ( مدنى و عمارة و ديكور ) : نفسى أشوف الطلبة بيخرجوا للمواقع و يتعاملوا مع المقاولين و العمال على الأقل كل أسبوع مرة لأن ده صلب عملهم فى المستقبل"
طارق شنشن، دمياط      
-------------------------------
"انا شايفة ان اسلوب الدكاترة لازم يتغير يعني يراعو اننا بشر زيهم محدش احسن من حد ويبطلوا يعاندوا بعض مين يحط اسألة اصعب وبالذات في جامعة المنصورة"
صافي بدير، المنصورة      
----------------------------------
"2- لابد من وجود حصص لتنمية المواهب عند الطفل بمختلف اتجاهاتها ووجدو الوسائل اللى هتنمى المواهب ده و تعتبرمادة عليها درجات علشان تشجع الطفل على الحاجة اللى بحبها و اللى هيبدع فيها لو وفرت له كل الوسائل"
desoky‏      
----------------------------------
"انا شايف أن إمتحانات الكليات لازم تتوحد في كل الجامعات علشان يبقي فية عدالة ومساواة بين خريج جامعة واخري"
دكتور أحمد سعيد، المنصورة      
----------------------------------
"مناهج الدين تهتم انها توضع العلاقه المفروض تكون بين المسلمين والمسيحين وان التعصب مش من الدين عشان ميبقاش فى تعصب يخلى المناخ ملائم للناس اللى عايزه تعمل فتنه طائفيه فى مصر"
منار، مصر      
----------------------------------
"4-5- و اهم حاجة تحسين الاحوال المالية للمعلم و مع تخفيض الاسعار علشان يعرف يعيش حياة كريمة و ساعتها ينفذ رسالته على اكمل وجه و هيبطل الدروس الخصوصية"

"3- تغيير منهجية التعليم علشان نحبب الطالب فى المدرسة لو وفرت له التعليم اللى بيوافق عقله و تفكيره و انشطة مختلفة يتفاعل بيها مع زميلائه و المدرسين و بجد هحب المدرسة و نغيير صورة المدرسة عند الطلبة و نشيل كرهم للمدرسة"
desoky‏      
----------------------------------
"ويكون ضمن كتب الدين اجزاء توضح العلاقه اللى المفروض تكون بين المسلمين والمسيحين عشان ميبقاش فى تعصب وميبقاش المناخ ملائم لاى حد عايز يعمل فتنه طائفيه فى مصر"
منار، مصر      
----------------------------------
"ان الدراسه تبقى باسلوب علمى صح زى الدول المتقدمه ومش عيب نقلدهم فى الحاجات الصح وبرضه محتوى المناهج بكون متطور ومناسب للاحتياجات اللى محتاجينها فى المجتمع"
منار، مصر      
----------------------------------
"تطوير مناهج الدين فى المدارس واعطاءها اهتمام اكبر من كده بحيث تنمى فى الطلبه الالتزام بالاخلاق وتخلى عندهم ايمان ووازع دينى وضمير وخوف من ربنا وتخليهم يراعو ربنا فى كل تصرفاتهم"
منار، مصر      
----------------------------------
"ادخال مواد التنميه البشريه فى كلللللل المراحل التعليميه وتكثيف كورسات الفرع ده"
منار، مصر      
----------------------------------
"التعليم والكليات مهم تكون بتساعد فعلا اننا نكون بلد متقدمه خصوصا فى الصناعه والزراعه والمجالات التانيه وتكون المناهج فيها بتساعد فعلا على تقدم الحاجات دى"
منار، مصر      
----------------------------------
"الاهتمام بتعليم الطلبه ازاى يعيشو حياتهم باسلوب صح ويخططو لحياتهم باسلوب علمى صح وفى دراسه قالت ان 3% بس من سكان العالم بيخططو لحياتهم ويبقو ناس متميزه واحنا لو خلينا ده ضمن نظام التعليم هنبقى شعب غالبيته ناس متميزه ودى حاجه جميله طبعا"
منار، مصر      
----------------------------------
"تدريس كتب التنميه البشريه فى كل مراحل التعليم وربطها بالدين وممكن تكون ضمن ماده الدين والعربى زى كتاب صلاح الراشد كيف تخطط لحياتك وكتاب ستيفن كوفين العادات السبع وكتب ابراهيم الفقى"
منار، مصر      
----------------------------------

"الاهتمااام بالبحث العلمى والاهتمام بتطبيق الابحاث العلميه ويكون البحث العلمى هوا الاساس فى حل المشاكل اللى بتواجه اى قطاع فى الدوله ومثلا يكون فى فى كل وزاره جهه بتاخد راى الباحثين وتطلب منهم يعملو ابحاث عند مواجهه اى مشكله دى حاجه مهمه جدا"
منار، مصر      
----------------------------------
"1. التطوير المستمر لمناهج التعليم لمواكبة تطورات الحياة. 2. تطبيق نظام "credit hour" في المدارس الحكومية (على الأقل المدارس التجريبية) من بداية المرحلة الإعدادية."


الإهتمام بالناحية النفسية والإجتماعية لدى الطلاب. 2. الإشراف الدائم من قبل الأخصائيين الإجتماعيين على مستوى الطالب وعن مدى رضائه بالمعلم. 3. الإهتمام بالمواهب الفنية والرياضة لدى الطالب, من قبل مدرسيين متخصصيين. 4. الإهتمام الفعلي بإتحاد الطلاب."
Mahmoud El-Refaie‏، Sheraton‏      
----------------------------------
"1-التعليم العام 7 سنوات دراسة جميع المواد 2-التعليم التخصصى 3 سنوات ويتخصص فيه الطالب طبقا لاعلى درجة حصل عليها فى المرحلة السابقة 3-التعليم الجامعى وتكون كلية الطب للمتخصص فى العلوم والهندسة للمتخصص فى الرياضة وهكذا ومدته 2 سنه دراسه 2 سنه بحث علمى"
sharif sayed‏، giza‏      
----------------------------------
"وضع معايير لشغل منصب مدير المدارس معايير موضوعية"
أيمن سعيد، إدارة السلام      
----------------------------------
"اهم مقترح عندى يا جماعة وانا من محافظة المنيا اللي محدش بيتصور مقدار فشل التعليم اللي فيها منع الغش والله العظيم الطلبة بتطلع لحد 3 اعدادى والله متعرف تكتب اسمها حتى والمصيبة الاكبران المعلم السبب لانه من اولى ابتدائي علمه يطلع بالغش.اطالب بفرض عقوبة"
رشا      
----------------------------------
"يجب القضاء على الدروس وذلك بفصل المدرس الذى يصمم على اعطاءهاوتعيين الخريجين الجدد ورفع مرتباتهم وبذلك سشرح بضمير خوفا من الفصل ويجب الغاء مجموعات المدارس والتى يستفيد من حصيلتها المديرين والوزارة ثم فرض ضرائب عالية على مراكز ومدرسين الدروس الخصوصية"
حمدى زين، القاهرة      
----------------------------------
"1. الإهتمام بالمنشآت التعليمية لجعلها جاذبة للطالب. 2. إنشاء المعامل العلمية الحديثة والعمل على تطويرها. 3. إنشاء الملاعب المناسبة للعديد من الرياضيات, لإستغلال المواهب الرياضية المختلفة."
Mahmoud El-Refaie‏، Sheraton‏      
----------------------------------
"1. رفع رواتب المعلمين لتصل لأعلى الرواتب بالدولة. 2. إقامة الدورات التدريبية السنوية للمعلمين. 3. تقييم دائم للمعلمين ووضع الرواتب على اساس هذا التقييم."
Mahmoud El-Refaie‏، Sheraton‏      
----------------------------------
"للقضاء علي الدروس الخصوصيه لازم المدرس ف الفصل يكون بيعرف يشرح وبيعرف يوصل المعلومه كتير من المدرسين بيناموا في الحصص ولو شرحوا مفيش حد بيفهم منهم حاجه علشان كده احنا بنلجأ للدروس الخصوصيه علشان مش بنفهم حاجه في الفصل"
« آخر تحرير: 2012-05-22, 17:32:07 بواسطة ماما هادية »