المحرر موضوع: تعالوا يا طلاب وطالبات واساتذة واستاذات نناقش التعليم  (زيارة 53511 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
فعلا محدش طايق حد في البلد دي .. هذه حقيقة علمية مؤكدة ..
وأيوه أنا فرحان بتطوير التعليم .. وهأفكركم إن شاء الله ..
عادي جدا يعني إن محدش يصدقني ولا يناقشني نقاش موضوعي .. فكرتوني بأيام المجلس المشلول العسكري اللي قعدتوا تتهموه بالخيانة علشان شوية حاجات مرسي نفسه دلوقت بيعملها ومتمسك بيها جدا ..
المهم .. الموضوع ده بقى سمك لبن تمر هندي .. وزبادي كمان ..
واختلط الحابل بالنابل ..
وعلى الرغم إن مشاركات جواد بترفع لي ضغط دمي وبتفكرني بمداخلات حمدين صباحي ..
وعلى الرغم إن الأخت زبادي فاكراني بأطلع في التليفزيون وأنا أخري أطلع في الراديو .. وأتكلم عن الدستور مش عن الرئيس .. ومبأقولش الكلام المكلعكع ده .. لأ وكمان مستواي تدهور وبقيت أكتب بالعامي .. منتهى الاستهبال يعني ..
بس برضه مش هنمشي .. هو يمشي ..
فقط .. للتنظيم ..
سأحاول أن أفتح موضوعا جديدا للنقاش هو التعليم ما بعد الثورة .. وفي مصر حصريا ..

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
ما هو ده للاسف الحال .. محدش بقي طايق حد ..

انا في تفكيري ان فيه مخلوق نووي في الدنيا بيطلع ف التلفزيون وبيقول كلام مكلكع و بيلبس جرافتة .. و هو اخره بيطلع ف الراديو .. هو هو اللي متصور ان اسلوب حد شريك له في المجرة بيكتب زي حمدين صباحي " افتكرلنا النبي ! "

و بردو محدش فاهم هو الاخ بتاع حزب الوسط مع ولا ضد عشان بس نظبط الاريال !

لأ .. و حقيقي .. حالة الكون في تدهور مستمر .. بقيت النوويات بتكتب بالعامية ..و بيبسطهم التعليم في مصر ..

بس احنا عاجبنا .. مش هيمشي.. " مين ده! "

و آل إيه نظام ان العيّل ابو لدغة في حرف الكاف ابن الست حنان اللي مكملش ال17 هياخد فيزيا كيميا احياء جيولجيا في نفس الوقت ..

و ابوه حالف علي امه طلاق لو مدخلش كلية هندسة استلخوفكيميكانيكيا!

مش دي المشكلة .. المشكلة ان هو مش هيعرف ياخد دروس !

اصل المدرس الفلاني فاتح سنتر و بياخد 140 ع المذكرات و 150 كل شهر .. حاكم الراجل ده سيرته باتعة !

بيجيب الامتحان بالظبط ..ربنا يحرسه !

فالمهم ايه بقي ..

يا يروح المدرسة اللي مبيلاقيش فيه " تختة " يقعد عليه و فصل يحميه من شمس الظهيرة ! .. عشان اعمال السنة ..

يا يروح دروس يطلع في روح جيب ابوه عشانها ..

6 دروس .. 6 ايام في الاسبوع مدرسة



و اصلا الراجل ابو صلاح اللي بيحط الامتحانات .. بيخاف يطّس عين .. فبيجيب لهم اسئلة تخص مناهج ذوي الاحتياجات الخاصة في بيلا روسيا ..

فالعيّال يا كبدي بيخرجوا م الامتحان : إحناااا آسفييييييين يا أبو صلاااح ! .. راسك نبوسها !!

و تعالي كلمني عن تطوير المناهج في ارهاصات الزلامبو الحديث !

و زغرطي ياللي مانتيش غرمانة !!










"لوكال لوكال يعني مش هزار ! "
« آخر تحرير: 2013-04-05, 16:34:33 بواسطة ZaBaDy »
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
لم أقل أن حال التعليم يعجبني .. ولي مشاركات طويلة في أماكن كثيرة عن الانحطاط الرهيب في التعليم من ناحية الطالب والمدرس والمدرسة والمناهج .. أي جميع عناصر العملية التعليمية .. أصغر طفل في مصر يستطيع أن يؤكد على ذلك .. ولكني واضح ومحدد .. قلت أن التعليم سيتطور ويتحسن .. أقصد في المستقبل (القريب والبعيد) ..
أي تطوير في المناهج يبدأ الآن لن يطبق هذا العام .. ولا العام القادم فكتب العام القادم على وشك الطباعة .. ولكن في العام الذي يليه سنرى هذه المناهج الجديدة ..

الوزارة تدرس خطة لتوفير أغلب مصاريف طباعة الكتب بطرق غير تقليدية .. وهذا معناه أنه في خلال اعوام ستتوفر الميزانية التي يمكن بها تطوير المدارس والفصول وبناء مدارس جديدة تجعل عدد الطلاب في الفصل ينخفض بصورة معقولة .. ولا تستعجبوا فميزانية طباعة الكتب تفوق المليار جنيه سنويا .. ولو وفرت الوزارة نصفها فقط فتخيلوا كم مدرسة جديدة يمكن ان تنشأ سنويا ..

تم إلغاء القنوات التعليمية .. أتذكرونها ؟! وجد النظام الجديد سرقة ونهب وعبث وإهدار للمال العام في هذه القنوات (وقد كانت كثيرة) وقام بإلغائها وقطع "السبوبة" عن المنتفعين منها ..

كل يوم يتم تحويل قضايا فساد مالي وإداري إلى النيابة العامة من داخل وزارة التربية والتعليم .. وهناك عملية تطهير جذرية تتم الآن داخل الوزارة (مازالت على مستوى القمة في الوزارة وتحتاج وقت أطول لتصل إلى القاعدة)

المسئولين الجدد قطعوا كل المكافآت غير المستحقة التي كانت تاخذها الشلل المعتادة داخل الوزارة ..

امتحانات الثانوية العامة تم وضع معايير وشروط جديدة أشرف عليها خبراء يشهد لهم بالكفاءة .. تهدف المعايير والشروط الجديدة لجعل الامتحانات محددة فعلا لمستوى الطالب .. ومن المتوقع أن تنهي فوضى حصول نصف الطلاب على أكثر من 90% !! طبعا هذه الشروط لن تطبق على العام الدراسي الحالي لان الطلاب والمدرسين بدءوا العام الدراسي الجديد وامضوا وقتا طويلا يدرسون ويذاكرون على بنفس الطرق القديمة ورفض المسئولين أن يقوموا بتغييرات جوهرية في منتصف العام الدراسي .. على أن تكون الأمور واضحة تماما في بداية العام الدراسي الجديد ..

الوزارة تضع خطة لتغيير شامل في طريقة "تنسيق الكليات" الحالي .. بحيث لا يكون للمجموع في الثانوية العامة دورا كبيرا في تحديد الكلية .. بل تكون هناك مجموعة اختبارات مستوى للتأهيل للكليات .. بالإضافة إلى إعطاء الطلاب فرصة دخول هذه الاختبارات في أي عام يشاءون .. وهذا يعني أن الطالب الذي لا يحقق النتيجة المطلوبة يستطيع ان يدخل نفس الاختبار العام القادم او الذي يليه .. مما يجعل الطالب لا يضيع مستقبله إذا ما حدث له إخفاق بسيط .. وبالتأكيد لن يحتاج إلى إعادة الثانوية العامة مثلا ليدخل الكلية التي يرغبها .. اضف إلى ذلك أن الثانوية نفسها ستحتوي على مواد تطبيقية لتساعد الطالب على العمل بهذه الشهادة لو تأخر في دخول الجامعة .. مما يشجع الطالب أن يعمل ويدرس إن شاء .. أو يعمل لعدة سنوات ثم يلتحق بالجامعة .. وطبعا هذا النظام سيبدأ تطبيقه على طالب الصف الأول الثانوي العام القادم .. مما يعني أننا لن  نرى نظام الالتحاق الجديد بالجامعات إلا بعد ثلاث سنوات .. طبعا هذا كفيل بالقضاء على جزء كبير من بعبع الثانوية العامة ومافيا الدروس الخصوصية .. ولكن يظل محتوى المناهج وطرق التدريس وأخلاقيات المدرس عوامل أخرى محددة ...

بعض ما كتبته بالاعلى كان مجرد أحلام قبل عامين .. والآن أرى خطوات عملية لتحقيقه (حتى لو تأخر) .. لذا أنا في قمة التفاؤل والأمل والسعادة .. ليس بالواقع الحالي السيء (فهذا نعيشه منذ سنوات طويلة جدا) .. بل بالمستقبل القادم .. وقد تعودت ألا أنظر تحت قدمي ..

الثورة على الطريق الصحيح .. وأهدافها في طريقها للتحقق .. فقط البعض كان يتخيل ان الثورة عصا سحرية تصلح الكون بإيماءة بسيطة .. ولكن الحقيقة أن الكون ينصلح يالجهد والعمل المتواصل والتجربة والخطا والدراسة والتخطيط .. والثورة كسرت القيود التي كانت تمنعنا من هذا كله .. ووضعتنا على أول الطريق .. ونحن الآن نبدأ بالسير على هذا الطريق للصعود والنهوض بالبلاد بعد أن كنا نهوي لفترات طويلة ..

« آخر تحرير: 2013-04-06, 03:54:49 بواسطة elnawawi »

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
هل هذا ما يحدث فعلا؟!
طب الحمد لله !!

تنسيق كليات و معايير للامتحانات و القضاء علي مافيا الدروس .. هذا اعظم ما يمكن ان اتصوره !

لكن ماذا عني أنا ؟

راحت عليّ سوارس؟

علي كل مشاركتك كانت كفيلة باصابتي بالتفاؤل حتي و لو لم يصبني خيرها ..

لا احب ان اجد ابنة خالتي تحاول الانتحار لانها لم تحصل على المجموع " اللي كان نفسها فيه " !!

علي الاقل لن تعيد سناء السنة مرتين .." اعرف واحدة امضت 4 سنوات في سنتي الثانوية " !!

و لن يضعف نظر حسام .. و ستنتظم تروس الكون أخيرا !

هذا ليس سيئا ابدا .. إن كان هذا ما يُنفذ فعلا ..

أعترف - إن لم يكن هذا مجرد فانتازيا - أن هذا عظيم جدا !!

و الآن دعني أقوم لامارس بعض الجيولجيا و الفلسفة و علم النفس .. لانه لا يوجد نظام تعليم ساري الآن قد ينقذني .. غيري أنا ..
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
هذه السعادة كانت نفس شعوري عندما سمعت هذه المعلومات لأول مرة .. نحن بدأنا نضع اقدامنا على أول الطريق الصحيح .. صحيح هو طويل ومتعب وشاق ولكننا بدأنا ..

بالمناسبة هناك معلومات أخرى نسيت أن اذكرها المرة السابقة .. يا لها من ذاكرة ضعيفة في هذا السن .. ماذا ستفعل بي إذن بعد عشر سنوات ؟
أعتقد ان هذه المعلومة بالذات ستثير اهتمام "ماما هادية" للغاية .. وستثير اهتمامك ايضا بعد موضوع "اتنين ساينس فيكشين استوريز لو سمحت" ..

الوزارة الآن تقوم بإعداد مواصفات فنية لمنح المدارس الخاصة التراخيص .. هناك مواصفات كثيرة مهمة .. ولكن الاهم على الإطلاق من وجهة نظري المتواضعة .. أن تقوم المدرسة بـ ............... لا .. لا .. ليس كما توقعتم أن تقوم المدرسة بتدريس اللغة العربية حتى لو كانت مدرسة لغات ..

بل ..
أن تقوم المدرسة بتدريس جميع المواد التقليدية باللغة العربية .. لن تستمر فوضى المدارس التي تخرج طلابا لا يتحدثون العربية .. بل ستكون نهايتهم قريبة إن شاء الله ..

سؤال عبقري سيطرح نفسه .. كيف ستكون مدارس لغات وهي تدرس جميع المواد باللغة العربية إذن ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!
والغجابة الاكثر عبقرية أنه سيسمح للمدرسة أن تدرس عددا من المقررات باللغة الاجنبية .. عددا من المقررات الإضافية .. يعني إذا كانت المدرسة الحكومية تدرس مادة واحدة لغة إنجليزية .. فيسمح للمدارس الخاصة أن تدرس ثلاث او أربع مواد باللغة الإنجليزية .. أو مادة واحدة ولكن بعدد حصص اكبر وبكتب اكثر .. مثلا كتاب إنجليزي عادي مشابهه للحكومي بالإضافة لكتاب English for science  لا يقومون فيه بتدريس العلوم بالإنجليزية .. فالعلوم الطالب يدرسها بلغته الأم أصلا .. بل تعلمه كيف يستخدم الإنجليزية في العلوم .. وتعلمه أهم المصطلحات .. وتعلمه الطريقة التي يمكن ان يترجم بها .. فيستقيم عقل الطالب .. ويحافظ على تركيزه في المذاكرة والفهم بغلته الطبيعية .. وفقط يعرف المفاتيح التي تجعله يحول هذا العلم الذي استوعبه إلى لغات أخرى ..

طبعا مافيا المدارس الخاصة أقوى من مافيا الدروس الخصوصية .. فإذا كانت الدروس الخصوصية شيء يكرهه المواطن ولا يفعله إلا مضطرا وكارها .. فالمدارس الخاصة يقبل عليها فئات كبيرة من الشعب بارتياح وسعادة وحب منظرة .. بالإضافة إلى أن الدروس الخصوصية يقوم عليها "معلمين" .. بينما يقوم على المدارس الخاصة " رجال أعمال " .. والفارق كبير في النفوذ .. ولكن الوزارة على استعداد كامل لخوض هذه الحرب متسلحة بإيمانها بضرورة إصلاح التعليم .. ومتسلحة بسلاح آخر في منتهى القوة لم ينتبه إليه الكثيرون .. ألا وهو الدستور .. الدستور الذي مرت فيه مادة تلزم الدولة بتعريب العلوم والتعليم .. ولم ينتبه إليها كثير من الأغبياء معارضي الدستور الذين ظلوا يعارضوه على اتفه الأسباب وتركوا هذه المادة التي ستقضي على كثير من خططهم المطبقة بالفعل لتغريب الأمة .. ا

عموما .. الوزارة تستند على الدستور في خطتها لتعريب التعليم في المدارس الخاصة .. وتستند إليه أيضا في شيء آخر بالغ الخطورة .. ألا وهو إلزام الجامعات والكليات والمعاهد بتدريس اللغة العربية أيضا .. أو بمعنى آخر إلزامها بتدريب الطالب على الكتابة باللغة العربية وإعداده ليستطيع الكتابة والقراءة بشكل صحيح في حياته العملية .. وإكسابه مهارات كتابة الرسائل والأبحاث والتقارير والخطابات والعرائض والتظلمات والشكاوى والدعوات ..... إلى آخر مهارات الكتابة المتعددة التي لا يعرف أي خريج عنها شيئا .. أو بمعنى آخر "علم التحرير" .. وهذه خطوة جوهرية مهمة أيضا .. لقد حقق الدستور عددا من الأشياء الرائعة في هذا المجال .. ولكن أرجو ألا يدخلاحدهم ويتهم الوزارة بالبحث عن السبوبة التي سيحصلون عليها بطريق غامض من وسط هذا كله .. لأنني لا أريد لضغط دمي أن يرتفع ثانية ..

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
يا جواد .. إيه رأيك في الخبر ده ؟ باعتبارك الخبير هنا ..
==============================

كشف المهندس ياسر القاضي، رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، النقاب اليوم الخميس، عن أول تابلت مصري من إنتاج مصانع بنها، جاء ذلك خلال مؤتمر عرض أولويات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وإطلاق إستراتيجية القطاع حتى عام 2017، بحضور وزير الاتصالات.

وقال القاضي: إن الجهاز يحمل ماركة وعلامة مسجلة تحت اسم "إينار"، وأكد أن عملية الحصول على اسم تجاري وماركة مصرية لم تكن عملية سهلة، ولكنه فخور بإطلاق التابلت الذي قام بعرض منتج منه على الحضور خلال المؤتمر الذي لاتزال وقائعه جارية حتى الآن.

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
" و تلكم هي الغاية "
في امتحان العام الماضي أي في الصف الثاني الثانوي - اللغة العربية .. اشتكى الجميع و تبادولوا الولولة و التعازي من فرط صعوبة و تعقيد قطعة النحو و ادعاء احتواءها علي ألفاظ غريبة غير مألوفة بالاضافة إلي كونها قصيرة ..
لم افهم بالضبط أين المشكلة في القطعة البائسة ؟ .. كانت هنية بالنسبة إلي كثيرا .. خااصة انني درست النحو المقرر لي لاول مرة قبل اقل من 7 ساعات قبل الامتحان .. لذا كانت المعلومات طازجة بالاضافة إلي شكوتي كانت قي طول الامتحان المبالغ فيها و قطعة البلاغة التي ..
هنا اخرستني احداهن قائلة أن كلمة " تلكم " كانت أم الازمة !
بعضهن من مدارس الراهبات " لا يجدن نطق كلمة إلكترونية بالعربية " .. ظننها telecom
او شيء غربي معرب كما هي العادة السائدة ..
علي كل حال ..
يكفي اجراء محاثة من 3 دقائق مع واحدة من فتيات المهاجع الاجنبية ..سواء الفرنسية او الانجليزية .. لتكتشف حالة الفساد العقلي و اللغوي المصابات بها ..
لا اكف عن ترديد : يا نهار أبيض !! .. في سري ..
انها لا تجيد تقويم العبارة و إلباسها لباس الفهم .. كل شيء فيه دخلاء ..

لهذا .. لو لم تكن انت خياليا في قولك .. لتسني لي ان اخبرك ان هذا جميل فحسب ..

دعك طبعا من الرغبة الملحة لدي الشعوب العربية في " الأنعرة " الفارغة ..ابنها يدعي كيمو و في فيكتوريا كوليدج و لا يجيد الصلاة لانه لا يحفظ الفاتحة .. و يتحدث الفرنسية و الانجليزية " لبلب " فضلا عن  كونه" بربنط " ..

علي كل حال .. لو كان هذا صدقا .. وقد تطلب الامر مني اعادة قراءة الكلام اكثر من مرة للاستيعاب .. فهذا بديع !
« آخر تحرير: 2013-04-11, 16:02:49 بواسطة ZaBaDy »
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
لسنا في حلم .. بل هذه خطط حقيقية يتم تطبيقها ..
كذلك عندي مجموعة جديدة من المعلومات عن خطط وزارة التربية والتعليم .. بالمناسبة هي ليست تسريبات .. بل معلومات عادية متاحة لمن يتابع لقاءات مسئولي وزارة التربية والتعليم الحاليين في الفضائيات مثلا (وإن كانت قليلة جدا فمن يعمل يقل ظهوره الإعلامي) .. وطبعا أقصد بالفضائيات قنوات مثل "مصر 25" و الجزيرة" .. وربما "الضياء" في المستقبل القريب إن شاء الله .. (ولا تقفزوا لاستنتاجات حول قناة الضياء) .. وطبعا هذه اللقاءات المفيدة نادرة لأن أغلب وقت "مصر 25" يقضيه القائمين عليها في التبرير للرئيس ولجماعة الإخوان .. وأغلب وقت الجزيرة مباشر مصر يضيع في تعقب وتتبع كل المظاهرات والاحتجاجات التي يقبل عليها المواطنون عندما تصرخ بهم زوجاتهن في البيوت : " قوم يا راجل أنت .. أتلحلح .. روح شارك في كام مظاهرة وإضراب يمكن الريس يزودلك المرتب علشان نعرف ندفع مصاريف الواد اللي داخل الثانوية العامة ده" ..

عموما .. الوزارة الفاضلة قامت بعمل قاعدة بيانات مركزية وقامت بتخصيص مسئول قواعد بيانات في كل مدرسة في الجمهورية .. ربما البعض لو سأل في مدرسته سيعلم بهذا .. ما وظيفة هذا المسئول ؟ وظيفته سهلة وبسيطة .. وهي تزويد قاعدة البيانات بكل معلومات وبيانات مدرسته .. عدد الفصول في كل صف دراسي .. عدد الطلاب في كل فصل .. تاريخ استلام الكتب الدراسية .. عدد الكتب التي تم استلامها والمواد التي تم استلامها والمواد التي لم تسلم بعد .. عدد الطلاب المنقولين من المدرسة هذا العام .. وعدد الطلاب المنقولين إليها .. عدد وأسماء مدرسي كل مادة .. وأي عجز في مدرسي بعض المواد ..... إلى آخر ما تتخيلون من بيانات ومعلومات المدرسة ..

ماذا يستهدف هذا النظام ؟
يستهدف القضاء على الترهل في انتقال المعلومات .. ويستهدف الإحصاء الدقيق لعدد الطلاب في كل مكان للقضاء على نسبة الـ 5% ونسبة الـ 10% زيادة في الكتب التي تطلبها المديريات والقطاعات التعليمية ومسئولي المخازن .. والتي تجعل الوزارة تقوم بطبع ما يقرب من 10% إجمالي عدد كتب زيادة عن حاجة الطلاب الفعلية .. طبعا الـ 10% من المليار الذي ينفق على طباعة الكتب ستصل إلى 100 مليون جنيه توفير .. هذه واحدة .. وأما الثانية فستساعد الوزارة على معرفة اماكن الخلل الحقيقي في آلية توزيع الكتب .. من منا لم يذق ويلات تأخر الكتب الدراسية لمدة أسابيع أو شهور ؟ هذه الآلية ستكشف للمسئولين في الوزارة مركزيا فورا أماكن الخلل والأماكن التي تأخر وصول الكتب إليها .. مما يمكنها من معالجة هذا الخلل بأقصى سرعة ... ليس هذا فحسب .. بل سيتم تقسيم الجمهورية لقطاعات للتوزيع .. فبدلا من أن تذهب مديرية التربية والتعليم بأسوان إلى القاهرة لتحصل على الكتب الدراسية الخاصة بها فستتحرك إلى مركز القطاع (أسيوط مثلا) لتأخذ هذه الكتب .. ومديرية شمال سيناء ستذهب للاسماعيلية بدلا من القاهرة .. فتوفر بذلك الجهد والوقت وتسهل الأمور قليلا ..
أما الثالثة فهي تعين الوزارة على معرفة أماكن الخلل في مدرسي مادة معينة وأماكن ازدحام مدرسي نفس المادة في مكان آخر .. مما يساعد على ضبط حركة تنقلات المدرسين ويقضي على ظاهرة وجود بعض الفصول بدون مدرس لمدة أسابيع أو شهور ..
وهناك رابعة وخامسة وسادسة وغيرها من طرق الاستفادة بوجود قاعدة بيانات مركزية تشمل كل بيانات جميع المدارس ..

الوزارة (وهذا الأخطر) قامت بتشكيل لجنة بالفعل لدراسة وضع مادة التربية الدينية كمادة أساسية تضاف للمجموع .. هذه اللجنة يشارك فيها أساتذة من الأزهر ويشارك فيها متخصصين ويقومون بعمل التصور الكامل لكيفية تطبيق هذا الأمر .. وهذه الأمر سيتم الإعلان عنه في الموعد المناسب بإذن الله ..

والوزارة أيضا قررت تغيير توزيع الدرجات بحيث يصبح للغة العربية نصيبا أكبر من الدرجات لزيادة الاهتمام النسبي بها .. (هل تذكرون موضوع الاعتماد على مواد الدستور في كل ما له علاقة باللغة العربية) ..

والوزارة كذلك تعمل الآن على دراسة وتطبيق فكرة بسيطة ولكن أثرها كبير .. الفكرة هي قسمة الكتاب المدرسي إلى كتابين .. كتاب دروس .. وكتاب أنشطة في فكرة أقرب لما يحدث فعليا في كتاب اللغة الإنجليزية الحالي .. (workbook) .. هذه الفكرة هدفها تخفيف العبء الوزني الذي يحمله الطالب على كتفيه يوميا .. ولو طبقت الفكرة على جميع الكتب لانخفض الوزن إلى النصف تقريبا .. هذا رحمة بصحة الأطفال .. ولكن الأهم من ذلك هو تكريث فكرة النشاط داخل الفصل .. بحيث تتوقف الحصص على ان تكون تلقين فقط .. بل يبدأ الطلاب باستخدام عقولهم وتعلم مهارات جديدة .. منها على سبيل المثال العمل الجماعي والتفكير الجماعي .. لأن بعض الأنشطة ستشترط ممارستها أو حلها في مجموعات .. طبعا يمكن ان تتخيلوا المدرس يضطر لتطبيق هذا الأمر أن يطلب من الطلاب تغيير نظام رص المقاعد في الفصل بسرعة لتكوين حلقات نقاشية ومجموعات عمل للقيام بهذه الأنشطة .. اضف لذلك ان الأنشطة دوما محببة لنفوس الطلاب أكثر من الدروس .. مما يعني زرع وتنمية حب المدرسة في الطالب منذ الصغر .. وغير ذلك من فوائد يمكن أن تستنبطوها ..

ولكن هذه الفكرة الأخيرة بالذات ستلاقي صعوبات وعقبات كثيرة .. لماذا ؟ لأنها ليست مرتبطة بالمنهج فحسب .. بل مرتبطة بالمدرس نفسه وطريقة شرحه كذلك .. ومن ثم تتوقع الوزارة أن تطبق الفكرة في نحو 40 - 50% فقط من الفصول في البداية .. وقد نجد بقية النسبة الأخرى من المدرسين يطلبون من الطلاب كل يوم إحضار جميع الكتب (الدروس والأنشطة معا) .. أو نجد مدرسين يطلبون من الطلاب حل التمارين الجماعية بصورة فردية تقليدية ... إلخ .. ولكن الوزارة ستبذل جهدها في تعميم نشرات على المدرسين والإدارات والمدارس باتباع هذه التعليمات الجديدة وتطوير طرق التدريس ..

من ثمار هذه الآلية الجديدة أيضا أن تظل كتب الدروس نظيفة لم يخط فيها بقلم .. لماذا ؟ لأنه لا يوجد فيها أي تمارين أو أنشطة (انتقلت جميعها للكتاب الثاني) .. وما الهدف من أن تظل نظيفة ؟ أن يعيد الطالب تسليمها للمدرسة بعد انتهاء العام الدراسي ليعاد استخدامها مرة أخرى في العام الدراسي المقبل .. وتقوم بتوفير جزء من ميزانية طباعة الكتب الضخمة جدا ..
طبعا المتوقع أن تكون 85% أو يزيد من الكتب غير نظيفة او ربما حتى غير سليمة .. لأن هذه هي طبيعة الطلاب المصريين المعتادة .. إذن هذا يعني إعادة تدوير 15% من كتب الدروس سنويا .. مما يعني توفير نحو 7% من الميزانية .. هذه نسبة لا بأس بها ..
ولكن تظل المشكلة الأكبر هي من سيحصل على الكتب المستعملة ومن سيحصل على الكتب الجديدة ؟ بالطبع سيحدث هذا مشاكل جديدة بين الطلاب أنفسهم ..
تسعى الوزارة لدراسة أفضل السبل لتجنب هذه المشاكل .. فإما أن تقوم بتوزيع الكتب المستعملة على مجموعة من المدارس الكاملة .. مما يعني أن هذه المدرسة ستحصل جميعها على كتب جديدة والأخرى تحصل على قديمة فلا يشعر طلاب نفس المدرسة بالفارق ... أو قد يتسع الأمر ليشمل قطاعات أو محافظات كاملة .. وقد تتبادل المحافظات دوريا من يحصل على الكتب القديمة .. أو قد ينشأ نظام يعتمد على إعطاء كل طالب سلم كتاب السنة الماضية نظيفا كتابا جديدا وتوزيع الكتب القديمة على بقية الطلاب .. أو ينشا نظام يعتمد على إعطاء الكتب الجديدة لأعلى محافظة تساهم في إعادة الكتب في العام السابق .. وغيرها من أفكار وآليات كلها تحت الدراسة ..
تبقى محاولة الوزارة إيجاد آلية تشجع الطلاب على الحفاظ على الكتب وإعادة تسليمها .. هذا شيء يتطلب تعديل السلوك وتغيير الطباع ولكنه مطلوب بشدة .. فمن يتعلم المحافظة على الكتب سيتعلم المحافظة على أشياء كثيرة أخرى .. في الحقيقة هذه من الأدوار التربوية المطلوبة التي يجب أن تقوم المدرسة بها .. ولذلك تحاول الوزارة دراسة فكرة تخفيض المصاريف لكل من يعيد كتابا .. أو إعطائه ميزة مادية أو معنوية أخرى .. أو غيرها من أساليب الإغراء بالحفاظ على الكتاب .. وتدريجيا سنرى نسبة الـ 15% المتوقعة تزداد حتى تصل لمرحلة نستطيع ان نقول فيها أن الطالب المصري طالب متحضر يقوم بالدراسة في كتبه ويحافظ عليها ويقوم بإعادة تسليمها كالجديدة ويساهم بذلك في توفير الميزانية مما يعطي زملائه (ونفسه) فرصة في تعليم أفضل ..

بالمناسبة على الهامش ..
عارفين شوية النصائح التقليدية الغبية المعتادة المكتوبة على ظهر الكتب الدراسية .. بتاعة اغسل أسنانك والتي تجعل الطلاب من فرط الملل يتعمدون الا يغسلوا اسنانهم من قبيل العند ؟
قاموا بتغييرها اخيرا .. واستوحوا الجديدة من قيم ومبادئ الثورة .. وأصبحت من قبيل قبول الآخر واحترام الاختلاف والالتزام بأدب الحوار والاهتمام بالتعبير عن الرأي وعدم الخجل من قوله .... إلخ .. هذا تطور بسيط ورائع .. الأروع أن من قام بصياغته استعان بمشاركات زملائه واصدقائه وكل من يتابعه على الفيسبوك حيث قام بطرح سؤالا بسيطا يطلب فيه من كل واحد كتابة جملة واحدة تصلح كنصيحة في ظهر الكتاب المدرسي .. والأروع على الإطلاق أنني - كنووي- شاركت ببضع جمل .. لعله يكون وضع أحدها وتستمر لي صدقة جارية بعد رحيلي من هذه الدنيا .. ويظل يقرأها الطلاب لأعوام طويلة وأظل أؤجر عليها في قبري ..

بس كده .. اعتقد انني لم أنس شيئا هذه المرة .. على أمل أن آتي لكم غدا بالمزيد .. إن شاء الله ..

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
قبل أن يضيع الموضوع ويتراكم ..
"وتلكم هي الغاية" ..

ما إعراب هذه الميم ؟؟

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
لسنا في حلم .. بل هذه خطط حقيقية يتم تطبيقها ..
كذلك عندي مجموعة جديدة من المعلومات عن خطط وزارة التربية والتعليم .. بالمناسبة هي ليست تسريبات .. بل معلومات عادية متاحة لمن يتابع لقاءات مسئولي وزارة التربية والتعليم الحاليين في الفضائيات مثلا (وإن كانت قليلة جدا فمن يعمل يقل ظهوره الإعلامي) .. وطبعا أقصد بالفضائيات قنوات مثل "مصر 25" و الجزيرة" .. وربما "الضياء" في المستقبل القريب إن شاء الله .. (ولا تقفزوا لاستنتاجات حول قناة الضياء) .. وطبعا هذه اللقاءات المفيدة نادرة لأن أغلب وقت "مصر 25" يقضيه القائمين عليها في التبرير للرئيس ولجماعة الإخوان .. وأغلب وقت الجزيرة مباشر مصر يضيع في تعقب وتتبع كل المظاهرات والاحتجاجات التي يقبل عليها المواطنون عندما تصرخ بهم زوجاتهن في البيوت : " قوم يا راجل أنت .. أتلحلح .. روح شارك في كام مظاهرة وإضراب يمكن الريس يزودلك المرتب علشان نعرف ندفع مصاريف الواد اللي داخل الثانوية العامة ده" ..

عموما .. الوزارة الفاضلة قامت بعمل قاعدة بيانات مركزية وقامت بتخصيص مسئول قواعد بيانات في كل مدرسة في الجمهورية .. ربما البعض لو سأل في مدرسته سيعلم بهذا .. ما وظيفة هذا المسئول ؟ وظيفته سهلة وبسيطة .. وهي تزويد قاعدة البيانات بكل معلومات وبيانات مدرسته .. عدد الفصول في كل صف دراسي .. عدد الطلاب في كل فصل .. تاريخ استلام الكتب الدراسية .. عدد الكتب التي تم استلامها والمواد التي تم استلامها والمواد التي لم تسلم بعد .. عدد الطلاب المنقولين من المدرسة هذا العام .. وعدد الطلاب المنقولين إليها .. عدد وأسماء مدرسي كل مادة .. وأي عجز في مدرسي بعض المواد ..... إلى آخر ما تتخيلون من بيانات ومعلومات المدرسة ..

ماذا يستهدف هذا النظام ؟
يستهدف القضاء على الترهل في انتقال المعلومات .. ويستهدف الإحصاء الدقيق لعدد الطلاب في كل مكان للقضاء على نسبة الـ 5% ونسبة الـ 10% زيادة في الكتب التي تطلبها المديريات والقطاعات التعليمية ومسئولي المخازن .. والتي تجعل الوزارة تقوم بطبع ما يقرب من 10% إجمالي عدد كتب زيادة عن حاجة الطلاب الفعلية .. طبعا الـ 10% من المليار الذي ينفق على طباعة الكتب ستصل إلى 100 مليون جنيه توفير .. هذه واحدة .. وأما الثانية فستساعد الوزارة على معرفة اماكن الخلل الحقيقي في آلية توزيع الكتب .. من منا لم يذق ويلات تأخر الكتب الدراسية لمدة أسابيع أو شهور ؟ هذه الآلية ستكشف للمسئولين في الوزارة مركزيا فورا أماكن الخلل والأماكن التي تأخر وصول الكتب إليها .. مما يمكنها من معالجة هذا الخلل بأقصى سرعة ... ليس هذا فحسب .. بل سيتم تقسيم الجمهورية لقطاعات للتوزيع .. فبدلا من أن تذهب مديرية التربية والتعليم بأسوان إلى القاهرة لتحصل على الكتب الدراسية الخاصة بها فستتحرك إلى مركز القطاع (أسيوط مثلا) لتأخذ هذه الكتب .. ومديرية شمال سيناء ستذهب للاسماعيلية بدلا من القاهرة .. فتوفر بذلك الجهد والوقت وتسهل الأمور قليلا ..
أما الثالثة فهي تعين الوزارة على معرفة أماكن الخلل في مدرسي مادة معينة وأماكن ازدحام مدرسي نفس المادة في مكان آخر .. مما يساعد على ضبط حركة تنقلات المدرسين ويقضي على ظاهرة وجود بعض الفصول بدون مدرس لمدة أسابيع أو شهور ..
وهناك رابعة وخامسة وسادسة وغيرها من طرق الاستفادة بوجود قاعدة بيانات مركزية تشمل كل بيانات جميع المدارس ..

الوزارة (وهذا الأخطر) قامت بتشكيل لجنة بالفعل لدراسة وضع مادة التربية الدينية كمادة أساسية تضاف للمجموع .. هذه اللجنة يشارك فيها أساتذة من الأزهر ويشارك فيها متخصصين ويقومون بعمل التصور الكامل لكيفية تطبيق هذا الأمر .. وهذه الأمر سيتم الإعلان عنه في الموعد المناسب بإذن الله ..

والوزارة أيضا قررت تغيير توزيع الدرجات بحيث يصبح للغة العربية نصيبا أكبر من الدرجات لزيادة الاهتمام النسبي بها .. (هل تذكرون موضوع الاعتماد على مواد الدستور في كل ما له علاقة باللغة العربية) ..

والوزارة كذلك تعمل الآن على دراسة وتطبيق فكرة بسيطة ولكن أثرها كبير .. الفكرة هي قسمة الكتاب المدرسي إلى كتابين .. كتاب دروس .. وكتاب أنشطة في فكرة أقرب لما يحدث فعليا في كتاب اللغة الإنجليزية الحالي .. (workbook) .. هذه الفكرة هدفها تخفيف العبء الوزني الذي يحمله الطالب على كتفيه يوميا .. ولو طبقت الفكرة على جميع الكتب لانخفض الوزن إلى النصف تقريبا .. هذا رحمة بصحة الأطفال .. ولكن الأهم من ذلك هو تكريث فكرة النشاط داخل الفصل .. بحيث تتوقف الحصص على ان تكون تلقين فقط .. بل يبدأ الطلاب باستخدام عقولهم وتعلم مهارات جديدة .. منها على سبيل المثال العمل الجماعي والتفكير الجماعي .. لأن بعض الأنشطة ستشترط ممارستها أو حلها في مجموعات .. طبعا يمكن ان تتخيلوا المدرس يضطر لتطبيق هذا الأمر أن يطلب من الطلاب تغيير نظام رص المقاعد في الفصل بسرعة لتكوين حلقات نقاشية ومجموعات عمل للقيام بهذه الأنشطة .. اضف لذلك ان الأنشطة دوما محببة لنفوس الطلاب أكثر من الدروس .. مما يعني زرع وتنمية حب المدرسة في الطالب منذ الصغر .. وغير ذلك من فوائد يمكن أن تستنبطوها ..

ولكن هذه الفكرة الأخيرة بالذات ستلاقي صعوبات وعقبات كثيرة .. لماذا ؟ لأنها ليست مرتبطة بالمنهج فحسب .. بل مرتبطة بالمدرس نفسه وطريقة شرحه كذلك .. ومن ثم تتوقع الوزارة أن تطبق الفكرة في نحو 40 - 50% فقط من الفصول في البداية .. وقد نجد بقية النسبة الأخرى من المدرسين يطلبون من الطلاب كل يوم إحضار جميع الكتب (الدروس والأنشطة معا) .. أو نجد مدرسين يطلبون من الطلاب حل التمارين الجماعية بصورة فردية تقليدية ... إلخ .. ولكن الوزارة ستبذل جهدها في تعميم نشرات على المدرسين والإدارات والمدارس باتباع هذه التعليمات الجديدة وتطوير طرق التدريس ..

من ثمار هذه الآلية الجديدة أيضا أن تظل كتب الدروس نظيفة لم يخط فيها بقلم .. لماذا ؟ لأنه لا يوجد فيها أي تمارين أو أنشطة (انتقلت جميعها للكتاب الثاني) .. وما الهدف من أن تظل نظيفة ؟ أن يعيد الطالب تسليمها للمدرسة بعد انتهاء العام الدراسي ليعاد استخدامها مرة أخرى في العام الدراسي المقبل .. وتقوم بتوفير جزء من ميزانية طباعة الكتب الضخمة جدا ..
طبعا المتوقع أن تكون 85% أو يزيد من الكتب غير نظيفة او ربما حتى غير سليمة .. لأن هذه هي طبيعة الطلاب المصريين المعتادة .. إذن هذا يعني إعادة تدوير 15% من كتب الدروس سنويا .. مما يعني توفير نحو 7% من الميزانية .. هذه نسبة لا بأس بها ..
ولكن تظل المشكلة الأكبر هي من سيحصل على الكتب المستعملة ومن سيحصل على الكتب الجديدة ؟ بالطبع سيحدث هذا مشاكل جديدة بين الطلاب أنفسهم ..
تسعى الوزارة لدراسة أفضل السبل لتجنب هذه المشاكل .. فإما أن تقوم بتوزيع الكتب المستعملة على مجموعة من المدارس الكاملة .. مما يعني أن هذه المدرسة ستحصل جميعها على كتب جديدة والأخرى تحصل على قديمة فلا يشعر طلاب نفس المدرسة بالفارق ... أو قد يتسع الأمر ليشمل قطاعات أو محافظات كاملة .. وقد تتبادل المحافظات دوريا من يحصل على الكتب القديمة .. أو قد ينشأ نظام يعتمد على إعطاء كل طالب سلم كتاب السنة الماضية نظيفا كتابا جديدا وتوزيع الكتب القديمة على بقية الطلاب .. أو ينشا نظام يعتمد على إعطاء الكتب الجديدة لأعلى محافظة تساهم في إعادة الكتب في العام السابق .. وغيرها من أفكار وآليات كلها تحت الدراسة ..
تبقى محاولة الوزارة إيجاد آلية تشجع الطلاب على الحفاظ على الكتب وإعادة تسليمها .. هذا شيء يتطلب تعديل السلوك وتغيير الطباع ولكنه مطلوب بشدة .. فمن يتعلم المحافظة على الكتب سيتعلم المحافظة على أشياء كثيرة أخرى .. في الحقيقة هذه من الأدوار التربوية المطلوبة التي يجب أن تقوم المدرسة بها .. ولذلك تحاول الوزارة دراسة فكرة تخفيض المصاريف لكل من يعيد كتابا .. أو إعطائه ميزة مادية أو معنوية أخرى .. أو غيرها من أساليب الإغراء بالحفاظ على الكتاب .. وتدريجيا سنرى نسبة الـ 15% المتوقعة تزداد حتى تصل لمرحلة نستطيع ان نقول فيها أن الطالب المصري طالب متحضر يقوم بالدراسة في كتبه ويحافظ عليها ويقوم بإعادة تسليمها كالجديدة ويساهم بذلك في توفير الميزانية مما يعطي زملائه (ونفسه) فرصة في تعليم أفضل ..

بالمناسبة على الهامش ..
عارفين شوية النصائح التقليدية الغبية المعتادة المكتوبة على ظهر الكتب الدراسية .. بتاعة اغسل أسنانك والتي تجعل الطلاب من فرط الملل يتعمدون الا يغسلوا اسنانهم من قبيل العند ؟
قاموا بتغييرها اخيرا .. واستوحوا الجديدة من قيم ومبادئ الثورة .. وأصبحت من قبيل قبول الآخر واحترام الاختلاف والالتزام بأدب الحوار والاهتمام بالتعبير عن الرأي وعدم الخجل من قوله .... إلخ .. هذا تطور بسيط ورائع .. الأروع أن من قام بصياغته استعان بمشاركات زملائه واصدقائه وكل من يتابعه على الفيسبوك حيث قام بطرح سؤالا بسيطا يطلب فيه من كل واحد كتابة جملة واحدة تصلح كنصيحة في ظهر الكتاب المدرسي .. والأروع على الإطلاق أنني - كنووي- شاركت ببضع جمل .. لعله يكون وضع أحدها وتستمر لي صدقة جارية بعد رحيلي من هذه الدنيا .. ويظل يقرأها الطلاب لأعوام طويلة وأظل أؤجر عليها في قبري ..

بس كده .. اعتقد انني لم أنس شيئا هذه المرة .. على أمل أن آتي لكم غدا بالمزيد .. إن شاء الله ..

حسنا.. لا املك ردا علي كلامك .. لكن اتمني من كل قلبي ألا تكون هاذيا ترسل الكلام في الهواء ارسالا .. تأكد ان هذا الكلام سينتشر في الاسكندرية كلها ! .. فلا اتمني ان اكتشف انني كنت مجرد معزّية علي الحالة التي يمر بها الجميع ..
أتدري؟ انا لم احصل علي كتب المدرسة حتي الان ..  ولم احزن كثيرا ..هي كتب لا تطاق . بشعة المنظر و الكمية .. عندهم قدرة عجب علي دس الجمل فوق بعضها في جوال واحد و القاءه في وجهك لتدرس انت كل هذا المعرفش ايه ..
في العام الماضي . حاولت الحصول علي كتاب التاريخ .. فصرخت فيّ السيدة التي لا استبعد انك تتصور كيف كانت و كيف كان اسلوبها : مفيس ياختي كتب تاريخ .. وانتي اسم الله عليكي لسه جاية تفتكريها دلوقتشي ..اخبرتها انني لم اكن احضر .. لو جعلتم لنا فصولا لنحضر فيها لحضرت ..لو جعلتم لنا معلمين لحضرت ..فقالت في نبرة افجع : مفيش كتب يا حبيبتشي ..
إزاي يعني مفيش كتب .. ده كتاب تاريخ , انا محتاجاه ..
- ما قلنالك مفيش
- طب اقترحي عليا .. اعمل ايه انا بقي .." خاصة ان كتاب التاريخ هو اهم الكتب التي كان ينبغي علي الحصول عليها "
- مش لازم كتاب
!
وطبعا لم يكن هناك مجال اخر للحوار مع الست خضرة .. لان صوتنا كان قد بدأ في الارتفاع .. وانا متوصاش في الخناق !!!
ضيعت حقي .. وليتني لم افعل ..

لم اذكر هذه القضية الان؟ .. آه .. اتمني الا تكون هاذيا .. صحيح صحيح
ولا املك سببا يغريني بمعرفة اعراب الاخت ميم ..

دائما كنت اتنصل من المواقف المحرجة في حساب الاجرة و حساب الفاتورة في المتاجر .. بأنني قسم ادبي و عقلي يميل للادب اكثر منه للعلوم و الارقام
حتي وُضعت في اكثر من موقف يستدعي الثقافة الادبية التاريخية .. فلم اكن افضل من كرسي خشبي

لم اذكر هذا الان ايضا ؟ لا ادري

                     
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
المطابع بدات بأخذ كتب العام الدراسي القادم بالفعل لتبدأ طباعتها الآن .. وهذا يعني أن تنتهي الطباعة في شهر يوليو تقريبا هذا سيساعد كثيرا على عدم تأخر الكتب العام المقبل .. هذا لو سارت الأمور على ما يرام وكما يخطط لها .. وسأكون سعيد جدا لو انتشرت هذه الأخيار في الاسكندرية كلها (عادا موضوع التربية الدينية لأن هذا ليس وقته أن يصل للإعلام لكيلا يساء تفسيره ويبدأ الحديث عن أخونة الدولة) ..

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
قرأت كل مداخلاتك يا نووي وسعيدة بها
اي تطوير في مجال التعليم يسعدنا

لكن مازلت لا ارى اقترابا حقيقيا من الجوهر.. المحتوى..
كذلك ما هي الخطة لاعادة تأهيل المعلمين الذين تقع على عاتقهم المسؤولية الكبرى في العملية التعليمية؟
وهل سيكون للتربية حظ من التعليم؟ ام لا؟
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
لم أعرف الكثير في المحتوى لأن المحتوى نفسه ليس خطة بحد ذاته في أغلب الأحوال .. بل يتم تكوين لجنة من المؤلفين ويتم وضع مجموعة من المواصفات الفنية لهم ثم يتم التأليف والأمر بسيط .. ولكني أعرف بعض التفاصيل الصغيرة التي ربما تساعد على رسم جزء من الصورة ..

مثلا في العلوم .. قلت من قبل أن الاتجاه العام هو تعريب العلوم وتدريسها باللغة العربية الخالصة .. وستستعين الوزارة بالدول المتقدمة التي تدرس العلوم بلغتها المحلية .. مثل ماليزيا .. فماليزيا هي الرائدة الأولى في الرياضيات على مستوى العالم (حسبما أذكر) .. ومع ذلك تدرس الرياضيات باللغة المحلية .. سيتم جلب خبراء لترجمة التجربة الماليزية في الرياضيات مع مراعاة الموائمة (الموائمة مثل تغيير الأسماء بما يتناسب مع طبيعتنا وتغيير الصور والأماكن والمعالم .. إلخ) .. هذه الترجمة ستتم دراستها والاستعانة بها لوضع تصور كيف يتم تدريس الرياضيات في مصر بالعربية ..

مثلا في اللغة العربية .. كان يوجد ما يسمى "الكتاب ذو الموضوع الواحد" .. أو "القصة" كما يصطلح على تسميته الطلاب .. هذه القصة منها المثال الأسوأ في تاريخ البشرية وهو الذي ظلت زبادي تشتكي منه بل وكل الطلاب بلا استثناء .. كتاب "الأيام" .. بالمناسبة .. قمت بتوصيل هذه الشكوى للرجل مباشرة .. ولم يدعني أكمل كلامي لأنه يتفق مع هذه الشكوى تماما ووصلته مئات المرات من قبلي .. وأكد لي أنهم قاموا بإلغاء "الكتاب ذو الموضوع الواحد" تماما .. من جميع الصفوف .. قلت له هذا الكتاب بالذات .. فقال دعنا نقول الجميع ولا نخص هذا الكتاب بالذكر لكيلا نبدأ صراعا بين أنصار طه حسين ومعارضيه .. قلت له المشكلة ليست في الكتاب فقط .. بل أيضا في المعالجة الفنية التي تمت عليه وزادته فوق التشويه تشويها .. قال لي أنهم لن يقوموا بالمعالجة الفنية لـ"القصص" بعد ذلك وسيتركوها كما هي لتجنب هذا الأمر ..
ثم أخبرني أنهم أرسلوا لجميع دور النشر يطلبوا منها إرسال كل "القصص" التي عندهم لكي تقوم الوزارة باختيار أفضل مجموعة من القصص (طبقا لمعايير معينة) لتقوم بتدريسها لمختلف الصفوف .. حاولت أن احدثه في المعايير قليلا فأكد لي أنها معايير صارمة .. ولأنهم لن يقوموا بالتعديل في القصة فلابد أن تنطبق عليها المعايير تماما فلا تعلم الطالب قيمة سلبية ، ولا تهدم له قيمة إيجابية ، ولا تقص موقفا ضد الشريعة الإسلامية .. وهكذا ..
طبعا هو تحدث عن إلغاء "الكتاب ذو الموضوع الواحد" .. وإن كنت لم استفسر عنه عن الآلية الجديدة لدراسة هذه "القصص" إلا أن اغلب الظن أنها ستكون جزءا من المنهج ومتسقة معه ..

أيضا سألته إن كان يمكنني اقتراح أي اسماء لقصص معينة أراها مناسبة .. فأجاب أن من حق أي مواطن اقتراح أي قصة .. واللجنة المشكلة للفرز ستقوم بتقييمها تقييما موضوعيا .. وهذا موضوع آخر أرغب في أخذ آراء الجميع فيه .. فعلى الرغم من أن الإرسال لجميع دور النشر كفيل بالوصول للأغلبية الساحقة من القصص الموجودة على الساحة .. إلا أنه ربما بعض دور النشر تقصر في إرسال عناوين معينة فنستطيع نحن تنبيههم إليها .. وأظن أن المكتبة العربية غنية بقصص تصلح للدراسة في المدارس وتعطي قيم تربوية رائعة للطلاب .. ولعلكم تقترحوا لي بعضها فأقوم بإيصالها ..
في هذا الموضوع :
http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?topic=5836.msg101077#msg101077
« آخر تحرير: 2013-04-16, 03:09:46 بواسطة elnawawi »

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
قبل أن أنسى ..
هذه الحلقة من برنامج خواطر في صميم ما نتحدث عنه واعترضتم عليه وهو التعليم "الرقمي"
https://www.youtube.com/watch?v=Na0BZlqNyv8

ربما يتغير رأيكم بعد متابعتها ومعرفة تجربتي كوريا وتركيا .. وأحدهما مسلمة قامت بالمشروع تحت إشراف حزب إسلامي .. والأخرى كافرة لا علاقة لها بالإسلام .. وكلاهما نجح فيها ..

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
قبل أن يضيع الموضوع ويتراكم ..
"وتلكم هي الغاية" ..

ما إعراب هذه الميم ؟؟

المفروض هذا السؤال يسأل في موضوع العيادة اللغوية

على أية حال: تي اسم اشارة في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب والميم للجمع
  emo (30):
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
قبل أن أنسى ..
هذه الحلقة من برنامج خواطر في صميم ما نتحدث عنه واعترضتم عليه وهو التعليم "الرقمي"
https://www.youtube.com/watch?v=Na0BZlqNyv8

ربما يتغير رأيكم بعد متابعتها ومعرفة تجربتي كوريا وتركيا .. وأحدهما مسلمة قامت بالمشروع تحت إشراف حزب إسلامي .. والأخرى كافرة لا علاقة لها بالإسلام .. وكلاهما نجح فيها ..

شاهدت الحلقة وهي جيدة

ونحن لم نعترض على التعليم الرقمي يا نووي
راجع مداخلاتنا
نحن قلنا ان هذه وسيلة... لكن يبقى الاهم هو الجوهر والمضمون
لاحظ ان كوريا تستعمله ونتج عنه حضارة تقدمية .. لكن كافرة... طموحهم الحصول على علم جيد من اجل درجات جيدة ووظيفة جيدة... وبالتالي حياة جيدة
هدف دنيوي بحت
ونحن بالتأكيد نريد نهضة على منهاج النبوة .. نهضة راشدة.. لا تهمل الجناح المادي ولكن لايكون هو هدفها وبغيتها

اذن التعليم الرقمي لوحده لا يحقق غايتنا.... بل هو وسيلة، يمكن تسخيرها لتحقيق الهدف، ويمكن بالعكس تماما ان تبعدنا عنه... لذا لابد من ان يكون تطبيقها بوعي ورشاد
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
لم أتضايق مما تقول يا نووي،
لكني اسألك سؤالا حقيقيا دون تهكم، ما هي خبرتك في التكنولوجيا الخاصة بالحواسيب، اللوحية منها أو غيرها؟

المشكلة ان انته بتتكلم عن حاجه انا قريب منها بشكل كبير للغاية.
========================================
أما تكنولوجيا التصنيع التي تتحدث عنها فهي أيضا امر خادع،

في مصر لا نقوم بتصنيع أي من المكونات الداخلية لأجهزة الكمبيوتر، وانما نعتمد بالدرجة الأولى على التجميع.
بل حتى التجميع يخرج سيئا نظرا لتدني كفاءة العامل المصري على العموم، واهمالة ومحاولة الكثير منهم اتباع "الفهلوة" ومنطق على قد فلوسهم!
وأذكر أن احمد بهجت وغيرة من المصانع اتجهت مؤخرا لاستجلاب عمالة من شرق آسيا لمصانعهم كما سمعت من أحد رجال الأعمال الذين لديهم دراية بهذه التفاصيل،

ومعروف أن الغرب لن يسمح لك بتطوير تكنولوجيا دقيقة، لأن في هذا تهديد استراتيجي له،
ولذا ان كنت تظن أن مصانع التجميع تدخل تحت نطاق التطوير التكنولوجي فأنت مخطئ تماما.
التطوير التكنولوجي الحقيقي يبدأ من إعادة تأهيل المعلمين واستبعاد الجاهلين والمهملين منهم، وهم كثر بشكل غير عادي.


اللي انا شفته غير اللي انت بتقوله .. خالص ..
من داخل مصنع بنها للصناعات وأول لوحي مصري

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
لاحظت مسألة في شريط فيديو خواطر
المدرسة التركية "الاسلامية" مختلطة على شاكلة مدارس الكفار
الفتيان تجاوزا سن البلوع كما يبدو
والفتيات غير محجبات

لا أدري أي اسلام هذا بالضبط  :emoti_138:
وما الذي سيفرحنا بوجود هذه التقنية في مدرسة تركية تسير على خطى المدارس الكافرة ولكن تسمى اسلامية!!
أرى أن هذه الخطوة ليست مناسبة في هذا التوقيت الذي تعاني فيه الأمة من فقدان الهوية وفقدان المنهج التربوي والعلمي المنضبط بدين الله عز وجل وشرعه
يا جماعة ألا ترون كم أصبحت التقنيات هذه مسيطرة على عقولنا وحياتنا
تـُشتت التركيز وتبعثر الهمم وفقط تزيد من كم المعلومات بدون أي ثراء معرفي انساني أو اسلامي حقيقي
أصبحنا مبهورين بكم المعلومات الذي نحشو به عقولنا
والله لو كان في الأمر خير ما تركوه لنا
لا أقول أنه يخلو من فائدة طبعا لا
ولكن أرى أنه الآن سيزيدنا وأولادنا تشتيتا

بالمناسبة عندي شريط فيديو
حيث نرى أن هناك خلاف بين علماء الغرب
بخصوص استخدام هذه التقنيات اللاسلكية في المدارس
تحديدا مدارس الأطفال
لاحتمال وجود مخاطر صحية فيها
والجدل ما يزال قائما
لأنه لم يثبت بعد أمان هذه التقنيات على الدماغ والصحة
وبعض العلماء يرفضون أن يسجلوا أولاهم في مدارس تستخدم الحواسيب اللاسلكية

يا ترى هل يهمنا أصلا البحث في هذا الجانب أو متابعته ؟؟ لا أظن لأننا مجرد مستهلكين تابعين

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
جزاك الله خيرا على تذكيرنا بذلك الموضوع القيم

لكن يا نووي لاحظ ان مهاتير محمد كانت له رؤية شمولية للتعليم... يطور التعليم الدنيوي والديني معا.. ويغرس في نفوس الطلاب الإيمان بأنهم يتعلمون العلم الدنيوي ليخدموا به أمتهم ودينهم
هذا البعد غير معتبر في خطة التطوير المصرية الحالية التي تتحدث عنها .. وهذا هو مأخذنا عليها
لاحظ ان البرادعي وحمزاوي والسعداوي وكثير جدا غيرهم قد وصلوا الى مراتب متقدمة من العلم؟ فماذا انتفعنا منهم ومن علمهم؟
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*