المحرر موضوع: قالوا: اختلاط؟ وفيها ايه؟؟  (زيارة 12420 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
قالوا: اختلاط؟ وفيها ايه؟؟
« في: 2013-11-05, 11:55:39 »
سلسلة "قالوا... وعجبا مما قالوا"
(1) اختلاط؟ ؟؟ وفيها أيه؟....

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قالوا:

اختلاط؟ وفيها أيه؟
رحلات مختلطة؟ طب وماله؟
شلل أصحاب وصاحبات وملاء وزميلات في الجامعة والعمل.... وإيه يعني... بلاش عقد وتشدد
أنشطة خيرية مختلطة... ثم تعارف ثم هزار ثم .....
وما المشكلة؟ وهل الاختلاط حرام؟
الأصل في الأشياء الإباحة...
وأصلا كلمة اختلاط ليست موجودة في كتب الفقه القديمة... ومنعها أمر تقليدي توارثناه عن عصور الانحطاط، ولا أصل له في شريعتنا...
يروج له المتشددون المتزمتون الذين يريدون أن يضيقوا علينا كل واسع...

هذا ما قالوه
وعجبا مما قالوه

ما حكم الاختلاط؟


كما بينت الفتاوى (الأزهرية) حكمه أنه جائز، لأن الأصل في الأشياء الإباحة، ولم يأت أي نص شرعي ينهى الرجال عن الاختلاط بالنساء، وإنما جاءت نصوص الشريعة تبين ضوابط وحدود لابد من مراعاتها في هذا الأمر، وهي الالتزام بستر العورة، وترك تبرج الجاهلية الأولى، وغض البصر، وترك الخضوع بالقول، أي ترقيق الصوت بالكلام وتكسيره بحيث يحرك الشهوة في نفس الجنس الآخر، وأن يكون الكلام بالمعروف، فلا كلام في أمور تخالف العرف أو تخدش الحياء، أو لا يستساغ الحديث فيها بين الرجال والنساء، أو تحرك الشهوة والغريزة أو العاطفة، فالكلام إذن يجب أن تكون نوعيته محترمة، وأسلوب طرحه محترما، كذلك جاء النهي عن الخلوات، وعن التلامس بما في ذلك حده الادنى كالمصافحة

لكن هناك نقطة شرعية هامة يجب علينا أن ننتبه لها ولا نغفلها، هذه النقطة هي التي جعلت الشيخ القرضاوي يقول:
أن يكون اللقاء في حدود ما تفرضه الحاجة، وما يوجبه العمل المشترك دون إسراف أو توسع يخرج المرأة عن فطرتها الأنثوية، أو يعرضها للقيل والقال،

لماذا قال في حدود ما تفرضه الحاجة، ومن أين أتى بهذا القيد مادام الامر مباحا وجائزا؟؟

أتى به من قوله تعالى
{يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلاَ تُسْرِفُوا إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ المُسْرِفِينَ } (الأعراف 31)
فالله سبحانه وتعالى بعد أن بين لنا الحرام من المأكولات والمشروبات، وعرفنا بالنتيجة أن ما سواها كله مباح وحلال وطيبات، وضع لنا ضابطا جديدا وقيدا جديدا وهو "ولا تسرفوا" وإذن فإن الإسراف في الاستمتاع بالمباح هو طريق للحرام، لذلك جاء في الحديث الشريف:
"لا يبلغ العبد أن يكون من المتقين حتى يدع ما لا بأس به حذرا لما به بأس" (المنذري، الترغيبب والترهيب، إسناده حسن او صحيح)


وكان الصحابة يقولون: كنا ندع تسعة أعشار الحلال مخافة ان نقع في الحرام..

وبما أن اختلاط النساء بالرجال أمر يعرض كلا الطرفين للفتنة لامحالة (ومن ينكر هذا ينكر بكل أسف العواطف البشرية والغرائز الإنسانية الطبيعية التي أودعها الله فينا) لذا لابد من ضبطه بعدم الإسراف فيه، ولهذا قيده الشيخ القرضاوي –بل وجميع العلماء- بحدود الحاجة...

ولمعرفة أفضل لموقف الإسلام من الاختلاط، تساعد إخوتي وأخواتي على اتخاذ مواقفهم وتقرير تصرفاتهم في الجامعة أو العمل أو الندوات أو المنتديات، دعونا ننظر للتشريعات الإسلامية نظرة شمولية، ولواقع الصحابة كذلك، بما أنهم هم الجيل الفريد المثالي، الذي كان التطبيق العملي للشريعة الإسلامية، التي حررتهم من كل عادة وتقليد وعرف مخالف لروحها او تعاليمها، وصاغتهم صياغة جديدة وفق ما يريده الله سبحانه وتعالى ممن استخلفهم في الارض لينظر كيف يعلمون..

- الإسلام دين واقعي، لم يشأ فيه مولانا عز وجل أن يشق علينا، أو يكلفنا بما لا نطيق، قال تعالى
{ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}
{يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر}
{لا يكلف الله نفسا إلا وسعها}


فروح الشريعة الإسلامية جاءت مبنية على التيسير، تضع عن الناس إصرهم والأغلال التي كانت عليهم، وحتى فرائض الله وحدوده وقيود الشريعة، جاءت لتنظيم حياة الناس، لتسير أمورهم بسلاسة ونظام، دون فوضى أو تضارب، فتكون حياتهم أيسر واسهل، لا حرج فيها..
ولو كان الله تعالى حرم علينا الاختلاط، أو جعله جائزا في حالات معينة فقط، لكانت حياتنا أصبحت شاقة، فالمرأة بحاجة لأن تذهب للسوق، والبريد، وطلب العلم والتعليم، والعمل، ووووو..... فكيف ستكون حياتنا لو كان الاختلاط محرما؟ كانت حياة شاقة متخلفة، لايمكن أن يعيشها فعلا إلا بعض البيئات المغلقة المترفة، التي توفر للمرأة الخدم والحشم والسائقين الذين من الممكن أن يقضوا لها مصالحها وهي قابعة في بيتها... لكن الإسلام دين جاء لكل زمان ومكان، ولجميع المستويات والبيئات...
ولو كان الاختلاط مسموحا به في بعض الحالات فقط، كما فهم بعض الإخوة، لوجب علينا إذن قبل أن نذهب لأي مكان فيه اختلاط (ومجرد خروجنا من باب البيت يعرضنا للاختلاط) وجب علينا أن لا نخرج حتى نستفتي ونبين للعلماء سبب الخروج ومدى ضرورته أو حاجته، ليفتونا في أمرنا، وهل يجوز لنا في هذه الحالة الخروج أم لا؟
لهذا من غير الممكن ولا العملي أن تقيد الشريعة الاختلاط بحالات معينة دون سواها..
وإذن... هل نفهم من هذا أنها أطلقت لنا العنان لنختلط مثل المجتمعات الكافرة سواء بسواء، والفرق فقط أنه في مجتمعاتنا لا خلوات، والتزام بالحجاب وغض البصر؟
أيضا لا..
لأن المستقرئ للشريعة الإسلامية ونصوصها وأحكامها يجد الأمور التالية:

1- صفوف النساء في الصلاة خلف صفوف الرجال، بل والغلمان أيضا... مع أن هذه عبادة وطاعة، والقلوب متوجهة لربها خاشعة، ومع ذلك ألزمتنا الشريعة بالفصل... كي لا تنشغل القلوب وتكون الفتن..

2- الشريعة منعت أن تؤم المرأة الناس في الصلاة، وإن كانت أقرأهم وأفقههم وأحفظهم لكتاب الله، لأن المرأة مبنية على الستر

3- الله تعالى شرع للنساء التصفيق في الصلاة إذا بدا لهن شيء، بينما شرع للرجال التسبيح، لأن المرأة مبنية على الستر

4- لايسن للمرأة أن تجافي بين ذراعيها وجسمها في السجود، بل تضمها إليها، لان المرأة مبنية على الستر

5- كان الرسول صلى الله عليه وسلم يلزم مجلسه بعد صلاته في المسجد ولا ينصرف فورا، ليتيح المجال للنساء للانصراف دون اختلاط بالرجال
قالت أم سلمة رضي الله عنها : "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلم قام النساء حين يقضي تسليمه ويمكث هو في مقامه يسيرا قبل أن يقوم .
قالت : نرى - والله أعلم - أن ذلك كان لكي ينصرف النساء قبل أن يدركهن أحد من الرجال "
. رواه البخاري .


6- " عَنْ حَمْزَةَ بْنِ أَبِي أُسَيْدٍ الْأَنْصَارِيِّ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ وَهُوَ خَارِجٌ مِنْ الْمَسْجِدِ فَاخْتَلَطَ الرِّجَالُ مَعَ النِّسَاءِ فِي الطَّرِيقِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلنِّسَاءِ اسْتَأْخِرْنَ فَإِنَّهُ لَيْسَ لَكُنَّ أَنْ تَحْقُقْنَ الطَّرِيقَ عَلَيْكُنَّ بِحَافَّاتِ الطَّرِيقِ فَكَانَتْ الْمَرْأَةُ تَلْتَصِقُ بِالْجِدَارِ حَتَّى إِنَّ ثَوْبَهَا لَيَتَعَلَّقُ بِالْجِدَارِ مِنْ لُصُوقِهَا بِهِ "

7- وكانت النساء في زمن النبي صلى الله عليه وسلم لا يختلطن بالرجال .
روى البخاري عن ابن جريج قال : أخبرني عطاء إذ منع ابن هشام النساء الطواف مع الرجال . قال : كيف تَمنعهن وقد طاف نساء النبي صلى الله عليه وسلم مع الرجال ؟
قلت : أبعد الحجاب أو قبل ؟
قال : إي لعمري . لقد أدركته بعد الحجاب .
قلت : كيف يخالطن الرجال ؟
قال : لم يكن يخالطن ، كانت عائشة رضي الله عنها تطوف حَجْرة من الرجال لا تخالطهم ، فقالت امرأة : انطلقي نستلم يا أم المؤمنين قالت : عنكِ ، وأَبَتْ .

ومعنى ( حَجْرَة ) أي ناحية . يعني أنـها لا تُـزاحم الرجال في الطواف .
ومعنى " أبت " : أي رفضت أن تُزاحم الرجال لِتستلم الحجر أو الركن .

8- ولما دخلت مولاة لعائشة عليها فقالت لها : "يا أم المؤمنين طفت بالبيت سبعا ، واستلمت الركن مرتين أو ثلاثا ، فقالت لها عائشة رضي الله عنها : لا آجرك الله . لا آجــرك الله . تدافعين الرجال ؟ ألا كبّرتِ ومررتِ" . رواه الشافعي والبيهقي .

9- خصص رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما لوعظ النساء منفردات لأن الرجال غلبوهن على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يقل لهن حين شكون إليه: إذا أنهينا الصلاة نقسم المسجد نصفين، تجلس النساء في اليمين والرجال في الشمال، أو تجلسون معا تختلط صفوفكم، فلا مانع مادمتن محجبات.. وليغض الرجال أبصارهم، وأنتم صحابة فوق مستوى الشبهات.. ..بل كن يلتزمن الصفوف الخلفية عند سماع دروس رسول الله صلى الله عليه وسلم، لذا يشعرن أنهن لا يأخذن حقهن من النقاش، فخصص لهن يوما..
قالت النساء للنبي صلى الله عليه وسلم : "غلبنا عليك الرجال ، فاجعل لنا يوما من نفسك . فوعدهن يوما لقيهن فيه ، فوعظهن وأمرهن" . رواه البخاري .

10- "لا تمنعوا إماء الله مساجد الله ولكن ليخرجن تفلات" (صححه النووي على شرط الشيخين)

وليخرجن تفلات: أي تاركات للزينة.... وليس فقط ملتزمات بالحجاب..

11- "لا تمنعوا إماء الله مساجد الله و بيوتهن خير لهن و ليخرجن تفلات" (صححه الالباني في اواء الغليل)

وبيوتهن خير لهن.... لماذا؟ استجابة لقوله تعالى {وقرن في بيوتكن} وهذه الآية ليست خاصة بنساء النبي كما يظن كثيرون، بل هي عامة بإجماع العلماء، ولكن ليس المقصود منها البقاء في البيت وعدم الخروج منه، ولكنه توجيه للقرار في البيت لرعاية شؤونه وشؤون الأطفال، وتهيئة جو الاستقرار الأسري، وعدم الإكثار من الخروج، لذلك لم يفرض على المرأة حضور الجماعات، رغم حرص الشريعة على روح الجماعة، بل ولا يندب لهن حضور الجُمع ولا الجماعات، وجعلصلاتها في بيتها أكثر ثوابا، وكلما استترت بها كان أفضل:
ففي الحديث: "صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في حجرتها ، وصلاتها في مخدعها أفضل من صلاتها في بيتها " (رواه النووي في المجموع وصححه على شرط مسلم)


ولا يندب لها إلا حضور العيدين، روى مسلم: عن أم عطية قالت: " كنا نؤمر بالخروج في العيدين، والمخبأة والبكر"

وفي رواية قالت: "أمرنا رسـول الله -صلى الله عليه وسلم- أن نخرجهـن في الفطـر والأضحـى: العواتق (جمع عاتق، وهي الجارية البالغة، أو التي قاربت البلوغ).والحُيَّض وذوات الخدور، فأما الحيَّض فيعتزلن الصلاة، ويشهدن الخير ودعوة المسلمين. (الخطبة والموعظة ونحوها)، قلت : يا رسول الله، إحدانا لا يكون لها جلباب، قال: " لتلبسها أختها من جلبابها ".
(ارجو الانتباه لأمر الجلباب، فقد فرط فيه كثيرون)

لكن الشرع أيضا نهى عن منع المرأة من الخروج للصلاة في المسجد إن أرادت ذلك، وفي ذلك إعزاز للمرأة ما بعده إعزاز، فهو لم يجبرها على ما يشق عليها، ووجهها إلى أنه يحب منها القرار في البيت، وصلاتها في بيتها أثوب لها، لكنها إن أحبت الخروج للمسجد لم يكن لأحد أن يمنعها، فترك الرقيب عليها ذاتها وتقواها..

12- تمشي على استيحاء ...
{وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لاَ نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ * فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ * فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ القَصَصَ قَالَ لاَ تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ القَوْمِ الظَّالِمِينَ *  قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ القَوِيُّ الأَمِينُ}. (القصص: 23 -26).
فالفتاتان في هذه القصة اضطرتا للخروج بالغنم، وقد استغرب خروجهما سيدنا موسى عليه السلام لأنه أمر لا يليق بفطرة المرأة أن تخرج في مجامع الرجال دون سبب ولا حاجة، فقالتا لانسقي حتى يصدر الرعاء، لأننا لا نريد مزاحمة الرجال والاختلاط بهم دون ضابط، وأبونا شيخ كبير، فهذا مبرر خروجنا، فغار موسى عليهما كشاب مسلم تقي، وقام لهما بهذه المهمة، ثم جاءته إحداهما تمشي على استحياء... ولماذا على استحياء... لان المرأة الأساس فيها أن تتجنب الاختلاط، فإذا تعرضت له لم تعدم حياءها الذي يبقى رقيبا عليها وعلى تصرفاتها فلا تخرج عن حدود التقوى..
(والحياء غير الخجل، فالخجل ضعف في الشخصية، وتردد في اتخاذ المواقف والقرارات، أما الحياء فهو خشية لله تعالى، ومراقبة له وتقوى، تتفاوت بين قلوب الناس بحسب ورعهم، كان لسيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه منها أعظم الحظ والنصيب)، حتى صارت الملائكة تستحي منه)
وأما كيف كان هذا الاستحياء، وكيف مشى معها إلى أبيها، فيذكره لنا المفسرون:
حدثنا موسى، قال: ثنا عمرو، قال: ثنا أسباط، عن السدي، قال: لما رجعت الجاريتان إلى أبيهما سريعا سألهما، فأخبرتاه خبر موسى، فأرسل إليه إحداهما، فأتته تمشي على استحياء، وهي تستحي منه {قالت إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا} فقام معها وقال لها: امضي، فمشت بين يديه، فضربتها الريح، فنظر إلى عجيزتها، فقال لها موسى: امشي خلفي، ودليني على الطريق إن أخطأت. فلما جاء الشيخ وقص عليه القصص {قال لا تخف نجوت من القوم الظالمين}.
جامع البيان عن تأويل آي القرآن.  - للإمام الطبري



13- في الحديث: "إياكم والجلوس بالطرقات . فقالوا : يا رسول الله ، مالنا من مجالسنا بد نتحدث فيها ، فقال : فإذا أبيتم إلا المجلس ، فأعطوا الطريق حقه . قالوا : وما حق الطريق يا رسول الله ؟ قال : غض البصر ، وكف الأذى ، ورد السلام ، والأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر" (صحيح البخاري)

.... فكيف يكون غض البصر، نحن في الطريق، والنساء لن تخرج إلا ملتزمات باللباس الشرعي، مع ذلك لا تتبعوهن بأبصاركم، ولا تطيلوا النظر لهن، بل غضوا من أبصاركم...
في حين في أغلب الجلسات المختلطة، لا يحصل غض البصر إلا في البداية، ثم يغلب التعود، ويرتفع التكليف، وتصبح الامور عادية، وأما حق النهي عن المنكر فكيف يكون: هل يمكن للشاب مثلا ان يقول للفتاة من فضلك هذه الملابس التي ترتدينها غير شرعية، أو لا ترققي صوتك وأنت تخاطبينني لأن الله تعالى نهى عن الخضوع بالقول؟ هل يمكن أن يحدث هذا؟ حقيقة لا يحدث، ولا نتناهى عن المنكر، بل يبتلع كل واحد منا تصرفات الآخرين ويبتسم لهم، وحتى لايقال عنه فظ وغليظ القلب، أو يحرم ويستبعد من الخروج معهم مرة أخرى.. (وهذه مواقف وقعت فيها شخصيا، فإما يسكت المرء على كل ما يرى، أو يصبح غير مرغوب فيه)

14- تلقي العلم بين الجنسين من وراء الحجاب في صدر الإسلام:
قال مسروق : سمعت عائشة وهى من وراء الحجاب . رواه البخاري ومسلم .
قال الإمام البخاري في ترجمة عبد الله أبي الصهباء الباهلي : ورأى سِتْر عائشة رضي الله عنها في المسجد الجامع ، تُكَلِّم الناس من وراء السِّتر ، وتُسأل من ورائه . اهـ .


وليس هذا مختصاً بأمهات المؤمنين بل كانت النساء إذا تعلّمن أو عَلّمن يكون ذلك من وراء حجاب .

ففي ترجمة الحرّة البسطامية : وكان يُقرأ عليها من وراء السِّتر .

وكانت النساء يَكُنّ من وراء الستور .
ففي المسند عن عبد الله أبي عبد الرحمن قال : سمعت أبي يقول : جاء قوم من أصحاب الحديث فاستأذنوا على أبي الأشهب ، فأذن لهم فقالوا : حَدِّثنا . قال : سلوا . فقالوا : ما معنا شيء نسألك عنه ، فقالت ابنته - من وراء السِّـتْر - : سَلُوه عن حديث عرفجة بن أسعد أُصيب أنفه يوم الكُلاب .



**هناك أحاديث كثيرة تبين أن صحابية سألت صحابيا عن أمر ما أو العكس، أو زار فلان فلانا فرأى زوجه عنده تخدم الضيوف، أو تمرض زوجها المريض.. إلخ، لكن هل هناك أحاديث تبين لنا أن الصحابيات والصحابة كانوا يحضرون احتفالات مختلطة؟ أو توحي باجتماعات مفتوحة مختلطة بينهم.... ؟ أنا بصراحة قرأت السيرة النبوية وسير الخلفاء الراشدين، وكثيرا جدا من الاحاديث، ولم أصادف شيئا كهذا...
نعم نجد أن الصحابة ذهبوا لزيارة أبي بكر الصديق في بيته فوجدوا زوجه تمرضه، أو دخل سيدنا عمر على ابنته حفصة فوجد عندها أسماء بنت عميس مثلا، فتحدث معها، لكن لم يرد أن مجموعة من الصحابة والصحابيات ذهبوا معا في رحلة مثلا، وأرجو ألا نقيس الجهاد على الرحلات، فشتاااااااااااااااااااان، أو زارت مجموعة من الصحابيات مجموعة من الصحابة، أو نظموا معا محافل اجتماعية او أدبية أو شعرية كسوق عكاظ الذي كان في الجاهلية وكانت تشترك فيه النساء والرجال، فهل استمر بعد الإسلام؟؟.. وهل كان الصحابي ينادي الصحابية يا توتو أو يا شوشو أو يا سمسمة (معلش خروج تام عن الموضوع، لكن الشيء بالشيء يذكر، وهذه أمور لاحظتها في بعض المنتديات بكل أسف)

**من كل هذا يا إخوتي نخلص إلى أن الإسلام لأنه دين الله تعالى الميسر الذي ما جعل فيه علينا من حرج، أباح لنا الاختلاط، وترك لنا أمر التصرف ضمن هذه الإباحة مقيدا بضوابط شرعية، بالإضافة إلى تقوانا ثم تقوانا ثم تقوانا، وأن روح المجتمع الإسلامي الأول كانت تظهر لنا بجلاء أن الاختلاط يتم في حدود الحاجة فقط بحيث يرفع عن الناس العنت والحرج والمشقة، فيسهل عليهم تبادل البضائع والعلم والخدمات وغير ذلك، لكن دون أن نسرف فيه، بحيث يصبح هو في حد ذاته هدفا، أو وسيلة للمتعة والتسلية والاستئناس، لأنه لا يخلو من مخاطر الفتنة الكبيرة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث المتفق عليه "ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء"

وعلينا ألا ننسى هذا..

وعلينا ألا نتوقع أننا بما أننا مسلمون ملتزمون وعلى خلق، فهذا يعني أننا تحولنا لملائكة مجردة من الغرائز والميول الإنسانية، فهذا أمر غير واقعي، والفرق بين الملتزم وغيره أن غير الملتزم لا يضبطه ضابط، أما الملتزم فيتقي الله في جميع تصرفاته، ويحرص على محاسبة نفسه وتجنيبها أن تضِل (بكسر الضاد) أو تُضَل (بضم التاء وفتح الضاد)... فحتى لو كنت متأكدة 100% من قلبي وأنه لايمكن أن يتحرك بشيء، فعلي ألا أعرض غيري للافتتان بي، لأنني يجب ان اكون حريصة أيضا على قلوب إخوتي في الله ونجاتهم، كذلك حريصة على من سيقتدي بسلوكي، وقد لا تكون له قوة شخصيتي أو إيماني، وبالتالي تكون الضوابط عنده أضعف وأقل مناعة...


ولنتذكر جميعنا هذا الحديث الشريف الجامع المانع:
"إن الحلال بين وإن الحرام بين وبينهما مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس . فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه . ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام . كالراعي يرعى حول الحمى . يوشك أن يرتع فيه . ألا وإن لكل ملك حمى . ألا وإن حمى الله محارمه . إلا وإن في الجسد مضغة ، إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت ، فسد الجسد كله . ألا وهي القلب" (صحيح مسلم)



============
أرجو أن يكون بهذا قد اتضح حكم الاختلاط وضوابطه
ونتبع ذلك بالكلام عن غض البصر والفتنة والحجاب الشرعي ان شاء الله
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: قالوا: اختلاط؟ وفيها ايه؟؟
« رد #1 في: 2013-11-05, 12:02:31 »
هذا الموضوع الذي وعدت به سلمى (زبادي)

وقد سبق لي نشره عام 2007 م  في عدد من المنتديات
وكان من انشط المواضيع
وكان من ضمن سلسلة )قالوا: وعجبا مما قالوا) والتي نشرت منها خمس حلقات فيما أذكر.. كانت من اكثر المواضيع اثارة للجدال

اعتقد ان زينب مرة احضرت لي رابطه من منتدى عمرو خالد حيث مازال منشورا

لكني بحثت عنه اليوم ولم اجده

ميزة المنشور هناك، انه تدفقت عليه عشرات الاسئلة، واطلتُ في الرد عليها ومناقشتها
واحيانا لا يجد المرء ما يحتاجه في صلب الموضوع، لكن يجده في الاسئلة
اتمنى من زينب ان استطاعت ولم يكن في ذلك اثقالا عليها ان توافينا بالرابط

وجزاكم الله خيرا

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: قالوا: اختلاط؟ وفيها ايه؟؟
« رد #2 في: 2013-11-05, 13:40:32 »
حاضر :)

سلسلة "قالوا... وعجبا مما قالوا" 1- عرس صديقي المسيحي

http://forum.amrkhaled.net/showthread.php?141078-%D3%E1%D3%E1%C9-quot-%DE%C7%E1%E6%C7-%E6%DA%CC%C8%C7-%E3%E3%C7-%DE%C7%E1%E6%C7-quot-1-%DA%D1%D3-%D5%CF%ED%DE%ED-%C7%E1%E3%D3%ED%CD%ED

 سلسلة "قالوا... وعجبا مما قالوا"(4) اختلاط؟ ؟؟ وفيها أيه؟....

http://forum.amrkhaled.net/showthread.php?151069-%D3%E1%D3%E1%C9-quot-%DE%C7%E1%E6%C7-%E6%DA%CC%C8%C7-%E3%E3%C7-%DE%C7%E1%E6%C7-quot-%284%29-%C7%CE%CA%E1%C7%D8%BF-%BF%BF-%E6%DD%ED%E5%C7-%C3%ED%E5%BF

هذا ما وجدته والباقي طاله الحذف التلقائي

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: قالوا: اختلاط؟ وفيها ايه؟؟
« رد #3 في: 2013-11-05, 13:43:31 »
مواضيعك الأخرى التي مازالت هناك.. أنصحك تلحقي عليها قبل ما تحذف  :emoti_282:

الإسلام ومشكلات الشباب... مقتطفات من كتاب الدكتور البوطي

http://forum.amrkhaled.net/showthread.php?215457-%C7%E1%C5%D3%E1%C7%E3-%E6%E3%D4%DF%E1%C7%CA-%C7%E1%D4%C8%C7%C8-%E3%DE%CA%D8%DD%C7%CA-%E3%E4-%DF%CA%C7%C8-%C7%E1%CF%DF%CA%E6%D1-%C7%E1%C8%E6%D8%ED

 حتى تكون الأعمال الخيرية كما يحب الله ويرضى

http://forum.amrkhaled.net/showthread.php?171656-%CD%CA%EC-%CA%DF%E6%E4-%C7%E1%C3%DA%E3%C7%E1-%C7%E1%CE%ED%D1%ED%C9-%DF%E3%C7-%ED%CD%C8-%C7%E1%E1%E5-%E6%ED%D1%D6%EC

 هل أنا من أهل السنة والجماعة؟؟.. ج3

http://forum.amrkhaled.net/showthread.php?109252-%E5%E1-%C3%E4%C7-%E3%E4-%C3%E5%E1-%C7%E1%D3%E4%C9-%E6%C7%E1%CC%E3%C7%DA%C9%BF%BF-%CC3

الحب والغرام.... حلال ام حرام؟؟!!..

http://forum.amrkhaled.net/showthread.php?79367-%C7%E1%CD%C8-%E6%C7%E1%DB%D1%C7%E3-%CD%E1%C7%E1-%C7%E3-%CD%D1%C7%E3%BF%BF!!

افتراضي ماشي بنور الله

http://forum.amrkhaled.net/showthread.php?188802-%E3%C7%D4%ED-%C8%E4%E6%D1-%C7%E1%E1%E5

ياولاد ويا بنات... ممكن تبطلوا تشات
http://forum.amrkhaled.net/showthread.php?166134-%ED%C7%E6%E1%C7%CF-%E6%ED%C7-%C8%E4%C7%CA-%E3%E3%DF%E4-%CA%C8%D8%E1%E6%C7-%CA%D4%C7%CA

 أخي الكريم... قرأت موضوعك فبكيت..
http://forum.amrkhaled.net/showthread.php?113896-%C3%CE%ED-%C7%E1%DF%D1%ED%E3-%DE%D1%C3%CA-%E3%E6%D6%E6%DA%DF-%DD%C8%DF%ED%CA

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
رد: قالوا: اختلاط؟ وفيها ايه؟؟
« رد #4 في: 2013-11-05, 16:01:19 »
لا ادري ما اقول ..

انا مممتنة للغاية !ّ!

انني انتظر بجد كل ما ستقولين

و لدي عدد من الاسئلة او ربما الخطوط  التي احتاج إلي توضيح فيها ..

أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
رد: قالوا: اختلاط؟ وفيها ايه؟؟
« رد #5 في: 2013-11-06, 01:26:01 »
أذكر أنني شاغبت كثيرا في هذا الموضوع ..

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: قالوا: اختلاط؟ وفيها ايه؟؟
« رد #6 في: 2013-11-06, 11:39:08 »
أذكر أنني شاغبت كثيرا في هذا الموضوع ..

نعم.. هذا صحيح

واذكر كم ازعجني هذا    emo (30):

لكن المشاغبة لم تكن على هذا الموضوع بالذات.. بل على مداخلات مرتجلة سبقته
وجدالات كثيرة
واتهام جاهز يقول: كيف تقولون يجب ان نتجنب الاختلاط؟ كيف نركب الاتوبيس؟ كيف نذهب للجامعة؟ كيف وكيف

فأدى هذا الى ترتيب هذا الموضوع بفضل الله تعالى
وكان تعليقا على فتوى للشيخ القرضاوي، تم تداولها واساءة تفسيرها .. وبناء  احكام مغلوطة عليها
فدفعني هذا كله لكتابة هذا الموضوع وترتيبه
عسى ينفع الله تعالى به





 
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: قالوا: اختلاط؟ وفيها ايه؟؟
« رد #7 في: 2013-11-06, 14:45:20 »
مفاهيم يجب ان تصحح عن العلاقة بين الجنسين

تابع: مفاهيم غائمة في العلاقة بين الجنسين


1- الشلل المختلطة والتسكع:
-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  "إياكم والجلوس بالطرقات . فقالوا : يا رسول الله ، مالنا من مجالسنا بد نتحدث فيها ، فقال : فإذا أبيتم إلا المجلس ، فأعطوا الطريق حقه . قالوا : وما حق الطريق يا رسول الله ؟ قال : غض البصر ، وكف الأذى ، ورد السلام ، والأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر " (صحيح البخاري)


أرجو أن تتفكروا جيدا في الحديث: الرسول صلى الله عليه وسلم يريد أن ينهى المسلمين عن الجلوس في الطرقات نهائيا، فالطرق للمشي وقضاء الحاجات فقط، فيرى المسلمون ذلك شاقا، فيطلبون الترخيص، فيرخص لهم بشرط غض البصر..
لماذا؟ لأنهم بجلوسهم في الطرقات عرضة لأن يروا نساء عابرات، فعليهم إذن أن يغضوا أبصارهم عنهن...
ترى ماذا سيكون الحكم لو رأى الرسول صلى الله عليه وسلم ما يفعله شباب المسلمين اليوم من الجلوس جنبا إلى جنب مع النساء من غير المحارم على أطراف الطرقات والكورنيش وفي الحدائق والأماكن العامة؟؟!!!

أراد النبي أن ينهاهم عن الجلوس رجالا لوحدهم، حتى لا يتعرضوا للفتنة، ثم رخص لهم بشرط أن يغضوا بصرهم عن النساء...
وشباب اليوم يجلسون مع النساء مباشرة!!...

والشرط الرابع للجلوس في الطرقات: الامر بالمعروف والنهي عن المنكر...
بالله عليكم من يطبق هذا الشرط اليوم من الشبان الجالسين على حافات الطرق؟ وكيف يطبقه من هو جالس بنفسه مع شابة ...
والذين يجلسون في شلل مختلطة شبان وبنات، كيف يمكنهم القيام بهذا الحق؟؟؟ الفتيات يلبسن ما يلبسن، والشباب يمزحون ويهرجون ويستظرفون...
إن ملك الشاب الملتزم نفسه، فهل يملك من حوله؟ أم سيضطر للجلوس والمشاركة (حتى لا ينتقد بأن دمه تقيل)؟؟!!!

أترك الإجابة لكم..
« آخر تحرير: 2013-11-06, 14:46:57 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: قالوا: اختلاط؟ وفيها ايه؟؟
« رد #8 في: 2013-11-06, 14:50:31 »
 
2- مشي الشاب مع الفتاة لوحدهما

عن أم المؤمنين صفية بنت حيي رضي الله عنها أنها جاءت رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوره في اعتكافه في المسجد ، في العشر الأواخر من رمضان ، فتحدثت عنده ساعة ، ثم قامت تنقلب ، فقام النبي صلى الله عليه وسلم معها يقلبها ، حتى إذا بلغت باب المسجد عند باب أم سلمة ، مر رجلان من الأنصار ، فسلما على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال لهما النبي صلى الله عليه وسلم : ( على رسلكما ، إنما هي صفية بنت حيي ) . فقالا : سبحان الله يا رسول الله ، وكبر عليهما ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الشيطان يبلغ من الإنسان مبلغ الدم ، وإني خشيت أن يقذف في قلوبكما شيئا ) . (صحيح البخاري)

فلو أن مشي الشاب مع الفتاة، او الرجل مع المرأة من غير محارمه، في الطريق أمر مباح لا شبهة فيه ولا تهمة، لما احتاج رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينفيها عن نفسه، ويبين للصحابيين أن التي يمشي معها هي زوجته ام المؤمنين صفية رضي الله عنها.. ومن أحرى بأن يكون فوق الشبهات من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأبعد عن مظان الفتنة والتهمة... حتى إن الصحابيين استنكرا ان يظن بهما الرسول صلى الله عليه وسلم أن يظنا به سوءا، فلو مشى مع أي امرأة لما ظنا إلا أن ذلك لحاجة ولخير، ومع ذلك... فالشرع يحكم الجميع... ومن واجب المسلم ان يبعد عن نفسه الشكوك، ويقي إخوته من أن يقعوا في إثم ظن السوء به وهو بريء
--------------------------------

من عجائب الامور ان اقرأ مرة تعليقا لفتاة، تزعم ان النبي صلى الله عليه وسلم كشف لهم وجه صفية ليروه ويتأكدوا.. واستنتجت من هذا ان نساء النبي صلى الله عليه وسلم يحتجبن، لتدعم رأيها ان وجه المرأة عورة


وطبعا العلماء اختلفوا في حكم وجه المرأة.. لكن لا خلاف على وجوب احتجاب نساء النبي صلى الله عليه وسلم
واين في الحديث انه كشف وجهها ؟؟ سبحاان الله على التجرؤ على الحكم مع الجهل

 
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: قالوا: اختلاط؟ وفيها ايه؟؟
« رد #9 في: 2013-11-06, 14:51:30 »


3- غض البصر:
يزعم بعض الملتزمين أن غض البصر هو عما يحرم ظهوره من المرأة، أما الوجه والكفين فلا يلزم غض البصر عنه لأنه يجوز النظر له...
والصواب: أنه يجوز النظر له نظر الفجأة، نظرا غير ممعن ولا مدقق، لا إطالة النظر والإمعان...
ويجوز إمعان النظر لحاجة الخطبة، أو التعرف على شخصية المرأة لأداء الشهادة أو لأسباب أمنية...
وإلا فغض البصر..
وغض البصر عن المباح كشفه، وتحريم النظر أصلا للمحرم كشفه..
ولو كان الامر كما فهمه هؤلاء، لما امرت النساء بغض البصر عن الرجال، لأنه لا يتوقع ان يسير الرجال عراة في الطرق لتغض المرأة بصرها.... ولكنها امرت ان تغض بصرها حتى عن وجهه وحتى عما يباح له كشفه...
وهذه الأدلة توضح ضوابط غض البصر في الشريعة:

عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه، قال:
"سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نظرة الفجأة فقال : اصرف بصرك" (صححه ابن تيمية)


وعن [/size]
بريدة بن الحصيب الأسلمي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا علي لا تتبع النظرة النظرة فإن لك الأولى وليست لك الآخرة " (سنن أبي داود، وهو صالح)

[/size]

-----------------------------
4- ضوابط الحديث بين الجنسين:

قال تعالى:

{يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلاَ تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْروفاً} [/size][/font]
(الأحزاب 32)

والآية عامة للنساء، وليست مختصة بنساء النبي باتفاق العلماء،
الخضوع بالقول: ترقيق الصوت وتنعيمه في الحديث
قولا معروفا : اي أن تكون نوعية الكلام من النوع المتعارف عليه بين الناس، والذي لا يحتاج للإسرار، والذي لا يغري أحد الجنسين بالآخر..
« آخر تحرير: 2013-11-07, 08:32:06 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: قالوا: اختلاط؟ وفيها ايه؟؟
« رد #10 في: 2013-11-06, 14:51:40 »
5- معنى الفتنة التي يجب اجتنابها..
يزعم بعض الشباب أنه لا يفتن بالنساء، ولهذا لا تثريب عليه إن خالطهن وجالسهن واستمع لغنائهن ... إلخ...
وهذا ناتج عن اختلاف العلماء في تحديد مفهوم الفتنة، وطبعا دأب شبابنا –هداهم الله- اختطاف كلمة من هنا، وتعريف من هناك، وتفسير من هذا العالم، ورخصة من ذلك، وتلفيق شروط هذا على تعاريف ذلك، لنستخرج مذهبا جديدا اسمه "المذهب البحبحاني".... وهو مذهب الكثرة الكاثرة من شعوبنا الإسلامية في هذا الزمن، وإلى الله المشتكى..
فظنوا أن الفتنة التي يخشى منها على الجنسين هي أن تحدثه نفسه بالوقوع بها، لا أقل.... !!!! (ولعل هذا تعريف الفتنة الموجبة لستر وجه المرأة، لا الفتنة بالعموم)

لذا سنعرف الفتنة الواجب اجتنابها بتعريف الرسول صلى الله عليه وسلم لها بشكل عملي، من خلال الحديث التالي:


عن علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، قال: "... ثم أتته امرأة شابة من خثعم فقالت : إن أبي شيخ قد أفند وقد أدركته فريضة الله في الحج فهل يجزئ أن أحج عنه قال : نعم فأدي عن أبيك قال : ولوى عنق الفضل فقال له العباس : يا رسول الله ما لك لويت عنق ابن عمك قال : رأيت شابا وشابة فخفت الشيطان عليهما ". (مسندد الإمام أحمد، وقال أحمد شاكر: إسناده صحيح)

رأيت شابا وشابة فخفت الشيطان عليهما
لكن شبابنا اليوم، وأولياء امورهم، لا يخاف أي منهم من الشيطان، ولا غوايته، إنهم يخافون من الحلال، يخافون من المسؤولية، من الارتباط، من أن يقال عنه (شيخ بلفة، قفل، منغلق، ميعرفش حاجة في الدنيا) ، يخافون من فوات قطار العمر، يخافون من فوات تجربة لذيذة تغنى بها الشعراء والمطربون والممثلون (أنجح الناس في تأسيس الأسر السعيدة بشهادة الواقع الذي يقول أنه لم يبق منهم اثنان متزوجان) ... يخافون من كل هذا، ولا يخافون من الشيطان على الشاب والشابة إذا التقيا...
سبحانك ربي...


وفي صحيح البخاري: "كان الفضل رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فجاءت امرأة من خثعم ، فجعل الفضل ينظر إليها وتنظر إليه ، وجعل النبي صلى الله عليه وسلم يصرف وجه الفضل إلى الشق الآخر ، فقالت : يا رسول الله ، إن فريضة الله على عباده في الحج أدركت أبي شيخا كبيرا ، لا يثبت على الراحلة ، أفأحج عنه . قال : نعم . وذلك في حجة الوداع . "




أرجو أن يكون فيما كتبناه الكفاية لجلاء الحق وِكشف الباطل، وبقي الامر منوطا بحكمة كل شاب وشابة في أسلوب التعامل مع الأشخاص او الظروف المحيطة بحيث لا يخسرون دينهم لحساب هواهم، ولا يشرون بآخرتهم دنياهم...

 والله المستعان..
{قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}

فهذا هدي رسولنا صلى الله عليه وسلم... فمن أحب فليقتدي به.. ومن أحب فلا...
 
« آخر تحرير: 2013-11-07, 10:52:40 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
رد: قالوا: اختلاط؟ وفيها ايه؟؟
« رد #11 في: 2013-11-06, 18:10:32 »
كيف شاغبتم في هذا الموضوع؟

الواقع ان الموضوع يمكن تجافيه و اهمال التفكير فيه .. لكن هي ظاهرة لحوحة جداً ..
كل تصرف يجب ان يحسب مائة مرة قبل ان يُشرع فيه ..

حتي يا اخوتي في المواصلات , من قال أن الامر " بسيط " و عادي ؟
كل موقع اجتمع فيه الجنسان كانت الفتنة تنتظر على الباب .

حتي عن نفسي - و قد كنت أصدح أن من حق المرأة الولوج في أي مكان تريد و مع اي شخص تشاء ..
تراجعت افكاري كثيرا .. و بتّ ارى أن الفصل هو الحل الافضل و الامثل ..و الاحوط

أكملي ..
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
رد: قالوا: اختلاط؟ وفيها ايه؟؟
« رد #12 في: 2013-11-07, 00:27:54 »
كنا اصغر منك وقتما شاغبنا وبالفعل لم يكن في موضوع مرتب مثل هذا

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: قالوا: اختلاط؟ وفيها ايه؟؟
« رد #13 في: 2013-11-07, 09:00:29 »

 :emoti_133:
عدلت المشاركتين واضفت المزيد

ارجو الاطلاع
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ابنة جبل النار

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 618
  • الجنس: أنثى
رد: قالوا: اختلاط؟ وفيها ايه؟؟
« رد #14 في: 2013-11-07, 10:09:41 »
الموضوع كنز بالفعل...جزى الله السائلة والباحثة والمجيبة خيرا :)
لي تعليق ﻻحقا إن شاءالله. .
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن ﻻ إله إﻻ أنت أستغفرك وأتوب إليك[/co

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: قالوا: اختلاط؟ وفيها ايه؟؟
« رد #15 في: 2013-11-07, 10:53:15 »
تحت امركم في اي سؤال
والله المستعان
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
رد: قالوا: اختلاط؟ وفيها ايه؟؟
« رد #16 في: 2013-11-11, 03:51:34 »
كتبت مشاركة و طارت .. حاجة تقهر !
ما كنت اقوله هو , ان هذا هو فضل .. و هذه امرأة جاءت تسأل عن فريضة .. فقال عليه السلام خفت عليهما الشيطان غير أن كل واحدٍ منهما كان يملك مائة عذر لتقديمه بين يدي النبي ..

قالت لي " و ايه المشكلة لما اخ يصور اخت ؟ "
كان هناك فعالية كبيرة في الجامعة اليوم , و كانت في حركة من الحركات الثورية يشارك فيها بعض افراد الجماعة - اعذروني علي التقسيم - و كان مما رأي المرء العجب العجيب !
أن يخالط واحداً كل هاته البنات .. و ان يمزح هذا فيضحكن و يتبادلن " القفشات " , و ان تلقي هذه بنكتة فيضحك هؤلاء جميعهم,
أن يصنعوا دائرة اجتماعات سريعة , هذا في كتف هذه و هذه في وجه هذا ..
ان تحمل الاناث ادوات التصوير و يمررن امام الشباب يقمن بتصويرهم و هم يؤدون بعض المشاهد الدرامية !
و ان يحمل الشباب ادوات مماثلة و يطلب واحداً منهن - و كنّ يمثلن انهن معتقلات - ان يقمن بالبكاء !
الشاب يلقي علينا بالاوامر .. و الفتاة تلقي علي الشباب بالاوامر .. و يتبادلون الافكار حول التكتيك المناسب لكي يصنعوا شيئا ممتازاً !!!
انني احاول ان اكون متحضرة , هؤلاء القوم يقومون بالجهاد , و هناك اشياء كثيرة يمكن التغاضي عنها , و انهم علي الاقل يسعون !
في نهاية اليوم , تجمعنا لاجل مباحثة حول ما كنتن ترينه حول اليوم من مساويء و من مميزات ..
اشرت لذلك الامر ,
فقالت لي  " اخت " ما ذكرته فوق : و ايه المشكلة لما اخ يصور اخت !
لا , لا مشكلة ابدا !
و حينما كنا ننتظر باقي الافراد ان يحضروا , علمت اننا من ننتظر في الواقع هم : الشباب .. و كنّ يتساءلن : مش عارفين اتأخروا ليه لحد دلوقتي !!
استأذنت و طلبت الانصراف لانني اسكن في الوجه الاخر من العالم كما تعلمون .. و حدثتني نفسي ان اتصل باخي اشاوره ..فاعود اليهم .. لكن تراجعت ..

افتونا يا جماعة ,
« آخر تحرير: 2013-11-11, 03:53:52 بواسطة فــُــلانة الفُلانيــة »
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: قالوا: اختلاط؟ وفيها ايه؟؟
« رد #17 في: 2013-11-11, 13:37:18 »
ماذكرته يا سلمى من الاخطاء الجسيمة التي يقع فيها الملتزمون هذه الايام
وهم لا يدركون ان هذه التصرفات هي من اهم اسباب الهزيمة النكراء التي نحن فيها الان

اثبتي على موقفك
ومن يناقشك قولي له: قدوتي الصحابة الكرام.. هاتوا ليحادثة واحدة قام فيها الصحابة رضوان الله عليهم بما تقومون به  لأتبعكم
لن ينتصر هذا الدين الا بالله
ولن ينصر الله الا من نصر شريعته

وليست العبرة بالنشاط الثوري
العبرة بالغاية من وراء هذا النشاط
هل الهدف ان نتخلص من السيسي ليحكمنا البرادعي (يعني من حكم عسكري لحكم علماني )؟
او نتخلص من السيسي والبرادعي ليحكمنا عمرو حمزاوي؟

الله غايتنا
والله تعالى لا يرضى عن هذه التصرفات التي تذكرينها
اين غض البصر بالتصوير؟؟

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: قالوا: اختلاط؟ وفيها ايه؟؟
« رد #18 في: 2013-11-11, 18:02:52 »
تعرفي يا سلمى اني منزعجة من وقت ما قرأت مداخلتك  عصرا وحتى الان

حسبنا الله ونعم الوكيل
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: قالوا: اختلاط؟ وفيها ايه؟؟
« رد #19 في: 2013-11-11, 18:19:47 »
تعرفين ما يغيض فيها ليس ارتكابهم للغلط

لكن إصرارهم أن الغلط صح