المحرر موضوع: و أخيرا خطبت ..  (زيارة 22613 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل سيفتاب

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 7766
  • الجنس: أنثى
  • إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ
رد: و أخيرا خطبت ..
« رد #40 في: 2014-02-27, 18:05:26 »

لكن حتى ذلك الحين ارجو مراجع موضوع الزواج المبكر وزواج الصالونات وموضوع (انا خلاص زهقت) فقد كنت كتبت فيها مداخلات فيها تقريبا جميع الردود.. ولو كتبت هنا فسيكون غالبا تكرار

ليت من يعرف روابط هذه المواضيع يوافينا بها هنا
  :blush::

وها هي منى تقول لمها: جدتك تطبع على النت ولا معبرانا  ::what::
في اشارة منها الى اني يجب ان اتوقف واحمل الحفيدة الغالية


 ::)smile:


يا عيني يا تيتة معلش الحنية تحكم  ::)smile:

وجدت التالي في موضوع زواج الصالونات


 http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?topic=498.msg6061#msg6061
http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?topic=498.msg6094#msg6094
http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?topic=498.msg6113#msg6113
 أي خدمة يا باشا  :emoti_282:
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ
وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
رد: و أخيرا خطبت ..
« رد #41 في: 2014-02-28, 14:50:07 »
طيب , قرأتُ ما اوردته خالة سيفتاب من الموضوع الشهير .. و الآن استطيع أن اُجْمِلَ لكم الموضوع في رد سيكون طويلاً قليلاً ..
اعتذار مُطوّل إلى صاحب الموضوع مقدماً .. استعنّا ع الشقا بالله ,

ليس هنا مجالا للكلام عن فكرة الصالونية , فقد كان موقعها في الموضوع الاول لا هنا
نقاشنا هنا هو عن الخطوبة لكن بواقعية .
اليوم انا شاب احسبني علي إلتزام , عمري يزيد عن ال23 سنة يزيد او ينقص عن هذا السن ..قابلت في حياتي فتن مزلزلة كثيرة جدا .. و كنت امني نفسي طوال هذه المدة منذ البلوغ حتي فترة التحضر للذهاب إلى العروسة أنني سأعيش قصة حب مدوية مع بنت الحلال التي اختارها قلبي و عقلي معاً .. و ظللت انتظر و انتظر و انتظر ..
تخرّجت و بحثت عن عمل و عملت باعجوبة , فالوضع في الوطن ليس رائعاً .. لو كنت طبيباً لكان اول مبلغ احصل عليه و سيستمر معي لمدة 3 -5 سنوات فرضاً عليّ لا استطيع الفكاك منه - هذا و انا خريج كلية قمة - سيكون مرتبي الشهري بالعملة المصرية 240 جنيه . لا تكفي حقاً و صدقاً مواصلاتي
المهم فتحها الله عليّ و ادخرت ثمناً لدبلتين و خاتم و محبس لو اردنا الترفيه العظيم .. و ذهبت اتقدم لعروس - صالونات بقي او حب مالناش دعوة - و ابي مثلا لن يستطيع ان يساعدني بالكثير .او سيساعدني لكن سيحتاج الامر وقتاً طويلاً ..
ذهبت مع عائلتي إلى عائلتها الملتزمة .. يعني الدين هنا هو أُس الحكم بيننا ..
- بُص يا ابراهيم يا ابني .. إنتَ زي ابني الكبير .. و انا ارتحت لك و الله , عشان كدا مش هتقل عليك .. اللي تقدر عليه جيبه ..
- الله يخليك يا عمي والله , انا اللي مبسوط اكتر اني هرتبط ببنت حضرتك الاخلاق و الجمال كلهم .. طلباتكم اوامر
- اه .. اذا كان كدا .. قومي يا ام العروسة هاتيلنا كوبايتين شاي ..
" هنا يبتلع المسكين ريقه و العرق يغمره "
- شوف يا ابني ..مش ح نكتر عليك ف الشبكة , حاكم الدهب ليومين دول غالي نار .. و قرايب العروسة و لا ليك عليا حلفان جايبين ب30 و 25 ..و انا ميرضنيش الكلام دا ولا يرضي ربنا اولا و اخيرا .. عشان كدا , 10 كفاية اوي ..والله دا عشان انت زي ابني بس
- مممم .. آآ.. 10 ؟؟.. !!! , طب .. حضرتك ..
- والله ما ينفع اقل من كدا .. احنا اه طالبين رجل ذو دين و انت انسان كويس و محترم .. لكن بردو ميرضيناش بنتنا تتهادي بالرخيص .. مهما كان بردو يا ابني .. " و لا تنس نصيبك من الدنيا " ..
- طيب اؤمرني , و ايه تاني ؟
- اما بقي اللي علينا و اللي عليكم بسيط خالص .. عليكم المطبخ و السفرة و النوم و الخشب و الصيني و السيراميك و الفستان و القاعة  .. و علينا الستاير و السجاجيد و حاجات المطبخ و حاجات العروسة و حاجات الحمّام  و الخطوبة.. اهو يا بني .. عد الجمايل ... دا لولا انك بس زي ابني الكبير ..
- !!

و من هذه اللحظة , كَبِر صاحبنا ابراهيم - اللي هو انا - 3 سنوات منذ ذلك اللقاء .. ولا زالت الخطوبة معلّقة .. لان الزيجات لا تبارك بدون الصيني .. و ستكون الحياة عسيرة جدا بدون براقع المطبخ ..
هذا و نحن على علمٍ واسع أن ابا الفتاة من الرجال المهمين في الدعوة و انها من المختمرات حاملات القرآن .
لهذا لن يكون هناك عجبٌ كبير لو فُسخَت الخطوبة لأجل موكيت !


#الفقرة الاولى .
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
رد: و أخيرا خطبت ..
« رد #42 في: 2014-02-28, 15:16:29 »
واديني خطبت .

to be continued

" عُدنا "

خطيبتي من عائلة ملتزمة كما قلنا , و كذلك ابوها .. لكن هو كأي رجلٍ مصري ٍ اخر يريد ما اراده الفراعنة من قبل , الشبكة و العفش و الصالون ذا 12 كرسي مذهب و نيش به ملايين الامور المبتدعة ..
بدأنا الخطوبة , و صار بيننا و بين موعد الزفاف اجلٌ لا يعلمه إلا الله .. فمنذ اليوم الاول , و انا غارقٌ حتى لحيتي في الجمعيات و الديون و السلف .. و اضافة إلى اوضاع البلد , فصارت الحياة اضيق عليّ من ثقب الابر .. و ابوها اعتبر ان حديثنا في المرة الاولى كلام رجالة التراجع عن شيءٍ منه بسيط هو " مَعيَلة " مني ..اريدها بشدة والله , لكني لا استطيع الحصول علي تلك العشرة آلاف .. ولا استطيع توفير كل هذا الكم المخيف من الخشب و الصيني و الرفائع المرهقة ..وددتُ كثيراً لو الغيت الخطبة كلها , لكني ببساطة " تعبت " ! .. احتاج إلى زوجة بصورة عاجلة ..إن الفتن لا تنفك ترهقني و تزيدني خوفاً علي نفسي و لا ادري إلى متي سأستطيع الصبر و التحمل .. المشكلة أن الغرائز و هذه الامور الحسية الاخرى ليس لها بند في اتفاقيات القوم !
فالزواج و الخطبة بالنسبة إليهم واجهة إجتماعية , خُطبَتْ ابنتي بكذا و كذا من الذهب و اشترت النوع الفلاني من هذا و ذاك , و لديها ثلاجة شهيرة و لها من المناشف ستون و من الملاءات ألفاً و بضع الألف .. و عندها مطبخٌ فيه و فيه .. و صارت ابنتي مخطوبة , و لم تعد على الدكة .. و عقبالك يا حبيبتي .. و أما مِن جديد؟ .. ربنا يرزقك .. "مسم" - مصمصة شفاه ..
لا حديث هنا ابدا عن الرغبات و الغرائز و الفِطَر و الاحتياجات العاطفية و غيرها ..
إحنا مش مستعجلين .. علي مهلنا .. كوّن نفسك.. لمّا هي تخلص دراسة ..
و كلها كلاشيهات متكررة بصورة مستفزة , ليس مقامنا الحديث عنها هنا
اعني .. أنني كإبراهيم اريد الزواج من ملتزمة لكن عائلتها كغيرها من العائلات لهم طلباتهم , فماذا انا فاعلٌ الآن ؟ و قد استنفذت حيل السلف و تعجيل المرتبات و الجمعيات ..
و انا اريد الزواج
و هم يرون أن العشرة الآلاف تنازُل منهم , و أنهم على تعنّتهم معي متساهلون ..و أن هناك اهالي يطلبون ابشع من هذا .. فصارت هذه الدرجة المنخفضة من الطلبات الضخمة , درجة متنازلة و متساهلة و قمّة التفاهم مع ظروف الشاب المتقدم !
و انا لا زلت اريد الزواج ..
عشرُ سنوات اكافح فطرتي .. فصار حِلّي صعباً و مرهقاً ..
وطوال مدة الخطوبة لا استطيع دائما السيطرة على نفسي .. انفتح الغطاء فكيف اسيطر على الماء ألا ينسكب .. و إذا انسكب قوبلت ب" اتق الله" .. " من استعجل الشيء قبل اوانه " .. " مستعجل علي ايه؟ " .. "لو قلت كدا تاني كل واحد من طريق " .." النبي قال .. و الله قال "..
أين العدل يا ناس؟!
لا اقول ابدا ان تجاوزي لحدود المرحلة امرٌ اريدُ ان يبرره لي احد ..
لكنْ إذا كنتم تنون ان تُحدثوا بقول الله و رسوله , فارحموني !
و عاينوا ما قالا في امرنا !
انفتح قلبي فاحببتها .. فهل من العدل ان اظل ثلاث سنوات و اكثر كاتما مخبئا لان " بابا يرفض العقد " !!
لان الاباء كثيرا ما يكرهون أن يكون العريس " داخل خارج " علي ابنتهم في بيتها .. او يصحبها ..
حتى الحلال كرّهتموه لقلبنا !


ثم ..
تلك الفكرة الاخرى المتمثلة في " تعارفا و استخيرا و استشيرا .. و لتكن خطبتكم هي العقد "!
هبوا ان فتاة " ملتزمة او غير " بلغ بها العمر ما بلغ و ألهبتها ألسنة الحشريين ! , سيكون المتقدم لها بمثابة رحمة و رأفة من الله , فلتستغل هذا الامر بحكمة إذاً ..و لترسم لنفسها الصورة التي تغري بالارتباط بها في اولى الجلسات .. بما ان الجلسات الاخيرة ستكون نكاحاً أو مَلكاً ..و هو فرصة لن تتكرر كثيرا ربما !
أو انا شاب برّحت بي عزوبيتي .. اريد ان انكح صالحةً طيبة .. و لم يعد لدي المقدرة علي الاستمرار في التصدي للفتن .. اريد الزواج .. فلأرسم انا الاخر الصورة التي احب ان اظهر فيها .. و لم لا؟ .. و الجلسات الاخيرة ستكون نكاحاً او ملكاً .. و هي فرصة لن تتكرر كثيراً ربما !
و بهذا .. تُضغط الصفات في ساعة او ساعتين او حتى عشر ..يُظهر فيها الطرفين ما يود إظهاره .. تسريعاً للزواج .. و تلبية لنداءات الطبيعة ! ..
و تُخفي فيهم صفات او مواقف كانت ستظهر في الخطوبة , لكننا الآن زوجين .. و الانفصالُ طلاق .. و هو ليس امراً محبوباً في مجتمع كهذا .. و سيُضعف فُرصها و فُرصه .. " ألا بكرٌ تلاعبها و تُلاعبك " !..

إن الامر اشبه بجزيرة وسط الحمم ..ما عليك سوى ان تحترق وحدك .. و لو وقعت في خطأ ستكون قليل الادب غير المهذب و غير محترم بل و ستُرفض إذا كنت عريساً مُتقدماً .. او تُفك خطبتك إذا كنت خاطباً ..
و الله وحده يعلم أنك قد ضعفت كما ضعف اباؤك من قبل .. و أنك لست شخصاً سيئاً ..لكنْ احداً لن يفهم هذا ..نريد رجلاً لم يرفع عينيه ابداً  و لم ير شيئاً سيئاً و لم يشرب دُخاناً او غيره .. و اذا وقع في ذلكم , فهو رجلٌ سيء .. و إذا اتانا و هو لم يصب من ذلك شيئاً قصمنا ظهره بما نحلم و نتمنى ..
هذا و كثيرٌ من الشباب وقع في الذنوب و المعاصي و الفتن لانه لم يجد صحبة صالحة .. أو هم كانوا هناك لكنهم لم يمدوا له عوناً .. و لانه نشأ في مجتمع نظيف رائع كهذا ..!
الجميع يريدُ مدينة فاضلة ..
مدينة فاضلة كبيرة بها عرسان رائعون !
 ::what::

« آخر تحرير: 2014-03-01, 14:21:44 بواسطة فــُــلانة الفُلانيــة »
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر
رد: و أخيرا خطبت ..
« رد #43 في: 2014-03-01, 07:40:33 »

يبقى ربنا يستر !

 :emoti_282:
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
رد: و أخيرا خطبت ..
« رد #44 في: 2014-03-01, 14:22:46 »
.....
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: و أخيرا خطبت ..
« رد #45 في: 2014-03-01, 17:34:50 »
معلش يا سلمى
انا لم أفهم مع استعراضك الطويل العريض الجذاب للعادات السيئة وضغوط الحياة والطلبات المرهقة والفتن المتلاطمة الخ الخ الخ... كيف تكون الخطوبة الطويلة حلا لكل هذه البلاوي؟ وكيف يكون اعتراضنا عليها وبياننا انها غير شرعية امرا غير مقبول؟
يعني كلما قلنا عن شيء انه غير شرعي يجب ان نبين جميع الاشياء الشرعية الاخرى المحيطة به؟
الفتن غير شرعية
والتنافس في الماديات غير شرعي
والاختلاط المنفلت غير شرعي
وتأخير سن الزواج غير شرعي

لكن كيف يكون السماح بالخطوبة الطويلة وممارسة علاقة حب سينمائية خلالها هو الحل؟
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زمرد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 994
  • الجنس: أنثى
رد: و أخيرا خطبت ..
« رد #46 في: 2014-03-02, 08:24:04 »
متابعة بقوة  :emoti_282:
اللهم اهلك الطغاة واتباعهم اللهم اهلكهم وأرنا فيهم عجائب قدرتك اللهم اليوم اليوم اليوم ولا تؤخرهم يارب .. ياااارب ارزقنا الشهادة واذقنا حلاوتها انك على كل شيء قدير ...

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
رد: و أخيرا خطبت ..
« رد #47 في: 2014-03-02, 12:34:33 »
انا لم استعرض اي حل و لم اسرد اي تبرير لإطالتها
ما اعنيه ... هو ان الخطوبة تكون اطول مما ينبغي .. و بهذا يقع الاثنان في المحظور .. لا يعني المحظور الكبير , لكن اعتراف بحب او شوق لا تخلي من لمس ..في حين يشعر كلا الطرفين بتأنيب الضمير , و عل الجهة الاخرى يرفض الاهالي تقديم موعد عقد القران حتي استكمال الالتزامات المادية علي الشاب و التي تكون مبالغ فيها او غير ..و بهذا يقع الشابان في جحيم المنع و تأنيب الضمير و تعنت الاهل ..
ولا اقول ان اي قصة حب في خلال هذه المدة حلال يجب تبريره .. إنما هو تصرف طبيعي و طردي للمنع و النتعنت ..
يُعذر الشبابُ فيه و لا يُعذرون كذلك .. فقليل من ينجون من هذه المحنة ..
إذا لم يكن هناك حل .." الاهل متعنتون .. و الشاب غير قادر "

فليستعرض لنا اهل الفقه حلاً ..
إذا كنتم تنون ان تُعاقبوهم , فضعوهم في الوضع الطبيعي ثم فلتبدأ المحاكمة ..
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: و أخيرا خطبت ..
« رد #48 في: 2014-03-03, 09:27:35 »
حبيبتي سلمى
من يملك ان يكافئ او يعاقب هو الله وحده جل جلاله
نحن فقط نبين الحلال والحرام والاولى وخلاف الاولى
وعندما نعترض على الخطوبة الطويلة فهذا الاعتراض موجه للاهل اولا قبل الشاب والشابة
واطالة الخطوبة وتاخير الزواج لا يكون دوما من اجل الامور المادية
لقد اصبحت الحجج كثيرة
خطبت ولكن يجب ان تكمل تعليمها وتتخرج ثم تتزوج
خطبت ولكن يجب ان نتيح لهم فرصة للتعارف ودراسة بعضهم بعضا
وبهذا نحجز الشاب الذي اعجبنا ونخشى ان يضيع من يدنا، ونعلقه، وفي نفس الوقت لا نزوجه حتى نحقق كل ما نريد من ماديات او شهادات او غيره
هل نضحك على ربنا؟
ام نضحك على المجتمع؟

يخادعون الله وهو خادعهم

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
رد: و أخيرا خطبت ..
« رد #49 في: 2014-03-03, 10:53:00 »
هممم ..
لا نملك سوى ان نعترض .. و لا شيء بعدها سيتغير ..
هذا المجتمع يحتاج لسنين ضوئية حتي يصبح سوياً .
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: و أخيرا خطبت ..
« رد #50 في: 2014-03-07, 00:15:13 »
هي غلطة مطبعية يا تيتة هادية :blush::
المشكلة لا أستطيع أن أعدلها  ::cry::

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
رد: و أخيرا خطبت ..
« رد #51 في: 2014-03-07, 10:05:18 »
ما هي يا زينب؟
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: و أخيرا خطبت ..
« رد #52 في: 2014-03-07, 12:03:05 »
مبارك عليكم الخبطة أخي الفاضل
جعله الله زواجا مباركا سعيدا هنيئا
متابعة للنقاش

 :blush:: :emoti_209: :emoti_209: :emoti_209:

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
رد: و أخيرا خطبت ..
« رد #53 في: 2014-03-07, 12:27:44 »
اااه .. :)

أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر
رد: و أخيرا خطبت ..
« رد #54 في: 2014-03-23, 04:59:48 »

فكرة جديدة ،،

اتفقت مع خطيبتي في آخر زيارة على أن نحدث أمرا جديدا في جلستنا ..

و هي أن نختار بضع آيات من القرآن _ على التبادل في الاختيار _

ثم نقرأ تفسيرها، ومن ثم نتحدث حولها ثم نخرج بواجب عملي من الآيات

نطبقه سويا و نعين بعضنا عليه.


ما رأيكم ..؟

و ما هي الآيات التي يحسن أن نبدأ بها ؟؟
« آخر تحرير: 2014-03-23, 05:01:37 بواسطة أحمد عبد ربه »
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: و أخيرا خطبت ..
« رد #55 في: 2014-03-23, 08:56:22 »

فكرة جديدة ،،

اتفقت مع خطيبتي في آخر زيارة على أن نحدث أمرا جديدا في جلستنا ..

و هي أن نختار بضع آيات من القرآن _ على التبادل في الاختيار _

ثم نقرأ تفسيرها، ومن ثم نتحدث حولها ثم نخرج بواجب عملي من الآيات

نطبقه سويا و نعين بعضنا عليه.


ما رأيكم ..؟

و ما هي الآيات التي يحسن أن نبدأ بها ؟؟

أرى أن تبدؤوا بالآيات التي كان يبدأ بها الصحابي عندما يخطب صحابية
ابحث في سيرة الصحابة او التابعين
ثم أفدنا
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر
رد: و أخيرا خطبت ..
« رد #56 في: 2014-03-23, 09:57:52 »




هوا فيه آيات كده ؟؟! sad:(
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
رد: و أخيرا خطبت ..
« رد #57 في: 2014-03-23, 16:22:05 »
سورة الكهف مثلا , مريم و طه .. احب هاته السور بصورة شخصية .

يمكنكما فيما بعد ان تتناولا ايات آل عمران..


أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: و أخيرا خطبت ..
« رد #58 في: 2014-03-23, 19:25:20 »




هوا فيه آيات كده ؟؟! sad:(

معرفش
اسأل دكتور مجدي وهو يقول لك

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
رد: و أخيرا خطبت ..
« رد #59 في: 2014-03-24, 15:31:03 »
من دكتور مجدي ؟  " حاجب مرفوع " ..
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/