قضايا معاصرة > :: قضايا وشبهات معاصرة ::

المنهج العلمي لأهل السنة في تحري الأخبار

(1/50) > >>

ماما هادية:
المنهج العلمي لأهل السنة في تمحيص الأخبار
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كثيرا ما يتعرض شبابنا المسلم للشبهات والطعن في الدين، تارة بالتشكيك في صحة القرآن الكريم وهل هو كلمة الله أم لا، وهل حرف أم لا؟ وتارة بالتشكيك في السنة النبوية وأحاديثها الصحيحة، على اعتبار ما انتشر من أحاديث ضعيفة وحسنة أوموضوعة، واختلاط ذلك كله في الكتب، وطورا بالطعن في الصحابة معتمدين بالدرجة الأولى على الفتن التي شاء الله تعالى بحكمته أن تقوم بينهم، ومرة بالطعن في بعض التشريعات الإسلامية والزعم بظلمها أو إجحافها أو عدم ملاءمتها للعصر الحالي......

ونظرا لقلة التعليم الشرعي الذي يتلقاه معظم الشباب، وعدم إلمامهم بعلوم الأصول، فإن هذه الشبهات تأخذ لديهم حيزا خطرا، إذ لا يستطيعون ردها، فهم لا يعرفون ما هو المنهج العلمي الذي اتبعه علماء المسلمين في تحقيق النصوص الشرعية... وهل كانوا يعتمدون العقل أم يكتفون بالنقل دون عقل؟
هل كانوا يقبلون أي نص ويبنون عليه أحكامهم، أم كان لديهم أسلوب في التمحيص؟ وما هو هذا الأسلوب وما مدى قيمته العلمية وما مصداقيته...

لقد جئنا بعد ما يزيد عن أربعة عشر قرنا من سطوع شمس الإسلام، ووجدنا نصوصا من قرآن وسنة، ولم يعلمنا أحد كيف وصلت إلينا، وما الجهود الجبارة والنفوس الأمينة والمهج التي بذلت، والدماء التي سفكت، والأرواح التي زهقت، لتصل لنا هذه النصوص سليمة غير محرفة، ويصلنا بالتالي دين الله، ورسالة السماء إلى الأرض، غير مبدلة ولا مغيرة...

ونتيجة لجهلنا بكل هذا... كثر من أبناء جلدتنا من ينبذ الدين جملة وتفصيلاً، ويتخذ من آراء فلان ومذهب علان ديناً وعقيدة له يعيش ويموت لأجلها...
فبئست الصفقة وبئست المبادلة..
أن ترتكس البشرية مجددا لعبادة العباد، وتدير ظهرها لعبادة رب العباد...

ومن نجا من هذه الهاوية، صار يوغل في الدين على حياء واستحياء، ينتقي ما يعجبه، وينبذ ما لا يعجبه، تأسيا بأبناء عمومته من بني إسرائيل الذين ذمهم الله تعالى بقوله:
{أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض، فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحيوة الدنيا، ويوم القيامة يردون إلى أشد العذاب، وما الله بغافل عما تعملون} (البقرة 85(

لهذا أحببت أن أبسط القول هنا في شرح المنهج العلمي الذي اتبعه علماء المسلمين في حفظ الدين... وتمحيص نصوصه والمحافظة عليها...
مبينة كذلك المنهج العقلي العلمي الذي يجب أن يتبعه كل ذي لب وبصيرة في تمييز الحق من الباطل واليقين من الظن.. ليعبد الله على بصيرة.... فالتقليد والظن لا يغنيان من الحق شيئا...


والله من وراء القصد وهو الهادي إلى سواء السبيل..

اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما.
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه.




--------------------------------
روابط دروس الحديث.. ماما هادية
مقدمة
الدرس الأول:. مسلك الخبر الصادق

الدرس الثاني: .الخبر المتواتر

الدرس الثالث: .منزلة السنة من الدين وحجية السنة النبوية

الدرس الرابع: .عناية الصحابة بالأحاديث والسنن

الدرس الخامس:  .متى بدأ تدوين السنة

الدرس السادس: .ندوين الأخاديث تدوينا عاما

الدرس السابع:. الرحلة في طلب العلم

الدرس الثامن: .آحاديث الآحاد

الدرس التاسع:. أقسام أخبار الآحاد من حيث عدد الرواة

الدرس العاشر: .علوم الحديث

الدرس الحادي عشر: .عدالة الصحابة

الدرس الثاني عشر: .تصنيفات لخبر الآحاد

الدرس الثالث عشر: .الحديث الصحيح أو الصحيح بذاته

الدرس الرابع عشر: .بقية أقسام الحديث المقبول (حسن لذاته، صحيح لغيره، حسن لغيره)

الدرس الخامس عشر: .حديث الآحاد المردود

الدرس السادس عشر: .المردود بسبب سقط من الإسناد

تتمة الدرس السادس عشر: .أنواع الحديث المخالف للثقات

الدرس السابع عشر: .صحيح البخاري ومسلم

.مراجعة عامة

.خاتمة

-------------------------

دروس أحمد عبد ربه:

أولا-.كتابة الحديث

ثانيا- .الرحلة في طلب الحديث

-------------------------------

تطبيق: .طريقة مبسطة لتحقيق حديث ما والحكم عليه


ماما هادية:
هذه المقدمة كانت من موضوع قديم لي، تم نشره في أحد المنتديات، ردا على شبهات اثارها شخص زعم انه معتزلي، ودخل المنتدى يثير الشبهات حول الصحابة وحول تفسير القرآن وحول أشياء كثيرة من العقيدة

وما دعاني اليوم لنشره، رغبة الابنة الغالية زبادي في التعرف الى المنهج العلمي الذي تقبل بموجبه الاخبار او ترد، والذي يمكننا من التمييز بين الروايات التاريخية المتضاربة والمتناقضة والتعرف الى الصحيح منها، بمقياس العلم، لا الهوى

يفترض بعد هذه المقدمة (وفي الموضوع الأصلي) أن اتطرق الى طرق اكتساب العقيدة في الاسلام، وبعض المباحث العقائدية المهمة عن الغيب والوحي والرسالة...
ثم أنتقل بعد ذلك الى طرق تمحيص الاخبار التي تردنا عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وتمييز الصحيح منها من الضعيف..
وحتى لا أطيل عليكم، فإنني سأتناول في هذا الموضوع الجانب الثاني فقط، وهو تمحيص الأخبار

ما هو المنهج العلمي الدقيق العظيم الذي ابتكره علماء المسلمين، واهدوه للبشرية جمعاء، في التحقيق والتدقيق، وتمحيص الاخبار؟

حازرلي أسماء:
سبقتك يا زبادي  ::ok::

من الآن تأخير يا بنتي ؟ :emoti_144: استقيمي يا زبادي  ::what::

أم عبد الله:
 :emoti_133:

بارك الله فيك يا أستاذة ولك

بانتظار التفصيل.....

سلمى أمين:
أنا اجلس في الصف الأول بجوار أسماء , المقدمة شيّقة جدا .. و شعرت ببعض الحرج منها :)
أنا استمع جدا جدا جدا الآن ..

و قد قررت بناء علي كلامنا في الموضوع الاول هو أن ألتزم الصمت هذه الفترة - علي الاقل هذا العام - حتى ألِم بالامر من كل جوانبه فلا أضل و لا اُضَل ..

فبئست البيعة وبئست المبادلة لو أنني استندت علي كلام من الهوى ووجعلته مذهباً لي : )

تصفح

[0] فهرس الرسائل

[#] الصفحة التالية

الذهاب الى النسخة الكاملة