قضايا معاصرة > :: قضايا وشبهات معاصرة ::

الجن والعين والسحر بين الشرع والموروث

(1/6) > >>

إيمان يحيى:
فهرس

إيمان يحيى:
بدأت فكرة هذا الموضوع بمقطع لطارق السويدان أرسلته ماما هادية لنا (سيفتاب وأسماء وأنا) لندلي بدلونا  emo (11): فيه  :::happy2::
هذا هو المقطع وسأنقل في مداخلة قادمة مناقشتنا المبدئية ثم نكمل هنا على بركة الله

https://youtu.be/eBapVNDHIFQ

إيمان يحيى:
إيمان: كلامه عن التلبس والعين أعجبني لكن  كلامه عن السحر والأحلام والرؤى مخالف لما نعرف من الدين .
الله يهديه

أسماء: بالنسبة لطارق سويدان، أنا أوافقه في قضية التلبس والعين والسحر والأحلام ... نعم عن التلبس والعين أما السحر والأحلام فأمتنا أصبحت امة أحلام .. ووالله هذا ما جعلت أقوله للاخوات السبت الفارط في لقائي بهز في حصة التدبر ومع سورة يوسف... أحلام أحلام وتفسير احلام وحصص تلفزيونية لتفسير الأحلام... وياااااه أمة أصبحت تحلم ... وتريد تحقق الأحلام بلا تعب..
حتى فهمنا لسورة يوسف فهم قاصر فهم وردي ... أخذوا من السورة والقصة كلها كيف ان الرؤيا تحققت ... وكأن يوسف علسه السلام لم يمتحن بمحنة ... ولا تعب ... حلم وردي وتحقق ... !!
امة أصبح دابها وديدنها تفسر أحلامها عسى تتحقق... وقلتها لهن بصريح العبارة أننا ماذا نحن لنظن بأنفسنا اننا تؤتى في أحلامنا ما هو حقيقة !!! حتى وإن يكن .. فإن هذا الذي صرنا نتشبث به شكل من أشكال الهروب من واقعنا ... والله الحالة رزء ... !! ونعاني بقوة من هذه الاعتقادات ..

هادية: اما انا فأتفق مع طارق سويدان في كل ما  ذهب اليه ولا اجد في قوله ما يخالف القرآن ولا السنة، ولكن يخالف اقوال وترجيحات بعض العلماء او ربما اكثرهم، لكن رايه اقوى دليلا
وهنا علينا ان نفرق بين الموروث الثقافي وبين حقائق الدين فلا نخلطهما ببعض، ولا نحسب ان للموروث الثقافي نفس قدسية نصوص الوحي.
والله اعلم.

سيفتاب: طيب يا جماعة أليس في القرآن:
وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ ۚ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (102) سورة البقرة
انا لا أؤمن بالدجل والممارسات الخاطئة التي تحدث ولكن اعرف ان السحر ثابت في القرآن وكانوا يعلمونه للناس ولكن لن يضر احد إلا بإذن الله فلا يلجأ أحد لدجالين. ما اعرفه أن السحر موجود.

إيمان يحيى:
أسماء: ضرورة التفريق بين الموروث وحقائق الدين نقطة جوهرية جدا جدا، وللأمانة كثيرون بهذا يتنادون ويصل الحد حتى إلى تكفيرهم ... !

هادية:  السحر موجود وثابت
الاختلاف بين العلماء هو التالي: هل للسحر حقيقة؟ ام هو ايحاء وتخييل
يعني الساحر يستطيع ان يحول العصا الى افعى؟ ام يوحي للناس انها افعى في حين انها مازالت عصا؟؟
وطبعا السيطرة على الناس بالايحاء والتخييل تشبه التنويم المغناطيسي وهي علم يتعلمونه ويمارسونه وكذلك الحيل السحرية.
فهذا تفسير ( يعلمون الناس السحر)
والتفريق بين المرء وزوجه يمكن على تفسير ( ان للسحر حقيقة) ان يكون بفعل الساحر ، كما يمكن على التفسير الثاني ( انه حيلة او ايحاء) ان يكون بتسليط الاوهام على احد الزوجين الذي يلجأ للساحر حتى يبغضه في زوجه او باستخدام ادوية وكيماويات ( حيل) تنفر  الزوج من زوجه.
ولاحظوا ان القرآن ذكر التفريق فحسب، ولم يذكر الجمع والحب او ماقال عنه ابن تيمية (سحر العطف) لانه من السهل ان اوقع بينك وبين شخص تحبينه بالحيلة والمكر او الايحاء فتكرهينه، لكن من العسير ان اجعلك تحبين شخصا دون سبب او هوى من نفسك.

سيفتاب: نعم فهمت جزاك الله خيرا

هادية: صحبة الخير ما رايكم ان نتساعد في البحث في هذا الموضوع
لكن بشروط:
١- منع القص واللصق
٢- جمع الادلة من القران والنظر فيها مع الاسترشاد باراء المفسرين القدامى لا المعاصرين
٣- جمع الادلة من السنة النبوية والتعامل معها بنفس الشكل.
٤- الخروج خارج دائرة المذهب السلفي الذي يتشدد كثيرا في هذه الامور ويعتبرها من اساسيات العقيدة
٥- جمع اقوال علماء القرون الاولى في الموضوع
يمكن الاستعانه بأحمد ايضا
ما رايكم؟

إيمان:   مبدئيا موافقة ولكن ما الغرض من البحث؟

هادية: الهدف الوصول الى راي نطمئن له
انا احتاج هذا كثيرا وأسأل عنه كثيرا
وليس شرطا ان نخرج منه جميعا بنفس الرأي
لكن اكيد كلنا سنستفيد

إيمان:   نعم تمام

هادية:   انا مقتنعه براي ابن عاشور والغزالي في المسالة والذي كتبته في موضوع الغزالي
لكن الحق أحب الينا من الهوى
فلنحاول ان نتحقق

سيفتاب:  موافقة

أسماء: متى تيسر لي أشارك بإذن الله
 
إيمان: لو أعددنا خطة عمل سيكون الأمر منظما
١. جمع الآيات
٢. جمع الأحاديث
٣. اختيار التفاسير
وهكذا .. فمن لديه الوقت لجزء محدد من الجدول يأخذه.
بالنسبة لي سآخذ جمع الآيات ثم اشارك في جمع التفاسير في وقتها إن شاء الله

هادية: وأنا سأبحث عن الأحاديث ودرجاتها إن شاء الله
يجب ان نحدد مراجع التفسير ومراجع شرح الاحاديث
كلما كانت اقدم ولعالم اكبر كان افضل وان وجدنا اقوال الائمة الاربعه في الامر
خطرت في بالي الموسوعه الفقهية الكويتية
ممكن ان تساعدنا كثيرا
هذه عليك يا سيفتاب
جديها وابحثي فيها عن اقوال اهل العلم في السحر والجن والحسد او العين

أسماء: لا تنسين التحرير والتنوير لابن عاشور .

 سيفتاب:   ::ok::

هادية: التحرير والتنوير معاصر
واعرف افكاره
مثل ما قاله طارق سويدان ونشرته سابقا
نريد من القدامى ليكون اقوى

إيمان: القدامى الطبري وابن كثير ثم القرطبي للغة والرازي أليس كذلك؟

هادية: الطبري نعم.
ابن كثير متأخر وينقل عن الاقدمين
لو توصلنا لمن في القرون الثلاثة الاولى
ابن عاشور ذكرهم في مقدمته
سابحث عنهم واكتبهم لكن ربما غدا ان شاء الله
او اسالي ايمان وافيدينا
ممكن تسالي احمد عالمنتدى

إيمان: سألت أحمد وهذا رده:
هل المقصود التفاسير كتبت قبل سنة ٣٠٠؟ لو نعم فمما أذكره منها:
تفسير مقاتل بن سليمان (ت: تقريبا ١٢٠ - ١٣٠)
وابن جريج (ت: ١٥١)
وعبد الرزاق (محتاج اتاكد هل تفسير ابن جريج وعبد الرزاق تفاسير مستقلة لهم أم مستلة من مصنفاتهم الحديثية)
وسعيد بن منصور (غالبا مستل من سننه)
وأذكر أن على الشاملة كتاب بعنوان تفسير سفيان الثوري (ت: ١٨٠ .. غالبا جمعه أحدهم من مروياته)
ومثله ابن المبارك (ت: ١٨١)
وهكذا باب التفسير من كتب الصحاح والسنن (البخاري ومسلم وابي داود ونحوهم)
واخيرا تفسير الطبري "جامع البيان في تاويل القران" (ت: ٣١٩) تقريبا وتفسير ابي منصور الماتريدي شيخ الماتريدية "تاويلات أهل السنة" (ت: ٣٢٨)
وهذا الاخيران معدودان من التفسير بالراي لا بالاثر الا ان لاصحابهما علم بالاثر لاسيما ابو جعفر الطبري.

اما لو المقصود التفاسير المنقولة عن اهل القرون (الاجيال) الثلاثة الاولى
 فهناك حادثة مشهورة لنافع بن الأزرق مع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما فرقها الطبري في تفسيره وجمعها أحد المعاصرين
فيها تفسير نحو ٨٠ آية
وهناك من جمع رواية مجاهد عنه في التفسير وهي أحق تفاسير منقولة عنه رضي الله عنه
ومن جمع رواية عكرمة عنه وفيها كلام.
وهناك تفسير السدي والكلبي مطبوعان لا اعلم عن صحتهما شيئا
وتفسير مطبوع باسم تنوير المقباس من تفسير ابن عباس مكذوب والله اعلم
 وهناك كتابات معاصرة حاولت افراد مرويات مشاهير الصحابة في التفسير كابن مسعود وعلي وعمر رضي الله عنهم أجمعين

إيمان يحيى:
أسماء: يا جماعة الخير هذا الموقع من أروع ما عرفت في جمع التفاسير ...
ثم تأملن جيدا، هناك خيار يضعها كلها وقد وضعتها حسب الترتيب التاريخي لظهورها... من الأقدم إلى الأحدث... فهنا سترين كيف يسهل عليكن معرفة الاقدم بينها من جهة ومن جهة أخرى تتاح لكن قراءة كل تفسير للآية :
(الصورة بالمرفقات)

هادية: ضعي لي الرابط

أسماء: هذا هو الرابط :
https://www.mosshaf.com/ar/main
اذهبي إلى التفسير في الخيارات، ثم إلى قائمة اختيار طريقة إظهار التفاسير، اختاري منها الترتيب التاريخي وستظهر كلها

هادية: انا راجعت الان مختصر تفسير ابن كثير للصابوني
وقرأت ما ادهشني
دهشت لانه شرح انواع السحر كلها فظهرت لي كلها كما اتوقع حيل او ايحاء او استعانه بالشياطين وربما هي اقواها
ثم قال: وقال القرطبي : وعندنا ان السحر حق وله حقيقة يخلق الله عنده مايشاء خلافا للمعتزلة وابي اسحاق الاسفراييني من الشافعيه.
الذي ادهشني: كيف يتفقون على ان له حقيقة ثم لايذكرون هذا النوع الذي له حقيقة مع الانواع المذكورة!!
عموما هذا بحث اولي
وغدا ان شاء الله صباحا نفتح الموضوع ونكتب ما جمعناه

هادية: تخيلوا ان حديث " ان العين لتدخل الجمل القدر والرجل القبر" موضوع؟؟
كم نحفظ من نصوص خاطئة ونبني عليها تصوراتنا المنحرفة
بينما الصحيح ( ان العين لحق)

 أسماء: نعم.. الكثير جدا من هذا بنينا عليه .
تذكرت أمرا يا جماعة ... كتاب التفسير الرائع والمميز جدااا والذي عندما عرفته منذ سنتين أو ثلاث عددت نفسي قد وقعت على درة .. ! "نظم الدرر في تناسب الآيات والسور" لبرهان الدين البقاعي من مواليد القرن التاسع للهجرة ... كتاب مميز جدا، وقد اطلعت على أهم التفاسير القديمة ولكن لهذا ميزة خاصة ووقع خاص، صاحبه ذو نظر وتدبر وفكر وذكاء في معرفة أوجه الربط .. لذلك أنصح به بشدة ..
تجدنه ضمن الموقع الذي أشرت إليه في الصورة.

تصفح

[0] فهرس الرسائل

[#] الصفحة التالية

الذهاب الى النسخة الكاملة