المحرر موضوع: جولة في // كرمة ابن هانئ (متحف أحمد شوقي )  (زيارة 18072 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
يا ويلتاه لنفسي راعها ودها *** مسودة الصحف في مبيضة اللمم

ركضتها في مريع المعصيات وما *** أخذت من حمية الطاعات للتخم

هامت على أثر اللذات تطلبها *** والنفس إن يدعها داعي الصبا تهم

صلاح أمرك للأخلاق مرجعه *** فقوم النفس بالأخلاق تستقم

والنفس من خيرها في خير عافية *** والنفس من شرها في مرتع وخم

تطغى إذا مكنت من لذة وهوى *** طغي الجياد إذا عضت على الشكم

إن جل ذنبي عن الغفران لي أمل *** في الله يجعلني في خير معتصم

ألقى رجائي إذا عز المجير على *** مفرج الكرب في الدارين والغمم

إذا خفضت جناح الذل أسأله *** عز الشفاعة لم أسأل سوى أمم

وإن تقدم ذو تقوى بصالحة *** قدمت بين يديه عبرة الندم

لزمت باب أمير الأنبياء ومن *** يمسك بمفتاح باب الله يغتنم

فكل فضل وإحسان وعارفة *** ما بين مستلم منه وملتزم

علقت من مدحه حبلا أعز به *** في يوم لا عز بالأنساب واللحم


 emo (30):
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

أحمد

  • زائر
يا ويلتاه لنفسي راعها ودها *** مسودة الصحف في مبيضة اللمم

ركضتها في مريع المعصيات وما *** أخذت من حمية الطاعات للتخم

هامت على أثر اللذات تطلبها *** والنفس إن يدعها داعي الصبا تهم

صلاح أمرك للأخلاق مرجعه *** فقوم النفس بالأخلاق تستقم

والنفس من خيرها في خير عافية *** والنفس من شرها في مرتع وخم

تطغى إذا مكنت من لذة وهوى *** طغي الجياد إذا عضت على الشكم

إن جل ذنبي عن الغفران لي أمل *** في الله يجعلني في خير معتصم

ألقى رجائي إذا عز المجير على *** مفرج الكرب في الدارين والغمم

إذا خفضت جناح الذل أسأله *** عز الشفاعة لم أسأل سوى أمم

وإن تقدم ذو تقوى بصالحة *** قدمت بين يديه عبرة الندم

لزمت باب أمير الأنبياء ومن *** يمسك بمفتاح باب الله يغتنم

فكل فضل وإحسان وعارفة *** ما بين مستلم منه وملتزم

علقت من مدحه حبلا أعز به *** في يوم لا عز بالأنساب واللحم


 emo (30):

........

emo (30):

يا لله لهذا الرجل!

وبعد كل هذا يقول:

الله يعلم أني لا أعارضه .. من ذا يعارض صوب العارم الأكم!


لو كانت البردة الأولى من نسجه لما عارضه شاعر!

غير متصل N-1

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 184
  • الجنس: ذكر
  • Be or Not to Be this is a Case
يا شباب ليه الخناق .. احمد شوقي بشر و له ما له و عليه ما عليه
من قرأ منكم كتاب (الديوان) للعقاد و المازني لعرفتم ان احمد شوقي ليس ملاكا كما يتصوره البعض
كنت سأسوق بعض مما في الكتاب و لكني فضلت عجم ذلك لكيلا يشتد الحوار

على انه ابدع ابداع لا حدود له في قصائد اخرى رفعتة لمنزلة لم يصلها احد
و اني لاعتبر احمد شوقي افضل شعرائي الذين احب ان اسمع و اتلو قصائدم
* اللهم بلغنا رمضان *
أفضل ذكر (القرآن الكريم)
\\ أروع موقع للإستماع وقراءة القرآن الكريم بلغات عدة وبقراءات عدة //

أحمد

  • زائر
بل انقل يا أخ إبراهيم فحتى لو زاد العتاب فهو بين الأحباب بالتأكيد

غير متصل N-1

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 184
  • الجنس: ذكر
  • Be or Not to Be this is a Case
طيب طيب جميل جدا (بصراحة كنت انتظر ان يقال لي هذا)

سأنقل الكلام بتصرف بسيط لان الكتاب ليس معي الان و اكتب من ذاكرتي فقط و لكم تخونني الذاكرة في النقل ....
ان نقد العقاد لشوقي نقد للالفاظ و الافكار و ليس للتراكيب الادبية للابيات و ما الى ذلك

فمثلا يقول العقاد عن قصيدة استقبال اعضاء الوفد
انها اقل ما توصف به (نكسة ادبرت بقائلها ثمانية قرون و كان مقلدا في استهلاله و غزله و معانيه)
و بدأ تفسيره اى العقاد بضرب مثالا فقال
تخيل لو ان شاعرا من شعراء الغرب هبط مصرا لينظر احوال ادبائها و شعرائها فعرف ان هناك من يدعونه (بأمير الشعراء) و يسيق له محدثه قصيدة (استقبال اعضاء الوفد) لشوقي فيقول: (تحول بقلبك عن الطريق و انج من جماعة الظباء السائرة في الرمل و من جماعة الظباء...) و هي ترجمة قول شوقي
اثن عنان القلب و اسلم به ,,, من ربرب الرمل و من سربه
فيصفح الغربي عن التكرار ظانا انه من مقتضيات التنبيه و التحذير كما نقول (النار النار) او (الحصان الحصان) الخ ...
الا ان الغربي يتوهم ان فصائل الظباء و الايائل و الوعول تفتك بالناس و تخيفهم عندنا في اراضينا فيهربون منها فيسأل محدثه فيجيبه :(لا ليس هناك خوف من الظباء ما الى ها قصد الشاعر و انما هو يعني النساء) .
فيسأن الغربي (و ما شأن النساء بهذا الحيوان) فيجيبه محدثه (ان العرب القدماء كانوا يشبهون عين المرأة الجميلة بعين الظبية و بعدها صارت المرأة ظبية)
فيفكر الغربي قليلا و يقول (اذا فشاعركم عاشق يتغني بتشبيهه النساء بالظباء و الشوارع بالتلال  و يذكر رمل الصحراء ...الخ)
فيجيبه محدثة :(لا لا انما يتغزل تشبها بالاقدمين و فحول العرب من الشعراء)
و يسرد العثاد حديثا طويلا بين الغربي و محدثه على ان يستنتج الغربي في نهاية الكلام ما يلي
(لأن صح ما يقوله محدثي فإني امام خيارين اثنين اولهما ان الشرقيين ركبت قلوبهم و اشرجت شهواتهم بحيث اذا احب السلف العربي اتي الخلف متغزلا بعد عدة قرون .. و هو مستحيل و إما ان هؤلاء الشرقيين يعيشون في ابان نهضتهم الاجتماعية بقلبين فينهض احدهما و يحيا و يموت الاخر حتى ما يحس اقوى خوالج النفس و اعنفها و هي غريزة العشق الجنسي ، و ما خلق الله لأمرئ من قلبين في جوف واحد)
و لكن الغربي يزيد التفكير فيقول (لعل شاعركم اراد المحاكاة المقصودة كما يفعل الشعراء عندنا)
فيجيب محدثة (بل ان الشعر نظم القصيدة ليس محاكيا و لا مستريضا و انما نظمت في مستقبل امه ناهضة و تحية لزعمائها)
فيقول العقاد (و هنا ينتهي العجب باليقين عند الغبري فإن كان الرجل قد ارتضي التقليد في التشبيه و الغزل و تجاوز عن نقض المدينة العامرة يبابا و قلب الشوارع الممهدة هضابا فمن وراء عقله ان يرتضي استهلال الكلام في نهضات الامم بالغزل صادقا كان او مستعاراً و ان يفهم الابتداء بوصف محاسن النساء و اطراء العيون الكحلاء تمهيدا للثناء على مآثر العظماء و ان يئن و يتوجع في حديث يفخر و يترفع ............) و كلام كثيييييير قيل و ما ذكرتة كان عن مقدمة النقد للقصيدة فقط و بعد ذلك اسهب العقاد في شرح مخالفات القصيدة .


اذا كنت لم ابين تماما المقصد فأعذروني لأني ما نقلت من الكتاب و لكن من الذاكرة




(أدعولي يا اخوة غدا لدي امتحان اقتصاد و ما منكم من احد درسة الا و يعرف شعوري جيدا تجاهه فأعينوني بالدعاء عسي الله ان يوفقني فيما انا مقبل عليه غدا)
* اللهم بلغنا رمضان *
أفضل ذكر (القرآن الكريم)
\\ أروع موقع للإستماع وقراءة القرآن الكريم بلغات عدة وبقراءات عدة //