المحرر موضوع: أنا سأسافر بالأمس و أصل العام الماضي  (زيارة 10966 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل أحمد سامي

  • شباب منتج
  • ****
  • مشاركة: 1258
  • حائط برلين لم يهدم عندنا حتى الان يعيش داخلنا
تحتل فكرة الإنتقال عبر الزمن مكانا أساسيا في الخيال العلمي على المستوى الكتابي و المستوى الدرامي.

و بإختصار شديد نحاول في هذا الموضوع نسف الفكرة من أساسها.

هل يوجد إتهام بالرجعية و عدم منهجية في التفكير و عدم تشجيع العلم و التخيل ؟

فلنقرأ الموضوع قبل هذه الإتهامات.


----الإستحالة العلمية للسفر عبر الزمن

بدأ ترسيخ الفكرة علميا عندما وضع اينشتين نظرية النسبية التي تتلخص في معادلة واحدة هي الطاقة تساوي حاصل ضرب الكتلة في تربيع سرعة الضوء  و فسرها العالم بأن لو نجحنا في جعل كتلة تسير بتربيع سرعة الضوء  ستتحول الى طاقة و لكنها بفضل السرعة الشديدة ستصل أمس و هكذا كان تفسير وجود بعض الجوم التي هي عبارة عن كواكب إنفجرت منذ الاف السنين و وصل ضوء الإنفجار الينا الأن.

تخيلوا معي المعادلة مرة أخرى و لي سؤال  .... هل لو قسمنا الطاقة على تربيع سرعة الضوء بأي طريقة في المعمل سنحصل على كتلة مادية ملموسة؟ ..... فلنشرح مرة أخرى  تخيلوا معي لو أننا جعلنا عملة تسير بتربيع سرعة الضوء و تحولت الى طاقة فهل نستطيع بطريقة عكسية إسترداد كتلتها التي تحولت الى طاقة صافية مرة أخرى  و فرضا لو نجحنا هل ستكون لها نفس الشكل بالضبط و ماذا لو أن تلك الكتلة جسم بشري هل سيتم إسترداده أو إستقباله مرة أخرى و كل عضو في موضعه السليم كما خلقه الله؟ لا أتكلم عن الإنتقال الأيوني فهذا شىء اخر و لكن أتكلم عن السفر عبر الزمن من خلال معادلة النسبية.

و مثال اخر : لو نجحنا في تركيب ألة تسافر عبر الزمن و وضعنا فيها شخص ليشغلها و بدأ في إستعمالها كيف ستختفي الكتل التي حوله و تتحول الى الكتل التي كانت في الماضي  بمعنى لو أنه أثناء لحظة السفر كانت حوله مبان و هذه الأرض في الماضي كانت زراعات كيف ستختفي تلك المباني و تتحول الى زرع و سهول!!

الإستحالة المنطقية

لو أننا سننجح في السفر عبر الزمن في وقت من الأوقات لماذا لم نقابل الذين نجحوا في المستقبل و سافروا الينا في الماضي.... تخيلوا معي أن الزمن بالنسبة لنا خط بدايته سيدنا أدم عليه السلام و نهايته يوم القيامة  فلو حدث و نجح البشر في فترة معينة في السفر عبر الزمن سيكون من المنطقي أن يقابلوا أقرانهم في الماضي و هذا لم يحدث حتى الأن و تبعا لفكرة الخط الزمني فهو لن يحدث .

و حاولت بعض الدراما الأمريكية في حل تلك المشكلة بأن الذين يسافرون عبر الزمن لا يحتكون بتاتا بمن هم في الماضي  بل يتخفون و يعيشون على انهم من هذا الزمن و لا يقابل الشخص نفسه في الماضي أبدا و الا سيموت لأن نفس الكتلة لا يمكن ان تحتل نفس المكان .

و أيضا هم ممنوعين من التغيير في أي شيء مادي لأن ذلك التغيير سيجر ورائه  سلسلة من التغييرات التي قد تكون جزرية فعلا فأنا قرأت رواية بأن شخص سافر الى الماضي السحيق و داس على حشرة و عندما رجع الى المستقبل وجد أن لون السماء قد تغير نتيجة لما فعل في الماضي.

و في مثال العملة اليس من المفروض أن نستقبل تلك العملة في الماضي أو المستقبل بدل من محاولة استردادها في نفس الزمن الذي نحن فيه !!!

الإستحالة الدينية

إفتراضا بأننا إكتشفنا فكرة السفر عبر الزمن و في يوم جلسنا لنتفرج على برنامج ديني يسأل فيه الناس عن بعض الإفتائات

1- فضيلة الشيخ لو سافرت في الماضي الى يوم منت صليت فيه جميع الصلوات فهل يجب علي أن أصليها مرة أخرى و إذا لم اكن صليت في ذلك اليوم فهل أقيمها حاضر أم قضاء؟

2- لو كنت قد إرتكبت ذنب في يوم و رجعت الى ذلك اليوم و لم أرتكبه فهل سيحسب علي ام لا و إذا ارتكبته مرة أخرى فهل سيحسب مرتين و إذا كانت كبيرة فهل يقام الحد علي مرة أو مرتين؟

3- لو كنت غير مسلما في الماضي ثم سافرت الى ذلك الماضي فهل يجب علي قول الشهادة و الإغتسال مرة أخرى؟

4- لو سافرت الى فترة ما قبل نزول الوحي و ظهور الإسلام فهل أمارس شعائر العبادة كالصلاة و الحج و الصوم كما هي في الإسلام أو أتبع النبي الموجود في تلك الفترة؟ و هل المحرمات في الإسلام كالخمر و لحم الخنزير ستكون حراما في تلك الفترة أم لا؟

بصراحة أتحدى أي عالم فقه و شريعة أن يجيب على تلك الأسئلة و أظن أن وجهة نظري في السفر عبر الزمن قد وضحت.

بعض الناس يحاول التحايل على تلك الفكرة  بشىء أخر و هو العوالم الموازية و لكن هذا حديث أخر.د( [/color]
:blush::
« آخر تحرير: 2008-12-14, 19:17:49 بواسطة ماما هادية »
‏{‏لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا ()إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا‏}‏

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك

 :emoti_133:

جزاكم الله خيرا على هذا الموضوع الجميل

لا أؤمن بالطبع بالانتقال عبر الزمن، لان هذا مستحيل بنص القرآن الكريم، كلام الله تعالى خالقنا وخالق الزمن


{ أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّنَ القُرُونِ أَنَّهُمْ إِلَيْهِمْ لاَ يَرْجِعُونَ} (يس 31)

{وَحَرَامٌ عَلَى قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا أَنَّهُمْ لاَ يَرْجِعُونَ} (الأنبياء 95)

{حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ المَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَا تَرَكْتُ كَلاَّ إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ} (المؤمنون 99-100)
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

أسيرة الصفحات

  • زائر
حسنا , لا أعارض فكره السفر عبر الزمن
لأنه كل شيئ ننكن بقدرة الله تبارك و تعالى

لكن المفهوم طبعا مختلف عن مفهوم أفلام الخيال العلمي

و إني أحيانا أتساءل

أولا يعتبر أهل الكهف من المسافرين عبر الزمن ؟
بمعنى أنهم بمعجرة من الخالق تعالى وجدوا أنفسهم في يوم أو بضع يوم قد سافروا أكثر من 300 عام
و كانت مركبتهم النوم بمعجزه الخالق

كي شيئ ممكن و لكن الانسان عقله قاصر عن علم العليم


غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
لا يا سلمى
السفر نحو المستقبل ممكن
ليس فقط بمعجزة اهل الكهف بالتنويم
بل بالعمر الطويل كسيدنا نوح عليه السلام
وتجارب كثيرة من اطباء الغرب بتجميد الانسان عن طريق تبريد جسده وتجميد دمائه وحفظه في ثلاجات ثم اعادة تدفئته بعد اعوام (هذا خيال علمي ممكن ولا يتعارض مع المنطق)

لكن ما ننكره يقينا من ناحية شرعية ومنطقية ايضا هي العودة للزمن الماضي

اي السفر عبر الزمن للوراء.. ومشاهدة الموتى وهم احياء


*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أبو بكر

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 705
  • الجنس: ذكر
  • إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم
أولاً : موضوع رائع .. جزاكم الله خيراً أخونا أحمد ..
ثانياً : شُرحت لي نظرية النسبية قبل ذلك و لكني أود أن تلخصها لي بعد إذنك في بضع سطور و أن تذكر المعادلة التي تكلمت عنها بشكل رياضي لأتصور النظرية بشكل جيد .
ثالثاً : مسألة استحالة السفر عبر الزمن لا يمكنني القطع فيها بواحد من الأدلة التي ذكرتها أنت و ماما هادية - اللهم إلا ما تسائلت عنه يا أخ أحمد  من معادلة أينشتاين التي لا يمكنني الحكم عليها إلا بعد تصورها و أنتظر ذلك منكم - و كذلك مسألة إمكانها لا يكفي فيه دليل أختنا أسير ة الصفحات ...
معذرة فإني لا أملك زمام نفسي المشاغبة ..
1- فما ذكرته في الفرض الأول عندما قلت (لو نجحنا في تركيب ألة تسافر عبر الزمن و وضعنا فيها شخص ليشغلها و بدأ في إستعمالها كيف ستختفي الكتل التي حوله و تتحول الى الكتل التي كانت في الماضي  بمعنى لو أنه أثناء لحظة السفر كانت حوله مبان و هذه الأرض في الماضي كانت زراعات كيف ستختفي تلك المباني و تتحول الى زرع و سهول!!) ليس بمستحيل فطبقاً للنظرية فإن الإنسان عندما ينتقل عبر الزمن ينتقل أيضاً عبر المكان فسرعات الأجسام هي التي تتحكم في الزمن و من ثم فإن الذي يحدث هو انتقال جسم الشخص لا اختفاء الأجسام من حوله .
2- أما عن قولك :(لو أننا سننجح في السفر عبر الزمن في وقت من الأوقات لماذا لم نقابل الذين نجحوا في المستقبل و سافروا الينا في الماضي.... تخيلوا معي أن الزمن بالنسبة لنا خط بدايته سيدنا أدم عليه السلام و نهايته يوم القيامة  فلو حدث و نجح البشر في فترة معينة في السفر عبر الزمن سيكون من المنطقي أن يقابلوا أقرانهم في الماضي و هذا لم يحدث حتى الأن و تبعا لفكرة الخط الزمني فهو لن يحدث ) أقول ليس معنى أن الفكرة ممكنة أنها حدثت بالفعل أو ستحدث فمن الممكن أن يكون للإنسان جناحان يطير بهما لكن هذا لم يحدث و أعتقد أنه لن يحدث  فكلامك يدل على أن الإنتقال عبر الزمن لم  يحدث بالفعل لكن هذا لا ينفي إمكان حدوثه .
3- أما عن الأسئلة الفقهية التي ذكرتها كدليل على استحالة فكرة الانتقال عبر الزمن دينياً فهي لا تكفي في إنكار الفكرة من ناحية الدين فبفرض عجز العلماء عنها أو عن غيرها فإنهم لن يغيروا من الواقع شيئاً و بفرض إجابتهم عليها لن يضيفوا إلى الحقيقة جديداً .
4 - ما ذكرته ماما هادية من الآيات لا أراه كافياً في إنكار المسألة برمتها .
5- ما ذكرته الأخت أسيرة يدل على الانتقال عبر الزمن أصلاً و إنما يدل على ذهول العقل عن الزمن فترة ثم إفاقته ليجد نفسه في زمن آخر و هذا ظاهر الإمكان ..
و آسف للإطالة

 
اللهم انصر الأحرار في كل مكان، و أهلك كل فرعون وهامان....اللهم نصراً لليبيا وسائر بلاد المسلمين

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
يعني يا اخ ابا بكر انت ترى ان العودة للماضي امر ممكن؟

هل لي ان أسأل كيف؟

شيء انتهى وانقضى، كيف تحييه من جديد
أناس ماتوا وفنوا، كيف سيجدهم المسافر عبر الزمان مازالوا احياء؟  هل هم احياء بالفعل في بعد اخر وسفينة الزمن ستخترق هذا البعد؟؟
نحن لا نتكلم عن ان الله تعالى سيعيد احياءهم من جديد في يوم جديد هو اليوم الاخر
نتكلم عن ان الماضي لا زال حيا في مكان ما .. في بعد ما.. كيف؟ مستمر الى ما لا نهاية ينتظر من يسافر له؟

اعتقد ان من يعتقد بهذا ينسف كل بدهيات العقول واسسها المنطقية... لانه يجعل القبل بعد والبعد قبل... وبالتالي يمكن ان يصبح الصغير محتويا للكبير، واللامحدود محدودا، ونصبح في فوضى عقليه وعبثية...



*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أبو بكر

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 705
  • الجنس: ذكر
  • إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم
أبداً لن يكون القبل بعداً و لا البعد قبلاً لأن البعد و القبل نسبيين أيضاً
و بالنسبة لبدهيات العقول فإنها أيضاً لن تنقض و لكني لا أريد أن أثير نقاطاً أكثر مما ذكرت و البحث في هذه المسألة ليست من المهمات إنما هي تضييع للوقت إنما أردت فقط أن أشارك في هذا الموضوع المتميز و لفت انتباهي أن الأدلة التي ذكرت غير مقنعة و بها بعض الثغرات   :emoti_143:
« آخر تحرير: 2008-12-14, 21:23:16 بواسطة أبو بكر »
اللهم انصر الأحرار في كل مكان، و أهلك كل فرعون وهامان....اللهم نصراً لليبيا وسائر بلاد المسلمين

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
أبداً لن يكون القبل بعداً و لا البعد قبل لأن البعد و القبل نسبيين أيضاً
و بالنسبة لبدهيات العقول فإنها أيضاً لن تنقض و لكني لا أريد أن أثير نقاطاً أكثر مما ذكرت و البحث في هذه المسألة ليست من المهمات إنما هي تضييع للوقت إنما أردت فقط أن أشارك في هذا الموضوع المتميز و لفت انتباهي أن الأدلة التي ذكرت غير مقنعة و بها بعض الثغرات   :emoti_143:

اعتقد ان القبل والبعد منفيين فقط بالنسبة للخالق جل وعلا الذي لا يجري عليه زمان ولا يحده مكان
واما البشر فانهم محكومون بالزمان والمكان، وهكذا خلقوا

واود فعلا مناقشة الامر منطقيا
ولا اعتبره شخصيا مضيعة للوقت، بل له اهمية معينة بالنسبة لي
فان كنتم درستموه في المنطق فليتكم تدلون بدلوكم ولا تبخلون


*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أبو بكر

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 705
  • الجنس: ذكر
  • إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم
لا و الله لم أدرسه في المنطق و لكن هناك طرف منه في علم الكلام و هذه مهمة لا استطيع القيام بها و أنتم تعرفون بالطبع الشخص المستعد لهذه المهمة فاسألوه و بالله التوفيق
اللهم انصر الأحرار في كل مكان، و أهلك كل فرعون وهامان....اللهم نصراً لليبيا وسائر بلاد المسلمين

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
لا و الله لم أدرسه في المنطق و لكن هناك طرف منه في علم الكلام و هذه مهمة لا استطيع القيام بها و أنتم تعرفون بالطبع الشخص المستعد لهذه المهمة فاسألوه و بالله التوفيق

 ::)smile:

طب اتصل به واستدعه

ولا محدش بيعمل خير لوجه الله الايام دي؟
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

جواد

  • زائر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع مهم فعلا جزاكم الله خيرا أخ "أحمد"

لكن بداية اتسائل عن كيفية السفر عبر الزمن هذه،

بمعنى هل يمكن أن يعود الإنسان للوراء ويغير من قرارا خاطئا اتخذه مثلا فيعدل مستقبله ؟

أم مجرد متفرج على ما حدث كشريط السينما لا أكثر ؟


أحمد

  • زائر
سيقتلني النحاة الآن .. فليبك النحاة سدى
سأكشف عورة الفصحى .. وأشحذ للمجاز مدى
تأول أيها النحوي .. "ماضٍ ما يجيء غدا"

هل كان بخلدهم كل هذه النظريات والبحوث العلمية حين تأمل هؤلاء هذا المعنى؟


:emoti_64:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما فهمته من أحد الإخوة بارك الله فيه عن السفر عبر الزمن، أنه انتقال بسرعة تتعدى سرعة الضوء، بحيث يصل المسافر قبل أن تصل صورة المكان الذي سافر منه، فيتمكن من رؤية الماضي شيئا فشيئا بقدر ما يصله الضوء حسب سرعته.
فمثلا نحن نرى النجوم الآن على صورتها التي كانت عليها مثلا من سنة. لأن الضوء انتقل من النجوم إلينا في سنة، أيضا لو عاش كائن على هذه النجوم سيرى الأرض من سنة، فلو استطعنا السفر نحن إلى النجوم في زمن ستة أشهر مثلا، سنرى أحداث الستة أشهر الأخيرة التي عشناها على الأرض قبل سفرنا.

وإذا كان الأمر لا يتعدى هذا فالسفر عبر الزمن أمر وهمي، إذ ليس سوى مجرد استعادة شريط سينما كما يقول الأخ جواد.
وحتى لو فرضنا أننا لما ذهبنا إلى هناك وبدأنا في مشاهدة الأحداث التي فات عليها سنة كاملة، ثم استطعنا أن نعود للأرض مرة أخرى خلال شهر واحد فسنعود حتمل للأرض الحقيقية لا التي نراها، فلن يغير في الواقع القديم شيئا، لأن غاية الأمر مجرد رؤية لا واقع يحدث الأن حتى يمكن تغييره.

أما السفر بمعنى أن يبقى الإنسان في مكانه هو هو، ويجد نفسه يعيش في عصر المماليك مثلا بدلا من عصر مبارك، فلم أسمع عنه كلاما علميا بعد!

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
جزاك الله خيرا يا احمد

هذا كلام منطقي مفهوم

ولكن كما تفضلت، هذا يعني استعادة مشاهدة ما حدث بالماضي، ولا يعني ان يعود الانسان بشحمه ولحمه وروحه للزمن الذي كان

فرق كبير جدا بين الحالين

والآن ...
هل ترى استحالة منطقية في أن يعود الانسان بشحمه ولحمه وروحه -باختراع ما-  الى عصر المماليك فيعيش فيه، كما يحدث في افلام السينما ثم بنفس الاختراع يعود لزمنه الحاضر، أم لا؟


*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ريحان المسك

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 3329
  • الجنس: أنثى
  • جاي النصر جاي الحرية
متـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــابعة ::ok::

موضوع جميل جــــــــــــــــدا , أريد تفاصيل اكثر يا جماعة لو سمحتوا  :emoti_282:

كيف يعني يستطيع الفرد السفر الى الماضي و رؤية ما حوله و كأنه يعيشه من جديد  :emoti_209:


طب هل سيكون هذا الشخص على علم بأنه يعاصر الاحداث مرة اخرى و على علم بأنه يعيش فترة من الزمن مرة اخرى , ام انه سيسافر و سيعيش الأحداث و كأنها تحدث لأول مرة  :emoti_17:؟؟؟؟

لو كان هذا الامر متاحا للإنسان , لم نكن لنرى كل هذا الدمار و التفرق بين الامم مثل ما يحصل في زماننا هذا  ::nooh:
(خاطر صغير خطر على بالي و أحببت ان اكتبه)

نحن أمة عظيمة في التاريخ .. نبيلة في مقاصدها .. قد نهضت تريد الحياة .. و الحياة حق طبيعي و شرعي

غير متصل أحمد سامي

  • شباب منتج
  • ****
  • مشاركة: 1258
  • حائط برلين لم يهدم عندنا حتى الان يعيش داخلنا
 ::ok::

سأجمع ذهني و أحاول الشرح  في وقت قريب

شكرا
‏{‏لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا ()إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا‏}‏

أحمد

  • زائر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعتقد أن من بديهيات المنطق أن الشيء لا يكون في مكانين مختلفين في زمان واحد بكون واحد.

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعتقد أن من بديهيات المنطق أن الشيء لا يكون في مكانين مختلفين في زمان واحد بكون واحد.

السؤال هل يمكن له ان يكون بزمانين مختلفين بكون واحد؟
وهل يمكن للزمان الذي انقضى ان يسافر له المرء؟


*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

أحمد

  • زائر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عقبات كثيرات اعترضنني وأظنها اعترضت أخانا الفاضل "أبا بكر" حين طالعت الموضوع وحاولت المشاركة فيه.
فلست أقبل أن يتلاعب بذهني متلاعب لا يفهم معنى الممكن والواجب والمستحيل، ولم يجلس يوما ليرتب إيمانه بخالقه وكيف كان وإلى أين يكون وفق قواعد علمية يقرها العقل والعلم معا.
ولست كذلك أحب أن أراني مغلقا دون كل مجهول، ظلوما جهولا، لنفسي ولغيري من بعد، فأمنع ما هو ممكن، وأصدم بعد بالحقائق تلو الأخريات!

هذا أهم ما جعلني أفكر بدل المرة ألف، وأطرق باب هذا وباب ذاك.. قبل أن أكتب، ورغم يقيني الذي سيبدو في كتاباتي إلا أني مستعد تماما لاستماع أي رأي مخالف شريطة أن يكون نابعا عن عقل سليم وعلم صحيح، لا أوهام وخرافات يبطل بعضها بعضا.

الرؤية البصرية كما نعلم هي انعكاس الضوء على الجسم المرئي وارتداده إلى العين، وعلى هذا فنحن حين نرى فإن ما يصطدم بعيوننا هو الضوء المنعكس عن الجسم المرئي.
والضوء المنعكس شيء والجسم المرئي نفسه شيء آخر.
فربما يفنى الجسم المرئي ويمر على فنائه آلاف السنين، ومازال الضوء المنعكس عنه باق يسير في آفاق كون الله الرحب.
لذا فإن رؤية الماضي ليست مستحيلة أبدا.
بل متى تمكن الإنسان من مسارعة الضوء وسبقه فإنه سيتمكن من رؤية الماضي على النحو الذي مثلته في مشاركتي الأولى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما فهمته من أحد الإخوة بارك الله فيه عن السفر عبر الزمن، أنه انتقال بسرعة تتعدى سرعة الضوء، بحيث يصل المسافر قبل أن تصل صورة المكان الذي سافر منه، فيتمكن من رؤية الماضي شيئا فشيئا بقدر ما يصله الضوء حسب سرعته.
فمثلا نحن نرى النجوم الآن على صورتها التي كانت عليها مثلا من سنة. لأن الضوء انتقل من النجوم إلينا في سنة، أيضا لو عاش كائن على هذه النجوم سيرى الأرض من سنة، فلو استطعنا السفر نحن إلى النجوم في زمن ستة أشهر مثلا، سنرى أحداث الستة أشهر الأخيرة التي عشناها على الأرض قبل سفرنا.

وإذا كان الأمر لا يتعدى هذا فالسفر عبر الزمن أمر وهمي، إذ ليس سوى مجرد استعادة شريط سينما كما يقول الأخ جواد.
وحتى لو فرضنا أننا لما ذهبنا إلى هناك وبدأنا في مشاهدة الأحداث التي فات عليها سنة كاملة، ثم استطعنا أن نعود للأرض مرة أخرى خلال شهر واحد فسنعود حتمل للأرض الحقيقية لا التي نراها، فلن يغير في الواقع القديم شيئا، لأن غاية الأمر مجرد رؤية لا واقع يحدث الأن حتى يمكن تغييره.
[/center]

أما معايشة عين الأجسام التي كانت في الماضي، بل معايشتها على حالتها التي كانت عليها والتدخل في مجريات الأحداث أيضا.. فهذا مستحيل عقلي، لا إمكان له أصلا.
وقد تحصل لدي ذلك من أوجه أهمها:
هذه الأحداث الماضية وقعت بالفعل وانتهى أمرها، فمنذ عدة دقائق كانت أصابعي تضرب على أزرار الكيبورد لتكتب البسملة بأول المقال، هذه الحركات التي كانت تؤديها أصابعي انتهت وذهب أمرها،.. نعم، قد يبقى صوتها فنسمعه، أو الضوء المنعكس عنها فنراه، لكن عين الضربات نفسها.. أصابعي وهي ترتفع وهي تهبط.. كل هذه حركات لا يكون التالي منها أصلا إلا على أنقاض سابقه. ولا يعيد الخلق إلا من بدأه أول مرة.
فمن أراد العودة للماضي، عليه أن يستعيد الماضي لا أن يعود إليه.!

hema

  • زائر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الرؤية البصرية كما نعلم هي انعكاس الضوء على الجسم المرئي وارتداده إلى العين، وعلى هذا فنحن حين نرى فإن ما يصطدم بعيوننا هو الضوء المنعكس عن الجسم المرئي.
والضوء المنعكس شيء والجسم المرئي نفسه شيء آخر.
فربما يفنى الجسم المرئي ويمر على فنائه آلاف السنين، ومازال الضوء المنعكس عنه باق يسير في آفاق كون الله الرحب.
لذا فإن رؤية الماضي ليست مستحيلة أبدا.  (حقيقة)
بل متى تمكن الإنسان من مسارعة الضوء وسبقه فإنه سيتمكن من رؤية الماضي على النحو الذي مثلته في مشاركتي الأولى
(حقيقة)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما فهمته من أحد الإخوة بارك الله فيه عن السفر عبر الزمن، أنه انتقال بسرعة تتعدى سرعة الضوء، بحيث يصل المسافر قبل أن تصل صورة المكان الذي سافر منه، فيتمكن من رؤية الماضي شيئا فشيئا بقدر ما يصله الضوء حسب سرعته.
فمثلا نحن نرى النجوم الآن على صورتها التي كانت عليها مثلا من سنة. لأن الضوء انتقل من النجوم إلينا في سنة، أيضا لو عاش كائن على هذه النجوم سيرى الأرض من سنة، فلو استطعنا السفر نحن إلى النجوم في زمن ستة أشهر مثلا، سنرى أحداث الستة أشهر الأخيرة التي عشناها على الأرض قبل سفرنا.

وإذا كان الأمر لا يتعدى هذا فالسفر عبر الزمن أمر وهمي، إذ ليس سوى مجرد استعادة شريط سينما كما يقول الأخ جواد.
وحتى لو فرضنا أننا لما ذهبنا إلى هناك وبدأنا في مشاهدة الأحداث التي فات عليها سنة كاملة، ثم استطعنا أن نعود للأرض مرة أخرى خلال شهر واحد فسنعود حتمل للأرض الحقيقية لا التي نراها، فلن يغير في الواقع القديم شيئا، لأن غاية الأمر مجرد رؤية لا واقع يحدث الأن حتى يمكن تغييره.
[/center]

أما معايشة عين الأجسام التي كانت في الماضي، بل معايشتها على حالتها التي كانت عليها والتدخل في مجريات الأحداث أيضا.. فهذا مستحيل عقلي، لا إمكان له أصلا.
وقد تحصل لدي ذلك من أوجه أهمها:
هذه الأحداث الماضية وقعت بالفعل وانتهى أمرها، فمنذ عدة دقائق كانت أصابعي تضرب على أزرار الكيبورد لتكتب البسملة بأول المقال، هذه الحركات التي كانت تؤديها أصابعي انتهت وذهب أمرها،.. نعم، قد يبقى صوتها فنسمعه، أو الضوء المنعكس عنها فنراه، لكن عين الضربات نفسها.. أصابعي وهي ترتفع وهي تهبط.. كل هذه حركات لا يكون التالي منها أصلا إلا على أنقاض سابقه. ولا يعيد الخلق إلا من بدأه أول مرة.
فمن أراد العودة للماضي، عليه أن يستعيد الماضي لا أن يعود إليه.!

والله افدتنا كثيراا اخي احمد 

ولكن اود ان ازيد
لو ظل العالم في هذا التقدم لوصلوا لمثل هذة السرعة قبيل عام 2150

غير متصل أحمد سامي

  • شباب منتج
  • ****
  • مشاركة: 1258
  • حائط برلين لم يهدم عندنا حتى الان يعيش داخلنا
عودة متأخرة و كل شئ له اوان.

فكرة الموضوع الاساسية اعتمدت على نظرية النسبية فقط لانها النظرية الوحيدة التي فسرها البعض انها تتيح السفر عبر الزمن. و نظرية النسبية لها شق فيزيائي و هندسي صعب شرحه جدا لاني لا افهمه كله بالإضافة على انني تعودت على كتابة المعادلات بالانجليزية للأسف و الكتاب الذي عندي بالعربي مما ازاد من صعوبة فهمي للمعادلات و كسلت من سنين اني اشتري كتاب انجليزي. فضلا على ان اينشتين لم يكن يعترف بعلم الرياضيات!!!! بل فيزياء فقط .

و لشرحها فلسفيا فمثال رقعة الشطرنج شهير جدا لو اننا نقلنا رقعة شطرنج بالقطع الموجودة عليها من مكان لأخر فنجد ان القطع تحركت و لم تتحرك في نفس الوقت فهي كلها ككتلة واحدة تحركت من مكان لأخر لكن القطع (بالنسبة) للرقعة لم تتحرك و لنوسع الصورة اكثر فماذا لو كانت الرقعة موضوعة بالقطع داخل سيارة متحركة  فهل القطع تتحرك ام لا و اذا كان هناك اثنان يلعبون اثناء حركة السيارة فما هي القوانين التي تحكم تحرك القطع (بالنسبة) للرقعة و بالنسبة للسيارة المتحركة و بالنسبة للأرض التي تتحرك عليها السيارة.

و جائت فكرة النسبية في ماذا لو جميع الاشياء المتحركة في المثل تأخذ سرعة الضوء او قريبة منها.

فجاء التطبيق المباشر في القنبلة الذرية التي لها شق كيميائي عن طريق قذف نيترونة داخل كتلة مادة مشعة مما يؤدي الى تخلخل داخل مستويات الطاقة في ذرات الكتلة و صدام الالكترونات مع النيوترونات صدام متسلسل لا يمكن ابدا حتى الان حكمه بقانون فلو بدأ لا ينتهي سوى بفناء الكتلة كاملا لذلك الاثر التدميري للقنبلة الذرية لم يكن متوقعا عن الامريكان انفسهم و كذلك انفجار تشيرنوبل لم يستطع احد استنباط حجم الدمار في وقتها و شق فيزيائي متعلق بالنسبية في تناسب حركة الذرة مع الاحتفاظ بنفس حكم الكتلة مما سؤدي الى فرق في الطاقة رهيب.

هذا اقصى ما فهمته حتى الأن و قد تكون النظرية كلها على خطأ فهناك مجموعة علماء شكلوا حزب اعداء النسبية.

نعود للسفر عبر الزمن فمن الممكن فعلا رؤية الاحداث كشريط سينمائي


فهناك بحث تم تقديمه عن الموجات الحرارية الخارجة من المخلوقات في امكاني معرفة اذا كان هناك شخص معين يجلس منذ عدة ساعات في مكان معين بل و اعطاء وصف خارجي لحجم الشخص و شكل اطرافه.

و الموجات في معظمها لها نفس سرعة الضوء الا انها تتميز في انها تستطيع اختراق الاجسام الصلبة المعتمة ما عدا معدن الرصاص (مثل موجات الراديو) عكس الضوء الذي لا يستطيع اختراق الاجسام المعتمة (مثل الحوائط)

المهم ان المبدأ العلمي نفسه موجود فالأن من الممكن تحديد وجود شخص في مكان منذ عدة ساعات و قد تتطور الاجهزة لتصبح حساسة جدا و ترصد ادق تفاصيل حركة هذا الشخص بل التطور قد يشمل معرفة الموجودين منذ ايام و شهور و فصلهم عن بعض بالبصمة الحرارية و قد تترجم تلك الحرارة الى انعكاس تلفيزيوني لنرى ماذا حدث بالفعل.

و اذا صح هذا الكلام سيكون اثبات ان اي شئ فعلته لن يتم نسيانه و هذا اثبات لمن ينكر ان الله يوم القيامة سيعرض علينا اعمالنا لو استطاع بشر عاديين اختراع شئ مثل هذا. (مع اختلاف الكيفية طبعا ) و الله اعلم بمدى القدرة على تطبيق تلك النظرية اولا و اخيرا.

و الدين لم يتكلم عن السفر عبر الزمن و المكان بشكل مباشر الا في الاسراء و المعراج في المشاهد التي رأها سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام
‏{‏لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا ()إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا‏}‏