المحرر موضوع: فصل العلوم  (زيارة 17283 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: فصل العلوم
« رد #20 في: 2010-12-05, 23:21:35 »
ممكن اتفرج  :emoti_282: قصدى اسجل متابعة

انا بحب الحاجات دى ::ok::

أهلا وسهلا يا علومجي

كيف حالك وما هي أخبارك؟

أسعدني جدا اشتراكك

وليتك تكمل أيضا في موضوعك عن الكيمياء

وشكرا يا هيما على الكلمات الجميلة

لو كنت أعرف ان درس العلوم سيأتي بكل هؤلاء الغائبين الاعزاء كنت نشرته من زماااااااااااااااااااااااان

وشكرا يا فارس على حل الواجب

نتابع الدروس غدا بمشيئة الله
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل هيما

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 167
رد: فصل العلوم
« رد #21 في: 2010-12-05, 23:22:49 »

هل هلالك يا هيما  :emoti_282:

ما هي أخبارك؟


الحمد لله

لا ينقصني سوى دعائكم

3ث السنة دي واهوو ربنا يسهل


عدنا.......


غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
رد: فصل العلوم
« رد #22 في: 2010-12-06, 00:12:17 »


طبعا ماء النهر ستكتسب حرارة كبيرة جدا من الحمم البركانية مما يصل بها درجة الغليان ويتحول جزء منها إلى بخار

بينما ستفقد الحمم جزءا من حرارتها وتبرد وتنجرف مع ماء النهر إلى الأراضي المحيطة لتجعلها أكثر خصوبة



اعتقد ان الحمم سوف تتجمد بعد فقدها للحرارة مكونة مخروط البركان ( الجبل البركاني ) ولن تنجرف مع ماء النهر الا على المدي الطويل

على حسب .. لو كان نهرا بريا في عنفوانه بدون قيود فحتما سيجرف الكثير من الحمم في طريقه على المدى القصير أما لو كان نهرا مروضا مليء بالسدود والعوائق فلن يجد القوة الكافية لجرف الحمم ..

لمعرفة المزيد عن " النهر البري " انظر الرابط : http://en.wikipedia.org/wiki/Wild_river

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: فصل العلوم
« رد #23 في: 2010-12-10, 00:16:34 »
 :emoti_133:
شكرا لكم جميعا على هذا التفاعل الجميل وحل الأسئلة وإثراء الصف

طبعا من طلاب الثالث الابتدائي يكفينا أن نسمع الإجابة التالية:


س- هل يمكن أن تشرح لنا بناء على ما تعلمته أعلاه، ما الذي يحدث عندما تخرج الحمم البركانية المنصهرة إلى سطح الأرض إذا ما التقت بمياه نهر جار؟

ج- عندما تصطدم الحمم البركانية بالمياه، فإن جزءا من الطاقة الحرارية ينتقل إلى الماء، فيبخره ويحوله إلى غاز بخار الماء (يعني يطش زي ما قال أحمد) ::)smile: ، (أي يتحول الماء بفعل الحرارة من الحالة السائلة إلى الغازية)  ومن ثم تبرد الحمم بعد أن فقدت حرارتها فتتحول إلى صخور صلبة. (أي اأنها تتحول بسبب فقد الحرارة من الحالة السائلة –المنصهرة- إلى الصلبة)

--------------------

ملاحظة: عندما كنت تلميذة صغيرة أذكر كيف كان التمييز بين الكتلة والكثافة والوزن النوعي يشوشني كثيرا ولا أميز بين هذه المصطلحات.. وأعتقد ان الدروس المقبلة ستساعد الصغار كثيرا على فهمها.. خاصة مصطلح الكثافة وما ينبني عليه ..

فتابعونا



*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: فصل العلوم
« رد #24 في: 2010-12-10, 00:47:14 »
لرؤية الصورة بالحجم الطبيعي اضغط عليها

الدرس الثاني:

قياس الحجم والكتلة

أولاً – قياس الحجم. ( VOLUME )

لنفترض أننا ملأنا كأساً بعصير البرتقال إلى نهايته، ثم حاول أن تضع فيه مكعب ثلج، ستلاحظ أن العصير سيفيض وينسكب من الكأس .
عصير البرتقال يشغل جزءاً من الفراغ، ومكعب الثلج يشغل أيضاً جزءاً (حيزاً) من الفراغ.
ولو أنك أردت أن تضيف مكعب ثلج إلى عصيرك دون أن يفيض منه شيء، فعليك ألا تملأ الكأس للنهاية، بل تترك فيه مجالاً لمكعبات الثلج.
كل الأجسام تشغل حيزاً من الفراغ، وهذا الحيز يسمى حجم الجسم.
يمكنك أن تقيس حجم أي سائل باستخدام أكواب القياس.. ويمكن كذلك أن نقيس حجم بعض الأجسام بها. وذلك بأن نملأ كوب القياس بالماء إلى مستوى معين، ثم نضع فيه الجسم المراد قياس حجمه ككرة الزجاج (البلية) أو حجر صغير أو غيره، ونلاحظ إلى أين ارتفع منسوب الماء، والفارق بين المستويين يساوي حجم الجسم الذي قسناه.



ملاحظة: يمكن لربات البيوت قياس حجم الزبدة الجامدة المطلوب إضافته لوصفة طعام بنفس الطريقة، مع استخدام ماء بارد حتى لا تنصهر الزبدة.


ثانياً- قياس الكتلة: ( MASS  )

كل المواد لها كتلة. والكتلة هي عبارة عن كمية المادة الموجودة في الجسم، وهذه الكمية لا يمكن أن يكتشفها الإنسان بمجرد النظر للجسم، مثلا: كرة الغولف وكرة الطاولة متماثلتان تقريبا في الحجم، لكن كرة الغولف كتلتها أكبر، لأن كمية المادة الموجودة فيها أكثر. (أي كمية الجزيئات أو الذرات)
تقاس كتلة الأجسام بمقاييس خاصة تسمى الموازين.



حتى الهواء الذي حولنا له كتلة،  مع أننا لا نراه، ولكن يمكننا أن نشعر بكتلة الهواء لو نفخنا بالونا إلى حد كبير ثم تركناه.. فسنشعر بالهواء وهو يخرج منه.
ولو حاولنا أن نقيس بميزان دقيق بالونا فارغاً وآخر منفوخاً فسنجد كيف أن كتلة البالون المنفوخ أكبر، بسبب كتلة الهواء الذي يشغله.



هل تتغير الكتلة لو قسمنا الجسم إلى أجزاء؟

لو أننا قسنا كتلة تفاحة، ثم قسمنا التفاحة إلى أربعة أجزاء، وقسنا كتلة كل جزء على حدة، ثم جمعنا هذه الكتل، فسنجد انها تساوي كتلة التفاحة. والسبب أن التفاحة عندما تقطع إلى أجزاء تبقى كمية المادة الموجودة فيها كما هي دون تغيير. فلا يؤثر تغير ترتيب جزيئات المادة  على كتلتها .
 


هذا الميزان يحمل في كفتيه علبتين متماثلتين تماما من الألوان الشمعية، ونلاحظ أن إخراج الألوان من العلبة لا يغير من كتلتها.

فلنقارن كتلة الجسم بحجمه:

قد تشغل مواد مختلفة نفس الحيز من الفراغ ولكن يكون لها كتل مختلفة.
كرة الطاولة (البينغ بونغ) لها نفس حجم كرة الغولف، ولكن كتلتها أقل.
حبة الليمون الصغيرة (اللايم) حجمها مماثل لحجم البيضة، ولكن كتلتها أكبر، لأن كمية المادة فيها أكثر.




لاحظوا ان كل العلب ممتلئة تماما، وهي متماثلة في حجمها، ولكن لو دققنا النظر فيها لوجدنا في كل علبة كمية مختلفة من المادة. لهذا لك لنوع من هذه المواد كتلة مختلفة.
حلوة الجيلي تحتوي على مادة أكثر من المكرونة، فكتلتها أكبر.
وعلبة الرمل فيها كمية من المادة أكبر من علبة الكرات الزجاجية، فكتلتها أكبر.

الخلاصة:
الحجم: هو مقدار الحيز من الفراغ الذي يشغله الجسم
الكتلة: هي كمية المادة الموجودة في الجسم.
تبقى كتلة الجسم نفسها بغض النظر عن تغير ترتيب اجزائه.
قد يكون لأجسام مختلفة نفس الحجم مع اختلاف كتلتها.

الواجب: عرف الحجم وعرف الكتلة.



*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: فصل العلوم
« رد #25 في: 2010-12-10, 00:55:14 »
بسم الله

ادي حل الواجب


الحجم: هو مقدار الحيز من الفراغ الذي يشغله الجسم
الكتلة: هي كمية المادة الموجودة في الجسم.
[/color][/size][/font]



 :emoti_282:
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: فصل العلوم
« رد #26 في: 2010-12-10, 01:04:11 »
ما هذه النباهة

ما شاء الله عليك

لو حافظت على المستوى ده.. ممكن تنجح لرابع ابتدائي الترم الجي على طول  ::)smile:

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: فصل العلوم
« رد #27 في: 2010-12-10, 01:06:39 »
مرسي جدا على التشجيع ده
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: فصل العلوم
« رد #28 في: 2010-12-10, 01:08:53 »
ديريان

أي خدمة
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: فصل العلوم
« رد #29 في: 2010-12-10, 01:14:46 »
ياشماتة طنط ظاظا فيك يا طنط سيفتاب

 :emoti_282:
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل غريب الدار

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 210
  • الجنس: ذكر
رد: فصل العلوم
« رد #30 في: 2010-12-17, 22:10:37 »
الاقى عندكم شغل

وهدهداً لو سجدت بلقيس إلى الشمس ....لأيقظ فى قلبى سليمان

غير متصل الكتكوت الفصيح

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 431
  • الجنس: أنثى
رد: فصل العلوم
« رد #31 في: 2010-12-17, 23:13:28 »
انا اسفه على التاخير ماما هاديه لكن ممكن اتابع بس مش هبقى مواظبه اوى معلش والله الدراسه الاصليه
اانا قرات الدرس الاول وفهمته كويس
التانى بقى لسه
على فكره شرح حضرتك نحفه نفسى نوصل لاولى ثانوى بسرعه (:           وشكرا               :)