المحرر موضوع: مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا  (زيارة 4358 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
R.N.N | شبكة رصد
رصد| تقرير | مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا #RNN #Egypt

تقرير : أحمد السويسي

*نبذه عن المشروع :
...
مشروع زويل القومي للعلوم والتكنولوجيا هو مشروع مبادر للتطوير العلم والتعليم في مصر من قبل العالم المصري احمد زويل
هي مؤسسة تتمتع بالإستقلالية التامة ويتم تمويلها عبر التبرعات من الهيئات والأشخاص. سيتم بناء المشروع في مدينة 6 اكتوبر على مساحة 270 فدان.

*أهداف المدينة:

- تعليم الجيل الناشىء العلوم والتكنولوجيا على المستوى العالمي.
- تطوير تكنولوجيات جديدة لخدمة البلاد والمناطق المجاورة.
- المشاركة في الأقتصاد العالمي القائم على التكنولوجيا,محليا وعالميا.
- وسيكون للمعاهد البحثية/التعليمية التأسيسية طابع خاص لتمثل أقصى ما إنتهى إليه العلم والبحث العلمي في القرن الواحد والعشرين، في مجالات الطب الجيني,والطاقة ومصادر المياه,وتكنولوجيا الفمتو والنانو (femto- and nanotechnology) وتكنولوجيا المعلومات وغيرها.

*مستوى التعليم:

أكد أحمد زويل أن الطالب الذي يتخرج من الثانوية العامة ويلتحق بجامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا سيتلقى العلوم الحديثة التي تتيح له التكلم بلغة العصر عندما يذهب إلى الخارج.

*مميزات المدينة:

1- أن المدينة ستضم مراكز للتميز ، يكون اهتماماتها مجالات الطاقة وتأثير المياه على التربة وتكنولوجيا وعلوم المياه والموارد الطبيعية، كذلك ستضم المدينة حضانات تكنولوجية. اى ان المشروع ليس جامعة– بالمعنى المتعارف عليه - بل هو بنية متكاملة للعلوم والتكنولوجيا يركز علي الطاقة وتكنولوجيا علوم الحياة والسوق الاقتصادية، تمهيدا لتأهيل خريجيها للمنافسة في السوق العالمية. فالطالب الذي يتخرج من الثانوية العامة ويلتحق بها, سيتلقى العلوم الحديثة التي تتيح له التكلم بلغة العصر عندما يذهب إلى الخارج.

2– أن المشروع لا يستهدف ربحاً أو مكسباً ماديا ، انما ستستغل عوائده في إعادة تشغيلها في مجال الابحاث، كما لن يتم اللجوء الي المعونات الخارجية في تمويله، وإنما سيمول من مصر والمصريين. لكونه مشروع قومى مصرى خالص. وهو ما أعلنه الدكتور زويل فى الندوة التى نظمتها الجامعة الأمريكية– على صعيد هذا المشروع- وتحت عنوان "مصر الأمل" أن مدينة العلوم والتكنولوجيا التى تصل تكلفتها إلى 2 مليار دولار، سيتم إنشاؤها بالاكتتباب العام وتبرعات المصريين، حيث قام بافتتاح حساب بالبنك المركزى باسم المدينة برقم " 10001000". كما أعلن عن افتتاح عدة حسابات اخرى بالبنوك المصرية للتبرع للمشروع وأنه سيضع أول تبرع فى هذا الحساب،.كما شدد على ضرورة أن يبدأ المشروع بتمويل مصرى خالص، ثم يبدأ بعد ذلك التعاون مع الدول الأخرى فى هذا المجال، وأكد كذلك على أهمية أن يكون هناك وقف خاص للمدينة ، يتم الصرف منه مستقبلا على المشروع، وفى الوقت ذاته طالب أبناء الشعب المصرى بالالتفاف حول المشروع باعتباره مشروعا قومى.

3– يضم مجلس أمناء المدينة عدداً من الشخصيات العلمية العالمية، فهو يضم 12 شخصية، بينهم 6 من الحاصلين على جائزة نوبل فى الكيمياء والطب والفيزياء والاقتصاد، وهو ما لا يتوفر فى أى جامعة عالمية اخرى .. كما يضم اثنين من رؤساء الجامعات الأمريكية، بالاضافة إلى مصريين مقيمين بالخارج لهم شأن كبير، كما أن مجلس استشارى المدينة سيكون كافه أعضائه من المصريين أمثال الدكتور محمد غنيم، والدكتور حازم الببلاوى والدكتور أحمد جلاب، والدكتور مصطفى السيد والدكتور فاروق الباز والدكتور مجدى يعقوب.

4- يقام المشروع على مساحة 300 فدانًاً، و يتكون من أربع مراحل، الأولى جامعة بحثية، ثم مراكز أبحاث علمية نظرية، فمراكز التطبيق التكنولوجي، وانتهاء بمراكز الانتاج والصناعة- وهو ما يعني البدء بالعلم والانتهاء بالصناعة، وبتكلفة استثمارية أولية تقدر بمليار دولار ثابتة شبه موقوفة للمشروع، ومليار دولار أخري سائلة.على أن ترتفع خلال السنوات المقبلة الي 20 مليار دولار.

5- إن التميز سيكون شرطا للالتحاق بها بعد الحصول علي الثانوية أو التخرج في احدي الكليات، وأن القدرة العلمية ستكون شرطا الالتحاق، أما القدرات المادية فلن تقف حائلا ضد التحاق المتميزين.

6- أن المشروع لن يكون معزولا عن الوضع الأكاديمى فى مصر، وأنه سيتم الربط مع الباحثين المصريين فى كافة أنحاء الجمهورية. وقد تم بالفعل الاتفاق على إجراء تكامل مع طلبة جامعة النيل البالغ عددهم 86 بالاضافة إلى110 للدراسات العليا, وكذلك الاستفادة من الأبحاث العلمية. وسيكون للمدينة بروتوكولات تعاون مع أبرز الجامعات والمؤسسات العلمية والتكنولوجية فى العالم، وقد بدأ الدكتور زويل بالفعل بصياغة بروتوكول تعاون مع مركز د. مجدى يعقوب للقلب فى أسوان فى مجال البحوث العلمية الدقيقة.

7-8- اللجنه الرباعيه تضم اربعه من كبار العلماء فى مصر ومهمه هذه اللجنه وضع دليل للعلماء ومراكز البحث العلمى فى مصر الدكتور محمد غنيم والدكتور احمد عكاشه الدكتورة لطفيه النادى والدكتور محمد ابو الغار . هذه اللجنه ستقوم بعمل احصاء كامل لحاله العلم والعلماء.

* هذا المشروع يرتكز على ثلاث أبعاد , وهي:-
- «التعليم العصرى» وذلك لنشر المعرفة والعلوم الحديثة.
- «المراكز المتميزة» وذلك للنهوض بالبحث العلمى والمشاركة العالمية.
- «التكنولوجيا الإنتاجية» وذلك لبناء القاعدة الإنتاجية والمعتمدة على تكنولوجيا العصر.
هذا المشروع فى عصر العلم هو العمود الفقرى للتقدم وأيضا لبث فكر مجتمعى جديد.

*مراحل المشروع:
يتكزن المشروع من أربعة مراحل : -

- المرحلة الاولى : جامعه بحثيه من المستويات العالميه الكبرى فى سبعه تخصصات أو فروع علميه
- المرحلة الثانية : 7 فروع مراكز بحثيه علميه ( مرحلة نظريه )
- المرحلة الثالثه : 7 مراكز تكنولوجيه ( مرحلة تطبيقية )
- المرحلة الرابعة : الاقتصاد ( مرحلة الأنتاج ) متمثله فى مصانع والشركات

*افتتاح المدينة:
تم افتتاح المدينة في يوم الثلاثاء 1/11/2011 بمدينة السادس من أكتوبر , افتتحها الدكتور / عصام شرف رئيس مجلس الوزراء المصري , وبعض أعضاء مجلس إدارة المدينة من العلماء الحاصلين على نوبل ووزراء التربية والتعليم، والتعليم العالي والتعاون الدولي.

*تمويل المدينة:
بالجهود الذاتية والتبرعات وقد أعلن الدكتور أحمد زويل في وقت سابق أرقام الحساب الخاص بالمدينة

غير متصل أم يوسـف

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2878
كم من مستبد سيحاسب حسابا عسيرا على كل قطرة دم تريقها كلمته: لن أرحل.. وهو راحل شاء أم أبى

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
رد: مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا
« رد #2 في: 2011-11-05, 02:55:16 »
لا استطيع أن أكتم انتقادي الكبير للدكتور عصام شرف وحكومته بالاهتمام بهذه الأشياء طويلة المدى التي ما كانت من أولويات المرحلة الانتقالية أبدا ..
ليتك يا دكتور عصام ما افتتحت أي مشروع جديد واكتفيت بالاهتمام بالجانب الأمني وضبط الاسعار فقط مع وضع الأولوية القصوى لإنجاز الانتخابات .. ولكن هذا كلام في الوقت بدل الضائع .. عمر الحكومة قصير ولن تستمر معنا طويلا ..

غير متصل بسمة ذياب

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 345
رد: مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا
« رد #3 في: 2011-11-05, 08:36:57 »
افتتاح رئيس الوزراء لمشروع كبير لا يتعدى يا نووي تقليدا بروتوكوليا. هذه المشاركة الاحتفالية لا تعني أكثر من ذلك.

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
رد: مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا
« رد #4 في: 2011-11-08, 09:44:31 »
لا أقصد الاحتفالية البروتوكلية بالتأكيد ..
بل اقصد تركيز جزء كبير من سياسة الدولة وأفسام كبيرة من وزاراتها وجزءا من ميزانيتها على أشياء تأتي متأخرة في ترتيب الأولويات .. ليست مدينة زويل تحديدا لأنها تعتبر مشروعا مستقلا إلى درجة كبيرة .. ولكن سياسة هذه الحكومة كلها غير منضبطة (وأستطيع أن أتفهم الأسباب) وتعطي الأولويات في الاتجاه الخاطئ .. ويجب أن تنضبط ولا تستمر هكذا ..

هناك أيضا في المقابل أشياء أخرى هامة جدا ركزت عليها الحكومة ولكنها لا تهم الرأي العام ولا تحظى بإعجابه وعلى رأسها استعادة أراضي الدولة بالأمر المباشر أو عبر أحكام قضائية ومن ثم توفيق الأوضاع القانونية مع الشركات والأفراد المختلفين .. وهذا موضوع شائك جدا والخطأ فيه من السهل جدا أن يحيلنا إلى متاهات التحكيم الدولي وأي إدانة لمصر في هذه المرحلة سيزيد الأمور تعقيدا حول مستقبل الاستثمار في مصر سواء كان داخليا أو خارجيا .. وأصلا النظام السابق ترك ألغام معقدة جدا في كل العقود التي أبرمها بحيث يصعب التعديل والتغيير والفسخ ..

لو جلسنا نعدد إنجازات الحكومة أو أخطائها فلن ننتهي من حصر أيهما على الرغم من الفترة القصيرة التي مكثت فيها معنا .. وهذا إن دل على شيء فيدل على أن الحكومة فعلا تبذل مجهودات كبيرة جدا وتحاول أن تنجز الكثير .. ولكن هنا تظهر مشاكل عدم وجود خطة أو بالأحرى "رؤية" .. وإن كنا قد اخترنا رئيس وزراء "أمين" فمع الوقت يبدو أننا لم تحري أن يكون "قويا" مؤهلا لهذا المنصب ..