أيامنا الحلوة

الساحة الثقافية => :: حكاياتنا الحلوة :: => الموضوع حرر بواسطة: أحمـد في 2020-01-31, 18:41:03

العنوان: إنشاءات
أرسل بواسطة: أحمـد في 2020-01-31, 18:41:03
أحببت أن أنقل هنا بعض ما أكتب من الشعر جدا وهزلا، في الشأن العام والخاص، قصدا أو عبثا، مدفوعا أو مجانا  :emoti_282: :emoti_282:

العنوان: رد: إنشاءات
أرسل بواسطة: أحمـد في 2020-01-31, 18:59:32
أبدأ بهذه الإجابة التي كتبتها على عجل ردا على أخ كريم جمعنا دهرا من الزمان عملُ خير، ثم فرقت بيننا صروف الحياة، فأرسل لي أبيات الشاعر الغزي هارون هاشم:

سنرجع يوماً إلى حينا
ونغرق في دافئات المنى

سنرجع مهما يمر الزمان
وتنأى المسافات ما بيننا

فيا قلب مهلاً ولا ترتمي
على درب عودتنا موهنا

يعز علينا غداً أن تعو
د رفوف الطيور ونحن هنا.

هنالك عند التلال تلال
تنام وتصحو على عهدنا

وناس هم الحب أيامهم
هدوء انتظار شجي الغنا.

ربوع مدى العين صفصافها
على كل ماء وها فانحنى

تعب الزهيرات في ظله
عبير الهدوء وصفو الهنا.

سنرجع خبرني العندليب
غداة التقينا على منحنى

بأن البلابل لما تزل
هناك تعيش بأشعارنا

وما زال بين تلال الحنين
وناس الحنين, مكان لنا

فيا قلب كم شردتنا الرياح
تعال سنرجع هيا بنا

سنرجع يوماً إلى حينا...




فهيجني الكلام لهذا الكلام:

 صَدِيقِيَ أَتعَبتَ قَلبًا شَجِيًّا
وأثقلت ظهرا حناه الضنى

وأنطقت شعرا طواه الزمان
وأيقظت حلما بعيد المنى

أخي، إنني بعدُ لا أستطيع
تجاهل ما قلت لي ههنا

ولكنني أسِفٌ كاسفٌ
قليل الرجاء كثير العنا

على العمر يمضي ولم ننتفع
وصاحبَنا البؤس ما ملَّنا

سرينا نسابق نجم السماء
فعاد المسير قليل الغَنا

ولم يبق في العمر دهر طويل
نعاود سيرا ضعيف الجنى!

 فهل ثم سعي حثيث بنا
لنرجع منه ببعض الهنا

أخي هاج شعري وما سرني
به أن أحوز كنوز الدنا

 وهيجتني لعروض "القراب"
فعولن فعولن نبا وانثنى

وكان "البسيط" بشعري كثيرا
وأكثر منه "طويلٌ" دنا

وكنت عن "النون" أبغي فراقا
بحرف القوافيَ ما أمكنا

فما اسطعت ألا أخون عهودا
أقمت عليها كعود القنا

إذا ما أتتني رسالةُ خِلٍّ
تنادي علي بـ هيا بنا

فهِجت كأُسْد رأت ظبية
وكانت على الجوع تشكو الفنا

أخيَّ أطلت عليك الحديث
ولستُ أداريك ما ضرنا

أثمة من يقرؤون القوافي
وثمة من يدري ما ههنا؟!
العنوان: رد: إنشاءات
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2020-05-04, 23:08:03
السلام عليكم ورحمة الله
لم أصدق عيني ان ثمة موضوعا جديدا بالمنتدى
وبقلم أحمد
سبحان الله
ليت المنتدى يرسل اشعارات بالردود الحديدة على الواتساب مثلا لننتبه ونتابع
سأقرأ الشعر الان
العنوان: رد: إنشاءات
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2020-05-04, 23:15:28
جميل ماشاء الله
اخيرا تشجعت وصرت تكتب شعرا. بعد ان كنت تشجع اصحابك وتلتزم النثر. على الأقل هذا كان اخر عهدي بك.
طبعا مسحة الحزن غير مستغربة
ولكن الرجاء بعفو الإله وعافيته فيه غنى لنا

بارك الله بكم وبمدادكم
العنوان: رد: إنشاءات
أرسل بواسطة: أحمـد في 2020-05-06, 13:27:04
اييييييه! تغيرنا كثيرا يا أمي! صرنا لا نخجل من الشعر والنشر وحديث البؤس يصحبنا في كل حل وترحال ... على أنني لم أرحل! وكل من أعرف رحلوا.صرت الآن أستحث الأصدقاء أن يسجلوا بصوتهم ما أكتب ولا أراني أسجل شيئا بصوتي يوما فهو دون ذلك بكثير وكثير وكثير والحمد لله  :emoti_282: :emoti_282: في أمل طيب نعود ولو جزئيا كما يفعلون معنا في الحظر هذه الأيام emo
العنوان: رد: إنشاءات
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2020-05-06, 21:39:06
نعود الى اين؟
العنوان: رد: إنشاءات
أرسل بواسطة: أسيرة الصفحات في 2020-05-07, 20:27:56
جميل الشعر ما شاء الله متابعه
العنوان: رد: إنشاءات
أرسل بواسطة: أحمـد في 2020-05-10, 04:10:16
شكرا جدا
العنوان: رد: إنشاءات
أرسل بواسطة: أحمـد في 2020-05-10, 04:15:36
من فنون الشعر ما يسمى بالتشطير أن يأتي اللاحق فيشطر بيت السابق شطرين .. يصنع لكل شطر منهما شطرا جديدا، فيصبح البيت بيتين!
وقد تسليت بهذه الشطائر الثلاثة في رمضان :D

يقول تميم - من بحر البسيط:
 وكل شيء لنيران الهوى حطبُ .. لم يغلب الحبَّ لا رومٌ ولا عربُ

فشطرته إلى:
 وكل شيء لنيران الهوى حطبُ .. يسري فيحرق من يزهو ومن يهَبُ
من قلب مملكةٍ أو حصن باديةٍ .. لم يغلب الحبَّ لا رومٌ ولا عربُ

---
قال عمر بن أبي ربيعة - من بحر الطويل:
إذاجئت فامنح طرف عينيك غيرنا .. لكي يحسبوا أن الهوى حيث تنظر

فشطرته وقلت:
إذاجئت فامنح طرف عينيك غيرنا .. وصُدَّ اشتياقا كان ينهي ويأمر
وما ذاك هجرا يا حبيبي وإنما .. لكي يحسبوا أن الهوى حيث تنظر

---
ووجدت هذا البيت ولا أعلم قائله - من بحر البسيط:
يا ثاني اثنين، هل في الغار متسع .. لواحد لم يجد في الأفق متسعا

فشطرته وقلت:
يا ثاني اثنين، هل في الغار متسع .. نفضي به من هموم النفس ما اجتمعا
أو هل لكم فضل تصَّدَّقون به .. لواحد لم يجد في الأفق متسعا

ولما كانت العينان زغللتا في الصيام قلت - من بحر البسيط:
شطائر الشعر خير من شطيرتكم .. قد ينفع الشعر ما لا ينفع البرجر :D
العنوان: رد: إنشاءات
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2020-05-10, 17:42:41
أضحك الله سنك يا أحمد.
تقريبا آخر وحدة ألذ وحدة.

العنوان: رد: إنشاءات
أرسل بواسطة: أحمـد في 2020-05-13, 12:46:41
أضحك الله سنك يا أحمد.
تقريبا آخر وحدة ألذ وحدة.



شكرا شكرا... :D

العنوان: رد: إنشاءات
أرسل بواسطة: أحمـد في 2020-05-13, 12:54:10
خرجت من اجتماع في الشغل فوجدت رفاق المكتب قد طلبوا الغداء ووصل وكاد ينتهي كل منهم مما في يده ولم يطلبوا لي شيئا معهم :(
فكتبت هذه الأبيات - من مجزوء بحر الرَّمَل:

هاجني الشوق إلى .. مستطابات الحمام
يملأ الرز حشاه .. لامعا بين الطعام
والدجاج المشويات .. قد شغفن المستهام
آملا في لحم موزة .. طيب يشفي السقام
يا كباب اللحم إني .. في اشتياق وغرام
وكراع العجل مهلا .. ماؤكم يروي العظام
طاجنَ الأرز المعمر .. لك من قلبي سلام
رحم الله زمانا .. نأكل البامية في برام

ثم خرجت لقضاء مصلحة بالخارج وكانت السماء تمطر فتذكرت قبل نحو عشر سنين لما بتنا عند يحيى في بيته ليلة 28 يناير :D فكملت:

قد أتيت الأمسَ خلي .. وامتلأنا بالطعام
كم أكلنا اللحم عندك .. والعشاء المستدام
ليلة الثورة بتنا .. عند   إخوان كرام
بيت يحيى لا يرد الضيف أو يرفع إدام
العنوان: رد: إنشاءات
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2020-05-13, 18:11:32
جزى الله الموائد كل خير
عرفت بها صديقي من غيره

 ::)smile:
العنوان: رد: إنشاءات
أرسل بواسطة: أسيرة الصفحات في 2020-05-18, 07:50:11
جميلة الأبيات ما شاء الله
هل المقصود فيها الشهيد يحيى من الإسكندرية ؟ أم هو شخص آخر
لأن الشهيد يحيى يرحمه الله كان صديق لبعض شباب العائلة
العنوان: رد: إنشاءات
أرسل بواسطة: أحمـد في 2020-05-18, 20:03:10
جزى الله الموائد كل خير
عرفت بها صديقي من غيره

 ::)smile:
:emoti_282: :emoti_282:
جميلة الأبيات ما شاء الله
هل المقصود فيها الشهيد يحيى من الإسكندرية ؟ أم هو شخص آخر
لأن الشهيد يحيى يرحمه الله كان صديق لبعض شباب العائلة
شكرا ...  emo (30): emo (30):
لا، يحيى أبو بكر رفيق الدرب والمنتدى هنا  ::ok::
العنوان: رد: إنشاءات
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2020-05-20, 22:04:40


شكرا ...  emo (30): emo (30):
لا، يحيى أبو بكر رفيق الدرب والمنتدى هنا  ::ok::

أنعم به وأكرم  emo (30):
بلغه سلامنا إذا لقيته
العنوان: رد: إنشاءات
أرسل بواسطة: أحمـد في 2020-05-20, 23:11:17
من أربع سنين تقريبا كتبت ليحيى هذه الأبيات - من بحر البسيط:
ياوازن الشعر زن لي منه قافية .. في حب يحيى صديقي طيب القلب
زن لي، وزدني قافيةً بقافيةٍ .. وأرسل الشعر فيه طيّباً، وَطِبِ
نفسا؛ فإني (سأغلي السعر تكرمة) .. إن المحب من المحبوب في وصب
وتابع الوزن واستكمل قصيدتنا .. ولا تُراعِ من الإطناب والسَّهَبِ
قد كنت بالأمس أرجو طول صحبته .. واليوم بِتّ إلى لقياه في رغب

كان هذا وقت انتقاله من مدينة نصر .. ثم كتبت له قبل شهرين تقريبا - من مجزوء الرمل:
وصديقٍ بانَ عنّي .. دونَ إعلامٍ بِبَينِ
حزِنَ القلبُ عليهِ .. وبكاهُ دمع عيني
قيل في الناي قديما .. أعطنيهِ لِتُغنّي
أطرَبَ النايُ الصِّحابَ .. ماله لِي اليومَ يُضني
وعلى الأيكِ حَمامٌ .. أطرب القومَ بلَحن
أين أيكٌ في بلادي؟ .. وهديلُ الطير مِنِّي؟!
كان للبؤسِ نصيبٌ .. ولقاءُ الصحب يغني
لم يَعُد للبؤس ضِدٌّ .. رَحَلَ الأصحاب عني
لم يَعُد للعَيش معنى .. يا رسول الموت جِدني

فأجاب يحيى:
أبعد الله حِمام الـ .. موت عنك وذاد عني
شر بؤس يا صديقي .. ما أرى بؤسا بظني
إنني اليوم أعيش .. عيش مفتقد الأغن
قد يراودني حنين .. تارة أولا أحن
فالضرير إذ يعافى .. قد يرى ضيرا بعين
فلذاك غضضت طرفي .. عن هوى  فرح وحزن
واتفقت مع المقا .. دير التي لا تألو مني
في ثنايا غاضباتي .. من رضا ينوي التأني
أين مني يا صديقي .. أن أرد الدهر عني
هكذا للعيش معنى .. هكذا يبدو بظني

فجاوبته:
يكتب الشعر صديقي .. لا يبالي فيه أنِّي
غبتُ عن لقياه حتى .. لم يعد يذكُرُني
وإذا رُمتُ حديثا .. مَعَهُ لا يَسمَعَنِّي!
لست أشكوه ولكن .. وخزُ قلبي لم يدعني
أكتب الشعر اشتياقا .. أو مَلاما لا تسلني
قد تعللتَ صديقي .. بحواشٍ دون متن
ابغني منك شفاء .. أو فَفُكَّ اليوم رهني
بتًُ في الأغلال حبا .. أرتضي الوصل بِضنِّ
كان علما ويقينا ..  كيف تقطعه بظن؟

وهكذا ربنا يجمعنا على خير ... ^_^
العنوان: رد: إنشاءات
أرسل بواسطة: أحمـد في 2020-05-20, 23:11:38


شكرا ...  emo (30): emo (30):
لا، يحيى أبو بكر رفيق الدرب والمنتدى هنا  ::ok::

أنعم به وأكرم  emo (30):
بلغه سلامنا إذا لقيته
عليكم وعليه السلام
العنوان: رد: إنشاءات
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2020-05-22, 20:03:41
ماشاء الله
جميل حدا.
جمعكما الله على خير وفي خير
العنوان: رد: إنشاءات
أرسل بواسطة: أحمـد في 2020-05-25, 19:10:54
ماشاء الله
جميل حدا.
جمعكما الله على خير وفي خير


آمين يارب
العنوان: رد: إنشاءات
أرسل بواسطة: أحمـد في 2020-05-27, 00:40:14
نشرت هذا العام الماضي تحت هذا العنوان:
لا بأس بمثل هذا لأغراض البحث والتدريب

سبب الكتابة:
فِيْ عَصْرِ يَوْمٍ مِنْ رَبِيْعِ الْأَوَّلِ جَاءَ اتِّصَالٌ مِنْ صَدِيْقٍ فَاضِلِ
لَمْ أعْهَدَنْ مِنْهُ اتِّصَالًا قَبْلَ ذَا فَأَجَبْتُهُ فَوْرًا وَلَمْ أَتَمَلْمَلِ
فَإِذَا بِهِ يَدْعُونَنِيْ لِمُرَاجَعَةْ سِفْرًا تَبَاحَثَ فِيْ مَسَائِلَ جُلَّلِ
عُنْوَانُهُ (فِقْهُ) الرِّجَالِ إذَا بَدَا لَهُمُ الصَّلَاحُ مَعَ الْفَسَادِ مُجَلْجَلِ
كَيْفَ السَّبِيْلُ إلَى اعْتِبَارِ الْمَصْلَحَةْ (أَوْلَىْ) فَنَأْتِي الْفِعْلَ دُوْنَ تَمَهُّلِ؟
أَوْ مَا السَّبِيْلُ إلَى اعْتِبَارِ الْمَفْسَدَةْ (أَوْلَىْ) فَنَدْرَؤُهَا بِمِقْيَاسٍ جَلِي؟

مذاهب الناس في اعتبار المصلحة المرسلة:
هَذَا السُّؤَالُ عَظِيْمُ شَأْنٍ يَا أخِيْ؛ فَاصْبِرْ هُدِيْتَ الرُّشْدَ لَا تَتَعَجَّلِ
أصْلُ الْكَلَامِ: هَلِ اعْتِبَارُ الشَّرْعِ شَرْطٌ فِي اسْتِنَادِ الْحُكْمِ؟ دُوْنَ تَنَزُّلِ
نَحْوَ اعْتِبَارِ الْعَقْلِ دُوْنَ شَوَاهِدٍ مِنْ نَصٍّ؛ اسْتِصْلَاحَ حُكْمٍ مُرْسَلِ؟
هَذَا الَّذِيْ أتْبَاعُ مَالِكِ صُغْنَهُ أصْلًا فَرِيْدًا مِنْ أُصُولِ الْأَكْمَلِ
قَالُوا بِأنَّ الشَّرْعَ جَاءَ مُرَاعِيًا لِمَصَالِحِ الدُّنْيَا وَلِلدِّينِ الْعَلِي
فَإِذَا رَأَى الْفُقَهَاءُ مَصْلَحَةً وَلَوْ لَمْ يَعْتَبِرْهَا الشَّرْعُ أَوْ أَصْلًا تَلِي
أفْتَوْا بِمَا أدّى لَهَا حُكْمًا كَمَا أَتَتِ الشَّرِيْعَةُ تَرْعَ كُلَّ مُؤّمَّلِ
وَالشَّافِعِيَّةُ قَدْ أَبَوْا إِلَّا الَّذِيْ عَمَّتْ ضَرُوْرَتُهُ بِقَطْعِ الْمَحْمَلِ
وَأَبُوْ حَنِيْفَةَ لَا يُنَازِعُ قَوْلَهُمْ أَنَّ الشَّرِيْعَةَ أَصْلُ كُلِّ مُجَمَّلِ
لَكِنَّهُ لَمْ يَعْتَبِرْ إلّا الّذِي شَهِدَتْ نُصُوص الشرع فيه بمأثل
هذي أصول الرأي في قول الألى عرفوا بفقه الدين دون تمحل

عند تعارض المصالح:
فإذا تعارضت الأمور وأشبهت أضحت مذاهبهم إلى ما قد يلي:
"الأصلحُ الأولى" بتاتا عند من يرعى المصالح دون نص منزل
أو فادرأ الأعلى فسادا إذ بدا درأ الفساد على الصلاح بمعتلي
عملا بما قالوا بأن الشرع جاء لحفظ خمسٍ من أمور أجملِ
قَدْ رَتَّبُوْهَا لِلضَّرُوْرِيْ بَعْدَهُ الْحَاجِيْ وَلِلتَّحْسِيْنِ حَسْبَ تَسَلْسُلِ
أما الذين أبوا مصالح لم يكن يَشْهَدْ لَهَا نَصٌّ مِنَ الشَّرْعِ الْعَلِي
قد قدموا الأقوى اعتبارا حسبما وردت نصوص الشرع لا تتبدل

تعارض النص والمصلحة:
هل يرجح النص على المعنى الذي فيه يرى الفقهاء مصلحة علي؟
إذ يأمر النص الكريم بأنه لا يظلم المسلم ولا يتمندل
لكن مذهب مالك قد جوزا ضربا ليعترف الجناة بغائل!

القول في سد الذرائع:
وإذا تخوف مالك أمرا به يتوصل العبد إلى ذنب جلي
سد الذريعة لا يبالي أنها أبدا على الأصل المباح الأمثل

الاستحسان:
وأبو حنيفة قد يرى تقديم مقياس خفى عن ذي ظهور ماثل
مثل التحاق السؤر للطير بما ترك ابن آدم سؤره، لم يُنزِل
ما أنزل السؤر الذي يبقيه سبع الوحش مفترسا على الأرض الفلي
ترك الجلي إلى الخفي مُسبَّبٌ بالشرع نصا أو مناسبة يلي
يدعونه استحسان رأي لا كما ظنوا قديما أنه لهوىً قُلي

الحيل الفقهية:
والشافعيْ وأبو حنيفة لم يروا سد الذرائع غير ما الشرع بَلي
والمذهبان كلاهما قد جوزا فعل احتيال للمشقة ماحل
مثل: اضربنَّ بضغثِ عُشبٍ مرةً؛ نصا، ولا تحنث بنذر باطل
أو للخروج من اشتراط النص أن يتفاضل الكيلان بيع تماثل

هدي السلف في الاتباع:
هذي المسائل يا صديقي بعض ما نسج اختلاف الأمة المتأصل
ووراءها أسباب أخرى غيرها منها الخفي ومنه ما لا يُجهل
لم يفت مفت بالشريعة عالم إلا على نظر وميزان ملي
بالمحكمات من الأصول ولم يسر خبطا لعشواء بل الصدقَ ولي
فإذا أتيت متابعا لطريقهم، فالصدقَ والتقوى مع النظر الجلي
واعضض على ميراثهم فهو الذي يحوي ضمير الأمة المتأصل
كُلُّ الْأَئِمَّةِ فِي الْعُصُوْرِ قَدْ ارْتَضَوْا أنْ يُنْسَبُوْا فِي الْفِقْهِ دُوْنَ تَنَصُّلِ
ففلانٌ الحنفي وآخر مالكي، والشافعي ومن سواهم حنبلي

قسمتها قطعا تحت عناوين نثرية عملا بنصيحة الأخ الحبيب الفاضل محمد نذير الراوي - جزاه الله خيرا

الأحد - الرابع من ربيع الآخر 1440 هـ - القاهرة ^_^
العنوان: رد: إنشاءات
أرسل بواسطة: أحمـد في 2020-05-28, 04:05:47
كتبت هذه الكلمات لإبراهيم لما حُجزت قضيته للنطق بالحكم:

إِنِّي ظَمِئتُ وَبَعضُ الرِّيِّ مَبلَغُهُ .. لُقيَا الأحِبَّةِ فِي الأَرحَامِ وَالدِّينِ
بَينِي وَبَينَكَ سُورٌ لَا تُسَاوِرُهُ .. عَينٌ مِنَ الأِنسِ أَو مُردُ الشَّيَاطِينِ
لَم يَمنَعِ الوَصلَ أَميَالٌ تُفَرِّقُنَا .. مِنَ المَسَافَةِ بَل جَورُ السَّلَاطِينِ
أَلقَى الفِرَاقَ عَلَينَا إِصرَهُ وَغَدَا .. جُلَّ الأَمَانِيَ تَفرِيجُ المَسَاجِينِ
آهٍ لِمِصرَ، أَنَاخَ الظُّلمُ مَحمَلَهُ .. فَوقَ الربوع عَلَى كُلِّ المَيَادِينِ
مِن ظَالِمٍ صَائِلٍ خَلّى وَحَاصَرَ .. أَيدِي الجُنَاةِ وَأَنفَاسَ المَسَاكِينِ
يَا رَبِ ضَاقَت صُدُورُ المُؤمِنِينَ فَهَلْ .. فَجرٌ يَلُوحُ عَلَى أُفْقٍ يُوَاسِينِي؟!
العنوان: رد: إنشاءات
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2020-05-31, 21:29:48
نشرت هذا العام الماضي تحت هذا العنوان:
لا بأس بمثل هذا لأغراض البحث والتدريب

سبب الكتابة:
فِيْ عَصْرِ يَوْمٍ مِنْ رَبِيْعِ الْأَوَّلِ جَاءَ اتِّصَالٌ مِنْ صَدِيْقٍ فَاضِلِ
لَمْ أعْهَدَنْ مِنْهُ اتِّصَالًا قَبْلَ ذَا فَأَجَبْتُهُ فَوْرًا وَلَمْ أَتَمَلْمَلِ
فَإِذَا بِهِ يَدْعُونَنِيْ لِمُرَاجَعَةْ سِفْرًا تَبَاحَثَ فِيْ مَسَائِلَ جُلَّلِ
عُنْوَانُهُ (فِقْهُ) الرِّجَالِ إذَا بَدَا لَهُمُ الصَّلَاحُ مَعَ الْفَسَادِ مُجَلْجَلِ
كَيْفَ السَّبِيْلُ إلَى اعْتِبَارِ الْمَصْلَحَةْ (أَوْلَىْ) فَنَأْتِي الْفِعْلَ دُوْنَ تَمَهُّلِ؟
أَوْ مَا السَّبِيْلُ إلَى اعْتِبَارِ الْمَفْسَدَةْ (أَوْلَىْ) فَنَدْرَؤُهَا بِمِقْيَاسٍ جَلِي؟

مذاهب الناس في اعتبار المصلحة المرسلة:
هَذَا السُّؤَالُ عَظِيْمُ شَأْنٍ يَا أخِيْ؛ فَاصْبِرْ هُدِيْتَ الرُّشْدَ لَا تَتَعَجَّلِ
أصْلُ الْكَلَامِ: هَلِ اعْتِبَارُ الشَّرْعِ شَرْطٌ فِي اسْتِنَادِ الْحُكْمِ؟ دُوْنَ تَنَزُّلِ
نَحْوَ اعْتِبَارِ الْعَقْلِ دُوْنَ شَوَاهِدٍ مِنْ نَصٍّ؛ اسْتِصْلَاحَ حُكْمٍ مُرْسَلِ؟
هَذَا الَّذِيْ أتْبَاعُ مَالِكِ صُغْنَهُ أصْلًا فَرِيْدًا مِنْ أُصُولِ الْأَكْمَلِ
قَالُوا بِأنَّ الشَّرْعَ جَاءَ مُرَاعِيًا لِمَصَالِحِ الدُّنْيَا وَلِلدِّينِ الْعَلِي
فَإِذَا رَأَى الْفُقَهَاءُ مَصْلَحَةً وَلَوْ لَمْ يَعْتَبِرْهَا الشَّرْعُ أَوْ أَصْلًا تَلِي
أفْتَوْا بِمَا أدّى لَهَا حُكْمًا كَمَا أَتَتِ الشَّرِيْعَةُ تَرْعَ كُلَّ مُؤّمَّلِ
وَالشَّافِعِيَّةُ قَدْ أَبَوْا إِلَّا الَّذِيْ عَمَّتْ ضَرُوْرَتُهُ بِقَطْعِ الْمَحْمَلِ
وَأَبُوْ حَنِيْفَةَ لَا يُنَازِعُ قَوْلَهُمْ أَنَّ الشَّرِيْعَةَ أَصْلُ كُلِّ مُجَمَّلِ
لَكِنَّهُ لَمْ يَعْتَبِرْ إلّا الّذِي شَهِدَتْ نُصُوص الشرع فيه بمأثل
هذي أصول الرأي في قول الألى عرفوا بفقه الدين دون تمحل

عند تعارض المصالح:
فإذا تعارضت الأمور وأشبهت أضحت مذاهبهم إلى ما قد يلي:
"الأصلحُ الأولى" بتاتا عند من يرعى المصالح دون نص منزل
أو فادرأ الأعلى فسادا إذ بدا درأ الفساد على الصلاح بمعتلي
عملا بما قالوا بأن الشرع جاء لحفظ خمسٍ من أمور أجملِ
قَدْ رَتَّبُوْهَا لِلضَّرُوْرِيْ بَعْدَهُ الْحَاجِيْ وَلِلتَّحْسِيْنِ حَسْبَ تَسَلْسُلِ
أما الذين أبوا مصالح لم يكن يَشْهَدْ لَهَا نَصٌّ مِنَ الشَّرْعِ الْعَلِي
قد قدموا الأقوى اعتبارا حسبما وردت نصوص الشرع لا تتبدل

تعارض النص والمصلحة:
هل يرجح النص على المعنى الذي فيه يرى الفقهاء مصلحة علي؟
إذ يأمر النص الكريم بأنه لا يظلم المسلم ولا يتمندل
لكن مذهب مالك قد جوزا ضربا ليعترف الجناة بغائل!

القول في سد الذرائع:
وإذا تخوف مالك أمرا به يتوصل العبد إلى ذنب جلي
سد الذريعة لا يبالي أنها أبدا على الأصل المباح الأمثل

الاستحسان:
وأبو حنيفة قد يرى تقديم مقياس خفى عن ذي ظهور ماثل
مثل التحاق السؤر للطير بما ترك ابن آدم سؤره، لم يُنزِل
ما أنزل السؤر الذي يبقيه سبع الوحش مفترسا على الأرض الفلي
ترك الجلي إلى الخفي مُسبَّبٌ بالشرع نصا أو مناسبة يلي
يدعونه استحسان رأي لا كما ظنوا قديما أنه لهوىً قُلي

الحيل الفقهية:
والشافعيْ وأبو حنيفة لم يروا سد الذرائع غير ما الشرع بَلي
والمذهبان كلاهما قد جوزا فعل احتيال للمشقة ماحل
مثل: اضربنَّ بضغثِ عُشبٍ مرةً؛ نصا، ولا تحنث بنذر باطل
أو للخروج من اشتراط النص أن يتفاضل الكيلان بيع تماثل

هدي السلف في الاتباع:
هذي المسائل يا صديقي بعض ما نسج اختلاف الأمة المتأصل
ووراءها أسباب أخرى غيرها منها الخفي ومنه ما لا يُجهل
لم يفت مفت بالشريعة عالم إلا على نظر وميزان ملي
بالمحكمات من الأصول ولم يسر خبطا لعشواء بل الصدقَ ولي
فإذا أتيت متابعا لطريقهم، فالصدقَ والتقوى مع النظر الجلي
واعضض على ميراثهم فهو الذي يحوي ضمير الأمة المتأصل
كُلُّ الْأَئِمَّةِ فِي الْعُصُوْرِ قَدْ ارْتَضَوْا أنْ يُنْسَبُوْا فِي الْفِقْهِ دُوْنَ تَنَصُّلِ
ففلانٌ الحنفي وآخر مالكي، والشافعي ومن سواهم حنبلي

قسمتها قطعا تحت عناوين نثرية عملا بنصيحة الأخ الحبيب الفاضل محمد نذير الراوي - جزاه الله خيرا

الأحد - الرابع من ربيع الآخر 1440 هـ - القاهرة ^_^

ما شاء الله تبارك الله
رهيبة
وتحتاج مني إعادة قراءة وتأمل
العنوان: رد: إنشاءات
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2020-05-31, 21:32:04
كتبت هذه الكلمات لإبراهيم لما حُجزت قضيته للنطق بالحكم:

إِنِّي ظَمِئتُ وَبَعضُ الرِّيِّ مَبلَغُهُ .. لُقيَا الأحِبَّةِ فِي الأَرحَامِ وَالدِّينِ
بَينِي وَبَينَكَ سُورٌ لَا تُسَاوِرُهُ .. عَينٌ مِنَ الأِنسِ أَو مُردُ الشَّيَاطِينِ
لَم يَمنَعِ الوَصلَ أَميَالٌ تُفَرِّقُنَا .. مِنَ المَسَافَةِ بَل جَورُ السَّلَاطِينِ
أَلقَى الفِرَاقَ عَلَينَا إِصرَهُ وَغَدَا .. جُلَّ الأَمَانِيَ تَفرِيجُ المَسَاجِينِ
آهٍ لِمِصرَ، أَنَاخَ الظُّلمُ مَحمَلَهُ .. فَوقَ الربوع عَلَى كُلِّ المَيَادِينِ
مِن ظَالِمٍ صَائِلٍ خَلّى وَحَاصَرَ .. أَيدِي الجُنَاةِ وَأَنفَاسَ المَسَاكِينِ
يَا رَبِ ضَاقَت صُدُورُ المُؤمِنِينَ فَهَلْ .. فَجرٌ يَلُوحُ عَلَى أُفْقٍ يُوَاسِينِي؟!

إبراهيم أخوك؟؟؟
العنوان: رد: إنشاءات
أرسل بواسطة: أحمـد في 2020-06-01, 02:12:14
كتبت هذه الكلمات لإبراهيم لما حُجزت قضيته للنطق بالحكم:

إِنِّي ظَمِئتُ وَبَعضُ الرِّيِّ مَبلَغُهُ .. لُقيَا الأحِبَّةِ فِي الأَرحَامِ وَالدِّينِ
بَينِي وَبَينَكَ سُورٌ لَا تُسَاوِرُهُ .. عَينٌ مِنَ الأِنسِ أَو مُردُ الشَّيَاطِينِ
لَم يَمنَعِ الوَصلَ أَميَالٌ تُفَرِّقُنَا .. مِنَ المَسَافَةِ بَل جَورُ السَّلَاطِينِ
أَلقَى الفِرَاقَ عَلَينَا إِصرَهُ وَغَدَا .. جُلَّ الأَمَانِيَ تَفرِيجُ المَسَاجِينِ
آهٍ لِمِصرَ، أَنَاخَ الظُّلمُ مَحمَلَهُ .. فَوقَ الربوع عَلَى كُلِّ المَيَادِينِ
مِن ظَالِمٍ صَائِلٍ خَلّى وَحَاصَرَ .. أَيدِي الجُنَاةِ وَأَنفَاسَ المَسَاكِينِ
يَا رَبِ ضَاقَت صُدُورُ المُؤمِنِينَ فَهَلْ .. فَجرٌ يَلُوحُ عَلَى أُفْقٍ يُوَاسِينِي؟!

إبراهيم أخوك؟؟؟

نعم هو!
متاخد من 3 سنوات ونصف تقريبا ولم يخرج للآن رغم الحكم ببراءته!
العنوان: رد: إنشاءات
أرسل بواسطة: أحمـد في 2020-06-12, 11:08:06
مُثقَلًا بِالهَمِّ يَبغِي فَرَجًا .. طَالَ لَيلُ الظُّلمِ وَالفَجرُ بَعِيد
يَنظُرُ المِسكِينُ فِيمَن حَولَهُ .. بَائِسًا يَلقَى وَإِنسَانًا شَرِيد
يُغمِضُ العَينَينِ فِي يَأسٍ فَلَا .. يَستَطِيعُ النَّومَ فَالبَردُ شَدِيد
لَيسَ يَدرِي كَم مَضَى مِن عُمرِهِ .. فِي سَوَادِ السِّجنِ هَذَا وَالحَدِيد
فَجَمِيعُ الوَقتِ فِي مَحبَسِهِ .. قَاتِمٌ لَا يَعرِفُ الفَجرَ الجَدِيد!
وَالَّذِي أَلقَى بِهِ مُستَكبِرًا .. لَا يُبَالِي بَطشَةَ الرَّبِّ المَجِيد
يَذكُرُ الأَهلِينَ وَالصَّحبَ الأُلَى .. ذَرَفَت أَعيُنُهُم دَمعًا مَدِيد
وَيَرَى طِفلًا صَغِيرًا صَارِخًا .. مَن يَفُكُّ القَيدَ مَن يُبلِي الحَدِيد؟!
فِي خَيَالٍ جَامِحٍ يُؤلِمُهُ .. فَوقَ مَا يُؤذِيهِ سَجَّانٌ عَتِيد
يَسأَلُ الرَّحمَنَ هَب لِي قُوَّةً .. وَأَقِلنِي عَثرَةً يَومَ الوَعِيد
وَاجعَلَن بَلوَايَ فِي هَذِي الدُّنَا .. يَومَ حَشرِ النَّاسِ فِي الجَنَّاتِ عِيد
وَاكتُبَن لِي يَا إِلَهِي عَودَةً .. وَسطَ أَهلِي أَضمُمُ الطِّفلَ الوَلِيد
وَانصُرَنَّ الحَقَّ - رَبِّي - نُصرَةً .. تُزهِقُ البَاطِلَ وَالظُّلمَ تُبِيد
العنوان: رد: إنشاءات
أرسل بواسطة: ماما هادية في 2020-06-21, 18:49:33
مُثقَلًا بِالهَمِّ يَبغِي فَرَجًا .. طَالَ لَيلُ الظُّلمِ وَالفَجرُ بَعِيد
يَنظُرُ المِسكِينُ فِيمَن حَولَهُ .. بَائِسًا يَلقَى وَإِنسَانًا شَرِيد
يُغمِضُ العَينَينِ فِي يَأسٍ فَلَا .. يَستَطِيعُ النَّومَ فَالبَردُ شَدِيد
لَيسَ يَدرِي كَم مَضَى مِن عُمرِهِ .. فِي سَوَادِ السِّجنِ هَذَا وَالحَدِيد
فَجَمِيعُ الوَقتِ فِي مَحبَسِهِ .. قَاتِمٌ لَا يَعرِفُ الفَجرَ الجَدِيد!
وَالَّذِي أَلقَى بِهِ مُستَكبِرًا .. لَا يُبَالِي بَطشَةَ الرَّبِّ المَجِيد
يَذكُرُ الأَهلِينَ وَالصَّحبَ الأُلَى .. ذَرَفَت أَعيُنُهُم دَمعًا مَدِيد
وَيَرَى طِفلًا صَغِيرًا صَارِخًا .. مَن يَفُكُّ القَيدَ مَن يُبلِي الحَدِيد؟!
فِي خَيَالٍ جَامِحٍ يُؤلِمُهُ .. فَوقَ مَا يُؤذِيهِ سَجَّانٌ عَتِيد
يَسأَلُ الرَّحمَنَ هَب لِي قُوَّةً .. وَأَقِلنِي عَثرَةً يَومَ الوَعِيد
وَاجعَلَن بَلوَايَ فِي هَذِي الدُّنَا .. يَومَ حَشرِ النَّاسِ فِي الجَنَّاتِ عِيد
وَاكتُبَن لِي يَا إِلَهِي عَودَةً .. وَسطَ أَهلِي أَضمُمُ الطِّفلَ الوَلِيد
وَانصُرَنَّ الحَقَّ - رَبِّي - نُصرَةً .. تُزهِقُ البَاطِلَ وَالظُّلمَ تُبِيد

اللهم آمين
فرج الله عن كل سجين مظلوم في سجون الطواغيت، وثبت إيمانهم وخلفهم في أهلهم بخير..
وفرج عن أخيك إبراهيم وأرجعه لكم سالماً غانماً
العنوان: رد: إنشاءات
أرسل بواسطة: جواد في 2020-06-24, 15:57:32
كتبت هذه الكلمات لإبراهيم لما حُجزت قضيته للنطق بالحكم:

إِنِّي ظَمِئتُ وَبَعضُ الرِّيِّ مَبلَغُهُ .. لُقيَا الأحِبَّةِ فِي الأَرحَامِ وَالدِّينِ
بَينِي وَبَينَكَ سُورٌ لَا تُسَاوِرُهُ .. عَينٌ مِنَ الأِنسِ أَو مُردُ الشَّيَاطِينِ
لَم يَمنَعِ الوَصلَ أَميَالٌ تُفَرِّقُنَا .. مِنَ المَسَافَةِ بَل جَورُ السَّلَاطِينِ
أَلقَى الفِرَاقَ عَلَينَا إِصرَهُ وَغَدَا .. جُلَّ الأَمَانِيَ تَفرِيجُ المَسَاجِينِ
آهٍ لِمِصرَ، أَنَاخَ الظُّلمُ مَحمَلَهُ .. فَوقَ الربوع عَلَى كُلِّ المَيَادِينِ
مِن ظَالِمٍ صَائِلٍ خَلّى وَحَاصَرَ .. أَيدِي الجُنَاةِ وَأَنفَاسَ المَسَاكِينِ
يَا رَبِ ضَاقَت صُدُورُ المُؤمِنِينَ فَهَلْ .. فَجرٌ يَلُوحُ عَلَى أُفْقٍ يُوَاسِينِي؟!

فرج الله همه ورده إليكم سالما غانما بإذن الله.
العنوان: رد: إنشاءات
أرسل بواسطة: أحمـد في 2020-10-01, 21:39:01
آمين آمين
العنوان: رد: إنشاءات
أرسل بواسطة: أحمـد في 2020-10-01, 21:39:16
بكيت على ربع ترحَّل أهله .. فما رجعوا يوما ولا العين جَفَّت
العنوان: رد: إنشاءات
أرسل بواسطة: أحمـد في 2021-04-25, 02:14:56
ثمة من يجهلون الشعر فيكرهونه، والإنسان عدو ما جهل!
وثمة من يجهلون العربية فيكرهون بيانها كله شعرا ونثرا...!
وثمة من لا بيان لهم باللسان أصلا، وقد يبين أحدهم بفعله أو عبراته... فيكره أن يبين أو يرى ذا بيان!
وثمة من حُرموا نعمة المنطق أصلا؛ فلا فكر عنده ولا شعور - عافانا الله وإياكم.

وقد رفع الله كلامه على الشعر وتحدى به الشعراء، فعلم أن الشعر غاية البيان، وأن الشعراء سابقة القوم ومقدمتهم وشامتهم... والشعر فكرة وعاطفة ثم نغم وقافية ... ينقص بقدر ما يذهل عن واحدة من هذه الأركان! فمن مارس النظم على أوزان العرب وحاك الكلام على قوافيهم وقعدت به سوابق الفكر وجوامع العبرات فهو شعر ميت، ومن قعد عن ركني النغم والقافية فادعاؤه الشعر كذب!
وفحول الشعراء قليل، وأكثر ما يقع من منظوم الكلام المقفى  غاية نسبته إلى الشعر الجثة لا الروح والصورة لا المعنى! وعلى هذا الدرب أكثر أو كل ما أرصف من الكلمات مما نشرت أو أمسكت... ومنه قولي لأحدهم:

إني امرؤ كلِف بالشعر أقرؤه .. لا حظَّ لي منه إلا نُخبة الفِكَر
وأنت تسمعُ= لاهٍ غيرَ منتفع .. وما على الجهل عتبٌ من ذوي النظر
العنوان: رد: إنشاءات
أرسل بواسطة: جواد في 2021-04-27, 10:35:04
ثمة من يجهلون الشعر فيكرهونه، والإنسان عدو ما جهل!
وثمة من يجهلون العربية فيكرهون بيانها كله شعرا ونثرا...!
وثمة من لا بيان لهم باللسان أصلا، وقد يبين أحدهم بفعله أو عبراته... فيكره أن يبين أو يرى ذا بيان!
وثمة من حُرموا نعمة المنطق أصلا؛ فلا فكر عنده ولا شعور - عافانا الله وإياكم.

وقد رفع الله كلامه على الشعر وتحدى به الشعراء، فعلم أن الشعر غاية البيان، وأن الشعراء سابقة القوم ومقدمتهم وشامتهم... والشعر فكرة وعاطفة ثم نغم وقافية ... ينقص بقدر ما يذهل عن واحدة من هذه الأركان! فمن مارس النظم على أوزان العرب وحاك الكلام على قوافيهم وقعدت به سوابق الفكر وجوامع العبرات فهو شعر ميت، ومن قعد عن ركني النغم والقافية فادعاؤه الشعر كذب!
وفحول الشعراء قليل، وأكثر ما يقع من منظوم الكلام المقفى  غاية نسبته إلى الشعر الجثة لا الروح والصورة لا المعنى! وعلى هذا الدرب أكثر أو كل ما أرصف من الكلمات مما نشرت أو أمسكت... ومنه قولي لأحدهم:

إني امرؤ كلِف بالشعر أقرؤه .. لا حظَّ لي منه إلا نُخبة الفِكَر
وأنت تسمعُ= لاهٍ غيرَ منتفع .. وما على الجهل عتبٌ من ذوي النظر

بالفعل، والهوية تبدأ من اللغة، ولعل فقدان الهوية هو ما يجعل الناس غرباء عن العربية.
العنوان: رد: إنشاءات
أرسل بواسطة: أحمـد في 2021-05-05, 09:19:33
رأيت منشورا لأحد الأصدقاء:
اقتباس
يقال انها ترجمت للانجليزية ووضعت علي باب الامم المتحدة  في. نيويورك (انا مروحتش هناك الحقيقة😄) كدعوة للاخاء

قال لي المحبوبُ لمَّا زرتُهُ *** منْ ببابي قلتُ بالبابِ أنا
قال لي أخطأت تعريف الهوى *** حينما فرَّقت فيه بيْنَنَا
ومضى عامٌ فلمَّا جئتُهُ *** أطرُقُ الباب عليه مُوهِنا
قال لي منْ أنتَ قلتُ أنْظُرْ فما *** ثم َّ إلاَّ أنتَ بالبابِ هُنا
قال لي أحسنت تعريف الهوى *** وعَرَفْتَ الحُبَّ فادخُلْ يا أنا
فكتبت عليه:
قال لي المحبوب في سهوكةٍ ..من ببابي؟ قلت: يا ظالِمَنا
قد جعلتَ الباب حدا بيننا .. قبل أن أجعلْ جوابي "هأنا"
العنوان: رد: إنشاءات
أرسل بواسطة: أحمـد في 2021-07-05, 23:48:55
قلب تنكب عن دنياه حين رأى
طيفا يغازله فاستعجل النَّبأ
وشمر الساق عن جد وما نسأ
في شوق بلقيسَ تولي خلفها سبأ
لم يثنه البين مهما جرحَه نكأ
(يَفْنَى الفَتَى في حَبِيبٍ لَو دَنَا وَنَأَى
فَكَيْفَ إنْ كَانَ يَنْأَى قَبْلَ أن يَفِدَا)
العنوان: رد: إنشاءات
أرسل بواسطة: أحمـد في 2021-07-05, 23:52:27
عائذا بالله مما يتقى .. رغبة تفنى إذا عز اللقا
أي دعوى هذه صحت بها .. "أدركوا عبدا مريدا صادقا"؟!
إنما الصدق بأن تحيا بنا .. خاشع القلب أسيفا مطرقا
العنوان: رد: إنشاءات
أرسل بواسطة: أحمـد في 2021-07-08, 21:46:02
يا يوم أربع هلّا قد أتيت غدا؟ .. بل فأتنا الآن إن الصبر قد نفدا
العنوان: رد: إنشاءات
أرسل بواسطة: أحمـد في 2021-07-08, 21:48:15
حنانيك، إن الصبر أصبح غاية
لزوج مدى الأيام يشكو حليلة