المحرر موضوع: تقاليد الخطوبة والزواج في بلادنا .... الحلقة الأولى: السعودية (الحجاز)  (زيارة 97313 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

جواد

  • زائر
السلام عليكم،

جزاكم الله خيرا علي الشرح المستفيض،

الأمر يختلف فى مصر،

وحقيقة بحثت عن تقاليد معينه أو ثابته للزواج فى مصر فلم أجد،

الزيجات التي حضرتها مختلفه عن بعضها،

أعتقد أن كل زيجه هنا حاله مستقلة، ويمكن جمع المتشابهات فى تصنيف، لكنه لن يكون بسيطا..

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جزاكم الله خيرا على هذا التفاعل الجميل

شكرا لأسماء وأمينة لتعهدهما بنقل الصورة لنا من الجزائر ::happy:

شكرا لاستبرق التي نورت الموضوع  ::ok::

وشكرا لتفاعلك يا جواد.. وبإمكانك أن تصف لنا التقاليد في بلدتك بشكل خاص...

وايوه يا امينة عايزين نزوجكم كلكم ونفرح بيكم بإذن الله

ونشوف أحفادنا بقى 
::)smile:
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


المرحلة السادسة : الكشف الطبي

هذه مرحلة معاصرة لا علاقة لها بالتقاليد .. وهي الكشف الطبي

يتواعد العريس مع ام العروس او ابيها على يوم من اجل اجراء الفحوص والتحاليل الطبية للتأكد من عدم وجود مشاكل صحية او عدم توافق في الزمر الدموية يعوق الزواج، ويلتقي بالعروس وامها في المستشفى في غرفة الانتظار، ويتم اجراء التحاليل.. وينتظر الجميع نتيجتها بلهفة

فان ظهرت النتيجة مطمئنة،  ::happy:  يتم الاتصال بين الوالدتين لتحديد يوم كتب الكتاب...

------------------------------

المرحلة السابعة: الاستعداد لكتب الكتاب

من المعيب عندنا ان يوجد فاصل طويل بين قراءة الفاتحة وكتب الكتاب، ولا توجد اي لقاءات بين الخطيبين خلال هذه الفترة...   :emoti_6:

يتم الاتصال بين العريس وأبو العروس ، او -وهو الاغلب بين  امه ووالدة العروس- من اجل الاتفاق على يوم عقد النكاح، 
وغالبا ما يتم سؤال العريس عن الموعد الذي يتوقعه مناسبا للزفاف، بحيث لا تطول فترة عقد النكاح طويلا، ولا تتأخر ايضا وتطول فترة الخطوبة المجردة...
ولا يستحب ان يكون الفاصل بين عقد النكاح وبين الزفاف اكثر من عام كحد أقصى، ولا ان يكون الفاصل بين الخطوبة والعقد اكثر من شهرين ثلاثة على الاكثر...
(من لم يكن جاهزا لا يقبل اصلا، ولا يتقدم احد الا وهو على اهبة الاستعداد ولم يبق عليه الا اقل القليل ليكون مستعدا)

تعمل ام العروس في هذه الفترة على تجهيز لوازم الاحتفالات، وسنتحدث من الآن فصاعدا عن المستويات الاجتماعية العالية نسبيا، حيث يكون هناك احتفال للرجال واخر للنساء...
 (يمكن بسهولة اختصار احتفال النساء وتأجيله ليوم الزفاف، ولكن قاتل الله الترف والمظاهر)...

تسأل ام العريس ام العروس كم علبة حلاوة يريدون.. فتحدد لها عددا موازيا لعدد الرجال الذين تنوي دعوتهم في حفل الرجال، مع بعض الزيادة من اجل الاقارب المسافرين او الذين لا يمكنهم الحضور...
وعلبة الحلاوة عبارة عن تحفة صغيرة، يتم تعليق بعض حبات الملبس بها (لوز مغطس بالسكر الابيض) وتربط بشرائط من التول والدانتيل وتوضع في علبة شفافة... ويتراوح ثمنها بعد التغليف (الأمبلاج) بين 30 الى 150 ريالا سعوديا عادة... (اتلاف واسراف لا حاجة له اطلاقا.. اعاذنا واعاذكم الله من ضغط العادات والتقليد الاعمى)


يتم حجز الكوافير والمصورة الفوتوغرافية ومصورة الفيديو وقاعة الاحتفالات، ويتم تصميم واختيار الكوشة، وزينات الطاولات، وشكل التورتة، ومستوى العشاء، ولون المفارش على الطاولات والكراسي لتتناسق مع لون ثوب العروس والكوشة، والاتفاق على باقات الزهور، المطربة او مشغلة الدي جيه التي ستحيي الحفل، الضيافة التي ستوزع على الطاولات (هذه غير العشاء) وتشمل صحن شوكولا وصحن معجنات... ثم اختيار بطاقات الدعوة (طبعا يتراوح ثمنها أيضا من ريال الى 30 وربما اكثر)

تتصل ام العروس لتسأل ام العريس عن عدد بطاقات الدعوة التي تريدها، فتطلب عادة ما يتراوح بين 40 الى 60 بطاقة ... واحيانا لا تسالها بل ترسل لها العدد المناسب باجتهادها...

اهل العريس من جهتهم يحتاجون للاتفاق مع المِمْلك (وهو الشيخ الذي سيعقد النكاح، وهم ماركات ايضا بالمناسبة :emoti_282:.. اقصد مستويات بحسب الشهرة) .. وتجهيز علب الحلاوة (الملبس)، الجسّيس وهو المنشد الذي سيزف العريس في حفلة الرجال، ومعه الموكب من معاشر واتاريك وسنابيك وغيرها
الموكب يشمل رجالا يحملون صواني ذهبية يتم رص علب الحلاوة عليها وزخرفتها بالدانتيل والتول، وتسمى المعاشر،  ويحملون شموعاً ومباخر،  والأتاريك هي مصابيح ذهبية مزخرفة، والسنابيك هي سفن ذهبية لا ادري لماذا يحملونها...  :emoti_138:
ويجهزون ايضا المصور وربما فرقة انشادية..

في حين يحجز ابو العروس قاعة الاحتفال والعشاء..

طوال هذه الفترة الاتصال بين العائلتين فقط من اجل التنسيق

قبيل عقد النكاح بايام معدودة، يُسمح اخيرا (افراج) ::happy: للعروسين بالحديث الهاتفي ليعتاد احدهما على الاخر ويكسرا حاجز الرهبة قبل ان يلتقيا في الزفة معا...
وقد يختاران معا اللمسات الاخيرة للاحتفال والاغاني التي سيزفان عليها ونحو هذا...


يتبع ::)smile:
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل دموع القهر

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 164
  • الجنس: أنثى
  • علمني وشلون أحب وعلمني كيف أنسى
مرررة حلو يا ماما هادية الموضوع بجد كأنك عايشة الأحداث
مستنيين الباقي
وياريت من جد أحد يكتب عادات بلد تانية نشوف كيف
الحب..
عجبتني كلمة من كلام الورق
النور شرق بين حروفها وبرق
حبيت أشيلها في قلبي..قالت حرام
أنا كل قلب دخلت فيه احترق


غير متصل استبرق

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 24
  • الجنس: أنثى
  • لا حول ولا قوة إلا بالله
شكرا ليكى ماما هادية
جميل اوى  ::happy:
فى انتظار الباقى :emoti_282:

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
مرررة حلو يا ماما هادية الموضوع بجد كأنك عايشة الأحداث
مستنيين الباقي
وياريت من جد أحد يكتب عادات بلد تانية نشوف كيف


 :emoti_133:

أهلا بك يا آلام القلب... عقبال ما تبقي افراح القلب يارب
وأكيد طبعا احنا شرطنا كل من يدخل الموضوع ويقرأ لازم يكتب لنا عن العادات في بلده...

والان عندنا امينة: الجزائر العاصمة
واسماء حازرلي: الجزائر تبسه
وأحمد: اسكندرية واقروا الفاتحة لابو العباس يا اسكندرية يا اجدع ناس
وأنت: معرفش منين
ونور الهدى عن حمص
وجواد وماما فرح وناس كتير بقى...

بعنب هتبقى حواديت الف ليلة وليلة ان شاء الله  ::ok::


شكرا ليكى ماما هادية
جميل اوى  ::happy:
فى انتظار الباقى :emoti_282:


منورة يا استبرق...
والباقي جي في السكة
وسعوا شوية


« آخر تحرير: 2008-05-16, 01:29:37 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


المرحلة الثامنة: ملكة الحرم

يتم تحديد يوم من اجل عقد النكاح في الحرم emo (30):

(وهنا اسمحوا لنا أن نحدث بنعمة الله علينا سكان الحجاز أن أكرمنا الله تعالى بمجاورة حرمه،  فجعل لعقد النكاح عندنا وقعا آخر... سبحان الله... ) (سامع يا أحمد)


يتواعد رجال الطرفين المقربين على موعد محدد... وعادة يكون صلاة المغرب في الحرم المكي الشريف (بالنسبة لأهل مكة او جدة او ما جاورها، والحرم المدين لاهل المدينة وما جاورها)

يرتدي الرجال ثيابا جديدة كيوم العيد ويتعطرون ويصلحون من شأنهم، وينطلقون بعد صلاة العصر نحو الحرم...
يأتي العريس وأهله بالشيخ المِمْلك (المأذون) ويلتقون في مكان معين معروف... (أعتقد قرب الإذاعة) ...
يصلون المغرب جماعة، ثم يلتفون حول الشيخ الذي يعقد النكاح بين العريس وولي العروس...
يقوم العريس عندها بتقديم ظرف فيه مبلغ المهر لوالد العروس، والذي يكون على الاغلب (في هذه الأيام) بشكل شيك ...

ولعلكم لاحظتم أنني لم أقل أنه تم تحديد مبلغ المهر مسبقا، فهذه الأمور من العيب الكلام فيها عندنا، بل تترك لذوق العريس وحسن تقديره لمستوى العائلة التي يناسبها... ولا يتكلم أحد فيها أبدا...
وإنما جرت العادة أن يتكيف أبو العروس ويكيف مستوى جهاز ابنته وحفلاتها بحسب مستوى المهر الذي تم دفعه..

وبعد أن تم عقد النكاح، يبارك الجميع للعريس ووالد العروس، ::ok::  وتكون مشاعر والد العروس حقا صعبة في هذه اللحظات، :emoti_64: بل وفي اليوم بأكمله، لأنه يشعر ان ابنته وقرة عينه قد أخذت منه وانتقلت ولايتها لرجل آخر... نأمل ان يصونها ويرعاها ويتقي الله فيها...
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: إن هذا النكاح رق، فلينظر أحدكم أن يسترق كريمته...

 ::cry:: ::cry::

ثم يمضون للطواف حول البيت داعين المولى عز وجل للعروسين بالبركة واليمن، وأن يجمع الله بينهما على خير...

ثم يتوجهون لمنزل آل العريس يتناولون عندهم طعام العشاء... والذي يكون عادة ذبيحة...

ومع الهواتف المحمولة هذه الأيام صار من الممكن لأهل العروس من النساء المتجمعات حولها في بيتها في هذه المناسبة أن يعرفوا حيا على الهواء متى تم عقد النكاح، ومتى انتقلت من طور العزوبية الى طور الزواج، فيفرحون ويبتهجون ويزغردون ويهنئون....

قد يعود العريس مع والد العروس لمنزلها بعد العشاء ليلتقي بعروسه لأول مرة وينفرد معها أخيرا بعد ان تم عقد النكاح وصارت حلاله.. وقد يتأجل هذا لليوم الثاني ... بحسب الظروف... emo (30):

من الطرائف التي حصلت في مثل هذا اليوم، أن وجد الشيخ المملك العريس محرما، قد نوى العمرة لله تعالى في يومه هذا... وقبل أن يعقد الشيخ النكاح سأله هل أنت محرم، فقال بسرور نعم، :emoti_282: فقال له هل انتهيت من عمرتك، قال لا... قال له فاذهب و وأتم عمرتك وتحلل من إحرامك، ::what:: فلا يحل لك أن تعقد نكاحك وأنت محرم.. :emoti_336: وبقي الجميع ينتظرون الاخ (اللي حبكت عليه العبادة في هذا اليوم) ان ينتهي من عمرته.. والحمد لله ان انتبه الشيخ وفطن لهذا وإلا لكان النكاح باطلا.. تخيلوا..

طبعا نفقات المِمْلك تكون على العريس ... ولا شك انها ستتضاعف من أجل هذه العطلة ...

وبهذا إخوتي الكرام ننتقل للمرحلة التالية..
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

ماما فرح

  • زائر

أحمد

  • زائر
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


المرحلة الثامنة: ملكة الحرم

يتم تحديد يوم من اجل عقد النكاح في الحرم emo (30):

(وهنا اسمحوا لنا أن نحدث بنعمة الله علينا سكان الحجاز أن أكرمنا الله تعالى بمجاورة حرمه،  فجعل لعقد النكاح عندنا وقعا آخر... سبحان الله... ) (سامع يا أحمد)




 :emoti_64:

مالي أنا

.......


سمي المأذون مأذونا لأنه مأذون له من قبل القاضي في تولي عقود النكاح والطلاق وفض ما يشجر من منازعات بين الأزواج، وتوثيق كل ذلك،

فلم أسميتموه هذه الكلمة العامية "المِمْلك " والتي يبدو أنها محرفة من المُمَلِّك، وكأنه يملك العريس عروسه، ولا يخفى ما يخبتئ خلف الكلمة من معان يصح لنا أن نقول فيها: "ما أتى الإسلام ولا بعث سيد الخلق إلا لمحوها" .....الخ
:emoti_25:

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
شكرا لملاحظتك يا أحمد
ولكن لتعيش الجو لا بد من استخدام بعض المصطلحات المحلية والتعرف عليها...

والكلمة فعلا هكذا تنطق في الحجاز، ويسمى يوم عقد النكاح (المِلْكة) ...

وكلمة مأذون أجمل... وفي الشام يقولون قاضي شرعي... على ما أذكر...

وأما صحتها شرعا فلا اعلم ولكن أليس عقد الزواج عقد تملك بضع بتعريف بعض الفقهاء؟؟  :emoti_138:

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

أحمد

  • زائر
شكرا لملاحظتك يا أحمد
ولكن لتعيش الجو لا بد من استخدام بعض المصطلحات المحلية والتعرف عليها...

والكلمة فعلا هكذا تنطق في الحجاز، ويسمى يوم عقد النكاح (المِلْكة) ...

وكلمة مأذون أجمل... وفي الشام يقولون قاضي شرعي... على ما أذكر...

وأما صحتها شرعا فلا اعلم ولكن أليس عقد الزواج عقد تملك بضع بتعريف بعض الفقهاء؟؟  :emoti_138:
العفو يا فندم  emo (30):
لكن، لم يذكر هذا التعريف في أي كتاب فقه أبدا
إلا أن تضعوه أنتم في كتابكم
 :emoti_26:

امينة

  • زائر

وايوه يا امينة عايزين نزوجكم كلكم ونفرح بيكم بإذن الله

ونشوف أحفادنا بقى  [/color] [/size] ::)smile:
  :blush:: :blush:: :blush:: :blush:: :blush::

ان شاء الله يا ماما هادية  :emoti_317:

المرحلة السادسة : الكشف الطبي

هذه مرحلة معاصرة لا علاقة لها بالتقاليد .. وهي الكشف الطبي

يتواعد العريس مع ام العروس او ابيها على يوم من اجل اجراء الفحوص والتحاليل الطبية للتأكد من عدم وجود مشاكل صحية او عدم توافق في الزمر الدموية يعوق الزواج، ويلتقي بالعروس وامها في المستشفى في غرفة الانتظار، ويتم اجراء التحاليل.. وينتظر الجميع نتيجتها بلهفة

فان ظهرت النتيجة مطمئنة،  ::happy:  يتم الاتصال بين الوالدتين لتحديد يوم كتب الكتاب...


اظن ان هذه احسن اضافه للعادات الجدد

فللاسف منذ ايام سمعت  ان عروس الغي فرحها اسبوع فقط قبل موعده و هذا بعد ان احس العريس بتعب  في جسده فاجرى تحاليل ليكتشف انه مريض بالايذز عافاكم الله 

و من فترة جاءت قريبه لي تسالني عن توافق الزمر الدموية عشان اكتشفت و بالصدفه انها و خطيبها متوافقين في الزمر :emoti_138:  و هي الان في حيرة من امرها  :emoti_17:

و لما سمعنا بهاتين القصتين قالت لي صديقتي ( انا اول ما يتقدملي شخص اول حاجه لازم اشوفها التحليل الطبي بعدين ندرس الباقي  :emoti_64: )
 بديت ارى اختلاف كبير بين العادات عندنا و عندكم ابتداءا من المرحله السابعه  :emoti_134:

واصلي ماما هادية نحن متابعون  :emoti_282: ::ok::


غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
الابن الكريم أحمد
أعلم أن معلوماتي الفقهية لا تكاد تذكر بالقياس لمعلوماتك، أتم الله فضله عليك.. لكن تعريف عقد النكاح عند الحنابلة (كعقد) أنه عقد معاوضة أشبه البيع، ويقيسون أحكامه عليه، من حيث الحقوق والواجبات وخيار العيب وغير ذلك، بل ويقولون في الصداق أن تقديره للمرأة لأنه بدل منفعتها كأجرتها... وكل ماجاز ان يكون ثمنا في بيع أو عوضا في إجارة من دين وعين وحال ومؤجل ومنفعة معلومة من حر أو عبد أو خدمة جاز أن يكون صداقا..
وليس في الامر انتقاص من قدر المرأة ولكنه تنظيم فقهي من أجل القياس..
وكلمة تملك البضع سمعتها من والدي وأنا طفلة، فقد أكون أخطأت في الفهم عنه، ولكنني كنت أسأله عن اباحة الاستمتاع بالجارية، فقال لي أصلا الزواج عقد تملك للبضع، والجارية مملوكة كلها لا بضعها فقط فمن باب أولى...

والله أعلم..
وسأمسح مداخلاتنا هذه بعد اطلاعك عليها منعا من التشويش وحتى لا يغزونا دعاة تحرر المرأة... فيعيبون علينا مصطلحات فقهية هدفها التنظيم العلمي والضبط الموضوعي لا اكثر. ...
« آخر تحرير: 2008-05-16, 22:30:51 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
 :emoti_133:

شكرا لحسن متابعتك يا أمينة

فعلا مسألة الكشف الطبي مفيدة جدا، وأفضل شيء فيها عندنا انها تحصل فيمرحلة مبكرة، قبل ان يحصل تعلق عاطفي قوي بين الطرفين، وبالتالي يسهل الانفصال لو ثبت -لا قدر الله- عدم توافق صحي ...

وتابعي معنا... بالتأكيد ستختلف الآن الامور بيننا أكثر وأكثر لأننا سنبدأ في تقاليد الاحتفالات ...
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المرحلة التاسعة: حفل الرجال


بعد يوم أو يومين على الاكثر من مِلكة الحرم، يكون حفل الرجال...
يستأجر والد العروس القاعة، ويجهز المنصة والعشاء...
ويقف مع أهل العروس من عمومة وخؤولة باللباس الرسمي : (الثوب والمشلح والغترة "البيضاء" وهي الاجمل في هذه المناسبات بالنسبة للحجازيين خصوصاً، أو الشماخ "الأحمر"  والعقال) لاستقبال الضيوف الذين يتوافدون مهنئين...  emo (30):

وبعد حوالي ساعة أو أكثر من بدء الحفل يأتي موكب العريس وأهله...  ::happy:

دعونا ننقل الكاميرا قليلا لمنزل العريس،  :emoti_134:  حيث حضرتُ مرة عقد نكاح ابن خالتي من 15 عاما تقريبا، وأذكر كيف كانت المراسيم...
طبعا كنساء كنا في غرفة علوية ننظر من خلال شرفة الدار ونرى..  :emoti_134:

يتجهز العريس ويلبس الثياب العربية التقليدية .. الثوب والمشلح أو الدِّقْلة والغُترة والعِقال..
المِشْلح هو العباءة التي ترون الرجال الخليجيين يرتدونها فوق الثوب في المناسبات الرسمية، وتكون سوداء أو بيضاء أو بنية مطرزة بالخيوط الذهبية أو الفضية من اطرافها، وطبعا كلما كانت كمية التذهيب أو التفضيض أكبر وأثخن يكون المشلح أغلى وأرقى..
أو يرتدي الدقلة، وهي كمعطف ضيق أسود -على الأغلب- يُرتدى فوق الثوب، مطرز الاطراف والحواشي والصدر والظهر أيضا بخيوط الذهب أو الفضة، وارتداؤه عادة قديمة تم إحياؤها من بضع سنوات، وحلت بالنسبة للعرسان مكان المشلح..
وطبعا الغترة والعقال معروفان ...



صورة لدقلة غالية وأخرى بسيطة بحسب مستوى التطريز



يأتي المصور والفرقة والجسِّيس (المنشد)
يحمل رجال الزفة المعاشر، وهي الصواني التي نسقت فوقها علب الحلاوة، ورجال آخرون الأتاريك، وآخرون السنابيك، وآخرون التقديم...

وما هو التقديم.؟.

كان التقديم في الزمن القديم عبارة عن صناديق أو صواني فاخرة من الفضة الخالصة أو المعدن المموه بالذهب أو الفضة، توضع عليها او فيه (الصندوق) علبة المهر الذي يحوي المال الذي سيقدمه العريس مهرا لعروسه، وعلباً آخرى بها بخور وحب الهال واللبان والفوفل، وشمعدانات بها شموع مزخرفة، ومباخر، وعطورا فاخرة، ومصحفا في علبة مصحف فاخرة... وعلب المجوهرات التي سيقدمها العريس ..
تقريبا هذه هي أهم المحتويات..
حاليا بما أن المهر صار يقدم (خوف السرقة :emoti_64:) على شكل شيك وفي ظرف، فإن علبة المهر صارت توضع فيها بعض الريالات الفضة تبركا وتفاؤلا بالحظ الابيض..
وعلب الحلي طبعا صارت مجرد شكل فارغ، لأن العريس صار يلبس عروسه الحلي في الحفل نفسه، ويخشى عليها السرقة أيضا..  :emoti_64:

وبقيت بقية الأشياء من عطور وبخور (العُودة) وشموع وعلب اللبان والحبهان والفوفل وسكر النبات كأشياء تقليدية يتفنون في زخرفتها وتنسيقها بطرق مبتكرة...
وتطورت الأمور من صواني فضية إلى صناديق، إلى بواخر (سفن) ذهبية، إلى فترينات، إلى أشكال كثيرة منوعة...
هذه الامور مكلفة جدا جدا، لا تقل تكلفتها إن كان المستوى متواضعا عن عشرة آلاف ريال، وكلها تستخدم فيما بعد كتحف لتزيين بيت العروس وغرفتها.. وطبعا تزيد التكلفة بحسب ثراء العائلة وفخامة التقديم حتى تبلغ المائة ألف أو تزيد... (عافانا الله من السرف والخيلاء) .. ولها محال متخصصة لتبيعها، أشك أنها موجودة في أي قطر آخر...

وعودة لعريسنا البدر البادي....  ::)smile:

(هناك أغنية تقليدية سعودية تقول: "عريسنا يا بدر بادي... دام بلياليك السرور"... أحبها جدا جدا.. وبالتأكيد سأزف عليها محمد إن شاء الله يوما ما.. )

يقف عريسنا البدر البادي –بسم الله ما شاء الله .. وصلوا على النبي المختار.. اللهم صل وسلم وبارك عليه.. :emoti_419:
وبجانبه والده وإخوته وكبار رجالات العائلة، ومن خلفه ابناء العمومة والعزوة بقى والاصدقاء...  ::roses2::

ويصطف أمامه رجال الموكب بالمعاشر والصناديق والمباخر والأتاريك والسنابيك (اللي نفسي أعرف الزمتها ايه)
يتقدمهم المنشد -الجسيس- وهو ينشد ...
يفترض طبعا أن يسيروا بهذا الشكل من دارهم لدار العروس او مقر الحفل (هذا قديما) أما الآن فبعض الصور، وزغاريد النساء من الشرفات، emo (19): emo (19): ثم يركبون السيارات وينطلقون لمقر الحفل..

وهناك يترجلون من السيارات ويعاودون الاصطفاف.. ويقف أهل العروس لاستقبالهم ...

يدخل الموكب...

وقد يرقص بعض الشباب من أهل العريس أو أصدقائه على نغمات الجسيس، رقصا بالسيوف أو المزمار (ما يشبه العصا) أي رقصا رجوليا جميلا...

ثم يتوجه الموكب نحو المنصة... ويصعد العريس والمقربون من رجالاته، ويسلم عليهم والد العروس والمقربون من رجالاتها،
 emo (18):ويصطفون على المنصة جلوسا على مقاعد وثيرة...
يفترض هنا ان يتوسطهم المِملك (إن كانوا قد أغفلوا مرحلة ملكة الحرم، ويتم عقد النكاح هنا) وإلا.. فإن المنشد يعلن أنه تم عقد النكاح في الحرم بتاريخ كذا، واننا اليوم مجتمعون من أجل الاحتفال...
وتتعالى الاناشيد من المنشد ويرقص الشباب والرجال والعريس وأبوه وأبو  العروس رقصة السيوف أو رقصة المزمار.. إلخ...
وخلال الاناشيد يقوم رجال موكب العريس بتوزيع علب الحلاوة على المدعوين...

ثم وبعد انتهاء الأناشيد يتوافد الناس إلى المنصة لتهنئة الأسرتين، ثم يتوجهون لقاعة العشاء :emoti_212: التي يجب ألا تخلو من ذبائح، وقد يتم الاقتصار عليها، او زيادة أصناف لها بحسب المستوى أيضا..
يتعشى الناس وينصرفون ودامت الافراح في دياركم العامرة...

إن كانت حفلة النساء في نفس اليوم، فسيكون على العريس والمقربين التوجه لقاعة حفل النساء.. وإن كانت في اليوم التالي فنكون قد انتهينا اليوم...
ونلقاكم في حفل النساء في المرحلة القادمة بإذن الله...
« آخر تحرير: 2008-05-16, 23:53:20 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
أضفت هذه الصورة لتوضيح الملابس السعودية التقليدية
الثوب والغترة (البيضاء) والعقال، والشماخ (الاحمر)
وعلى الثوب ترون المشلح بأطرافه المذهبة... وكان هو اللبس السائد للعرسان الى فترة قريبة حيث تم استبداله بالدقلة التي صاروا يتفنون في أشكار تطريزها كما رأيتم 
emo (30):

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
إليكم بعض الصور للصناديق أو العربات أو الصواني التي تقدم للعروس

وهي افضل ما وجدت على جوجل بالبحث... لكن هناك ما هو اجمل بكثير.....



















« آخر تحرير: 2008-05-17, 01:29:43 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

أحمد

  • زائر
:emoti_133:


مرة أخرى قبل الاسترسال في الموضوع، أو الإجابة عما فات، لي وقفة أشد من سابقتها

وليس مشاغبة بل عين الجد  :emoti_6:

من الجميل أن تتعاف الشعوب بتعرف العادات والتقاليد الموروثة بينها، حلوها ومرها، ولكن الكيس من يقف على الحلو فيبرزه، والمر فيقصيه، أو يذكه انتقادا ولا كون ذلك تنصلا عن أهله وعشيرته، فالحق أحق

رغم ما يظهر من حكاية قصة زواج قطر الندى من ثراء المسلمين وترفهم المادي الكبير وبلوغ حضارتهم في افاق إلا أنها تعكس مظهرا مزريا في السفه والترف الفاحش والابتعاد الواضح عن سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم

كان من الجميل جدا الاشادة بعقد القران بالحرم المكي الشريف، وهي فعلا مزية لا تتوفر بيسر إلا للحجازيين بل والقريب منهم من الحرم، ويتكلف في سبيلها الكثير من سكان البلاد.

أما الوقوف والاطالة عند أمور ليست فعلا إلا من صنيع أهل الجاهلية، فلا أراه مبررا بالمرة

كثرة التكلف في الأفراح ليست فقط مخالفة للهدي النبوي وإنما تورث الحرص عل هذا الأمر لدى العامة فيتكلف كل منهم ألا يقل مستوى فرحه عن فلان، فربما أخر زواجه لأجل هذا.. وفي هذا ما فيه!!

أذكر قصة زواج السيدة فاطمة وهي من هي أثرة ودلالا على أبيها، بأمير المؤمنين علي رضي الله عنه، وهو من هو.. ما كان مهرها، وكيف كان زفافها..!

لا أعني، ولا أدعي انني أدعو إلى أن يكون جهاز المنزل حلسا وإداوة، أو يكون الفرح ضربتين بدف!
وإنما هذا التكلف مازلنا نعاني منه بجميع الأقطار الإسلامية خصوصا، وفي الأوساط الأكثر تدينا يزداد الأمر تعقيدا ....!

في بعض المحافظات الريفية مصر.. يقوم بعض أهل الخير الآن نشر فكرة عدم زيادة المهر عن مئة جرام ذهبا، بعدما وصل سعر الجرام إلى مئة وخمسين جنيها !!
في بعض المحافظات الأخرى يدرسون فكرة إقامة الأفراح بالنوادي بدلا من الساحات تقليلا لطعام الوليمة الذي قد يستهلك أضعاف المبلغ المذكور آنفا !!

في أحد الأحاديث النبوية يسأل النبي صلى الله عليه وسلم عبد الرحمن بن عوف وقد رأى به صفرة هل تزوج؟ فيجيبه بنعم، فيدعو له بالبركة، ويفسر الشارح عدم علم النبي صلى الله عليه وسلم بزواجه أنه ربما عقد له وتأخر في الدخول ثم دخل باشهار في حدود حيه لا اشهارا تتحدث عنه العرب شهرا !! فلم يعرف النبي صلى الله عليه وسلم إلا عد دخوله !!

وسيدنا عبد الرحمن بن عوف معدود في أغنياء الصحابة

باختصار شديد.. لم يعجبني مطلقا الحديث عن هذه المظاهر في الفرح




عودة لما سبق:

يبدو أن والدكم درس الفقه على مذهب الإمام الأعظم أبي حنيفة النعمان وصاحبيه رضوان الله عليهم  ::ok::

طيب قصدت أن نص التعريف لم يرد فعلا في أي كتاب فالعبارة لا تكتب هكذا، وإنما يقولون: النكاح عقد يفيد ملك المتعة، أو ملك البُضع، وهذا هو التنظير الفقهي "القانوني" للزواج لحفظ الحقوق والواجبات، ثم الكلام عن الآداب له مجال آخر.

ولهذا يجيز الأحناف صياغة العقد بلفظ الملك لما أنه أقوى من الزواج فيشمله، خفا لغيرهم ممن منع ذلك

والمشاغبة لم تكن لذلك وإنما كانت لتبيين حقيقة نظرة أكثر المجتمع الذي يسمي المأذون مملكا، أنها نظرة لا تتفق مع الإسلام أبدا


« آخر تحرير: 2008-06-24, 11:27:12 بواسطة ماما هادية »

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا لمشاركتك الثائرة يا احمد، ولو أنك صبرت لكنت قرأت تعليقي في المرحلة المقبلة على مظاهر السرف...

على أية حال مطوب في نهاية كل صورة من صور الاحتفال لبلد من البلدان أن نقيّم هذه العادات والتقاليد، ونبين ما يتوافق منها مع شريعتنا وما يتخالف معها...

فسنعتبر مداخلتك سبقت وقتها قليلا...


والوالد فعلا متخصص في الفقه الحنفي
وإذن كلامي كان صحيحا بداية، ولم يكن اختراعا من عندي فما كان يوجب سخريتك
وبالتالي لاتكون كلمة مملك مخالفة لتعاليم الاسلام كما تقول
..
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

أحمد

  • زائر
بل مخالفة وسيئة ولم أسخر من أحد

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا لمشاركتك الثائرة يا احمد، ولو أنك صبرت لكنت قرأت تعليقي في المرحلة المقبلة على مظاهر السرف...

على أية حال مطوب في نهاية كل صورة من صور الاحتفال لبلد من البلدان أن نقيّم هذه العادات والتقاليد، ونبين ما يتوافق منها مع شريعتنا وما يتخالف معها...

الله المستعان