المحرر موضوع: خواطر  (زيارة 15727 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل أبو بكر

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 705
  • الجنس: ذكر
  • إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم
خواطر
« في: 2010-05-22, 18:17:20 »
:emoti_133:

ما أصلح جهازي و لكنني على عجالة جئت أكتب لأن كثيراً من صفحات حياتي تاهت في الفترة الأخيرة بسبب عدم التدوين

أدون حالة تغمرني منذ ثلاث سنوات تقريباً ...

فمن طور التائه إلى الباحث الى المُرسَلِ له من بعيد إشارة نجاة ..

حتى استقر بي الأمر و الحمد لله عند معرفة الطريق ...

و طفقت أتأكد منه .. و لم تدع لي التجارب فرصة .. فأكدت لي على وجه اليقين أنه هو  الحق.. (بغض النظر عن دقة المعلومة، فليست الدقة قادحة في عمومها).

و على هذا الأساس التصقت بأقراني الذين ينشدون نفس الفكرة .. و يبذلون في سبيلها الغالي و النفيس..متمثلين بيتاً ينشدونه عند الفراق

أخي أنا أنت فمن منهل ... سقينا الحياة و من مشرع
أخي أنا أنت فآمالنا ...و آلامنا فضن من منبع

و لم تكد الفرحة بالفكرة و العمل يتمان حتى وجدت الواقع يفرض شروطاً للتنفيذ تكاد تحول بين الناس و بين أصحاب الطريق بل بين أصحاب الطريق و بعضهم

حتى كاد اليأس يغمرني و القنوط يحيطنى لولا رحمة الله -عز و جل- ...


تلك مقدمة كتبتها على عجالة كبداية لورقتين أو ثلاثة أكتبهما الليلة بعد صلاة العشاء أو الغد بإذن الله سبحانه و تعالى .
« آخر تحرير: 2010-06-24, 11:11:29 بواسطة أبو بكر »
اللهم انصر الأحرار في كل مكان، و أهلك كل فرعون وهامان....اللهم نصراً لليبيا وسائر بلاد المسلمين

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: ممكن أشخبط ؟؟؟
« رد #1 في: 2010-05-22, 20:05:16 »
 emo (30):

سعدنا بهذه الشخبطة السريعة

وبانتظار التممة

وفقك الله ويسر لك أمورك
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل N-1

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 184
  • الجنس: ذكر
  • Be or Not to Be this is a Case
رد: ممكن أشخبط ؟؟؟
« رد #2 في: 2010-05-23, 00:02:09 »
ابو بكر

الموضوع شكله كبير يا صاحبي
* اللهم بلغنا رمضان *
أفضل ذكر (القرآن الكريم)
\\ أروع موقع للإستماع وقراءة القرآن الكريم بلغات عدة وبقراءات عدة //

غير متصل أبو بكر

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 705
  • الجنس: ذكر
  • إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم
رد: ممكن أشخبط ؟؟؟
« رد #3 في: 2010-05-23, 20:29:09 »
emo (30):

سعدنا بهذه الشخبطة السريعة

وبانتظار التممة

وفقك الله ويسر لك أمورك


أسعدكم الله برؤيته يوم القيامة

ابو بكر

الموضوع شكله كبير يا صاحبي

فعلاً كبييييييير جداً....، و ربنا يستر :emoti_138:


بسم الله الرحمن الرحيم

أبناء الأفكار و أبناء التيار



لطالما كان الجديد مريباً عند الناس ..
و لطالما كان جوابهم عليه في أغلب الأحيان (إن لم يكن كلها) "ما سمعنا بهذا في آباءنا الأولين"
و بداية: لا أعفو نفسي مما سأقول .. و لكن إن كان حتماً على الإنسان السقوط فإنه يحتم على العقلاء
من هذا النوع الإنساني أن يقوم من كبوته ( و لرب مفلوب هوى ثم ارتقى!!)

و بداية أيضاً : أحب أن أقول أن ما أتحدث عنه من الأفكار ليست أفكار جماعة بعينها، و من أتحدث عنهم
من الأشخاص ليسوا بالضرورة أتباع تنظيم... و لكنني أعني بالفكرة و بالاجتماع عليها: تلك الفكرة
الإنسانية، و تلك الجماعة السامية من الناس التي تنظر على مستوى الزمان المترامي لا على مستوى
اللحظة السريعة الزوال و التي تحلم للناس كافة لا لنفسها خاصة.
فكل إصلاح حقيقي فأنا واصفه في كل ما هو آت -من كلامي- بالفكرة، و كل منشديه فأنا واصفهم بالجماعة و إن
اختلفت مذاهبهم و مشاربهم .

و إذا كان الأمر كذلك فليكن التحدث الآن عن إمكانيات كل منا لتحقيق الهدف المنشود، إذ أني أعتبر كل سائر في هذا
الطريق عاقل، و لا يجوز لعاقل أن يخوض الطريق جزافاً .. فهو إن فعل فلن يكون من الناجين إلا على أندر الاحتمالات.

و باستقراء لأحداث ثلاث سنوات مضت -و حتى الآن- وجدت الاجتماع الموصوف بأعلى المقالة على صنفين:
1 -أبناء الأفكار: و هم الذين اعتملت في عقولهم الفكرة بعد أن فاضت عليهم من رحمة الله سبحانه و تعالى
و اكتشفتها بصائرهم بتجرد عن الهوى.
2- أبناء التيار: و هم الذين أعجبوا بأبناء الأفكار بعد أن أصابهم إعجاب بالفكرة، و اتخذوا من الفكرة و حاملها
ديناً و مذهباً، من اعتنقه فهو منهم و إلا فلا.

و الحق أن الفريقين (أعني أبناء الأفكار و أبناء التيار) لم يمتازا في الدفاع عن الفكرة، فكل منهم مضح مجاهد،
يعيش لأجلها و يموت في سبيلها، و لكنهم امتازا في الاستقاء أولاً ثم الاعتقاد ثانياً ثم المرونة و معايشة الواقع ثالثاً

فأبناء الأفكار استقوا منهجهم من عقل حر خالٍ -في معظمه- مما يسميه (بيكون) (أصنام العقل) أو (أوهام العقل)
و ما يسميه الإمام أبو حامد الغزالي من قبله بـ(الأخطاء المعرفية) و التي تنتج عن اتباع الهوى و الفكرة السابقة..الخ

و أما أبناء التيار فقد استقوا منهجهم من بعض الميل الممتزج بالحب و قليل من التفكر ثم لما وافق الهوى و الميل الفكرة
طفقوا يدافعون عنها دفاع أبناء الفكرة.

و الكل (لاسيما إن كانت الفكرة خيرة) سعيه مشكور إن شاء الله تعالى
و لكن لا عجب أن ترى الصنف الأول هاديء النفس مع إخوانه المخالفين في المنهج صافي القلب من ضغينة لهم
واسع الصدر لأفكارهم الأخرى ماداً يده إليهم ليتعاونوا على فكرتهم الأم رافعاً شعار (و تعاونوا على البر و التقوى..)
و ( اعتصموا بحبل الله جميعاً) و (إنما المؤمنون إخوة) و ( لا تحاسدوا و لا تباغضوا و كونوا عباد الله إخواناً)

و أن ترى الآخر سريع الغضب عكر النفس ضيق الصدر بكلام المخالف حتى و لو اتفقا معنى و اختلفا لفظاً قابضاً يده
إلا عن أهل تياره، لا يهمه سوى الإصلاح على يد تياره، إذ أنه لا يرى صلاحاً و لا إصلاحاً إلا فيما اعتنق.

و لا عجب أيضاً أن يندر الأول و أن ينبذ في بادئ الأمر إن ظهر، فإن صفاء ذهنه و هدوء حديثه ليستفز سخيمة الآخرين
و يزيد من حنقهم.
و أن يكثر الثاني و أن يحمد فعله -و ربما خطأه قبل صوابه- لأنه يحافظ على سلامة التيار و أهله و لا يثير حفيظة
من هم على استعداد للثورة...

ربما يكون لهذه الورقة بقية إن شاء الله تعالى .
اللهم انصر الأحرار في كل مكان، و أهلك كل فرعون وهامان....اللهم نصراً لليبيا وسائر بلاد المسلمين

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: ممكن أشخبط ؟؟؟
« رد #4 في: 2010-05-23, 20:57:11 »
رائع هذا التقسيم

تابع بارك الله بك
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
رد: ممكن أشخبط ؟؟؟
« رد #5 في: 2010-05-23, 21:42:03 »
متابع

غير متصل أبو بكر

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 705
  • الجنس: ذكر
  • إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم
رد: ممكن أشخبط ؟؟؟
« رد #6 في: 2010-06-20, 00:37:51 »
بسم الله الرحمن الرحيم

لم يقدر لي استكمال الورقة السابقة في موعد قريب من كتابتها..
لكن نفس الشعور عاد يراودني ..
فئجت على عجلة أستكمل ما انقطع من الحديث..
و ليكن عنوان هذه الورقة:

المسؤولية

فلقد بدا الحديث في المرة السابقة جانحاً نحو التجرد لاستقاء الأفكار و لا زلت مصراً على ذلك إلا أن التفصيل في هذه الحالة لابد منه لاستكمال الطريق..
فلم يخلق المجموع الإنساني على درجة واحدة من الذكاء و الفطنة، بل لم يكن الفطناء على درجة واحدة كذلك.
و لم يكن المجموع الإنساني -كذلك- مطالباً بتكاليف موحدة تفصيلاً و إن طولب بها إجمالاً.
فالإيمان و الإسلام و الإحسان هو ما طولب به عامة البشر..
و تبيان الثلاثة لم يطالب به غير الأنبياء وورثتهم.
ذلك لأن الغايات إن جنح إليها الكل بلا نظر إلى وسائل تحصيلها تعذر الوصول إليها، و إن جنح الكل إلى صياغة الوسائل تبدلت الغاية التي من أجلها عمل، و تاه من حيث ظن الرشد، و ضل من حيث ظن الهداية.

لذلك فإن حديثي في الورقة السابقة ليس إلا عن حملة الرسالة المنوطين بالبحث و التنقيب، و التحليل و الصياغة، و التبسيط و التيسير..
و هل يلغي ذلك عقول المتلقين؟
كلا بالطبع، فما كانت القسمة في بادئ الأمر بين عاقل و غير عاقل، بل القسمة بين متحمل و حامل، و كلاهما مكلف و إن اختلفت الوظائف.
فأين عقل العوام إذن؟
إنه يتجلى في النقد لا في الإنشاء، فهو الذي يقارن بين المذاهب الجاهزة، و الأفكار المطروحة، و لقد مدح هذا العقل على ضئالة وظيفته -بالنسبة للمُنشِئِين- في القرآن الكريم على ما فهمته من قول الله عز وجل "أولم يتفكروا ؟ ما بصاحبهم من جنة".
و قد مدح الآخر وزيد في مدحه بهديتين -أيضاً على مافهمت و الله أعلم بمراده- من قوله تعالى " و الذين اهتدوا زادهم هدى و ءاتاهم تقواهم".

فنحن أمام صنفين مطالبين بإعمال عقلهما كل على شاكلته:
أحدهما يعمل عقله للإنشاء و الآخر للنقد
أحدهما يعمل عقله للإصلاح و الآخر للصلاح
أحدهما يعمل عقله في الغايات و الآخر يعمله للغايات
و لا يحسن من أحد أن يلعب دور الآخر أو يضع نفسه مكانه، لأنه في المُصلِحِين تخاذل و في المُصلَحين زلل.

على وعد بالإكمال إن يسر ربي و قدر.

اللهم انصر الأحرار في كل مكان، و أهلك كل فرعون وهامان....اللهم نصراً لليبيا وسائر بلاد المسلمين

غير متصل سيفتاب

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 7766
  • الجنس: أنثى
  • إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ
رد: ممكن أشخبط ؟؟؟
« رد #7 في: 2010-06-20, 01:25:14 »
رائع يا أبا بكر

فتح الله عليك وزادك وأكرمك

أكمل فنحن معك مستمتعون
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ
وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

غير متصل N-1

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 184
  • الجنس: ذكر
  • Be or Not to Be this is a Case
رد: ممكن أشخبط ؟؟؟
« رد #8 في: 2010-06-20, 07:45:53 »
بسم الله

رائع يا أبا بكر
أكمل فنحن معك مستمتعون


بل ليس رائعاً ابدا ما يحدث
كيف يعني كل شهر يكتب كلمتين و يمشي
اذا كانت مشاكل و خطوب الحياة تمنعه من الكتابة المنتظمة فكلنا هذا الرجل و كلنا لدينا ما يكفينا من المشاكل لتمنعنا من الدخول على الانترنت بأسره
لقد فقدت الاحساس بهذه الكلمات التي يكتبها فمشاعري لا تتجزأ و افكاري لا تنقطع و من ثم تعود

ابو بكر
أرجو ان تكمل بانتظام في هذا الموضوع و إلا لن تكون العواقب سهلة .....
و ما نقدي هذا الا محبة و لاهمية الموضوع و الله اعلم بما في النفوس

سلام عليكم
* اللهم بلغنا رمضان *
أفضل ذكر (القرآن الكريم)
\\ أروع موقع للإستماع وقراءة القرآن الكريم بلغات عدة وبقراءات عدة //

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: ممكن أشخبط ؟؟؟
« رد #9 في: 2010-06-20, 08:09:10 »
فعلا .... أتمنى أن تتابع الكتابة وتنشر بالتوالي حتى لا يبهت أثر الكلمات
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أبو بكر

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 705
  • الجنس: ذكر
  • إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم
رد: ممكن أشخبط ؟؟؟
« رد #10 في: 2010-06-20, 23:05:23 »

بسم الله

رائع يا أبا بكر
أكمل فنحن معك مستمتعون


بل ليس رائعاً ابدا ما يحدث
كيف يعني كل شهر يكتب كلمتين و يمشي
اذا كانت مشاكل و خطوب الحياة تمنعه من الكتابة المنتظمة فكلنا هذا الرجل و كلنا لدينا ما يكفينا من المشاكل لتمنعنا من الدخول على الانترنت بأسره
لقد فقدت الاحساس بهذه الكلمات التي يكتبها فمشاعري لا تتجزأ و افكاري لا تنقطع و من ثم تعود

ابو بكر
أرجو ان تكمل بانتظام في هذا الموضوع و إلا لن تكون العواقب سهلة .....
و ما نقدي هذا الا محبة و لاهمية الموضوع و الله اعلم بما في النفوس

سلام عليكم
:blush:: :blush:: :blush:: :blush:: :blush::

آسف يا جماعة ، و أنا سوف أحاول أن أكتب يومياً إن شاء الله تعالى و الله المستعان.

الكيِّس
"من دان نفسه.." و الرواية كاملة  " الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله"
و لعمر الله إني لأعجب أن يكون هذا الحديث بيننا و لا زلنا نرقب من يصيغ لنا بداية البحث النزيه و الطريق الصحيح الموصل
للرشاد في العمل و الاعتقاد!!

فليس أبقى لفطنة المرء من إدانة نفسه باستمرار، و ليس أنجى لعقله من الجهل المركب (و هو أن يجهل أنه جاهل) من اتهام نفسه
في كل قضية -لاسيما الظني منها- بأنه ربما جانبه الصواب.
كذلك فإنه ليس أبقى لجهله و أعمى لبصره و بصيرته من اتباع ما يريحه من الهوى، و ما يغريه من الموروث و المحفوظ، أو ما
يظنه من وجهة نظره أنه صحيح مع غض الطرف عن ناقديه..

و ليت شعري كيف يفطن الغزالي لذلك بعد تجربة طويلة خاض فيها بحراً لجياً يغشاه موج من فوقه موج..فيقول عند منتهى رحلته
و مرسى سفينته :(من لم يشك لم ينظر، ومن لم ينظر لم يبصر، ومن لم يبصر يبقى في العمى والضلال)، فهل لم يقع على هذا
الحديث من قبل و هو الفقيه العالم النحرير؟

و إذا غضضنا الطرف عن علم الإمام فإننا لا يمكننا غضه عن المعلومة التي يعرفها عامة المسلمين -بل عامة الناس- من قصة سيدنا آدم
-عليه السلام- و كيف كان حاله أفضل من حال إبليس عندما عصى ربه -جل و علا-
فلم يكن آدم حال أكله من الشجرة عالماً بخطيئته مصراً على فعلها ظلماً و عدواناً .. إلا أن اقتناعه بفعلته بدأ يتبدد بعد الفعل..
و بدأت كلمات الاعتذار و توجيه اللوم للنفس تظهر عقب سؤال الله -عز و جل- له مباشرة :"ألم أنهكما عن تلكما الشجرة؟" فقال : " ربنا ظلمنا أنفسنا.."
و كان له أن يبرهن على صحة ما فعل إذ في الأدلة الواهية متسع للمحاجة، لكنه -عليه السلام- لم يكن ليفعل هذا و هو الذي اصطفاه الله.

و أما إبليس فلم يدعه الاعتقاد في هواه حتى أهبطه إلى الأرض مذموماً مدحوراً -لا كآدم مختبراً مبتلى- فعندما سئل : ما منعك أن تسجد؟
قال: أنا خير منه.
و لا يزال يعتقد في حجته و برهانه و يدلل عليه و لا يتهم نفسه : خلقتني من نار و خلقته من طين؟ أأسجد لمن خلقت طيناً ؟!!


فهل غفلنا عن الشك المنهجي في مثل هذا و قد كان في قصصهم عبرة؟
اللهم انصر الأحرار في كل مكان، و أهلك كل فرعون وهامان....اللهم نصراً لليبيا وسائر بلاد المسلمين

غير متصل N-1

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 184
  • الجنس: ذكر
  • Be or Not to Be this is a Case
رد: ممكن أشخبط ؟؟؟
« رد #11 في: 2010-06-21, 07:40:23 »
للعلم فقط
ليس من الضروري ان تكتب يزميا يا ابو بكر و لكن حدد انت الفترة التي ستكتب فيها مثلا كل ثلاث ايام او حتى كل اسبوع و لكن لا داعي للعشوائية الموجودة حاليا و خاصة ان الموضوع مرتبطه اجزاءه ببعضها

بارك الله فيك و اكمل على بركة الله و انا من المتابعين الدائمين
* اللهم بلغنا رمضان *
أفضل ذكر (القرآن الكريم)
\\ أروع موقع للإستماع وقراءة القرآن الكريم بلغات عدة وبقراءات عدة //

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: ممكن أشخبط ؟؟؟
« رد #12 في: 2010-06-21, 10:07:31 »
لا تسمع كلام ابراهيم   :emoti_6:
واكتب يوميا


وليتك تفسر لي فقرة الغزالي... فلم افهمها
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أبو بكر

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 705
  • الجنس: ذكر
  • إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم
رد: ممكن أشخبط ؟؟؟
« رد #13 في: 2010-06-21, 11:24:47 »
لا تسمع كلام ابراهيم   :emoti_6:
واكتب يوميا
 


 laugh::::-0

أسأل الله التيسير و التوفيق.

للعلم فقط
ليس من الضروري ان تكتب يزميا يا ابو بكر و لكن حدد انت الفترة التي ستكتب فيها مثلا كل ثلاث ايام او حتى كل اسبوع و لكن لا داعي للعشوائية الموجودة حاليا و خاصة ان الموضوع مرتبطه اجزاءه ببعضها

بارك الله فيك و اكمل على بركة الله و انا من المتابعين الدائمين

جزاكم الله خيراً على المتابعة و إن شاء الله أكتب يومياً إلا أن يعترضني شيء، و لن تكون هناك مواعيد عشوائية مرة أخرى إن شاء الله.




ليتك تفسر لي فقرة الغزالي... فلم افهمها


لقد عرف الغزالي برحلته العقلية المشهورة للبحث عن الحقيقة.. وكان -رحمه الله- قد درس الفلسفات و النظريات كواحد من أهلها، فدرس الفقه على أنه
فقيه و الكلام على أنه متكلم و الفلسفة على أنه فيلسوف..

لكنه امتاز عن أهل هذه الفلسفات بأنه بعد أن درسها دراسة موضوعية -من أفواه قائليها- راح يجري حولها الشكوك ليتأكد من صمودها أو تهافتها..
فما الذي أدرى المتكلم أن الفيلسوف مخطئ؟ و من الذي أدرى الفيلسوف أن المتكلم مخطئ؟ و كل منهما يعيش في كهفه و لا يريد أن يشك للحظة
في معلومته فمن لم يشك منع النظر و حرم منه لأن اليقين بالمعلومة لا يدل على ثبوتها في الواقع، فكم من قوم تيقنوا الكفر و هم يحسبون أنهم يحسنون
صنعاً، و الذي لا ينظر لا يبصر رغم أنه يتهم الناس بالعمى و هو أعماهم ..
و ليس معنى كلام الغزالي أن يكون الإنسان دائم الشك دائم الوسوسة فهو ينتقد مثل هذا، لكن الإنسان يجب أن يفرز معلوماته من حين إلى حين ويرى
أي منها يستحق التيقن و أي منها يستحق الشك، لاسيما و أنه كلما مر الزمان اعتقدنا في كثير من معلوماتنا أنها لا تقبل الشك و هي بخلاف ذلك
لذلك سمي شك الغزالي بالشك المنهجي أي الشك من أجل النظر لا من أجل الجدل و السفسطة و كسب المناظرة و التشويش على عباد الله
و الذي يسمى بالشك المذهبي. و الله أعلم
اللهم انصر الأحرار في كل مكان، و أهلك كل فرعون وهامان....اللهم نصراً لليبيا وسائر بلاد المسلمين

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: ممكن أشخبط ؟؟؟
« رد #14 في: 2010-06-21, 12:02:02 »
جميل جزاك الله خيرا

ولكن ماذا قصدت بعبارتك:


فهل لم يقع على هذا الحديث من قبل و هو الفقيه العالم النحرير؟

وملاحظة بسيطة: تقطيع الاسطر عندك يشوش المعنى على القارئ، فهلا ضبطته؟
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أبو بكر

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 705
  • الجنس: ذكر
  • إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم
رد: ممكن أشخبط ؟؟؟
« رد #15 في: 2010-06-21, 12:34:57 »
جميل جزاك الله خيرا

ولكن ماذا قصدت بعبارتك:


فهل لم يقع على هذا الحديث من قبل و هو الفقيه العالم النحرير؟

وملاحظة بسيطة: تقطيع الاسطر عندك يشوش المعنى على القارئ، فهلا ضبطته؟

مجرد تعجب من أن يكون هذا المبدء موجوداً عندنا من قبل ثم نترك التجارب تسقينا إياه بعد طول عناء ... و رغم تعجبي و تأسفي لهذا فلله در الإمام و غيره ممن انتهجوا منهجه فإنهم ذاقوا فعرفوا.

بالنسبة للتقطيع فالعذر لأني أكتب من سايبر فأضطر أحياناً للكتابة في ملف txt ثم النسخ منه و سأحاول الضبط إن شاء الله.
« آخر تحرير: 2010-06-21, 12:36:31 بواسطة أبو بكر »
اللهم انصر الأحرار في كل مكان، و أهلك كل فرعون وهامان....اللهم نصراً لليبيا وسائر بلاد المسلمين

غير متصل أبو بكر

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 705
  • الجنس: ذكر
  • إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم
رد: ممكن أشخبط ؟؟؟
« رد #16 في: 2010-06-21, 12:37:47 »
لا علم لنا إلا ما علمتنا

في بعض الأحيان يوجه السؤال إلى المرء فيظن أنه أهل لإجابته، أو أنه على الأقل هو المنوط بها و أنه لا يحسن منه الاعتذار عن الإجابة، أو أن الباطل سينتشر إن لم يجب عن هذا السؤال و لو بقول متهافت، .....إلى آخر تلك العوامل التي تفضي إلى أن يجيب المرء عن السؤال إجابة قد توافق الصواب
اتفاقاً لكنها لا توافقه قصداً و استحقاقاً.
و عندما تجمل حجته في عينه، و تزين الفكرة في رأسه...يقع في فخ كبير، ألا و هو أن يصدق نفسه و يتيقن بقوله، بل يعتنقه ديناً و هو الذي لم يؤمر باعتناقه،

و ما المعتزلة في فتنة خلق القرآن عنا ببعيد..لما طرحت عقولهم عليهم سؤالاً :(هل القرآن مخلوق أم غير مخلوق؟) فأصروا على الإجابة رغم أنهم لم يطالبوا بها، و حملوا الناس على هذا حملاً و أقنعوا به أمير المؤمنين حتى أرسل للأمصار أنه من لم يقل بأن القرآن مخلوق فهو كذا و كذا ... أي مبتدع و فاسق..الخ

و إن تعجب فعجب قول متكلمي أهل السنة أنفسهم عندما سئلوا عن رأيهم في كلام المعتزلة فقالوا:(بل القرآن قديم أزلي وليس حادثاً مخلوقاً) و أناطوا أنفسهم بالإجابة أيضاً ،  و ماذا عليهم جميعاً لو أنهم قالوا (القرآن كلام الله لا نخوض في كنهه لأننا لم نؤمر إلا بالإيمان به لا بالخوض فيه)؟ و يكون عدم جوابهم هو الجواب الشافي الذي لا يرد عليه اعتراض.

و لم نكد نبرح قصة أبينا آدم -عليه السلام- فعندما علمه الله الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال:"أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين" قالوا:"سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم" و لم يقولوا (ربما يكون هذا كذا و هذه كذا) فإن الظن لا يغني من الحق شيئاً.

و إن قالت الفلاسفة : بل يعمل العقل في كل شيء .
قلنا: نعم يعمل في كل شيء حتى يدرك أنه يعجز عن إدراك بعض الأشياء.
و ها هو سقراطكم عندما قال : (أنا لا أعلم شيئاً) تنبأت له كاهنة معبد دلفي بأنه سيكون أحكم الناس.

و إن قال المفكرون من المسلمين : بل يقتضي العصر أن نعمل العقول في كل شيء و نجيب على كل تساؤل.
قلنا: محاولة الإجابة مطلوبة و الإجابة بدون علم مرفوضة.
و ها هو سيدنا رسول الله (محمد) صلى الله عليه و سلم يسئل -و هو يجلس بين صحابته-فيجيب، حتى يسئل عن الساعة فيقول: ما المسؤول عنها بأعلم من السائل!!
أفلا يجمل بنا بعد ذلك أن نقول : لا نعلم كي لا نقع في الخطأ أو في اليقين الزائف؟!.

 
اللهم انصر الأحرار في كل مكان، و أهلك كل فرعون وهامان....اللهم نصراً لليبيا وسائر بلاد المسلمين

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: ممكن أشخبط ؟؟؟
« رد #17 في: 2010-06-21, 13:33:42 »
ما شاء الله تبارك الله

رائع يا أبا بكر

وان كنت ارى ان هذه السلسلة تستحق ان تنفرد بموضوع مستقل، فهي مخالفة قليلا لطبيعة الشخابيط

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل N-1

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 184
  • الجنس: ذكر
  • Be or Not to Be this is a Case
رد: ممكن أشخبط ؟؟؟
« رد #18 في: 2010-06-21, 14:08:51 »
ما شاء الله تبارك الله
رائع يا أبا بكر
وان كنت ارى ان هذه السلسلة تستحق ان تنفرد بموضوع مستقل، فهي مخالفة قليلا لطبيعة الشخابيط

+99999999999999
فعلا اوافق بشدة  ::ok::
فالشخابيط كانت متفرقة او على الاقل ليست حول موضوع واحد
و انا كنت اقول لابو بكر لا يكتب يوميا حتى لا نرهقة كثيرا و لكن بما انه اقر و اصر فلا منفذ و لا مهرب من الكتابة اليومية و إلا اوقعت عليه اشد العقوبة  :emoti_404:  :emoti_214:
 و الله المستعان
* اللهم بلغنا رمضان *
أفضل ذكر (القرآن الكريم)
\\ أروع موقع للإستماع وقراءة القرآن الكريم بلغات عدة وبقراءات عدة //

غير متصل أبو بكر

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 705
  • الجنس: ذكر
  • إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم
رد: ممكن أشخبط ؟؟؟
« رد #19 في: 2010-06-22, 14:53:04 »
ارى ان هذه السلسلة تستحق ان تنفرد بموضوع مستقل، فهي مخالفة قليلا لطبيعة الشخابيط



أخشى إن انفردت ألا تكمل شأنها شأن مواضيع كثيرة أثقلت بها نفسي...و لقد نويت أن أضع كل ما كنت أريد أن أكتبه في معظم مواضيعي في هذه الشخابيط.
و ربما أفردتها فيما بعد إن شاء الله.


إنا له و به و إليه راجعون

فعندما تضيء أنوار الهداية و تلوح إشارات النجاة غالباً ما ينسى الإنسان مصدرها، و ينشغل بالتحصيل لأجل الفوز، ولئن تفكر قليلاً في أن المصدر هو الأصل الذي تنبع منه تلك الأضواء و تفيض منه تلك الأسباب لما تردد لحظة في تحصيل الوصال منه لا من أسبابه و فيوضاته، فالفيض إذ يأتي بالود يزيد فضلاً عن أنه يدوم، و إذ يأتي فضلاً في مرة من المرات فلا تأمن عاقبة المنع في الأخرى و لاسيما إن اشتغل المنعم عليه بالعطايا و نسي المنعم،
و كل يمد الله من فضله، و ما كان عطاء ربك محظوراً ...لكن أحدهم إذا رزق بالصلاح و الإصلاح قال بلسان حاله إنما أوتيته على علم، و لا يدري المسكين أنها فتنه، و أنه في عداد المبتلين، فيثنى عن قيام الليل و يفتح عليه في إلقاء الدروس و إعطاء المحاضرات و الكتابة في المنتديات، و نصيحة هذا و إرشاد ذاك، ظاناً أنه هدي إلى صراط مستقيم.
و ليس كل المبتلين كذلك، فهناك من يبرأ من الحول و القوة و يزيد في التودد إلى منبع الرشاد و يطلب منه السداد حيث علم ألا سداد و لا توفيق إلا به..فتنتهي فترة اختباره و قد علم أنه لا حول و لا قوة إلا بالذي أعطاه، و هو الذي وفّى بالفرائض و تقرب بالنوافل فما كان ما كان إلا وهو سمعه الذي يسمع به و بصره الذي يبصر به و يده التي يبطش بها و رجله التي يمشي بها و هو المجيب عند السؤال و المجير عند الاستغاثة، عندئذٍ يكون من المصلحين و يلج في الدعوة إلى ربه و إلى صلاح مجتمعه الدرب القويم، و يأخذ بالأسباب غير مستعين إلا بباريها فهو في هذا الحين على بينة من ربه ، أفمن كان على بينة من ربه كمن زين له سوء عمله و اتبعوا أهوائهم؟
اللهم انصر الأحرار في كل مكان، و أهلك كل فرعون وهامان....اللهم نصراً لليبيا وسائر بلاد المسلمين