المحرر موضوع: حكاية رجل أعجوبة  (زيارة 26880 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: حكاية رجل أعجوبة
« رد #20 في: 2010-11-24, 09:34:20 »
 :emoti_133:

من الموقع الرسمي لجمعية العون المباشر التي أسسها، أنقل لكم حكاية البدايات بقلم الدكتور عبد الرحمن السميط نفسه

هكذا بدأنا

قبل ثلاثين سنة تقريبا ، اتصل بي أحد الأخوة الأفاضل وذكر لي أن إحدى المحسنات واسمها ” أم علي ” تبرعت لبناء مسجد ، فاقترحنا عليها أن تبنيه في منطقة فقيرة تحتاج لهذا المسجد ولا يستطيع المسلمون هناك أن يبنوه ..
فذهبنا إلى جمهورية مالاوي في الجنوب من قارة أفريقيا .. وصدمنا بما رأينا هناك من مآسي وآلام يعيشها إخواننا ونحن عنهم غافلون ..

مئات الآلاف من الأطفال لم يكونوا قادرين على دفع أبسط التكاليف التي تحفظ كرامة الإنسان مثل  ( علاج مريض بالملاريا لا يكلف أكثر من  10 فلوس / أو إطعام جائع وجبة لا تزيد عن 15 فلساً / أو دفع الرسوم الدراسية لطالب فقير لا تزيد عن 500 فلس كويتي في السنة ).

.. لقد كنا في غفلة بسبب حياة الرفاهية التي نعيشها في بلادنا حتى انتبهنا بهذه الزيارة .. فكان لا بد لنا من عمل منظم لاستمرار مشاريع الخير لا في مالاوي فحسب بل في قارة أفريقيا ، وفي ذات الوقت كنا نرى الخير في قلوب الناس في مجتمعاتنا والرغبة الأكيدة في الوقوف بجانب إخوانهم ممن لم يمن الله عليهم بمثل ما فضلنا به من خير ..

وبفضل من الله تأسست عام1981 لجنة مسلمي ملاوي ، إلا أن الحاجة كانت في ملاوي وفي غيرها ، فتم في عام 1984 تغيير الإسم إلى ( لجنة مسلمي افريقيا ) ، وبمرور الوقت أعدنا التفكير في الاسم ، إذ أن برامجنا التنموية و مساعداتنا وصلت للمسلم وغير المسلم ، فاخترنا اسم ( جمعية العون المباشر ) وكان ذلك في عام 1999 ، وبتوفيق الله أولاً ثم دعاء الخيرين من أمثالكم نمت هذه المؤسسة حتى غدت شجرة كبيرة تظلل الملايين من المستفيدين من خدماتها الإنسانية والاجتماعية والصحية والتعليمية ومن مساجدها ومدارسها وآبارها ومشاريعها الخيرية المختلفة .

وختاماً .. لا نملك إلا أن نرفع أيدينا شكراً لله الذي فتح أعيننا على طريق الخير .. وجزى الله خيراً الأخت ” أم علي ” وأمثالها ممن شجعنا ودعمنا للسير في أعمال الخير .. ونسأل الله أن يجمعنا وإياكم في ظل رحمته يوم القيامة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

أخوكم
عبدالرحمن حمود السميط
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل وليد قطب

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 230
رد: حكاية رجل أعجوبة
« رد #21 في: 2010-11-24, 14:45:47 »
الحمد لله أنه مازال هناك أناس فى أمة محمد صلى الله عليه والسلام مثل هذا الرجل

إنى اكاد تخيل وقوف هذا الرجل"نحسبه على خير والله حسيبه" بين يدى الله وخلفه ملايين ممن أسلمو على يده
بل وابنائهم الى يوم القيامة كل ذلك فى ميزان حسناته إن شاء الله
أى رجل"والموقف هذا" يكون أسعد منه؟
إلا رجل فعل أكثر مما فعل
نفعنا الله به
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِيشَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: حكاية رجل أعجوبة
« رد #22 في: 2010-11-25, 11:59:57 »
معك حق يا مهند
نسأل الله تعالى ان يوفقنا لشيء مما وفق له هذا الرجل القمة


---------------------------

هل كانت هجرته لإفريقيا بحثا عن السعادة؟

يقول الدكتور: "أنا شخص عادي مثلي مثل كل مواطن أو مقيم في هذه الأرض الطيبة أرض العرب والمسلمين يبحث عن السعادة، غالبية الناس يبحثون عن السعادة في الفلوس، يعتقدون أن إذا زادت فلوسهم صاروا سعداء أكثر.

أنا أعتقد إني أنا وزوجتي وأولادي وجدنا السعادة هناك، كان بإمكاننا نعيش في كندا، كان بإمكاننا نعيش في أوروبا وعُرِضت علينا فرص رفضناها ورفضت حتى الإقامة في الكويت مؤخراً بعد ما شعرت إني قضيت فترة من حياتي كان بالإمكان نقضيها في عمل خيري أفضل لذلك قررت أن أنتقل إلى إفريقيا وأشعر بالراحة.

أنا أعيش في قرية ينقطع فيها الكهرباء والماء يوميا، وهذا بالنسبة لي شخصيا شيء كثير، لأني أنا مصاب بالسكري وأستخدم أبر الأنسولين خمسة مرات في اليوم، وعندي أدوية لابد أن أضعها في الثلاجة، أنا أعيش في قرية حتى كيس النايلون لوضع.. لشراء أي حاجة بالسوق ما أتحصل عليه براحة، أنا أعيش في قرية لا يوجد فيها أشياء كثيرة مما تعارفنا عليه  على أنه من أساسيات الحياة، لكن أهم من هذا كله أنا أشعر بالسعادة وزوجتي معي وهي تشعر بالسعادة.
 هذا ما سعينا إليه... وعندما أرى إنسان يرفع يديه يشهد "أن لا إله إلا الله محمد رسول الله" لأول مرة في حياته أشعر إني أعظم من أكبر ملك في الدنيا أو أعظم رئيس لدولة في الدنيا.
 عندما أرى يتيم من أيتامي حفظ سورة من القرآن أو جاءني يركض وهو فرحان إنه تفوق في الدراسة كمان يأتيني هذا الشعور، عندما أرى قرية بكاملها اعتنقت الإسلام أحس كأنه واحد أعطاني أموال الدنيا كلها، ولن تدخل السعادة علي بمال بقدر ما يدخل السعادة لي هذه القرية أو ذاك اليتيم أو هذا الطالب."


ويتبع
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: حكاية رجل أعجوبة
« رد #23 في: 2010-11-25, 12:12:03 »
كيف رضيت أسرته بهجرته؟

هل يستطيع الداعية يا ترى أن ينجز كل هذا الانجاز، ان لم تكن اسرته ملتفة حوله ومؤيدة لعمله؟
وهل على اسرته ان تتحمل وتضحي في سبيل انجازاته الدعوية؟
ام  عليه ان يضحي بطموحاته الدعوية من اجل الا يضيع اسرته؟
هذه اسئلة مهمة جدا جدا
فكثيرا ما تقعد الاسرة من زوجة او اطفال بهمة الداعية وتحد من طموحاته وانجازاته، بدعوى ان عليه ان يؤدي واجبه نحوها اولا.. فتكون اسرته شوكة في حلقه، او خنجرا مغروسا في ظهره...

وكثيرا ما ينسى الداعية واجباته نحو اسرتهـ أو يرى ان عليه ان يضحي بها في سبيل رسالته،  فينطلق في الدعوة للغير، بينما تضيع اسرته بسبب اسفاره او اهماله او انشغاله

لكن الداعية الموفق.. هو الذي يحسن اختيار زوجه من بداية الطريق، فتكون عونا له وسندا، تسد الثغرة في غيابه، وتحافظ على ماله وعياله، ولا تثقل كاهله بمطالبها الشخصية او المالية او العاطفية، وتزرع في ابنائه حب رسالته ووجوب اعانته في طريقه

فمن أي نوع كانت أسرة بطلنا؟

لنستمع له يتحدث عنها:


"أنا عشت في إفريقيا 26 سنة، (بالنسبة لتاريخ هذا اللقاء معه)  أهلي كانوا بالكويت ويلتحقون معي في فترة الصيف لأن أولادي ما كانوا يعرفوني إذا رجعت للكويت.. أولادي الصغار خاصة يهربون مني"

ولما وجد الدكتور أن فجوة بدأت تنشأ بينه وبين أبنائه، قرر ان يأتي بهم الى افريقيا في الاجازات ليعيشوا واقعه

 فيجؤوا معي إلى إفريقيا وننام في المساجد الطينية وفي الغابات... وأحيانا نبقى يومين وثلاثة وخمسة نأكل موز في الفطور والغداء والعشاء. ليس معنى هذا إفريقيا كلها هكذا.. إفريقيا فيها مدن فيها حضارة فيها تقدم لكن والإسلام هو الدين الوحيد الذي قدم لإفريقيا بدائل، ما في دولة قامت في إفريقيا ذات حضارة إلا من خلال الإسلام."

ورويدا رويدا بدأت أسرته الصالحة تنجذب لنشاطه الدعوي في أفريقيا، الى ان اصبح كل افرادها من أوائل المعينين والمناصرين له في عمله، حتى هاجرت معه زوجه بشكل دائم في نهاية المطاف كما رأينا في المشاركة السابقة

ويتبع
« آخر تحرير: 2010-11-25, 12:21:30 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
رد: حكاية رجل أعجوبة
« رد #24 في: 2010-11-26, 01:50:13 »
نعم حسن اختيار الزوجة من البداية هو مفتاح لحل الكثير جدا من المصاعب فيما بعد ...

غير متصل فتاة مسلمة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1763
  • الجنس: أنثى
  • Seni seviyorum Tanrı'ya
رد: حكاية رجل أعجوبة
« رد #25 في: 2010-11-26, 12:47:26 »
متابعة


:emoti_209:

طبعا أنا أثق فى ماما هادية والأخت فتاة لكن بجد احكولنا عن هذا الأعجوبة

جعلنا الله مثله


 :emoti_138:

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: حكاية رجل أعجوبة
« رد #26 في: 2010-11-26, 19:47:34 »
متى دخل الإسلام أفريقيا؟

يحدثنا السميط فيقول: "هذا تاريخ إفريقيا أمامك، نحن كمسلمين وصلنا إلى إفريقيا قبل أن نصل إلى المدينة المنورة."


 "هناك مسجد في جزيرة بتي في كينيا عمره 1320 سنة، هناك مسجد في زنجبار اكتشفته بعثة بريطانية عمره 1370 سنة ولازال حتى الآن موجودة أطلاله. هناك عشرات بل مئات المساجد موجودة في إفريقيا وخاصة في الساحل الشرقي -الذي أبدي اهتماما كبيرا به- عمرها أكثر من ألف سنة.
 وجدت قبرا في زيمبابوي- وزيمبابوي تبعد حوالي 1500 كيلو عن ساحل المحيط- وجدنا قبرا وقد كتب عليه بالخط العربي القديم بدون نقط: " بسم الله الرحمن الرحيم، هذا قبر سلام بن صالح، الذي انتقل من الدار الفانية إلى الدار الباقية عام 94 من هجرة النبي العربي". معنى هذا أن العرب كانوا يصلون إلى هناك والمسلمين يصلون إلى هناك، وامتزج الدم العربي بالدم الإفريقي في شرق إفريقيا وفي دول السهل الإفريقي ودول الصحراء الكبرى، حتى أن الآن قبائل كثيرة أصولها عربية موجودة في إفريقيا؛ بني سليم في النيجر هم نفسهم بني سليم الموجودين الآن في القصيم، وكان منهم وزير الخارجية في النيجر. قبائل الرشايدة في السودان اللي يعرفون إنهم إخواننا الرشايدة هاجروا قبل مائة سنة بينما قبائل الرشايدة والعوازم اللي هاجروا إلى تشاد قبل مئات السنين واندمجوا هناك وصاروا جزء من المجتمع، لكن لازالت العادات العربية الإسلامية موجودة عندهم.
المعلومات موجودة لكن المشكلة إحنا ما نقرأ ولا نكتب عن هذه المعلومات، إحنا كعرب وكمسلمين وصلنا إلى هناك في زمن مبكر جدا في النيجر كمثال، عام 34 للهجرة جاءت وفود من جيش عقبة بن نافع واستسلمت النيجر لله سبحانه وتعالى"
« آخر تحرير: 2010-11-26, 20:08:04 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: حكاية رجل أعجوبة
« رد #27 في: 2010-11-26, 19:56:07 »
واقع الإغاثة الغربية والتبشير:
 (اترك الإسلام لكي تعيش)


يقول عبد الرحمن السميط: شاهدت هناك طفلا يسعل دماً.. فاستغربت أنه فيه عندهم مستوصف قريب ولكن ما ودوه فرحت كلمت أبوه ليش ما تودوه قال والله هذا تابع للكنيسة والكنيسة لما تشوف واحد لابس طاقية تعرف أنه مسلم ترفض علاجه!!
 طبعا ما كنت أحلم أن إنسان له ضمير يرفض علاج إنسان محتاج بغض النظر إيش خلفيته.
بعد اثنين وعشرين سنة قضيتها أنا في إفريقيا -وأنا قضيت أغلب حياتي في إفريقيا، أجي الكويت زيارة أو المنطقة علشان العلاج- أعتقد أن هناك قسس وراهبات قلوبهم طاهرة، وأدعو الله لهم بالاستمرار بالخير لما قدموه. أنا أعرف قسيس من القسس في "توجو" بنى مسجداً بناء على نصيحتي. قسيس آخر فرنسي في "مالي" حب يعطيني المشروع اللي عمله واللي حسب كلامه كان دفع من جيبه من جيب أسرته عشرة مليون دولار وقال أعطيك إياه، قلت له ليش؟ قال خايف أنا أموت وتيجي الكنيسة وتأخذه، وتجبر الناس وكلهم مسلمين أن يتحولوا إلى دين المسيحية!!
 ما في شك أنا أعترف وأقر بوجود نوعيات طيبة ولكن هناك نوعيات أخرى غير ذلك. أنا رأيت في إثيوبيا عائلة جاءت تطلب معونة من منظمة مسيحية من شمال أميركا وأثناء المجاعة اللي صارت عام1983، فالشخص اللي كان يوزع شاب أميركي متحمس وعرف إن هذا اللي جاي إمام المسجد قال له غير دينك وأعطيك أكل، رفض الإمام، قال له طيب أنا أعرف أنك كذاب كذب عليا وقل لي أمام الناس إن أنا تخليت عن الإسلام وقبلت المسيحية، رفض قال أنا آسف ما أعطيك شيء. علما بأن الأكل تبع منظمة الغذاء العالمية اللي إحنا كل الدول العربية تتبرع لها الحكومات.
بعد ثلاث أشهر رحت إلى القرية كان أهل القرية قد هاجروا، فرحت إلى بيت الإمام، فتحت البيت وجدت الهيكل العظمي وهيكل زوجته وهيكل أولاده كانوا ميتين من أشهر.
« آخر تحرير: 2010-11-26, 19:57:41 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل وليد قطب

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 230
رد: حكاية رجل أعجوبة
« رد #28 في: 2010-11-26, 20:01:26 »
واقع الإغاثة الغربية والتبشير:
 (اترك الإسلام لكي تعيش)


يقول عبد الرحمن السميط: شاهدت هناك طفلا يسعل دماً.. فاستغربت أنه فيه عندهم مستوصف قريب ولكن ما ودوه فرحت كلمت أبوه ليش ما تودوه قال والله هذا تابع للكنيسة والكنيسة لما تشوف واحد لابس طاقية تعرف أنه مسلم ترفض علاجه!!
 طبعا ما كنت أحلم أن إنسان له ضمير يرفض علاج إنسان محتاج بغض النظر إيش خلفيته.
بعد اثنين وعشرين سنة قضيتها أنا في إفريقيا -وأنا قضيت أغلب حياتي في إفريقيا، أجي الكويت زيارة أو المنطقة علشان العلاج- أعتقد أن هناك قسس وراهبات قلوبهم طاهرة، وأدعو الله لهم بالاستمرار بالخير لما قدموه. أنا أعرف قسيس من القسس في "توجو" بنى مسجداً بناء على نصيحتي. قسيس آخر فرنسي في "مالي" حب يعطيني المشروع اللي عمله واللي حسب كلامه كان دفع من جيبه من جيب أسرته عشرة مليون دولار وقال أعطيك إياه، قلت له ليش؟ قال خايف أنا أموت وتيجي الكنيسة وتأخذه، وتجبر الناس وكلهم مسلمين أن يتحولوا إلى دين المسيحية!!
 ما في شك أنا أعترف وأقر بوجود نوعيات طيبة ولكن هناك نوعيات أخرى غير ذلك. أنا رأيت في إثيوبيا عائلة جاءت تطلب معونة من منظمة مسيحية من شمال أميركا وأثناء المجاعة اللي صارت عام1983، فالشخص اللي كان يوزع شاب أميركي متحمس وعرف إن هذا اللي جاي إمام المسجد قال له غير دينك وأعطيك أكل، رفض الإمام، قال له طيب أنا أعرف أنك كذاب كذب عليا وقل لي أمام الناس إن أنا تخليت عن الإسلام وقبلت المسيحية، رفض قال أنا آسف ما أعطيك شيء. علما بأن الأكل تبع منظمة الغذاء العالمية اللي إحنا كل الدول العربية تتبرع لها الحكومات.
بعد ثلاث أشهر رحت إلى القرية كان أهل القرية قد هاجروا، فرحت إلى بيت الإمام، فتحت البيت وجدت الهيكل العظمي وهيكل زوجته وهيكل أولاده كانوا ميتين من أشهر.

sad:(
حسبنا الله ونعم الوكيل
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِيشَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: حكاية رجل أعجوبة
« رد #29 في: 2010-11-26, 20:06:34 »
هل قام الدكتور عبد الرحمن بحملة مضادة؟

كان الدكتور عبد الرحمن السميط يخرج كل يوم من بيته أو خيمته أو بيت القش والشعر ويطوف من زوجته وأبنائه ينشرون الإسلام فهل كان في الأمر محاولة لمحاربة من ينشرون المسيحية في إفريقيا أو من يسمون بدعاة التنصير.

يقول: أنا ما قمت بحملة مضادة. أنا أعتقد أني حاولت أن أصلح بعض الأخطاء اللي كانت موجودة، وما حاولت استغلال حاجة الإنسان أيا كان سواء كان مسلم أو غير مسلم، أنا لما أوزع غذاء ما أفرق بين المسلم وغير المسلم، كان المسيحيين يأتون يقولوا لي كيف تعطينا وتعرف عنا مسيحيين؟ فأقول لهم هذا ليس بطولة من عندي، بل يأمرني بذلك ديني، ذكر لي أن امرأة مومس عاهرة نزلت إلى بئر شربت ماء لما طلعت فوق شافت كلب عطشان فقالت والله هذا أصابه مثل ما أصابني نزلت وملأت خفها بالماء أو حذائها بالماء وصعدت وسقت الكلب فغفر الله لها رغم أنها مومس، فإذا كان الله غفر لمومس من أجل كلب فمن باب أولى إن الله سيغفر لي إذا أنا ساعدت إنسان مثلي مثله في الإنسانية من لحم ودم وعقل بغض النظر عن خلفيته. ما يوم من الأيام خلال ثمانية وعشرين سنة حاولت أن أساوم أحد على دينه مقابل المساعدات نهائيا، وبالعكس بعض القرى كنا إحنا نساعدها من قبل، ولما يسلموا تقل المساعدات حتى لا يعتقدوا أن إحنا اشتريناهم بالمساعدات هذه، فمدارسنا مفتوحة لكل الناس، آبارنا مفتوحة لكل الناس، أنا أعتقد اللي يصرون على مزج الدين بالمساعدة هما ناس خسرانين ورأيت هذا في أكثر من مكان.
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: حكاية رجل أعجوبة
« رد #30 في: 2010-11-27, 20:21:00 »
جمعية العون المباشر:

تركز جل نشاط السميط من خلال جمعية العون المباشر ( لجنة مسلمي أفريقيا ) بعد أن وضعت أجندة خيرية تنطلق في مسارات عدة منها:
-   من أجل أن تمسح دمعة يتيم مسلم
-    من أجل رعاية قرية مسلمة تعليميا أو صحيا أو اجتماعيا
-    من أجل حفر أو صيانة بئر مياه للشرب
-    من أجل بناء أو صيانة مدرسة
-    من أجل رعاية الآلاف من المتشردين
-    من أجل مواجهة الخطر التنصيري الزاحف
-    من أجل استمرارية العمل الخيري الإسلامي.

وكان اهتمامه بأفريقيا بعد أن أكدت دراسات ميدانية للجنة أن ملايين المسلمين في القارة السوداء لا يعرفون عن الإسلام إلا خرافات وأساطير لا أساس لها من الصحة، وبالتالي فغالبيتهم –خاصة أطفالهم في المدارس– عرضة لخطر التنصير، وقد نتج عن ذلك أن عشرات الآلاف في تنزانيا وملاوي ومدغشقر وجنوب السودان وكينيا والنيجر وغيرها من الدول الأفريقية صاروا ينتسبون إلى النصرانية، بينما آباؤهم وأمهاتهم من المسلمين.

-----------------------------

هذا موقع الدكتور، وبه بعض المواد المسجلة عن أنشطته ودعوته
http://islam-call.com/authors/v/id/14/

وهذا موقع جمعية العون المباشر

http://direct-aid.org/cms/
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: حكاية رجل أعجوبة
« رد #31 في: 2010-11-27, 20:26:08 »
هجرته إلى مدغشقر

وقد هاجر الدكتور عبدالرحمن السميط إلى مدغشقر قبل بضع سنوات هو وزوجته أم صهيب بشكل نهائي للتفرغ لدعوة قبائل الأنتيمور ومتابعة أنشطة جمعية العون المباشر في أفريقيا وعن ذلك يقول حفظه الله :

"منذ سنوات قادني حب الإستطلاع لزيارة قرية نائية إسمها (( مكة )) .. ثم بدأت بحثاً علمياً موسعاً عن قبيلة الأنتيمور ذات الأصول العربية الحجازية وهي نموذج من العرب والمسلمين الضائعين في أفريقيا .. مثلهم قبيلة الغبرا في شمال كينيا والبورانا في جنوب إثيوبيا وبعض السكلافا في غرب مدغشقر والفارمبا في جنوب زيمبابوي وملايين غيرهم .. قد يشتكون الله علينا أننا لم نفعل شيئاً لإنقاذهم من الضلال والشرك واغلبهم ذوو أصول إسلامية ..

وشعوراً مني بعظم المسئولية تجاه الله سبحانه وتعالى فقد قررت أن أقضي أغلب وقتي .. وأنذر ماتبقى من حياتي لصالح قبيلة الأنتيمور .. وأعلم أن الطريق ليس سهلاً .. ولكني أعلم كذلك أن الحساب قد يكون عسيراً لو أنني جلست مع اهلي وأولادي ونسيت إخواني في العقيدة هنا .. ومعذرة إلى الله فقد تأخرت كثيراً ..

وها أنا قد استقريت بينهم .. وبنيت بيتي هنا .. لكي أخدم الدعوة في هذه الأصقاع .. وأحمده عز وجل بأن وفقني لعمل أمور كثيرة في خدمة هذه القبيلة من بناء مساجد وكفالة أيتام ودعوة وتعليم وصحة وحفر آبار .. بما فيها إنشاء مقبرة للمسلمين حيث لا توجد واحدة هنا .. فلربما احتجت إليها يوما ما .. !
وهذا نداء المصطفى يهتف بك ويقول : (( من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ، ومن ستر مسلماً ستره الله في الدنيا والآخرة ، والله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه )) رواه مسلم .
وهل من كربة أعظم من كربة الجهل بالدين ..
والذي نفسي بيده .. إني تمنيت لو شققت قلبي لأضع في كل قبيلة جزءاً خوفاً من حساب الله يوم القيامة" .


أقام الدكتور هناك ثلاث سنوات ونيف، وكان ينوي الاستقرار هناك حتى يموت مهاجرا إلى الله وفي سبيل الله، حتى انه اشترى هناك أرضا وجعلها مقبرة للمسلمين، وحفر فيها قبرين له ولزوجته، ولكن الحكومات الغربية لم ترض عن هذا الأمر، فضغطت على حكومة مدغشقر لتجبره على الخروج والعودة إلى بلاده..... وقبل أن نقرأ عن قصة إخراجه من هناك، فلنقرأ حكاياته عن مكة الافريقية، والكعبة الأفريقية، وقبائل الأنتيمور والغبرا وغيرها


فتابعونا ... 
 emo (30):

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: حكاية رجل أعجوبة
« رد #32 في: 2010-11-28, 16:15:35 »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نتابع مع الدكتور السميط رحلته العجيبة، ولنستمع لبعض حكاياته الطريفة



كعبة في أفريقيا!!!

آخر مكان أنا عشت فيه لمدة طويلة هو في جنوب شرق مدغشقر وسكنت هناك بنيت بيت واشتريت سيارة وسكنت لمدة ثلاث سنوات وشويه أنا وزوجتي وكان عندنا مجموعة كبيرة من الأيتام حوالي 200 يتيم وطلبه وغيره، أنا أعتقد القبيلة اللي كنت ساكن معها بدون أدنى شك هما أصلهم من الحجاز، وهي قبيلة الأنتيمور –وقد كتبت كتيبا صغيرا عنها- هذه القبيلة قبل 1200 سنة بدؤوا الهجرة، ثم قبل 800 سنة كانت الهجرة الكبيرة.
 وآخر دفعة وصلت قبل 600 سنة، الآن ما يعرفوا عربي، ما يعرفوا شيء عن الإسلام.
  يقولون أصلنا من قرية اسمها جدة بالشمال. وجنب جدة فيه قرية ثانية اسمها مكة فيها رجل طيب يحبونه كثير اسمه محمد لا يعرفون عنه أنه نبي.  كتابهم المقدس يكتبون بالحرف العربي ولكن بلغتهم هم وفي شيء من القرآن بأخطاء كثيرة وفيه شيء من تاريخهم وفي شيء من الشعوذة الموجودة يعني تاريخهم يقولهم إحنا أبناء أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وأمنا اسمها أمينة طبعا ما يقولونها بهذه الصورة مثلا (رابا كاري - را أوماري – را عثماني – را عليموكرا) (را عليموكرا) يعني صاحب الفخامة علي الكرار لا يأكلون الخنزير لا يحبون الكلب ولا يربون الكلاب ولا يأكلون إلا ما ذبح الذبح الشرعي.  أيام الأسبوع عندهم أيام عربية.. سبوتي، أهادي، اثنين، ثلاثة، أربعة، كميس، زمعة.. يوم الزمعة هو اليوم المحترم أو المقدس عندهم.

ما عندهم صلاة ولا صوم وبعضهم عندهم مبنى مربع يذهبون إليه مرة بالسنة وبعدين يطوفوا حول المبنى هذا سبع مرات ويدعون لذلك يسمونه دعاني.. دعاني بلغتهم بيت الدعاء. ثم يذبحون ويمشون.


مغامراته مع هذه القبيلة:


أنا لما رحت قابلت زعيم القبيلة وقلت له أنا جايب أسرتي وإحنا ناس عرب مسلمين قريبين من مكة فيعني غريبة الإخوان منعوا زوجتي وبناتي، نسيت أقول لهم أنهم محجبات، فقال لي حياهم الله ما عندنا مانع، فرحت أرسلت ابني الصغير وقلت له جيب أمك وجيب أخواتك. طول الطريق والناس يصرخون عليهم ويؤشرون على رأسهم أنهم شيلوا هذا، هم يقولوا أبونا قال لنا تعالوا، لما قربوا إلى الكعبة تبعهم هجموا علينا هجمة يريدون يفتكون في زوجتي أم صهيب وفي بناتي اللي أهانوا دينهم بأنهم جاءوا وهم لابسين الحجاب، فلأول مرة أشوف زوجتي تركض مثل الغزال، وحتى السيارة بدأت تتحرك وركوبها وهي تتعرج وأنا أشيل الفلوس وأرميها بالهواء حتى أخليهم ينشغلون بالفلوس حتى ننقذ الأهل.

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: حكاية رجل أعجوبة
« رد #33 في: 2010-11-30, 19:11:34 »
مكة في أفريقيا

"عندما كنت في مدغشقر سمعت بقرية تدعى مكة، قلت أريد أن أذهب إليها فقالوا لي في مكتبنا إن الطريق صعب.. قلت والله إذا وصلها آدمي قبلي.. أنا مصاب بأربعة عشر مرض عندي جلطات في القلب، عندي جلطة في المخ، عندي سكري، ضغط ما أعرف إيش كوليسترول بس عايز أروح لها.
كان الجزء الأخير من الطريق عبارة عن أربع ساعات خوض في المستنقعات، الماء ملوث كله بروث البهائم إلى حد الصدر، حتى وصلنا لهم.. أنا عندي سكري وعادة ما أخذ معي لا أكل ولا شرب، لما عطشت اضطررت أن أدفع تكوم روث البهائم وأشرب من الباقي.
 وصلت لهم قلت لهم مكة ليش؟ قالوا على اسم المكان اللي جئنا منه، قلت لهم فين هذا المكان؟ قالوا بالشمال قلت وين بالشمال؟ قالوا ما نعرف، ما سمعوا بالمملكة العربية السعودية، ما سمعوا ببلاد العرب.
سألتهم: إيش دينكم؟ قالوا الحمد الله إحنا مسلمين بروتستانت.
قلت لهم كيف مسلمين بروتستانت؟ قالوا : "أجدادنا قالوا لنا أننا مسلمين لكننا لا نعرف كيف نصلي ولا نصوم فجاؤونا البروتستانت جزاهم الله خير وعلمونا كيف نصلي وبنوا لنا هذه الكنيسة." وأروني الكنيسة وأعطونا الإنجيل

فجئت وقلت لهم أنا من الكويت والكويت في أرض مكة وأهلي في مكة، وقال لي أهلي أنه قبل ثمانمائة سنة خرج واحد من عندنا إلى مدغشقر فما سمعنا أخباره نهائيا وأرسلوني حتى أطمئن عليكم، أطمئن عليكم على أبقاركم على زرعكم على أولادكم على زوجاتكم (البقر عندهم أهم من الأولاد وأهم من الزوجة، لأنه هذه مصدر الحياة بالنسبة لهم، فيجب أنا أكون على مستواهم) ..  وقلت لهم إن أهلي في مكة أرسلوا لكم هدية وأعطيتهم ثوب سعره يمكن عشرة ريال قلت لهم هذه هدية هذه لبس أهلكم في مكة ثم قلت لهم إن أهلكم في مكة يؤمنون بإله واحد هذا الإله هو الذي نزل المطر من السماء، في واحد منكم ينزل المطر من السماء؟ قالوا لا قلت لهم الإله هذا ما عنده زوجة ولا ولد وهو الذي يخرج الزرع من الأرض.
 هؤلاء ما تستطيع أن تدخل معهم في تفاصيل.. وبعدين قلت لهم كمان أهلكم في مكة أرسلوا هدية لشيخ القرية وأعطيتهم طاقية، ففرحوا جدا، وبدأت أشرح لهم مبادئ الإسلام بدون الدخول في تفاصيل، بعد شوية قلت لشيخ القرية عايزك تأذن لي، قال لي خير.. أنتم لسه واصلين؟ قلت له لازم أصلي، قال لي أنا جاي أصلي معك، قلت له بس لازم تصير مسلم.. تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، قال أنا ما أعرف شو هذا أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، بس أنا لا أشهدها من أجل هذا، أنا مسلم زيي وزيك، أنا أشهد مستعد أشهد في كل وقت إلا هذا الوقت، فعلاً الرجل توضأ معي أحضرنا ماء وتوضئنا سويا وطالعين ثم وقفنا بجانب بعض وصلى فينا إماماً أحد الأخوة ممن معي من أهل المنطقة وصلينا..

 الحمد لله القرية عملنا فيها مسجد طبعا مسجد لا تتوقعون مسجد من الـ (Concrete) وإنما مسجد من الخشب لأنه ما ممكن أنقل الـ (Concrete) أو أي إنسان ينقل كمية الأسمنت والحجر المسافة هذه بالمستنقع..

والله أشهد الله على إننا نحن العرب مقصرين ثم مقصرين ثم مقصرين تجاه إخواننا في إفريقيا، كل إفريقيا مستعدة أن تبيع نفسها للإسلام لو وجدت إنسان يعرض عليهم الدعوة الإسلامية ولكن ما نريد أن نأتيهم بالعصا، لا نريد بالقوة، أنا أريد أن نرفع شعار {ومَن يُؤْتَ الحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً} {ادْعُ إلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ والْمَوْعِظَةِ الحَسَنَةِ}

في مناطق بأكملها في شرق كينيا إذا شافوا الإنسان العربي يدخلوا في الإسلام بدون سؤال ولا جواب..
لمجرد أن جاءهم عربي وهم يحترمون العربي ويقدرونه بينما الآخرين (يعني المبشرون أو المنصرون)  صار لهم مائة وعشرة سنة يشتغلون عندهم."

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
رد: حكاية رجل أعجوبة
« رد #34 في: 2010-11-30, 19:41:07 »
طب تعملي ايه بقي مع اللي عندها وقت فراغ يكفي سكان الكرة الارضية كلها

 sad:( sad:( sad:(

قلبتي عليا المواجع يا خالتو ...


والله دمعت  ::cry:: ::cry::

شوري عليا اعمل ايه لاني خلاص علي وشك الانتحار مللا ::cry:: ::cry:: :emoti_404: ::cry::
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: حكاية رجل أعجوبة
« رد #35 في: 2010-11-30, 20:14:58 »
تنتحري ليه يا بنتي كفى الله الشر؟؟

في ايه؟
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
رد: حكاية رجل أعجوبة
« رد #36 في: 2010-12-01, 00:40:59 »
تنتحري ليه يا بنتي كفى الله الشر؟؟

في ايه؟



فراغ وملل وتقصييييييييييير في العبادات رهيييييييب
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: حكاية رجل أعجوبة
« رد #37 في: 2010-12-01, 09:22:04 »
بالإرادة والعزم والتصميم، والاستعانة بالله، يمكنك يا سلمى أن تتغلبي على هذا التقصير وتتداركيه

ادعي الله تعالى كل يوم عقب الصلوات : اللهم استعملني ولا تسترذلني وزدني ولا تنقصني.. اللهم استعملني في عمل صالح يرضيك عني
على أن تكون نيتك  في قلبك صادقة في تمني هذا الشرف العظيم... والله تعالى كريم مجيب، يجيب دعوتك إن شاء الله..

وبالنسبة للعبادات، فحاولي أن تسطري لنفسك جدولا أسبوعيا، بالعبادات التي تنوين الالتزام بها، وحاولي ان تجعليها معقولة في حدود قدرتك، لأن "أحب العبادات إلى الله أدومها وإن قل" فقليل دائم خير من كثير منقطع... وثابري على ملء الجدول كل يوم ليلا قبل النوم.. وفي نهاية الأسبوع ضعي لنفسك درجة ... وفكري كيف يمكن ان ترفعي المستوى في الاسبوع التالي...
أقترح أن يتضمن الجدول اضافة للعبادات خانة لحساب ساعات النوم، واخرى لحساب ساعات اللهو والتسلية.... واكتبي فيم ضاع وقتك كل يوم... حتى تستطيعي تلافي ذلك في الاسبوع التالي

على أية حال، شعورك بالحزن لتقصيرك هو أمر طيب، يدل على طيبة قلبك، وحبك لدين الله ورغبتك في خدمته...
أسأل الله تعالى ان يبارك في نيتك الصالحة ويوفقك لكل خير




 emo (30):
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
رد: حكاية رجل أعجوبة
« رد #38 في: 2010-12-01, 13:09:44 »
هحاول واقولك
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: حكاية رجل أعجوبة
« رد #39 في: 2010-12-02, 10:07:58 »
وسائل الدكتور السميط لنشر الدعوة والنهوض بأفريقيا

التعليم لمحاربة الفقر ونشر الدعوة

يبقى التعليم هو الوسيلة الفضلى لتغيير أحوال الناس هنا في إفريقيا أو لتشجيعهم على اعتناق الإسلام.

يقول: "إحنا اهتمينا بالتعليم كثير لأني تألمت جدا وبكيت عندما علمت أنه ليس هناك خريج مسلم واحد في كل ملاوي، وكان الناس يسمون الناس المسلمين ألاسالي.. ألا سالي معناها الرجل المتخلف، فأصبح دينا هو دين التخلف، فأول شيء عملناه أنا وأخواني العاملين معي في الجمعية أن يكون مفتاح التغيير للمجتمع في إفريقيا هي المدرسة، وفى فترة من الفترات كنا ندفع رسوم الدراسة عن 95 ألف طفل سنويا عندما كانت الدراسة هناك بفلوس، الآن مجانا، وكانوا يأخذون من كل طالب أقل من خمس ريالات أو نصف دينار كويتي أو حوالي دولارين إلا شويه أميركي".

كان معدل التعليم في أفريقيا لا يتجاوز 20%، وهو الأدنى في العالم
وقد بدأ الدكتور عبد الرحمن يبني مدارس ورياض أطفال، ويمنح منح دراسية للثانوي والعالي إلى أوروبا أو أمريكا أو الشرق الأوسط.
يمثل الاعتناء بأطفال وأيتام قبائل الأنتيمور ركيزة أساسية في فكر الدكتور السميط والقائمين على اللجنة، إذ يتم التركيز على تزويدهم بمدارس متكاملة تجمع بين المناهج الحكومية والمعارف الإسلامية بغية الإبقاء عليهم في مجتمعاتهم بعد تأهيلهم دينياً.

يقول: "لا شك أن العمل مع أي قبيلة من القبائل المستهدفة يحتاج إلى رجال، المشكلة الرجال أين تجدهم الذين يعملون بالطريقة التي تريدها، فما في غير الأيتام، نربيهم عندنا، نهتم بتربيتهم الخلقية.. الأخلاقية والإسلامية ثم نعلمهم التعليم الراقي ونجعلهم رواد في مدارسهم، فمعظم أيتامنا هم الأوائل في مدارسهم"

وفي مراكز الأيتام التي بناها، كان يؤسس لفرق كشافة ورياضة، وتنظم هذه المراكز مسابقات ولقاءات مع المراكز الأخرى.
وكان يحاول المحافظة على التقاليد المحلية التي لا تتعارض مع الإسلام، من أزياء وأناشيد، حتى يسهل على الأهل إرسال أبنائهم، وحتى لا ينسلخ الأبناء من مجتمعاتهم، بل يرسخ فيهم حبها وحب قراهم وأهليهم، فيعودون إليها بعد التخرج ويشاركون في تنميتها، وبهذا تزداد التنمية والتعليم بمتوالية هندسية.

كما أنه ناضل للنهوض بوضع المرأة التي كانت تعتبر كمًّا مهملاً في معظم القبائل. وجاهد لمكافحة الأمراض، والتغلب على الأوبئة المنتشرة هناك كالملاريا، بالعلاج والوقاية والتوعية، وتوزيع المواد الغذائية .


ويمكن أن نلخص استراتيجية عملهم في إفريقيا في ثلاث نقاط:

 أولاً- التعليم ثم التعليم ثم التعليم

 ثانياً-  نحن لا ننظر للحالات الفردية، فلا نساعد أفراد، وإنما نساعد المجتمع ككل.

 ثالثاً-  نحن ما نشتغل من خلال طرف ثالث وإنما نشتغل مباشرة، عندنا 3288 داعية، عن طريق هؤلاء الدعاة والعاملين والمدرسين إحنا بننفذ المشاريع التي يطلب منا المتبرع أن ننفذها، لكنني أعطي الدعاة الذين أعينهم سبعين دولار بالشهر، بينما غيري من الأديان المنافسة تعطيهم أربعمائة وخمسين دولار، إلى الدرجة أن خريجين بعض كليات الشريعة في عالمنا العربي اشتغلوا مع ناس من هذه النوعيات مع الأسف، لأن ما يستطيع يعيش بسبعين دولار، وأنا ما أستطيع أعطيهم راتب أكثر، أتمنى لو كان عندي أوقاف كافية لهؤلاء الدعاة.

رابعاً- الرقابة الشديدة سواء من الناحية المالية أو من ناحية المشاريع أو من ناحية أي انحرافات قد تبدأ صغيرة وقد تكاد تكبر، ما في عندنا مكتب من مكاتبنا ما في مركز من مراكزنا إلا ونزوره كل شهرين مرة.

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*