المحرر موضوع: إنشاءات  (زيارة 7481 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: إنشاءات
« رد #20 في: 2020-05-27, 00:40:14 »
نشرت هذا العام الماضي تحت هذا العنوان:
لا بأس بمثل هذا لأغراض البحث والتدريب

سبب الكتابة:
فِيْ عَصْرِ يَوْمٍ مِنْ رَبِيْعِ الْأَوَّلِ جَاءَ اتِّصَالٌ مِنْ صَدِيْقٍ فَاضِلِ
لَمْ أعْهَدَنْ مِنْهُ اتِّصَالًا قَبْلَ ذَا فَأَجَبْتُهُ فَوْرًا وَلَمْ أَتَمَلْمَلِ
فَإِذَا بِهِ يَدْعُونَنِيْ لِمُرَاجَعَةْ سِفْرًا تَبَاحَثَ فِيْ مَسَائِلَ جُلَّلِ
عُنْوَانُهُ (فِقْهُ) الرِّجَالِ إذَا بَدَا لَهُمُ الصَّلَاحُ مَعَ الْفَسَادِ مُجَلْجَلِ
كَيْفَ السَّبِيْلُ إلَى اعْتِبَارِ الْمَصْلَحَةْ (أَوْلَىْ) فَنَأْتِي الْفِعْلَ دُوْنَ تَمَهُّلِ؟
أَوْ مَا السَّبِيْلُ إلَى اعْتِبَارِ الْمَفْسَدَةْ (أَوْلَىْ) فَنَدْرَؤُهَا بِمِقْيَاسٍ جَلِي؟

مذاهب الناس في اعتبار المصلحة المرسلة:
هَذَا السُّؤَالُ عَظِيْمُ شَأْنٍ يَا أخِيْ؛ فَاصْبِرْ هُدِيْتَ الرُّشْدَ لَا تَتَعَجَّلِ
أصْلُ الْكَلَامِ: هَلِ اعْتِبَارُ الشَّرْعِ شَرْطٌ فِي اسْتِنَادِ الْحُكْمِ؟ دُوْنَ تَنَزُّلِ
نَحْوَ اعْتِبَارِ الْعَقْلِ دُوْنَ شَوَاهِدٍ مِنْ نَصٍّ؛ اسْتِصْلَاحَ حُكْمٍ مُرْسَلِ؟
هَذَا الَّذِيْ أتْبَاعُ مَالِكِ صُغْنَهُ أصْلًا فَرِيْدًا مِنْ أُصُولِ الْأَكْمَلِ
قَالُوا بِأنَّ الشَّرْعَ جَاءَ مُرَاعِيًا لِمَصَالِحِ الدُّنْيَا وَلِلدِّينِ الْعَلِي
فَإِذَا رَأَى الْفُقَهَاءُ مَصْلَحَةً وَلَوْ لَمْ يَعْتَبِرْهَا الشَّرْعُ أَوْ أَصْلًا تَلِي
أفْتَوْا بِمَا أدّى لَهَا حُكْمًا كَمَا أَتَتِ الشَّرِيْعَةُ تَرْعَ كُلَّ مُؤّمَّلِ
وَالشَّافِعِيَّةُ قَدْ أَبَوْا إِلَّا الَّذِيْ عَمَّتْ ضَرُوْرَتُهُ بِقَطْعِ الْمَحْمَلِ
وَأَبُوْ حَنِيْفَةَ لَا يُنَازِعُ قَوْلَهُمْ أَنَّ الشَّرِيْعَةَ أَصْلُ كُلِّ مُجَمَّلِ
لَكِنَّهُ لَمْ يَعْتَبِرْ إلّا الّذِي شَهِدَتْ نُصُوص الشرع فيه بمأثل
هذي أصول الرأي في قول الألى عرفوا بفقه الدين دون تمحل

عند تعارض المصالح:
فإذا تعارضت الأمور وأشبهت أضحت مذاهبهم إلى ما قد يلي:
"الأصلحُ الأولى" بتاتا عند من يرعى المصالح دون نص منزل
أو فادرأ الأعلى فسادا إذ بدا درأ الفساد على الصلاح بمعتلي
عملا بما قالوا بأن الشرع جاء لحفظ خمسٍ من أمور أجملِ
قَدْ رَتَّبُوْهَا لِلضَّرُوْرِيْ بَعْدَهُ الْحَاجِيْ وَلِلتَّحْسِيْنِ حَسْبَ تَسَلْسُلِ
أما الذين أبوا مصالح لم يكن يَشْهَدْ لَهَا نَصٌّ مِنَ الشَّرْعِ الْعَلِي
قد قدموا الأقوى اعتبارا حسبما وردت نصوص الشرع لا تتبدل

تعارض النص والمصلحة:
هل يرجح النص على المعنى الذي فيه يرى الفقهاء مصلحة علي؟
إذ يأمر النص الكريم بأنه لا يظلم المسلم ولا يتمندل
لكن مذهب مالك قد جوزا ضربا ليعترف الجناة بغائل!

القول في سد الذرائع:
وإذا تخوف مالك أمرا به يتوصل العبد إلى ذنب جلي
سد الذريعة لا يبالي أنها أبدا على الأصل المباح الأمثل

الاستحسان:
وأبو حنيفة قد يرى تقديم مقياس خفى عن ذي ظهور ماثل
مثل التحاق السؤر للطير بما ترك ابن آدم سؤره، لم يُنزِل
ما أنزل السؤر الذي يبقيه سبع الوحش مفترسا على الأرض الفلي
ترك الجلي إلى الخفي مُسبَّبٌ بالشرع نصا أو مناسبة يلي
يدعونه استحسان رأي لا كما ظنوا قديما أنه لهوىً قُلي

الحيل الفقهية:
والشافعيْ وأبو حنيفة لم يروا سد الذرائع غير ما الشرع بَلي
والمذهبان كلاهما قد جوزا فعل احتيال للمشقة ماحل
مثل: اضربنَّ بضغثِ عُشبٍ مرةً؛ نصا، ولا تحنث بنذر باطل
أو للخروج من اشتراط النص أن يتفاضل الكيلان بيع تماثل

هدي السلف في الاتباع:
هذي المسائل يا صديقي بعض ما نسج اختلاف الأمة المتأصل
ووراءها أسباب أخرى غيرها منها الخفي ومنه ما لا يُجهل
لم يفت مفت بالشريعة عالم إلا على نظر وميزان ملي
بالمحكمات من الأصول ولم يسر خبطا لعشواء بل الصدقَ ولي
فإذا أتيت متابعا لطريقهم، فالصدقَ والتقوى مع النظر الجلي
واعضض على ميراثهم فهو الذي يحوي ضمير الأمة المتأصل
كُلُّ الْأَئِمَّةِ فِي الْعُصُوْرِ قَدْ ارْتَضَوْا أنْ يُنْسَبُوْا فِي الْفِقْهِ دُوْنَ تَنَصُّلِ
ففلانٌ الحنفي وآخر مالكي، والشافعي ومن سواهم حنبلي

قسمتها قطعا تحت عناوين نثرية عملا بنصيحة الأخ الحبيب الفاضل محمد نذير الراوي - جزاه الله خيرا

الأحد - الرابع من ربيع الآخر 1440 هـ - القاهرة ^_^
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: إنشاءات
« رد #21 في: 2020-05-28, 04:05:47 »
كتبت هذه الكلمات لإبراهيم لما حُجزت قضيته للنطق بالحكم:

إِنِّي ظَمِئتُ وَبَعضُ الرِّيِّ مَبلَغُهُ .. لُقيَا الأحِبَّةِ فِي الأَرحَامِ وَالدِّينِ
بَينِي وَبَينَكَ سُورٌ لَا تُسَاوِرُهُ .. عَينٌ مِنَ الأِنسِ أَو مُردُ الشَّيَاطِينِ
لَم يَمنَعِ الوَصلَ أَميَالٌ تُفَرِّقُنَا .. مِنَ المَسَافَةِ بَل جَورُ السَّلَاطِينِ
أَلقَى الفِرَاقَ عَلَينَا إِصرَهُ وَغَدَا .. جُلَّ الأَمَانِيَ تَفرِيجُ المَسَاجِينِ
آهٍ لِمِصرَ، أَنَاخَ الظُّلمُ مَحمَلَهُ .. فَوقَ الربوع عَلَى كُلِّ المَيَادِينِ
مِن ظَالِمٍ صَائِلٍ خَلّى وَحَاصَرَ .. أَيدِي الجُنَاةِ وَأَنفَاسَ المَسَاكِينِ
يَا رَبِ ضَاقَت صُدُورُ المُؤمِنِينَ فَهَلْ .. فَجرٌ يَلُوحُ عَلَى أُفْقٍ يُوَاسِينِي؟!
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: إنشاءات
« رد #22 في: 2020-05-31, 21:29:48 »
نشرت هذا العام الماضي تحت هذا العنوان:
لا بأس بمثل هذا لأغراض البحث والتدريب

سبب الكتابة:
فِيْ عَصْرِ يَوْمٍ مِنْ رَبِيْعِ الْأَوَّلِ جَاءَ اتِّصَالٌ مِنْ صَدِيْقٍ فَاضِلِ
لَمْ أعْهَدَنْ مِنْهُ اتِّصَالًا قَبْلَ ذَا فَأَجَبْتُهُ فَوْرًا وَلَمْ أَتَمَلْمَلِ
فَإِذَا بِهِ يَدْعُونَنِيْ لِمُرَاجَعَةْ سِفْرًا تَبَاحَثَ فِيْ مَسَائِلَ جُلَّلِ
عُنْوَانُهُ (فِقْهُ) الرِّجَالِ إذَا بَدَا لَهُمُ الصَّلَاحُ مَعَ الْفَسَادِ مُجَلْجَلِ
كَيْفَ السَّبِيْلُ إلَى اعْتِبَارِ الْمَصْلَحَةْ (أَوْلَىْ) فَنَأْتِي الْفِعْلَ دُوْنَ تَمَهُّلِ؟
أَوْ مَا السَّبِيْلُ إلَى اعْتِبَارِ الْمَفْسَدَةْ (أَوْلَىْ) فَنَدْرَؤُهَا بِمِقْيَاسٍ جَلِي؟

مذاهب الناس في اعتبار المصلحة المرسلة:
هَذَا السُّؤَالُ عَظِيْمُ شَأْنٍ يَا أخِيْ؛ فَاصْبِرْ هُدِيْتَ الرُّشْدَ لَا تَتَعَجَّلِ
أصْلُ الْكَلَامِ: هَلِ اعْتِبَارُ الشَّرْعِ شَرْطٌ فِي اسْتِنَادِ الْحُكْمِ؟ دُوْنَ تَنَزُّلِ
نَحْوَ اعْتِبَارِ الْعَقْلِ دُوْنَ شَوَاهِدٍ مِنْ نَصٍّ؛ اسْتِصْلَاحَ حُكْمٍ مُرْسَلِ؟
هَذَا الَّذِيْ أتْبَاعُ مَالِكِ صُغْنَهُ أصْلًا فَرِيْدًا مِنْ أُصُولِ الْأَكْمَلِ
قَالُوا بِأنَّ الشَّرْعَ جَاءَ مُرَاعِيًا لِمَصَالِحِ الدُّنْيَا وَلِلدِّينِ الْعَلِي
فَإِذَا رَأَى الْفُقَهَاءُ مَصْلَحَةً وَلَوْ لَمْ يَعْتَبِرْهَا الشَّرْعُ أَوْ أَصْلًا تَلِي
أفْتَوْا بِمَا أدّى لَهَا حُكْمًا كَمَا أَتَتِ الشَّرِيْعَةُ تَرْعَ كُلَّ مُؤّمَّلِ
وَالشَّافِعِيَّةُ قَدْ أَبَوْا إِلَّا الَّذِيْ عَمَّتْ ضَرُوْرَتُهُ بِقَطْعِ الْمَحْمَلِ
وَأَبُوْ حَنِيْفَةَ لَا يُنَازِعُ قَوْلَهُمْ أَنَّ الشَّرِيْعَةَ أَصْلُ كُلِّ مُجَمَّلِ
لَكِنَّهُ لَمْ يَعْتَبِرْ إلّا الّذِي شَهِدَتْ نُصُوص الشرع فيه بمأثل
هذي أصول الرأي في قول الألى عرفوا بفقه الدين دون تمحل

عند تعارض المصالح:
فإذا تعارضت الأمور وأشبهت أضحت مذاهبهم إلى ما قد يلي:
"الأصلحُ الأولى" بتاتا عند من يرعى المصالح دون نص منزل
أو فادرأ الأعلى فسادا إذ بدا درأ الفساد على الصلاح بمعتلي
عملا بما قالوا بأن الشرع جاء لحفظ خمسٍ من أمور أجملِ
قَدْ رَتَّبُوْهَا لِلضَّرُوْرِيْ بَعْدَهُ الْحَاجِيْ وَلِلتَّحْسِيْنِ حَسْبَ تَسَلْسُلِ
أما الذين أبوا مصالح لم يكن يَشْهَدْ لَهَا نَصٌّ مِنَ الشَّرْعِ الْعَلِي
قد قدموا الأقوى اعتبارا حسبما وردت نصوص الشرع لا تتبدل

تعارض النص والمصلحة:
هل يرجح النص على المعنى الذي فيه يرى الفقهاء مصلحة علي؟
إذ يأمر النص الكريم بأنه لا يظلم المسلم ولا يتمندل
لكن مذهب مالك قد جوزا ضربا ليعترف الجناة بغائل!

القول في سد الذرائع:
وإذا تخوف مالك أمرا به يتوصل العبد إلى ذنب جلي
سد الذريعة لا يبالي أنها أبدا على الأصل المباح الأمثل

الاستحسان:
وأبو حنيفة قد يرى تقديم مقياس خفى عن ذي ظهور ماثل
مثل التحاق السؤر للطير بما ترك ابن آدم سؤره، لم يُنزِل
ما أنزل السؤر الذي يبقيه سبع الوحش مفترسا على الأرض الفلي
ترك الجلي إلى الخفي مُسبَّبٌ بالشرع نصا أو مناسبة يلي
يدعونه استحسان رأي لا كما ظنوا قديما أنه لهوىً قُلي

الحيل الفقهية:
والشافعيْ وأبو حنيفة لم يروا سد الذرائع غير ما الشرع بَلي
والمذهبان كلاهما قد جوزا فعل احتيال للمشقة ماحل
مثل: اضربنَّ بضغثِ عُشبٍ مرةً؛ نصا، ولا تحنث بنذر باطل
أو للخروج من اشتراط النص أن يتفاضل الكيلان بيع تماثل

هدي السلف في الاتباع:
هذي المسائل يا صديقي بعض ما نسج اختلاف الأمة المتأصل
ووراءها أسباب أخرى غيرها منها الخفي ومنه ما لا يُجهل
لم يفت مفت بالشريعة عالم إلا على نظر وميزان ملي
بالمحكمات من الأصول ولم يسر خبطا لعشواء بل الصدقَ ولي
فإذا أتيت متابعا لطريقهم، فالصدقَ والتقوى مع النظر الجلي
واعضض على ميراثهم فهو الذي يحوي ضمير الأمة المتأصل
كُلُّ الْأَئِمَّةِ فِي الْعُصُوْرِ قَدْ ارْتَضَوْا أنْ يُنْسَبُوْا فِي الْفِقْهِ دُوْنَ تَنَصُّلِ
ففلانٌ الحنفي وآخر مالكي، والشافعي ومن سواهم حنبلي

قسمتها قطعا تحت عناوين نثرية عملا بنصيحة الأخ الحبيب الفاضل محمد نذير الراوي - جزاه الله خيرا

الأحد - الرابع من ربيع الآخر 1440 هـ - القاهرة ^_^

ما شاء الله تبارك الله
رهيبة
وتحتاج مني إعادة قراءة وتأمل
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: إنشاءات
« رد #23 في: 2020-05-31, 21:32:04 »
كتبت هذه الكلمات لإبراهيم لما حُجزت قضيته للنطق بالحكم:

إِنِّي ظَمِئتُ وَبَعضُ الرِّيِّ مَبلَغُهُ .. لُقيَا الأحِبَّةِ فِي الأَرحَامِ وَالدِّينِ
بَينِي وَبَينَكَ سُورٌ لَا تُسَاوِرُهُ .. عَينٌ مِنَ الأِنسِ أَو مُردُ الشَّيَاطِينِ
لَم يَمنَعِ الوَصلَ أَميَالٌ تُفَرِّقُنَا .. مِنَ المَسَافَةِ بَل جَورُ السَّلَاطِينِ
أَلقَى الفِرَاقَ عَلَينَا إِصرَهُ وَغَدَا .. جُلَّ الأَمَانِيَ تَفرِيجُ المَسَاجِينِ
آهٍ لِمِصرَ، أَنَاخَ الظُّلمُ مَحمَلَهُ .. فَوقَ الربوع عَلَى كُلِّ المَيَادِينِ
مِن ظَالِمٍ صَائِلٍ خَلّى وَحَاصَرَ .. أَيدِي الجُنَاةِ وَأَنفَاسَ المَسَاكِينِ
يَا رَبِ ضَاقَت صُدُورُ المُؤمِنِينَ فَهَلْ .. فَجرٌ يَلُوحُ عَلَى أُفْقٍ يُوَاسِينِي؟!

إبراهيم أخوك؟؟؟
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: إنشاءات
« رد #24 في: 2020-06-01, 02:12:14 »
كتبت هذه الكلمات لإبراهيم لما حُجزت قضيته للنطق بالحكم:

إِنِّي ظَمِئتُ وَبَعضُ الرِّيِّ مَبلَغُهُ .. لُقيَا الأحِبَّةِ فِي الأَرحَامِ وَالدِّينِ
بَينِي وَبَينَكَ سُورٌ لَا تُسَاوِرُهُ .. عَينٌ مِنَ الأِنسِ أَو مُردُ الشَّيَاطِينِ
لَم يَمنَعِ الوَصلَ أَميَالٌ تُفَرِّقُنَا .. مِنَ المَسَافَةِ بَل جَورُ السَّلَاطِينِ
أَلقَى الفِرَاقَ عَلَينَا إِصرَهُ وَغَدَا .. جُلَّ الأَمَانِيَ تَفرِيجُ المَسَاجِينِ
آهٍ لِمِصرَ، أَنَاخَ الظُّلمُ مَحمَلَهُ .. فَوقَ الربوع عَلَى كُلِّ المَيَادِينِ
مِن ظَالِمٍ صَائِلٍ خَلّى وَحَاصَرَ .. أَيدِي الجُنَاةِ وَأَنفَاسَ المَسَاكِينِ
يَا رَبِ ضَاقَت صُدُورُ المُؤمِنِينَ فَهَلْ .. فَجرٌ يَلُوحُ عَلَى أُفْقٍ يُوَاسِينِي؟!

إبراهيم أخوك؟؟؟

نعم هو!
متاخد من 3 سنوات ونصف تقريبا ولم يخرج للآن رغم الحكم ببراءته!
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: إنشاءات
« رد #25 في: 2020-06-12, 11:08:06 »
مُثقَلًا بِالهَمِّ يَبغِي فَرَجًا .. طَالَ لَيلُ الظُّلمِ وَالفَجرُ بَعِيد
يَنظُرُ المِسكِينُ فِيمَن حَولَهُ .. بَائِسًا يَلقَى وَإِنسَانًا شَرِيد
يُغمِضُ العَينَينِ فِي يَأسٍ فَلَا .. يَستَطِيعُ النَّومَ فَالبَردُ شَدِيد
لَيسَ يَدرِي كَم مَضَى مِن عُمرِهِ .. فِي سَوَادِ السِّجنِ هَذَا وَالحَدِيد
فَجَمِيعُ الوَقتِ فِي مَحبَسِهِ .. قَاتِمٌ لَا يَعرِفُ الفَجرَ الجَدِيد!
وَالَّذِي أَلقَى بِهِ مُستَكبِرًا .. لَا يُبَالِي بَطشَةَ الرَّبِّ المَجِيد
يَذكُرُ الأَهلِينَ وَالصَّحبَ الأُلَى .. ذَرَفَت أَعيُنُهُم دَمعًا مَدِيد
وَيَرَى طِفلًا صَغِيرًا صَارِخًا .. مَن يَفُكُّ القَيدَ مَن يُبلِي الحَدِيد؟!
فِي خَيَالٍ جَامِحٍ يُؤلِمُهُ .. فَوقَ مَا يُؤذِيهِ سَجَّانٌ عَتِيد
يَسأَلُ الرَّحمَنَ هَب لِي قُوَّةً .. وَأَقِلنِي عَثرَةً يَومَ الوَعِيد
وَاجعَلَن بَلوَايَ فِي هَذِي الدُّنَا .. يَومَ حَشرِ النَّاسِ فِي الجَنَّاتِ عِيد
وَاكتُبَن لِي يَا إِلَهِي عَودَةً .. وَسطَ أَهلِي أَضمُمُ الطِّفلَ الوَلِيد
وَانصُرَنَّ الحَقَّ - رَبِّي - نُصرَةً .. تُزهِقُ البَاطِلَ وَالظُّلمَ تُبِيد
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: إنشاءات
« رد #26 في: 2020-06-21, 18:49:33 »
مُثقَلًا بِالهَمِّ يَبغِي فَرَجًا .. طَالَ لَيلُ الظُّلمِ وَالفَجرُ بَعِيد
يَنظُرُ المِسكِينُ فِيمَن حَولَهُ .. بَائِسًا يَلقَى وَإِنسَانًا شَرِيد
يُغمِضُ العَينَينِ فِي يَأسٍ فَلَا .. يَستَطِيعُ النَّومَ فَالبَردُ شَدِيد
لَيسَ يَدرِي كَم مَضَى مِن عُمرِهِ .. فِي سَوَادِ السِّجنِ هَذَا وَالحَدِيد
فَجَمِيعُ الوَقتِ فِي مَحبَسِهِ .. قَاتِمٌ لَا يَعرِفُ الفَجرَ الجَدِيد!
وَالَّذِي أَلقَى بِهِ مُستَكبِرًا .. لَا يُبَالِي بَطشَةَ الرَّبِّ المَجِيد
يَذكُرُ الأَهلِينَ وَالصَّحبَ الأُلَى .. ذَرَفَت أَعيُنُهُم دَمعًا مَدِيد
وَيَرَى طِفلًا صَغِيرًا صَارِخًا .. مَن يَفُكُّ القَيدَ مَن يُبلِي الحَدِيد؟!
فِي خَيَالٍ جَامِحٍ يُؤلِمُهُ .. فَوقَ مَا يُؤذِيهِ سَجَّانٌ عَتِيد
يَسأَلُ الرَّحمَنَ هَب لِي قُوَّةً .. وَأَقِلنِي عَثرَةً يَومَ الوَعِيد
وَاجعَلَن بَلوَايَ فِي هَذِي الدُّنَا .. يَومَ حَشرِ النَّاسِ فِي الجَنَّاتِ عِيد
وَاكتُبَن لِي يَا إِلَهِي عَودَةً .. وَسطَ أَهلِي أَضمُمُ الطِّفلَ الوَلِيد
وَانصُرَنَّ الحَقَّ - رَبِّي - نُصرَةً .. تُزهِقُ البَاطِلَ وَالظُّلمَ تُبِيد

اللهم آمين
فرج الله عن كل سجين مظلوم في سجون الطواغيت، وثبت إيمانهم وخلفهم في أهلهم بخير..
وفرج عن أخيك إبراهيم وأرجعه لكم سالماً غانماً

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل جواد

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 244
  • الجنس: ذكر
رد: إنشاءات
« رد #27 في: 2020-06-24, 15:57:32 »
كتبت هذه الكلمات لإبراهيم لما حُجزت قضيته للنطق بالحكم:

إِنِّي ظَمِئتُ وَبَعضُ الرِّيِّ مَبلَغُهُ .. لُقيَا الأحِبَّةِ فِي الأَرحَامِ وَالدِّينِ
بَينِي وَبَينَكَ سُورٌ لَا تُسَاوِرُهُ .. عَينٌ مِنَ الأِنسِ أَو مُردُ الشَّيَاطِينِ
لَم يَمنَعِ الوَصلَ أَميَالٌ تُفَرِّقُنَا .. مِنَ المَسَافَةِ بَل جَورُ السَّلَاطِينِ
أَلقَى الفِرَاقَ عَلَينَا إِصرَهُ وَغَدَا .. جُلَّ الأَمَانِيَ تَفرِيجُ المَسَاجِينِ
آهٍ لِمِصرَ، أَنَاخَ الظُّلمُ مَحمَلَهُ .. فَوقَ الربوع عَلَى كُلِّ المَيَادِينِ
مِن ظَالِمٍ صَائِلٍ خَلّى وَحَاصَرَ .. أَيدِي الجُنَاةِ وَأَنفَاسَ المَسَاكِينِ
يَا رَبِ ضَاقَت صُدُورُ المُؤمِنِينَ فَهَلْ .. فَجرٌ يَلُوحُ عَلَى أُفْقٍ يُوَاسِينِي؟!

فرج الله همه ورده إليكم سالما غانما بإذن الله.

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: إنشاءات
« رد #28 في: 2020-10-01, 21:39:01 »
آمين آمين
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: إنشاءات
« رد #29 في: 2020-10-01, 21:39:16 »
بكيت على ربع ترحَّل أهله .. فما رجعوا يوما ولا العين جَفَّت
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: إنشاءات
« رد #30 في: 2021-04-25, 02:14:56 »
ثمة من يجهلون الشعر فيكرهونه، والإنسان عدو ما جهل!
وثمة من يجهلون العربية فيكرهون بيانها كله شعرا ونثرا...!
وثمة من لا بيان لهم باللسان أصلا، وقد يبين أحدهم بفعله أو عبراته... فيكره أن يبين أو يرى ذا بيان!
وثمة من حُرموا نعمة المنطق أصلا؛ فلا فكر عنده ولا شعور - عافانا الله وإياكم.

وقد رفع الله كلامه على الشعر وتحدى به الشعراء، فعلم أن الشعر غاية البيان، وأن الشعراء سابقة القوم ومقدمتهم وشامتهم... والشعر فكرة وعاطفة ثم نغم وقافية ... ينقص بقدر ما يذهل عن واحدة من هذه الأركان! فمن مارس النظم على أوزان العرب وحاك الكلام على قوافيهم وقعدت به سوابق الفكر وجوامع العبرات فهو شعر ميت، ومن قعد عن ركني النغم والقافية فادعاؤه الشعر كذب!
وفحول الشعراء قليل، وأكثر ما يقع من منظوم الكلام المقفى  غاية نسبته إلى الشعر الجثة لا الروح والصورة لا المعنى! وعلى هذا الدرب أكثر أو كل ما أرصف من الكلمات مما نشرت أو أمسكت... ومنه قولي لأحدهم:

إني امرؤ كلِف بالشعر أقرؤه .. لا حظَّ لي منه إلا نُخبة الفِكَر
وأنت تسمعُ= لاهٍ غيرَ منتفع .. وما على الجهل عتبٌ من ذوي النظر
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل جواد

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 244
  • الجنس: ذكر
رد: إنشاءات
« رد #31 في: 2021-04-27, 10:35:04 »
ثمة من يجهلون الشعر فيكرهونه، والإنسان عدو ما جهل!
وثمة من يجهلون العربية فيكرهون بيانها كله شعرا ونثرا...!
وثمة من لا بيان لهم باللسان أصلا، وقد يبين أحدهم بفعله أو عبراته... فيكره أن يبين أو يرى ذا بيان!
وثمة من حُرموا نعمة المنطق أصلا؛ فلا فكر عنده ولا شعور - عافانا الله وإياكم.

وقد رفع الله كلامه على الشعر وتحدى به الشعراء، فعلم أن الشعر غاية البيان، وأن الشعراء سابقة القوم ومقدمتهم وشامتهم... والشعر فكرة وعاطفة ثم نغم وقافية ... ينقص بقدر ما يذهل عن واحدة من هذه الأركان! فمن مارس النظم على أوزان العرب وحاك الكلام على قوافيهم وقعدت به سوابق الفكر وجوامع العبرات فهو شعر ميت، ومن قعد عن ركني النغم والقافية فادعاؤه الشعر كذب!
وفحول الشعراء قليل، وأكثر ما يقع من منظوم الكلام المقفى  غاية نسبته إلى الشعر الجثة لا الروح والصورة لا المعنى! وعلى هذا الدرب أكثر أو كل ما أرصف من الكلمات مما نشرت أو أمسكت... ومنه قولي لأحدهم:

إني امرؤ كلِف بالشعر أقرؤه .. لا حظَّ لي منه إلا نُخبة الفِكَر
وأنت تسمعُ= لاهٍ غيرَ منتفع .. وما على الجهل عتبٌ من ذوي النظر

بالفعل، والهوية تبدأ من اللغة، ولعل فقدان الهوية هو ما يجعل الناس غرباء عن العربية.

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: إنشاءات
« رد #32 في: 2021-05-05, 09:19:33 »
رأيت منشورا لأحد الأصدقاء:
اقتباس
يقال انها ترجمت للانجليزية ووضعت علي باب الامم المتحدة  في. نيويورك (انا مروحتش هناك الحقيقة😄) كدعوة للاخاء

قال لي المحبوبُ لمَّا زرتُهُ *** منْ ببابي قلتُ بالبابِ أنا
قال لي أخطأت تعريف الهوى *** حينما فرَّقت فيه بيْنَنَا
ومضى عامٌ فلمَّا جئتُهُ *** أطرُقُ الباب عليه مُوهِنا
قال لي منْ أنتَ قلتُ أنْظُرْ فما *** ثم َّ إلاَّ أنتَ بالبابِ هُنا
قال لي أحسنت تعريف الهوى *** وعَرَفْتَ الحُبَّ فادخُلْ يا أنا
فكتبت عليه:
قال لي المحبوب في سهوكةٍ ..من ببابي؟ قلت: يا ظالِمَنا
قد جعلتَ الباب حدا بيننا .. قبل أن أجعلْ جوابي "هأنا"
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: إنشاءات
« رد #33 في: 2021-07-05, 23:48:55 »
قلب تنكب عن دنياه حين رأى
طيفا يغازله فاستعجل النَّبأ
وشمر الساق عن جد وما نسأ
في شوق بلقيسَ تولي خلفها سبأ
لم يثنه البين مهما جرحَه نكأ
(يَفْنَى الفَتَى في حَبِيبٍ لَو دَنَا وَنَأَى
فَكَيْفَ إنْ كَانَ يَنْأَى قَبْلَ أن يَفِدَا)
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: إنشاءات
« رد #34 في: 2021-07-05, 23:52:27 »
عائذا بالله مما يتقى .. رغبة تفنى إذا عز اللقا
أي دعوى هذه صحت بها .. "أدركوا عبدا مريدا صادقا"؟!
إنما الصدق بأن تحيا بنا .. خاشع القلب أسيفا مطرقا
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: إنشاءات
« رد #35 في: 2021-07-08, 21:46:02 »
يا يوم أربع هلّا قد أتيت غدا؟ .. بل فأتنا الآن إن الصبر قد نفدا
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: إنشاءات
« رد #36 في: 2021-07-08, 21:48:15 »
حنانيك، إن الصبر أصبح غاية
لزوج مدى الأيام يشكو حليلة
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير