الساحة الإسلامية > :: رمضان جانا وفرحنا له ::

في ظلال رمضان والقرآن

(1/5) > >>

حازرلي أسماء:
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الوقت شحيح، ولكن في عَرَض قرآننا مع رمضان، وفي عَرَض آياته الحبيبات، سأحاول بإذن الله تعالى وضع ومضات قصيرة عن آية أو عن مجموعة آيات ....

حازرلي أسماء:
من سورة المائدة :

قال الأصمعي :
قرأت يوما هذه الآية" والسارق والسارقة فاقطعوا أيدهما جزاءاً بما كسبا نكالاً من الله والله عزيز حكيم " والى جنبي أعرابي
فقلت [ والله غفور رحيم ] سهوا
فقال الأعرابي : كلام من هذا ؟
قلت : كلام الله
قال : ليس هذا بكلام الله ، أعد فأعدت وتنبهت فقلت [ والله عزيز حكيم ]
فقال : نعم هذا كلام الله ،
فقلت : أتقرأ القرآن ؟
قال : لا ،
قلت : فمن أين علمت اني أخطات ؟
فقال يا هذا : عز فحكم فقطع ، ولو غفر ورحم لما قطع .

فارس الشرق:
رائع جدا..ومتابع جدا جدا..
أحسن الله إليكم، وبارك فيكم، وجزاكم خير الجزاء.

زينب الباحثة:
باركَ الله فيكِ.. قصة رائعة :)

حازرلي أسماء:
فارس الشرق وزينب أهلا وسهلا بكما، ونورنا الله وإياكم بالقرآن  emo (30):

-----------------------------

من سورة المائدة :

قرأت هذه الآية :  "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لَيَبْلُوَنَّكُمُ اللّهُ بِشَيْءٍ مِّنَ الصَّيْدِ تَنَالُهُ أَيْدِيكُمْ وَرِمَاحُكُمْ لِيَعْلَمَ اللّهُ مَن يَخَافُهُ بِالْغَيْبِ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ(94) "

فاستحضرت رأس السورة، وقوله سبحانه : "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ أُحِلَّتْ لَكُم بَهِيمَةُ الأَنْعَامِ إِلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنتُمْ حُرُمٌ إِنَّ اللّهَ يَحْكُمُ مَا يُرِيدُ(1)"

سبحان الله، يأتي الأمر والحكم من الله سبحانه في رأس السورة بأنّ الصيد محرّم عند إحرام المؤمن، ثم سبحانه وتعالى لا يكتفي بتقرير الحكم، بل عند مقاربة نهاية السورة نجد آية الابتلاء والاختبار،  وأن الله سبحانه يختبر المؤمنين بأن يسهّل لهم في سبيلهم وهم محرمون الصيد حتى أن البيضاوي يقول :" نزل في عام الحديبية ، ابتلاهم الله سبحانه وتعالى بالصيد، وكانت الوحوش تغشاهم في رحالهم بحيث يتمكنون من صيدها أخذا بأيديهم، وطعنا برماحهم وهم محرمون ."

وكان الصيد مما تعيش به العرب وتتلذذ باقتناصه ولهم فيه الأشعار والأوصاف الحسنة  .

فسبحان الله ! هذا اختبار للمؤمنين، تمحيص لهم ليُعلَم من يخاف الله بالغيب، ويلتزم حدود ما بينه الله له، فلا يغترّ ولا تأخذه شهوة نفسه وسهولة الأمر بين يديه، بل يلتزم، ويأتمر بأمر الله تعالى ويغلب نفسه وهواها ...

وهذا الاختبار مصداق قوله تعالى : "أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ(2)" -العنكبوت- ....

تصفح

[0] فهرس الرسائل

[#] الصفحة التالية

الذهاب الى النسخة الكاملة