قرأت وسمعت عنه كثيرا، ولم أقرأ له إلا القليل
صاحب نظرية القابلية للاستعمار
حاول تجديد مجد ابن خلدون، ويبدو أن لمفكري المغرب العربي ولع بعلوم الاجتماع وقضايا الرصد المعلوماتية
ننتظركم،..
بالمناسبة.. دار الفكر للنشر بيروت جعلت من عام 2006 عام لإحياء فكر مالك بن نبي وطبعت صورته بداخل كل مطبوعاتها واصدرت عنه نشرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا بكم إخوتي وسهلا ....
بخصوص مشكلات الحضارة يا ماما هادية فهو العنوان الرئيس الذي أدرج تحته مجموع كتبه ....
سأحاول بإذن الله تعالى نقل صورة عن فكر هذا المفكر ونهجه وآرائه تجاه قضايا ومشاكل العالم المتخلف وبخاصة مشكلات العالم الإسلامي ، وأسأل الله أن يوفقني لذلك ....
مالك بن نبي اسم الثانوية التي درست بها ، وقد كانت بلدتي -يعني الولاية التي أقطنها- مسقط رأسه وواحدة من أهم مواطن تواجده لفترات طويلة، زد أنه تزوج منها وزوجته هي ابنة ابنة عمتي الكبرى....ورغم ذلك فلم أعرفه ّإلا كمفكر كما عرفه غيري ....
مالك بن نبي من الذين أثرت كتبهم بمجريات حياتي وبتوجهي الفكري ....
ولا أريد أن أسترسل في انطباعاتي الشخصية قبل أن أحيطكم معرفة بشخصه كما طلبت يا ماما فرح وأول الأنس تعارف ....
*****************************
مولده وحياته :
(http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?action=dlattach;topic=930.0;attach=2183;image)
ولد مالك بن نبي سنة 1905 في مدينة " تبسة " وهي مدينة جزائرية كانت فيما سبق تابعة لولاية قسنطينة في الجزائر، حفظ مالك بن نبي أجزاء من القرآن الكريم في كتّاب المدينة، ثم التحق بالمدارس الابتدائية، ثم الثانوية بالجزائر، ثم توجه إلى باريس فدرس الهندسة الكهربائية، حيث تخرج مهندسًا كهربائيًا سنة 1935 م.
اختلط في باريس بالشباب العربي والإسلامي المغترب وعاش معهم نضالهم من أجل الاستقلال واهتم اهتمامًا خاصًا بحركة الاستقلال في المغرب العربي حتى أطلق عليه البعض زعيم الوحدة المغربيـة.
وانخرط مالك بن نبي في أتون الحركة الجزائرية من أجل الاستقلال من خلال عمله السياسي والنضالي كنائب لرئيس نادي الشبيبة الإسلامية في باريس والذي كان يرأسه المجاهد الجزائري الشيخ العربي التبسى، وكان مالك بن نبي ينوب عن الشيخ العربي التبسي في رئاسة النادي عند غيابه.
ثم انتخب مالك بن نبي مديرًا لمركز المؤتمرات الجزائري الإسلامي للثقافة في فرنسا ومن خلال المركز قام بتثقيف العمال الجزائريين في فرنسا، كما انتخب ممثلاً للطلبة الجزائريين في جمعية الوحدة المغربية.
عاد مالك بن نبي إلى الجزائر بصورة نهائية واستقر بها عام 1963، وتولى عددًا من المناصب مثل مستشار التعليم العالى، ومدير جامعة الجزائر، ومدير التعليم العالى، وفي هذه الفترة كان مالك بن نبي ينظم ندوة ثقافية دينيه بالعاصمة الجزائرية وهي الندوة التي عرفت باسم " ملتقي الفكر الإسلامي ".
(http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?action=dlattach;topic=930.0;attach=2174;image)
وفي عام 1967 م استقال مالك بن نبي من جميع وظائفه وتفرغ للعمل الفكري وتنظيم الندوات الثقافية وإصدار الكتب، وتوفي مالك بن نبي في 31 / 10 / 1973 م .
اتجه منذ نشأته نحو تحليل الأحداث التي كانت تحيط به ، وقد أعطته ثقافته المنهجية قدرة على إبراز مشكلة العالم المتخلف باعتبارها قضية حضارة أولا وقبل كل شيء ، فوضع كتبه جميعها تحت عنوان (مشكلات الحضارة)
أصدر بباريس "الظاهرة القرآنية" "لبيك" "شروط النهضة""وجهة العالم الإسلامي" "الفكرة الأفريقية الآسيوية" بمناسبة انعقاد مؤتمر باندونج .
في عام 1956 لجأ إلى القاهرة وقد طبعت له وزارة الإعلام في القاهرىة بالفرنسية كتابه "الفكرة الأفريقية الآسيوية"
اتجه في القاهرة بعد اتصاله بالعديد من الطلاب إلى ترجمة كتبه إلى اللغة العربية ، ثم أصدر بقيتها باللغة العربية بعد ترجمة بعضها وكتابة بعضها الآخر ابلعربية مباشرة .
أصدر بالجزائر "آفاق جزائرية " ، "يوميات شاهد للقرن" ، "مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي" ، "المسلم في عالم الاقتصاد"
مؤلفاته
(http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?action=dlattach;topic=930.0;attach=2176;image)
*ميلاد مجتمع
*من أجل التغيير
*القضايا الكبرى
*فكرة كمنويلث إسلامي
*الصراع الفكري في البلاد المستعمرة
*بين الرشاد والتيه
*مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي
*الظاهرة القرآنية
*المسلم في عالم الاقتصاد
*شروط النهضة
*وجهة العالم الإسلامي
*مذكرات شاهد للقرن
*مشكلة الثقافة
*فكرة الإفريقية الآسيوية
*في مهب المعركة
*تأملات
*لبيك
*آفاق جزائرية
*مجالس دمشق
ومالك بن نبي ذو التخصص العلمي كمهندس كهربائي جاءت كتاباته فيها من الوحي العلمي الحسابي الرياضي الكثير ، مما أضفى عليها طابع الدقة والتحليل العلمي ، حتى أنه كثيرا ما يمثل أفكاره على شكل منحنيات رياضية وأشكال هندسية مجلبة للانتباه .
كان له من الأصدقاء والتلاميذ عبر الدول العربية والإسلامية الكثير الذين تأثروا أيما تأثر بفكره ، حتى أن منهم من وصفوه بالامتداد له من أمثال المفكر الإسلامي السوري المعروف جودت سعيد ، وهو مواكب للحركة الفكرية المعاصرة، وله تجربة عميقة في قراءة الواقع الإسلامي، يتميز بمنهجه الفكري الفريد الذي يعد تطويرا وشمولا لمناهج المفكرين الإسلاميين الكبيرين محمد إقبال ومالك بن نبي.
(http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?action=dlattach;topic=930.0;attach=2177;image)
الأستاذ مالك بن نبي وجودت في منزل جودت سعيد في دمشق (قاسيون) عام 1972
(http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?action=dlattach;topic=930.0;attach=2179;image)
مالك بن نبي وجودت سعيد بقاسيون
والكثيرين من الذين واصلوا التنقيب حول أفكاره العميقة ليستمدوا منها أنوارا تشع في أشكال دراسات وضعوها لمحاور فكره ....(http://www.almultaka.net/sys/data/upimages/Fikr2.JPG)
الأسبوع الثقافي السنوي السابع لدار الفكر أيام 24-26 نيسان 2006، بمناسبة اليوم العالمي للكتاب، وكان تحت شعار (نحو مشروع حضاري فعال). وتضمن الافتتاح كلمة الأستإذ عدنان سالم مدير دار الفكر، وكلمة وزير الثقافة راعي الاحتفال، وكذلك كلمة الأستإذ جودت سعيد – تلميذ مالك بن نبي-
(http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?action=dlattach;topic=930.0;attach=2181;image)
ماما هادية نعم بعدما عرفت أيضا عن الدكتور عبد الصبور شاهين رأيه بخصوص بداية الخلق الذي أحدث ضجة عارمة في الأوساط الدينية والفكرية ومناظرته مع الدكتور زغلول تعجبت منه ، ولكنّ الكثير من أعماله تشفع له ، ولا تدع مجالا للحكم السريع عليه .
******************************************
(http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?action=dlattach;topic=930.0;attach=2185;image)
ترجمة الدكتور عبد الصبور شاهين
تقديم الدكتور محمد عبد الله الدراز باللغة الفرنسية
تقديم الدكتور محمود محمد شاكر باللغة العربية
نبدأ بإذن الله تعالى مع أول كتاب لمالك بن نبي "الظاهرة القرآنية" وهو أول كتاب له ، كتبه بفرنسا عام 1946 ، قدم للكتاب باللغة الفرنسية الشيخ محمد عبد الله دراز وهو من كبار العلماء الذين خدموا القرآن والفلسفة وعلم الأخلاق ومن الرواد الأزهريين الأوائل الذين اتصلوا بالثقافة الغربية وتبحروا فيها وتأملوا وهو من الذين بلغوا الفكر الإسلامي بوسائل الحضارة الحديثة لغة ومنهجا ...
وعنه في عجالة :
من مواليد قرية محلة دياى مركز دسوق عام 1894 م، حفظ القرآن بكتاب القرية وألتحق بالمعهد الدينى بالإسكندرية ثم حصل على العالمية النظامية وكان ترتيبه الأول . عين مدرساُ بمعهد الإسكندرية وتعلم اللغة الفرنسية فى المدارس الليلية وعمل مدرساُ بالقسم العالمى بالأزهر ثم مدرساُ بقسم التخصص ثم مدرساُ بالكليات الأزهرية . سافر إلى فرنسا فى بعثة أزهرية والتحق بكلية الآداب جامعة السربون وحصل على الليسانس عام 1940 م . ألف رسالتين بالفرنسية عن القرآن الكريم وآدابه نال بها درجه الدكتوراه بمرتبة الشرف العليا عام 1947 م .انتدب فى مصر لتدريس تاريخ الأديان فى جامعة القاهرة ، عمل مدرساُ للتفسير بكلية دار العلوم ومدرساُ لفلسفة الأخلاق بكلية اللغة العربية . فى عام 1949 حصل على عضوية جماعة كبار العلماء ، له مؤلفات علمية كثيرة باللغتين العربية والفرنسية ، أسند إليه الكثير من أعمال اللجان ( اللجنة العليا لسياسة التعليم – اللجنة الاستشارية للثقافة بالأزهر – المجلس الأعلى للإذاعة ) بالإضافة إلى عضويته فى المؤتمرات الدولية ممثلاُ لمصر والأزهر وترك أربعة عشر كتاباُ وبحثاُ .
وقال في صدر مقدمته المترجمة إلى العربية عن الكتاب :
"فرغت لتوي من قراءة كتابك القيّم (الظاهرة القرآنية) ومما أعطى لموضوعك أهمية كبرى أنه قديم وحديث معا .ففي ضوء العلم الحديث ، ولجتَ قضية رئيسية ما فتئت تشغل المفسرين في كل زمن ، ولعلي أنا لامستها في دراسات عديدة سابقة ، سواء ما كان منها بالعربية أو الفرنسية .
إن الغبطة التي شعرت بها وأنا أقرؤه ، لهي من العمق بقدر ما أتاحت لي هذه القراءة أن أدرك من جديد ، ذلك الجهد الجاد المستقل والمتجرد ، يقود الباحثين عن الحقيقة إلى نتائج متماثلة بل موحدة على الرغم من المسافة التي يمكن أن تفصل بينهم في المكان والزمان......."
ثم قدم للكتاب باللغة العربية الدكتور محمود محمد شاكر وهو في عجالة :
(http://www.ayamnal7lwa.net/forum/index.php?action=dlattach;topic=930.0;attach=2187;image)
الدكتور محمود محمد شاكر
ظاهرة فريدة في الأدب والثقافة العربية الحديثة، كاتب له طريقته الخاصة التي لا تبارى أو تحاكى، وشاعر مبدع حقق في الإبداع الشعري ما بلغ ذروته في قصيدته "القوس العذراء"، ومحقق بارع لكتب التراث ومن أهمها :
تفسير الطبري (16 جزءاً) .. ولم يتم ، وكان من المنتظر أن يتم في ثلاثين مجلداً، - طبقات فحول الشعراء ، لابن سلام الجمحي (مجلدان) ،- تهذيب الآثار ، لابن جرير الطبري (6 مجلدات) ،- جمهرة أنساب قريش ، للزبير بن بكار ،- إمتاع الأسماع ، للمقريزي،- أسرار البلاغة ، لعبد القاهر الجرجاني،- دلائل الإعجاز ، لعبد القاهر الجرجاني ،- المكافأة وحسن العقبى ، لابن الداية،- فضل العطاء على اليسر ، لأبي هلال العسكري،
هومفكر متوهج العقل ينقض أعتى المسلمات، ومثقف واسع الاطلاع في صدره أطراف الثقافة العربية كلها فكانت عنده كتابا واحدا.
لا يعرف إلا شاكي السلاح مستجيبا لدعوة الحق حين يشعر بأن ثقافة أمته يتهددها الخطر، فيقصم بقلمه الباتر زيف الباطل، ويكشف عورات الجهلاء المستترين وراء الألقاب الخادعة ، ولذلك جاءت معظم مؤلفاته استجابة لتحديات شكلت خطرا على الثقافة العربية.
من أشهر كتبه : أباطيل وأسمار،- رسالة في الطريق إلى ثقافتنا ،- برنامج طبقات فحول الشعراء،- القوس العذراء ( وهي قصيدة طويلة )،- نمط صعب ، ونمط مخيف ،- قضية الشعر الجاهلي في كتاب ابن سلام الجمحي
ولأنه كان يشعر أنه صاحب رسالة فإنه كان ينتفض حين يرى انتهاك حرمة من حرمات اللغة العربية فيقف مدافعا عنها بكل ما يملك من أدوات علمية وفكرية،
جاءت مقدمته لكتاب الظاهرة القرآنية في حوالي 35 صفحة ، وعنونها بــ : فصل في إعجاز القرآن
ويقول في صدر مقدمته للكتاب :
هذا كتاب الظاهرة القرآنية وكفى ، فليس عدلا أن أقدم كتابا هو يقدم نفسه إلى قارئه ، وبحسب أخي الأستاذ مالك بن نبي وبحسب كتابه أن يشار إليه ، وإنه لعسير أن أقدم كتابا هو نهج مستقل ، أحسبه لم يسبقه كتاب مثله من قبل . وهو منهج متكامل يفسره تطبيق أصوله ، كما يفسره حرص قارئه على تأمل مناحيه ، ولا أقول هذا ثناء ـ فأنا أعلم أن رجلا أثنى على رجل عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال له : "ويلك قطعت عنق صاحبك" قالها ثلاثا ، ومالك أعزّ عليّ من أن أقطع عنقه بثنائي أو أهلكه بإطرائي .
ولكن أحسبني من أعرف الناس بخطر هذا الكتاب ، فإن صاحبه قد كتبه لغاية بينها ، ولأسباب فصلها ، وقد صهرتني المحن دهرا طويلا ، فاصطليت بالأسباب التي دعته إلى اتخاذ منهجه في تأليف هذا الكتاب ثم أفضيت إلى الغاية التي أرادها ، بعد أن سلكت إليها طرقا موحشة مخوّفة ، وقد قرأت الكتاب وصاحبته ، فكنت كلما قرأت منه فصلا وجدت نفسي كالسائر في دروب قد طال عهدي بها ، وخيّل إليّ أن مالكا لم يؤلف هذا الكتاب إلا بعد أن سقط في مثل الفتن التي سقطت فيها من قبل ، ثم أقال الله عثرته بالهداية ، فكان طريقه إلى المذهب الصحيح ، هو ماضمنه كتابه من بعض دلائل إثبات إعجاز القرآن ، وأنه كتاب منزّل ، أنزله الذي يعلم الخبء في السماوات والأرض ، وأن مبلّغه إلى الناس صلى الله عليه وسلم رسول صادق قد بلّغ عن ربه ما أمره بتبليغه ، وأن بين هذا الرسول الصادق وبين الكلام الذي بلّغه حجازا فاصلا ، وأنّ هذا الحجاز الفاصل بين القرآن وبين مبلّغه حقيقة ظاهرة ، لا يخطئها من درس سيرة رسول الله فاحصا متأملا ، ثم درس كتاب الله بعقل يقظ غير غافل .
******
ومن هذين المقطعين إخوتي نرى كم أنّ للعلماء العارفين كل منهم بقدر الآخر ومكانته وفكره ، من آراء حصيفة ثاقبة بما يكتب كل منهم ويضع ، فلا مداهنة ولا مراءاة ولا مجاملة إلا بالقدر الذي تستشعره وأنت تقرأ لهم صادقا حقيقيا نابعا من جذور الوحدة الفكرية ووحدة الرؤية وتقدير العالم للعالم حتى وإن كانوا مختلفين .... ففي سياق شكره له يبين أنما يشكره لا للإطراء الذي يقطع العنق وهو أعزّ عليه من أن يفعلها به ....
وإلى حين الولوج لفصول هذا الكتاب الرائع الذي جمع مع ما جمع من تحليل مالك بن نبي آراء هذين المفكرين في تقديميهما له في الحلقة المقبلة بإذن العلي القدير لنأخذ الحكمة من كل ما نقرأ ونعرض إليه وهي ضالتنا .
كم أود حقا أن أعيد قراءة الموضوع، ولكن بالتفصيل وعلى مهل
جزاكم الله خيرا كثيرا
emo (30):
كم أود حقا أن أعيد قراءة الموضوع، ولكن بالتفصيل وعلى مهل
جزاكم الله خيرا كثيرا
emo (30):
يسعدني ذلك يا أحمد emo (30): مرحبا بك أخي