بانتظار المرحلة الرابعة خالتي ماما هادية emo (30):
بانتظار المرحلة الرابعة خالتي ماما هادية emo (30):
خالتي؟؟ :emoti_144:
طيب
إليك المرحلة الرابعة والخامسة ايضا
وابدئي بتحضير المقابل عندكم في الجزائر
لا تنسي
:emoti_133:
لي اعتراض على العنوان، هو في الحقيقة اعتراض على كثير الشوام والسعوديين معا، فالشوام يتكلمون عن الشام كلها - فلسطين وسورية ولبنان وأجزاء من الأردن، كأنهم يتحدثون عن مدينة القدس!
أيضا السعوديون يتكلمون عن السعودية كلها كأنها الحجاز، مع أن الحجاز لا يشكل أكثر من ربع مساحة المملكة، ولا يدخل فيها العاصمة الرياض!
فأنا أرفض تسمية السعودية بالحجاز، ففوق ما لهذا من تعسف ومجاوزة، فإنه يضفي طابعا دينيا على ما يقال أنه من عادات تلك البلاد، لدى كثير من المحبين الطيبين بمصر وغيرها من بلاد العالم الاسلامي، مع أن عمل أهل المدينة في زمان التابعين ليس بحجة عند جمهور العلماء، فترى ما السر في وضع كلمة الحجاز بين قوسين بعنوان الموضوع؟ :emoti_64:
بانتظار المرحلة الرابعة خالتي ماما هادية emo (30):
أنا إذن بانتظار بقية المشاركات تيتة هادية :emoti_143:
شكرا لملاحظتك يا أحمد
ولكن لتعيش الجو لا بد من استخدام بعض المصطلحات المحلية والتعرف عليها...
والكلمة فعلا هكذا تنطق في الحجاز، ويسمى يوم عقد النكاح (المِلْكة) ...
وكلمة مأذون أجمل... وفي الشام يقولون قاضي شرعي... على ما أذكر...
وأما صحتها شرعا فلا اعلم ولكن أليس عقد الزواج عقد تملك بضع بتعريف بعض الفقهاء؟؟ :emoti_138:
العفو يا فندم emo (30):
لكن، لم يذكر هذا التعريف في أي كتاب فقه أبدا
إلا أن تضعوه أنتم في كتابكم
:emoti_26:
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المرحلة التاسعة: حفل الرجال
بعد يوم أو يومين على الاكثر من مِلكة الحرم، يكون حفل الرجال...
يستأجر والد العروس القاعة، ويجهز المنصة والعشاء...
ويقف مع أهل العروس من عمومة وخؤولة باللباس الرسمي : (الثوب والمشلح والغترة "البيضاء" وهي الاجمل في هذه المناسبات بالنسبة للحجازيين خصوصاً، أو الشماخ "الأحمر" والعقال) لاستقبال الضيوف الذين يتوافدون مهنئين... emo (30):
وبعد حوالي ساعة أو أكثر من بدء الحفل يأتي موكب العريس وأهله... ::happy:
دعونا ننقل الكاميرا قليلا لمنزل العريس، :emoti_134: حيث حضرتُ مرة عقد نكاح ابن خالتي من 15 عاما تقريبا، وأذكر كيف كانت المراسيم...
طبعا كنساء كنا في غرفة علوية ننظر من خلال شرفة الدار ونرى.. :emoti_134:
يتجهز العريس ويلبس الثياب العربية التقليدية .. الثوب والمشلح أو الدِّقْلة والغُترة والعِقال..
المِشْلح هو العباءة التي ترون الرجال الخليجيين يرتدونها فوق الثوب في المناسبات الرسمية، وتكون سوداء أو بيضاء أو بنية مطرزة بالخيوط الذهبية أو الفضية من اطرافها، وطبعا كلما كانت كمية التذهيب أو التفضيض أكبر وأثخن يكون المشلح أغلى وأرقى..
أو يرتدي الدقلة، وهي كمعطف ضيق أسود -على الأغلب- يُرتدى فوق الثوب، مطرز الاطراف والحواشي والصدر والظهر أيضا بخيوط الذهب أو الفضة، وارتداؤه عادة قديمة تم إحياؤها من بضع سنوات، وحلت بالنسبة للعرسان مكان المشلح..
وطبعا الغترة والعقال معروفان ...
(http://www.yabdoo.com/users/3905/gallery/350_p42363.jpg) (http://www.yabdoo.com/users/3905/gallery/350_p42360.jpg)
صورة لدقلة غالية وأخرى بسيطة بحسب مستوى التطريز
يأتي المصور والفرقة والجسِّيس (المنشد)
يحمل رجال الزفة المعاشر، وهي الصواني التي نسقت فوقها علب الحلاوة، ورجال آخرون الأتاريك، وآخرون السنابيك، وآخرون التقديم...
وما هو التقديم.؟.
كان التقديم في الزمن القديم عبارة عن صناديق أو صواني فاخرة من الفضة الخالصة أو المعدن المموه بالذهب أو الفضة، توضع عليها او فيه (الصندوق) علبة المهر الذي يحوي المال الذي سيقدمه العريس مهرا لعروسه، وعلباً آخرى بها بخور وحب الهال واللبان والفوفل، وشمعدانات بها شموع مزخرفة، ومباخر، وعطورا فاخرة، ومصحفا في علبة مصحف فاخرة... وعلب المجوهرات التي سيقدمها العريس ..
تقريبا هذه هي أهم المحتويات..
حاليا بما أن المهر صار يقدم (خوف السرقة :emoti_64:) على شكل شيك وفي ظرف، فإن علبة المهر صارت توضع فيها بعض الريالات الفضة تبركا وتفاؤلا بالحظ الابيض..
وعلب الحلي طبعا صارت مجرد شكل فارغ، لأن العريس صار يلبس عروسه الحلي في الحفل نفسه، ويخشى عليها السرقة أيضا.. :emoti_64:
وبقيت بقية الأشياء من عطور وبخور (العُودة) وشموع وعلب اللبان والحبهان والفوفل وسكر النبات كأشياء تقليدية يتفنون في زخرفتها وتنسيقها بطرق مبتكرة...
وتطورت الأمور من صواني فضية إلى صناديق، إلى بواخر (سفن) ذهبية، إلى فترينات، إلى أشكال كثيرة منوعة...
هذه الامور مكلفة جدا جدا، لا تقل تكلفتها إن كان المستوى متواضعا عن عشرة آلاف ريال، وكلها تستخدم فيما بعد كتحف لتزيين بيت العروس وغرفتها.. وطبعا تزيد التكلفة بحسب ثراء العائلة وفخامة التقديم حتى تبلغ المائة ألف أو تزيد... (عافانا الله من السرف والخيلاء) .. ولها محال متخصصة لتبيعها، أشك أنها موجودة في أي قطر آخر...
وعودة لعريسنا البدر البادي.... ::)smile:
(هناك أغنية تقليدية سعودية تقول: "عريسنا يا بدر بادي... دام بلياليك السرور"... أحبها جدا جدا.. وبالتأكيد سأزف عليها محمد إن شاء الله يوما ما.. )
يقف عريسنا البدر البادي –بسم الله ما شاء الله .. وصلوا على النبي المختار.. اللهم صل وسلم وبارك عليه.. :emoti_419:
وبجانبه والده وإخوته وكبار رجالات العائلة، ومن خلفه ابناء العمومة والعزوة بقى والاصدقاء... ::roses2::
ويصطف أمامه رجال الموكب بالمعاشر والصناديق والمباخر والأتاريك والسنابيك (اللي نفسي أعرف الزمتها ايه)
يتقدمهم المنشد -الجسيس- وهو ينشد ...
يفترض طبعا أن يسيروا بهذا الشكل من دارهم لدار العروس او مقر الحفل (هذا قديما) أما الآن فبعض الصور، وزغاريد النساء من الشرفات، emo (19): emo (19): ثم يركبون السيارات وينطلقون لمقر الحفل..
وهناك يترجلون من السيارات ويعاودون الاصطفاف.. ويقف أهل العروس لاستقبالهم ...
يدخل الموكب...
وقد يرقص بعض الشباب من أهل العريس أو أصدقائه على نغمات الجسيس، رقصا بالسيوف أو المزمار (ما يشبه العصا) أي رقصا رجوليا جميلا...
ثم يتوجه الموكب نحو المنصة... ويصعد العريس والمقربون من رجالاته، ويسلم عليهم والد العروس والمقربون من رجالاتها،
emo (18):ويصطفون على المنصة جلوسا على مقاعد وثيرة...
يفترض هنا ان يتوسطهم المِملك (إن كانوا قد أغفلوا مرحلة ملكة الحرم، ويتم عقد النكاح هنا) وإلا.. فإن المنشد يعلن أنه تم عقد النكاح في الحرم بتاريخ كذا، واننا اليوم مجتمعون من أجل الاحتفال...
وتتعالى الاناشيد من المنشد ويرقص الشباب والرجال والعريس وأبوه وأبو العروس رقصة السيوف أو رقصة المزمار.. إلخ...
وخلال الاناشيد يقوم رجال موكب العريس بتوزيع علب الحلاوة على المدعوين...
ثم وبعد انتهاء الأناشيد يتوافد الناس إلى المنصة لتهنئة الأسرتين، ثم يتوجهون لقاعة العشاء :emoti_212: التي يجب ألا تخلو من ذبائح، وقد يتم الاقتصار عليها، او زيادة أصناف لها بحسب المستوى أيضا..
يتعشى الناس وينصرفون ودامت الافراح في دياركم العامرة...
إن كانت حفلة النساء في نفس اليوم، فسيكون على العريس والمقربين التوجه لقاعة حفل النساء.. وإن كانت في اليوم التالي فنكون قد انتهينا اليوم...
ونلقاكم في حفل النساء في المرحلة القادمة بإذن الله...
إليكم بعض الصور للصناديق أو العربات أو الصواني التي تقدم للعروس
وهي افضل ما وجدت على جوجل بالبحث... لكن هناك ما هو اجمل بكثير.....
(http://www.jmcoo.com/largefiles/503.gif)
(http://www.jmcoo.com/files/508.gif)
(http://www.jmcoo.com/files/326.gif)
(http://www.jmcoo.com/files/469.gif)
(http://www.jmcoo.com/files/530.gif)
(http://www.shamsqatar.com/up/File/1168173783.jpg)
(http://www.shamsqatar.com/up/File/1169193968.jpg)
(http://www.shamsqatar.com/up/File/1167419265.jpg)
(http://www.shamsqatar.com/up/File/1165934627.jpg)
(http://www.shamsqatar.com/up/File/1167419546.jpg)
(http://www.lakii.net/images/Mar07/rana363_23.JPG)
:emoti_133:
مرة أخرى قبل الاسترسال في الموضوع، أو الإجابة عما فات، لي وقفة أشد من سابقتها
وليس مشاغبة بل عين الجد :emoti_6:
من الجميل أن تتعاف الشعوب بتعرف العادات والتقاليد الموروثة بينها، حلوها ومرها، ولكن الكيس من يقف على الحلو فيبرزه، والمر فيقصيه، أو يذكه انتقادا ولا كون ذلك تنصلا عن أهله وعشيرته، فالحق أحق
رغم ما يظهر من حكاية قصة زواج قطر الندى من ثراء المسلمين وترفهم المادي الكبير وبلوغ حضارتهم في افاق إلا أنها تعكس مظهرا مزريا في السفه والترف الفاحش والابتعاد الواضح عن سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم
كان من الجميل جدا الاشادة بعقد القران بالحرم المكي الشريف، وهي فعلا مزية لا تتوفر بيسر إلا للحجازيين بل والقريب منهم من الحرم، ويتكلف في سبيلها الكثير من سكان البلاد.
أما الوقوف والاطالة عند أمور ليست فعلا إلا من صنيع أهل الجاهلية، فلا أراه مبررا بالمرة
كثرة التكلف في الأفراح ليست فقط مخالفة للهدي النبوي وإنما تورث الحرص عل هذا الأمر لدى العامة فيتكلف كل منهم ألا يقل مستوى فرحه عن فلان، فربما أخر زواجه لأجل هذا.. وفي هذا ما فيه!!
أذكر قصة زواج السيدة فاطمة وهي من هي أثرة ودلالا على أبيها، بأمير المؤمنين علي رضي الله عنه، وهو من هو.. ما كان مهرها، وكيف كان زفافها..!
لا أعني، ولا أدعي انني أدعو إلى أن يكون جهاز المنزل حلسا وإداوة، أو يكون الفرح ضربتين بدف!
وإنما هذا التكلف مازلنا نعاني منه بجميع الأقطار الإسلامية خصوصا، وفي الأوساط الأكثر تدينا يزداد الأمر تعقيدا ....!
في بعض المحافظات الريفية مصر.. يقوم بعض أهل الخير الآن نشر فكرة عدم زيادة المهر عن مئة جرام ذهبا، بعدما وصل سعر الجرام إلى مئة وخمسين جنيها !!
في بعض المحافظات الأخرى يدرسون فكرة إقامة الأفراح بالنوادي بدلا من الساحات تقليلا لطعام الوليمة الذي قد يستهلك أضعاف المبلغ المذكور آنفا !!
في أحد الأحاديث النبوية يسأل النبي صلى الله عليه وسلم عبد الرحمن بن عوف وقد رأى به صفرة هل تزوج؟ فيجيبه بنعم، فيدعو له بالبركة، ويفسر الشارح عدم علم النبي صلى الله عليه وسلم بزواجه أنه ربما عقد له وتأخر في الدخول ثم دخل باشهار في حدود حيه لا اشهارا تتحدث عنه العرب شهرا !! فلم يعرف النبي صلى الله عليه وسلم إلا عد دخوله !!
وسيدنا عبد الرحمن بن عوف معدود في أغنياء الصحابة
باختصار شديد.. لم يعجبني مطلقا الحديث عن هذه المظاهر في الفرح
عودة لما سبق:
يبدو أن والدكم درس الفقه على مذهب الإمام الأعظم أبي حنيفة النعمان وصاحبيه رضوان الله عليهم ::ok::
طيب قصدت أن نص التعريف لم يرد فعلا في أي كتاب فالعبارة لا تكتب هكذا، وإنما يقولون: النكاح عقد يفيد ملك المتعة، أو ملك البُضع، وهذا هو التنظير الفقهي "القانوني" للزواج لحفظ الحقوق والواجبات، ثم الكلام عن الآداب له مجال آخر.
ولهذا يجيز الأحناف صياغة العقد بلفظ الملك لما أنه أقوى من الزواج فيشمله، خفا لغيرهم ممن منع ذلك
والمشاغبة لم تكن لذلك وإنما كانت لتبيين حقيقة نظرة أكثر المجتمع الذي يسمي المأذون مملكا، أنها نظرة لا تتفق مع الإسلام أبدا
بل مخالفة وسيئة ولم أسخر من أحد
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لمشاركتك الثائرة يا احمد، ولو أنك صبرت لكنت قرأت تعليقي في المرحلة المقبلة على مظاهر السرف...
على أية حال مطوب في نهاية كل صورة من صور الاحتفال لبلد من البلدان أن نقيّم هذه العادات والتقاليد، ونبين ما يتوافق منها مع شريعتنا وما يتخالف معها...
الله المستعان