المحرر موضوع: قبسات من مشكاة النبوة  (زيارة 41900 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

أحمد

  • زائر
قبسات من مشكاة النبوة
« في: 2007-12-27, 19:05:14 »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كانت أكثر مجالس العلم قديما تتلى بها أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بأسانيد الشيخ المعلم، ويحضرها ما شاء أن يحضرها من العلماء وطلاب العلم والعوام، حتى انتهى عصر الرواية، وبدأت تأخذ شكلا تقرأ فيه دواوين السنة التي كتبت في القرون الأولى، وظهرت مدارس بنيت وخصصت لهذا الشان كدار الحديث بالشام، والمدرسة العينية بالقاهرة، وغيرهما من اروقة كبار المساجد، فكان اطلاع الناس على السنة لا يقل كثيرا عن اطلاعهم على كتاب الله تعالى

واليوم وقد ندرت جدا هذه المجالس، ودرست أكثر هذه المدارس، صارت الحاجة إلى الاطلاع على ما ألف من كتب تجمع الفوائد والمهمات ضرورية وثيقة

... الموضوع مفتوح لنضع به ما سمعناه أو قرأناه من أحاديث أثرت فينا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ...

تابعونا وننتظركم
 emo (30):

ماما فرح

  • زائر
رد: قبسات من مشكاة النبوة
« رد #1 في: 2007-12-27, 19:43:16 »


متابعون

إلى أن أعرف لماذا هي : متابعين    :emoti_282:
 

أحمد

  • زائر
رد: قبسات من مشكاة النبوة
« رد #2 في: 2007-12-27, 23:29:15 »
سأل أحدهم إمام دار الهجرة مالك بن أنس رضي الله عنه قائلا: كم عمرك؟ فأجابه غاضبا: اشتغل بما ينفعك 
emo (30):


وضع العلماء كتبا تسهل الاطلاع على الحديث المقبول - الصحيح والحسن وما في حكمهما - أذكر منها على سبيل المثال:
- اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان للشيخ محمد فؤاد عبد الباقي ثلاثة اجزاء صغيرة جمع فيها الشيخ الاحاديث التي اتفق على روايتها البخاري ومسلم، فهي أصح الأحاديث إطلاقا
- جامع العلوم والحكم، جمع فيها الإمام ابن رجب الحنبلي خمسين حديثا من جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم، كلها بين الصحيح والحسن
- رياض الصالحين، للإمام النووي جمع فيه ألفي حديث تقريبا في الفضائل والاداب وكلها ايضا بين الصحيح والحسن
- مقدمة كتاب "مذكرات في منازل الصديقين والربانيين" للشيخ سعيد حوى، وضع بها الشيخ ستمئة حديث أو يزيد من أحاديث التزكية والآداب وهي من المقبول في هذا الباب

روى البخاري بسنده عن أبي هريرة أن رسول الله صلى عليه وسلم قال:
إن الله قال : من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه ، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته : كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها ، وإن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه ، وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن ، يكره الموت وأنا أكره مساءته
« آخر تحرير: 2007-12-27, 23:36:14 بواسطة أحمد »

ماما فرح

  • زائر
رد: قبسات من مشكاة النبوة
« رد #3 في: 2007-12-28, 08:45:27 »
روى البخاري بسنده عن أبي هريرة أن رسول الله صلى عليه وسلم قال:
إن الله قال : من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه ، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته : كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها ، وإن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه ، وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن ، يكره الموت وأنا أكره مساءته
[/center]

سبحان الله
هذه الرحمة وهذا الكرم والفضل
ولانخجل من تقصيرنا
اللهم رحمتك نرجو فلا تحرمنا منها


سأل أحدهم إمام دار الهجرة مالك بن أنس رضي الله عنه قائلا: كم عمرك؟ فأجابه غاضبا: اشتغل بما ينفعك 
emo (30):
:emoti_6:
لم ألمح الرسالة الخفية إلا عند الاقتباس
وأتسائل كم رسالة كهذه تفوتني إن لم أقتبس الرد
وأحمد الله أن هناك ما يفوتني
  emo (30):

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: قبسات من مشكاة النبوة
« رد #4 في: 2007-12-28, 16:08:03 »

"ما خير النبي صلى الله عليه وسلم بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يأثم ، فإذا كان الإثم كان أبعدهما منه ، والله ما انتقم لنفسه في شيء يؤتى إليه قط ، حتى تنتهك حرمات الله ، فينتقم لله . "(صحيح البخاري)


"ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم منتصرا من مظلمة ظلمها قط ما لم تنتهك محارم الله ، فإذا انتهك من محارم الله شيء كان أشدهم في ذلك غضبا ، وما خير بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن مأثما"
الراوي: عائشة  -  خلاصة الدرجة: ثابت صحيح من حديث الزهري  -  المحدث: أبو نعيم  -  المصدر: حلية الأولياء  -  الصفحة أو الرقم: 8/132



هل نعلق؟
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

حازرلي أسماء

  • زائر
رد: قبسات من مشكاة النبوة
« رد #5 في: 2007-12-28, 18:16:48 »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بوركت أخي أحمد على هذا الموضوع ...فسبحان الله هذه الأيام يشغل بالي أن أقتطع من وقتي شيئا لمحاولة الحفظ من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولعله الباب قد فتح بموضوعك ، فجزاك الله كل خير

رغم عدم تخصصي إلا انني ولله الحمد والمنة تعلمت تحري الدقة والبحث في صحة الحديث الشريف والإتيان به من أوثق مصادره ، ويحضرني الآن حديث أذكر أنني حفظته بصحته : المؤمن كالغيث أينما وقع نفع
أرجو أن يكون كل لفظه صحيحا ....
حديث يقويني كلما دارت بي دوائر الدنيا ونالت من قوتي مصاعب الحياة ، وكلما لاقينا في درب العمل لله ما لاقينا ... وتيقنت أنها من صفات المؤمن أن ينفع أينما حل ، فيزداد نشاطي ويتجدد وتكبر همتي ويقوى عزمي ....وصلى الله وسلم على حبيبي ونور عيني محمد
متابعة بإذن الله وأسأل الله أن يكون خير الموضوع لا ممنوع ولا مقطوع
« آخر تحرير: 2007-12-28, 18:19:32 بواسطة حازرلي أسماء »

أحمد

  • زائر
رد: قبسات من مشكاة النبوة
« رد #6 في: 2008-01-01, 03:01:39 »
في رياض الصالحين للشيخ أبي زكريا رحمه الله في باب أداء الأمانة:

وعن أبي خُبيب -بضم الخاء المعجمة- عبد الله بن الزبير، رضي الله عنهما، قال‏:‏ لما وقف الزبير يوم الجمل دعاني فقمت إلى جنبه، فقال‏:‏ يا بني إنه لا يقتل اليوم إلا ظالم أو مظلوم ،وإني لا أرانى إلا سأقتل اليوم مظلوما، وإن من أكبر همي لديني، أفترى ديننا يبقي من مالنا شيئًا‏؟‏ ثم قال‏:‏ يا بني بع مالنا واقض ديني، وأوصى بالثلث وثلثه لبنيه، يعني لبني عبد الله بن الزبير ثلث الثلث‏.‏ قال فإن فضل من مالنا بعد قضاء الدين شيء فثلثه لبنيك ، قال هشام ‏:‏ وكان بعض ولد عبد الله قد وازى بعض بني الزبير خبيب وعباد، وله يومئذ تسعة بنين وتسع بنات‏.‏
قال عبد الله ‏:‏ فجعل يوصيني بدينه ويقول‏:‏ يا بنى إن عجزت عن شيء منه فاستعن عليه بمولاي‏.‏ قال فوالله ما دريت ما أراد حتى قلت‏:‏ يا أبت من مولاك‏؟‏ قال‏:‏ الله‏.‏ قال‏:‏ فوالله ما وقعت في كربةٍ من دينه إلا قلت‏:‏ يا مولى الزبير اقض عنه دينه، فيقضيه‏.
 قال‏:‏ فقتل الزبير ولم يدع دينارًا ولا درهمًا إلا أرضين، منهما الغابة وإحدى عشرة دارًا بالمدينة، ودارين بالبصرة، ودارًا بالكوفة ودارًا بمصر‏.‏ قال‏:‏ وإنما كان دينه الذي كان عليه أن الرجل كان يأتيه بالمال، فيستودعه إياه، فيقول الزبير‏:‏ لا ولكن هو سلف إني أخشى عليه الضيعة‏.‏ وما ولي إمارة قط ولا جباية ولا خراجًا ولا شيئًا إلا أن يكون في غزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو مع أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم، قال عبد الله‏:‏ فحسبت ما كان عليه من الدين فوجدته ألفي ألف ومائتي ألف‏!‏ فلقى حكيم بن حزام عبد الله بن الزبير فقال‏:‏ يا ابن أخي كم على أخي من الدين‏؟‏ فكتمته وقلت ‏:‏ مائة ألف‏.‏ فقال حكيم‏:‏ والله ما أرى أموالكم تسع هذه ‏!‏ فقال عبد الله‏:‏ أرأيتك إن كانت ألف ألف‏؟‏ ومائتي ألف‏؟‏ قال‏:‏ ما أراكم تطيقون هذا، فإن عجزتم عن شيء منه فاستعينوا بي‏.‏ قال‏:‏ وكان الزبير قد اشترى الغابة بسبعين ومائة ألف، فباعها عبد الله بألف ألف وستمائة ألف ، ثم قام فقال‏:‏ من كان له على الزبير شيء فليوافنا بالغابة، فأتاه عبد الله بن جعفر، وكان له على الزبير أربعمائة ألف، فقال لعبد الله‏:‏ إن شئتم تركتها لكم‏؟‏ قال عبد الله‏:‏ لا، قال‏:‏ فإن شئتم جعلتموها فيما تؤخرون إن أخرتم، فقال عبد الله‏:‏ لا قال‏:‏ فاقطعوا لي قطعة، قال عبد الله‏:‏ لك من ههنا إلى ههنا‏.‏ فباع عبد الله منها، فقضى عنه دينه، وأوفاه وبقي منها أربعة أسهم ونصف، فقدم على معاوية وعنده عمرو بن عثمان، والمنذر بن الزبير، وابن زمعة فقال له معاوية‏:‏ كم قومت الغابة‏؟‏ قال ‏:‏ كل سهم بمائة ألف قال‏:‏ كم بقي منها‏؟‏ قال‏:‏ أربعة أسهم ونصف، فقال المنذر ابن الزبير‏:‏ قد أخذت منها سهمًا بمائة ألف، قال عمرو بن عثمان‏:‏ قد أخذت منها سهمًا بمائة ألف‏.‏ وقال ابن زمعة‏:‏ قد أخذت سهمًا بمائة ألف، فقال معاوية‏:‏ كم بقي منها‏؟‏ قال‏:‏ سهم ونصف سهم، قال‏:‏ قد أخذته بخمسين ومائة ألف ‏.‏ قال‏:‏ وباع عبد الله بن جعفر نصيبه من معاوية بستمائة ألف‏.‏ فلما فرغ ابن الزبير من قضاء دينه قال بنو الزبير ‏:‏ اقسم بيننا ميراثنا‏.‏ قال‏:‏ ‏:‏ والله لا أقسم بينكم حتى أنادي بالموسم أربع سنين ‏:‏ ألا من كان له على الزبير دين فليأتنا فلنقضه‏.‏ فجعل كل سنة ينادي في الموسم، فلما مضى أربع سنين قسم بينهم ودفع الثلث‏.‏ وكان للزبير أربع نسوة، فأصاب كل امراةٍ ألف ألف ومائتا ألف، فجميع ماله خمسون ألف ألف ومائتا ألف
رواه البخاري‏.‏
« آخر تحرير: 2008-01-01, 14:03:35 بواسطة ماما هادية »

أحمد

  • زائر
رد: قبسات من مشكاة النبوة
« رد #7 في: 2008-01-01, 03:08:44 »

"ما خير النبي صلى الله عليه وسلم بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يأثم ، فإذا كان الإثم كان أبعدهما منه ، والله ما انتقم لنفسه في شيء يؤتى إليه قط ، حتى تنتهك حرمات الله ، فينتقم لله . "(صحيح البخاري)


"ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم منتصرا من مظلمة ظلمها قط ما لم تنتهك محارم الله ، فإذا انتهك من محارم الله شيء كان أشدهم في ذلك غضبا ، وما خير بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن مأثما"
الراوي: عائشة  -  خلاصة الدرجة: ثابت صحيح من حديث الزهري  -  المحدث: أبو نعيم  -  المصدر: حلية الأولياء  -  الصفحة أو الرقم: 8/132



هل نعلق؟

أكيد..  emo (30):

حازرلي/

الحديث لم أقف عليه بأي مصدر من مصادر الحديث المطبوعة لدي أو على الشبكة!!

ننتظركم، وفقنا الله وإياكم  emo (30):

وليس كل غيث وقع نفع، أليس كذلك؟

ماما فرح

  • زائر
رد: قبسات من مشكاة النبوة
« رد #8 في: 2008-01-01, 08:46:19 »

أحمد

بالنسبة لاسم أختنا العزيزة  حازرلي أسماء

فهي اسمها أسماء
حازرلي: اسم العائلة

وهكذا يكتبون الأسماء في الجزائر وربما في مغربنا العربي كله

صح يا أسماء  emo (30):




أحمد

  • زائر
رد: قبسات من مشكاة النبوة
« رد #9 في: 2008-01-01, 13:24:14 »
جزاكم الله خيرا يا طنط فرح

ظننته مركبا، فقلت يغني أي الجزئين عن الآخر اختصارا  :blush::

ولكن ألا تشبه تلك الطريقة طريقة الغربيين؟!

روى البخاري بسنده عن أبي هريرة أن رسول الله صلى عليه وسلم قال:
إن الله قال : من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه ، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته : كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها ، وإن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه ، وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن ، يكره الموت وأنا أكره مساءته
[/color] [/font] [/size] [/b] [/center]

سبحان الله
هذه الرحمة وهذا الكرم والفضل
ولانخجل من تقصيرنا
اللهم رحمتك نرجو فلا تحرمنا منها


سبحان الله، أعجبتني جدا هذه الجملة في الحديث  emo (30):
« آخر تحرير: 2008-01-01, 13:25:46 بواسطة أحمد »

حازرلي أسماء

  • زائر
رد: قبسات من مشكاة النبوة
« رد #10 في: 2008-01-01, 19:24:04 »

أحمد

بالنسبة لاسم أختنا العزيزة  حازرلي أسماء

فهي اسمها أسماء
حازرلي: اسم العائلة

وهكذا يكتبون الأسماء في الجزائر وربما في مغربنا العربي كله

صح يا أسماء  emo (30):





وهو كذلك ماما فرح ، وهذه يا أحمد طريقة في كتابة أسمائنا عرفتها مذ بدأت أعرف ، أي أن اللقب يسبق الاسم وهي الشائعة وإن كان بالإمكان أن يسبق الاسم .

بالنسبة للحديث ، منذ زمن حفظته على أنه صحيح وذلك من فم واحد علمت عنه تحريه الدقة في الصحيح من الأحاديث ، ورغم ذلك لا أبرئ نفسي وإنما أفسح المجال للصحيح من الحكم عليه حتى لا نعتد بصحته وهو في الواقع غير ذلك.

أما عن سؤالك يا أحمد ،وبعيدا عن أن يكون الحديث صحيحا أو غير صحيح ، ولنأخذ المعنى وحده فإن كلمة غيث  نستطيع أن نقول أنها نعم توحي بجلب المنفعة وحدها دون الضرر ، وذلك لأن الغيث نوع من أنواع المطر معناه الذي يأتي عند الحاجة إليه
وعلى هذا نذكر للفائدة معاني أسماء المطر :

***********************
     
حَبُّ المُزن وحبُّ الغَمَام : البَرَد

الحَيا : الذي يُحيي الأرض بعد موتها

الدِّيمة : المطر الذي يدوم أياماً في سكون بلا رعد وبرق

الرَّذاذ : السَّاكن الصَّغير القطر كالغبار

الرَّشّ والطَّشّ : أول المطر

الطَّلُّ : أخفُّ المطر وأضعفه

العُباب : المطر الكثير

الغَيْث : الذي يأتي عند الحاجة إليه

الحميم : المطر الصيفي العظيم القطر والشديد الوقع

المُزْنَة : المطْرة

النَّضْح والبَغْش والدَّثُ والرَّكّ والرِّهْمَة : أقوى من الرذاذ

الهَطْل والتَّهْتَان : المطر الغزير السُّقوط

الوابِل والصَّنْدِيْد والجَوْد : المطر الضَّخم القطر الشَّديد الوقع

الوَدْق : المطر المستمر

الوليّ : المطر بعد المطر



ماما فرح

  • زائر
رد: قبسات من مشكاة النبوة
« رد #11 في: 2008-01-01, 20:44:15 »

شكرا يا أسماء لهذا الغيث الذي وقع فنفع   :emoti_282:

روى البخاري بسنده عن أبي هريرة أن رسول الله صلى عليه وسلم قال:
إن الله قال : من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه ، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته : كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها ، وإن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه ، وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن ، يكره الموت وأنا أكره مساءته


أما أنا فما أسرني في الحديث هو هذه الروابط التي تصل العبد الفقير الذليل بمولاه الغني عنه وعن العالمين
فما أكرمه وما أعظمه وما أوسع رحمته التي وسعت كل شيء
اللهم لا تحرمنا منها


أحمد

  • زائر
رد: قبسات من مشكاة النبوة
« رد #12 في: 2008-01-02, 02:18:48 »

شكرا يا أسماء لهذا الغيث الذي وقع فنفع   :emoti_282:

روى البخاري بسنده عن أبي هريرة أن رسول الله صلى عليه وسلم قال:
إن الله قال : من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه ، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته : كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها ، وإن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه ، وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن ، يكره الموت وأنا أكره مساءته


أما أنا فما أسرني في الحديث هو هذه الروابط التي تصل العبد الفقير الذليل بمولاه الغني عنه وعن العالمين
فما أكرمه وما أعظمه وما أوسع رحمته التي وسعت كل شيء
اللهم لا تحرمنا منها



جزاكم الله خيرا يا أسماء

اللهم آمين

 emo (30):


روى الإمام مسلم في صحيحه عن ام المؤمنين عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها، قَالَتْ:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " مَنْ أَحَبَّ لِقَاءَ اللَّهِ ، أَحَبَّ اللَّهُ لِقَاءَهُ ، وَمَنْ كَرِهَ لِقَاءَ اللَّهِ ، كَرِهَ اللَّهُ لِقَاءَهُ " فَقُلْتُ: يَا نَبِيَّ اللَّهِ أَكَرَاهِيَةُ الْمَوْتِ ؟ فَكُلُّنَا نَكْرَهُ الْمَوْتَ ، فَقَالَ: " لَيْسَ كَذَلِكِ ، وَلَكِنَّ الْمُؤْمِنَ إِذَا بُشِّرَ بِرَحْمَةِ اللَّهِ وَرِضْوَانِهِ وَجَنَّتِهِ ، أَحَبَّ لِقَاءَ اللَّهِ ، فَأَحَبَّ اللَّهُ لِقَاءَهُ ، وَإِنَّ الْكَافِرَ إِذَا بُشِّرَ بِعَذَابِ اللَّهِ وَسَخَطِهِ ، كَرِهَ لِقَاءَ اللَّهِ ، وَكَرِهَ اللَّهُ لِقَاءَهُ "
« آخر تحرير: 2008-01-02, 02:22:26 بواسطة أحمد »

أحمد

  • زائر
رد: قبسات من مشكاة النبوة
« رد #13 في: 2008-01-05, 21:52:20 »
في رياض الصالحين لأبي زكريا النواوي:
عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحانه الله والحمد لله تملآن - أو تملأ - ما بين السماوات والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها
رواه مسلم

حازرلي أسماء

  • زائر
رد: قبسات من مشكاة النبوة
« رد #14 في: 2008-01-11, 19:24:34 »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي أحمد وكل إخوتي أحتاج لمساعدتكم لو سمحتم ، أردت أن أطلبها بموضوع مستقل ولكنني تذكرت موضوعك يا أحمد فلم أشأ الذهاب بعيدا ، عسى أن يساعدنا من الإخوة كل من يقرأ طلبي ويستطيع إلى ذلك سبيلا
منذ أيام نعدّ بالجمعية لشريط (روبورتاج ) حول واقع النظافة بمدينتنا ، وذلك في إطار حملة تحسيسية عن نظافتها نعدّ لها، الموضوع قسمناه إلى عناصر من بينها عنصر "النظافة والحفاظ على البيئة ثقافة شرعية أصيلة" أريد أن أنوّه فيه بدور الإسلام وشواهد القرآن والسنة التي تحث على الحفاظ على النظافة وعلى دور المسلم في أن يكون نظيفا ويكون محيطه نظيفا
لذلك أسألكم المساعدة في موضوع استقاء العدد الذي تقدرون عليه من الأحاديث التي تصب في الموضوع ، وكذا الآيات ....
هل لي بذلك إخوتي ، جزاكم الله كل خير .
« آخر تحرير: 2008-01-11, 19:33:52 بواسطة حازرلي أسماء »

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: قبسات من مشكاة النبوة
« رد #15 في: 2008-01-12, 00:11:50 »
هذا ما تذكرته يا أسماء عن البيئة
آمل ان تجدي فيه ما ينفعك


الإيمان بضع وستون شعبة . فأفضلها قول لا إله إلا الله . وأدناها إماطة الأذى عن الطريق . والحياء شعبة من الإيمان
الراوي: أبو هريرة  -  خلاصة الدرجة: صحيح  -  المحدث: مسلم  -  المصدر: المسند الصحيح  -  الصفحة أو الرقم: 35

عرضت علي أمتي بأعمالها ، حسنها و سيئها ، فرأيت في محاسن أعمالها إماطة الأذى عن الطريق ، و رأيت في سيئ أعمالها النخاعة في المسجد لم تدفن
الراوي: أبو ذر الغفاري  -  خلاصة الدرجة: صحيح  -  المحدث: الألباني  -  المصدر: صحيح الجامع  -  الصفحة أو الرقم: 4003

أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بسعد وهو يتوضأ فقال : ما هذا السرف يا سعد قال أفي الوضوء سرف قال نعم وإن كنت على نهر جار
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص  -  خلاصة الدرجة: إسناده صحيح  -  المحدث: أحمد شاكر  -  المصدر: مسند أحمد  -  الصفحة أو الرقم: 12/23

لا تحرقن نخلا ، ولا تغرقها ، ولا تقطع شجرة مثمرة ، ولا تقتل بهيمة ليس لك بها حاجة ، واتق أذى المؤمن
الراوي: القاسم مولى عبدالرحمن  -  خلاصة الدرجة: أورده في كتاب المراسيل  -  المحدث: أبو داود  -  المصدر: المراسيل  -  الصفحة أو الرقم: 398

نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتخلى الرجل تحت شجرة مثمرة ، وأن يتخلى الرجل على ضفة نهر جار
الراوي: عبدالله بن عمر  -  خلاصة الدرجة: من مفاريد فرات بن السائب عن ميمون  -  المحدث: أبو نعيم  -  المصدر: حلية الأولياء  -  الصفحة أو الرقم: 4/96

إن هذه النار عدو لكم ؛ فإذا نمتم فأطفئوها عنكم
الراوي: أبو موسى الأشعري  -  خلاصة الدرجة: صحيح  -  المحدث: الألباني  -  المصدر: صحيح الأدب المفرد  -  الصفحة أو الرقم: 931


إن قامت الساعة و في يد أحدكم فسيلة ، فإن استطاع أن لا تقوم حتى يغرسها فليغرسها
الراوي: أنس بن مالك  -  خلاصة الدرجة: إسناده صحيح على شرط مسلم  -  المحدث: الألباني  -  المصدر: السلسلة الصحيحة  -  الصفحة أو الرقم: 9

ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا ، فيأكل منه طير ، أو إنسان ، أو بهيمة ، إلا كان له به صدقة
الراوي: أنس بن مالك  -  خلاصة الدرجة: صحيح  -  المحدث: البخاري  -  المصدر: الجامع الصحيح  -  الصفحة أو الرقم: 2320
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

حازرلي أسماء

  • زائر
رد: قبسات من مشكاة النبوة
« رد #16 في: 2008-01-12, 13:16:48 »
جزاك الله كل خير يا ماما هادية ، أعلم انشغالك بالامتحانات ورغم ذلك فانت لا تقصرين

ما معنى كلمة النخاعة

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: قبسات من مشكاة النبوة
« رد #17 في: 2008-01-12, 16:25:54 »
هي -أكرمكم الله- النخامة أو البصاق الذي يكون من أقصى الحلق من مخرج الخاء
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

أحمد

  • زائر
رد: قبسات من مشكاة النبوة
« رد #18 في: 2008-01-13, 18:40:12 »
جزاكم الله خيرا ماما هادية عما قدمتم، وأعتذر أختنا الكريمة أسماء فليس لدي ما أقدمه للمساعدة في هذا الموضوع  emo (30):


نكمل، بعون الله تعالى..


روى الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

لو كان الدين عند الثريا لذهب به رجل من فارس، - أو قال: من أبناء فارس- ، حتى يتناوله

وعنه أيضا قال كنا جلوسا عند النبى صلى الله عليه وسلم إذ نزلت عليه سورة الجمعة فلما قرأ "وآخرين منهم لما يلحقوا بهم" قال رجل من هؤلاء يا رسول الله؟ فلم يراجعه النبى صلى الله عليه وسلم حتى سأله مرة أو مرتين أو ثلاثا - قال: وفينا سلمان الفارسى، قال فوضع النبى صلى الله عليه وسلم يده على سلمان ثم قال « لو كان الإيمان عند الثريا لناله رجال من هؤلاء ».



وعدوا هذين الحديثين في البشارة بإمام المذهب أبي حنيفة النعمان وأصحابه رضي الله عنهم، فقد كان فارسيا.

غير متصل (أبو عبد الله)

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 82
  • الجنس: ذكر
  • عـبـد لله
رد: قبسات من مشكاة النبوة
« رد #19 في: 2008-01-13, 20:52:48 »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


بعض ما يفيد في موضوع النظافة  :

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنها قال : " أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأى رجلاً شعثاً قد تفرق شعره فقال : أما كان هذا يجد ما يسكن به شعره ؟ " ورأى رجلاً آخر وعليه ثياب وسخة فقال:
" أما كان هذا يجد ما يغسل به ثوبه "
رواه أبو داود، وعزاه السيوطي في الجامع الصغير إلى المسند أيضاً ورواه ابن حبان والحاكم . وقال المناوي في فيض القدير : على شرطهما وأقره الذهبي : إسناده جيد .


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال حبة من كبر، فقال رجل : إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسناً، فقال : إن الله جميل يحب الجمال، الكبِر بطر الحق وغمط الناس "
أخرجه مسلم واللفظ له والترمذي من حديث ابن مسعود رضي الله عنه .


عن محمد بن يحيى ابن حبّان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ما على أحدكم إن وجد ـ أو ما على أحدكم إن وجدتم ـ أن يتخذ ثوبين ليوم الجمعة سوى ثوبي مهنته "
أخرجه أبو داود كما في جامع الأصول


قال عليه الصلاة والسلام : " عليكم بثياب البياض فالبسوها فإنها أطهر وأطيب وكفّنوا موتاكم "
رواه الإمام أحمد وأهل السنن بإسناد جيد


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الإيمان بضع وسبعون شعبة أو بعض وستون شعبة، فأفضلها قول لا إله إلا الله وإدناها إماطة الإذى عن الطريق، والحياء شبعة من الإيمان "
رواه مسلم عن أبي هريرة


وقال عليه الصلاة والسلام : " عُرضت عليّ أعمال أمتي حسنها وسيئها، فوجدت في محاسن أعمالها الأذى يماط عن الطريق، ووجدت في مساوئ أعمالها النخامة تكون في المسجد لا تدفن "
رواه البخاري ومسلم ومالك والترمذي كما في جامع الأصول .


*************************************


قوله تعالى: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا)
سورة الأحزاب: الآية 33.



وقوله سبحانه: (وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود)
سورة البقرة: الآية 125.


وقوله تعالى: (وهو الذي أرسل الرياح بشراً بين يدي رحمته وأنزلنا من السماء ماء طهورا)
سورة الفرقان: الآية 48.


وقوله سبحانه: (عاليهم ثياب سندس خضر وإستبرق وحلوا أساور من فضة وسقاهم ربهم شراباً طهوراً)
سورة الإنسان: الآية 21.


وقوله تعالى: (إذ يغشيكم النعاس أمنة منه وينزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به ويذهب عنكم رجز الشيطان)
سورة الأنفال: الآية 11.


وقوله سبحانه: (مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه)
سورة محمد: الآية 15.


وقوله تعالى: (لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه، فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين)
سورة التوبة: الآية 108.


وقوله سبحانه: (وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن)
سورة الأحزاب: الآية 53.


وقوله تعالى: (ولهم فيها أزواج مطهرة وهم فيها خالدون)
سورة البقرة: الآية 25.


وقوله سبحانه: (ما كان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب)
سورة آل عمران: الآية 179.


وقوله تعالى: (وآتوا اليتامى أموالهم ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب)
سورة النساء: الآية 2.


وقوله سبحانه: (يسألونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات)
سورة المائدة: الآية 4.



وقوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ولا جنباً إلا عابري سبيل حتى تغتسلوا وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيداً طيباً فامسحوا بوجوهكم وأيديكم إن الله كان عفواً غفوراً)
سورة النساء: الآية 43.


وفقنا الله وإياكم لما يحبه و يرضاه
والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

لا تسأم من الوقوف على بابه و لو طُردت؛ ولا تقطع الاعتذار و لورُدِدْت؛ فان فُتح الباب للمقبولين فادخل دخول المتطفلين؛ ومد اليه يدك و قل له : مسكين فتصدق عليه فإنما الصدقات للفقراء و المساكين