المحرر موضوع: وظائف خالية ...  (زيارة 51922 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل أبو بكر

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 705
  • الجنس: ذكر
  • إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم
رد: وظائف خالية ...
« رد #20 في: 2009-01-27, 16:30:02 »
إذن فلنبدأ :
و لنجعل الإعداد على مستويات ثلاث :

الأول : فهم الدعوة أي فهم ما سأدعو إليه .
الثاني : الاستعداد النفسي لأن أكون داعية ناجحاً .
الثالث : الخطوات العملية و التطبيقات .


و لنمض مستعينين بالله تبارك و تعالى .....



اللهم انصر الأحرار في كل مكان، و أهلك كل فرعون وهامان....اللهم نصراً لليبيا وسائر بلاد المسلمين

غير متصل أبو بكر

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 705
  • الجنس: ذكر
  • إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم
رد: وظائف خالية ...
« رد #21 في: 2009-01-27, 16:32:54 »
المستوى الأول :

خطوات على طريق الفهم ...
إذا كان الفرد على قناعة بأن وظيفة الدعوة أحد الوظائف التي تلزمه .. فإنه لا بد له قبل الشروع في تأدية العمل أن يفهم ما سيدعو إليه .. و مَن الذين سيدعوهم .. و بأي طريقة ؟؟؟
فالفهم هو السبيل -في كل عمل- إلى الإقدام عليه أو الإحجام عنه ...
و الآن تعالوا بنا نفهم ...
إن الله جل و علا حينما خلق الإنسان ليعبده  قدر له أن يكون قائد هذا الكون و مدير كل شيء فيه ... و أودع فيه ما يجعله أهلاً لذلك فأعطاه العقل الذي حرمه جُلَّ الكائنات ...لكي تكون الأخيرة تحت إمرته و رهن إشارته ..
و لما كانت الإدارة تحتاج إلى شيء من حرية الاختيار .. فإن الله عز و جل قد كفل هذا القدر من الحرية لهذا القائد ...
فكان الإنسان ... و كان العقل .. و كانت الحرية .... و كان لا بد بعد هذا كله من منهج يسير عليه هذا العاقل المختار لكي يكون الإعمار بدلاً من الخراب و الدمار ..و قد كفل الله عز وجل له هذا المنهج أيضاً .." فمن اتبع هداي فلا يضل و لا يشقى و من أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا " .
على هذا الدرب سارت الإنسانية منذ نشأت تدير هذا الكون جيلاً بعد جيل متخذة منهاج ربها مصباحاً تضيء به الظلمات غير ناسية الغاية التي من أجلها خلقت " و ما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون " .
ثم لما تباعد الزمان .. و اشتغل الإنسان بإدارة الكون .. و نسي الغاية من وجوده ... بدأ يمعن النظر في الكون أكثر و أكثر محولاً نظره عن ربه جل و علا ..متفكراً في كل حيلة يمكنه بها الانتفاع بهذا الكون بأقصى درجة ممكنه .. و في نظرته تلك بدأ يفكر في نفسه و من ثم في شهواته ...كل هذا أحدث عنده زهد في منهج الله تعالى بعد أن زهد في عبادة رب هذا المنهج ..و ظن أن بإمكان عقله أن يدبر منهجاً أكثر نفعاً ..
و تباعد الزمان أكثر و أكثر ... و ازدادت حالة الإنسان بعداً عن الله جل و علا و عن منهجه ... كما ازدادت التصاقاً بالكون المادي و ما يحويه مما تحبه النفس " زين للناس حب الشهوات من النساء و البنين و القناطير المقنطرة من الذهب و الفضة و الخيل المسومة و الأنعام و الحرث " .
لكن الله عز و جل الرؤف الرحيم لم يرض لخليفته أن يضرب في هذا التيه الذي مؤداه المعيشة الضنك في الدارين .
فبعث  الله النبيين ليردوا الناس إلى منهاجه و ليذكروهم بالغاية التي من أجلها وجدوا ... فكان الناس إزاء هذا صنفين :
صنف آثر ملذات الدنيا -بعد أن تذوقها- و لم يتركها لا لعجزه و لكنه استحب العمى على الهدى .
و صنف ترك بعض الملذات عائداً إلى ربه جل و علا و إلى منهجه ... آملاً في رضوان الله تبارك و تعالى و نعيم الآخرة .
و لكن الأمر لم يتوقف عند هذا الحد ... بل اتخذ شكلاً آخر من أشكال الشر الذي كان قد ظهرت بوادره في فئة المعرضين ...
و هذا الشكل قد بدأ في الظهور منذ إعلان المؤمنين العودة إلى ربهم ...
فالمعرضون قد فطنوا إلى أن هذه العودة من بعض الناس لن تجر عليهم إلا الويلات ... ذلك أن المؤمنين إذا ازداد عددهم و حكموا الأرض فسيحكِّمون شرع الله جل و علا ... و بالتالي فلن يكون هناك ابتزاز و لا انتهاك للحرمات و لا أشياء مما تحبها أنفسهم و تلذ بها أعينهم .. فماذا عساهم أن يفعلوا ؟
إنهم وجدوا بدافع من أنفسهم الخبيثة أن الحل في شيئين لا ثالث لهما : إما أن يردوا المؤمنين عن إيمانهم أو على الأقل يجعلوه إيماناً صورياً لا يضر بمصالحهم أو أن يستأصلوا هذه الفئة من الأرض كلها .
و اندفعت أيديهم الخبيثة تنفذ هذين الأمرين في سرعة و حزم .. و بدأت أشكال العدوان تظهر بين فئتي البشر (الخير و الشر ) على مر الأزمنة و العصور و ظل الأشرار ينفخون في نار المعركة لا يريدون لها الهدوء إلا أن تتبع الناس ملتهم ...
و في أثناء هذه المحنة التي ابتلي بها المؤمنون العائدون إلى ربهم ... جعل الله عز و جل لهم من همهم فرجاً ... و جعل من ألمهم لذة .. و من دائهم دواءً ذلك أنه جل و علا قد أذن لهم في الدفاع عن أنفسهم و عن إيمانهم بل و جعل لهذا الدفاع أجراً عظيماً فكان الألم هو الأمل .. و الموت هو الحياة .
و لما كان هجوم الأشرار في جبهتين : الأولى رد الناس عن دينهم و الثانية استئصالهم من الأرض ..كان الدفاع الذي أمر به المولى جل و علا في جبهتين أيضا هما: الدعوة إليه سبحانه و إلى منهجه   و  الجهاد .

.......................و بعد :
هذه خطوات على طريق الفهم .. رأينا فيها أهمية الدعوة إلى منهج الله جل و علا ... و الآن هيا بنا نحدد مبادئ هذا المنهج و أركانه ...الخ كي يتم لنا فهم
ما سندعوا إليه إن شاء الله تعالى .....

آسف المقررات طويله شوية :emoti_64: .... لكن الامتحانات على الأبواب شدوا حيلكوا علشان فيه اختبار على كل مستوى  ::ooh::... و اللي مش هيجيب درجة كويسة هو حر :emoti_214:
 


اللهم انصر الأحرار في كل مكان، و أهلك كل فرعون وهامان....اللهم نصراً لليبيا وسائر بلاد المسلمين

غير متصل ريحان المسك

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 3329
  • الجنس: أنثى
  • جاي النصر جاي الحرية
رد: رد: وظائف خالية ...
« رد #22 في: 2009-01-27, 16:38:39 »
منتظرين
نحن أمة عظيمة في التاريخ .. نبيلة في مقاصدها .. قد نهضت تريد الحياة .. و الحياة حق طبيعي و شرعي

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: وظائف خالية ...
« رد #23 في: 2009-01-27, 23:03:59 »
شادين حيلنا يا أستاذ  :emoti_389:

امشي واحنا وراك
  emo (30):
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

امينة

  • زائر
رد: وظائف خالية ...
« رد #24 في: 2009-01-27, 23:08:05 »
 :emoti_133:

 :emoti_389:

غير متصل فتاة مسلمة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1763
  • الجنس: أنثى
  • Seni seviyorum Tanrı'ya
رد: رد: وظائف خالية ...
« رد #25 في: 2009-02-03, 12:48:35 »
ممكن اكون تلميذة معكم بس اعتذر لانى دخلت من منتصف المكرر بس ان شاء الله هشد حيلى
جزاكم الله خيرا

غير متصل أبو بكر

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 705
  • الجنس: ذكر
  • إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم
رد: وظائف خالية ...
« رد #26 في: 2009-02-09, 23:16:24 »
أولاً : أحب أن أرحب بـ(فتاه مسلمة)


ممكن اكون تلميذة معكم بس اعتذر لانى دخلت من منتصف المكرر بس ان شاء الله هشد حيلى
جزاكم الله خيرا

ممكن بس بشرط ... العمل عندنا مزدوج يعني كل واحد تلميذ و أستاذ في نفس الوقت  emo (30):

ثانياً : أعتذر عن تأخري .. لكني كنت مشغولاً .. إن شاء الله لن أنقطع بعد ذلك و إن كنت سأترك فترة بين درس و آخر ...و ما تنسوش تذاكروا كويس :emoti_282:


ثالثاً : لنكمل ......

منهج الله عز و جل

بداية أحب أن أوضح أن المنهج الذي ارتضاه الله عز وجل لإصلاح البشر و ردهم إلى رشدهم هو ( الإسلام )... و قد يتبادر إلى ذهن القاريء سؤال مفاده : إذا كان الإسلام هو المنهج الذي ارتضاه الله عز و جل لإصلاح البشر فلِمَ لَمْ يكن أول الأديان  التي أنزلها الله تبارك و تعالى ؟؟
و الجواب : أن الإسلام فعلاً هو أول الأديان ظهوراً على سطح البسيطة بل كان الإسلام سابقاً على ذلك فهو مع سيدنا آدم عليه السلام قبل أن يهبط إلى الأرض ... و ليس هذا فحسب بل إن الإسلام هو الدين الوحيد الذي أنزله الله للبشر و ارتضاه للناس ...
فإن قلت فما بال القرون الأولى من اليهود و النصارى ؟ قلت : اليهود لم ينزل إليهم إلا الإسلام ألم تسمع إلى قول الله عز و جل " و إذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل لا تعبدون إلا الله و بالوالدين إحسانا و ذي القربى و اليتامى و المساكين و قولوا للناس حسناً و أقيموا الصلاة و ءاتوا الزكاة .." البقرة83
فماذا يسمى هذا الدين الذي يأمر بعبادة الله الواحد الأحد و ببر الوالدين و بإقامة الصلاة و بإيتاء الزكاة ؟؟؟ إنه و لا شك دين الإسلام و يؤكد هذا المعنى سيدنا يعقوب -عليه الصلاة و السلام-المسمى بإسرائيل حيث يقول الحق تبارك و تعالى على لسانه "أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي قالوا نعبد إلهك و إله آبائك إبراهيم و إسماعيل و إسحاق إلهاً واحدا و نحن له مسلمون "البقرة 133
و النصارى أيضاً ليسوا ببعيدين عن ذلك فالله عز و جل قد أنزل إليهم الإسلام على سيدنا عيسى -عليه الصلاة و السلام - و لن أستطرد في ذكر الأدلة على ذلك و لكن يكفينا برهنة على صحة ما قلت قول الله تعالى " و قالوا كونوا هوداً أو نصارى تهتدوا قل بل ملة إبراهيم حنيفاً و ما كان من المشركين . قولوا آمنا بالله و ما أُنزل إلينا و ما أُنزل إلى إبراهيم و إسماعيل و إسحاق و يعقوب و الأسباط و ما أوتي موسى و عيسى و ما أوتي النبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم و نحن له مسلمون " البقرة 135،136
فأنت تلاحظ أن كل الأنبياء قد أُنزل إليهم الإسلام ليسلموا و ليدعوا الناس إلى الإسلام و لكن قوى الشر التي تحدثنا عنها في خطوات على طريق الفهم لم تكن لتترك الناس ليعبدوا ربهم في سلام و طمأنينة ، لذلك نازعوهم بالسلاح ...حتى يأسوا أن يردوهم عن دينهم فاستغلوا ضعاف النفوس منهم و من لهم استعداد و ميل إلى الشر فدسوا على دينهم ما ليس منه ...و توالت أجيال لا تعرف حقيقة دينها بل أخذته مشوهاً بعد أن عبثت به الأهواء فادعوا أن الله ثالث ثلاثة و هم في ذلك واجدون آبائهم على أمة و هم على آثرهم مقتدون  ... و ليست هذه مظاهر التحريف و الانحراف كلها و لكنه مثال لديانة من أضخم ديانات العالم كان من المفترض أن تكون موحدة ... و لكن " ما أكثر الناس و لو حرصت بمؤمنين " يوسف103.

نعود فنقول إن الإسلام هو  منهج الله عز و جل الذي ارتضاه للبشر منذ سيدنا آدم عليه السلام و إلى يومنا هذا  و قد أنعم الله  به على أمة النبي صلى الله عليه و سلم مصفى من كل الشوائب و خالياً من عبث العابثين " اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الإسلام دينا " المائدة 3

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أركان الإسلام :

كل منا يعرف حديث النبي صلى الله عليه و سلم عن أركان الإسلام " بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وحج البيت ، وصوم رمضان "...
و في ظل هذه الأركان يمكن فهم الإسلام فهماً عميقاً معتدلاً ... بعيداً عن غلو المحرفين  و عن سطحية الظاهريين.

فهو كما ترى عقيدة قائمة على التوحيد الخالص و شريعة قائمة على تحديد العلاقة بين العبد و ربه و بينه و بين أخيه الإنسان .. فهي ليست شريعة الشعائر فحسب و لكنها شريعة الدستور أيضاً .. شريعة الدين و الدولة ... شريعة العبادة و المعاملة ... و لنلقي الضوء على ذلك قليلاً :

إن من يطالع مصادر الإسلام (القرآن و السنة ....إلخ ) يجد أن الإسلام قد وضع نظام حياة بأكملها ... فلم يترك جانباً من جوانب حياة الفرد و المجتمع إلا و تكلم فيه ، ووضع له الحلول المناسبة تارة مفصلة و تارة مجملة ...و في كل ذلك تجده يراعي المصلحة .
و الإسلام في ذلك يشبه الدعوات الإصلاحية (أقصد النظم الوضعية مثل الديموقراطية و الاشتراكية ...إلخ و لا أقصد الدعوات الإسلامية التي تهدف إلى الإصلاح مثل السلفية و الإخوان المسلمين ...إلخ ) غير أنه يختلف عنها بفروق واضحة منها :
1- أنه رباني بمعنى أن واضع هذا المنهج هو الرب جل و علا و بما أنه الرب و الخالق و المعتني بشؤون عباده فإنه أعلم بما هو أصلح لهم أما المناهج الإصلاحية الوضعية فهي من صنع عقول قاصرة غير معصومة من الخطأ .
2-أنه شمولي بمعنى أنه لم يترك جانباً من جوانب الحياة إلا و تحدث عنه فيما أغفلت أغلب الدعوات الإصلاحية الوضعية بعض الجوانب فترى الإسلام يتكلم في علاقة العبد بينه و بين ربه و بينه و بين أسرته و بينه و بين الناس و تراه يتحدث عن نظام الدولة ..و الحرب .. و السلم .. و الاقتصاد ...إلخ
و لعل هذه الشمولية نابعة من ربانيته .. فالمناهج الإصلاحية الوضعية قامت نتيجة فساد في جانب معين و بحمية معينة فجائت تعالج هذا الجانب بالدرجة الأولى مهملة ما عداه .. و ربما لم تعالجه بصورة صحيحة نتيجة تأثر أصحابها بالحمية كما حدث في الماركسية مثلاً .
3- أنه واقعي بمعنى أنه لا يرمي إلى الخيال فهو يعترف بالإنسان مادياً و روحياً فلا يطالبه بإلغاء مادته كلياً و لذلك شرع له من شهوة البطن و الفرج و المال ما يسد حاجته غير ناسٍ جانب الروح فشرع له ما يزكيها من صيام و صلاة ..إلخ غير أن الدعوات الإصلاحية الوضعية غلبت جانب المادة على جانب الروح ، و بعض الديانات الأخرى غلبت جانب الروح على جانب المادة فنشأ الإلحاد من الأولى و الرهبنة من الثانية كنتيجة لعدم واقعية هذه الدعوات و الديانات ..
4- أنه صالح لكل زمان و مكان و يكفيك في ذلك قول الله جل و علا "اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الإسلام دينا " و نحن نؤمن بالقاعدة المسلمة أنه لا دين بعد الإسلام لأن الله جل و علا يقول " ما كان محمد أبا أحد من رجالكم و لكن رسول الله و خاتم النبيين " و ها هو الإسلام منذ عهد النبي صلى الله عليه و سلم حتى يومنا هذا و سيظل يثبت صلاحيته ... كذلك ها هو الإسلام في مشارق الأرض و مغاربها يثبت لمعتنقيه و لغير معتنقيه صلاحيته المطلقة .


اللهم انصر الأحرار في كل مكان، و أهلك كل فرعون وهامان....اللهم نصراً لليبيا وسائر بلاد المسلمين

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: وظائف خالية ...
« رد #27 في: 2009-02-09, 23:29:33 »
اقتباس
فالفهم هو السبيل -في كل عمل- إلى الإقدام عليه أو الإحجام عنه ...

نعم صدقت
الفهم ضروري جدا
فالعلم بلا فهم من أخطر الكوارث التي يبتلى بها صاحبه ومن يتلقون عنه أويقعون بين يديه

لهذا لم يقتصر رسول الله صلى الله عليه وسلم في دعائه على طلب العلم النافع، بل طلب من الله تبارك وتعالى ان ينفعه بما علمه.. فكم من حامل علم لا ينتفع به ويضل به بدل ان يهدي

نسأل الله ان يؤتينا الحكمة
ومن أوتي الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا


*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ريحان المسك

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 3329
  • الجنس: أنثى
  • جاي النصر جاي الحرية
رد: رد: وظائف خالية ...
« رد #28 في: 2009-02-15, 23:47:34 »
بارك الله في قلمك اخ ابو بكر emo (30):


3- أنه واقعي بمعنى أنه لا يرمي إلى الخيال فهو يعترف بالإنسان مادياً و روحياً فلا يطالبه بإلغاء مادته كلياً و لذلك شرع له من شهوة البطن و الفرج و المال ما يسد حاجته غير ناسٍ جانب الروح فشرع له ما يزكيها من صيام و صلاة ..إلخ غير أن الدعوات الإصلاحية الوضعية غلبت جانب المادة على جانب الروح ، و بعض الديانات الأخرى غلبت جانب الروح على جانب المادة فنشأ الإلحاد من الأولى و الرهبنة من الثانية كنتيجة لعدم واقعية هذه الدعوات و الديانات ..



اللهم ادم علينا نعمة الاسلام , بالفعل الاسلام يراعي مشاعر الانسان و لا يبعده عن الواقع و يضعه على ارض الاحلام و الامال الكاذبة

بسيط , هذا حلال و هذا حرام

لكل تحليل و تحريم حكمة اما ظاهرة او باطنة

و كل ذلك يصب في مصلحتنا

الحمدلله

بإنتظار المقرر الثاني :emoti_282:
نحن أمة عظيمة في التاريخ .. نبيلة في مقاصدها .. قد نهضت تريد الحياة .. و الحياة حق طبيعي و شرعي

غير متصل حازم الراشد

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 13
رد: رد: وظائف خالية ...
« رد #29 في: 2009-02-20, 00:21:19 »
السلام عليكم:ـ
اخواني الكرام: هذه المرة الأولى لي على منتداكم الكريم وأسأل الله أن يتسع صدركم لي وينفعني بكم0
لقد جذبني هذا الموضوع وكان سببًا من أسباب مشاركتي في هذا المنتدى، وأود من الأستاذ (أبو بكر) أن يقبلني كعضو مشارك برغم تأخري إلا أنني سوف أبذل قصارى جهدي لتعويض ما فاتني.
أخي الكريم: بالفعل نحن بحاجة لمثل هذه المواضيع التي تشمل حياة المسلم وتذكيره بغايته التي خلق من أجلها, وكم كنت موفقًا في طريقة سردك للموضوع، وعرضك لخصائص الإسلام، وإثارتك لقضية الفهم وذلك لأن الداعية أحوج ما يكون لذلك حتى يتضح في ذهنه أبعاد ما يدعو إليه حتى لا يكون معول هدم وهو يحسب نفسه آلة بناء،و لايظنن أن الأمر متعلق بجزئية معينة بل الأمر هو حيانه ورسالته التي من أجلها خلقه الله. وجزاكم الله خيرا
« آخر تحرير: 2009-02-20, 00:29:12 بواسطة حازم الراشد »

غير متصل ريحان المسك

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 3329
  • الجنس: أنثى
  • جاي النصر جاي الحرية
رد: رد: وظائف خالية ...
« رد #30 في: 2009-02-20, 08:01:05 »
اهلا و سهلا بك اخي الكريم emo (18):

ارجو ان يطيب لك المقام بين اسرتنا الصغيرة  ::roses2::

لا تخف لم يفتك الكثير , لقد بدأنا بالمقرر الأول فقط  :emoti_282:
نحن أمة عظيمة في التاريخ .. نبيلة في مقاصدها .. قد نهضت تريد الحياة .. و الحياة حق طبيعي و شرعي

غير متصل أبو بكر

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 705
  • الجنس: ذكر
  • إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم
رد: وظائف خالية ...
« رد #31 في: 2009-02-24, 20:29:23 »
السلام عليكم:ـ
اخواني الكرام: هذه المرة الأولى لي على منتداكم الكريم وأسأل الله أن يتسع صدركم لي وينفعني بكم0
لقد جذبني هذا الموضوع وكان سببًا من أسباب مشاركتي في هذا المنتدى، وأود من الأستاذ (أبو بكر) أن يقبلني كعضو مشارك برغم تأخري إلا أنني سوف أبذل قصارى جهدي لتعويض ما فاتني.
أخي الكريم: بالفعل نحن بحاجة لمثل هذه المواضيع التي تشمل حياة المسلم وتذكيره بغايته التي خلق من أجلها, وكم كنت موفقًا في طريقة سردك للموضوع، وعرضك لخصائص الإسلام، وإثارتك لقضية الفهم وذلك لأن الداعية أحوج ما يكون لذلك حتى يتضح في ذهنه أبعاد ما يدعو إليه حتى لا يكون معول هدم وهو يحسب نفسه آلة بناء،و لايظنن أن الأمر متعلق بجزئية معينة بل الأمر هو حيانه ورسالته التي من أجلها خلقه الله. وجزاكم الله خيرا

مرحباً بك يا أخ حازم ::happy: ... و معلش لأني تأخرت عليك في الترحيب :blush:: ....نورت الموضوع ... و يا رب تكون عضو فعال و نستفيد من مشاركاتكم .... نورتنا بجد  emo (30):




مصادر الإسلام :

إن من المثير للدهشة و الإعجاب لدى كل ناظر - مسلم أو غير مسلم -  هو أن هناك كتاب عرفه  البشر منذ أكثر من ألف و أربعمائة سنة هذا الكتاب بغض النظر عما يحويه من عجائب و ما ينطوي عليه من الغرائب لا يشك باحث في نزاهته و براءته من أيدي المحرفين إذ أن هذا الكتاب لم ينقل في مخطوطات فحسب و إنما روي مسنداً متصلاً بصاحبه بأكثر من مائة طريق بحيث يحيل العقل تواطؤ أصحاب هذه الطرق على الكذب و هو ما يسمى بالتواتر .
هذا الكتاب هو القرآن و هو المصدر الأول للإسلام تكفل الله عز و جل بحفظه من التحريف لكي يكون مرجعاً لكل إنسان يريد فهم الإسلام  أو السير على منهاجه.
ثم يشاء الله أن يأتي زمان يهتم فيه العلماء بنقل أخبار رجلٍ  مراعين في ذلك الدقة و الحيطة متخذين منهجاً فريداً في تصحيح و تضعيف ما نسب إليه من أخبار ... و لا عجب فهذا الرجل هو خاتم الأنبياء سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم ... و كان من دوافع هؤلاء العلماء التي دفعتهم إلى التحري في نقل أخباره صلى الله عليه و سلم أنهم علموا من القرآن _الذي بينا صحة نسبته عقلاً_ أن كلامه صلى الله عليه و سلم تشريع يجب اتباعه و علموا أيضاً أنهم لن يسعهم نقل الأخبار و حسب لأن من كذب عليه صلى الله عليه و سلم متعمداً فقد باء بإثم عظيم و أنه كفى بالمرء كذباً أن يحد بكل ما سمع .
من هنا نشأت بأمر الله جل و علا أسباب حفظ تشريعه ... و نفذ الوعد الإلهي بحفظ الدين و الشرع في مصدريه الذين قال عنهما أصدق الخلق " تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبداً ..كتاب الله و سنتي "

و الناظر في حفظ الشريعة بهذه الطريقة لا يصيبه كثير من الدهشة إن كان عنده علم سابق بعالميتها و نزولها لإصلاح البشر في كل زمان ...إذ كيف  يتأتى لها  ذلك لو لم تحفظ ؟
ثم إن حفظ النقل لا يكفي أيضاً إذ أن هناك من المحرفين من يعتمد على المعنى لا على اللفظ فيؤول النص على غير مراده فكان العجب العجاب مرة أخرى أن قيض الله أناساً لا ينامون الليل سهراً على خدمة الكتاب الجليل و السنة الشريفة .. فوضعوا للتفسير النصوص موازين تقيه عن الغلو في التأويل و الانحراف في الأخذ بالظاهر ...

على هذا الأساس يمكننا القول بأن :
- الدين الإسلامي مستغنٍ بدستوره عن كل ما ليس منه فهو لا يحتاج إلى تعديل أو تصحيح من خارجه لذلك كان كل قانون أو فعل أو عبادة ليس لها في كتاب الله عز و جل  و لا في سنة النبي صلى الله عليه و سلم أصل فإن الإسلام مستغن عنها لذلك كانت كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة ...
و يجب أن نعي جيداً أنه ليس كل زيادة بدعة و إنما الزيادة التي ليس لها أصل ... فزيادة ركعتين أو أربعاً في التراويح ليست بدعة و إنما البدعة أن تزيدها في العشاء .. فالزائدة في التراويح لها أصل في الشرع و إن لم يكن منصوص عليها نصاً ..

- الدين الإسلامي قد راعى البدائل التي تجعل المسلم  لا يعرض عن البدع فحسب و إنما  يأتي مقابلها ما ينفعه فهو حينما حرم التمائم و الرقى و النذر للموتى و الاستغاثة  بهم ابتغاء الشفاء من الأمراض و الوقاية من الحسد ، شرع لهم من الرقى و الصدقات ما يلبي حاجتهم تلك في إطار عبادة الواحد الأحد و الركون إليه بدلا من العباد و الأسباب .

- الدين الإسلامي بدستوره هذا يوقفنا الموقف الوسط من نصوصه ...فهو لا يخص فئة معينة بالاجتهاد في استنباط أحكامه بل جعل لكل عالم الحق في ذلك ... و هو أيضاً لا يقر بالكمال و العصمة لهؤلاء العلماء ... فكان على المسلم أن يعلم أن التشريع يسع الخلاف فلا يغلو في إمام و لا يكفر آخراً .

- و هو أيضاً بذلك يجعلنا نقبل ما جاء عن علماء هذه الأمة طالما كان موافقاً للكتاب و السنة و إلا فهما أولى بالاتباع و لكن يجب مع ذلك عدم إساءة الظن و التجريح لأن الإسلام يعترف لهؤلاء العلماء بالفضل و يعتبر خطأهم مأجوراً غير مأزور .

- فمن هنا يمكن لكل من لم يبلغ درجة الاجتهاد أن يقلد إماماً معتبراً من أئمة الدين و لا يجوز له مخالفتهم جميعاً بل يجب تقليد أحدهم  .
- و يجب أن يعلم مع ذلك أن الخلاف الفرعي ليس سبباً للتفريق فكل مجتهد و كل يصيب و يخطئ و كل يقره الإسلام .
.........................يتبع
« آخر تحرير: 2009-02-24, 20:59:34 بواسطة أبو بكر »
اللهم انصر الأحرار في كل مكان، و أهلك كل فرعون وهامان....اللهم نصراً لليبيا وسائر بلاد المسلمين

غير متصل حازم الراشد

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 13
رد: وظائف خالية ...
« رد #32 في: 2009-03-07, 20:45:46 »
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.
بداية أعتذر لتأخري عنكم وعدم المشاركة في المنتدى لكن هذا رغما عني تظرا لإنشغالي وقلة خبرتي وبضاعتي القليلة.
قبل أن أبدء حديثي عندي استفسار، لماذا أجحف الناس عن المشاركة بهذا الموضوع مع أهميته بالنسبة لنا؟
أخي الحبيب: تكلمت عن المصادر التي يرتكز عليها الإسلام في منهجه، وقد ذكرت المصادر المتفق عليها وأن الخروج عن تلك المصادر بدعة وضلالة وهذا أمر يطول الحديث فيه وهو موضوع ألصق بمباحث أصول الفقه، ونحن بحاجة في هذا الموضوع إلى بيان إحاطة ذلك الدين وتلك المصادر بحياة الإنسان من مولده إلى وفاته في كل زمان ومكان حتى يطمئن المدعو إلى تلك الدعوة وينشرح لها صدره، وقد قدم فقهاؤنا أعظم دستور بشري مسناق من الكتاب والسنة ولا يزال العطاء مستمرا.
نريد أن ننحى بما قلت منحىً آخراً ألا وهو معايشة تلك المصادر ليست على أنها جهة تشريع فقط ونأخذ القرآن نموذجاً:ـ
القرآن كلام الله هو كتاب هداية بجانب كونه كتاب تشريع وفي هذا المعنى الآيات كثيرة منها قوله تعالى (الم، ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ) وفوله ( إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ) ولكن المشكلة تكمن في ذلك القلب الذي يتلقى القرآن، فالقرآن ليس كلاماً عادياً فالله تعالى يخاطب نبيه قائلاً (وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللّهِ) فسماع تلك الكلمات له تأثيره والنماذج التي تغيرت بهذه الكلمات كثيرة منها:
سيدنا عمر في قصة اسلامه وكذلك سيدنا الطفيل بن عمرو الدوسي وسيدنا أسيد بن حضير وسيدنا سعد بن معاذ رضي الله عن الجميع، إذاً فنحن بحاجة إلى استخدام جميع جوانب القرآن حتى تثمر دعوتنا وخصوصاً أن المغركة متعددة الجهات مع أعداء الله.
« آخر تحرير: 2009-03-07, 21:03:47 بواسطة حازم الراشد »

غير متصل سيفتاب

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 7766
  • الجنس: أنثى
  • إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ
رد: وظائف خالية ...
« رد #33 في: 2009-03-07, 20:58:47 »

عذرا أخي حازم

قمت بتعديل الآيات القرآنية في مداخلتك.
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ
وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

غير متصل حازم الراشد

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 13
رد: رد: وظائف خالية ...
« رد #34 في: 2009-03-07, 21:11:54 »
جزاك الله خيراً يا أمي وأستئذن حضرتك لا أريد اعتذاراً بعد ذلك طالما تعدلين للأفضل.

غير متصل أبو بكر

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 705
  • الجنس: ذكر
  • إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم
رد: وظائف خالية ...
« رد #35 في: 2009-03-07, 21:47:25 »
 :emoti_133:
أخيييييييييييييييييراً .....هنرجع للموضوع تاني ::happy: ... الحمد لله
لماذا أجحف الناس عن المشاركة بهذا الموضوع مع أهميته بالنسبة لنا؟
[/size]
آه و الله يا أخ حازم ... قول لهم حاجة  :emoti_144:... شكلهم زهقوا منه   :emoti_138:


نريد أن ننحى بما قلت منحىً آخراً ألا وهو معايشة تلك المصادر ليست على أنها جهة تشريع فقط ونأخذ القرآن نموذجاً:ـ
القرآن كلام الله هو كتاب هداية بجانب كونه كتاب تشريع وفي هذا المعنى الآيات كثيرة منها قوله تعالى (الم، ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ) وفوله ( إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ) ولكن المشكلة تكمن في ذلك القلب الذي يتلقى القرآن، فالقرآن ليس كلاماً عادياً فالله تعالى يخاطب نبيه قائلاً (وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللّهِ) فسماع تلك الكلمات له تأثيره والنماذج التي تغيرت بهذه الكلمات كثيرة منها:
سيدنا عمر في قصة اسلامه وكذلك سيدنا الطفيل بن عمرو الدوسي وسيدنا أسيد بن حضير وسيدنا سعد بن معاذ رضي الله عن الجميع، إذاً فنحن بحاجة إلى استخدام جميع جوانب القرآن حتى تثمر دعوتنا وخصوصاً أن المعركة متعددة الجهات مع أعداء الله.
[/size]

صدقت يا أخي فليس القرآن دستور و فقط و إنما دستور و كتاب تربية على تطبيق هذا الدستور ....إلى غير ذلك من خصائص كتاب ربنا .
و هذا الجانب الذي ذكرته يا أخي أو هذا (المنحى)- كما ذكرت- من أهم ما يحتاج إليه الداعية ... و لكني أرى مكانه في إعداد الداعية ...و إن كان ذكره في الفهم -على نحو ما ذكرت- مما يزيد هذا العنصر وضوحا و يكمل نقصه فجزاكم الله خيراً ..

و الآن يا أخي إذا كنت توافقني الرأي فهيا لنكمل عنصر الفهم كي نخوض بحر الإعداد و الاستعداد ... فهل توافقني؟ emo (30):

اللهم انصر الأحرار في كل مكان، و أهلك كل فرعون وهامان....اللهم نصراً لليبيا وسائر بلاد المسلمين

غير متصل ريحان المسك

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 3329
  • الجنس: أنثى
  • جاي النصر جاي الحرية
رد: رد: وظائف خالية ...
« رد #36 في: 2009-03-08, 12:26:09 »
:emoti_133:
أخيييييييييييييييييراً .....هنرجع للموضوع تاني ::happy: ... الحمد لله
لماذا أجحف الناس عن المشاركة بهذا الموضوع مع أهميته بالنسبة لنا؟
[/size]
آه و الله يا أخ حازم ... قول لهم حاجة  :emoti_144:... شكلهم زهقوا منه   :emoti_138:

[/font][/size][/color]

 ::what::

اخ ابو بكر , اساسا انتا كنت بتيجي و بتكملو علشان نتابع  :emoti_138: ؟؟؟؟

نزهق من ايه ان كان مفيش حاجة  :emoti_17: ؟؟؟

وعجبي  :emoti_404:

بإنتظار المقرر الثالث  ::ok::

و متنساش الشخابيط   ::ok::
« آخر تحرير: 2009-03-08, 12:30:57 بواسطة ريحان مسك »
نحن أمة عظيمة في التاريخ .. نبيلة في مقاصدها .. قد نهضت تريد الحياة .. و الحياة حق طبيعي و شرعي

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: وظائف خالية ...
« رد #37 في: 2009-03-08, 19:56:19 »
وأنا والله مثلك يا سارة عجبي   :emoti_209:

رمتني بدائها وانسلت  ::what::

وبعدين ما معنى أجحفت الناس عن المتابعة؟؟  :emoti_138:
 الإجحاف هو الظلم..
فيمكن أن نقول أجحفت الناس في تقبيم الموضوع، أو أجحفت الناس في إعراضها عن الموضوع
لكن أجحفت بالموضوع؟  :emoti_17: كيف يعني؟


مشاركة رائعة يا حازم.. بارك الله بك
لماذا لا تفتتح موضوعا خاصا بك، تحدثنا به عن أثر القرآن في القلوب وتزكيتها، وعن قصص هؤلاء الذين أسلموا بسبب تأثير القرآن في قلوبهم

أبا بكر

نحتاج ملخصا لأهم نقاط الموضوع لتسهل علينا المتابعة .. خاصة مع طول الفواصل الزمنية

اقتباس
و الآن يا أخي إذا كنت توافقني الرأي فهيا لنكمل عنصر الفهم كي نخوض بحر الإعداد و الاستعداد ... فهل توافقني؟

اوعى توافق طبعا
اسمع مني






« آخر تحرير: 2009-03-08, 20:27:43 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ريحان المسك

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 3329
  • الجنس: أنثى
  • جاي النصر جاي الحرية
رد: رد: وظائف خالية ...
« رد #38 في: 2009-03-08, 20:01:37 »
أوافق و بشدة على نقطة تلخيص المقررات :emoti_291:

يعني ما بيكفينا مقررات المدرسة يا ابو بكر :emoti_64: ؟؟ هنلاقيها منين و للا منين  :emoti_138:

الرحمة ::cry::
نحن أمة عظيمة في التاريخ .. نبيلة في مقاصدها .. قد نهضت تريد الحياة .. و الحياة حق طبيعي و شرعي

ماما فرح

  • زائر
رد: وظائف خالية ...
« رد #39 في: 2009-03-14, 19:43:21 »

متابعة بارك الله لك