المحرر موضوع: ماشي بنور الله  (زيارة 50025 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر
رد: ماشي بنور الله
« رد #100 في: 2010-12-09, 12:27:30 »
بارك الله فيكم وشكر لكم هذا الجهد المبذول في دلالتنا عليه سبحانه
وجعله في ميزان الحسنات ومما تقر به الأعين يوم القيامة وفي الدنيا

 وأحب أن أذكر الجميع بضرورة ملازمة الاستغفار  وكلنا يعرف فضله
وأذكر هنا بكلمة لطبيب القلوب للإمام ابن عطاء الله السكندري يقول
في حكمه رحمه الله:

كيف يشرق قلب صور الأكوان منطبعة في مرآته ؟؟!

أم كيف يرحل إلى الله وهو مكبل بشهواته ؟؟!

أم كيف يطمع أن يدخل حضرة الله و هو لم يتطهر بعد من جنابة غفلاته ؟؟!

أم كيف يرجوا أن يفهم دقائق الأسرار وهو لم يتب من هفواته ؟؟!
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: ماشي بنور الله
« رد #101 في: 2010-12-09, 17:35:07 »
أهلا ومرحبا بك أيها المسلم

تسرنا متابعتك

أهلا وسهلا بك يا أحمد
جزاك الله خيرا على هذا الكلام الجميل

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: ماشي بنور الله
« رد #102 في: 2010-12-10, 09:39:43 »
بانتظار المزيد يا ماما هادية  emo (30):
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: ماشي بنور الله
« رد #103 في: 2010-12-12, 20:31:13 »
السلام عليكم ورحمة الله

اعتدت قبل الانتقال للمرحلة الثانية أن نتأكد من أن كل المشاركين معنا قد صاروا من المحافظين على صلواتهم الحريصين عليها مهما كلفهم الأمر

وللمساعدة على ذلك يمكن الاستعانة بالجدول التالي ليحصي كل فرد على نفسه

الرجاء تحميل الجدول من المرفقات وقراءته والحرص على ملئه باستمرار

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: ماشي بنور الله
« رد #104 في: 2010-12-15, 10:56:38 »
ملخص الموضوع

المرحلة الاولى من الرحلة:
الخطوة الاولى:  تعرف إلى نفسك
الخطوة الثانية:  تعرف إلى ربك
الخطوة الثالثة:  تقرب إلى ربك : بايع الله على السمع والطاعة
الخطوة الرابعة: تقرب إلى ربك بما افترضه عليك
الخطوة الخامسة:  .......
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: ماشي بنور الله
« رد #105 في: 2010-12-15, 11:47:30 »
23

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الخطوة الرابعة: تقرب إلى ربك بما افترضه عليك (3)

إيتـــــــاء الزكــــــاة

إيتاء الزكاة هو الركن الثالث من أركان الإسلام، وهو الذي قامت لأجله حروب الصديق أبي بكر رضي الله عنه، على مانعيها، لأنه عرف رضي الله عنه أهمية هذا الركن العظيم، في توطيد دعائم الدولة المسلمة، وضمان أمنها الاقتصادي والاجتماعي:
"عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: لما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم واستخلف أبو بكر بعده ، وكفر من كفر من العرب ، قال عمر لأبي بكر : كيف تقاتل الناس ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله ، فمن قال لا إله إلا الله عصم مني ماله ونفسه إلا بحقه وحسابه على الله ) . فقال : والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة ، فإن الزكاة حق المال ، والله لو منعوني عقالا كانوا يؤدونه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم على منعه . فقال عمر : فوالله ما هو إلا أن رأيت الله قد شرح صدر أبي بكر للقتال فعرفت أنه الحق" . (رواه البخاري)

ويمكننا بسهولة تلمس آثار التقصير في أداء هذه الفريضة الهامة فيما انتشر في مجتمعاتنا من فقر وجوع ومرض، ومن ثم سرقة ورشوة وبيع للأعراض، وفساد خلقي واجتماعي وانتشار للقروض الربوية، ومحق للبركة في المال والصحة والمجتمع.
وتجدر بنا هنا الإشارة إلى أقوال بعض العلمانيين المنادين بحصر الدين في نطاق الشعائر التعبدية، وترك العلاقات الاجتماعية والدولية يرتب الناس شؤونها بعقولهم وقوانينهم الوضعية، زاعمين ان نظام الزكاة وحده غير قادر على حل المشكلات الاقتصادية وبناء اقتصاد قوي متين، ولهذا فلا بد من تبني النظريات الاقتصادية الغربية، وبغض النظر عن الكوارث الأخيرة التي فضحت النظم الاقتصادية الغربية، فإن النظام الاقتصادي الإسلامي ليس قائما على الزكاة فحسب، وإن كان نظام الزكاة يعتبر ركيزة أساسية من ركائزه، إلا أن النظام الاقتصادي الإسلامي يقوم على تنظيم المعاملات الاقتصادية ونفي أي شبهة ربا أو احتكار أو غرر منها، فيفصل القول في البيوع والإجارة والرهن والوكالة والكفالة إلخ، إضافة إلى إنشائه نظما اقتصادية جديدة لم تكن معروفة من قبل، كإحياء الموات وتقسيم الميراث والزكاة..

وعودة لنظام الزكاة لنفهم نظريته وأخلاقياته
يقوم نظام الزكاة –خصوصاً، وسائر المعاملات المالية، على مبدأ أساسي، ألا وهو أن المال مال الله، والإنسان مستخلف فيه، ممتحن فيه، وبنود هذا الامتحان تتعلق بوجوه اكتساب المال وبوجوه إنفاقه، ونتيجة الامتحان تظهر حتما في الآخرة، وقد تظهر بعض هذه النتائج في الدنيا أيضا.
{آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُم مُّسْتَخْلَفِينَ فِيهِ فَالَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَأَنفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ} (الحديد 7)

 وبما أن المال مال الله، فحرية الإنسان فيه ليست مطلقة كما تقول النظرة الرأسمالية، وليست منكرة أيضا كما قالت النظم الشيوعية، ولكنها حرية معترف بها، ومقيدة بحدود ما حكم الله، فلا بد أن تكون أوجه اكتساب المال حلالاً، ولا بد أن تكون أوجه إنفاقه في الحلال، ودون سرف، مع أداء حقوق العباد فيه، من نفقة واجبة أو زكاة أو غيره.
فعن سعيد بن عبد اللّه ابن جريج عن أبي برزة الأسلمي قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "لا تزول قدما عبد حتى يسأل عن عمره فيما أفناه، وعن علمه فيما فعل وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه وعن جسمه فيما أبلاه". (رواه الترمذي وقال هذا حديث حسن صحيح)

والمبدأ الثاني في الزكاة انها حق الله تعالى في المال، فالإنسان الذي يخرج زكاة ماله، لا يكون متفضلا بما يخرجه، ولا يشعر بالتالي انه متميز عن المحتاج الذي تنفق عليه اموال الزكاة او متفضل عليه، وفي هذا حفاظ على نفسية الغني ان يصيبها العجب او الغرور او الكبر او الغطرسة، وعلى نفسية الفقير ان يصيبها الذل او الهوان او الضعة او الحقد

بل ان الاسلام يجعل جباية الزكاة على الاموال الظاهرة من واجبات الدولة المسلمة، فهي تتولى جمع الزكاة من التجار واصحاب المصانع والمزارع والقطعان، وتتولى توزيعها في أوجه الانفاق، وفي هذا محافظة على مشاعر الفقراء والمساكين ومصالحهم ، حيث يتحول موضوع الزكاة من سد حاجة وقتية لبعض الفقراء ببعض الدارهم الى اقامة مشروعات إنمائية وأوقاف جارية الريع، تسد حاجتهم وعوزهم أبد الدهر، ورويدا رويدا ينتهي الفقر من البلاد كما حدث في عهد سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه وعهد عمر بن عبد العزيز رحمه الله.

ويبقى الفرد المسلم مسؤولا بنفسه عن إخراج الزكاة عن أمواله الباطنة ، أي المدخرة التي لا يعرف عنها أحد شيئا.

والنظام الاقتصادي في الإسلام، ومنه نظام الزكاة، شأنه في التشريع الإلهي شأن سائر النظم الاخرى العسكرية والاجتماعية وغيرها، لم يترك فقط للقوانين المادية تنظم حركته الظاهرية، بل تم ربطه بمبادئ وأخلاقيات وآداب ربانية تحوطه وترعاه، وتضمن أداءه بأروع طريقة وأرقى أسلوب وأعظم اثر، ليحقق هدفه المنشود.

فكما أن لكل عبادة هدف وغاية، فغاية الصلاة النهي عن الفحشاء والمنكر، وغاية الصيام التقوى، فإن غاية الزكاة إضافة لتحقيق العدالة الاجتماعية وسد حاجة المسلمين، وتوفير المال اللازم لمصالحهم، فإن لها هدفا آخر غير مادي، وهو تزكية النفس وتطهيرها، ومعالجتها من الشح والأثرة والانانية من جهة المعطي، ومن الحسد والحقد والبغضاء والبؤس من جهة الآخذ:
{خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} (التوبة 103)
ومن هذه الاخلاقيات والآداب الربانية التي يجب أن تقترن بإيتاء الزكاة:

1-   إخراج الزكاة من المال الطيب، فلا يجوز إخراجها من مال حرام أو فيه شبهة، فالله طيب لا يقبل إلا طيبا، وفي هذا تنبيه للإنسان ليحاسب نفسه، ويتحرى الحلال الطيب في كسبه. فمادام رزقه مقسوماً {وفي السماء رزقكم وما توعدون}، وما دام يصدق بكلام نبيه عليه الصلاة والسلام الذي قال: "إن روح القدس نفث في روعي أنه لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها فاتقوا الله وأجملوا في الطلب ." (الالباني في فقه السيرة: صحيح لغيره)
وقال صلى الله عليه وسلم: "أيها الناس اتقوا الله ، و أجملوا في الطلب ، فإن نفسا لن تموت حتى تستوفي رزقها ، و إن أبطا عنها ، فاتقوا الله ، و أجملوا في الطلب ، خذوا ما حل ، و دعوا ما حرم" (صححه الالباني)
فلماذا يسعى المرء لطلب الرزق من حرام، ويسيل لعابه له، ويتهاون ويتناسى تقواه وورعه أمام بعض عروض العمل أو الصفقات، والمال الذي سيجلبه هو هو، لن يتغير إن طلبه من حلال او من حرام او من مصدر شبهة؟ ولكن أكثر الناس لا يعلمون.

2- إخراج الزكاة من أجود المال وأحسنه وأطيبه:  
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَلاَ تَيَمَّمُوا الخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُونَ وَلَسْتُم بِآخِذِيهِ إِلاَّ أَن تُغْمِضُوا فِيهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ} (البقرة 267)
وفي هذا تعويد للنفس على البذل والعطاء والإيثار، ومعالجة لما ركب فيها من شح واثرة، ومحافظة على مصلحة الفقير ومشاعره ان تصاب بالحزن او الصغار وهو يتلقى من الناس فضلات حاجياتهم وما فسد من ممتلكاتهم او ما تلف من استهلاكهم.
وليتذكر المؤمن قصة ابني آدم، إذ تقبل الله تعالى قربان الطيب هابيل الذي قرب أجود ما عنده، وسخط على قابيل الذي قرب من أسوأ ماله.
{ وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَاناً فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ المُتَّقِينَ} (المائدة 27)
وليعلم المؤمن ان صدقته تقع في كف الله قبل ان تقع في كف الفقير، حتى إن بعض السلف كان يغسل دراهمه ويطيبها ويعطرها قبل أن يتصدق بها.
{ أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأَخُذُ الصَّدَقَاتِ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ} (التوبة 104)
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب ، ولا يقبل الله إلا الطيب ، وإن الله يتقبلها بيمينه ، ثم يربيها لصاحبها ، كما يربي أحدكم فلوه ، حتى تكون مثل الجبل" . (رواه البخاري)

3-   عدم إتباع الزكاة بالمن والأذى وفي هذا أيضا تهذيب لنفس المعطي والآخذ، ومادام المعطي يعلم ان المال مال الله وأنه مستخلف فيه، ففيم يمن؟ ولم يستكبر؟
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأَذَى كَالَّذِي يُنفِقُ مَالَهُ رِئَاءَ النَّاسِ وَلاَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْـهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْداً لاَّ يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِّمَّا كَسَبُوا وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي القَوْمَ الكَافِرِينَ} (البقرة 264)

4-   لا بد من تحري حال مستلم الزكاة وأنه من مستحقيها الذين بينهم الله تعالى بقوله:
{إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} (التوبة 60)

5-   لابد من التفقه في فقه الزكاة، وحساب المال جيدا، وعدم المماطلة في أدائه أو الاحتيال أو التهرب، أو استكثار المبلغ..
 وفي هذا يحكي لي عمي حكاية طريفة، عن أحد كبار التجار، الذين كانت زكواتهم تقدر بمئات الألوف من شدة ثرائه، فكان يطلب من عماله وبنيه أن يربطوه بالحبل ويقيدوه إذا ارادوا إخراج الزكاة، لانه لا يقوى على رؤية كل هذه الاموال تخرج من صناديقه..
وهكذا الإنسان ركب على الشح، فلا ينظر إلى الملايين التي بخزائنه، بل إلى الألوف التي سيخرجها، مع أنها لا تعادل من امواله إلا نسبة 2.5 بالمائة فقط..
نسأل الله تعالى ان يعافينا ظاهرا باطنا.

6-   اليقين أن ما ينفق في سبيل الله من زكاة او صدقة فإن الله يخلفه في الدنيا، ويوفي أجر المرء عليه في الآخرة
{قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ وَمَا أَنفَقْتُم مِّن شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ} (سبأ 39)
{ لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ وَمَا تُنفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَلأَنفُسِكُمْ وَمَا تُنفِقُونَ إِلاَّ ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ وَمَا تُنفِقُوا مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ} (البقرة 272)
{وَمَا تُنفِقُوا مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ} (الأنفال 60)
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من يوم يصبح العباد فيه ، إلا ملكان ينزلان ، فيقول أحدهما : اللهم أعط منفقا خلفا ، ويقول الآخر : اللهم أعط ممسكا تلفا ." (رواه البخاري)

7-     وأن الزكاة نماء للمال، فلا يعود للمرء ما أنفقه من خلال توسعة رزقه وحسب، بل ويبارك الله له فيما اكتسبه فينمو ويزداد ..

{يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ} (البقرة 276)

8-   وأنه لا بد من إنفاقها في نفس البلد الذي فيه المال إن كان فيه من يستحق الزكاة، لتخفيف الفروق الاجتماعية، وإصلاح حال البلد الواحد ثم ما يليه، وإشباعا لعيون المساكين الذين يرون هذه الاموال والزروع والمواشي فيكون لهم حظ ونصيب منها.


نسأل الله تعالى أن يجعلنا وإياكم من مقيمي الزكاة ومؤتي الزكاة


« آخر تحرير: 2010-12-15, 11:50:38 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حلم

  • شباب منتج
  • ****
  • مشاركة: 1079
رد: ماشي بنور الله
« رد #106 في: 2010-12-28, 18:12:01 »
تسجيل متابعة 

بداية من الغد إن شاء الله .
« آخر تحرير: 2010-12-28, 18:14:45 بواسطة حلم »
لا إله إلا الله.

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: ماشي بنور الله
« رد #107 في: 2011-01-09, 16:23:13 »
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بكل أسف إخوتي الكرام انتهت الحلقات المكتوبة والتي سبق لي نشرها في منتديات أخرى

ولم يفتح الله علي لأتابع الموضوع وأكتب حلقات جديدة منه بنفس الروح السابقة

ولهذا سأكتفي حاليا بما تم نشره.. نسأل الله ان يكتب لنا أجره ويغفر لنا زللـه

وسامحونا ولا تنسونا من دعاء بظهر الغيب
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أبو بكر

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 705
  • الجنس: ذكر
  • إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم
رد: ماشي بنور الله
« رد #108 في: 2011-01-21, 18:38:25 »
أسأل الله أن تعودي إلى هذا الموضوع قريباً يا ماما هادية ...
على فكرة أنا حملت الجدول دلوقتي و بدأت أضع العلامات
اللهم انصر الأحرار في كل مكان، و أهلك كل فرعون وهامان....اللهم نصراً لليبيا وسائر بلاد المسلمين

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
رد: ماشي بنور الله
« رد #109 في: 2011-01-22, 15:11:43 »
ياااااااااااااااااااااااااااااااه يا ماما هادية
ما كان أشد حاجتي لأن تقرع أذني هذه الكلمات، وما ذكرته من استفهامات في المقدمة
كأنك تبعثين موات نفسي من جديد، وتنشرين ضوءا كان قد أخذ في الخفوت والانزواء
أعاني منذ فترة ليست بالقليلة ببعدي عن طريق الله
ليست مشكلتي في الالتزام أو معرفة الطريق فأنا أعرفه جيدا، ولكن أشعر بتقصير غير عادي وبعد عن معية الله، أريد العودة لسالف عهدي، أريد أن يتجدد الإيمان في قلبي
أريد قوة الإيمان
يا الله
جزاك الله خير الجزاء
سأتابعكم بقوة بإذن الله
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: ماشي بنور الله
« رد #110 في: 2011-01-22, 15:18:52 »
حياك الله يا أبا بكر
الحمد لله أن نال الموضوع إعجابك، وكم أعجبني تفاعلك الإيجابي معه واهتمامك بالجدول
أتمنى أن يوفقني الله لمتابعته.. ولكن الامر يحتاج الى مدد... سلوه لنا من الله الكريم الرحيم  emo (30):



حياك الله يا فارس الشرق

وكم أسعدني أن تجد فائدة من الموضوع

تابع القراءة متمهلا، وسجل اي ملاحظات او استفسارات او اعتراضات

فإذا ما وصلت الى اخر حلقة... فأبلغني

لعل هذا يكون حافزا لي لمتابعة المسير

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
رد: ماشي بنور الله
« رد #111 في: 2011-01-22, 16:15:21 »
سأفعل بإذن الله
فقط قليل من الوقت
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل محمد عيد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 896
  • الجنس: ذكر
  • ابن الأزهرالحاني
رد: ماشي بنور الله
« رد #112 في: 2011-03-24, 19:23:35 »


بسم الله ماشاء الله !!

ربنا يبارك في حضرتك طنط هادية ، بجد موضوع رائع جدا ، ونسألكم المزيد.

نفع الله بكم .
" ومن أحسن قولًا ممن دعا إلى الله، وعمل صالحًا وقال إنني من المسلمين "!!


لا أحد.

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: ماشي بنور الله
« رد #113 في: 2011-03-24, 19:42:45 »


بسم الله ماشاء الله !!

ربنا يبارك في حضرتك طنط هادية ، بجد موضوع رائع جدا ، ونسألكم المزيد.

نفع الله بكم
.

شكرا على مرورك يا محمد
وسل  المزيد من الله لنا اذن 

 emo (30):
« آخر تحرير: 2011-03-24, 19:45:28 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أم يوسـف

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2878
رد: ماشي بنور الله
« رد #114 في: 2011-03-24, 20:10:00 »
جزاك الله عنا خير الجزاء يا أم عبد الهادي

تابعت موضوعك الرائع هذا في كل مكان وضعتيه فيه

ربنا يكرمك و يبارك لك
كم من مستبد سيحاسب حسابا عسيرا على كل قطرة دم تريقها كلمته: لن أرحل.. وهو راحل شاء أم أبى

غير متصل مشرف

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 40
رد: ماشي بنور الله
« رد #115 في: 2012-01-18, 04:29:56 »

شكراً ماما هادية
تم نشر الموضوع على صفحة الموقع الرئيسية




  
 ::ok::اضغط على العنوان  ماشي بنور الله - ماما هادية  للذهاب للموضوع ::ok::

إذا عجبك الموضوع  emo (30):  اعمل شير للرابط على الفيس بوك  emo (30): أو تويت على تويتر  emo (30): أو كلم عنه أصحابك

محتاجين حملة إعلانية جامدة بأيدي شباب أيامنا الحلوة  ::ok:: أحلى شباب

 good::)(


« آخر تحرير: 2012-01-18, 04:37:29 بواسطة مشرف »
good::)( good::)(

غير متصل ابو زياد

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 1
رد: ماشي بنور الله
« رد #116 في: 2012-10-07, 18:57:03 »
السلام عليكم.
سأبدا بعتاب: يعني تتركينا نسير هناك و تأتي بنور الله هنا؟ لا والله يا ماما هادية انا عتبان عليك بصراحة :)
عموما أحمد الله اني لحقت.. و أحمد الله أن الركب لم يفتني بعد.
و لا حرمنا الله من كل الخير الذي يجريه على يديك . أعرف أنك لا تحبين الثناء لكن هذا شكر من أخ استفاد منك الكثيييير الكثير و لا زال يستفيد بفضل الله ثم بفضل ما تخطينه في مواضيعك الهادفة
أرجو ان تتسع أيامكم الحلوة لعضو آخر ـ ليس بالجديد الجديد.
مازلت أكتشف الساحات و المواضيع (الكثير من الأسماء المألوفة و المحبوبة هنا.. و انا أقول راحوا فييين )
لكن أحس أن هذا الفضاء الرحب يشجع على العمل... و السير الى الله بخطى حثيثة و ثابتة.
جزى الله خيرا الجميع و على رأسهم ماما هادية.

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: ماشي بنور الله
« رد #117 في: 2012-10-08, 06:38:24 »
أهلا وسهلا ومرحبا بك أخانا أبا زياد، يسعدنا أن تكون معنا في أيامنا الحلوة

وأنا بدوري أشدّ على يد ماما هادية لتواصل هذا الموضوع وقد التفّ من الإخوة ما يجعله أعمّ فائدة بإذن الله .
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: ماشي بنور الله
« رد #118 في: 2012-10-08, 09:09:50 »
السلام عليكم.
سأبدا بعتاب: يعني تتركينا نسير هناك و تأتي بنور الله هنا؟ لا والله يا ماما هادية انا عتبان عليك بصراحة :)
عموما أحمد الله اني لحقت.. و أحمد الله أن الركب لم يفتني بعد.
و لا حرمنا الله من كل الخير الذي يجريه على يديك . أعرف أنك لا تحبين الثناء لكن هذا شكر من أخ استفاد منك الكثيييير الكثير و لا زال يستفيد بفضل الله ثم بفضل ما تخطينه في مواضيعك الهادفة
أرجو ان تتسع أيامكم الحلوة لعضو آخر ـ ليس بالجديد الجديد.
مازلت أكتشف الساحات و المواضيع (الكثير من الأسماء المألوفة و المحبوبة هنا.. و انا أقول راحوا فييين )
لكن أحس أن هذا الفضاء الرحب يشجع على العمل... و السير الى الله بخطى حثيثة و ثابتة.
جزى الله خيرا الجميع و على رأسهم ماما هادية.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أهلا ومرحبا بك يا أبا زياد
نورت أيامنا الحلوة وأسعدتنا بمشاركتك

نور الله في كل مكان يا أبا زياد... نسأل الله ان يطهر قلوبنا لتراه وتتلمسه دائما بلا انقطاع
حدثت ظروف معينة ارغمتني على ترك منتدى عمرو خالد، ثم اختصار انشطتي على النت، حتى اقتصرت على منتدانا الصغير هذا

وما زلت آمل أن يوفقني الله تعالى لاستكمال هذا الموضوع

الله كريم..
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: ماشي بنور الله
« رد #119 في: 2013-05-10, 14:38:40 »
لا تنسي هذا الموضوع ماما هادية :)