المحرر موضوع: طِــيــب القــــــــلوب  (زيارة 43462 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل زمرده صغنونه

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 51
  • الجنس: أنثى
  • اللهم ارزقنا العفه والنقاء
رد: طِــيــب القــــــــلوب
« رد #20 في: 2011-05-25, 12:26:06 »
 عليه افضل الصلاة والسلام .   جميل جدا ربنا يوفقك يا حازرلى اسماء كلامك جميل جدا بجد

الزهراء

  • زائر
رد: طِــيــب القــــــــلوب
« رد #21 في: 2011-07-18, 01:13:47 »
عليه الصلاة والسلام
اطيب الخلق واحسنهم وأفضلهم
جزيت خيرا أختي الكريمة

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: طِــيــب القــــــــلوب
« رد #22 في: 2011-07-18, 21:31:14 »
عليه الصلاة والسلام
اطيب الخلق واحسنهم وأفضلهم
جزيت خيرا أختي الكريمة

أهلا وسهلا بك أختنا الزهراء في منتدانا ....وسعيدة أن يكون موضوعي هذا أول موطئ لمفاتيحك اللوحية  emo (30):
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: طِــيــب القــــــــلوب
« رد #23 في: 2011-07-21, 12:50:48 »
في هذه الأيام العصيبة التي تمر بها أمتنا الحبيبة، وبلاد من بلاد الإسلام الغالية .... نحتاج أن نتزود من أطهر سيرة وأن نفقه أطهر سيرة ....وهذه كلمات جعلتها صورا لشيخنا الغزالي رحمة الله عليه، ولمصطفى السباعي  المفكر والداعية والكاتب والقائد السوري رحمه الله وأحيا فكره النير بين شباب سوريا الثائرين....تأملوها ...





ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

Al-Muslim

  • زائر
رد: طِــيــب القــــــــلوب
« رد #24 في: 2011-07-24, 07:29:12 »
ليس أجمل من الكلمات إلا الاستشهاد القرآني في خاتمتها.

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر
رد: طِــيــب القــــــــلوب
« رد #25 في: 2011-07-24, 12:43:18 »


جهد رااااااائع

جزاكم الله خيرا
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: طِــيــب القــــــــلوب
« رد #26 في: 2011-07-26, 17:22:51 »
مسلم وأحمد جزيتما خيرا emo (30):

وهذه إخوتي صور توضيحية لنسب رسول الله صلى الله عليه وسلم مع بعض المعلومات عن القبائل ووجهاتها  وأصل التسميات قمت بتصميمها وفقا لما طالعته من المصادر الموثوقة، أرجو أن تفيدكم.
نمضي الهوينة بدءا من سيدنا إسماعيل عليه السلام أب العرب المستعربة صورة فصورة وصولا إليه صلى الله عليه وسلم .


---------------------------------------------------------

رُزِق سيدنا إسماعيل عليه السلام باثني عشر ولدا، تناسلوا في مكة وسكنوها مدة ثم انتشروا في أرجاء الجزيرة العربية وخارجها،ولكن أخبارهم اندثرت، إلا أخبار ابنَيْه "نابت وقيدار"، فأما نابت فأقام أحفاده حضارة الأنباط التي كانت عاصمتها البتراء، وأما قيدار فتناسل أبناؤه بمكة حتى كان منهم عدنان .
1- من عدنان إلى ربيعة ومضـــــر
الصورة أدناه تبين السلسلة من عدنان وصولا إلى ربيعة ومُضَر ابنَيْ نزار بن معد بن عدنان .



2- بنو قَيس بن عَيلان بن مضر وانتشارهم
الصورة أدناه تبين أشهر القبائل المنبثقة عن عيلان بن مضر وابنه قيس بن عيلان بن مضر وانتشارهم في أنحاء الجزيرة العربية وخارجها .



3- قريش وأشهر بطونها وقبائلها
الصورة أدناه تبين أشهر القبائل المنبثقة عن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، والنضر هو قريش ومنه القبيلة التي كان منها  رسول الله صلى الله عليه وسلم .



4-محمد خير خلق الرحمن صلى الله عليه وسلم :
وهذه الصورة التفصيلية التي تصل بنا إلى الحبيب صلى الله عليه وسلم لنتعلم جيدا بعدما رأينا مما سبق من التسلسل أنه صلى الله عليه وسلم : محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كِلاب بن مرة بن عامر بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن عمرو بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .



ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: طِــيــب القــــــــلوب
« رد #27 في: 2012-01-20, 18:01:30 »
رائع ....!! تابعوا... لن تندموا ....

فلم امريكي عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام

ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل أم يوسـف

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2878
رد: طِــيــب القــــــــلوب
« رد #28 في: 2012-01-21, 08:35:24 »
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله و صحبه و سلم .

جزاك الله خيرا يا أسماء

شاهدت هذا الفيديو من فترة طويلة و هو رائع حقا.
كم من مستبد سيحاسب حسابا عسيرا على كل قطرة دم تريقها كلمته: لن أرحل.. وهو راحل شاء أم أبى

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
رد: طِــيــب القــــــــلوب
« رد #29 في: 2012-06-11, 23:54:53 »
"ولم يكن في دين محمد صلى الله عليه وسلم الرهبانية والإقبال على الأعمال الصالحة بالكلية كما كان في دين عيسى ؛ وإنما شرع الله له ولنا بحكمته حنيفية سمحة خالصة عن الحرج خفيفة عن الإصر ، نأخذ من الآدمية وشهواتها بحظ وافر ، ونرجع إلى الله بقلب سليم ، إن شغل بدنه باللذات عكف قلبه على المعارف ، ورأى اليوم علماء القراء والمخلصون من الفضلاء أن الانكفاف عن اللذات ، والخلوص لرب السموات اليوم أولى ، لما غلب على الدنيا من الحرام ، واضطر إليه العبد في المعاش من مخالطة من لا تجوز مخالطته ، ومصانعة من تحرم مصانعته ، وحماية الدنيا بالدين ، وصيانة المال بتبدل الطاعة بدلا عنه ؛ فكانت العزلة أفضل ، والفرار عن الناس أصوب للعبد وأعدل ، حسبما تقدم به الوعد الذي لا خلف له من الصادق ؛ (يأتي على الناس زمان يكون خير مال المسلم غنما يتبع بها شعف الجبال ، ومواقع القطر يفر بدينه من الفتن)".
أبو بكر ابن العربي، أحكام القرآن.
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: طِــيــب القــــــــلوب
« رد #30 في: 2012-06-12, 18:03:29 »
جزاك الله كل خير يا فارس الشرق على تفقدك لهذا الموضوع، وعلى إضافتك الطيبة  emo (30):
أما عن إقلالي هنا فإنما هو كتاب الوجه يا فارس الشرق  emo (30): (الفيسبوك)، والذي كنت من قبلُ معرضة عنه وعن الخوض فيه لولا طلب بعض الإخوة في الله،وقبله بعض الانشغالات التي نسألكم الدعاء أن يجعلها الله عابرة عبور السلام ومارة مرور الكرام.

أما الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم فلا يحلو الكلام ولا العيش إلا بذكره وبتطييب القلب به ...صلى الله عليه وسلم

وهذه يا فارس الشرق صورة وهي شريحة  اقتطعتها من عرض تصميمي على الباوربوينت أعدّه عن سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ضمن حلقات متسلسلة:



ما تأملته من هذا الموقف حرية أن تقال كلمة الحق التي يراد بها الإسلام، وأنّه الأعلى من كل اعتبار، فقال عمر رضي الله عنه ما قال، غير خائف ولا متحسّب من أنّ التي يقول عنها هي زوجة الرسول النبي الكريم الذي يعث بالرسالة يعلم الناس جميعا مبادئ الدين وأسس العقيدة، فقال عمر ونيّته ووجهته الله ودين الله، وتقبلتها زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتقبّلها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يرفض أن يبدي عمر رأيه في لباس إحدى زوجاته وهو النبي الذي يعلّمهنّ قبل غيرهم .

فسبحان الله كم نتعلم دوما من مواقف السيرة الدروس والعبر، وكم يتمثّل لنا رنوّ أولئك الكرام من الرعيل الأول لأن يكون الإسلام الأول وفوق كل اعتبار .

« آخر تحرير: 2012-06-12, 18:05:30 بواسطة حازرلي أسماء »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
رد: طِــيــب القــــــــلوب
« رد #31 في: 2012-06-12, 19:08:24 »
الله الله يا أسماء..
لا حرمنا الله جهدكم، فلا تبخلي علينا به ولو كان جهد المقل..
سررت لمرورك كما سررت بتصفح هذا الموضوع..
ما أعظم روعة ما جئت به، أجل، إنهم قوم لم يخافوا في الله لومة لائم، أعزهم الله بالإسلام وكانوا خير أجناد له، رضي الله عنهم أجمعين..
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: طِــيــب القــــــــلوب
« رد #32 في: 2012-06-13, 17:18:28 »
الحبيب صلى الله عليه وسلم في الطائف بين ضيق الأرض ورَحْب السماء :



ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: طِــيــب القــــــــلوب
« رد #33 في: 2012-06-14, 19:41:10 »
وفي طريقه من الطائف إلى مكة، وقوفا في قرن الثعالب (قرن المنازل):

ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: طِــيــب القــــــــلوب
« رد #34 في: 2012-06-19, 17:09:03 »
عاد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مكة من رحلته إلى الطائف التي نشد بها من ينصره بين ثقيف من بعد ما خالفه قومه ونكّلوا به وضاقت على الدعوة مكة، عاد إليها داخلا في جوار المطعم بن عديّ، يكمل دعوته بها وبين أهلها غير آيس ولا مُحبَط مما لاقاه من أهل الطائف من صدود وسخرية وضرب أدمى قدميه الشريفتين، وهم الذين لجأ إليهم مستنصرا ومستجيرا ...

فلئن رفضته الطائف ورفضت دعوته وأخرجته منها طريدا، مُدمى مكسور الخاطر، فإنّ الله سبحانه قد أراه آيات رضاه وتأييده وحبّه، وكفى بهذه الآيات العظيمة قوة وسندا ومتكأ يجعله صلى الله عليه وسلم يعود لمكة التي خرج منها بروح جديدة عازمة مُقدمة متفائلة، صابرة، ثابتة ....

فهو صلى الله عليه وسلم يكفيه أنسا بالله وبرضاه أن بعث له في عزّ محنة الطائف رجلا نصرانيا من نينوى بلاد العراق يؤمن به ويصدّقه، ويَنْكَبّ على يديه ورجليه المدمَاتَين وعلى وجهه الوضيء تقبيلا، ويعود لسيّدَيه عتبة وشيبة ابنَي ربيعة يخبرهما أن ذلك الرجل خير مَن على الأرض كلها ....

ثم يكفيه ويزيد نزولُ جبريل رسول رب العالمين إليه يأتيه بأمر الله عزّ وجلّ أن يكون مَلَك الجبال تحت إمرته،وهو رفيق جبريل هذه المرة، وأنه سبحانه قد أمر السماء والأرض والجبال أن تطيعه إلى ما يريد، ويفتح له باب الأمر على مصراعيه، حتى أنه لو أذن بإطباق الجبلين على أهل مكة والطائف لفعل المَلَك ولائتمر بأمره وما تأخر.....
ولكنه صلى الله عليه وسلم رحم ورأف وأنِف أن تقرّ عينه بالثأر ممّن آذاه ونال منه، وسما وارتقى ورنا لأن يرى اليوم الذي يخرج فيه من أصلاب هؤلاء العُتاة المتكبرين الذين آذوه من يعبد الله لا يشرك به شيئا ....

لقد كان الإيمان بالله عنده غاية أمنياته لا يَحول عنها ولا تتبدّل ...
وكل ذلك في ظلّ السحابات النورانية العليّة السميّة المتنزّلة عليه نورا يغشاه، ينقله من عالم الأرض وناس الأرض إلى عالم الأنوار الربانية الملائكية السماوية....

ثم يكفيه صلى الله عليه وسلم ويزيد أن يسخّر الله له الجنّ يجلس إليه النفر منهم يستمعون إليه وهو يصلي من جوف الليل في طريق عودته من الطائف بوادي نخلة، يستمعون إليه وهو يقرأ القرآن، ثم يولّون إلى قومهم منذرين داعين إلى الله، ليصبح اسمه الشريف، وذكره الطاهر مَدار حديث الجنّ، وليحبّه الجنّ ويسمعوا إليه ويهتدوا بهداه كما سمع له الإنس من قبلهم وتحمّلوا في سبيل ما جاء به من ربّه كل مشقة .

فهذه طريق عودته محفوفة بالأنس وبالرّضى وبالتأييد الرباني ، وبحراسة العين الربانية، ربّه الذي دعاه تحت كرمة حائط ابنَي شيبة وناجاه وترجّاه واستعاذ بنور وجهه الذي أشرقت له الظلمات من أن يكون ما حل به غضب منه عليه قد نزل، وأنّ ما عداه لا يبالي به ولا يأبه وإن سيمَ بأضعاف تلك العذابات....
فينبئه ربه بما آنسه أنّه راض عنه كل الرضى غير ساخط ولا غضبان ...

فمن ذا الذي يقول مع كل هذا الفوز وكل هذا الرضى، وكل هذا الحبّ، وكل هذا الغضب من العليّ العظيم الجبار لحبيبه صلى الله عليه وسلم، أنّ رحلة الطائف كانت رحلة فاشلة ؟؟!!!
« آخر تحرير: 2012-06-19, 17:11:40 بواسطة حازرلي أسماء »
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل شيخ العرب

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 32
رد: طِــيــب القــــــــلوب
« رد #35 في: 2012-06-19, 19:24:42 »
صلى الله عليه وسلم           بارك الله فيك يا أخت أسماء وجزاك خير الجزاء     

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: طِــيــب القــــــــلوب
« رد #36 في: 2012-06-22, 18:10:36 »
أهلا بك أخي شيخ العرب، وفيك بارك الله
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: طِــيــب القــــــــلوب
« رد #37 في: 2012-06-22, 18:12:11 »
بعد عودة رسول الله صلى الله عليه وسلم من رحلة الطائف عام 10 للبعثة داخلا مكة في جوار المطعم بن عدي كثر اتصاله بالقبائل يعرض عليها الإسلام،وكان هذا ديدنه في مواسم الحج منذ العام الأول للبعثة وحتى آخر عام له بمكة قبل هجرته للمدينة، ولكن العام العاشر شهد أكثر لقاءاته،فتفرقت ردود أفعال القبائل  بين :

1-   قوم  طمعوا بالملك وبالجاه من بعده .
2-   قوم أبوا دعوته ولم يقبلوها .
3-   قوم أعجِبوا بدعوته ومالوا إليها ولكنّ وقوعهم تحت سيطرة ملك الدول العظمى آنذاك (فارس)كان حائلا دون احتضانهم الدعوة والذود عنها .

و في هذا أورد "منير الغضبان" في كتابه "فقه السيرة" تحليلا لما كان بينه صلى الله عليه وسلم وبين القبائل التي عرض عليها الإسلام، أحاول أن أرقمه في نقاط :

1- في قوله صلى الله عليه وسلم :»الأمر لله يضعه حيث يشاء» ردا على من اشترطوا أن ينالوا حظا من الملك والجاه إذا نصروه :

ليس الأمر صراعا على الحكم أو تسابقا على السلطة، إن الأمر انتشار هذه الدعوة وتبليغها، وسوف تكون العاقبة للمتقين،فالحماية المشروطة بشرط مغاير لمبادئ هذا الدين، حماية مرفوضة، ويقظة الدعاة إلى الله في هذا الأمر وفقههم لهذه القضية هو  الذي يعصمهم من الانزلاق في منحدرات السياسة، التي تضع الحكم غاية والعقيدة والدين وسيلة من وسائله .
وقال:
ولهذا رأينا رسول الله صلى الله عليه وسلم -ولم يصل إلى المنعة التي يريد-، أراد أن يعلم هؤلاء القوم الذين ترهبهم سلاطين الأرض في فارس أنه ستكون لهم الدولة عليهم إن آمنوا بالله ورسوله......

2- وقال فيمن خشي منهم سطوة كسرى عليهم رغم ميلهم لدعوته :

"فلم يكن العربي في ذلك الوقت يطمح في أكثر من أن يحظى برضاء كسرى أو قيصر ، وأن يكون عميلا مخلصا له، ولم تتحرر هذه النفوس إلا بالإسلام وبرسول الإسلام الذي زرع في النفوس هذه الثقة العظيمة التي غيرت واقع الأرض كله ...."
"ولم يمرّ على ما وعدهم الله من نصر عشرون عاما، حتى كانت بنات كسرى سبايا في المدينة،ثم كان أن نكحهنّ الحسين بن علي وعبد الله بن عمر،ومحمد بن أبي بكر، فأنجبن سادة الأرض علما وفضلا وفقها، علي بن الحسين –زين العابدين-،وسالم بن عبد الله بن عمر، والقاسم بن محمد بن أبي بكر."

3- وقال في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إني رسول الله وآتيكم لتمنعوني حتى أبلغ رسالة ربي، ولا أكرهكم على شيء»:

نحن أمام خط أصيل من خطوط الدعوة، ومرحلة من المراحل تمر فيها، بل تسعى إلى الوصول إليها، وهو أن توجد السلطة المحايدة التي تضمن حرية الدعوة، وحرية التبليغ، والحماية لها من الإبادة والقتل، ولا شك أن النظام الذي ينطلق في مفاهيمه ومبادئه وأعرافه من حرية الناس فيما يدعون ويعتقدون، ويضمن لهم هذه الحرية، وهو خير قطعا من النظام الذي يقتل الناس على معتقداتهم، ويخنق حرية التعبير عندهم وحرية الرأي، وقد تجد الدعوة الإسلامية نفسها في مرحلة من المراحل تسعى وتساهم للوصول إلى هذا النظام، وهو مرحلة سابقة لحكم الإسلام،بل يمكن القول أن حكم الإسلام غالبا يتم عن هذا الطريق، طريق القوة المحايدة، سواء أآمنت بالإسلام أم لم تؤمن، والتي تُخلّي بني الناس وبين ما يعتقدون،وعندئذ ستكون الغلبة للإسلام،لا بقوة السيف، وإرهاب السلطة إنما بقناعات الناس وتديّنهم لهذا الدين وعندئذ إذا  خالط الإسلام بشاشة القلوب، فلن يرضى أهله بديلا عن حكمه فيهم .
لا بد من الوعي لدروس السيرة وفقهها، أن الحكم على النظام والسلطة-بغض النظر عن الحكم الذي ينطلق منه-إنما يكون من خلال موقف هذا النظام من الدعوة والدعاة،وإمكانية التعايش معه ومساندته قائمة بمقدار ما يتيح الحرية لهذه الدعوة أن تنتشر وتبلغ،وضرورة المواجهة معه قائمة حين يفرض الحرب المدمّرة على دعاة الإسلام لإبادتهم واستئصالهم .

4-ويقول في تأثر من دعاهم بدعوتــــــــــــه وإن لم ينصروها:

لقاء رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يدخلهم في الإسلام ولكنه غزاهم في أعماقهم،وعندما التقوا مع الفرس تشجعوا لذلك اللقاء كما سمعوا من الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم وعده لهم بالنصر عليهم، ومن أجل هذا جعلوا شعارهم «محمد» ، وبه انتصروا، وكانت هذه المقدمة للنصر الحقيقي للإسلام، وشريعته ، ونخلص من هذه السمة إلى أن الداعية قد لا يلقى أثر دعوته مباشرة، وقد لا يحصل التجاوب المطلوب منذ اللحظات الأولى، ولكن حسن عرضه لدعوته لا بد أن يضع بصمة واضحة أو نقطة بارزة في نفس المدعو، تعمل بعدها في نفسه،وتدفع في قلبه لتقوده إلى حظيرة الإيمان .

5-في وعي المثنى بن حارثة الشيباني بأن هذه الدعوة مما يكرهه الملوك:

ولا شيء يغيظ الملوك المتجبرين مثل وعي جماهيرهم بحقيقة هذا الدين، ورفضهم الانصياع له بعد سماع دعوة التوحيد التي تقول : لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، والحاكم الذي لا يريد أن يفيء إلى أمر الله لن يجد خطرا عليه أعظم من هذا الخطر ، لأنه يدعو كما قال ربعي رضي الله عنه (لإخراج الناس من عبادة العباد إلى عبادة الله)، ومن أجل هذا يواجه الطغاة هذا الدين ويحاربونه حفاظا على سلطانهم، وخوفا من أن تنثل عروشهم، وتميد الأرض من تحتهم .

6-وفي  رفض رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يمنع بنو شيبان الدعوة من قبل مياه العرب وأنهم عاجزون عن ذلك من قبل بلاد فارس قال :

لا بد من الرأي الواضح المحدد في أي موقف يقفه الحلفاء من الدعوة، وأن نتأكد من صدق الموقف، والاستعداد الحقيقي لتحمّل تبعاته،لا أن ترمي بثقلها في مكان، ثم تكون بعد ذلك لقمة سائغة للعدو فيه .

7-استئثار رسول الله صلى الله عليه وسلم بقلوب من يدعوهم:

ميل مفروق من بني شيبان لدعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول : «دعوت والله يا أخا قريش إلى مكارم الأخلاق، ومحاسن الأعمال، ولقد أفك قوم كذبوك، وظاهروا عليك»  ليدلّ دلالة واضحة على عظمة هذا الداعية وهذه الدعوة،بحيث تكون قادرة على اجتذاب القلوب إليها، والسيوف لحمايتها،يوم يزول الغبش والتشويه، والعوائق من طريقها.

8- ولا يترك رسول الله لالوم إلا أصدقاء لهذه الدعوة وهذا الدين،ولم يعلنوا استجابتهم له، حين لا يجد حرجا من الثناء عليهم-على كفرهم-بقوله : «ما أسأتم الرد حين أفصحتم بالصدق».ودعاة اليوم نناديهم أن يتعلموا هذه الأصول في فقه التخاطب مع الرجال والجماعات والأعداء، لا أن يكون همّهم السبّ والشتم للجاهلية، بكل ما فيها، لينفّروا منها الناس كافة ولا يبقوا لهم صديقا يتعاطف معهم، ليكونوا كما قال تعالى : «وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ(8)» المائدة
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: طِــيــب القــــــــلوب
« رد #38 في: 2012-06-25, 15:13:40 »
أي عزيمة هي عزيمة محمد صلى الله عليه وسلم ؟ وأي إصرار وأي ثبات هما له ؟
وأي أداء للأمانة أداؤه؟ وأي تبليغ للرسالة هو تبليغه ؟! ، فرغم ما كان يلقاه عليه صلوات الله وسلامه من صدود ومن تكذيب ومن تعذيب وتسفيه، إلا أنه لم يكن يَني، ولم يكن يقعد، ولم يكن ييأس، بل كان يزيد من نشاطه وحركته، ويأخذ بكل الأسباب، ولا يتأخر ...

فكما عرض صلى الله عليه وسلم الإسلام على القبائل، قبيلةً قبيلة... يأتي القبيلة وصاحبه أبو بكر العارف بالأنساب يرافقه،فيسأل أهلها عن المنعة فيهم، وعن العدد ،ويعرض عليها أن تنصر الدعوة وتؤوي الداعي، فيلقى التكذيب والهروب والطرد والإعراض ......

ولا ييأس ولا يملّ بل كان يعرض الإسلام على الأفراد، فكان لا يسمع بمَن يزور مكة في موسم من المواسم ويعرف شرفه ومكانته وكلمته في قومه إلا و تصدّى له وعرض عليه الإسلام....
يدعوه ولا يملّ ولا يكلّ وعمّه أبو لهب من خلفه، عمّه أقرب المقربين إليه يصرخ بالناس أنه كذاب أفاك صابئ فلا تصدقوه ولا تتبعوه، والقوم يرون عمّه ويسمعون مقالته فيه، فكيف السبيل إلى أن تُحتَضَن دعوة مَن هذا حاله مع أقربائه وهم يحذّرون منه ويوصمونه بأبشع الوصم، وينعتونه بأفظع النعوت.....

كيف السبيل إلى أن يحتضن هذه الدعوة من يرون ويسمعون من أقربائه وأهله وعشيرته ما يسمعون، ويرون منهم من التسفيه لأفعاله ما يرون ؟؟!!

كيف السبيل أن تجد هذه الدعوة، وهذا الداعي محضنا وأمنا وملجأ وملاذا وهذه ظروفه، وهذه حيثياته الصعبة في مجتمع قبليّ يقدّس القبيلة ويعرف لها روحها ومعنى أن يصرخ الأقربون قبل الأبعدين أنّ هذا الرجل منا صابئ كذاب ساحر أفاك مجنون فاحذروه .....!!!!

فـأي عزم كان عزمك يا حبيبي يا حبيب الله ؟؟!!!!

وعلى قدر أهل العزم تأتي العزائـــــــــــــــــم ......
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: طِــيــب القــــــــلوب
« رد #39 في: 2012-06-25, 19:31:38 »
جزاك الله خيرا على هذا الموضوع وهذه المشاركة الخاصة بالعزم وأعظم الخلق عزما صلى الله عليه وسلم..
موضوع العزائم هذا مثير جدا جدا ..
وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير