المحرر موضوع: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم  (زيارة 49787 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل أم وعالِمة

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 724
  • الجنس: أنثى
  • طبيبةمصريةثورية
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #20 في: 2011-10-07, 23:26:47 »
** طيب .. فين إجابة السؤال الاول ؟؟؟
"من المؤمنين رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدّلوا تبديلاً "
من يمتلك قوة هائلة .. و رسالة نبيلة .. فعليه تحمل مسؤولية جسيمة ..!

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #21 في: 2011-10-08, 07:20:21 »
** وأنا كمان عندي أسئلة كتيييييييييييييييييرة يا ماما هادية :


أولا :
بقيت كتير أوي أتكاسل عن أداء صلاة النوافل أحيانا لضيق الوقت أو أحيانا بكون برة البيت أو بسبب تعب ضهري ...

فساعات أصليهم كلهم آخر اليوم و أحيانا بيفوتوني و مش بصلي غير واحدة او اتنين منهم ..ولا حول و لاقوة إلا بالله :emoti_351: sad:(

فجاتلي فكرة هي إن الرسول عليه الصلاة و السلام لما قال : " من صلى 12 ركعة في اليوم والليلة بنى الله له بيتا في الجنة "

بس ماحددش معادهم ..

فممكن أبقا أصلي ال12 ركعة في أي وقت من النهار أكون فيه قادرة صحيا و وقتيا على أداؤهم ؟؟؟؟
أو حتى على الأقل أصلي منهم اللي ممكن ماكنش هلحقه ؟؟
يعني الصبح مثلا مع الضحى أو بالليل بعد العشا ؟؟؟؟؟؟؟ :emoti_138:

 :emoti_282: :blush::


سارة بالنسبة للنوافل أو السنن.. فحكمها الفقهي كالتالي:
هي ما يطلب فعله طلبا غير جازم ويثاب عليه، ولا يحرم تركه ولا يعاقب عليه
وبالتالي فلا حرج على المؤمن ان يترك شيئا من النوافل ان ضاق عليه الوقت بسبب العمل او لضعف في قوته او غير ذلك من الاسباب
لكن يفوته ثوابها العظيم، كما يفوته غذاؤها الروحي، وترميمها للنقص الحاصل في فرائضه
لهذا على المؤمن ان يكون حريصا على أداء نوافله، فإن فاتته فليحرص على قضائها او تعويضها بنوافل او قربات أخرى.. فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم انه كان يقضي ما يفوته من السنن الرواتب، كذلك جاء عنه في صحيح مسلم: "من نام عن حزبه ، أو عن شيء منه ، فقرأه فيما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر ، كتب له كأنما قرأه من الليل "
وهناك حديث لم اعد أذكر نصه، لكن معناه أن أن المرء اذا اعتاد على نافلة، ثم أقعده المرض يوما عن أدائها، أجرى الله تعالى له اجرها كأنما يؤديها.. وهذا فضل عظيم علينا الا نغفل عن استثماره ايام قوتنا وصحتنا وشبابنا، لنجني ثماره أيام الكبر والعجز والضعف .. ولا شك انك تعرفين حديث اغتنم خمسا قبل خمس، وفيه: شبابك قبل عرمك وصحتك قبل سقمك وفراغك قبل شغلك

وفقنا الله تعالى لفعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وجعلنا من احبابه

واسفة على التأخر في الجواب

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أم وعالِمة

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 724
  • الجنس: أنثى
  • طبيبةمصريةثورية
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #22 في: 2011-10-08, 23:29:00 »
** ولا يهممممممممممك يا ماما هادية

جزااااااااااااااااااااااااك الله خيرا ريحتيني ربنا يكرمك
"من المؤمنين رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدّلوا تبديلاً "
من يمتلك قوة هائلة .. و رسالة نبيلة .. فعليه تحمل مسؤولية جسيمة ..!

غير متصل أحمد سامي

  • شباب منتج
  • ****
  • مشاركة: 1258
  • حائط برلين لم يهدم عندنا حتى الان يعيش داخلنا
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #23 في: 2011-12-24, 00:38:27 »
عندي سؤال محرج لكني بحثت عن إجابة و لم اجد . و بعيدا عن ان كان هذا السؤال يتعلق بي شخصيا او احد اعرفه الا انني فعلا محتك به.

هل يجوز لمن دخل الحمام و وجد صعوبة و يعاني من هذا الامر سواء اخذ دواء ام لا.... هل يجوز ان يدعو الله وقتها في لحظتها.

علما بأن هذا الموقف بالنسبة لهذا الشخص يعتبر محنة كبيرة يخوضها كل يوم و تؤرق حياته.

لا اقول بالإمتناع عن اخذ الدواء فالتداوي فرض على كل شخص قدر استطاعته لكن طبعا الذكر بجانب الدواء شئ مفروض ايضا. و لا اسئل عن صيغة دعاء معينة فمن الممكن ان يدعوا الله قبل دخوله باي دعاء بالإضافة الى دعاء دخول الخلاء لكن اسئل عن جواز ترجي الله في اللحظة ذاتها

أسف جدا على هذا السؤال لكني بحثت على النت و لم أجد اجابة.
‏{‏لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا ()إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا‏}‏

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #24 في: 2011-12-24, 10:57:11 »
يجوز ان  يدعو بقلبه لكن دون ان  يتلفظ به بلسانه
والله اعلم
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أبو الوليد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 975
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #25 في: 2011-12-24, 11:23:25 »
السلام عليكم :

سؤالي هام جداً وأرى يومياً إخوة تمسح على الجوارب  وأعارض أنا لأنها يدخل إليها الماء عند المسح
فالسؤال المسح على الجوارب أو الخفين الذي نلبسهما هذه الأيام  جائز ؟ القصد الجوارب الآن يدخل إليها الماء

وجزاكم الله خيرا
{وَلاَ تَهِنُواْ فِي ابْتِغَاء الْقَوْمِ إِن تَكُونُواْ تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللّهِ مَا لاَ يَرْجُونَ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً } النساء104


غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #26 في: 2011-12-24, 15:41:12 »
أخي الكريم المسح على الجوارب يشترط أن تكون صفيقة ولا ينفذ منها الماء على المذاهب الاربعة
لكن هناك فتاوى لعلماء معاصرين بالمسح على الجوارب مهما كان نوعها مادامت تستر القدمين حتى الكعبين، وتم لبسها على طهارة كاملة
وشخصيا أحب وأحث على اتباع ماتفقت عليه المذاهب الاربعة، خاصة في الامور التعبدية التي لا تتعلق بمتغيرات العصور، وحيث كان أولئك الأئمة أقرب لعصر الرسالة، وبالتالي أعرف الناس بمعاني المصطلحات وأوصاف الثياب التي كان يتحدث عنها النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته
لكن كثيرا جدا من الناس، خاصة في المملكة يقدمون آراء علمائهم المعاصرين على اي رأي آخر ويعتبرونه هو صحيح السنة ...
لهذا فنصيحتي لك أخي الكريم ألا تجادلهم، لكن في خاصة نفسك، لا تمسح على الجوارب غير الصفيقة
والله أعلم
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أبو الوليد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 975
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #27 في: 2011-12-25, 21:02:40 »
جزاك الله خيراً أختي الكريمة

وضح الأمر بارك الله فيك
{وَلاَ تَهِنُواْ فِي ابْتِغَاء الْقَوْمِ إِن تَكُونُواْ تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمونَ وَتَرْجُونَ مِنَ اللّهِ مَا لاَ يَرْجُونَ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً } النساء104


غير متصل حلم

  • شباب منتج
  • ****
  • مشاركة: 1079
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #28 في: 2011-12-26, 07:31:32 »

علما بأن هذا الموقف بالنسبة لهذا الشخص يعتبر محنة كبيرة يخوضها كل يوم و تؤرق حياته.



أخي الفاضل ، يجب إستشارة الطبيب للبحث عن السبب الذي يؤدي لهذه الحالة .
« آخر تحرير: 2011-12-26, 10:28:17 بواسطة حلم »
لا إله إلا الله.

غير متصل أحمد سامي

  • شباب منتج
  • ****
  • مشاركة: 1258
  • حائط برلين لم يهدم عندنا حتى الان يعيش داخلنا
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #29 في: 2011-12-28, 15:08:49 »
تم توجيه دعوة للإخوان بحضور صلاوات النصارى ايام اعيادهم.

هل يجوز و لو على سبيل الدبلوماسية؟

و ان كان الأمر فيه اخذ و رد فالسؤال الحقيقي هنا هل لو مات احد منهم فجأة اثناء حضوره هذه المراسم ماذا سيكون وضعه؟
‏{‏لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا ()إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا‏}‏

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #30 في: 2011-12-28, 15:19:57 »

تم توجيه دعوة للإخوان بحضور صلاوات النصارى ايام اعيادهم.

هل يجوز و لو على سبيل الدبلوماسية؟

و ان كان الأمر فيه اخذ و رد فالسؤال الحقيقي هنا هل لو مات احد منهم فجأة اثناء حضوره هذه المراسم ماذا سيكون وضعه؟

أخي الكريم أثيرت هذه القضية بضجيج كبير قبل أعوام عندما ذهب عمرو خالد لحضور قداس النصارى في عيد القيامة (اظن عيد القيامة وربما عيد الميلاد) وحضر القداس بالكامل ووقف معهم لما وقفوا وجلس لما جلسوا

وتبين وقتها أن هناك خلافاً بين العلماء (المعاصرين) في جواز تهنئة النصارى بأعيادهم
ولا خلاف أبدا في عدم جواز حضور صلواتهم وأعيادهم لما فيها من كفر يجب على المسلم انكاره او اعتزاله، ولا حل ثالث

ولئن سعى الاخوان لاجتذاب النصارى واستمالتهم عن طريق مخالفة الشرع وتفصيل احكام الدين على هواهم، ابتغاء نصرة النصارى ودعمهم واصواتهم، فسيكلهم الله الى النصارى ويسحب نصره وعونه منهم... فليختاروا ما يحبون


{فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَن تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ فَعَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِّنْ عِندِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَى مَا أَسَرُّوا فِي أَنفُسِهِمْ نَادِمِينَ } (المائدة 52)
{وَلَن تَرْضَى عَنكَ اليَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ العِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ } (البقرة 120)
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #31 في: 2011-12-28, 16:06:49 »


هذا وقد قرَّر الإخوان المسلمون إيفاد وفد رفيع المستوى، برئاسة فضيلة الدكتور محمود عزت، نائب فضيلة المرشد العام؛ للقيام بواجب التهنئة في هذه المناسبة الجليلة، وقد أمرنا رب العزة أن نبرَّهم ونقسط إليهم (وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لا يَسْتَكْبِرُونَ (82)) (المائدة).

هذا ما ذكرته جماعة الإخوان المسلمين بهذا الشأن في بيانها الصادر اليوم 3 صفر 1432 هـ.

دون التعرض لحضور الصلوات أو غيره.

وليست جماعة الإخوان المسلمين التي تركن إلى مخالفة الشريعة مهما أدى ذلك إلى مكاسب!

ولو استندنا الى " الكرسي يغر يا مولانا"

فهذا من الصعب أن يتحقق في الاخوان وان  ان حدث فسيكون افرادا لا مجموعا .

إنني أدين لله أن الله يعصم هذه الجماعة وانه يحفظها حتى تحفظ الدين كما أنزله سبحانه.


ومن أراد المزيد فهاك البيان

http://www.ikhwanonline.com/Article.aspx?artid=98184&secid=212
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #32 في: 2011-12-28, 19:25:26 »
لا يا أحمد إن الله تعالى لن يحفظ الجماعة حتى تحفظ الدين بل يحفظ الجماعة لأنها تعمل على حفظ الدين فإن نكثت عهدها مع ربها أبدل الله بهم غيرهم ولا كرامة
 وكان ذلك على الله يسيرا


وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل سيف

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 829
  • الجنس: ذكر
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #33 في: 2011-12-28, 22:18:25 »
عندي سؤال أتمني ان تساعدوني في الأجابة عليه
عندما كنت طفل صغير قام والدي بفتح حساب لي في أحد البنوك (بنك عادي وليس إسلامي)
وكان يقوم بإيداع الأموال وأحيانا السحب منها
علي مدار سنوات طويلة زادت الأموال ونقصت في هذا الحساب وكان والدي هو المتحكم فيه
وبعد وصولي للسن القانونية أصبح هذا الحساب تحت تصرفي ولكني لم أقترب منه وتركته لعدة سنوات
الان أنا في حاجة الي المال فذهبت اليوم للبنك وسحبت كل المبلغ الموجود في الحساب وهو ليس بالمبلغ الكبير (2400) جنية
وعندما سألت وبحثت عن موضوع البنوك وجدت أراء مختلفة ولم أصل لحل في هذا الموضوع
ماذا أفعل في هذا المال ؟!
وما النصر إلا من عند الله

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #34 في: 2011-12-29, 01:59:28 »
حزب "النور" رفض تلك الدعوة تماما ..

غير متصل أحمد عبد ربه

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 791
  • الجنس: ذكر
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #35 في: 2011-12-29, 11:53:03 »
لا يا أحمد إن الله تعالى لن يحفظ الجماعة حتى تحفظ الدين بل يحفظ الجماعة لأنها تعمل على حفظ الدين فإن نكثت عهدها مع ربها أبدل الله بهم غيرهم ولا كرامة
 وكان ذلك على الله يسيرا





جزاكم الله خيرا استاذنا على هذا الإيضاح.

ولعلي أستفسر منك أكثر عندما أقابلك إن شاء الله.
أحمق .. من ترك يقين ما في نفسه ، لظن ما عند الناس !

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #36 في: 2011-12-29, 17:16:47 »
لا يا أحمد إن الله تعالى لن يحفظ الجماعة حتى تحفظ الدين بل يحفظ الجماعة لأنها تعمل على حفظ الدين فإن نكثت عهدها مع ربها أبدل الله بهم غيرهم ولا كرامة
 وكان ذلك على الله يسيرا




أحسنت يا أحمد سيد .. بارك الله بك   emo (30):  أيوه كده

وخذها مني نصيحة يا احمد عبد ربه (ولولا غلاوتك ما قلتها لك) إياك ان يكون ولاؤك للدين من خلال الجماعة
بل يكون ولاؤك للدين، ثم للجماعة التي تخدمه... وأعتقد ان الفرق واضح
وبهذا لا يكون ثمة تعصب ولا تشنج ولا خلاف بين الجماعات، بل تعاون وتآزر في خدمة الإسلام
وإياك أن تعتقد بعصمة فرد او جماعة .. فلا عصمة إلا للأنبياء صلوات ربي وسلامه عليهم


وشكرا لك على توضيح موقف الجماعة.. وهذا هو ظننا بهم
وكما ترى يا أخ أحمد سامي  اتضح ان الجماعة سترسل وفدا للتهنئة بالعيد (وهو أمر مختلف فيه، وان كان الأرجح تحريمه والله أعلم) وليس للمشاركة في العيد ومراسم العيد وهو الأمر المجمع على تحريمه

----------------------------

أخي سيف لم أفهم سؤالك جيدا... هل تعني ان مالك مختلط به فوائد ربوية؟ وهل تعلم ما نسبة هذه الزيادة الربوية ولو بالتقريب؟ أم انك لا تعلم ؟


*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #37 في: 2011-12-29, 17:18:04 »
3 أحمدات في مداخلة واحدة  ::)smile:

فين الكنز بقى؟


*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل سيف

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 829
  • الجنس: ذكر
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #38 في: 2011-12-29, 21:37:00 »
مقتبس من: ماما هادية

أخي [color=red
سيف [/color]لم أفهم سؤالك جيدا... هل تعني ان مالك مختلط به فوائد ربوية؟ وهل تعلم ما نسبة هذه الزيادة الربوية ولو بالتقريب؟ أم انك لا تعلم ؟[/color]
نعم هذا ما قصدته المال به فوائد ولا أستطيع معرفة نسبتها فمذا أفعل بهذا المال ؟
وما النصر إلا من عند الله

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #39 في: 2011-12-30, 09:52:52 »
مقتبس من: ماما هادية

أخي [color=red
سيف [/color]لم أفهم سؤالك جيدا... هل تعني ان مالك مختلط به فوائد ربوية؟ وهل تعلم ما نسبة هذه الزيادة الربوية ولو بالتقريب؟ أم انك لا تعلم ؟[/color]
نعم هذا ما قصدته المال به فوائد ولا أستطيع معرفة نسبتها فمذا أفعل بهذا المال ؟

أخي الكريم... ذكرت انك وجدت اختلافات واسعة في شأن الفوائد البنكية... وأحب ان ازيل هذا الشك من نفسك وأؤكد لك ان الراي الصحيح والذي يتبناه جميع العلماء باستثناء علماء السلطان والعلماء الرسميين ذوي المناصب هو أن "فوائد البنوك هي الربا المحرم"
وما بين قوسين هو اسم لكتاب صغير للشيخ القرضاوي بحث فيه هذه المسألة بشكل مفصل بما لا يدع مجالا للشك او الحيرة

بالنسبة للمال الموجود الآن فسأجيبك باجتهاد مني، ولست أهلا للاجتهاد، فإن حاولت وبحثت عن عالم يفتيك ولم تجد، فلا بأس أن تأخذ به ان احببت

حاول تقدير نسبة الفائدة بالنسبة لهذا المال.. فهناك عادة نسبة فائدة ثابتة على الودائع، قدرها كم تكون، واحسب نسبتها بالنسبة لهذا المال المتبقي لديك، واخصمها منه، وتصدق بها (صدقة وليس زكاة، اي لا تحسبها من زكاة مالك، لأن الزكاة يجب ان تكون من المال الطيب، وهذا المال خبيث) ، لكن لأن إتلاف المال حرام، وأكل الربا حرام، فيكون المخرج هو بالتصدق بالمال الخبيث، فيكون صاحبه قد تبرأ منه، وآخذه من الفقراء او المحتاجين قد أخذه طيبا لا خبث فيه، فالصدقة تطهره.
مثلا.. ان كانت نسبة الفائدة تتراوح خلال السنوات السابقة بين 3% و 5% .... فاحسبها بالحد الاعلى احتياطا... وبالتالي يكون الربا في 2400 جنيه يساوي 120 جنيها، تتصدق بها، ويبقى لك 2280 جنيها طاهرة ان شاء الله..

أما ان كانت نسبة الفائدة متغيرة بالنسبة للمال عبر السنين بشكل كبير، كأن تكون تغير بحسب قيمة المال المودع، ويصعب عليك تقديرها، فاسأل عن نسبة الفائدة للسنة الاخيرة بالنسبة لمثل هذا المبلغ المتبقي، واخصمها وتصدق بها

هذا ما أراه والله أعلم


« آخر تحرير: 2011-12-30, 09:57:08 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*