المحرر موضوع: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم  (زيارة 49771 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل سيف

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 829
  • الجنس: ذكر
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #40 في: 2011-12-31, 22:51:34 »
جزاك الله خيرا
وما النصر إلا من عند الله

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #41 في: 2012-01-01, 07:23:48 »
مشكلة هي طريقة الحساب يا ماما هادية ..

نسبة الفائدة الـ 5% في 2400 ليس 120 ..
لأن كل عام النسبة تتم إضافتها إلى المال نفسه ..

مثلا لو وضعت 100 جنيه وتركتها 6 أعوام بنسبة فائدة 10% فسيكون الحساب كالآتي :

بعد أول عام 100 + 10% = 110
بعد ثاني عام 110 +10% = 121
بعد ثالث عام 121 + 10% = 133.1
بعد رابع عام 133.1 + 10% = 146.41
بعد خامس عام 146.41 +10% = 161.051
بعد سادس عام 161.051 + 10% = 177.1561

لذا فلو حسبنا 10% من المجموع النهائي 17.71561 وطرحناه منه سيتبقى لنا ( 159.44) وهو قطعا أكبر من المبلغ الذي أودعناه من البداية ..

غير متصل سيف

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 829
  • الجنس: ذكر
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #42 في: 2012-01-02, 18:24:16 »

كلامك سليم يا نووي
حتي تكون طريقة الحساب صحيحة يجب ان نخصم فائدة كل عام بشكل منفصل
فلو كانت الفائدة 10% معني هذا ان أصل المال في كل عام قبل أضافة الفوائد (100%) تمثل 10 أجزاء وبعد أضافة الفوائد يصبح المال 11 جزء فنقسم المال علي 11 لنعرف نسبة فوائد كل عام ونخصمة من المبلغ الكلي

بمعني ان لو المبلغ النهائي هو 177.1561 فستكون طريقة الحساب كالتالي:
177.1561 ÷11= 16.1051
16.1051 = فوائد العام السادس
177.1561 (المبلغ النهائي) - 16.1051 (فوائد العام السادس) = 161.051 (الرصيد قبل أضافة فوائد العام السادس)
ونكرر نفس الطريقة علي باقي الخمس سنوات

ولكن في هذا المثال طريقة الحساب سهلة لان رقم الفائدة وعدد السنوات أرقام صحيحة أما في حالة وجود كسور فستكون طريقة الحساب أكثر تعقيدا
وما النصر إلا من عند الله

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #43 في: 2012-01-04, 21:36:56 »
كذلك يمكن الاستعانة بمحاسب لضمان الدقة الكاملة ..

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #44 في: 2012-01-04, 22:04:51 »
في النهاية يا نووي الامر كله تقديري وتقريبي لانه قال ان المبلغ تمت الاضافة له والسحب منه مرات كثيرة خلال الاعوام السابقة
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #45 في: 2012-01-11, 09:07:11 »
من زميلة لنا :

Rehab Abdelfattah‎
توحيد المصطلحات والمفاهم هام جدا للحوار الفعال
يعني مثلا يشغلني كثيرا هذه الايام مصطلح منتشر بقوة منذذ فترة طويلة تقبلناه جميعا وتناقشنا حوله كثيرا ولم اجد من يناقش المصطلح نفسه الا وهو مصطلح( حق الشهيد )
والحقيقة كان يجب قبل ان نسعى جميعا للحصول على حق الشهيد ولنقطع الطريق على من يتاجرون بدم الشهيد علينا اولا ان نتفق ماهمو حق الشهيد, ديننا الاسلامي عامة اهتم كثيرا بمسالة الحقوق والواجبات والاهم عدم اعلاء احدهما على حساب الاخر فنجد الاحاديث الشريفة تتحدث عن حقوق الطفل وحقوق الوالدين بل وحقوق الحيوانات والبهائم بل حتى تعبير حق الطريق لم اسمعه الا في الحديث الشريف والسؤال الذي اطرحه للنقاش الان ماهو حق الشهيد من الناحية الشرعية لانني فعلا اجهله
هل حقه ان يتحقق ما مات لاجله
ام حقه هو التعويض المادي
... ام رعاية اهله بعد وفاته
تخليد ذكراه ليكون قدوة لنا
حقه قتل من قتله
لو سمحتم اللي يتكلم يجيب دليل من غير حماس زائد ولا كلام شعارات

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #46 في: 2012-01-11, 09:19:35 »
سؤال في الصميم

يحتاج دراسة وتحريرا
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل elnawawi

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 5374
  • الجنس: ذكر
  • يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #47 في: 2012-01-11, 18:01:50 »
بالإنتظار

غير متصل أحمد سامي

  • شباب منتج
  • ****
  • مشاركة: 1258
  • حائط برلين لم يهدم عندنا حتى الان يعيش داخلنا
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #48 في: 2012-01-12, 14:26:15 »
بعد المشهد المؤلم لتبول جنود امريكان على جثث افغان .... و الغضب العارم فهو من اقسى المشاهد التي رأيتها.

لي سؤال

سمعت فتوى قبل ذلك انه يجوز من ارتكب فعلا اعاقبه هو نفسه بنفس الفعل خصوصا في القتل اتباعا لمبدأ العين بالعين ..... عدا فعلة قوم لوط طبعا  و هناك خلاف على الحرق بالنار.

هل يجوز ان شرعا التبول عليهم لو وقعوا في ايد مسلمين .... هل يجوز التبول عليهم احياء  أو اموات؟
‏{‏لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا ()إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا‏}‏

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #49 في: 2012-01-12, 16:07:39 »
بالنسبة لموضوع الشهيد، فعنوان الموضوع (يرجى ممن عنده علم) وحاليا ليس عندي علم بهذا الخصوص اتكلم به.. ويمكن الوصول لاجابة باجراء بحث نحرر فيه المعنى الشرعي للشهيد، وممن ثم حقوقه، على ولي الأمر وعلى رفاقه وهكذا
لكنني حاليا لا أملك وقتا لإجراء مثل هذا البحث... فإن اجببتم البحث عبر النت عن اجابة فليتكم تفيدونا

أما سؤال الاخ احمد سامي المؤلم... فالحقيقة انه لا يجوز في الاسلام المعاملة بالمثل تماما، لأن الجاهلية ليس لانحطاطها حدود، اما الاسلام فمهما اشتد في العقوبة فلعقوبته حدود لا يمكن تجاوزها.. وقد نهى الله تعالى المسلمين عن المثلة بعد ان توعدوا قتلة أحد بها تغيظا مما رأوه من التمثيل بقتلاهم، كذلك لا يحل للمسلمين اغتصاب نساء الكفار وان اغنتصبوا نساءنا، او ترويع اطفالهم وان روعوا اطفالنا، وهكذا.. واقسى عقوبة في الاسلام فيما اعلم هي حد الحرابة، والله اعلم
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أحمد سامي

  • شباب منتج
  • ****
  • مشاركة: 1258
  • حائط برلين لم يهدم عندنا حتى الان يعيش داخلنا
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #50 في: 2012-01-12, 16:30:54 »
نعم لم يحل لنا الله اغتصاب نسائهم و لكن حلل ملكات اليمين منهم و إن كان حكم معطل الأن اليس كذلك؟ و بالمناسبة سؤال قديم في ذهني هل يجوز اخذ ملكة يمين في حرب دينية و زوجها لا يزال حيا سواء كان سيرا أم لا.... أو حتى مشكوك في امره عما اذا كان حيا ام لا
‏{‏لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا ()إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا‏}‏

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #51 في: 2012-01-12, 18:24:41 »
نعم لم يحل لنا الله اغتصاب نسائهم و لكن حلل ملكات اليمين منهم و إن كان حكم معطل الأن اليس كذلك؟ و بالمناسبة سؤال قديم في ذهني هل يجوز اخذ ملكة يمين في حرب دينية و زوجها لا يزال حيا سواء كان سيرا أم لا.... أو حتى مشكوك في امره عما اذا كان حيا ام لا

حكم ملك اليمين يا أخ أحمد كان في الإسلام في مرحلة معينة، كمعاملة بالمثل، حيث كان ذلك هو العرف السائد في الحروب، فكان عدم استرقاق اسيرات العدو، مما قد يجرئ العدو على عدوانه على المسلمين واسترقاق نسائهم دون خوف من معاملة مماثلة
واليوم مع زوال هذا النظام بالمعاهدات الدولية، فيتوجب على المسلمين ترك هذا النظام، لتشوف الاسلام للحرية والعدالة للانسانية جمعاء، مسلمين وكافرين
ولو عاد هذا النظام على أيدي اعدائننا وعاملونا به (لا قدر الله) فيتعين علينا عندها معاملتهم بالمثل ردعا لهم

وفي نظام الاسترقاق بالحرب، يتم استرقاق الاسيرة، ويحل لمالكها اتخاذها فراشا له، بعد ان يستبرئها بحيضة، فإن بدا انها حامل فلا يقربها حتى تضع حملها، ووقوعها في الاسر يعتبر طلاقا من زوجها، كما ان بيعها يعتبر فراقا لها من سيدها، وعدتها حيضة واحدة كما قلت.
وأحكام الرق عديدة جدا ومعقدة ومبسوطة في كتب الفقه الاسلامي، وهي مما يثير الدهشة والاعجاب بهذا النظام القانوني المفصل الدقيق المتكامل


*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #52 في: 2012-01-19, 13:57:31 »
بالنسبة لموضوع الشهيد، فعنوان الموضوع (يرجى ممن عنده علم) وحاليا ليس عندي علم بهذا الخصوص اتكلم به.. ويمكن الوصول لاجابة باجراء بحث نحرر فيه المعنى الشرعي للشهيد، وممن ثم حقوقه، على ولي الأمر وعلى رفاقه وهكذا
لكنني حاليا لا أملك وقتا لإجراء مثل هذا البحث... فإن اجببتم البحث عبر النت عن اجابة فليتكم تفيدونا

أما سؤال الاخ احمد سامي المؤلم... فالحقيقة انه لا يجوز في الاسلام المعاملة بالمثل تماما، لأن الجاهلية ليس لانحطاطها حدود، اما الاسلام فمهما اشتد في العقوبة فلعقوبته حدود لا يمكن تجاوزها.. وقد نهى الله تعالى المسلمين عن المثلة بعد ان توعدوا قتلة أحد بها تغيظا مما رأوه من التمثيل بقتلاهم، كذلك لا يحل للمسلمين اغتصاب نساء الكفار وان اغنتصبوا نساءنا، او ترويع اطفالهم وان روعوا اطفالنا، وهكذا.. واقسى عقوبة في الاسلام فيما اعلم هي حد الحرابة، والله اعلم


السلام عليكم ورحمة الله

شكرا لكِ ماما هادية على التفصيل..
لكن حين قلتِ "المعاملة بالمثل" هل تقصدين جميع الأحوال أم فقط أحوال الحرب وأن هناك أحوال تصح فيها المعاملة بالمثل؟ يعني مثلا لو شخص فقأ عين شخص ما (خارج نطاق الحرب) هل يعامل بالمثل أم يعاقب بشيء آخر؟

--

وعندي سؤال آخر وهو بخصوص المنتجات المستوردة من الخارج للدول العربية.. لو قرئنا في مكوناتها ما نعلم أنه يُصنع من الحيوانات أم من الكحول فهل تصح هذه المنتجات أم لا تصح؟؟ أعتقد أن السعودية صارمة في هذا الأمر لكن بقية الدول العربية لا أدري هل لديهم قوانين بخصوص هذه الأمور أم لا.

باركَ الله فيكم..

Al-Muslim

  • زائر
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #53 في: 2012-01-19, 14:50:35 »
لا السعودية ولا غيرها صارمة في هذا المجال. هناك مطاعم شاورما أمام الحرم المكي تبيع لحماً مجمداً مستورداً لا يعلمون عنه إلا أنه قد كتب عليه أنه حلال!!!

كذلك جبنة كرافت مثلاً تستعمل فيها المنفحة الحيوانية بدلاً عن المكيروبية وتملأ الأسواق العربية. ومن شبه المستحيل أن تكون المنفحة قد تم استخراجها من ذبيحة ذبحت على الطريقة الإسلامية!

يرجى الانتباه.

جواد

  • زائر
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #54 في: 2012-01-19, 15:28:45 »
بخصوص اللحوم المستوردة،

ما أعلمه في مصر، لا يستطيع التاجر أن يستورد لحوم مجمدة الا بعد ذهاب لجنة من مصر للمجازر في بلد الإنتاج ومعاينة المجزر وطريقة الذبح.

غير متصل أحمد سامي

  • شباب منتج
  • ****
  • مشاركة: 1258
  • حائط برلين لم يهدم عندنا حتى الان يعيش داخلنا
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #55 في: 2012-01-19, 15:33:30 »
كان هناك موقف طريف جدا جدا.... علبة لحم خنزير معلبة تباع في السوبر ماركت يشتريها النصارى طبعا و كان مرسوم عليها مثل افلام الكرتون خنزير يبتسم و يلوح بيديه و مكتوب تحته حلال!!!

حسبي الله و نعم الوكيل
‏{‏لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا ()إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا‏}‏

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #56 في: 2012-01-19, 22:07:34 »
بالنسبة لسؤالك يا زينب عن الطعام  المستورد فهو من مشكلات الأمور ، ولا حول ولا قوة الا بالله
لا يسعني هنا الا ان اقتبس كلاما من مسرحية لدريد لحاك " يا ويل الامة اللي بتاكل غير ما بتزرع وبتلبس غير ما بتصنع"

اما عن المعاملة بالمثل، فقد قلت ان في الاسلام معاملة بالمثل ولكن بضوابط وحدود معينة
فالعين بالعين والسن بالسنن حكم اسلامي ثابت

كذلك استرقاق اسرى الاعداء ان استرقوا اسراتنا
لكن ان عذب الاعداء اسرانا فهل يجووز ان نعذب اسراهم؟ لا
ان مثلوا بقتلانا هل يجوز ان نمثل بقتلاهم؟ لا

وهكذا والقضية اوسع من ان نجملها في مداخلة واحدة فهي متداخلة في كل ابواب الفقه تقريبا .. لكن لعل ما اشرنا اليه يكفي لأخذ فكرة عن الموضوع
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #57 في: 2012-01-20, 23:36:33 »
جزاكم الله خيرا كثيرا =)


غير متصل أحمد سامي

  • شباب منتج
  • ****
  • مشاركة: 1258
  • حائط برلين لم يهدم عندنا حتى الان يعيش داخلنا
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #58 في: 2012-01-21, 08:26:55 »
لي سؤال في مجال اخر.

في حديثين الرجم.... لم يأتي في نصهما أن الرسول صلى الله عليه و سلم استفسر عن الطرف الثاني في الموضوع .... بل هو كان يتحرى اي شبهة ليتأكد و لا يطبق الحد رحمة منه و لعله اكتفاء بالرعب الذي يصيب الشخص في موقف مثل هذا حتى لو جاء بإرادته....

السؤال هنا لو اننا الأن نطبق الشريعة ..أتكلم عن الزاني الذكر.. هل يجوز لمن اعترف على نفسه بأن يعترف على الطرف الأخر بدون دليل؟ و هل يجوز للحاكم ان يصر على استجوابه لمعرفة هذا الطرف لأنها من الممكن ان تكون امرأة تعمل بالبغاء و ستنشر الرزيلة و الأمراض لو ظلت هكذا. و بالنسبة للزانية المعترفة ايضا هل يجوز سؤالها عن الطرف الاخر حتى لا يستمر في هتك الأعراض و التسبب في اختلاط الأنساب. أم ماذا

و على نفس القياس ....السرقة.... هل لو جاء اح و اعترف بسرقة مال مثلا لكنه بدده و مستعد لتطبيق الحد...هل يجوز لهذا المعترف الإخفاء عن شركائه في السرقة ان وجدوا خاصة و انه ليس عنده دليل سوى اعترافه..... هل يجوز للحاكم ايضا ان يصر ان يعرف شركائه لعل و عسى يأخذ منهم مالا ليرجعه الى صاحب الحق.


كذلك القتل.
‏{‏لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا ()إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا‏}‏

Al-Muslim

  • زائر
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #59 في: 2012-01-22, 12:37:27 »
أظن والله أعلم أن حالة الزنا تختلف عن السرقة والقتل، ففي الأولى لا تكفي شهادة الطرف الآخر، فإما أن يعترف الطرف على نفسه أو يأتي المدعي بأربعة شهود عدول حضروا الواقعة.