المحرر موضوع: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم  (زيارة 50075 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #80 في: 2012-04-04, 21:58:22 »
باركَ الله فيكِ ماما هادية وأثابكِ الله على ردكِ  ::roses2::

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #81 في: 2012-04-05, 18:03:56 »
حقا، رائع يا ماما هادية...

أما بالنسبة للحاكمية، أليس يطلق هذا المصطلح على كل ما يخص مسألة الحكم والحاكم، وما يترتب عليها من أحكام...الخ، أم ماذا؟
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #82 في: 2012-04-05, 18:15:22 »
لا أدري والله... لا اذكر انها تستخدم في السياسة الشرعية ، وانما في التوحيد، وانه لا حاكمية الا لله
  ربما الأفضل ان نرى السياق الذي وردت فيه الكلمة

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #83 في: 2012-04-05, 19:00:15 »
يمكن متابعة هذا الرابط لكلام الشيخ القرضاوي عن الحاكمية، ويفهم منه أنها على معنى السياسة الشرعية..

http://qaradawi.net/2010-02-23-09-38-15/86/5091.html
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل سيف

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 829
  • الجنس: ذكر
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #84 في: 2012-04-05, 19:42:40 »
جزاكم الله خيراً ماما هادية
جزاكم الله خيراً فارس الشرق

هذا هو السياق الذي قرأت فيه الكلمة

لقد شاءت حكمة الله سبحانه وتعالى أن تكون قضية العقيدة هي القضية التي تتصدى الدعوة لها منذ اليوم الأول للرسالة. وأن يبدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم أولى خطواته في الدعوة، بدعوة الناس أن يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن يمضي في دعوته يعرف الناس بربهم الحق، ويعبدهم له دون سواه.
ولقد كان العرب يعرفون من لغتهم معنى: "إله" ومعنى "لا إله إلا الله".. كانوا يعرفون أن الألوهية تعني الحاكمية العليا.. وكانوا يعرفون أن توحيد الأولهية وإفراد الله سبحانه وتعالى بها، معناه نزع السلطان الذي يزاوله الكهان ومشيخة القبائل والأمراء والحكام، ورده كله إلى الله..
وما النصر إلا من عند الله

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #85 في: 2012-04-05, 20:50:07 »
جزاكم الله خيراً ماما هادية
جزاكم الله خيراً فارس الشرق

هذا هو السياق الذي قرأت فيه الكلمة

لقد شاءت حكمة الله سبحانه وتعالى أن تكون قضية العقيدة هي القضية التي تتصدى الدعوة لها منذ اليوم الأول للرسالة. وأن يبدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم أولى خطواته في الدعوة، بدعوة الناس أن يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن يمضي في دعوته يعرف الناس بربهم الحق، ويعبدهم له دون سواه.
ولقد كان العرب يعرفون من لغتهم معنى: "إله" ومعنى "لا إله إلا الله".. كانوا يعرفون أن الألوهية تعني الحاكمية العليا.. وكانوا يعرفون أن توحيد الأولهية وإفراد الله سبحانه وتعالى بها، معناه نزع السلطان الذي يزاوله الكهان ومشيخة القبائل والأمراء والحكام، ورده كله إلى الله..

هل هذا الاقتباس من سيد قطب رحمه الله؟
الحاكمية في هذا السياق تعني كما ذكرت لك تشريع الأحكام للبشر... وهي التي لا تجوز الا لله، ولا يجوز ان يدعيها لنفسه أحد.. وهذا المعنى هو اول ما قفز لذهني عندما سألت سؤالك
وسأتابع الان رابط الشيخ القرضاوي لارى ما يقصده فارس الشرق ايضا
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #86 في: 2012-04-05, 21:06:05 »
قرأت المقال يا فارس الشرق، وهو يبين ان هذا المصطلح جديد، اول من تكلم به بهذه الصيغة الامام المودودي وتبعه فيه سيد قطب رحمهما الله، وهو يعني التشريع من الله تعالى لخلقه.. ثم يناقش الدكتور القرضاوي ان هذا لا ينفي ان يجتهد العلماء والمشرعون في التفريعات او الامور التي سكت عنها الشرع مما فيه مصالح الناس، ولا ينفي حكم القاضي او الحاكم او المحكم عندما لا يكون مناقضا لشرع الله، وهو ما نفته الخوارج عندما قالوا: لا حكم الا لله، وكيف تحكمون الرجال في دين الله"
يقول في مقاله:

إن إثبات (الحاكمية) لله أمر مقرَّر في الإسلام، وانفراد الله تعالى بالحاكمية لخلقه أحد عناصر التوحيد التي قرَّرها القرآن، وخصوصا في (سورة الأنعام) وهي ثلاثة عناصر أساسية:

1ـ ألا يتخذ غير الله وليًّا، {قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَتَّخِذُ وَلِيًّا فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} [الأنعام:14].

2- ألا يبتغي غير الله حَكَمًا، {أَفَغَيْرَ اللَّهِ أَبْتَغِي حَكَمًا وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلًا} [الأنعام:114].

3- ألا يبتغي غير الله ربًّا، {قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ} [الأنعام:164].

إلى عدد من الآيات الأخرى التي تُثبت له الاختصاص بالحكم سبحانه، وتنفيه عن غيره، كقوله تعالى: {إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ يَقُصُّ الْحَقَّ وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصِلِينَ} [الأنعام:57]،


ويقول:

وعلى كلِّ حال، إذا كان المراد من الحاكمية: السيادة والهيمنة التشريعية العليا والمطلقة، التي تملك وحدها الأمر والنهي، والإذن والمنع، والتحليل والتحريم، والإلزام والإيجاب. فهذه لا َّشك أنها لله وحده، فهو الذي يفعل ما يشاء، ويحكم ما يريد، وله وحده أن يكلِّف خلقه بما يشاء، ويعفيهم مما شاء.

وأما إن كان المراد بهذه (الحاكمية): منع البشر من التقنين مطلقا، ورفض أيِّ حاكمية بشريَّة مقيَّدة، كما كان رأي الخوارج الساذج قديما، حينما رفضوا التحكيم بين المسلمين فيما تنازعوا فيه، وقالوا: لا حكم إلا لله. واتهموا الإمام المرتضى عليًّا رضي الله عنه، بأنه حكَّم الرجال في دين الله. إن كان هذا هو المراد بالحاكمية،  فهو أمر مرفوض.
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل سيف

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 829
  • الجنس: ذكر
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #87 في: 2012-04-06, 20:26:28 »
نعم الاقتباس لسيد قطب
وما النصر إلا من عند الله

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #88 في: 2012-04-06, 21:39:01 »
نعم الاقتباس لسيد قطب

نعم.. له رحمه الله نَفَس خاص... يمكن اكتشافه بسهولة حيثما قرأ المرء كلامه  emo (30):
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #89 في: 2012-04-08, 17:36:26 »
أعجبني
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #90 في: 2012-04-30, 17:54:53 »
قامت صداقة حميمة بين شخصين لسنوات، وفيها تبادل الشخصان الهدايا لما بينهما من مودة ومحبة وفي مناسبات مختلفة، ثم حدث أن وقعت الخصومة بينهما وأبت القلوب إلا فراقا، ثم حدث أن طالب أحد الطرفين رد كل ما أعطاه للآخر من هدايا، وأرسل له هداياه..ثم أبى الطرف الآخر رد الهدايا عليه، وأعاد الطرف الأول الطلب، وأسل إليه من يسأله هذا...

فما حكم رد الهدية عليه، خاصة وقد طلبها أكثر من مرة؟ فهل يجب عليه ردها؟
وهل يأثم الطرف الآخر بعدم ردها، رغم أنها صارت من حقه؟
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #91 في: 2012-04-30, 21:29:49 »
بسم الله الرحمن الرحيم
تنتقل ملكية الهبة للموهوب بالحيازة أو بالإشهاد، فبمجرد ان حازها الموهوب (المهداة إليه)، أي اصبحت عنده، صارت ملكا شرعيا له، لا يستطيع احد ان ينزعها منه لا الواهب ولا غيره، إلا الأب اذا وهب وولده ففي الامر خلاف.
أما إن وهب الواهب شخصا ما هدية، ولم يحزها ذلك الشخص، فله أن يعود فيها، ويكره هذا منه، وفيه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: العائد في هبته كمثل الكلب يعود في قيئه.
كذلك إن وهبه شيئا ولم يحزه، ثم اصاب الموت الواهب، ومازالت الهبة في حيازة الأول، صارت إرثا وفاتت الموهوب. وهو قول سيدنا أبي بكر لأمنا عائشة رضي الله عنهما: " والله يا بنية، ما من الناس أحب إلي غنى بعدي منك، ولا اعز علي فقرا بعدي منك، وإني كنت نحلتك جادَّ (أي محصول) عشرين وسقا، فلو كنت جددتيه واحتزتيه كان لك، وإنما هو اليوم مال وارث، فاقسموه على كتاب الله".
هذا ما لدي والله أعلم .
« آخر تحرير: 2012-04-30, 21:31:52 بواسطة ماما هادية »
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل فارس الشرق

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 827
  • الجنس: ذكر
  • وحشيتي سرج على عبل الشوى نهد مراكله نبيل المحزم
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #92 في: 2012-05-01, 18:35:54 »
ماما هادية، لكم وافر تحياتي وخالص شكري وامتناني..
أسعدكم الله، وأفاض عليكم من نعمائه وأتم عليكم الفضل وأزادكم من فيض علمه ورحمته..
"وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى
وفيها لمن خاف القلى متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرئ
سرى راغبا أو راهبا وهو يعقل"
الشنفرى

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #93 في: 2012-05-01, 20:33:31 »
ماما هادية، لكم وافر تحياتي وخالص شكري وامتناني..
أسعدكم الله، وأفاض عليكم من نعمائه وأتم عليكم الفضل وأزادكم من فيض علمه ورحمته..


آمين آمين.. ولك بمثل وزيادة

لكم أسعدني هذا الدعاء
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أحمد سامي

  • شباب منتج
  • ****
  • مشاركة: 1258
  • حائط برلين لم يهدم عندنا حتى الان يعيش داخلنا
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #94 في: 2012-06-25, 19:04:06 »
سمعت شيئا معينا ارجو الإفتاء فيه.

هل صحيح شرعا أن الكاشف/الكاشفة لعورته لا تجوز له شهادة أمام القضاء خاصة اذا كانت شهادته على واقعة كان كاشفا لعورته وقت حدوثها  ( و طبعا الحديث يتجه جبرا بالضرورة ناحية الإناث لأنهم المعنيين بتلك المسألة أكثر من الرجل لطبيعة الخلقة و لكني استخدمت صفة الذكر كنوع من زيادة في الأدب)

و لكن بالنسبة للرجل الموضوع يتطرق اكثر ناحية الأكل .... بمعنى انني عندما سمعت عن موضوع عدم قبول الشهادة من شخص كان يتحدث عن أن من يأكل في الشارع امام الناس لا تقبل له شهادة أمام القضاء و استغربت و سألته لماذا فقال لي عن موضوع كشف العورة هذا و أن الأكل أمام الناس عورة.

أريد الإفادة
‏{‏لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا ()إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا‏}‏

غير متصل فتاة مسلمة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1763
  • الجنس: أنثى
  • Seni seviyorum Tanrı'ya
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #95 في: 2012-06-25, 21:25:16 »
قبل لي  عن أمر الأكل في الشارع أكثر من مرة لأنها من خوارم المروءة

ولذلك كانت لا تقبل الشهادة ممن يأكل في الطرق وسبحان الله أعتقد أنه لا يوجد أحد لا يأكل الآن في الشارع  :emoti_138:

 :emoti_145:

فما الصحيح ؟!!!

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #96 في: 2012-06-26, 14:51:16 »
وجدت هذه الفتوى..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن الأكل في الطريق مباح لا مانع منه شرعاً، ولكن لا ينبغي فعله لأهل الفضل والمروءة إذا كان مما يعاب أو يزري بالمروءة، وقد عده أهل العلم من قوادح المروءة إذا وقع من شخص في بيئة لا يفعلون ذلك، قال الشيخ ميارة في الإتقان والإحكام -وهو مالكي المذهب- في تعريف العدل: والعدل هو الذي يجتبب الذنوب الكبائر دائماً، كالشرب والسرقة... ويتقي أيضاً الذنوب الصغائر في غالب أحواله، ويتقي أيضاً الأمر المباح الذي يقدح في المروءة كالأكل في السوق والمشي حافياً... إذا كان ذلك في بلد لا يفعل أهله ذلك... وكذلك صغائر الخسة كتطفيف حبة أو سرقة لقمة...

وعلى هذا؛ فأكل الطعام في الشارع جائز وليس بعورة ولا يقدح في الشهادة؛ إلا إذا فعل في أهل بلد لا يفعلون ذلك فإن صاحبه ترد شهادته.

 وأما آداب الطعام فمنها: التسمية في بدايته أو آخره إن لم يسم في أوله، وليقل: بسم الله أوله وآخره، ومنها: غسل اليدين قبله وبعده، والأكل مما يليه، والأكل جالساً، وحمد الله تعالى بعده... وبإمكانك أن تطلع على المزيد في الفتوى رقم: 34275.

والله أعلم. 

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=54117

لكن لم أفهم لم يعد أمرا منتقضا للمروءة؟؟ ماعلاقة المروءة بالأكل في الشارع؟؟  ::what::

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #97 في: 2012-06-26, 18:50:22 »
خوارم المروءة يا زينب هي الأمور التي يعيبها الناس على فاعلها، لانها مخالفة للآداب العامة للمجتمع، حتى وإن كانت مباحة في الاساس...
وهي تختلف من مجتمع لآخر، ومن عصر لآخر.. وتراعى فيها الاعراف
فما كان خارما للمروءة في عصر ما، قد لايكون كذلك في عصر تال... فقد كان من خوارم المروءة في بعض العصور ان يسير الرجل حاسر الرأس بلا عمامة او قلنسوة... وصار هذا الامر عاديا الان

هذا وللشهادات مراتب عديدة، فبعض مراتبها ، كرواية الحديث مثلا لا تقبل الا من العدول
وبعضها تقبل من المستورين
وبعضها مثل الشهادة على عقد النكاح، تقبل حتى من الفساق على بعض المذاهب..
فالبحث طويل ومتشعب ... والله أعلم

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #98 في: 2012-06-28, 15:47:36 »
شكرا لكِ ماما هادية على التوضيح.. سبحان الله..

باركَ الله فيكِ ونفع بكِ دوما..

غير متصل أحمد سامي

  • شباب منتج
  • ****
  • مشاركة: 1258
  • حائط برلين لم يهدم عندنا حتى الان يعيش داخلنا
رد: فتوى يرجى التكرم ممن عنده علم
« رد #99 في: 2012-06-28, 18:58:55 »
سبحان الله

جزاكم الله خير
‏{‏لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا ()إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا‏}‏