المحرر موضوع: مع الله  (زيارة 27032 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
رد: مع الله
« رد #40 في: 2013-04-24, 00:12:14 »
لك زينب
 :blush::


قلبي برحمتك اللهم ذو أنس ..... في السر والجهر والإصباح والغلس
ما تقلبت من نومي وفي سنتي ..... إلا وذكرك بين النفس والنفس
لقد مننت على قلبي بمعرفة ..... بأنك الله ذو الآلاء والقدس
وقد أتيت ذنوبا أنت تعلمها ..... ولم تكن فاضحي فيها بفعل مسي
فامنن علي بذكر الصالحين ولا ..... تجعل علي إذا في الدين من لبس
وكن معي طول دنياي وآخرتي ..... ويوم حشري بما أنزلت في عبس

الامام الشافعي رحمه الله تعالى

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: مع الله
« رد #41 في: 2013-04-24, 00:27:08 »
لم أقل بأن الإنسان الذي يواجه ضغوطا وظروفا صعبة لن يحاسب  emo (30):

قلت بأن ذنبه وعقابه أخف من من كانت ظروفه ملائمة وبالرغم من ذلك لم يطع أوامر الله..

وكلامي ليس متأثرا بمفاهيم حقوق الإنسان بل هو مستوحى من مفاهيم إسلامية:

حد العبد الزاني نصف حد الحر الزاني

لم؟ لأن ظروف العبد ليست نفس ظروف الحر

حد المحصن مختلف عن غير المحصن

لم؟ لان المحصن وجد زوجة أما غير المحصن لا زوجة له

" ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة : أشيمط زان ، وعائل مستكبر ، ورجل جعل الله بضاعته لا يشتري إلا بيمينه ، ولا يبيع إلا بيمينه " .

تم تخصيص عقوبة اضافية للأشيمط (الشيخ) الزان مقارنة بالشاب الزان

لم؟ لأن الزنا من الشيخ مستهجن ومستغرب أكثر من الشاب (ولو عممنا المبدأ فالاستنتاج سيكون بأن الزنا من شاب يعيش ببيئة ملتزمة محافظة مثلا أعظم جرما منه من شاب يعيش في الغرب وهكذا)

وأيضا من نفس الحديث تم تخصيص عقوبة اضافية للعائل (الفقير) المستكبر

لم؟ لأن ظروفه لا تدعوه للتكبر ومع ذلك تكبر أليس أعظم جرما من الغني المتكبر؟

والشاب الذي نشأ في طاعة الله يظله الله بظله بينما الكهل لا

لم؟ لأن الطاعة من الشاب أصعب وأشق منها من الكهل

والرجل الذي دعته امرأة ذات جمال ولم يستجب أيضا يظل بظل الله بينما العفيف لا يظل بظل الله لأنه لم يتعرض لأي إغراء.. فمن تعرض لإغراء ثم صمد له حسنات أكثر...


والقابضون على الجمر تضاعف أجورهم مقارنة بغيرهم

لم؟ لأنهم قابضون على الجمر :)


فكيف تقولين بأن الفتاة في بيئة غربية تحجبت بالرغم من نظرات الجميع وبالرغم من المشقة والضغوطات والصعوبات والتهكمات فهي كالقابضة على الجمر... فكيف تقولين أجرها مثل من كان الحجاب لها أقرب للعادة منه للعبادة لأن جميع من حولها يلبسنه حتى أصبح لبس أهل البلد؟

لا يا أختي الله سبحانه وتعالى أعدل العادلين

من العدل أن يزيد أجر من يتعب أكثر في العمل ومن العدل أن يقل أجر من لم يتعب معلش أريد حسنات أكثر لأني عايشة بكندا  :emoti_144: :emoti_144:

وبالمثل الفتاة التي تعرت في مجتمع محافظ فهي بالرغم من ان كل ما حولها يدعوها إلى الحجاب لم تلبسه أليس جرمها أعظم من قرينتها التي تعرت في مجتمع غير محافظ؟ والاثنتان مذنبتان لكن يختلف المقدار

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: مع الله
« رد #42 في: 2013-04-24, 00:32:54 »
اقتباس
لك زينب
 


قلبي برحمتك اللهم ذو أنس ..... في السر والجهر والإصباح والغلس
ما تقلبت من نومي وفي سنتي ..... إلا وذكرك بين النفس والنفس
لقد مننت على قلبي بمعرفة ..... بأنك الله ذو الآلاء والقدس
وقد أتيت ذنوبا أنت تعلمها ..... ولم تكن فاضحي فيها بفعل مسي
فامنن علي بذكر الصالحين ولا ..... تجعل علي إذا في الدين من لبس
وكن معي طول دنياي وآخرتي ..... ويوم حشري بما أنزلت في عبس

الامام الشافعي رحمه الله تعالى

جميــــلة تسلمي  :blush:: :blush::

--

أريد أن أضيف بأن كلامي ليس دعوة بأن يلوم كل شخص بيئته وظروفه ويتعذر بهما على تقصيره

ففي كل الأحوال المذنب مذنب بالرغم من كل شيء سيحاسب

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: مع الله
« رد #43 في: 2013-04-24, 00:34:19 »
ولا أنا يعجبني لفظ "الله محبة" أشعر أنه دخيل علينا

لم نصف الله بما لم يصف به نفسه

وعندنا في الكتاب والسنة ما يغني ويكفي من صفات


غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
رد: مع الله
« رد #44 في: 2013-04-24, 01:05:34 »
زينب
أنا فهمت أنك لم تكوني تقولي بأن المذنب لن يحاسب بل أنت أثبت جرمه أو ذنبه ولم تنكريه
أنا فقط وفي ضوء حوارنا كله أحببت أن أسلط الضوء على نقطة مهمة يساء فهمها عامة عن قصد وسوء نية -كما في الاعلام- أو بدون قصد
ولم أقصد أنك متأثرة بالثقافة الانسانية المختلة ولكني كلامي له علاقة بما خبرته وأردت أن أوضحه


أكيد يا زينب الله تعالى هو العدل الكريم ويثيب من جاهد في سبيله وتحمل الصعاب على جهاده وصبره وتحمله
هذه قاعدة عامة
والأجر الزائد والدرجة الزائدة إنما أجر الجهاد والصبر وهذا لا أخالفك بشأنه ويوجد درجات للصابرين وللحامدين ولمواقف وأعمال كثيرة ورد بشأنها آيات كريمة وأحاديث نبوية
وليس لي أن أقدّر بأن تلك التي في الغرب صبرت أكثر من التي تعيش في بلاد المسلمين, لكل ظروف الله أعلم بها ولكن عامة نعم تلك تعاني لا سيما في ظل الهجمة على الاسلام
إنما لم يكن هذا الجانب من المسألة مقصدي وإنما جانب آخر منها شعرت بوجوب أن أنبه له

ما قصدته وأردت أن أؤكد عليه هو التأكيد على أن الحكم بالكفر أو الشرك أو النار أو العقوبة أو العذاب يجب أن لا يتغير إلا بسبب أعذار شرعية معلومة من دين الله مثل الجهل أو الاكراه أو غياب العقل
ولا علاقة للدرجات هنا -سواء درجات النعيم أو الجحيم- بما أردت توضيحه ولفت النظر إليه.
« آخر تحرير: 2013-04-24, 01:13:13 بواسطة أم عبد الله »

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: مع الله
« رد #45 في: 2013-04-24, 15:48:36 »
أعتقد بأننا لم نفهم على بعضينا  :emoti_282:

أنا قلت الله عادل فهو حين يحاسب البشر سيأخذ بعين الاعتبار معطيات البيئة والظروف التي عايشوها والمشاق التي تحملوها

لكن الذنب يبقى ذنبا والحسنة تبقى حسنة والكفر كفرا والشرك شركا وإن تفاوتت الدرجات والعقوبات فأبو طالب أهون عذابا من غيره من المشركين وكلهم معذبون لشركهم

والأمثلة التي استخدمتها تعميمية فكما قلتِ ربما التي تعيش في بيئة محافظة تجاهد وتتعب أكثر من التي ببيئة غير محافظة

وهذه أمور لا أنا ولا أنت نعرفها، الله أدرى بها منا فهو لا يخفى عليه شيء من ظروف عباده وما يحواجهونه في سرهم وعلنهم... ولن يضيع أجر أي عامل وسيوافي كل واحد ما يستحقه من جزاء


وفي الحقيقة هذا مجرد كلام منا نحن... فكمسلمين يكفينا الإيمان والتيقن بأن الله أعدل العادلين. وتفاصيل ذلك العدل كيف يكون وماهي مقاييسه وأسسه... هذه أمور لن نحيط بها مهما بلغنا من العلم ولا نحتاج لذلك... لكن أحيانا يحتاج البعض لمثل هذا الكلام وهذا التقرير عن عدل الله في فترات من فترات حياتهم... وأعتقد زبادي تمر بمثل هذه الفترة...

وإلا نحن البشر يكفينا أن نثق بأن الله أعدل وأرحم بنا من أمهاتنا ولن يضيع من جهدنا ومن تعبنا شيء بل سيضاعف لنا أضعافا مضاعفة... والسيئات لن تزيد على ما عملناه...









غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: مع الله
« رد #46 في: 2013-04-24, 16:30:17 »
في الخريف الماضي كنت جالسا وحدي في جنينة تحت إحدى الشجيرات فسقطت عليّ ورقة جافة ، فتلت في مكاني أنظر هنا وهناك وعلى لساني قوله تعالى :

" وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ "

قلت لنفسي : إن الله يعلم بسقوط هذه الورقة الآن !!

ومددت بصري فإذا أوراق كثيرة ساقطة ، ووجدت أني إن استطعت عدّ هذه الأوراق الكبيرة فمن المستحيل أن أعد الأوراق الصغيرة تحت الشجيرات الأخرى ...

قلت ذلك وأنا بين بضع شجيرات في بقعة لا تُذكر من أرض الله ، فكيف بما نتفضه رياح الخريف في القارات الخمس ؟

ثم قلت : وعلم ذلك إن أعيا العادين في عصر واحد لكثرته الهائلة ، فكيف بإحصاء ما تساقط على مرّ القرون من بدء الحياة إلى منتهاها ؟

محمد الغزالي

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
رد: مع الله
« رد #47 في: 2013-04-24, 22:32:02 »
لا بأس عليك يا زبادي
انا اقدر ما انت فيه
وقد مررت فيه عندما كنت في مثل سنك
لكنني كنت أفضل حظا منك، لأن والدي -متعه الله بالعافية- كان عونا كبيرا لي ومرشدا في تلك الفترة..

انت تقرئين كثيرا.. وتعملين عقلك كثيرا.. وتثور عندك شكوك واراء ... وتجتذبك عدة اتجاهات
هذا طبيعي
ولا ارى ان تتجاهلي هذا او تقمعيه ابدا
بل استمري في البحث وطلب العلم.. مع الدعاء والابتهال الى الله ان يهديك الى احب السبل اليه.. واقربها منه
ولن يضلك الله تعالى
جاء في الحديث القدسي: "يا عبادي ! كلكم ضالٌّ إلا من هديتُه . فاستهدوني أَهْدِكم" رواه مسلم
واقرئي الفاتحة بحضور قلب وأنت تقولين: "اهدنا الصراط المستقيم"
هدانا الله واياك لما يحب ويرضى، ورزقنا الاستقامة عليه


: )
و لكنهن يخبرنني أن ما أنا فيه مجرد مراهقة , و هو ما يغيظني شخصياً , شجب أية مشكلة و أي تضييق عليهم في المنطق بأنه سن : )

ما علينا , اخشى فقد ألا تبقي عندي الطاقة و انا عند المنعطف الادق , فلا ادري ما اؤمن به و انا جالسة الآن حق ام باطل , و هل ليّ ام عليّ ..
و الله حينما يضيق علي الدليل و الحجة .. أقرأ من الشيء الحقيقي  الوحيد الذي اعتقده , القرآن.. فلعله يهديني سبيلاً أنفع لي من دوراني في الظلام
و هنا اذكر قول بعض المتصوفين بعد وفاته أن جاء لأحدهم في منامه فسأله النائم عمّا حضرّه الله له فقال - و هنا أنا لا اؤمن بما قال فقط و لو كان الموضوع كله مؤلفا فقد اعجبتني الحكمة - " هيهات هيهات , ذابت العبارات و الكلمات , و لم يبق للمرء إلا ركيعات أقامها في بطن الليل "

و هو ما اغفل عنه كثيرا , التأمل الذي لن يقودني لشيء ..
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
رد: مع الله
« رد #48 في: 2013-04-24, 22:40:13 »
حسنا يا أم عبد الله , فلنفرض أن اسمكِ سارة .. فأقول : سارة الكرم .. سارة الخُلق
و هو ما افترض انه أحضر لعقلك قول النبي في عثمان - لا اذكر هو ام غيره : عثمان الجود ..

الله المحبة , لا تعني أن الله لا يغضب ولا يغار علي قلوب و أعراض عباده ..
و إلا فأنا إيماني منقوص بشده , و لكن ببعض التناسب .. الرحمن الرحيم الكريم الودود اللطيف الرؤوف الحنان المنان العفو النور البديع الهادي و و و .. إلى المنتقم الباطش الجبار .. ذو العذاب الاليم ..
فسيقودك الامر إلي ان الله محبة فعلاً , حتى اصحاب دين الله المحبة النصارى .. فهم يؤمنون ببعض البطش علي الظالمين بالطبع

الله محبة في كل شيء , و رحمته التي نراها و نبكي لها ما هي إلا واحدة لنا .. و 99 له هناك ..
فهمتِ قصدي؟
قول الله المحبة كقولي سارة الكرم
لا ينفي عن الاول البطش ولا الانتقام .. ولا عن الثانية الزلل و الصفات الدنيوية الطبيعية !

هذه هي فكرتي باختصار و بقصر الحديث .. وصلت ؟
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مع الله
« رد #49 في: 2013-04-25, 11:12:14 »
حسنا يا أم عبد الله , فلنفرض أن اسمكِ سارة .. فأقول : سارة الكرم .. سارة الخُلق
و هو ما افترض انه أحضر لعقلك قول النبي في عثمان - لا اذكر هو ام غيره : عثمان الجود ..

الله المحبة , لا تعني أن الله لا يغضب ولا يغار علي قلوب و أعراض عباده ..
و إلا فأنا إيماني منقوص بشده , و لكن ببعض التناسب .. الرحمن الرحيم الكريم الودود اللطيف الرؤوف الحنان المنان العفو النور البديع الهادي و و و .. إلى المنتقم الباطش الجبار .. ذو العذاب الاليم ..
فسيقودك الامر إلي ان الله محبة فعلاً , حتى اصحاب دين الله المحبة النصارى .. فهم يؤمنون ببعض البطش علي الظالمين بالطبع

الله محبة في كل شيء , و رحمته التي نراها و نبكي لها ما هي إلا واحدة لنا .. و 99 له هناك ..
فهمتِ قصدي؟
قول الله المحبة كقولي سارة الكرم
لا ينفي عن الاول البطش ولا الانتقام .. ولا عن الثانية الزلل و الصفات الدنيوية الطبيعية !

هذه هي فكرتي باختصار و بقصر الحديث .. وصلت ؟

الواجب يا زبادي ان نقتصر في وصف الله تعالى على ما وصف به نفسه ووصفه به نبيه صلى الله عليه وسلم، وذلك حتى لا ننسب لله ما نظنه صفة كمال، ويكون في الحقيقة بالنسبة لله تعالى صفة نقص.. وحتى لا نتجاوز قدرنا في جنب الله تعالى
و"الله محبة" لم ترد في آية ولا في حديث.. واذكر تسجيلا لأحمد ديدات ينتقد هذه العبارة بالذات ويقول انها تسربت للعرب من أدبيات النصارى
أما في دينا فيوصف الله تعالى بأنه "الودود" .. ويوصف بأنه الحبيب.. لقوله تعالى: "يحبهم ويحبونه" وقوله: "والذين آمنوا أشد حبا لله"

على أية حال.. لا أرى كبير بأس في الأمر،سوى اني امقت استعمال العبارات التي تعتبر شعارا لديانات أخرى، واحب دوما ان نستغني بلغتنا وثقافتنا وأدبياتنا.. خاصة انها هي الارقى والاعلى
والله اعلم

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مع الله
« رد #50 في: 2013-04-25, 11:22:48 »
لا بأس عليك يا زبادي
انا اقدر ما انت فيه
وقد مررت فيه عندما كنت في مثل سنك
لكنني كنت أفضل حظا منك، لأن والدي -متعه الله بالعافية- كان عونا كبيرا لي ومرشدا في تلك الفترة..

انت تقرئين كثيرا.. وتعملين عقلك كثيرا.. وتثور عندك شكوك واراء ... وتجتذبك عدة اتجاهات
هذا طبيعي
ولا ارى ان تتجاهلي هذا او تقمعيه ابدا
بل استمري في البحث وطلب العلم.. مع الدعاء والابتهال الى الله ان يهديك الى احب السبل اليه.. واقربها منه
ولن يضلك الله تعالى
جاء في الحديث القدسي: "يا عبادي ! كلكم ضالٌّ إلا من هديتُه . فاستهدوني أَهْدِكم" رواه مسلم
واقرئي الفاتحة بحضور قلب وأنت تقولين: "اهدنا الصراط المستقيم"
هدانا الله واياك لما يحب ويرضى، ورزقنا الاستقامة عليه


: )
و لكنهن يخبرنني أن ما أنا فيه مجرد مراهقة , و هو ما يغيظني شخصياً , شجب أية مشكلة و أي تضييق عليهم في المنطق بأنه سن : )

ما علينا , اخشى فقد ألا تبقي عندي الطاقة و انا عند المنعطف الادق , فلا ادري ما اؤمن به و انا جالسة الآن حق ام باطل , و هل ليّ ام عليّ ..
و الله حينما يضيق علي الدليل و الحجة .. أقرأ من الشيء الحقيقي  الوحيد الذي اعتقده , القرآن.. فلعله يهديني سبيلاً أنفع لي من دوراني في الظلام
و هنا اذكر قول بعض المتصوفين بعد وفاته أن جاء لأحدهم في منامه فسأله النائم عمّا حضرّه الله له فقال - و هنا أنا لا اؤمن بما قال فقط و لو كان الموضوع كله مؤلفا فقد اعجبتني الحكمة - " هيهات هيهات , ذابت العبارات و الكلمات , و لم يبق للمرء إلا ركيعات أقامها في بطن الليل "

و هو ما اغفل عنه كثيرا , التأمل الذي لن يقودني لشيء ..

جميل أنك تفزعين للقرآن
وأيضا اكثري من الدعاء
واذن لن تضرك هذه التساؤلات والشكوك، وستنقلب الى ايمان اقوى ويقين، بعد ان تجدي لها الاجوبة الشافية بإذن الله

ذكرتني بشاب كان في مثل سنك عندما مر بمثل ما تمرين به .. وخاصة انه ادمن دخول منتديات التنصير، وهو يظن انه سيحاججهم ويهديهم، ففوجئ بأنهم يلقون اليه شبهات يعجز عن الرد عليها، لضعف ثقافته الشرعية.. حتى بدأ يشك في دينه ونبيه وكتابه
لكن الله تعالى سلمه.. ودله الى آثار الشيخ الشعراوي والشيخ أحمد ديدات رحمهما الله تعالى، فوجد فيها كل ما كان يبحث عنه..

المشكلة يا زبادي اننا لم نتعلم ديننا بشكل صحيح... واهتم أهلنا ومجتمعنا بتعليمنا كل شيء.. الا العلم الشرعي الصحيح.. ومع النت والفضائيات ووسائل الاتصال الحديثة، صار امامنا بحر زاخر من الثقافات والافكار، ونحن عرايا بدون ساتر يقينا..
ولو تنبهنا لعرفنا ان الواجب قبل ان نغوص في البحر، ان نشتري أدوات غوص جيدة، حتى لا نغرق
كذلك قبل ان نخوض في الديانات والفلسفات والمذاهب والتيارات الفكرية.. يفترض اولا ان نعرف حقيقة ما لدينا.. من مصادره الاصلية
النصراني الذي يسلم.. قبل ان يصل للاسلام، يبحث جيدا في عقيدته.. ويسأل قساوسته.. وعندما لا يجد لديهم ما يشفيه، يبدأ في البحث في اتجاهات اخرى.. حتى يهديه الله للاسلام
لكن شبابنا المسلم بكل اسف.. بمجرد ان تثور لديه الشكوك.. لا يذهب للعلماء يسألهم.. ولا لكتب الدين الاصلية يستفتيها.. بل يداوم على سماع المشككين ، الذين يسمون زورا (مفكرين) فيزيدونه تخبطا ورهقا

كما قلت لك لقد مررت بنفس هذه المرحلة.. لكن الوالد حفظه الله (وهو ازهري) كان يشجعني على السؤال .. وعلى الافضاء بكل شكوكي وتساؤلاتي.. وكان يجيبني عليها دون ملل ولا ضجر.. فخرجت من تلك المرحلة اقوى واثبت بفضل الله عز وجل...
ولهذا اصبري معنا يا زبادي.. وان شاء الله سنجيبك على كل اسئلتك .. حتى لا نترك منها شيئا يحيرك

وثابري على الدعاء وطلب الهداية من الله عز وجل .. فصدق النية هو الفيصل


*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: مع الله
« رد #51 في: 2013-04-25, 14:19:29 »
(Y)
بارك الله فيك

غير متصل سلمى أمين

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 2671
  • الجنس: أنثى
  • و مالنا ألّا نتوكل على الله، وقد هدانا سُبلَنا ..
رد: مع الله
« رد #52 في: 2013-04-25, 14:27:00 »
شكر الله سعيك لي .. : )

و قد ذكرتني بالدراسة الشرعية التي ندرسها فتتمثل في احكام الطهارة و الوضوء و منقضات الصيام .. و حفظ سورة الكهف .. و عليكم السلام ورحمة الله و بركاته !

علي أن الدراسات الاخرى لم تصنع منّا جيلا فاهماً لا للدين ولا للعلم ..
و بهذا سقطت الجدّافات , و بقينا في عُرض البحر نتشاجر عن من السبب ..
أنا احاول , و الاهم من كل هذا ألا انسي سعيي في مقامي الذي أُقِمت فيه من اختيار الله لي , فلعله يشفع لي
 وكما اخبرتك
انا صادفت الكثييير من الاشياء المدويّة , الكثير .. وانا اعنيها

و تلخصت إلى شيء واحد اخير ..
الملحد ليس عبقرياً , بل هو اضعف خلق الله
هو غاضب لأجل شيء ما لو اُجيب له لرضى ..
هو " زعلان من ربنا " !
هو يسأل طوال الوقت لماذا لم يحدث هذا الكذا الذي اراده ان يحدث
أتعلمين ما هو الوطن يا صفيّة ؟

- الوطن هو ألّا يكون هذا كلَّه .. [/

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: مع الله
« رد #53 في: 2013-04-25, 14:47:50 »
هذه لكِ يا زبادي :)


 المثقفون لهم اعتراض تقليدي على مسألة البعث والعقاب، فهم يقولون: كيف يعذبنا الله والله محبة؟ وينسى الواحد منهم أنه قد يحب ابنه كل الحب ومع ذلك يعاقبه بالضرب والحرمان من المصروف والتأديب والتعنيف . . وكلما ازداد حبه لابنه كلما ازداد اهتمامه بتأديبه . . ولو أنه تهاون في تربيته لاتهمه الناس في حبه لابنه ولقالوا عنه إنه أب مهمل لا يرعى أبناءه الرعاية الكافية . . فما بال لارب وهو المربي الأعظم . . وكلمة الرب مشتقة من التربية.

والواقع أن عبارة ((الله محبة)) عبارة فضفاضة يسيء الكثيرون فهمها وحملونها معنى مطلقا . . ويتصورون أن الله محبة على الإطلاق . . وهذا غير صحيح.

فهل الله يحب الظلم مثلا؟

مستحيل . .

مستحيل أن يحب الله الظلم والظالمين . . وأن يستوي في نظره ظالم ومظلوم . . وهذا التصور للقوة الإلهية . . هو فوضى فكرية . .

ويلزم فعلا أن يكون لله العلو المطلق على كل الظالمين، وأن يكون جبارا مطلقا يملك الجبروت على كل الجبارين . . وأن يكون متكبرا على المتكبرين مذلا للمذلين قويا على جميع الأقوياء . . وأن يكون الحكم العدل الذي يضع كل إنسان في رتبته ومقامه.

[...]

وأصحاب المشاعر الرقيقة الذي يتأففون من تصور الله جبارا معذبا علينا أن نذكرهم بما كان يفعله الخليفة التركي حينما يصدر حكم الإعدام بالخازق على أعدائه . . وما كان يفعله الجلاد المنوط به تنفيذ الحكم حينما كان يلقي بالضحية على بطنه ثم يدخل في الشرج خازوقا ذا رأس حديدية مدببة يظل يدق ببطء حتى تتهتك جميع الأحشاء ويخرج الخازق من الرقبة . . وكيف أنه كان من واجب الجلاد أن يحتفظ بضحيته حيا حتى يخرج الخازوق من رقبته ليشعر بجميع الآلام الضرورية.

وأفضع من ذلك أن تفقأ عيون الأسرى بالأسياخ المحمية في النار.

مثل هؤلاء الجبارين هل من المفروض أن يقدم لهم الله حفلة شاي لأن الله محبة؟

بل إن جهنم هي منتهى المحبة ما دامت لا توجد وسيلة غيرها لتعريف هؤلاء بأن هناك إلها عادلا.

وهي رحمة من حيث كونها تعريفا وتعليما لمن رفض أن يتعلم من جميع الكتب والرسل، وللذين كذبوا حتى أوليات العقل وبداهات الإنسانية.

أيكون عدلا أن يقتل هتلر عشرين مليونا في حرب عاليمة . . يسلخ فيها عماله الأسرى ويعدمون الألوف منهم في غرف الغاز ويحرقونهم في المحارق . . ثم عند الهزيمة ينتحر هتلر هاربا وفارا من مواجهة نتيجة أعماله.

إن العبث وحده وأن يكون العالم عبثا في عبث هو الذي يمكن أن ينجي هذا القاتل الشامل من ذنبه.

[...]

والندم هو صوت الفطرة لحظة الخطأ.

وهو القيامة الصغرى والجحيم الأصغر وهو نموذج من الدينونة.

[...]

وعذاب الدنيا دائما نوع من التقويم . . وكذلك على مستوى الفرد وعلى مستوى الأمم . . فهزيمة 67 في سيناء كانت درسا، كما أن رسوب الطالب يكون درسا – كما أن آلام المرض واعتلال الصحة هي لمن عاش، حياة الإسراف والترف والرخاوة والمتعة درس.

والعذاب يجلو صدأ النفس ويصق معدنها.

ولا نعرف نبيا أو مصلحا أو فنانا أو عبقريا إلا وقد ذاق أشد العذاب مرضا أو فقرها أو اضطهادا.

والعذاب من هذه الزاوية محبة . . وهو الضريبة التي يلزم دفعها للانتقال إلى درجة أعلى.

وإذا خفيت عنا الحكمة في العذاب أحيانا فلأننا لا ندرك كل شيء ولا نعرف كل شيء من القصة إلا تلك الرحلة المحدودة بين قوسين التي اسمها الدنيا . . أما ما قبل ذلك وما بعد ذلك فهو بالنسبة لنا غيب محجوب، ولذا يجب أن نصمت في احترام ولا نطلق الأحكام.

[...]

ومن كان في الدنيا في أحط الدرجات من عمى البصيرة فسيكون حاله في الآخرة في أحط الدرجات أيضا.

وهذا عين العدل . . أن يوضع كل إنسان في مكانه ودرجته واستحقاقه . . وهذا ما يحدث في الدنيا ظلما وهو ما سوف يحدث في الآخرة عدلا.




مصطفى محمود: رحلتي من الشك إلى الإيمان

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
رد: مع الله
« رد #54 في: 2013-04-25, 18:28:16 »
حسنا يا أم عبد الله , فلنفرض أن اسمكِ سارة .. فأقول : سارة الكرم .. سارة الخُلق
و هو ما افترض انه أحضر لعقلك قول النبي في عثمان - لا اذكر هو ام غيره : عثمان الجود ..

الله المحبة , لا تعني أن الله لا يغضب ولا يغار علي قلوب و أعراض عباده ..
و إلا فأنا إيماني منقوص بشده , و لكن ببعض التناسب .. الرحمن الرحيم الكريم الودود اللطيف الرؤوف الحنان المنان العفو النور البديع الهادي و و و .. إلى المنتقم الباطش الجبار .. ذو العذاب الاليم ..
فسيقودك الامر إلي ان الله محبة فعلاً , حتى اصحاب دين الله المحبة النصارى .. فهم يؤمنون ببعض البطش علي الظالمين بالطبع

الله محبة في كل شيء , و رحمته التي نراها و نبكي لها ما هي إلا واحدة لنا .. و 99 له هناك ..
فهمتِ قصدي؟
قول الله المحبة كقولي سارة الكرم
لا ينفي عن الاول البطش ولا الانتقام .. ولا عن الثانية الزلل و الصفات الدنيوية الطبيعية !

هذه هي فكرتي باختصار و بقصر الحديث .. وصلت ؟

 emo (30):
واصلة من زمان يا ستي, وفاهمة قصدك تمام التمام ، اطمئني.
وواضح لي أن قول "الله محبة" عندك لا ينفي أسماء الله عز وجل الأخرى وما أثبت لنفسه.
ولكن ليس الأمر كذلك لكثيرين, فأنا إذن أعترض من حيث المبدأ, ولا داعي لتكرار ما قلته في مداخلاتي السابقة.

ثم المحبة عنــد الله عز وجل كما هي في كتابه المجيد (مش عند المُحبين اللهاليب) يُـلقيها على من يشاء من عباده ويملك أمرها, فلا أعرف كيف تكون هو .

الحب الخالص من شهوة النفس يلتزم فيه العــبد المحُب بكلمات ربه وسيده ومولاه , فهو من حبه الخالص لربه أحب كلمات ربه وقدّرها ومجدها وعظمها وقدسها, واستقام على هذا.

على فكرة،
في الرابط الذي وضعته لنا في الفيس بوك, وفي نفس الصورة المكتوب عليها الله محبة, واحد من المُحبين الولهانين أخذ منه الحب والشوق مأخذا عميقاً وأحب أن يضيف معنى راقياً جميلاً من قريحة وبطينة هواه فقال :

الله موسيقي

يا عيني يا ليل  ::happy:
وما أدراكم !

الله فرحة
الله سعادة
الله سرور
الله تعاون
الله مزمار
الله الوجود

مين يزوِّد ؟  :emoti_138:

سبحانه وتعالى علوا كبيرا
سبحانه ما قدرناه حق قدره

وصلت ؟  :emoti_336:

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مع الله
« رد #55 في: 2013-04-29, 17:56:26 »

إنما أعود يا زبادي وأقول حديثنا ابتداء لم يكن يخص إلا المسلمين
وفي ظل وجود الوحي, في ظل وجود كلمات الله عز وجل , لا يوجد حقل فسيح وحرية وانطلاق وطيران وسباحة
ولكن يوجد اتباع وطاعة وعبودية واسلام
وماذا لدينا من الله عز وجل في الأرض من الهدي يا زبادي سوى كلماته ؟

يا أيها الذين آمنوا قولوا..........  ولا تقولوا
لقد كفر الذين قالوا ...........
كبرت كلمة تخرج من أفواههم...
يحرفون الكلم عن مواضعه........
إن هي إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان.....

إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس.....

نحن البشر يا زبادي، ما أسهل أن نقول على الله بأهوائنا
وما أصعب أن نستقيم كما أمِرنا ونتبع من القول أحسنه

"قلنا اهبطوا منها جميعاً فإمّا يأتينكم مني هُدى فمن تـَـبــِع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون"

الحقل الفسيح الحق معلق باتباع هدى الله والاعراض عن هوى النفس وظنونها ووساوس الشيطان، الشيطان الذي يعلم عظيم محل كلمات الله عز وجل واستهانة أكثر البشر بها وعدم صبرهم عليها.

--------------------------

إن تأخرت في الرد فأرجو المعذرة, لأن النت تنفصل عندي, وقد كانت مفصولة طوال الأيام السابقة ورجعت للتو ولا أدري ما سيحدث  :emoti_138:

  
شعرت بحاجة لاقتباس هذه المداخلة، لغاية ما في نفسي
فقد احتاج للتعقيب عليها مستقبلا


*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
رد: مع الله
« رد #56 في: 2013-04-29, 20:42:31 »
هل عندك اعتراض على شيء فيها يا أستاذة ؟ 

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مع الله
« رد #57 في: 2013-04-29, 21:15:46 »
هل عندك اعتراض على شيء فيها يا أستاذة ؟ 

لا أبدا  emo (30):
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل أم عبد الله

  • شباب نشيط
  • **
  • مشاركة: 413
رد: مع الله
« رد #58 في: 2013-04-29, 21:27:30 »
طيب فماذا ؟  :emoti_64:

بالله يا أستاذة هادية, أخبريني ما الذي تريدين قوله ؟
يعني عجبتك مثلاً  :emoti_282:

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: مع الله
« رد #59 في: 2013-04-29, 21:42:58 »
طيب فماذا ؟  :emoti_64:

بالله يا أستاذة هادية, أخبريني ما الذي تريدين قوله ؟
يعني عجبتك مثلاً  :emoti_282:

طبعا

وذكرتني بأخت غالية... معرفة قديمة
::)smile:
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*