المحرر موضوع: تساؤلات دينية  (زيارة 7890 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
تساؤلات دينية
« في: 2013-09-22, 16:45:28 »
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كثيرًا ما تبدر لي تساؤلات دينية  :emoti_17: :emoti_17: سواء من قراءتي للقرآن أو من مطالعتي من المصادر المختلفة.. ولا أجد لها جوابا عند البحث..

ولأن أهل المنتدى من العقلاء المثقفين خصوصا في المجال الديني، أحببت أن أعرض تساؤلاتي علي أجد عندكم أجوبة شافية كافية  emo (30):

ولا أقصد بالتساؤلات الفتاوى.. فهناك موضوع خاص بالفتاوى.. ولكنها أسئلة دينية عامة.. والمشاركة والتساؤل مفتوح للجميع..


غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: تساؤلات دينية
« رد #1 في: 2013-09-22, 16:57:50 »
أبدأ بأول تساؤل

في السورة النحل، يقول الله تعالى:

( 68 )   وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون
( 69 )   ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون


كما تلاحظون يتحدث عن النحل (وهو جمع تكسير) بصيغة المؤنث فيقول بطونها

طبعًا لا خلاف بأن النحلة مؤنثة
لكن هل جمعها مذكر أم مؤنث؟

حيث أني قرأت في أحد المواقع بأن تأنيث النحل فيه إعجاز.. لأن الإناث هن فقط من ينتجن العسل..

فهل لجمع التكسير قاعدة نعرف بها تأنيثه من تذكيره؟ أم أنه لا قاعدة محددة؟


وسألتُ أسماء -بارك الله فيها- وأرسلت لي الكلام التالي من المعجم:

النَّحْلُ - نَحْلُ : النَّحْلُ : العَطِية . و النَّحْلُ حشرة من رتبة غشائيَّات الأَجنحة من الفصيلة النحلية ، وإليها تُنْسَب فصيلة النَّحليَّات ، تربَّى للحصول على عَسَلها وشمعه . [ مؤنثة ]. وفي التنزيل العزيز : النحل آية 68 وأوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أنِ اتَّخِذِي منَ الجِبَالِ بُيُوتًا ) ) . وواحدتها : نحلة .


ونقلت لي كلاما لابن عاشور يتحدث فيه عن النحل بصيغة المؤنث تارة وبصيغة المذكر تارة أخرى

فكأن الكلمة تحتمل التأنيث والتذكير

لحد الآن لا إشكال

لكن قلت ماذا لو.. وهو مجرد تساؤل..

ماذا لو النحل في الأصل مذكرة والقرآن أنثها ليدل على أن الإناث فقط هن من ينتجن العسل ثم جاء العرب بعدها ليضعوا القواعد فوضعوها طبقا لما جاء في القرآن..

فأنثوا النحل لأن القرآن أنثها وغاب عنهم مدلول الآية (وهو افتراض فلا أحد يمكن أن يزعم أنه يعرف مدلول الآية لأن الله أعلم بتفسير القرآن الحقيقي.. أيا كان قول البشر فهو اجتهاد في غيب لا يعلمه إلا الله.. لكننا نجتهد)

أنا علمي متواضع في الأمور النحوية لكن ما أعرفه هو أن القواعد وضعت في وقت مؤخر واستعانوا بالقرآن والأشعار وغيره من كلام العرب في وضعها

وأيضا سمعت أن بعض القواعد الثانوية اختلفوا فيها..

فأفهم من هذا الكلام أن القواعد اللغوية في حد ذاتها ليست بذلك الثبوت..


غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: تساؤلات دينية
« رد #2 في: 2013-09-22, 17:07:43 »
خلاصة ما أفهمه والله تعالى أعلى وأعلم :

يتبين لي أن الله أوحى للنحل بمعنى لكل نحلة من النحل... وطبعا الوحي هنا ليس الوحي المتعارف عليه.
أوحى سبحانه لكل نحلة من النحل.... وإلا هل أوحى للنحل في بداية خلقه في مجموعة ثم انتهى الأمر؟؟؟ أوحى لكل نحلة على حدة أن كلي واسلكي ..... ثم ننتقل إلى بطونها، هنا يأخذ البحث منحى آخر وهو .... لماذا جمعت بطونها ولم يقل سبحانه "بطنها" ..... لأنه يتحدث عن بطن كل نحلة تنتج العسل .... وبالتالي هنا تجمع .... هذا ما أستنتجه والله أعلم.

وابن عاشور عندما يؤنث يتحدث عن الواحدة، وعندما يذكر يتحدث عن الجمع، والأصل أن النحل مذكر، والنحلة مؤنثة والله أعلم.
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: تساؤلات دينية
« رد #3 في: 2013-09-22, 18:26:54 »
جمع الحيوانات يجوز تذكيره وتأنيثه
ويسمى مؤنثا مجازيا ، والاغلب تأنيثه..
قالت الأرانب
 قالت الأسود
قالت الكلاب
ولا يجمع الا جمع تكسير

هذا ما اذكره من القواعد، وارجو مراجعة مواقع القواعد العربية

*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: تساؤلات دينية
« رد #4 في: 2013-09-23, 20:11:42 »
جميل
أعتقد كلام ماما هادية يحسم الموضوع وإن كنت أتمنى أن أجد له مصدرا

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: تساؤلات دينية
« رد #5 في: 2013-09-29, 15:16:23 »
قصص الأنبياء عادة تكون تمشي على السياق التالي:

نبي مرسل يأتي بآية لتثبت أنه نبي من الله فيكذب قومه النبي والآية فيحق عليهم العذاب ويهلكهم الله

لكن لاحظت بأن هناك أنبياء لا تسري قصصهم على نفس المنوال

مثلا وهذه بعض الأمثلة:

إبراهيم لا آية ولا إهلاك (مثل الرسول لا آية بالمعنى الحسي له ولا إهلاك)

عيسى آية ولا إهلاك

نوح لا آية ومع ذلك أهلكهم الله

لوط لا آية ومع ذلك أهلكهم الله


هل هناك من حكمة؟

كيف نفهم هذه القصص التي لا تسير على نفس مسار باقي الأنبياء؟

غير متصل ابنة جبل النار

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 618
  • الجنس: أنثى
رد: تساؤلات دينية
« رد #6 في: 2013-09-29, 18:53:15 »
لم أفهم ماذا تقصدين بالآية يا زينب ؟؟ إبراهيم لم تحرقه النار وهذه آية..
نوح دعا على قومه بعد الف سنة من الدعوة (إلا خمسين عاما) ولم يستجيبوا الا يستحقوا الهلاك ؟؟ أتيقن أن الله تعامل مع كل نبي وقومه بالحكمة والعدل   :)
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن ﻻ إله إﻻ أنت أستغفرك وأتوب إليك[/co

غير متصل ابنة جبل النار

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 618
  • الجنس: أنثى
رد: تساؤلات دينية
« رد #7 في: 2013-09-29, 19:03:09 »
خطر في بالي سؤال وقد سألته أحد المواقع للاستشارات الفكرية والدينية ولكني لم اقتنع بالإجابة...
سأضع تساؤلي هنا لعلي أجد من يُفهني ...
يقول تعالى : كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام...
والفناء يعني يصبح هباء منثورا ليس له أي اثر وكانه لم يوجد يوما...لكن عند الموت تبقى الروح  في حياة البرزخ إما  تنعم في روضة من رياض الجنة او تعذب في حفرة من حفر النيران .ثم يفنى الجسد ويبقى منه العجز الذي سيبعث منه الإنسان يوم البعث....
إذن لم تفنى الروح وبقي أثر للجسد؟؟؟!!!

ثم تفكرت في الآية :
مِّن وَرَائِهِ جَهَنَّمُ وَيُسْقَى مِن مَّاء صَدِيدٍ

يَتَجَرَّعُهُ وَلاَ يَكَادُ يُسِيغُهُ وَيَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَمَا هُوَ بِمَيِّتٍ وَمِن وَرَائِهِ عَذَابٌ غَلِيظٌ
.....
يتعذب أشد العذاب في جهنم ويقول تعالى :ياتيه الموت من كل مكان وما هو بميت...كناية على انه إن مات سيرتاح من العذاب ولكنه ليس بميت !!!
هل هذا يعني ان الميت لا يحس بالعذاب !!! مع ان الأحاديث الصحيحة كثيرة عن عذاب القبر؟؟
إذن متى يفنى الإنسان والمخلوقات إن لم تفن بالموت؟؟؟!!!
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن ﻻ إله إﻻ أنت أستغفرك وأتوب إليك[/co

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: تساؤلات دينية
« رد #8 في: 2013-09-29, 22:21:42 »
لم أفهم ماذا تقصدين بالآية يا زينب ؟؟ إبراهيم لم تحرقه النار وهذه آية..
نوح دعا على قومه بعد الف سنة من الدعوة (إلا خمسين عاما) ولم يستجيبوا الا يستحقوا الهلاك ؟؟ أتيقن أن الله تعامل مع كل نبي وقومه بالحكمة والعدل   :)

الآية هي المصطلح القرآني السليم لما يسمى بالمعجزة..  كلمة معجزة لم تذكر لا في قرآن ولا سنة.. بل هي تُسمى بالآيات :) وأنا أفضل هذا المصطلح القرآني :)

عدم إحراق النار لإبراهيم كان حماية من الله له، ولم تكن موجهة كآية لقومه، بل إبراهيم كل دعوته لم يستخدم إلا الحجة والمجادلة..

بالنسبة لنوح عليه السلام.. لكنه أمر يدعو للتفكر..  :emoti_17: :emoti_17: فسياق قصته مختلف عن سياق القصص الأخرى..

أكيد نحن متيقنين بعدل الله، لكن هذا لا يمنع أن نسأل ونتفكر في حكمة الله :)

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: تساؤلات دينية
« رد #9 في: 2013-09-29, 22:37:59 »
خطر في بالي سؤال وقد سألته أحد المواقع للاستشارات الفكرية والدينية ولكني لم اقتنع بالإجابة...
سأضع تساؤلي هنا لعلي أجد من يُفهني ...
يقول تعالى : كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام...
والفناء يعني يصبح هباء منثورا ليس له أي اثر وكانه لم يوجد يوما...لكن عند الموت تبقى الروح  في حياة البرزخ إما  تنعم في روضة من رياض الجنة او تعذب في حفرة من حفر النيران .ثم يفنى الجسد ويبقى منه العجز الذي سيبعث منه الإنسان يوم البعث....
إذن لم تفنى الروح وبقي أثر للجسد؟؟؟!!!

ثم تفكرت في الآية :
مِّن وَرَائِهِ جَهَنَّمُ وَيُسْقَى مِن مَّاء صَدِيدٍ

يَتَجَرَّعُهُ وَلاَ يَكَادُ يُسِيغُهُ وَيَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَمَا هُوَ بِمَيِّتٍ وَمِن وَرَائِهِ عَذَابٌ غَلِيظٌ
.....
يتعذب أشد العذاب في جهنم ويقول تعالى :ياتيه الموت من كل مكان وما هو بميت...كناية على انه إن مات سيرتاح من العذاب ولكنه ليس بميت !!!
هل هذا يعني ان الميت لا يحس بالعذاب !!! مع ان الأحاديث الصحيحة كثيرة عن عذاب القبر؟؟
إذن متى يفنى الإنسان والمخلوقات إن لم تفن بالموت؟؟؟!!!


لا يوجد أي مانع في أن الروح أيضا تفنى ثم يخلقها الله مرّة أخرى :)

يعني يموت الإنسان وتبقى روحه تعيش حياة البرزخ ثم قبل البعث يفنى كل شيء

الله أعلم :)

هذه الآية تجيب على تساؤلك الثاني وهو أن هناك الموتة الأولى في الدنيا يعني الموت أنواع



لَا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلَّا الْمَوْتَةَ الْأُولَىٰ ۖ وَوَقَاهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ

غير متصل أحمـد

  • شباب إيجابي
  • ***
  • مشاركة: 709
  • الجنس: ذكر
رد: تساؤلات دينية
« رد #10 في: 2013-10-03, 00:04:35 »
قصص الأنبياء عادة تكون تمشي على السياق التالي:

نبي مرسل يأتي بآية لتثبت أنه نبي من الله فيكذب قومه النبي والآية فيحق عليهم العذاب ويهلكهم الله

لكن لاحظت بأن هناك أنبياء لا تسري قصصهم على نفس المنوال

مثلا وهذه بعض الأمثلة:

إبراهيم لا آية ولا إهلاك (مثل الرسول لا آية بالمعنى الحسي له ولا إهلاك)

عيسى آية ولا إهلاك

نوح لا آية ومع ذلك أهلكهم الله

لوط لا آية ومع ذلك أهلكهم الله


هل هناك من حكمة؟

كيف نفهم هذه القصص التي لا تسير على نفس مسار باقي الأنبياء؟

والله اعلم .. أن الله عز وجل لم يقص علينا كل قصص اﻷنبياء، ولم يقص علينا كل ما جرى لكل نبي ممن قص علينا سيرته.

فالقرآن فيه ما نحتاج فقط من القصة

أما سنة الله في السابقين ففي حديث الشيخين البخاري ومسلم: ما من نبي قبلي إلا أوتي ما على مثله آمن البشر .... إلخ!

وعندما ذهب نبي الله موسى عليه السلام إلى فرعون طالبه باﻵية  "إن كنت جئت بآية فأت بها إن كنت من الصادقين" وهو اﻷمر الذي أصر عليه كفار مكة .. وكان الله عز وجل يكتفي بالقرآن آية أكبر من كل ما جاء السابقين من آيات.

فالخلاصة .. أن الحديث يؤكد أن كل نبي آتاه الله آية من جنس ما يؤمن به قومه لتكون أبلغ في التأثير والله أعلم، وحديث فرعون إلى نبي الله موسى، وطلب المشركين من النبي .. يؤكد أن هذا هو عرف كل اﻷنبياء .. أن يأتوا بآيات.

أما كوننا ﻻ نعرفها، فليس هذا يعني أنها لم تكن .. والعلماء يجتهدون في معرفة آيات الرسل الذين قص الله علينا ذكرهم، فمن الطريق في ذلك أن بعضهم يقول إن اﻵية التي آتاها الله لهود عليه السلام هي القوة المفرطة التي جاء ذكرها في قوله تعالى: " إِنِّي أُشْهِدُ اللَّهِ وَاشْهَدُواْ أَنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ. مِن دُونِهِ فَكِيدُونِي جَمِيعًا ثُمَّ لاَ تُنظِرُونِ. إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم..." حيث كان قوم عاد أقوياء جدا فكان هو أقوى منهم..

أما عن الهلاك .. فهذه سنة الله في الناس ذكرها الله للنبي صلى الله عليه وسلم حين قال له: "وإن كادوا ليستفزونك من اﻷرض ليخرجوك منها، وإذا لا يلبثون خلافك إﻻ قليلا . سنة من قد أرسلنا قبلك من رسلنا...
وتتأكد هذه السنة في قوم يونس عليه السلام لما خرج عنهم .. خافوا الهلاك فخرجوا إلى جبل التوبة كما تحكي اﻵثار .. ويقول الله عز وجل: "فلوﻻ كانت قرية آمنت فنفعها إيمانها إﻻ قوم يونس لما آمنوا كشفنا عنهم عذاب الخزي.." يعني أنهم استحقوا العذاب فعلا لما خرج الرسول من عندهم، وإن كان الله عفا عنهم ﻷنه خرج بغير إذن ربه.

ولكن القرآن لم يقص علينا ما فعل الله بقوم إبراهيم عليه السلام بعدما اعتزلهم .. فلا ندري كيف مضت سنة الله فيهم.

أما بنو إسرائيل فكان هلاك الله لهم مؤكدا .. وهو استبدال أمة اﻹسلام بهم وتشتيتهم في اﻷرض وضرب الذلة والمسكنة عليهم.. كما توعدهم الله وأنفذ فيهم وعيده .. ولم يكن إهلاكهم بالقضاء عليهم تماما لحكمة أرادها الله عز وجل.

وهكذا.. والله أعلم

وما لهم فيهما من شرك، وما له منهم من ظهير

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: تساؤلات دينية
« رد #11 في: 2013-10-03, 09:48:10 »
جزاك الله خيرا يا أحمد
 ::ok::
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل زينب الباحثة

  • أحلى شباب
  • *****
  • مشاركة: 1938
  • الجنس: أنثى
  • إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
رد: تساؤلات دينية
« رد #12 في: 2013-10-03, 23:36:36 »
باركَ الله فيك أخي الفاضل :)