المحرر موضوع: الحنيفية السمحاء  (زيارة 19750 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Asma

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 139
  • الجنس: أنثى
  • قَالَ كَلاَّ إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ
الحنيفية السمحاء
« في: 2013-11-12, 18:48:38 »
سلام عليكم انا جديدة في المتندى لو سمحتم لي عندي اقتراح اريد ان اشاركه معكم
كل منا يبحث عن الحقيقة في كل حياتنا و اهم ما فيها و محورها هو ديننا الحنيف و منهجنا في الخلافه على الارض, اود من حضرتكم ان يكون هناك تكوين ديني بالمعنى توجيهي لكتب نقراها و نستطيع من خلالها ان نكون دعاة لله على الاقل على مستوى الضيق مبدئيا, و يكون هناك نقاش للكتاب مع حضراتكم للاستفادة لان و للاسف لم يعلومنا في المدارس عن ديننا الا بعض الايات الكريمة قراءه لا ترتيلا, اود ان اشكركم على رحابة صدركم تقبلوا مني فائق الاحترام دمتم لنا مرشيدين في دنيا اختلف فيها مفهوم كل شئ.
الهجرة هجرة القلوب الى الله فاسالك ربي هجرة اليك

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: الحنيفية السمحاء
« رد #1 في: 2013-11-12, 20:40:45 »
أهلا ومرحبا بك يا أسماء في أيامنا الحلوة
وعسى يطيبب لك المقام بيننا

بالنسبة لما ذكرتِ فأنا في خدمتك
عرفيني أولا بعمرك ومستواك الدراسي، والجوانب التي تحبين ان تبدئي بها
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل Asma

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 139
  • الجنس: أنثى
  • قَالَ كَلاَّ إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ
رد: الحنيفية السمحاء
« رد #2 في: 2013-11-13, 12:51:04 »
سلام عليكم
شكرا لرحابة صدركم و ترحيبكم
بخصوصي انا مهندسة معماريه عمري 27سنة اما عن الجوانب فانا اريد تكوينا شاملا بارشادكم, حوانب الدين كثسرة فهل من الممكن ان نبدا بالعقيده لانها عمود الدين , الفقه, الحديث و انتم اعلم مني بهذا جزاكم الله عنا كل خير. 
الهجرة هجرة القلوب الى الله فاسالك ربي هجرة اليك

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: الحنيفية السمحاء
« رد #3 في: 2013-11-13, 16:35:05 »
تمام
نبدأ بالعقيدة
وأنا اقترح عليك كتاب : تعريف عام بدين الإسلام
للشيخ علي الطنطاوي

أرجو أن تبدئي به.. وتشاركينا باستفساراتك او ملاحظاتك حوله

وفي هذه الاثناء: اقترح عليك ان تقتني مصحفا بهامشه تفسير الجلالين... وتبدئي بقراءة ختمة مع تفسيرها
وتقتني كتاب رياض الصالحين للإمام النووي... والذي جمع فيه أصح الاحاديث في كل باب من ابواب الدين تقريبا، وتشمل العقيدة والفقه والرقائق والتزكية وغيرها
وحاولي ان تقرئيه، وتحفظي من كل باب حديثا او حديثين بحسب قدرتك

وللكتاب شروح كثيرة.. منها نزهة المتقين... ان احببت مساعدة في فهم معاني المفردات

اذا انجزنا هذا خلال شهر او شهرين مثلا.. ننتقل بعون الله للسيرة النبوية والفقه والثقافة الاسلامية

ما رايك في هذه الاقتراحات؟
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل Asma

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 139
  • الجنس: أنثى
  • قَالَ كَلاَّ إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ
رد: الحنيفية السمحاء
« رد #4 في: 2013-11-15, 15:35:17 »
سلام عليكم
جزيتم عنا كل خير استادتي الكريمه سبدا بما اقترحته علي من اليوم ان شاء الله و ان شاء الله راح احفظ الاحاديث و ساقتني كتاب التفسير و ساوافيكم بكل جديد و اي استفسار و دمتم لنا مرشدين . حفظكم الله و رعاكم و السلام عليكم
الهجرة هجرة القلوب الى الله فاسالك ربي هجرة اليك

غير متصل سيفتاب

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 7766
  • الجنس: أنثى
  • إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ
رد: الحنيفية السمحاء
« رد #5 في: 2013-11-19, 18:42:55 »
مرحبا بك يا أسماء في أسرتنا الصغيرة

بداية رائعة منك وفقك الله لما يحبه ويرضاه وجزى الله
هادية خيرا كثيرا وزادها علما وفضلا
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ
وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

غير متصل Asma

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 139
  • الجنس: أنثى
  • قَالَ كَلاَّ إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ
رد: الحنيفية السمحاء
« رد #6 في: 2013-11-19, 19:30:44 »
اهلا بكي اخيه سيفتاب شكرا جزيلا على الترحيب اتشرف بان اكون بينكم و جعل الله لقائنا كله خير و جزاكم كل خير عنا يا رب و جعل الله هذا في ميزان حسناتكم
الهجرة هجرة القلوب الى الله فاسالك ربي هجرة اليك

غير متصل Asma

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 139
  • الجنس: أنثى
  • قَالَ كَلاَّ إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ
رد: الحنيفية السمحاء
« رد #7 في: 2013-11-24, 17:00:44 »
سلام عليكم استاذتنا الكريمة
احاول الانضباط على قدر المستطاع فاني اقرا القران بالتفسير و احفظ الحمد لله عددا من الاحاديث
اما عن الكتاب فهو جوهره حيث كان بدايته تعريفا لديننا الحنيف بتعريف مبسط و سهل و مفهوم حتى اني كنت اظن ان الكلام فيه بيني و بين نفسي حرام اي حينما تحدثني نفسي بان الدين ثقيل على النفس حتى قرات الايه  و كاني لاول مره اقراها (انا سنلقي عليك قولا تقيلا) و تعرفت على مكونات النفس من الناحيه الدينيه ان فيها الملائيكيه و الشيطانيه و البهيميه و الشهوه فهل نستطيع ان نقول بهذا ان طبائع النفوس تنقسم على حسب الغلبه من هذه المكونات
و وصل الشيخ الي التعريف بدين الاسلام و انه هو ايضا مبدا فكري و مسائل عقائديه تحدد فيه هويته و توجه سيره و تكون كالدستور لاعضائه فان ارتضاها انتسب اليها و لم يبق عنده شك في ذلك هو استفساري لو سمحتم لي هو هل هذه المرحلة  تخصنا نحن بالضروره مسلمي الفطره ام تخص من يريد ان يكون في حزب الاسلام
و اذا قلنا شك, شك في ماذا و هل هذا يعني انها تكون بالعلم لاتكون هكذا كما نحن عليه الان و اذا شك احدنا او حصل لبس هل يكون هذا نقض لعهد الاسلام
ايضا استاذتنا الكريمة استفسار اخر لو سمحتم لي
بتعريف العقيده من خلال الكتاب هي بديهيه تحولت الى معتقد و من ثم ايمان و سوالي هو اذا كان الكاتب عرفها على انها بديهيه , والبديهيه في الرياضيات مسلم بها عند جميع الناس التي لا تستحق برهانا فاين هي البديهيه في ديننا هل هي الفطره ام ماذا و اذا كانت بديهيه يعني بالضروره انها حقيقه علمية يعني كانت علما نظريا فاصبحت ضروريا فلماذا اذن نجد الملحدين و لم سلم بها كل الناس
اداماكم الله لنا نورا ينير طرق الكثيرين
شكرا لرحابة صدركم و السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
الهجرة هجرة القلوب الى الله فاسالك ربي هجرة اليك

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: الحنيفية السمحاء
« رد #8 في: 2013-11-24, 21:45:44 »
بارك الله بك يا أسماء
وأسعدني إعجابك واهتمامك بالكتاب

لقد طرحت علي ثلاثة أسئلة، وهي:

1- هل نستطيع ان نقول بهذا ان طبائع النفوس تنقسم على حسب الغلبه من هذه المكونات
والجواب: نعم

2- فان ارتضاها انتسب اليها و لم يبق عنده شك في ذلك . هو استفساري لو سمحتم لي هو هل هذه المرحلة  تخصنا نحن بالضروره مسلمي الفطره ام تخص من يريد ان يكون في حزب الاسلام
و اذا قلنا شك, شك في ماذا
هذه المرحلة تخص من يتعرف على الإسلام، سواء نشأ بين مسلمين، وطرأت عليه شكوك، فأقبل يتعرف عليه من جديد، او نشأ غير مسلم ثم أقبل على الإسلام... واما من تربى على الإسلام، ونشأ مقتنعا به عالما به، فقد ارتضاه بداية
والشك الذي لا يطرأ على العقيدة، المقصود به أصل عقيدة التوحيد، ونبوة النبي صلى الله عليه وسلم، وان هذا الدين والقرآن رسالة الله إلينا من خلاله.. اما ان يشك الانسان في بعض التفاصيل، لعدم تيقنه من ثبوتها في القرآن، او ثبوتها عن النبي، وسؤاله واستفساره عن ذلك، فلا يطعن في اصل ثبوت العقيدة


3- بتعريف العقيده من خلال الكتاب هي بديهيه تحولت الى معتقد و من ثم ايمان و سوالي هو اذا كان الكاتب عرفها على انها بديهيه , والبديهيه في الرياضيات مسلم بها عند جميع الناس التي لا تستحق برهانا فاين هي البديهيه في ديننا هل هي الفطره ام ماذا و اذا كانت بديهيه يعني بالضروره انها حقيقه علمية يعني كانت علما نظريا فاصبحت ضروريا فلماذا اذن نجد الملحدين و لم سلم بها كل الناس

قبل أن اجيب على هذا السؤال الاخير، احتاج ان اراجع تعريف الشيخ في الكتاب
وأعود لك بإذن الله
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل سيفتاب

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 7766
  • الجنس: أنثى
  • إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ
رد: الحنيفية السمحاء
« رد #9 في: 2013-11-25, 16:23:38 »
بارك الله لك يا أسماء، أسئلتك تثري الموضوع

وهادية تضع لنا الإضاءات فتح الله عليك أختاه وزادك من فضله

مستمتعة جدا بهذا الحوار
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ
وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

غير متصل Asma

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 139
  • الجنس: أنثى
  • قَالَ كَلاَّ إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ
رد: الحنيفية السمحاء
« رد #10 في: 2013-11-27, 17:24:42 »
سلام عليكم
شكر الله سعيكم استاذة لقد تبين لي من خلال اجابتك كل الاستفسارات التي كانت تدور في مخيلتي و شكرا لاهتمامك اختي سيفتاب نرجو جميعا الاستفاده من هذا الكتاب الذي هو في الحقيقة فيه الكثير الكثير الذي يستدعي ان نتامل فيه شكرا لرحابة صدركم الكريم و السلام عليكم
الهجرة هجرة القلوب الى الله فاسالك ربي هجرة اليك

غير متصل Asma

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 139
  • الجنس: أنثى
  • قَالَ كَلاَّ إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ
رد: الحنيفية السمحاء
« رد #11 في: 2014-01-18, 21:00:43 »
سلام عليكم ماما هادية
طال الغياب على هذه الصفحة، لكن تاخدنا الحياة مرات، و مرات تاخدنا النفس، لكن إن شاء الله على موعدنا
ة بما أن الكتب لا تفهمن الا اذا لخصت سأبدا بحول الله وضع ملخص الكتاب اول بأول، فصراحة عشت مع الكتاب وقتا رائعا و ممتعا، و غير الكثير من المفاهيم عندي، و فتح عيني على الكثير من الأمور فبارك الله فيك و جزاك الله كل خير
الهجرة هجرة القلوب الى الله فاسالك ربي هجرة اليك

غير متصل Asma

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 139
  • الجنس: أنثى
  • قَالَ كَلاَّ إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ
رد: الحنيفية السمحاء
« رد #12 في: 2014-01-18, 21:15:53 »
بسم الله الرحمان الرحيم
الكتاب للشيخ علي طنطاوي رحمه الله يتالف الكتاب من احدا عشرة بابا نستطيع تقسيمها إلى
1-مقدمة للكتاب
2-ما هو الاسلام  و بعض التعريفات عنه
3-يتكلم عن العقيدة و الايمانيات و يتطرق الى تفصيل عميق فيها لكن باسلوب سلس و مبسط.

و الآن اسمحولي أن اضعكم في جو الكتاب كما قال الشيخ: خواطر اراد بها

بين يدي الكتاب

-خلق الله النفس و وضع فيها من الشهوات، و غلبة الهوى، و الحرية وكره الانقياد، ووضع  طريقين  امامها و عرفهم لنا طريق جنة و طريق نار، و لكنه سبحانه و تعالى لم يتركنا هكذا لا نميز بينهما، فوضع فينا ملكة نفرق بين الطريقين بها، و تساوى في هذا الحظ العالم و الجاهل، و الكبير و الصغير كل سواء، كل منهم يستريح ضميره اذا عمل الخير، و ينزعج اذا عمل الشر، بل إن الله سبحانه و تعالى خلقها حتى في الحيوان: القط اذا القيت إليه بقطعة اللحم اكلها أمامك، متمهلا مطمئنا، واذا خطفها ذهب بها بعيدا، فأكلها على عجل، و عينه عليك يخاف ان تلحق به، فتنتزعها منه، أفليس هذا أنه أدرك أن اللقمة الاولى حق له، و الثانية عدوان منه؟

أليس هذا تفريقا منه بين الحق و الباطل، و الحلال و الحرام؟
[/size]

وأقام الله لنا على طريق الجنة دعاةً يدعون إليه، هم الأنبياء.
وأقام على طريق النار، دعاةٌ يدعون الى النار، و يرغبون فيه هم الشياطين.
و هذه الدعوة صعبة لان النفس طبعت الى الميل الى الحرية، و الدين يقيدها على الانطلاق، و من يدعو الى الفسوق و العصيان يوافق طبيعتها، فتمشي معه مشي الماء في المنحدر.
و هذا هو مثال الانسان
الرفيق الشرير يقول لك: ها هنا نوم هنيء، لا تنهض لصلاة الفجر، فلا تشعر بنفسك الا و قد فاتتك الصلاة، و عندما يأتيك الواعظ تصعب عليك الاستجابة له، و مقاومة ميل النفس، و هوى القلب.
فدعاة الشر لا يتعبون و لا يبذلون جهدا، و لكن التعب على دعاة الخير و على الواعظ، داعي الشر عنده كل ما تميل له النفس، أما داعي الخير فما عنده إلا المنع.
 -ونرى الكثير من المنكرات و المعاصي، فمثلا التاجر يجد الربح سهلا يناله بلا كد و لا تعب، و يرى الموظف رفيقه، يأخذ من مال الرشوة في دقيقة ما يعادل مرتبه عن ستة اشهر فيقال لهم لا الريا حرام لا تأخذوه، و الرشوة لا تأخذوها و لا تستمتعوا بها.
يقول لهم الدين: اتركوا هذه الملذات الحاضرة المؤكدة، لتنالوا اللذات المغيبة، دعوا ما ترون و ما تبصرون، إلى ما لا ترون و لا تبصرون، قاوموا ميل انفسكم، وهوى قلوبكم، و ذلك كله ثقيل على النفس،  لذلك تجد الطالحين اكثر من الصالحين، و الغافلين  السادرين في الغي اكثر من الذاكرين السالكين سبيل الرشاد.

تكلم الكاتب فيما سبق عن النفس و نوازعها، فما العقل و ما النفس [/u][/u]
و ضرب لنا الكاتب مثال رائعا قال فيه: عندما يحين موعد صلاة  الفجر صوتان بداخلك يتحدثان، احدهما يقول لك قم، و الاخر يقول نم ،فهذان الصوتان هما العقل و النفس، النفس تميل للراحة و العقل يريد عكسها، و لكن ليس في كل مرة ينتصر العقل، فالمرء يمكن ان يقارب المعصية، و الاسلام دين الفطرة، دين الواقع، و الواقع أن الله خلق خلقا للطاعة الخالصة، و لمحض العبادة، هم الملائكة، و لم يجعلنا الله منهم، و خلق خلقا لم يعطهم عقولا و هم البهائم، و لم يجعلنا الله مثلهم، فمن نحن.

ما الانسان
« آخر تحرير: 2014-01-18, 21:17:26 بواسطة Asma »
الهجرة هجرة القلوب الى الله فاسالك ربي هجرة اليك

غير متصل Asma

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 139
  • الجنس: أنثى
  • قَالَ كَلاَّ إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ
رد: الحنيفية السمحاء
« رد #13 في: 2014-01-18, 21:24:51 »
 الانسان: مخلوق متميز فيه من الملائكة، و فيه من الشياطين، و فيه من الوحوش و البهائم، فادا استغرق في العبادة، و صفا قلبه إلى الله عند المناجاة، و ذاق حلاوة الايمان في لحظات التجلي، غلبت عليه في هذه الحال الصفة الملائكية.
ان جحد و انكر ربه، و أشرك معه غيره، غلبت عليه الصفة الشيطانية.
 ان عصف به الغضب، فلم يعد له من امنية الا ان ينقض على خصمه فهنا ستغلب عليه الصفة البهيمية.
هذه حقيقة الانسان فيه من الاستعداد للخير، و فيه من الاستعداد للشر، و أعطاه الله العقل الذي يميز بينهما، و الارادة التي يستطيع ان يحقق بها احدهما، فإن احسن الاستعمال كان في الآخرة من الصالحين، و سوء الاستعمال يجعله من المعذبين.

صحيح ان النفس مطبوعة على حب الحرية لكن وحده المجنون هو الحر الطليق، و أما العاقل فإن عقله يقيده.
ذهبت لذات المعاصي و بقي عقابها، و ذهبت آلام الطاعات و بقي ثوابها .
ان كل مؤمن يحب ان يتوب الى الله و يرجع، و لكن يسوف و يؤجل فكلنا   يرى الموت و ينسى انه سيموت، و يقف في الجنازة و هو يفكر في الدنيا، و نحن لا نفكر في الموت، و لا نستعد له.
فما الموت؟

إن لحياة الانسان مراحل، مرحلة و هو جنين في بطن أمه، و مرحلة وهو في الدنيا، و مرحلة البرزخ، و المرحلة الدائمة هي الحياة الحقيقة، مرحلة الآخرة.
الموت هو ولادة جديدة، خروج الى مرحلة ارحب و أطول من الحياة، و ما هذه الدنيا إلا طريق، فحياتنا كحياة المهاجر مثلا في باخرة، كمن يحسن اختيار غرفته فيها، و يعمل على جعلها اروع ما يكون، و ينفق عليها الكثير و لم يبق على شيء، حتى اذا وصل الى مبتغاه، وصل مفلسا خالي الوفاض.
و ليس هذا معناه أبدا أن الاسلام يطلب من المسلم العيش في زهد الدنيا، و العيش في المساجد،
 لا ....... الاسلام يطلب من المسلمين
أن يكونوا في الحضارة الخيرة و السادة، و في المال أغنى الاغنياء، و في العلم أعلم العلماء، و أن يكون رضى الله هو مبتغاه و مقصده.   


و هذا هو جو الكتاب عموما، فيه من التشويق لمعرفة المزيد و القراءة و تمعن كل سطر فيه.
                                                                                                                          يتبع ان شاء الله


الهجرة هجرة القلوب الى الله فاسالك ربي هجرة اليك

غير متصل ماما هادية

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 15899
  • الجنس: أنثى
  • احفظ الله يحفظك
رد: الحنيفية السمحاء
« رد #14 في: 2014-01-22, 05:26:33 »
ما شاء الله
بوركت جهودك يا أسماء
وبانتظار البقية
*رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهَّابُ*

غير متصل حازرلي أسماء

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 6545
  • الجنس: أنثى
  • غفر الله لنا ما لا تعلمون
رد: الحنيفية السمحاء
« رد #15 في: 2014-01-22, 08:33:36 »
بارك الله فيك يا أسماء ونورك بنوره. متابعون emo (30):
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب

غير متصل زهراء

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 35
  • الجنس: أنثى
  • الللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا إتباعه و ........
رد: الحنيفية السمحاء
« رد #16 في: 2014-01-22, 21:05:27 »
بارك الله فيكم جميعا اساتذة و مشاركين و قراء , اريد انا ايضا ان اداوم على هذا البرنامج للاستفادة لاني انا ايضا من المبتدئين في هذا الموضوع جزاكن الله عنا كل خيرماما هادية و استاذتي و اختي في الله اسماء و كذلك اسماء جمعنا الله على كلامه و طاعته و حب نبيه صلى الله عليه و سلم. emo (6):

غير متصل Asma

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 139
  • الجنس: أنثى
  • قَالَ كَلاَّ إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ
رد: الحنيفية السمحاء
« رد #17 في: 2014-01-23, 12:05:57 »
اهلا بكم يسغدني و يشرفني ان تتابعوا  ::happy: ::happy: ::happy: هذا يزيد من المسؤولية
اهلا زهره و فراشتنا الحلوه اسماء
بارك الله فيك ماما هادية
الهجرة هجرة القلوب الى الله فاسالك ربي هجرة اليك

غير متصل سيفتاب

  • أحلى.شباب
  • *****
  • مشاركة: 7766
  • الجنس: أنثى
  • إِن يَنصُرْكُمُ اللّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ
رد: الحنيفية السمحاء
« رد #18 في: 2014-01-24, 09:37:20 »
ربنا يبارك لك يا أسماء
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ
وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ

غير متصل Asma

  • شباب جديد
  • *
  • مشاركة: 139
  • الجنس: أنثى
  • قَالَ كَلاَّ إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ
رد: الحنيفية السمحاء
« رد #19 في: 2014-01-25, 17:16:48 »
سلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
اهلا بك اختي سيفتاب يشرفني متابعتكن للموضوع
بعدما تطرق الكتاب الى ماهية النفس و الانسان و الموت يعني ثلاث اكبر محاور يمكن لكل منا ان يسال عنها سواء كان مسلما، ام غير مسلم
يضعنا الكتاب في سؤال محير فما الاسلام، و هنا يضع الكتاب بين ايدينا تعريفا عاما بدين الاسلام و يتكلم عن
ماهية الاسلام

حيث بدا طريقة عرضه لنا بان طرح سؤال لتلاميذه عن الطريقةالتي يمكن ان نعريف بها الاسلام خلال ساعة من الزمن لاجنبي  يستفسر.
فكان جواب تلاميذته أن مستحيل أن يفهم الإسلام في هذا الزمن الوجيز
و كانت اجابتهم على النحو التالي["هذا مستحيل، و لابد له أن يدرس التوحيد و التجويد، و التفسير و الحديث و الاصول و الفقه، و يدخل في مشكلات و مسائل، لا يخرج منها في خمس سنين"فرد عليهم الشيخ و قال لهم" سبحان الله اما كان الأعرابي يقدم على الرسول صلى الله عليه و سلم، فيلبث عنده يوما او بعض يومن فيعرف الإسلام و يحمله إلى قومه، فيكون لهم مرشدا و معلما، و يكون للإسلام داعيا و مبلغا، و أبلغ من هذا، أما شرح الرسول الدين كله في (حديث سؤال جبريل) بثلاث جمل، تكلم فيها عن الإيمان، و الإسلام، و الإحسان؟ فلماذا لا نشرحه نحن اليوم في ساعة؟....."

فما الإسلام و كيف يمكن الدخول فيه
« آخر تحرير: 2014-01-25, 17:19:12 بواسطة Asma »
الهجرة هجرة القلوب الى الله فاسالك ربي هجرة اليك